|
نور الإسلام - ,, على مذاهب أهل السنة والجماعة خاص بجميع المواضيع الاسلامية |
| LinkBack | أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
| ||
| ||
شعر في وصف الجنة من نونية الإمام محمد بن القيم المتوفى عام 751 رحمه الله تعالى فاسمع إذا أوصافها وصفات ها تيك المنازل ربة الإحسان هي جنة طابت وطاب نعيمها فنعيمها باق وليس بفان دار السلام وجنة المأوى ومنزل عسكر الإيمان والقرآن فالدار دار سلامة وخطابهم فيها سلام واسم ذي الغفران درجاتها مائة وما بين اثنتين فذاك بالتحقيق للحسبان مثل الذي بين السماء وبين هذي الأرض قول الصادق البرهان أبوابها ثمانية أتت في النص وهي لصاحب الإحسان باب الجهاد وذاك أعلاها وبا ب الصوم يدعى الريان ولكل سعي صالح باب ورب السعي منه داخل بأمان سبعون عامًا بين كل اثنتين منها قدرت بالعد والحسبان لكن بينهما مسيرة أربعين رواه حبر الأمة الشيباني هذا وفتح الباب ليس بممكن إلا بمفتاح له أسنان مفتاحه بشهادة الإخلاص والتوحيد تلك شهادة الإيمان لا تلغين هذا المثال فكم به من حل إشكال لذي العرفان هذا ومن يدخل فليس بداخل إلا بتوقيع من الرحمن هذا وإن صفوفهم عشرون مع مائة وهذي الأمة الثلثان هذا وأول زمرة فوجوههم كالبدر ليل الست بعد ثمان ([1]) والزمرة الأخرى كأضوأ كوكب في الأفق تنظره به العينان أمشاطهم ذهب ورشحهم فمسك خالص يا ذلة الحرمان ويرى الذين بذيلها من فوقهم مثل الكواكب رؤية بعيان ما ذاك مختص برسل الله بل لهم وللصديق ذي الإيمان هذا وأعلاهم فناظر ربه في كل يوم وقته الطرفان لكن أدناهم وما فيهم دني إذ ليس في الجنات من نقصان فهو الذي يلقى مسافة ملكه بسنيننا ألفان كاملتان فيرى بها أقصاه حقا مثل رؤ يته لأدناه القريب الدان ويرونه سبحانه من فوقهم نظر العيان كما يرى القمران وهي الزيادة قد أتت في يونس تفسير من قد جاء بالقرآن أوما سمعت بأن آخر أهلها يعطيه رب العرش ذو الغفران أضعاف دنيانا جميعًا عشر أمـ ـثالها سبحان ذي الإحسان هذا وسنهم ثلاث مع ثلا ثين التي هي قوة الشبان وصغيرهم وكبيرهم على حدسوا، ما سوى الولدان والطول: طول أبيهم ستون لكن عرضهم سبع بلا نقصان ألوانهم بيض وليس لهم لحي جعد الشعور([2]) مكحول الأجفان هذا كمال الحسن في أبشارهم وشعورهم وكذلك العيان ولقد أتى أثر بأن لسانهم بالمنطق العربي خير لسان والريح يوجد من مسيرة أربعين وإن تشأ مائة فمرويان هذا وأولهم دخولا: خير خلق الله من قد خص بالقرآن والأنبيا على مراتبهم من التفضيل تلك مواهب المنان هذا، وأمة أحمد سباق با قي الخلق عند دخولهم بجنان وأحقهم بالسبق أسبقهم إلى الإسلام والتصديق بالقرآن هذا، وأولهم دخولا فهو حماد على الحالات للرحمان إن كان في السراء أصبح حامدًا أو كان في الضراء فحمد ثان والجنة اسم الجنس وهي كثيرة جدا ولكن أصلها نوعان ذهبيتان بكل ما حوتاه من حلي وآنية ومن بنياني وكذلك أيضا فضة ثنتان من حلي وبنيان وكل أواني وبناؤها اللبنات من ذهب وأخرى من فضة نوعان مختلفاني غرفاتها في الجو ينظر بطنها من ظهرها والظهر من بطناني سكانها أهل القيام من الصيام وطيِّب الكلمات والإحساني وثمارها ما فيه من عجم كأمثال القلال فجل ذو الإحسان وظلالها ممدودة ليس تقي حرًا ولا شمسًا وأنى ذان أنهارها في غير أخدود جرت سبحان ممسكها عن الفيضان عسل مصفى ثم ماء ثم خرم ثم أنهار من الألبان وطعامهم ما تشتهيه نفوسهم ولحوم طير ناعم وسمان وفواكه شتى بحسب مناهم يا شبعة كملت لذيالإيمان لحم وخمر والنساء وفواكه والطيبمع روح ومع ريحان وصحافهم ذهب تطوف عليـ ـهم بأكف خدام من الولدان قال ابن عباس ويرسل ربنا ريحاً تهز ذوائبالأغصان فتثير أصواتاً تلذ لمسمع الإنسانكالنغمات بالأوزان يا لذة الأسماع لا تتعوضي بلذاذة الأوتار والعيدان لا خير في صور المعازف كلها والرقص والإيقاع في القضبان إن التقي لربه متنزه عن صوت ألحان وسمع أغان أو ما سمعت بأن سماعهم فيها غنا الحور بالأصوات والألحان نزه سماعك إن أردت سماع ذياك الغناء عن هذه الألحان لا تؤثرالأدنى على الأعلى فتحرم ذا وذا يا ذلـة الحـرمان إن اختيارك للسماع النازل الأدنى علىالأعلى من النقصان والله أن سماعهم في القلب والإيمان مثل السم في الأبدان والله ماانفك الذي هو دأبه أبداً من الإشراك بالرحمن فالقلب بيت الرب جل جلاله حبا وإخلاصاًمع الإحسان فإذا تعلق بالسماع أصاره عبداً لكل فـلانة وفـلان حب الكتاب وحبألحان الغناء في قلب عبد ليس يجتمعان هذا وخاتمة النعيم خلودهم أبدًا بدار الخلد والرضوان بالله ما عذر امرئ هو مؤمن حقا بهذا ليس باليقظان يا سلعة الرحمن لست رخيصة بل أنت غالية على الكسلان يا سلعة الرحمن ليس ينالها في الألف إلا واحدة لا اثنان يا سلعة الرحمن ماذا كفؤها إلا أولو التقوى مع الإيمان يا سلعة الرحمن أين المشترى فلقد عرضت بأيسر الأثمان يا سلعة الرحمن هل من خاطب فالمهر قبل الموت ذو إمكان يا سلعة الرحمن كيف تصبر العشاق عنك وهم ذووا إيمان يا معرضا عما يراد به وقد جد المسير فمنتهاه دان فاتعب ليوم معادك الأدنى تجد راحاته يوم المعاد الثاني واختم قولي بالصلاة مسلمًا على النبي المصطفى العدنان ([1]) أي ليلة 14 من الشهر حين يكتمل القمر. ([2]) جعد الشعر جعوده إذا كان فيه التواء وتقبض خلاف المسترسل (المصباح المنير جـ 1 ص 111).
__________________ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من سبح الله في دبر كل صلاة ثلاثاً وثلاثين، وحمد الله ثلاثاً وثلاثين، وكبر الله ثلاثاً وثلاثين، فتلك تسع وتسعون، ثم قال تمام المئة: لا اله إلا الله، وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، غفر له خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر».لا اله الا الله محمد رسول الله |
#2
| |||||||||
| |||||||||
جزاك الله خيرا وجعلنا الله واياكم من الذين يدخلون الجنة من غير حساب
__________________
سبحان الله وبحمده .. سبحان الله العظيم |
مواقع النشر (المفضلة) |
| |
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
اعلن قبل قليل موقع الاتحاد الاسيوي لكرة القدم عن حضور 52129 مشجع خلال لقاء الهلال وبنيودكور وبهذا يسجل جمهور الهلال اعلى حضور جماهيري في دور 16 وثالث اعلى حضور في البطولة الاسيوية لهذا العام الف مبروك لادارة ولاعبين وجماهير الهلال الفوز والتأ | @@al | رياضة و شباب | 0 | 05-16-2010 01:59 PM |
برنامج موسوعي لمؤلفات الإمام ابن القيم | متخصص برامج | تحميل كتب مجانية, مراجع للتحميل | 9 | 12-18-2008 05:02 PM |
إعتزال صانع ألعاب الهلال السعودي نواف التمياط كرة القدم نهائياً | جنون هلاليه | رياضة و شباب | 1 | 08-30-2008 07:00 AM |
ترجمة الإمام ابن القيم -رحمه الله- | fares alsunna | شخصيات عربية و شخصيات عالمية | 4 | 03-27-2008 01:26 PM |
وصف الجنة من نونية ابن القيم | أمة الله | نور الإسلام - | 6 | 06-03-2007 01:05 AM |