عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام العامة > حوارات و نقاشات جاده

حوارات و نقاشات جاده القسم يهتم بالمواضيع الحوارية والنقاشات الجادة والمتنوعة

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #6  
قديم 11-06-2010, 09:18 PM
 
الحمد لله
استاذ العذرى
سمعت قبل قليل
فى ال m b c ان السعودية اعلنت
ان اول ايام عيد الاضحى
يكون يوم الثلاثاء 16 من هذا الشهر
يعنى سيكون بإذن الله نفس الوقت الذى حدد فى ليبيا
__________________
".. لست الأفضل ولكن لي أسلوبي


سأظل أتقبل رأي الناقد والحاسد


فالأول يصحح مساري


والثاني يزيد من اصراري
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 11-06-2010, 09:28 PM
 
عزيزتى ام الكتاكيت
فى شهر رمضان الماضى
صمنا 29 يوم وليس 28
لكن كانت المشكلة فى عيد الاضحى السنة الماضية
حيث اعلن عن العيد فى ساعة متأخرة من الليل
ولم نعلم به الا فى الصباح
عندما سمعنا الصلاة فى المسجد
وهذا سبب لنا ارتباك وتوتر لا يوصف
الكثير الكثير من الناس ادوا صلاة العيد
واجلوا الذبح الى اليوم الثانى
لهذا اصبنا بالقلق هذه السنة
وكان الخوف ان يتكرر ما حدث فى السنة الماضية
واعتقد هذا ما جعل استاذ العذرى يكتب فى هذا الموضوع
كل سنة وانتم جميعا بخير

__________________
".. لست الأفضل ولكن لي أسلوبي


سأظل أتقبل رأي الناقد والحاسد


فالأول يصحح مساري


والثاني يزيد من اصراري
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 11-06-2010, 09:44 PM
 
مش عارفه

إزاى صمتوا 29 يوم

والسعوديه صامت 30 يوم ومعظم الدول العربيه


ويتفق العيد ووقفه عرفه !!

ثم

كيف يُعلن عن العيد في ساعه متاخره

الا يصلكم بث مباشر لوقفه الحجاج على عرفات !!

في الحقيقه

قد تكون ليبيا هى الدوله الوحيده التي تصر على مخالفه جميع الدول العربيه في الاحتفال بهلول رمضان والاعياد !

وعفوا قصدت ان ليبيا كانت قد صامت يوم 28 شعبان

وليس 28 يوم في رمضان

شكرا للتوضيح
__________________
هنعيش فــــــــــــــ الدنيا مره واحده بـــــــس

فــــــــــــ لازم نعيشها صـــــــــــح !

.

.
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 11-06-2010, 10:16 PM
 
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ام الكتاكيت مشاهدة المشاركة
مش عارفه

إزاى صمتوا 29 يوم

والسعوديه صامت 30 يوم ومعظم الدول العربيه


ويتفق العيد ووقفه عرفه !!

ثم

كيف يُعلن عن العيد في ساعه متاخره

الا يصلكم بث مباشر لوقفه الحجاج على عرفات !!

في الحقيقه

قد تكون ليبيا هى الدوله الوحيده التي تصر على مخالفه جميع الدول العربيه في الاحتفال بهلول رمضان والاعياد !

وعفوا قصدت ان ليبيا كانت قد صامت يوم 28 شعبان

وليس 28 يوم في رمضان

شكرا للتوضيح

احيانا تتفق ليبيا فى اول ايام الصيام مع بعض الدول العربية
لكنها تختلف معها فى يوم العيد

اما عن الوقوف بعرفة
يصلنا بث مباشر
لكن من محطات اخرى
وليس من ليبيا
لانه فى ذلك اليوم يكون عندنا عيد حيث تقوم بنقل الصلاة
كون ليبيا تصر على مخالفة جميع الدول العربية
ربما كلامك صحيح وربما هى ترى ان حساباتها صحيحة
وهى تسير وفق ما يراه مركز الاستشعار عن بعد
وعلوم الفضاء الليبى
__________________
".. لست الأفضل ولكن لي أسلوبي


سأظل أتقبل رأي الناقد والحاسد


فالأول يصحح مساري


والثاني يزيد من اصراري
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 11-07-2010, 01:56 AM
 
~~



السلام عليكم


سيدي العزيز .. القضية ليست بهذه البساطة .. و لاختلاف العلماء سبب وجيه


وهو نص النبي صلى الله عليه وسلم :" صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته فإن غمَّ عليكم فأتموا عدة شعبان ثلاثين يوما"


أي الذي يرى الهلال يصوم .. والذي لم يره لا يصوم


ولكن اذا رأى الهلال شخص واحد .. هل ينبغي للجميع ان يصوم برؤية الواحد .. أو برؤية الجماعة .. او برؤية البلد ..؟


وهنا منشأ الخلاف


والذي ينظر الى هذا الكلام .. يرى وكأن الله سبحانه وتعالى اراد لنا هذا الخلاف


وهذا رحمة بنا .. لأن الاختلاف رحمة بالامة


وهذا لا خلاف فيه


وهنا اختلف الفقهاء بين شافعية وأحناف ومالكية وحنابلة


والاختلاف انتقل لناحية عملية .. وهي هل لكل بلد مطلع .. ام ان القمر اذا طلع في منطقة .. ربما لايطلع في أخرى .. اي له عدة مطالع ..؟؟


فالذي اعتقد أن للقمر عدة مطالع ..


قال بأن الذي يرى الهلال يصوم وحده .. اي فقط البلد الذي رآه


وهذا قول الشافعية


والذي اعتقد أن للقمر مطلع واحد ..


قال بأنه اذا رؤي القمر في بلد .. وجب الصوم على الجميع


وهو قول الاحناف


الان أتى العلم الحديث ..


واثبت أن للقمر مطلع واحد ..وأن له منزلة معينة يطلع منها على تقدير معين كما يعرفه علماء الفلك ..


فهل يجوز الاعتماد على العلم الحديث كأداة يقينية لاثبات أمر شرعي ..؟


قال العلماء لايجوز ذلك مطلقا ..


ولكن يضاف الى دليل الاحناف .. فنقول بعد أن نعدد أدلتهم في فهم الحديث


ويضاف اليه دليل العلم ..


وذلك لأن النص صريح .. " صوموا لرؤيته "


اي لايصح الصوم الا بالرؤية


ولم يقل صوموا على حسابكم الفلكي ..


مع ان علم الفلك كان مزدهرا عندهم اكثر من هذه الايام بكثير ..!


فلا يصح الصوم على الحسابات .. ولا العيد اعتمادا على الحسابات


مطلقا ..!


و هذا الاختلاف فيه من الرحمة بالامة التي نجهلها بعقلنا القاصر


ولكن نحن نطبق النصوص كما هي .. ولسنا مشرعين حتى ننقص حق نص شرعي بناء على مصلحة دنيوية .. وربما لاتكون مصلحة مطلقا


والذي يعيب علينا اننا نختلف في يوم الصيام والافطار


فهو مخطأ . لأن العيب ليس في الاختلاف


والاحمق الذي يريد ان يجمع الدين على مذهب واحد


هذا لم يفقه شيئا من الدين ابدا !!


العيب ليس بالاختلاف


انما العيب في الافتراق


وما أكثر افتراقات من يعيب علينا ذلك




وشكرا على موضوعك الجميل





~
__________________
..

المغالطة الرابعة
في فهم قوله تعالى :"إن الله لا يغير مابقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم "

المحاضرة العشرون

..
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تعريف القمر و معلومات عن القمر تئلمت بس تعلمت علوم و طبيعة 10 03-07-2015 11:28 PM
هل نرى بعد منتصف الليل شهبا أكثر مما نراها قبل انتصاف الليل ؟ Heavens ❤ علوم و طبيعة 6 02-08-2011 10:12 PM
أفضل أو أكثر من ذكرك الليل مع النهار و النهار مع الليل أبومسلم المصرى نور الإسلام - 12 05-09-2009 11:56 AM


الساعة الآن 11:28 AM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO
شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011