|
نور الإسلام - ,, على مذاهب أهل السنة والجماعة خاص بجميع المواضيع الاسلامية |
| LinkBack | أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
| ||
| ||
تحيه الى كونفوشيوس تحيه الى كونفوشيوس الكونفشيوسية أو الكونفوشية: هي مجموعة من المعتقدات والمبادئ في الفلسفة الصينية، طُورت عن طريق تعاليم كونفيشيوس وأتباعه، تتمحور في مجملها حول الأخلاق والآداب، طريقة إدارة الحكم والعلاقات الاجتماعية. أثرت الكونفشيوسية في منهج حياة الصينيين، حددت لهم أنماط الحياة وسُلم القِيم الإجتماعية، كما وفرت المبادئ الأساسية التي قامت عليها النظريات والمؤسسات السياسية في الصين. انطلاقا من الصين، انتشرت هذه المدرسة إلى كوريا، ثم إلى اليابان وفيتنام، أصبحت ركيزة ثابتة في ثقافة شعوب شرق آسيا. عندما تم ادخالها إلى المجتمعات الغربية، جلبت الكونفشيوسية انتباه العديد من الفلاسفة الغربيين. مقدمة رغم أن الكونفشيوسية أصبحت المذهب الرسمي للدولة الصينية، لم تشق هذه طريقها حتى تصبح ديانة بالمعنى المعروف، كان يعوزها وجود هياكل أساسية، وطبقة من الكهنوتية (رجال الدين). حظيَّ كونفيشيوس بمكانة رفيعة لدى رجال أهل العلم في الصين، كانوا يطلقون عليه ألقاب الـ"معلِم" والـ"حكيم"، إلا أن تبجيلهم إياه لم يرقى أبدا إلى درجة التأليه (من الألوهية). يبدو أن بعض المؤرخين في الغرب أساء فهم هذا التصور، نظرا لملازمة مفهوم عبادة الأسلاف للديانة الصينية. لم يكن كونفيشيوس نفسه يدعي أنه إله. عكس الديانات الأخرى، لم تكن المعابد التي شُيدت على شرف كونفيشيوس أماكن لتجميع طوائفَ من الأتباع المنتظِمين، ولكن مبانٍ عمومية مخصصة لمراسيم سنوية وبالأخص يوم عيد ميلاد كونفيشيوس. بسبب الطبيعية الأساسية الدُنيوية (لادينية) لهذه الفلسفة، فشلت كل المحاولات التي كانت تهدف لأن تجعل من الكونفيشيوسية عقيدة دينية. الكتابات وتدوين التعاليم دُونت مبادئ المدرسة الكونفشيوسية في تسع من الكتابات الصينية القديمية والتي تم توارثها عن كونفشيوس وأتباعه، تمت كتابتها أثناء فترة حكم سلالة "تشو" ، عرفت تلك الفترة نشاطا مكثفا للمدارس الفلسفية. يمكن تقسيم هذه الكتابت إلى قسمين رئيسين: •الكتابات الخمس التقليدية (وو-جينغ)؛ •الكتابات الأربع (سيشو). تم تَنَاقل تعاليم كونفشيوس بالطريقة الشفوية، لاحقا تم تدوين هذه التعاليم في مؤلَف الـ"لون-يو". يبدو المُعلِم (كونفشيوس) كما لو أنه يريد أن يُظهر نفسه بمظهر الأخلاقيّ (الذي يكتب في الأخلاقيات) المحافظ، في وقت عرفت فيه البلاد اضطرابات كبرى ميزها حالة الإنفلات السياسية، والتحولات الاجتماعية التي تلت انحلال مملكة "تشو" إلى ممالك اقطاعية متحاربة. حملت حالة الهيجان التي عرفتها البلاد كونفشيوس ومفكريين آخرين، على تَدبُر الطريقة المثلى لاسترجاع وحدة المملكة، أصبحوا ورغما عنهم فلاسفة ومبدعين (من باب أنهم أوجدو أو سَنُوا أفكارا جديدة) في آن واحد. مفهوم الـ"لي" يرى كونفشيوس أن النظامين السياسي والاجتماعي يشكلان وحدة متكاملة. الفضائل والمناقب الشخصية للحكام ورجال البلاط (الأرسطقراطيين) وحدهما كفيلان بأن يضمنا عافية الدولة. يتم استتباب النظام عن طريق نشر شعائر الـ"لي" (?) والموسيقى، كانت الموسيقى الصينية المعاصرة للفترة من أهم العناصر في الشعائر والممارسات الدينية. أقرَ "كونفشيوس" بتفوق الموسيقى، عند استعمالها بوظيفتها الروحانية وسلطانها على أفئدة الناس. كان كونفشيوس يستحب القصائد الصينية القديمة، والتي كانت تنظم عادة في صيغة موسيقية، كان يشيد بقيمتها الحضارية. كان يرى أن الدولة التي تمتلك موسيقى وشعائر خاصة بها، يتم اختيارهم من بين الأعراف والتقاليد الموجودة، يمكن أن تنتج مواطنين سعداء ويتمتعون بقدر كاف من الفضيلة، يجعل الدولة في غنى عن تشريع القوانين حتى تظمن حسن انضباطهم. سيعم البلاد الأمان وتصبح القوانين بلا فائدة. جاب كونفشيوس بلاد الصين بحثا عن الحاكم المثالي الذي يريد (ويستطيع) تبني هذه التعاليم، ولكن عبثا كان يحاول. مفهوم الـ"رن" تتمحور الفكرة العامة للأخلاقيات الكونفشيوسية في مفهوم الـ"رِن" ، والتي يمكن ترجمتها بـ"إنسانية" أو"طِيبَةُ القَلْب". "رن" هي الفضيلة السامية والتي تمثل أفضل ما في النفس البشرية. في عصر كونفشيوس كان مفهوم الـ"رن" مقرونا برجال الطبقة الحاكمة، مع الزمن تحول مدلوله وأصبح يعني طبقة "النبلاء"، على أن هذا المفهوم أصبح أشمل فيما بعد. في العلاقات الإنسانية على غرار تلك التي تجمع بين شخصين، يتجلى الـ"رن" عبر عدد من المفاهيم الأخرى: •الـ"تشونغ" ، أو الإخلاص تجاه الذات وتجاه الآخرين، •الـ"شياو" ، أو "الإيثار" (إيثار الغير على النفس)، والذي يعبر عنه كونفشيوس في قاعدته الذهبية :"لا تفعل بالآخرين مالاتحب أن يفعله الآخرون بك". •الـ"جونتسه" ، يمكن ترجمتها بالرجل الشريف (بفضائله وليس بنسبه)، ويطلق على الشخص الذي تجتمع فيه عدة فضائل، على غرار الاستقامة، اللباقة، التأدب، النزاهة بالإضافة إلى التقوى والورع. سياسيا كان كونفشيوس يدعو إلى حكومة أَبَوية (تسلطية) يقودها حاكم يحظى بالإحترام ومطاع بين رعيته. يجب على الحاكم أن ينمي أخلاقه لتبلغ الكمال، حتى يكون مثالا يحتذي به شعبه. في الميدان التربوي كانت لـ"كونفشيوس" آراء تقدمية، كان يدعو إلى تعميم التعليم بين كل أبناء الشعب بغض النظر عن انتماءاتهم الطبقية الى كونفوشيوس الرجل والانسان والذي اكن له خالص الاحترام أهدي هذا الموضوع والى كل انسان قال (ما اجمل الحياة في سبيل الانسانيه ولم يكتفي بالموت سبيلاً) |
#2
| ||
| ||
اذا رايت شخصا كونفوشوسيا .. وشخصا بوذيا .. هل تستطيع التفريق بينهم ..؟؟؟ .
__________________ .. المغالطة الرابعة في فهم قوله تعالى :"إن الله لا يغير مابقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم " المحاضرة العشرون .. |
#3
| ||
| ||
اقتباس:
ومن هذا هو ال (كونفوشيوس ) لناخذه قدوة او مرجع ؟؟ اليس الاولى لنا التفكر في كلام الله وسنه النبي العظيم اعظم الخلق اجمعين ! حقيقة حقيقة .......لا اقتنع بتلك الخزعبلات .
__________________ هنعيش فــــــــــــــ الدنيا مره واحده بـــــــس فــــــــــــ لازم نعيشها صـــــــــــح ! . . |
#4
| ||
| ||
رد السلام عليكم قد لاحضت من خلال الردود ان هناك سوء فهم واضح لبعض كتاباتي ..لذا أقولها للمره المليون انا رجل مسلم محمدي حتى العضم ..وان كنت اتناول في مواضيعي شخصيات وديانات لم يذكرها كتابنا العضيم فهذا لايعني اني مؤمن بعدالة قضيتهم اكثر من ايماني بتسامح ديننا ... وعندما نرفع شعار (ما اجمل الحياة في سبيل الانسانيه)فذاك لا يتعارض ابداً (....والحياة في سبيل الله) فالغايه من خلق البشر هو اعمار الارض بالمحبه والسلام فأنا لست شيطاناً كما ذكر ذلك بعض المشرفين في المنتدى .كل ما اريد ايصاله ان الله يغفر كل شيء إلا الشرك بالله وتوقع الضلم من الله ..لذا انا عندما احترم كونفوشيوس أو أقدر بوذا فهذا لايعني (مطلقاً) أني اعتبر نبينا الكريم بمرتبه اقل (ما عاذ الله ان افعل او اقول ذلك) لكنني احترمهم لجهدٍ بذلوه كان الهدف منه بعث السعاده للانسانيه المحرومه ولسبب آخر هو اضهار مدى عدالة ديننا وتسامحه حتى لو اني لم اذكر سلبياتهم لأن ذلك ليس ما علمنا به رسولنا محمد(ص) بالتهجم على الديانات والعقائد الاخرى حتى لو كانت وضعيه من فعل البشر فمن حق الديانات الاخرى ان تلقى الاحترام على اعتقاداتهم كما نحب نحن ذلك ..لذا ارفع اسفي ان كنت اوصلت افكاري بطريقه جرحت البعض منكم وأقدر لكم جميعاً حرصكم على ديننا لكن ذلك لا يعطينا الحق بالتطاول على افكار الاخرين ولكم خالص الشكر والاحترام |
#5
| ||
| ||
بارك الله فيك الآن وضعت يدي على الجرح سأكون قريب باذن الله دمت بخير ولك تحية يا كونفوشوس
__________________ لا أُريدُ من الْحُبِّ غير الْبدايَةِ, طار الْحمامُ فَوْقَ سَقْفِ السَّماء الأخيرةِ, طار الْحمامُ وَطار سَوْفَ يبْقى كثيرٌ من الخَمْرِ, من بَعْدنا, في الْجِرار وقليلٌ مِنْ الأرْضِ يَكْفي لكيْ نَلْتَقي ، وَيَحُلَّ السَّلامُ الراحل : محمود درويش |
مواقع النشر (المفضلة) |
| |
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
تحيه | ورد السلطان | مواضيع عامة | 0 | 08-21-2010 09:22 AM |
تحيه شكر | يثرب اشقر | عيون التهاني و الترحيب بالأعضاء المستجدين | 1 | 02-20-2010 03:20 AM |
الي من بيده الامر .............*** | فلوة | أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه | 3 | 01-25-2008 12:37 PM |
تحيه | ابو الحكم | أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه | 6 | 03-03-2006 02:41 PM |