عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام العامة > حوارات و نقاشات جاده

حوارات و نقاشات جاده القسم يهتم بالمواضيع الحوارية والنقاشات الجادة والمتنوعة

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #26  
قديم 11-24-2010, 05:59 PM
 
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ام الكتاكيت مشاهدة المشاركة
العذري الاصيل

مع احترامي الشديد لليبيا والليبيين

الا ان إصرار حكومه ليبيا على الاختلاف اصبح واضحا للجميع

بالطبع لا نتهمك انت او احمد او بيتي باى شيء

لكن هناك تعنت وعناد في ذلك الموضوع

ويبدو ان الامر اصبح مقلق لديكم
نعم هو مقلق ولكن الليبيين هم من يتحملون نتيجته

موضوع انك تسأل بالذات عن توحيد رؤيه الهلال بان يكون الاتفاق على صيام يوم واحد وافطار يوم واحد
وهذا بيت القصيد

فقد قرات في هذا الجانب العديد من الفتاوى

وقد اطمأنّت لراى المفتي لدينا فضيله (الشيخ علي جمعه ) الذي نص على ان الاختلاف في اليوم وارد جدا

وطبيعي جدا

وذلك تطبيقا للآيه الكريمه

صوموا لرؤيته وافطروا لرؤيته
ونحن نثق في علم الشيخ علي جمعة ونحترمه كثيرا
وفتواه هي من القرآن
وكما قالت العزيزه بيتي

ولاة الامور هم من يتحمل وزر الخطأ
وعلى رأي الاخت بيتي (ابتهال)
شكرا

وكل عام وانتم بخير
سيدتي
الحمدلله اننا اتفقنا هذا العام ولم تكن هناك شبهات في العيد
وكل عام وانت بخير
واهلا بك ومية مرحب



__________________
(اللهم لاتجعل في قلوبنا غلا للذين امنوا)

***********************
اللــــــــــــه يحفظ بلدي
اللــــــــــــه يحفظ اهلي
اللــــــــــــه يحفظ شباب امتي

%%%%%%%%%%%%

دولــــــة جديـــــدة تولـــــــــد

احمـــــــــــــد العريبــــــــــــــــي



رد مع اقتباس
  #27  
قديم 11-24-2010, 06:26 PM
 
سيدي
امجد النجار

الاجابة بسيطة سيدي .. لأن العلم لا يفيد القطع .. بل العلم هو من قبيل الظن خاصة في الامور التشريعية .. والشرع قال بنص قطعي .. " صوموا لرؤيته وافطروا لرئيته " واذا تعارض النص الظني مع النص القطعي .. يقدم النص القطعي بلا خلاف ...
كلام جميل ومتفق عليه

والعلم لا يستطيع ان يثبت بشكل دائم .. وبشكل قطعي ان للقمر مولد واحد لا يتغير .. بل حتى لو سالت علماء الفلك .. هل لديكم يقين بمكان ولادة القمر .. لأجابوك : ليس لدينا يقين كامل .. وانما غلبة ظن فقط ..! وهذا ليس بمرجح قوي .. يرجح نص قطيعا ..
كيف يكون العلم ظنا وهو يثبت ان للقمر ولادة ومكان طلوع محدد ويمكن مشاهدته ويتم الاعلان عنه والاخبار به
وفي هذه الحالة اصبح العلم قطعيا وليس ظنا
واتمنى ان يكون لديك مصدر علمي يقول انه لايمكن تحديد وقت ميلاد الهلال ومكانه وليس مجرد كلام منقول عن منتديات ليس لها صفة العلمية
وأعود فأقول .. الاختلاف رحمة .. ربما لاتظهر لنا الحكمة منه .. ولكن هكذا امرنا ..

نعم الاختلاف يكون رحمة بنا عندما يكون هدفه خدمة الدين والعباد وليس لتوجهات سياسية او شخصية
اهلا بك ومية مرحب



__________________
(اللهم لاتجعل في قلوبنا غلا للذين امنوا)

***********************
اللــــــــــــه يحفظ بلدي
اللــــــــــــه يحفظ اهلي
اللــــــــــــه يحفظ شباب امتي

%%%%%%%%%%%%

دولــــــة جديـــــدة تولـــــــــد

احمـــــــــــــد العريبــــــــــــــــي



رد مع اقتباس
  #28  
قديم 11-24-2010, 10:14 PM
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركالاته

هذا مقلق حقا استاذ العذري اي الاختلاف ..خاصة في مشاهدت الهلال في رمضان والعيد الاضحى
المقلق جدا كون ان المغرب والله اعلم اخر من احتفل بعيد الاضحى المبارك هذا العام ..
والمضحك وشر البلية ما يضحك انه يوم عرفة في المغرب كانت في يوم العيد عند السعودية والدول الاخرى ..والاغرب انه فيه من يصوم في ذالك اليوم اي من هو جاهل


وفي العام الي فايت ليبيا اول من احتفلت بعيد الفطر والمغرب زاد يومين من رمضان وفي ثالث يوم كان يوم عيد ؟

ما العمل؟؟
__________________



( اللهم آجعل وجودي في هذا المنتدى خالصا ًلوجهك الكريم واكفني شـــره وانفعني به)
رد مع اقتباس
  #29  
قديم 11-24-2010, 10:21 PM
 
ارجوا السماح بوضع هذا النقل ربما فيه ما يفيد ان شاء الله
في مجال الفلك

صوموا لرؤيته.. وأفطروا لرؤيته




يستعد العالم الإسلامي لاستطلاع رؤية هلال رمضان. وقد اعتاد الناس الجدل الواسع حول رؤية أهلة الشهور القمرية.. واختلافها أو اتفاقها مع الحسابات الفلكية. ورغم وجود خلل تاريخي في تلك الحسابات (تم تلافيه في السنوات الأخيرة) فإن اختلاف الرؤية من مكان إلى مكان على الكرة الأرضية ما زال وارداً.. بل ويؤكد عليه علماء الفلك.
نشأة الخلل في الحسابات الفلكية


التقويم الإسلامي أو الهجري هو طريقة لتأريخ الزمن، بدأ بهجرة الرسول عليه الصلاة والسلام، ويعتمد على الشهور القمرية؛ حيث يبدأ الشهر القمري في التقويم الإسلامي برؤية الهلال استنادًا إلى قول الرسول عليه الصلاة والسلام: "صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته".
وقد قام علماء الفلك والرياضة في عصر الحضارة الإسلامية (من القرن الثالث الهجري إلى القرن السابع الهجري) بوضع القواعد والمعايير الدقيقة للتنبؤ بالأهلة التي اعتمدت على تطوير المعايير البابلية القديمة، وقد انتشرت تلك المعايير لعدة قرون في معظم أنحاء العالم الإسلامي، لكن مع اضمحلال تلك الحضارة والضياع التدريجي لتلك المعرفة العلمية بدأت العديد من الدول الإسلامية في الرجوع إلى تقويماتها التقليدية كالتقويم الميلادي أو الصيني أو الهندي حيث أدى هذا إلى حدوث خلل في أسلوب التنبؤ بالتقويم الهجري.
فمعظم تلك التقويمات تعتبر أن بداية الشهر القمري هي الوصول إلى نقطة التزامن أو الاقتران بين الأرض والقمر والشمس، أي وقوعها على خط واحد مع وجود القمر بين الأرض والشمس؛ حيث يصبح القمر في هذه الحالة غير مرئي تمامًا، وهو ما يطلق عليه المحاق، وهذا ما يتعارض مع البداية الشرعية للشهر التي دلنا عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم في قوله: "صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته" حيث اعتبر هنا أن بداية الشهر القمري مع بداية القدرة على رؤية القمر (الهلال) الذي لا يمكن رؤيته إلا بعد 17 إلى 20 ساعة من الوصول إلى المحاق أي حوالي ثلاثة أرباع يوم.

مولد الهلال ورؤيته

خلال الشهر القمري في دورة القمر حول الأرض يجتمع كل من الأرض والقمر والشمس مرتين على خط واحد تقريبي: أولاهما عندما يكون القمر بدرًا؛ حيث تكون الأرض بين القمر والشمس، والثانية بعدها بحوالي 14.5 يومًا عندما يصبح القمر محاقا؛ حيث يكون القمر بين الشمس والأرض، وحيث إن القمر ليس نجمًا بل جرمًا مظلمًا فهو لا يرسل أي أشعة؛ لذلك لا يمكن رؤيته من على سطح الأرض إلا عن طريق قيامه بعكس الأشعة الواقعة عليه من الشمس التي تصل تقريبًا إلى الصفر في وضع المحاق؛ حيث يكون القمر كالمرآة التي أعطت ظهرها لمصدر الضوء، وبالتالي لا تجد أشعة لتعكسها؛ لذلك لا يمكن رؤيته.
ولكي يولد الهلال الجديد أي يمكن رؤية القمر مرة أخرى من على سطح الأرض يجب أن يخرج القمر من تزامنه على خط واحد مع الأرض والشمس بالقدر الذي يمكنه من عكس مقدار كافٍ من أشعة الشمس يمكن أن تلتقطه العين الآدمية. ولكي يصل القمر إلى هذا الحد الأدنى من الرؤية يكون عمره قد أصبح من 17 إلى 20 ساعة، ويكون قد أخذ زاوية مقدارها حوالي 12 درجة من الشمس، غير أن هناك شرطًا أساسيًّا آخر حتى يمكن رؤية الهلال، وهو أن يحدث وضع المحاق قبل غروب الشمس بوقت كافٍ يسمح للقمر بأن يصل للوضع الذي يصبح فيه مرئيًّا حتى يمكن رؤيته بعد غروب الشمس مباشرة، ففي هذه الحالة يبقى القمر مرئيًّا لمدة 48 دقيقة فقط بعد الغروب، أما إذا حدث وضع المحاق عند الغروب أو بعده فلا يمكن في هذه الحالة رؤية الهلال.
وهكذا تكون تلك الـ 17 ساعة ما بعد المحاق من أهم العوامل التي قد أحدثت خللًا في التنبؤ بالتقويم الهجري، ومع العلم أن دورة القمر حول الأرض تأخذ حوالي 29.5306 يومًا، إذن لا يوجد شهر 29 يومًا بالضبط أو 30 يومًا بالضبط؛ لذلك يلعب التقريب دورًا كبيرًا في الحسابات الفلكية لبداية كل شهر قمري مما قد يجعله عاملا آخر من عوامل الخلل في التنبؤ بالتقويم.

أسلوب جديد للتنبؤ بالأهلة

هناك عامل آخر يؤثر على التنبؤ برؤية الهلال، لكنه ما زال غير معروف على نطاق واسع وهو الخط الزمني القمري أو International Lunar Dateline ويرمز له I.L.D.L فالهلال يمكن أن يرى في مكان ما دون أن يعني هذا إمكانية رؤيته في جميع الأماكن الواقعة على نفس خط الطول؛ وذلك لوجود خط زمني يأخذ شكل المنحنى على سطح الكرة الأرضية إلى الغرب من هذا المنحنى يمكن أن يرى الهلال، لكن إلى الشرق منه لا يمكن رؤيته وقريبًا من هذا الخط على كل من جانبيه يوجد منطقة عدم تأكد صغيرة يمكن أو لا يمكن رؤية الهلال فيها، وتقدر تلك المنطقة بحوالي 10 درجات شرقًا وغربًا.
وقد اكتشف هذا الخط وقام بتسميته العالم الفلكي الدكتور "محمد إلياس" وهو ماليزي الجنسية، وعبر هذا الخط المنحني قسم العالم إلى 3 مناطق تتحد في رؤية الهلال وهي: الأمريكتان، وأوروبا وأفريقيا وغرب آسيا، وشرق آسيا والمحيط الهادي. وقد وضع في كتابه "الأوقات والقبلة" (Times & Qibla) الذي صدر عام 1984 البيانات اللازمة لرسم I.L.D.L لمدة 25 سنة، تم تجربة هذا الخط الزمني ومقارنة نتائجه مع الرؤية الفعلية لأكثر من 10 سنوات في أكثر من دولة إسلامية، وقد أثبت دقة فائقة في التنبؤ؛ حيث إنه يعتمد على القاعدة الشرعية لبداية الشهور الهجرية، وهي رؤية الهلال وليس المحاق، ورغم الدقة التي أصبحت تحققها أساليب الحساب الفلكي فإنه لا يمكن التغاضي عن الرؤية الشرعية.


__________________



( اللهم آجعل وجودي في هذا المنتدى خالصا ًلوجهك الكريم واكفني شـــره وانفعني به)
رد مع اقتباس
  #30  
قديم 11-24-2010, 11:13 PM
 
اخي العذري

ليس من عادتي النقل من المنتديات .. أو أن لا اتوثق من معلومة مهما كانت
والعلم مهما اترفع لا يرقى الى سلم اليقين من المنظور التشريعي

وعليك دراسة التشريع جيدا .. ومواد اصول الفقه وضوابط المصلحة
حتى تستطيع أن تفرق بين القطعي واليقيني ..

أما قولك ان هذه الامور يتحكم فيها السياسة .. ووو
فهذا كلام غير وارد
لأن هذه الامة محفوظة .. معصومة بعصمة نبيها .. وهذه من خصائص هذه الامة الخاتمة
وهي معصومة في المجموع وليس في الجميع ..

أيضا أقرا كتاب الموافقات للامام الشاطبي .. لكي ترى هذا الكلام هناك مفصلا


شكرا لك





~
__________________
..

المغالطة الرابعة
في فهم قوله تعالى :"إن الله لا يغير مابقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم "

المحاضرة العشرون

..
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تعريف القمر و معلومات عن القمر تئلمت بس تعلمت علوم و طبيعة 10 03-07-2015 11:28 PM
هل نرى بعد منتصف الليل شهبا أكثر مما نراها قبل انتصاف الليل ؟ Heavens ❤ علوم و طبيعة 6 02-08-2011 10:12 PM
أفضل أو أكثر من ذكرك الليل مع النهار و النهار مع الليل أبومسلم المصرى نور الإسلام - 12 05-09-2009 11:56 AM


الساعة الآن 09:43 PM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO
شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011