|
تحميل كتب مجانية, مراجع للتحميل كتب مجانية, كتب عربية للتحميل, كتب ألكترونية, كتب اجنبية, كتب تعليمية, مراجع عربية,كتب للتحميل, كتب للقراءة. |
| LinkBack | أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#16
| ||
| ||
مشاركة: كتاب مروج الذهب للمسعودي (في تاريخ البشريه) |
#17
| ||
| ||
مشاركة: كتاب مروج الذهب للمسعودي (في تاريخ البشريه) مروج الذهب ومعادن الجوهر: وكذلك استعان بكتاب مروج الذهب للمسعودي ووجدت عن هذا الكتاب ما يلي: (وهو نموذج أخر للمصنفات الشيعية التي مزخر بالمرويات الواهية، وتشيع السمعودي وانحرافه في الكتابة التاريخية وبخاصة تاريخ الصحابة غير خاف على العلماء قديما وحديثا .فابن العربي المتوفى سنة 543 ه حذر منه في كتابه القيّم: العواصم من القواصم في عاصمة: " الاحتراز من المفسرين والمؤرخين وأهل الآداب حيث نسبهم إلى الجهالة بحرمات الدين، أوهم على البدعة مصرين (1) إلى أن قال : ومن أشد الناس شيء على الناس جاهل عاقل أو مبتدع محتال (2) إلى أن قال : "وأما المبتدع المحتال فالمسعودي، فإنه يأتي منه متاخمة الإلحاد فيما روى من ذلك، وأما البدعة فلا شك فيه "(3)وكثير ما ينعى ابن العربي على بعض أرباب التاريخ ويصفهم ب " الطائفة التاريخية الركيكة "(4). وهم الذين يصفون بعض الصحابة بالبلاهة والضعف والخداع، ولعل "المسعودي " في عداد هؤلاء عند " ابن العربي ".وكيف لا يكون كذلك وابن العربي يتحدث عن الذين ينشئون أحاديث فيها استحقار الصحابة والسلف،والاستخفاف بهم واختراع الاسترسال في الأقوال والأفعال عنهم،وخروج مقاصدهم عن الدين إلى الدنيا ،وعن الحق إلى الهوى …(5)ثم يتحدث بعد ذلك عن المسعودي.أما بن تيمية فقد ال: " وفي تاريخ المسعودي من الأكاذيب ما لا يحصيه إلا الله تعالى(6). ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ (1)هذا القول من ابن العربي – رحمه الله – ليس على إطلاقه فهناك من أصحاب هذه الفنون أئمة موثُقُون، ويكفي أن يستثني ابن العربي من هؤلاء الإمام الطبري فحسب ، فهناك غيره على كالته ، بل لقد أجاد المحقق " محب الدين الخطيب " حين لقت النظر إلى أن في تاريخ الطبري من الأخبار الواهية ما لا يقبل وقد أبان عنه الطبري في مقدمته، والمعول في ذلك على دراسة الأسانيد ونقد المتون سواء أكان عند الطبري أم غيره . (2)العواصم من القواصم ( تحقيق محب الدين الخطيب)ص 248 . (3) المصدر السابق ص 249 (6) منهاج السنة 2/163 . (4) المصدر نفسه ص 174 . (5) المصدر نفسه 48 . كما تعرض الحافظ ابن حجر لنقد المسعودي وكتبه فقال:" وكتبه طافحة بأنه كان شيعياً معتزلياً حتى أنه قال في حق ابن عمر أنه امتنع من بيعة علي بن أبي طالب ثم بايع بعد ذلك يزيد بن معاوية والحجاج لعبد الملك بن مروان، وله من ذلك أشياء كثيرة " (1) . أما ابن خلدون فقد ترددت عباراته عن المسعودي بين القدح والمدح، والإعجاب والذم، ففي بداية حديثه في " المقدمة" ذكر وهو يتحدث عن مشاهير المؤرخين ما في كتب المسعودي من المطاعن والمغامز فقال:" وإن كان في كتب المسعودي والواقدي من الطعن والغمز ما هو معروف عند الإثبات و مشهور بين الحفظة الثقات " (2).ثم ذكر ابن خلدون نماذج من الوهم والخطأ في تاريخ المسعودي (3). وفي موطن آخر يشير " ابن خلدون " إلى نوع من أنواع التأليف في التاريخ، هو ذكر الأحوال العامة للآفاق والأخبار والأعصار، ثم قال: فذلك أسّ للمؤرخ، ومثل ذلك بمروج الذهب للمسعودي ، قال : إن المسعودي بذلك صار إماماً للمؤرخين يرجعون إليه، واصلا يعولون في تحقيق الكثير من أخبارهم عليه (4) . والذي يظهر أن مدح ابن خلدون للمسعودي لعموم منهجه، وشموله في كتابه لأحداث المشرق والمغرب، والعرب والعجم ، ووصفه الجبال والبلدان والبحار، والممالك والدول، وهذا حق، لكن فرق بين هذا وبين تحقيق الروايات والبعد عن السواقط والمنكرات، وهو ما نحن بصدده (5). ومن الباحثين المحدثين يؤكد الدكتور السويكت على الميول الشيعية القوية عند المسعودي (6)، وعلى تعاطفه العلوي في معالجته التاريخ الإسلامي وأثرها على أحكامه على الرغم من محاولته الظهور بالمؤرخ الحيادي المصنف!(7). وأنه خدم التشيع جيداً وبطريقة تخفي على كثير من الناس(8). ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ (1)لسان الميزان 4/225 (7)المرجع السابق ص 397 ، 359 . (2) مقدمة ابن خلدون ص 4 . (8)المرجع نفسه ص 400 (3) المصدر السابق 0، 12 . (4)مقدمة ابن خلدون ص 32 . (5) وهذا الرأي الذي أره هو ما استلمحه من رأي الدكتور سليمان السويكت في كتابه: منهج المسعودي في كتابه التاريخ ص 442 . (6)سليمان السويكت: منهج المسعودي في كتابه التاريخ ص 74 ، 358 . وأن ما دونه في مؤلفاته من معلومات عن التاريخ الإسلامي الأول يم يكن محل رضا من العلماء المسلمين المحققين، بسبب عدم التزامه في بالمنهج الإسلامي القويم الذي يحفظ لصحابة رسول الله مكانتهم في النفوس(1). كما يلاحظ أن نزعة المسعودي الشيعية قد أثرت على كتابته في تاريخ الخلفاء الراشدين والأمويين، ولم يستطع أن يكتب تاريخا مجردا من الهوى …(2).وبعد فقد آن الأوان لنقل بعض مرويات المسعودي التي لم تكن ولن تكون محل رضا العلماء المسلمين والباحثين المنصفين .)(3) ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ (1)سليمان السويكت: منهج السمعودي في كتابه التاريخ ص 444 (2) منهج المسعودي في كتابة التاريخ ص 368 (3) http://www.fnoor.com/fn0860.htm |
#18
| ||
| ||
مشاركة: كتاب مروج الذهب للمسعودي (في تاريخ البشريه)
جزاك الله الف خير اختي ندا على البحث القيم والمعلومات المهمه وجعلها الله في موازين حسناتك وقد بينت سابقا انه كاتب تاريخي شيعي وقد اتضح ذلك في سرده لبعض الاحداث في كتابه ووجب التحذير منها ومع ذلك فهو قدم منهج مختلف عن غيره من المؤرخين وتميز به تسلمي من جديد اختي ندا ودمتي سالمه
__________________ °عيون العرب° °ملتقى العالم العربي° |
#19
| ||
| ||
مشاركة: كتاب مروج الذهب للمسعودي (في تاريخ البشريه) مشكور على المجهودات الرائعه |
#20
| ||
| ||
مشاركة: كتاب مروج الذهب للمسعودي (في تاريخ البشريه) السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شكرلا جزيلا أبو هايل والله لا يحرمنا من تحفك القيمه |
مواقع النشر (المفضلة) |
| |
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
نبوءة أم صدفه رقميه | حمزه عمر | نور الإسلام - | 5 | 08-24-2007 04:05 PM |
كلمات يجب الحذر منها | حمزه عمر | نور الإسلام - | 30 | 05-13-2007 12:32 PM |
زوال اسرائيل في2022 | حمزه عمر | أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه | 10 | 05-11-2007 11:36 PM |
الحكمة من تحريم الذهب على الرجل !! | bluebird | نور الإسلام - | 7 | 08-19-2006 12:02 PM |