عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام العامة > مواضيع عامة

مواضيع عامة مواضيع عامة, مقتطفات, معلومات عامه, مواضيع ليس لها قسم معين.

Like Tree8Likes
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #56  
قديم 10-28-2010, 06:09 PM
 
اسمح لي استاذنا الفاضل
بطرح هذه القصة عن ذالك العالم الذي ذكرته في ردك
واتمنى رايكم فيها
واعتذر مرة اخرى لو ازعجتكم
’’’

وهنا ليدخل العالم الفيزيائي الألماني ألبرت اينشتاين (1879- 1955 م) صاحب النظرية النسبية والقائل ( الشيء الوحيد الثابت في الكون هو سرعة الضوء )
لنرى ما عند اينشتاين
من خلق الشر ؟ سؤال بليغ
هل الله خلق الشر ؟
تحدى احد أساتذة الجامعة تلاميذه بالسؤال الأتي : هل الله هو خالق كل ما هو موجود ؟
فأجابه احد الطلبة بشجاعة نعم الله خالق كل الأشياء
وهنا قال الأستاذ : مادام الله خالق كل شي ء إذا الله خلق الشر .. حيث إن الشر موجود وطبقا للقاعدة إن أعمالنا تظهر حقيقتنا
إذا الله شرير
راح الأستاذ يتيه عجبآ بنفسه وراح يفتخر إمام الطلبة قائلا :
- أنا اثبت مرة أخرى خرافة الأيمان بالله .
وهنا رفع طالبآ أخر يده وقال هل لي أن أسألك سؤالا يا أستاذي
فرد الأستاذ قائلا بالطبع يمكنك
وكان الطالب هو ( ألبرت اينشتاين) وسال الأستاذ قائلا هل البرد له وجود ؟
فأجاب الأستاذ بالطبع الم تشعر به
فضحك باقي الطلبة من سؤال زميلهم
فأجاب ألبرت قائلآ : في الحقيقة يا سيدي البرد ليس له وجود فطبقآ لقوانين الطبيعة ما نعتبره نحن بردآ هو في حقيقته غياب الحرارة واستطرد قائلآ كل جسم أو شي ء يصبح قابلآ للدراسة عندما يكون حاملآ للطاقة او ناقلآ لها والحرارة هي التي تجعل جسمآ او شيئأ حاملآ أو ناقلآ للطاقة ... الصفر المطلق هو ( 460 ) فهر نهيت أو 273 مئوية هو الغيايب المطلق للحرارة .
البرد ليس له وجود في ذاته ولكننا خلقنا هذا التعبير لنصف ما نشعر به عند غياب الحرارة .
استمر ألبرت يقول أستاذي هل الظلام له وجود ؟
فرد الأستاذ : بالطبع الظلام موجود
فقال ألبرت معذرة ولكن للمرة الثانية هذا خطأ يا سيدي , فالظلام هو الأخر ليس له وجود فالحقيقة إن الظلام يعني غياب الضوء
نحن نستطيع أن ندرس الضوء ولكننا لا نستطيع دراسة الظلام . في الحقيقة يمكننا استخدام منشور نيوتن لنفرق الضوء الأبيض لأطياف متعدد الألوان , ثم ندرس طول موجة كل لون . ولكنك لا تقدرأن تدرس الظلام . وشعاع بسيط من الضوء يمكنه اختراق عالم من الظلام وينيره
كيف يمكنك أن تعرف مقدار ظلمة حيز معين ؟ ولكنك يمكنك قياس كمية ضوء موجود أليس ذالك صحيحآ ؟ الظلمة هي تعبير استخدمه الإنسان ليصف ما يحدث عندما لا يوجد النور .
وفي النهاية سائل ألبرت أستاذه سيدي :
هل الشر موجود ؟
وهنا في عدم يقين قال الأستاذ : بالطبع كما سبق وقلت , نحن نراه كل يوم وهو المثال لعدم إنسانية الإنسان تجاه الإنسان انه تعدد هذه الجرائم وهذا المقدار الوافر من العنف في كل مكان من العالم حولنا هذه الظواهر ليست سوى الشر بعينه
وهنا أجاب ألبرت قائلآ : الشر ليس له وجود يا سيدي
على الأقل ليس له وجود في ذاته
- الشر ببساطة هو غياب الله
- انه مثل الظلام والبرد كلمة اشتقها الإنسان ليصف غياب الله
الله لم يخلق الشر
الشر هو النتيجة التي تحدث عندما لا يحفظ الإنسان محبة الله في قلبه
انه مثل البرد تشعر به عندما تغيب الحرارة أو الظلمة التي تأتي عندما يغيب النور وهنا جلس الأستاذ مذهولآ , ( انتهى الحوار )

هنا عزز اينشتاين في رأي صحة ما عندنا بعدم وجود الشر أو إبليس على الأقل في ذاته بلا إرادة ولا قدرة له
__________________



( اللهم آجعل وجودي في هذا المنتدى خالصا ًلوجهك الكريم واكفني شـــره وانفعني به)
رد مع اقتباس
  #57  
قديم 10-28-2010, 08:43 PM
 
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أمجد النجار مشاهدة المشاركة
أها

حقك عليّ

أنا لم أفهم سؤالك جيدا ..

الله تعالى كل فعله خير ..ولا ينسب اليه الشر على سبيل الادب مع الله تعالى
وهذا مافعله سيدنا ابراهيم عليه السلام عندما قال الذي الذي يطعمني ويسقيني
واذا مرضتُ فهو يشفيني .. !
فنسب المرض الى نفسه .. على سبيل التأدب مع الله
ولكن حقيقة الامر ان الله كله من عند الله
والعسر واليسر من عند الله تعالى كله ..
و ماكنا عسرا بالنسبة لك .. قد يكون يسرا بالنسبة لمستقبلك
" وعسى ان تكرهوا شيئا وهو خير لكم "
هذا من ناحية ..

ويخطر ببالي أن اذكر هذه المسألة :
أن الحق هو الاساس .. والباطل هو جند من جنود الحق
لقوله تعالى :" فيركمه جميعا " اي الخير والشر يجعلهما شيئا واحدا
" اعذرني لعدم ذكر الاية كاملة نسيته مطلعها "
والسؤال اذا كانا شيئان مختلفان كيف يجعلهما الله شيئا واحدا ..؟
اجاب العلماء كما ذكرت ان الباطل هو جند من جنود الحق ..
لذلك قالوا ايضا .. انه لاوجود للشر .. انما الشر هو عبارة عن غياب للخير ..!!
كما انه الوجود للبرودة .. انما هي غياب للحرارة
ولا وجودة للظلمة انما هي غياب للنور

لذلك كلما اوحلت السماء .. كلما ازدادت الظلمة
الى ان تشقها اشعة النور .. وتبطل ما كان ..!!


فقولك :" ربي يسر ولا تعسر " كانك تقول " اللهم يسر لنا "
فمفهوم المخالفة لهذه الكلمة " اي اللهم يسر لنا ولاتعسر علينا "
ولكن لا تذكر تأدباً مع الله تعالى ..

فلاضير فيها .. لأنها الحقيقة


والله تعالى اعلم


أعتذر ان كنت قد قصرت




~
ما شاء الله عليك ..

إجابة شافية وافية
بارك الله فيك


بعيدٌ عنك التقصير كل البعد .. ( كفّيت ووفّيت )


احترامي لك
__________________
جِئتُ من أينَ ؟
" لا أدري "
ولَكنّي أتَيت
رد مع اقتباس
  #58  
قديم 10-29-2010, 05:32 PM
 
دمت بعز اخي امجد فعلا بادرة طيبة وافكار قيمة ويا رب يتم تثبيت الموضوع لك مني كل الود اخي
__________________
رد مع اقتباس
  #59  
قديم 10-29-2010, 11:18 PM
 
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة sahar ahmed مشاهدة المشاركة

جزاك الله خير الجزاء
شرحت فكفيت ووفيت
بارك الله في علمك وزادك من فضله


أهلا بالجميلة سحر

وجودكم يكفي والله

شكرا لك



~
__________________
..

المغالطة الرابعة
في فهم قوله تعالى :"إن الله لا يغير مابقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم "

المحاضرة العشرون

..
رد مع اقتباس
  #60  
قديم 10-29-2010, 11:45 PM
 
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة (ريحانة*الجنة*) مشاهدة المشاركة
[quote=أمجد النجار;2824042]اهلا ريحانة الجنة
السلام عليكم

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
اهلا وسهلا


بارك الله بوجودكم .. ورزقنا الاخلاص في النية والعمل
اللهم امين
وفيكم بارك الله..
عندما قلتِ بانكِ تريدين الرد ..
ظننتُ أنني سأجد شيئا مختلفا ..!!
..مثل مذا..؟

مختلفا عما قلته .. وشرحته

ولكن لو قلبتِ نظرك قليلا في الاية الكريمة ..
وبين ما قلته نقلا عن العلماء الكرام
تلك المقولة يا استاذنا الفاضل اي ان الشر لا وجود له ...من قالها هو البيرت اينشتاين وهي فلسفية وليست دينية
وطبعا هناك علم وهناك دين وهما لا يلتقيان كالنقيضين.. الدين كلامه نهائي والعلم له تفسيرات عدة

طيب
بما أنك تحبين الفائدة وتحبثين عن الحق
سافيدك ان شاء الله.. بما علمني الله
اولا : ..لا وجود للشر المطلق .. وهذا امر لاخلاف فيه ..
الشر هو امر اعتباري .. يعني يختلف باختلاف الشخص ..
كما يقال في المثل :" رب ضارة لقوم نافعة لغيرهم "
وساضرب لك مثلا بذلك
عندما تشتد حرارة الصيف .. فالشركات المستفيد قطعا .. هي الشركات المصنعة للمكيفات .. اليس كذلك
ولكن بنفس الوقت .. هناك شركات يصيبها الافلاس بسبب هذا الحر ..
فالحر هو امر مطلق .. وهناك طرفان .. الاول يعتبر الحر مصدر خير و رزق
والثاني يعتبر الحر شر وفساد للبضاعة ..!!
فاين الشر هنا ..؟؟
والله تعالى يمتحن الانسان بما يعتبره الانسان نفسه شرا ..
وهذا الذي تحدثت عنه الاية الكريمة .. " لنبلوكم ايكم احسن عملا "
والانسان اذا صبر .. ورضي بقسمة الله تعالى .. يتحول هذا الشر نفسه الى خير
كما قال تعالى :" وعسى ان تكرهوا شيئا وهو خير لكم وعسى ان تحبوا شيئا وهو شر لكم .."
فلو كان الشر مطلقا .. " ومعنى مطلق أي انه لا تغير " فبما انه يتغير .. اذا لا وجود لشر مطلق ..ابدا !!
وهذا امر بدهي عند جميع العلماء ..
ولكن قالوا .. انما الشر امر اعتباري .. وهو انما غياب لمنطق الخير.. فعندما منطق الشر .. الخير يبتعد .. ويجلس خلفه .. يحتاج الى من ينصره الى رجال يقومون بحقوقه .. وهذا هو هدف الانسان .. ولهذا خلق .. لكي يظهر الخير وهذا هو سر الاستخلاف ..!!

أما أن المقوله لانشتاين .. فهذا كلام مبالغ فيه ..
وعلى التحقيق لاوجه له من الصحة .. واقراي كتبه .. وليس الذين نقلوا عنه .!!


اما ان الدين والعلم .. لا يلتقيان
فهذا كلام ليس دقيق ابدا ..!!

ساناقشه لاحقا


وانا وضعت الاية والرابطين ليس لاني ضد ما تقول بل حتى يستفيد العام من تفسير الآيات التي ذكر فيه الله الشر..فقط

لما وجدتِ اختلافاً ..مطلقا
فصدقيني انا أقلب كلامي ألف مرة .. قبل أن أكتب شيئا هنا ..
فانا لا أرصف الكلام هنا كيفما اتفق ..
ولكن يحتاج الى القليل من التأني .. والقليل من الحب لكي نفهمه
استاذنا الفاضل فانا اقدركم واحترم قلمكم المميز وجهدكم الطيب ..
فانا نيتي كانت حسنة
واعتذر لو ازعجتكم بالرابطين فانا لا ارى ضرارا فيهم بل هم فقط روابط لتفسير القران الكريم فقط ..

لا ابدا .. انا سررت بالمشاركة جدا

أجارنا الله واياكم من الشر .. ومن فتنه ..!!
اللهم امين
دمتِ سالمة

مسرور لقرائتكم ما اكتب دوما ..
انا هنا مجرد تلميذة عندكم استاذنا..ولا تحاسبني لو وضعت شيئا اضافياالى طرحكم
بل ما اتمناه هو الاستفادة من نقدكم البناء والمعلومات المفيدة لاضافتي..
وانا اتابع كل ما تطرحه من موضوعات واستفيد منها كثيرا
جزاكم الله خيرا..
استغفر الله .. انا لا شيء امامك
ووالله تخجلونني بوصفي استاذا .. انا مجرد ناقل لكلام العلماء
واشكرك على المتابعة
وارجو ان اكون عند حسن ظنكم


..
[/quote]
__________________
..

المغالطة الرابعة
في فهم قوله تعالى :"إن الله لا يغير مابقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم "

المحاضرة العشرون

..
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 10:10 PM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO
شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011