|
نور الإسلام - ,, على مذاهب أهل السنة والجماعة خاص بجميع المواضيع الاسلامية |
| LinkBack | أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#6
| ||
| ||
جزاكم الله خير |
#7
| ||
| ||
ارجع فاحفظ فإنك لم تحفظ !! المقاله الثالثه أقول قولي هذا وأستغفر الله العظيم لي ولكم
إرجع فأحفظ فأنك لم تحفظ الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه ومقرئ القرآن وقارئه ومحبه وبعد: من الفوائد التى أحب ذكرها: أن بعض الإخوة في الإسكندرية سألني قائلا:أنا أحفظ القرآن كاملا ، كيف أستفيد من " الحصون الخمسة" في المراجعة؟؟ فأجبت قائلا : كيف هو حفظك ؟ فأجاب : حفظ ضعيف ، قلت : ارجع فاحفظ ، فإنك لم تحفظ! إخواننا وأخواتنا : من أهم مبادئ الحفظ المتميز القوي المتين : عدم مخادعة النفس والوقوف على حال الحفظ الحقيقى من حيث القوة والضعف ، وإلا فإنك تعبث وتضيع الأوقات ، ومثلك كمثل الطالب الذي يقضى الاوقات الطويلة في المذاكرة ثم يأتى في آخر اليوم فيجد المحصلة: صفر وهذا يرجع لأسباب كثيرة منها عدم مراعاة أركان وواجبات الحفظ وآدابه . (ليس لها مجال للذكر الآن) على العموم : علامة الحفظ القوي المتين : أن تقرأ المحفوظ الجديد تماما كما تقرأ الفاتحة بدون خوف النسيان ، بدون رهبة من المتشابهات ، تقرأ من حفظك في أي وقت بدون : دعني أراجع أولا والسبيل إلى ذلك شيئ واحد: مذاكرة ليلة الامتحان ، قوة .. تركيز ... ثبات المعلومة ... استحضار عال للمعلومة ... معرفة لأدق التفاصيل ... سهر .. تعب ... مراجعة .... قهوة ... أكون أو لا أكون .... والاستعانة بالله أصل أصول التوفيق. أما : غدا أذاكرها مرة أخرى .. . المهم أختم أولا وبعد ذلك أراجع ... غدا يثبت الحفظ مع كثرة القراءة .... أقول : الحفظ عود والمراجعة هي الظل ، فكيف يستقيم الظل والعود أعوج والحفظ هو أساس البناء ، فإن لم يكن هذا الأساس قويا متينا ، فكيف ستبني عليه أدوار المراجعة فسينهار البناء ، وستحتاج البناء من الجديد ، إن لم يتم القبض عليك من خلال شرطة النسيان واليأس والعجز والانقطاع يقول النبي صلى الله عليه وسلم: إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه فاستحضر هذه النية ، وأتقن حفظك ، واعلم أن الأجر عظيم جدا جدا ، جنة عرضها السموات والأرض ، ورقي في الدرجات ، وسوف أقص عليكم قصة رائعة جدا جدا بعنوان " رأيت الجنة" وهي قصة واقعية جميلة جدا قصَّها عليَّ أحد التلاميذ وقد وقعت معه. القصة هي .... المرة القادمة بإذن الله ... فقط تابعونا جزاكم الله خيرا وصل اللهم على محمد وآله وصحبه وسلم
__________________ ________ اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلوبنا على طاعتك |
#8
| ||
| ||
وخيرا جزاكم على مروركم تابعونا
__________________ ________ اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلوبنا على طاعتك |
#9
| ||
| ||
مبرة الحفاظ ...خدمة 24 ساعة
CENTER]بسم الله الرحمن الرحيم يعلن منتدى دورة الحصون الخمسة بموقع منهج عن افتتاح مبــــــــــــــــرة الحفــــــــاظ- خدمة 24 ساعة (بإذن الله ) - رعاية متكاملة (للبراعم ) - استقبال حالات الطوارئ ( مرضى سوء الحفظ) - قسم خاص لذوى الاحتياجات الخاصة ( المتكلفين فى القراءة والمتعسفين) - قسم خاص بالكسالى ومرضى الرفاهية - لدينا أفضل التقنيات لعلاج ضعف الهمة (القرآن والسنة) - أحدث أساليب علاج مرضى ضعف الذاكرة والنسيان - قسم خاص لمرضى الضيق الوقتى - عناية مركزة ( بالمعلمين والمعلمات) - أجور رمزية ( الدعاء بظهر الغيب) شعارنا : معا نحفظ القرآن ... معا ندخل الجنة بإذن الله تعلن مبرة الحفاظ عن حاجتها الضرورية للمرضى والمريضات؛ لأننا مؤسسة ربحية فى المقام الأول "نرجو تجارة لن تبور" كما يعلن عن حاجته إلى موظفين وموظفات (سائلين وسائلات) تتوفر فيهم الشروط الآتية: - الإخلاص - مؤهلات عليا فى الاستغفار والاستعانة بالله - لا يقل السن عن ثلاث سنوات ولا يزيد عن 95 سنة - نقبل الطلبات من الجنسين (بالضوابط الشرعية) ومن جميع الجنسيات (بشرط الإسلام) - يشترط حسن المظهر والمخبر (طاعة الله في السر والعلن) ولباقة الأسلوب (اللغة العربية وليست العامية) العنوان: طريق الجنة - أمام محلات التقوى وفوق معرض الشهوات وهوى النفس - بجوار مسجد التوكل على الله أنت معنا ... أنت من الحفاظ المهرة بإذن الله [/CENTER]
__________________ ________ اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلوبنا على طاعتك |
#10
| ||
| ||
وسام الشرف الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه وسلم وبعد: روى الإمام مسلم فى صحيحه عن عائشة رضى الله عنها أن النبى صلى الله عليه وسلم قال: الْمَاهِرُ بِالْقُرْآنِ مَعَ السَّفَرَةِ الْكِرَامِ الْبَرَرَةِ وَالَّذِي يَقْرَأُ الْقُرْآنَ وَيَتَتَعْتَعُ فِيهِ وَهُوَ عَلَيْهِ شَاقٌّ لَهُ أَجْرَانِ قال الإمام النووى: السَّفَرَة جَمِيع سَافِر كَكَاتِبٍ وَكَتَبَة ، وَالسَّافِر : الرَّسُول ، وَالسَّفَرَة : الرُّسُل ، لِأَنَّهُمْ يُسْفِرُونَ إِلَى النَّاس بِرِسَالَاتِ اللَّه ، وَقِيلَ : السَّفَرَة : الْكَتَبَة ، وَالْبَرَرَة : الْمُطِيعُونَ ، مِنْ الْبِرّ وَهُوَ الطَّاعَة ، وَالْمَاهِر : الْحَاذِق الْكَامِل الْحِفْظ الَّذِي لَا يَتَوَقَّف وَلَا يَشُقّ عَلَيْهِ الْقِرَاءَة بِجَوْدَةِ حِفْظه وَإِتْقَانه ، قَالَ الْقَاضِي : يَحْتَمِل أَنْ يَكُون مَعْنَى كَوْنه مَعَ الْمَلَائِكَة أَنَّ لَهُ فِي الْآخِرَة مَنَازِل يَكُون فِيهَا رَفِيقًا لِلْمَلَائِكَةِ السَّفَرَة ، لِاتِّصَافِهِ بِصِفَتِهِمْ مِنْ حَمْل كِتَاب اللَّه تَعَالَى . قَالَ : وَيَحْتَمِل أَنْ يُرَاد أَنَّهُ عَامِل بِعَمَلِهِمْ وَسَالِك مَسْلَكهمْ . وَأَمَّا الَّذِي يَتَتَعْتَع فِيهِ فَهُوَ الَّذِي يَتَرَدَّد فِي تِلَاوَته لِضَعْفِ حِفْظه فَلَهُ أَجْرَانِ : أَجْر بِالْقِرَاءَةِ ، وَأَجْر بِتَتَعْتُعِهِ فِي تِلَاوَته وَمَشَقَّته . قَالَ الْقَاضِي وَغَيْره مِنْ الْعُلَمَاء : وَلَيْسَ مَعْنَاهُ الَّذِي يَتَتَعْتَع عَلَيْهِ لَهُ مِنْ الْأَجْر أَكْثَر مِنْ الْمَاهِر بِهِ ، بَلْ الْمَاهِر أَفْضَل وَأَكْثَر أَجْرًا ؛ لِأَنَّهُ مَعَ السَّفَرَة وَلَهُ أُجُور كَثِيرَة ، وَلَمْ يَذْكُر هَذِهِ الْمَنْزِلَة لِغَيْرِهِ ، وَكَيْف يَلْحَق بِهِ مَنْ لَمْ يَعْتَنِ بِكِتَابِ اللَّه تَعَالَى وَحِفْظه وَإِتْقَانه وَكَثْرَة تِلَاوَته وَرِوَايَته كَاعْتِنَائِهِ حَتَّى مَهَرَ فِيهِ وَاللَّهُ أَعْلَمُ . وقال الإمام السيوطى: الماهر بالقرآن أي الحاذق في الحفظ أو جودة اللفظ أو أراد ما هو أعم منهما وقال العلامة عبد الرؤوف الـمُناوى فى فيض القدير: (الماهر بالقرآن) أي الحاذق به الذي لا يتوقف ولا يشق عليه قراءته لجودة حفظه وإتقانه ورعاية مخارجه بسهولة من المهارة وهي الحذق. يتبين لنا من كلام النووى والسيوطى والمناوى أن المهارة فى القرآن تقتضى أمرين هامين ، لا تقوم المهارة فى القرآن إلا بهما وهما: 1- الحفظ القوى المتين الذى هو بمثابة الجبال الرواسى ، لا يعتريه نسيان ولا يختلط على صاحبه، وهذا لا يتأتى إلا بالمراجعة السليمة ، وهذه الأخيرة لها أركان ثلاثة ؛ المقدار الكبير والحدر و الانتظام ، هذا بعد الاستعانة بالله. 2- القراءة الصحيحة السليمة السهلة غير المتكلفة المتعسفة ، وسبيل الوصول إلى هذه القراءة السهلة هو التلقى من أفواه المشايخ المتقنين المهرة والقراءة الكثيرة بصوت عال والإنصات إلى كبار القراء المعروفين بالإتقان مثل فضيلة الشيخ الحصرى و عبد الباسط والمنشاوى و محمود على البنا وغيرهم. فينبغى على من منَّ الله عليه بحفظ القرآن أن يراجع نفسه فى شأن حفظه ويرى أين مكانه من هذين الشرطين ( المتانة وإتقان القراءة)؛ ولا يمنح نفسه لقبا لم يتحصل عليه بعد ، كأن يقول :أنا حافظ للقرآن عن ظهر قلب ، فإذا طلب منه قراءة سورة الشورى على سبيل المثال عن ظهر قلب كما (يدعى) لا يستطيع بالكلية أو على أحسن الأحوال يقرأ ويتتعتع في قراءته! قال تعالى: (قَالَتِ الْأَعْرَابُ آمَنَّا قُلْ لَمْ تُؤْمِنُوا وَلَكِنْ قُولُوا أَسْلَمْنَا وَلَمَّا يَدْخُلِ الْإِيمَانُ فِي قُلُوبِكُمْ وَإِنْ تُطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ لَا يَلِتْكُمْ مِنْ أَعْمَالِكُمْ شَيْئًا إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ) الحجرات :14 لذا نقول لك: لا تقل :ماهر ولكن قل:مازلت أسعى فى تثبيته ، إذا لم تكن من أهل الشرطين المذكورين فى الحديث. سئل أحد العلماء عن حفظه للقرآن فأجاب : حفظته صغيرا وأنا الآن أدعو الله أن أثبته. فلا تنخدع بثناء الناس لك وتغتر بوصفهم لك ؛ فأنت أعلم الناس بحال حفظك. ونحن فى هذه الدوره سوف نعمل جاهدين إن شاء الله تعالى على مساعدة إخواننا وأخواتنا على إتقان حفظ القرآن بالنصيحة الخالصة والتوجيه وتقديم الخبرات والتجارب الناجحة وضبط المتشابه اللفظية وبكل ما نستطيعه خدمة لكتاب الله وتعاونا على البر والتقوى. وصلى الله على محمد وآله وصحبه وسلم
__________________ ________ اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلوبنا على طاعتك |
مواقع النشر (المفضلة) |
| |
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
تربية طائر الحسون | هيمو_العسل | قسم الحيوانات | 12 | 01-12-2011 04:51 PM |