عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام العامة > حوارات و نقاشات جاده

حوارات و نقاشات جاده القسم يهتم بالمواضيع الحوارية والنقاشات الجادة والمتنوعة

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 11-06-2010, 09:21 PM
 
Exclamation الحجاب

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لقد وقعت بيدى بعض المستندات على ان الحجاب الشرعى والمتكامل
هو ما يستر المراه من الراس حتى القدم
ولا يبين الوجه او الكفين او الكعبين
اى النقاب وهذه المستندات موجوده فى الصحيحين
ومسلم وعلماء اخرون
فارجوا ان تعطونى رايكم وارجوا ان يكون مسندا باحاديث
صحيحه او مواقف حدثت ايام الرسول صلى الله عليه وسلم
ارونى اراكم ايها الاخوة والاخوات
ومع اطيب التمنيات
__________________

  #2  
قديم 11-06-2010, 09:51 PM
 
عزيزتي ..

هل انتِ منتقبه ؟

,,
__________________
هنعيش فــــــــــــــ الدنيا مره واحده بـــــــس

فــــــــــــ لازم نعيشها صـــــــــــح !

.

.
  #3  
قديم 11-07-2010, 07:44 PM
 
لا لست كذلك
ولكن كما قلت فى اول الموضوع قرات ان اتلحجاب الشرعى
هو ما ذكرت وشكرا
__________________

  #4  
قديم 11-08-2010, 03:38 PM
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اولا جزاكِ الله خيراً اختي الكريمة على حرصك على الستر والعفاف ..
ثانيا نحن لسنا اهلا لنجيب على مثل هذه المسائل
فقط اتمنى ان افيدك بهذا النقل ويفيد الجميع
ويكون فيه خير
ان شاء الله


السؤال

هل تغطية الوجه و الكفين أمر واجب في الحجاب؟ و هل من لا تفعلذلك تعتبر سافرة؟ و هل هناك نص صريح من كتاب الله أو سنة رسوله يوجب تغطيتهما ويحرم كشفهما؟








الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله أما بعد :






فقداختلف العلماء في وجوب تغطية الوجه والكفين من المرأة أمام الأجانب . فمذهب الإمام أحمد والصحيح من مذهب الشافعي أنه يجب على المرأة ستر وجهها وكفيها أمام الرجالالأجانب ، لأن الوجه والكفين عورة بالنسبة للنظر ، ومذهب أبي حنيفة ومالك أنتغطيتهما غير واجبة ، بل مستحبة ، لكن أفتى علماء الحنفية والمالكية منذ زمن بعيدأنه يجب عليها سترهما عند خوف الفتنة بها أو عليها. والمراد بالفتنة بها : أن تكونالمرأة ذات جمال فائق ، والمراد بخوف الفتنة عليها أن يفسد الزمان، بكثرة الفسادوانتشار الفساق . ولذلك فالمفتى به الآن وجوب تغطية الوجه والكفين على المعتبر منالمذاهب الأربعة !. وعلى هذا : فمن كشفت وجهها فهي سافرة بهذا النظر . وأما الأدلةعلى وجوب الستر من القرآن والسنة فكثيرة منها :


1 : قوله تعالى ( يا أيها النبيقل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلايؤذين ) [الأحزاب:59] . وقد قرر أكثر المفسرين أن معنى الآية : الأمر بتغطية الوجه، فإن الجلباب هو ما يوضع على الرأس ، فإذا اُدنِي ستر الوجه ، وقيل : الجلباب مايستر جميع البدن ، وهو ما صححه الإمام القرطبي ، وأما قوله تعالى في سورة النور ( إلا ما ظهر منها ) ، فأظهر الأقوال في تفسيره : أن المراد ظاهر الثياب كما هو قولابن مسعود رضي الله عنه ، أو ما ظهر منها بلا قصد كأن ينكشف شيء من جسدها بفعل ريحأو نحو ذلك . والزينة في لغة العرب ما تتزين به المرأة مما هو خارج عن أصل خلقتهاكالحلي والثياب ، فتفسير الزينة ببعض بدن المرأة كالوجه والكفين خلاف الظاهر .


2 :آية الحجاب وهي قوله تعالى ( وإذا سألتموهن متاعاً فاسألوهن من وراء حجابذلكم أطهر لقلوبكم وقلوبهن ) [الأحزاب:53] . وهذه الطهارة ليست خاصة بأمهاتالمؤمنين ، بل يحتاج إليها عامة نساء المؤمنين ، بل سائر النساء أولى بالحكم منأمهات المؤمنين الطاهرات المبرءات.


3 :قوله تعالى ( وليضربن بخمرهن على جيوبهن ) [النور:31] . وقد روى البخاري عن عائشة رضي الله عنها قالت " لما أنزلت هذه الآيةأخذن أزورهن. فشققنها من قبل الحواشي فاختمرن بها " . قال الحافظ ابن حجر : {{ ( فاختمرن ) أي غطين وجوههن }} .


4 : قوله تعالى: ( والقواعد من النساء اللاتي لايرجون نكاحاً فليس عليهن جناح أن يضعن ثيابهن غير متبرجات بزينة وأن يستعففن خيرلهن)[النور:60] ، فدل الترخيص للقواعد من النساء وهن الكبيرات اللاتي لا يشتهين بوضع ثيابهن ، والمقصود به ترك الحجاب ، بدليل قوله بعد ذلك: ( غير متبرجات بزينة ) أي غير متجملات ، فيما رخص لهن بوضع الثياب عنه وهو الوجه ، لأنه موضع الزينة ، دلّهذا الترخيص للنساء الكبيرات أن غيرهن ، وهن الشواب من النساء مأمورات بالحجاب وسترالوجه ، منهيات عن وضع الثياب ، ثم ختمت الآية بندب النساء العجائز بالاستعفاف ،وهو كمال التستر طلباً للعفاف ( وأن يستعففن خير لهن).


5 : روى الترمذي وغيره منحديث أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " المرأة عورة فإذا خرجتاستشرفها الشيطان ". وهذا دليل على أن جميع بدن المرأة عورة بالنسبة للنظر .


6 : وعن ابن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " لا تنتقب المرأة المحرمة ولاتلبس القفازين " رواه البخاري وغيره . قال الإمام أبوبكر بن العربي : وذلك لأنسترها وجهها بالبرقع فرض إلا في الحج ، فإنها ترخي شيئا من خمارها على وجهها غيرلاصق به وتعرض عن الرجال ويعرضون عنها ، انتهى من عارضة الأحوذي . وقد قالت أمالمؤمنين عائشة رضي الله عنها : كنا إذا مر بنا الركبان – في الحج- سدلت إحداناالجلباب على وجهها ، فإذا جاوزونا كشفناه . إلى غير ذلك من الأدلة :


والله تعالى اعلم
هذا رابط المصدر

http://www.islamweb.net/ver2/fatwa/S...lang=A&Id=4470
__________________



( اللهم آجعل وجودي في هذا المنتدى خالصا ًلوجهك الكريم واكفني شـــره وانفعني به)
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قف في الحياة...ترى الحياة تبسمت همسات الامل خطب و محاضرات و أناشيد اسلاميه صوتية و مرئية 1 10-19-2010 11:29 AM
ليس الحياة بأنفاس نرددها..ان الحياة حياة الفكر والعمل (مريمية) حوارات و نقاشات جاده 0 03-29-2010 02:44 AM
الحياة فرصه ام الفرصه هي الحياة ظلم البعد أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 6 11-09-2009 02:33 AM
اللهم اجعلنا ممن يصن الحجاب ويصونهن الحجاب, اجمل ما انشد عن الحجاب.........mk mk1990 خطب و محاضرات و أناشيد اسلاميه صوتية و مرئية 4 05-27-2007 11:41 AM
فنانات قبل الحجاب وبعد الحجاب ... (عبد الله) أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 12 04-05-2007 01:50 PM


الساعة الآن 10:42 PM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO
شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011