عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيــون الأقسام العلمية > شخصيات عربية و شخصيات عالمية

شخصيات عربية و شخصيات عالمية شخصيات عربية, شخصيات عالمية, سير الأعلام.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #16  
قديم 01-31-2011, 05:28 PM
 
Thumbs up







موسى بن عُلَيّ بن رباح بن قصير ، أبو عبد الرحمن اللخمي ، و أبيه و جده



في هذه الترجمة سأذكر موسى بترجمته ، ثم سأذكر ترجمة ابيه و جده


فأما موسى فقد مات و دفن في مصر و اما ابيه و جده فلا علم لي هل دفنوا بمصر ايضا ام لا .. و لكن بما انهم كانوا بمصر و سكنوها و لهم بها ذريّة فيحتمل انهم والله اعلم عاشوا بها الى ان ماتوا ايضا "إلا أن يكونوا خرجوا منها بعد ذلك و الله أعلم" و لذلك اوردت تراجمهم بجوار ترجمة موسى ايضا لتتم الفائدة و المعرفة ، و لأن أخبارهم مترابطة مع بعض فذكرتها جميعا لكي لا يتم الخلط بينهم



موسى :


(م سنة89هـ - 711م) _ (ت سنة163هـ - 785م)


هو موسى بن عُلَيّ بن رباح بن قصير ، أبو عبد الرحمن اللخمي ، امير مصر


ذكر ابن حبان بمشاهير علماء الامصار مولده سنة 89هـ بالمغرب . و ذكر الزركلي ولادته سنة90هـ بإفريقية . و دخل بعد ذلك مصر و سكنها


ولما توفى أمير مصر محمد بن عبد الرحمن بن معاوية بن حديج سنة155هـ ، استُخلِفَ موسى عليها، و استمر في ولايته لها ست سنين وشهرين (155-161)هــ


قال الزركلي : ((وكان وهو أمير مصر، يذهب إلى المسجد ماشيا، ويجلس فيحدث وهو في داخل المقصورة والناس وراءها . وكان يكره تسمية أبيه عليا"بالتصغير"))


و قال : ((قال أبو نعيم : رأيت عليه سوادا "والسواد شعار العباسيين، يلبسه من ولي لهم عملا" فقلت له : لم دخلت في العمل ؟ ، فقال : أكرهني عليه أبو جعفر "المنصور" وما فرقت "خشيت" أحدا كفرقي إياه، ولم يكن رآه))


سنة163هـ : وفاته :


مات موسى بن علي بالإسكندرية سنة ثلاث وستين ومائة في خلافة المهدي . كذا ذكر سنة وفاته ابن سعد و ابن حبان و السيوطي


قال ابن سعد : ((قال مكي بن إبراهيم : قدمت مصر سنة أربع وستين ومائة-اي بعد وفاة موسى بسنة- فقيل لي : مات موسى بن علي بالأسكندرية))


توثيقه :


قال الزركلي : ((كان صالحا، من ثقات المصريين في الحديث))


و قال ابن حبان بمشاهير علماء الأمصار : ((من ثقات المصريين ومتقنيهم))


و قال ابن سعد : ((كان ثقة إن شاء الله))


و قال السيوطي : ((وثّقه يحيى و العجلي و النسائي و أبو حاتم))


روايته :


روى عن أبيه علي بن رباح اللخمي - و الزهري


و روى عنه : أسامة بن زيد الليثي - و ابن المبارك - و الليث


فمن روايته عن أبيه : قال ابن الأثير : ((روى موسى بن علي بن رباح عن أبيه عن جده أن النبي قال له ما ولد لك قال يا رسول الله وما عسى أن يكون ولد لي إما غلام وإما جارية قال فمن يشبه قال إما أمه وإما أباه فقال النبي لا تقل كذلك إن النطفة إذا استقرت في الرحم أحضرها الله كل نسب بينهما وبين آدم أما قرأت هذه الآية في أي صورة ما شاء ركبك))


و ايضا : قال ابن الأثير : ((وروى موسى عن أبيه عن جده أن النبي قال ستفتح مصر فانتجعوا خيرها)) و قال ابن حجر : ((وروى بن شاهين وابن السكن وابن يونس من هذا الوجه مرفوعا : "ستفتح مصر بعدي فانتجعوا خيرها ولا تتخذوها دارا فإنه يساق إليها أقل الناس أعمارا" . قال البخاري : "لا يصح هذا" ، وقال ابن يونس : أعاذ الله موسى بن علي أن يحدث بمثل هذا ، وقد تفرد بهذا مطهر بن الهيثم وهو متروك))


أسد الغابة ج2 ، 41


الإصابة ، برقم(2562)


مشاهير علماء الأمصار لأبن حبان ، قسم تابعي التابعين من اهل مصر ، برقم(1531)


الطبقات الكبرى لابن سعد ، قسم الطبقة الرابعة من تابعي اهل مصر


حسن المحاضرة للسيوطي


الاعلام للزركلي ج725


تهذيب 10: 363 وشرحا ألفية العراقى 1: 193 وابن سعد 7: القسم الثاني 203 والجرح والتعديل: الجزء الرابع، القسم الاول 153 والولاة والقضاة 118 - 120.




أبيه :


عُلَيّ بن رباح بن قصير اللخمي


ذكره السيوطي فيمن كان بمصر من الائمة المجتهدين


قال في العبر : ((كان من علماء زمانه، حمل عدة من الصحابة))


و ذكر الزركلي بترجمة ابنه ان ابيه عُلَيّ كان من رجال مروان بن الحكم


مات وهو في عشر المائة سنة114هـ وقيل سنة117هـ


روايته :


له حديث (ما وُلِدَ لك؟) و حديث (فأنتجعوا خيرها) رواها عن ابيه و رواها عنه ابنه و قد سبق ذكرها


حسن المحاضرة


الاعلام للزركلي ج725



جده :


رباح بن قصير اللخمي المصري ، من بني القشيب


تابعي أدرك زمن النبي صل الله عليه و سلم و لم يُسلِم في عهده ، و أسلم في عهد أبي بكر الصدّيق حين قدم حاطب بن أبي بلتعة رسولا من أبي بكر إلى المقوقس نزل عليهم وهم ببركوت قرية من قرى مصر


قال ابن حجر : ((وقد روى يحيى بن إسحاق أحد الثقات عن موسى بن علي قال سمعت أبي يحدث أن أباه أدرك النبي صلى الله عليه وسلم أسلم في زمن أبي بكر انتهى وأخرجه البخاري في تاريخه الصغير))


و رباح هو جد موسى بن عُلَيّ بن رباح المقدَّم ذكره


روايته :


له حديث (ما وُلِدَ لك؟) و حديث (فأنتجعوا خيرها) رواها عنه ابنه فحفيده و قد سبق ذكرها


أسد الغابة ج2 ، 41


الإصابة ، برقم(2562)


رد مع اقتباس
  #17  
قديم 01-31-2011, 05:31 PM
 
Thumbs up

بنو عُقبَة بن نَافِع القُرَشيّ الفهريّ



رُقيَّة بنتُ عُقبَة بن نَافِع القُرَشيَّة الفهريَّة ، و أختها


هي رُقيَّة بنت عقبة بن نافع بن عبد القيس بن لقيط بن عامر بن أمية بن الطرب بن أمية بن الحارث بن فهر ، القرشية الفهرية


قال السخاوي 08 : ((رقية بنت عقبة بن نافع المستجاب الدعاء عند قبرها و قبرها مما يلي المصلى إلى جانب سكينة بنت زين العابدين ابن الحسين بن علي بن أبي طالب)) و قال في 24 عند ذكر سكينة بنت زين العابدين : ((و الى جانبها قبر رقية بنت عقبة المستجاب الدعوة و قبر اختها قيل انه عند المزني ذكرها بعضهم في نساء التابعين إلا ان قبرها لا يعرف بالحومة قيل انه مما يلي المصلى))


تحفة الأحباب للسخاوي ، 08 ،224


ترجمة عقبة بن نافع بالإصابة برقم(6260)









الأبيَض بن عُقبَة بن نَافِع ، أبو الأسوَد القُرَشيَّ الفهريَّ ، و ابنه


و ابنته هند بنت الأبيض بن عُقبَة بن نَافِع


تقدم نسبهم جميعا في اختهم رقية


قال السخاوي : ((و إلى جانب تربته - اي المزني - من الجهة القبلية حوش لطيف بين الجدر به قبر الأبيض بن عقبة بن نافع يكنى ابا الأسود و إنما سمي بالأبيض لصباحة وجهه و هو و ابنه في قبر واحد . و إلى جانبه قبر ابنته السيدة هند بنت نافع)) و تربة المزني هذه معروفة الى الآن و تقع بشارع ابن بقاء خلف مدرسة الامامين بداخل حوش يعرف بحوش رضوان اغا و يعرف بالمزني


تحفة الأحباب ، 25،326
رد مع اقتباس
  #18  
قديم 01-31-2011, 05:34 PM
 
Thumbs up

عبدُ الله بنُ حُذَافَة القُرَشيُّ السَهميّ



نبذة عنه :


قال محمد فتحي أبوبكر في هامش مرشد الزوار : ((هو عبد الله بن حذافة بن قيس السهمي القرشي ، ابو حذافة صحابي اسلم قديما و بعثه النبي ص الى كسرى و هاجر الى الحبشة و قيل : شهد بدرا - و لم يصح - و اسره الروم في ايام عمر ، ثم اطلقوه ، شهد فتح مصر و توفي بها سنة 33هــ في أيام عثمان . و كانت فيه دعابة و عدّه الجمحي من شعراء مكة))


أسمه :


عبد الله بن حذافة بن قيس بن عدي بن سُعَيد بن سعد بن سهم بن عمرو بن هصيص بن كعب بن لؤي بن غالب القرشي السهمي


يكنى أبا حذافة


قال ابن الأثير : ((وقال ابن منده : عبد الله بن حذافة بن سعد ابن عدي بن قيس بن سعد بن سهم . والأول أصبح - اي الذي ذكرته أعلاه - ونقلت قول ابن منده من نسخ صحاح وهو غلط))


أمه و أهله :


وأمه تميمة بنت حرثان من بني الحارث بن عبد مناة


وهو أخو أبي الأخنس بن حذافة ، و أخو خنيس بن حذافة السهمي زوج حفصة بن عمر بن الخطاب "قبل زواجها بالنبي" ، و هو كذلك أخو قيس بن حذافة السهمي


إسلامه :


و كان من السابقين الأولين ممن أسلم قديما و صحب النبي صل الله عليه و سلم


قال المزي : ((له صحبة))


هجرته الى الحبشة :


و كان ممن هاجر الى الحبشة ، قال ابن عبد البر : ((هاجر إلى أرض الحبشة الهجرة الثانية مع أخيه قيس بن حذافة فى قول بن إسحاق والواقدى ولم يذكره موسى وأبو معشر))


سنة2هـ : شهوده غزوة بدر :


و قيل أنه كان ممن شهد بدرا


قال الذهبي : ((وقال أبو سعيد بن يونس، وابن مندة : شهد بدرا))


و قال ابن عبد البر : ((يقال إنه شهد بدرا ولم يذكره ابن إسحاق فى البدريين)) ، و قال كذلك : ((روى محمد بن عمرو بن علقمة عن عمرو بن الحكم بن ثوبان عن أبى سعيد الخدرى قال كان عبد الله بن حذافة ابن قيس السهمى من أصحاب بدر))


قال ابن الأثير : ((قال أبو سعيد الخدري إن عبد الله شهد بدرا ولم يصح ولم يذكره موسى بن عقبة ولا عروة ولا ابن شهاب ولا ابن إسحاق في البدريين)) . و قال ابن حجر : ((يقال شهد بدرا ولم يذكره موسى بن عقبة ولا بن إسحاق ولا غيرهما من أصحاب المغازي))


بعثه النبي صل الله عليه و سلم رسول الى كسرى :


أخرج ابن سعد 4 / 189، والبخاري 8 / 96 في المغازي: باب كتاب النبي صلى الله عليه وسلم إلى كسرى وقيصر، وأحمد 1 / 243 من طريق يعقوب بن إبراهيم بن سعد، عن أبيه، عن صالح بن كيسان قال : قال ابن شهاب : أخبرني عبيد الله بن عبد الله بن عتبة، أن ابن عباس أخبره : ((أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعث بكتابه إلى كسرى مع عبد الله بن حذافة السهمي، فأمره أن يدفعه إلى عظيم البحرين، فدفعه عظيم البحرين إلى كسرى، فلما قرأه خرقه، قال الزهري: فدعا عليهم رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يمزقوا كل ممزق)) . قال ابن الأثير : ((فقتله ابنه شيرويه))


و قال ابن عبد البر : ((كان عبد الله بن حذافة رسول رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى كسرى بكتاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعوه إلى الإسلام فمزق كسرى الكتاب فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "اللهم مزق ملكه" ، وقال : "إذا مات كسرى فلا كسرى بعده" ، قال الواقدى : فسلط الله على كسرى ابنه شيرويه فقتله ليلة الثلاثاء لعشر مضين من جمادى سنة سبع))


ما جاء في دعابته :


قال ابن الاثير : ((وكانت فيه دعابة))


و قال ابن عبد البر : ((وكانت فى عبد الله بن حذافة دعابة معروفة . ذكر الزبير قال : حدثنا عبد الجبار بن سعد : عن عبد الله بن وهب : عن الليث عن سعد ، قال : بلغنى أنه حل حزام راحلة رسول الله صلى الله عليه وسلم فى بعض أسفاره حتى كاد رسول الله صلى الله عليه وسلم يقع ..قال ابن وهب : فقلت لليث : ليُضحكه؟ قال : نعم كانت فيه دعابة ...إلى أن قال : قال الزبير : هكذا قال ابن وهب عن الليث : حل حزام راحلة رسول الله صلى الله عليه وسلم "ولم يكن لابن وهب علم بلسان العرب وإنما تقول العرب لحزام الراحلة غرضة إذا ركب بها على رحل فإن ركب بها على جمل فهى بطان وإن ركب بها على فرس فهى حزام وإن ركب بها على رحل أنثى فهو وضين" . قال أبو عمر : شاهد ذلك ما روي أن عمر بن الخطاب رضى الله عنه سار فى بعض حجاته فلما أتى وادى محسر ضرب فيه راحلته حتى قطعته وهو يرتجز : إليك تعدو قلقا وضينها مخالفا دين النصارى دينها معترضا فى بطنها جنينها قد ذهب الشحم الذى يزينها))


ما جاء في بعثه النبي صل الله عليه و سلم في سرية و خبر آخر في دُعابته و نزول آية من الكتاب الكريم فيه :


قال ابن عبد البر : ((ومن دعابة عبد الله بن حذافة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمره على سرية فأمرهم أن يجمعوا حطبا ويوقدوا نارا فلما أوقدوها أمرهم بالقحم فيها فأبوا فقال لهم ألم يأمركم رسول الله صلى الله عليه وسلم بطاعتى؟ وقال : من أطاع أميرى فقد أطاعنى .. فقالوا : ما آمنا بالله واتتبعنا رسوله إلا لننجو من النار فصوب رسول الله صلى الله عليه وسلم فعلهم ، وقال : لا طاعة لمخلوق فى معصية الخالق ، قال الله تعالى "ولا تقتلوا أنفسكم" وهو حديث صحيح الإسناد مشهور)) . و كذا قال ابن حجر و ذكر أنها رويت في الصحيح عن ابن عباس


و قال الذهبي : ((عن محمد بن عمرو، عن عمر بن الحكم بن ثوبان ، أن أبا سعيد قال : بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم سرية، عليهم علقمة بن مجزز، وأنا فيهم، فخرجنا، حتى إذا كنا ببعض الطريق، استأذنه طائفة. فأذن لهم، وأمر عليهم عبد الله بن حذافة، وكان من أهل بدر، وكانت فيه دعابة. فبينا نحن في الطريق، فأوقد القوم نارا يصطلون بها، ويصنعون عليها صنيعا لهم، إذ قال: أليس لي عليكم السمع والطاعة ؟ قالوا: بلى. قال: فإني أعزم عليكم بحقي وطاعتي إلا تواثبتم في هذه النار، فقام ناس، فتحجزوا"أي شدوا أوساطهم فعل من تهيأ" حتى إذا ظن أنهم واقعون فيها قال: أمسكوا، إنما كنت أضحك معكم . فلما قدموا على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ذكروا ذلك له . فقال: " من أمركم بمعصية فلا تطيعوه " . أخرجه أبو يعلى في " مسنده " ورواه ابن المنكدر عن عمر بن الحكم، فأرسله))


وأخرجه أحمد في " المسند " 3 / 67، وابن ماجه (2863) في الجهاد: باب في معصية الله، وابن خزيمة، وصححه ابن حبان (1552)، والحاكم 3 / 630، 631، من طريق محمد بن عمرو بن علقمة، عن عمر بن الحكم، عن أبي سعيد الخدري، وقال البوصيري في " الزوائد " ورقة 183: إسناده صحيح، وأشار إليه البخاري في " صحيحه " 8 / 46 في المغازي في الترجمة، فقال: باب سرية عبد الله بن حذافة السهمي، وعلقمة بن مجزز المدلجي.
وانظر " الطبقات " 2 / 163، وابن هشام 2 / 640، وشرح المواهب، 3 / 49، 50.
وأخرج البخاري في " صحيحه " 8 / 191 في التفسير، ومسلم (1834) في الامارة: باب وجوب طاعة الامراء في غير معصية، وأحمد (3124) من حديث ابن عباس في قوله تعالى * (أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الامر منكم)(س.النساء59) * قال: نزلت في عبد الله بن حذافة بن قيس بن عدي، إذ بعثه النبي صلى الله عليه وسلم في سرية . و كذا ذكر ابن حجر بالإصابة نقلا عن البخاري



سؤاله للنبي صل الله عليه و سلم عن أسم أبيه :


قال الحافظ المزي : ((و هو القائل لرسول الله صل الله عليه و سلم حين قال : سلوني عم شئتم ، "مَن أبي يا رسول الله؟" ))


قال ابن الأثير : ((وشهد له رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه ابن حذافة . أخبرنا أبو ياسر بإسناده إلى عبد الله بن أحمد حدثني أبي حدثنا عبد الرزاق حدثنا معمر عن الزهري قال أخبرني أنس بن مالك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج حين زاغت الشمس فصلى الظهر فلما سلم قام على المنبر فذكر الساعة وذكر أن بين يديها أمورا عظاما ، ثم قال من أحب أن يسأل عن شيء فليسأل عنه فوالله لا تسألوني عن شيء إلا أخبرتكم به ما دمت في مقامي هذا قال فسأله عبد الله بن حذافة فقال من أبي قال أبوك حذافة)) . قال ابن عبد البر : ((فقالت له أمه ما سمعت بابن أعق منك أمنت أن تكون أمك قارفت ما تقارف نساء أهل الجاهلية فتفضحها على أعين الناس فقال والله لو ألحقنى بعبد أسود للحقت به))


و قال الذهبي : ((عن ثابت البناني، عن أنس: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " سلوني " . فقال رجل من أبي يا رسول الله ؟ قال: " أبوك حذافة "))
و إسناده صحيح، وأخرجه البخاري 1 / 169 في العلم: باب من برك على ركبتيه عند الامام أو المحدث، و 2 / 17 في المواقيت: باب وقت الظهر عند الزوال، و 13 / 230 في الاعتصام: باب ما يكره من كثرة السؤال، ومسلم (2359) في الفضائل: باب توقيره صلى الله عليه وسلم من طريق أبي اليمان، عن شعيب، عن الزهري، عن أنس، أن النبي صلى الله عليه وسلم خرج حين زاغت الشمس، فصلى الظهر، فلما سلم، قام على المنبر، فذكر الساعة، وذكر أن بين يديها أمورا عظاما، ثم قال: " من أحب أن يسأل عن شئ، فليسأل عنه، فو الله لا تسألوني عن شئ، إلا أخبرتكم به، ما دمت في مقامي هذا "، قال أنس: فأكثر الناس البكاء، وأكثر رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يقول: " سلوني " فقال أنس: فقام إليه رجل، فقال: أين مدخلي يا رسول الله ؟ قال: " النار " فقام عبد الله بن حذافة، فقال: من أبي يا رسول الله ؟ قال: " أبوك حذافة " قال: ثم أكثر أن يقول: " سلوني سلوني " فبرك عمر على ركبتيه، فقال: رضينا بالله ربا، وبالاسلام دينا، وبمحمد صلى الله عليه وسلم رسولا. قال: فسكت رسول الله صلى الله عليه وسلم حين قال عمر ذلك، ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أولى، والذي نفسي بيده لقد عرضت علي الجنة والنار آنفا في عرض هذا الحائط وأنا أصلي، فلم أر كاليوم في الخير والشر ".



سنة 10هـ : بعثه النبي لينادي في الناس في ايام التشريق :


قال المزي : ((و هو الذي بعثه النبي صل الله عليه و سلم في حجة الوداع يُنادي في أيام التشريق أنها أيام أكل و شرب))


سنة19هـ : غزوه قيسارية ببلاد الروم و أسره :


قال ابن عبد البر : ((قال خليفة بن خياط : وفى سنة تسع عشرة أسرت الروم عبد الله بن حذافة السهمى))


قال ابن الأثير : ((وأسرته الروم في بعض غزواته على قيسارية))


قال الذهبي : ((خرج إلى الشام مجاهدا، فأسر على قيسارية، وحملوه إلى طاغيتهم فراوده عن دينه، فلم يفتتن))


قال ابن عبد البر : ((قال الليث : وكان قد أسره الروم فى زمن عمر بن الخطاب رضى الله عنه فأرادوه على الكفر فعصمه الله حتى أنجاه منهم))


قال ابن حجر : ((ومن مناقب عبد الله بن حذافة ما أخرجه البيهقي من طريق ضرار بن عمرو عن أبي رافع قال وجه عمر جيشا إلى الروم وفيهم عبد الله بن حذافة فأسروه فقال له ملك الروم تنصر أشركك في ملكي فأبى فأمر به فصلب وأمر برميه بالسهام فلم يجزع فأنزل وأمر بقدر فصب فيها الماء وأغلى عليه وأمر بالقاء أسير فيها فإذا عظامه تلوح فأمر بإلقائه إن لم يتنصر فلما ذهبوا به بكى قال ردوه فقال لم بكيت قال تمنيت أن لي مائة نفس تلقى هكذا في الله فعجب فقال قبل رأسي وأنا اخلي عنك فقال وعن جميع أسارى المسلمين قال نعم فقبل رأسه فخلى بينهم فقدم بهم على عمر فقام عمر فقبل رأسه . وأخرج بن عساكر لهذه القصة شاهدا من حديث بن عباس موصولا وآخر من فوائد هشام بن عثمان من مرسل الزهري))


و قال الذهبي : ((عن عبد الله بن معاوية الجمحي: حدثنا عبد العزيز القسملي: حدثنا ضرار ابن عمرو، عن أبي رافع، قال : وجّه عمر جيشا إلى الروم، فأسروا عبد الله بن حذافة، فذهبوا به إلى ملكهم، فقالوا: إن هذا من أصحاب محمد . فقال: هل لك أن تتنصر وأعطيك نصف ملكي ؟ قال: لو أعطيتني جميع ما تملك، وجميع ما تملك، وجميع ملك العرب، ما رجعت عن دين محمد طرفة عين . قال: إذا أقتلك . قال: أنت وذاك . فأمر به، فصلب، وقال للرماة: ارموه قريبا من بدنه، وهو يعرض عليه، ويأبى، فأنزله . ودعا بقدر، فصب فيها ماء حتى احترقت، ودعا بأسيرين من المسلمين، فأمر بأحدهما، فألقي فيها، وهو يعرض عليه النصرانية، وهو يأبى . ثم بكى . فقيل للملك: إنه بكى . فظن أنه قد جزع، فقال: ردوه . ما أبكاك ؟ قال: قلت: هي نفس واحدة تلقى الساعة فتذهب، فكنت أشتهي أن يكون بعدد شعري أنفس تلقى في النار في الله . فقال له الطاغية : "هل لك أن تقبل رأسي وأخلي عنك ؟" فقال له عبد الله : "وعن جميع الاسارى ؟" ، قال الطاغية : نعم . فقبل رأسه ، وقدم بالاسارى على عمر، فأخبره خبره ، فقال عمر: حق على كل مسلم أن يقبل رأس ابن حذافة، وأنا أبدا ، فقبل رأسه . و عن الوليد بن مسلم: حدثنا أبو عمرو، ومالك بن أنس: أن أهل قيسارية أسروا ابن حذافة، فأمر به ملكهم، فجرب بأشياء صبر عليها.ثم جعلوا له في بيت معه الخمر ولحم الخنزير ثلاثا لا يأكل، فاطلعوا عليه، فقالوا للملك: قد انثنى عنقه، فإن أخرجته وإلا مات.فأخرجه، وقال: ما منعك أن تأكل وتشرب ؟ قال: أما إن الضرورة كانت قد أحلتها لي، ولكن كرهت أن أشمتك بالاسلام.قال: فقبل رأسي، وأخلي لك مئة أسير.قال: أما هذا، فنعم.فقبل رأسه، فخلى له مئة، وخلى سبيله.وقد روى ابن عائذ قصة ابن حذافة فقال: حدثنا الوليد بن محمد: أن ابن حذافة أسر.فذكر القصة مطولة، وفيها: أطلق له ثلاث مئة أسير،وأجازه بثلاثين ألف دينار، وثلاثين وصيفة، وثلاثين وصيفا)) ، ثم قال الذهبي : ((ولعل هذا الملك قد أسلم سرا.ويدل على ذلك مبالغته في إكرام ابن حذافة.وكذا القول في هرقل إذ عرض على قومه الدخول في الدين، فلما خافهم قال: إنما كنت أختبر شدتكم في دينكم.فمن أسلم في باطنه هكذا، فيرجى له الخلاص من خلود النار ; إذ قد حصل في باطنه إيمانا ما وإنما يخاف أن يكون قد خضع للاسلام وللرسول، واعتقد أنهما حق، مع كون أنه على دين صحيح، فتراه يعظم للدينين، كما قد فعله كثير من المسلمانية الدواوين ، فهذا لا ينفعه الاسلام حتى يتبرا من الشرك))


قال ابن الأثير : ((أخبرنا أبو محمد بن أبي القاسم بن عساكر إذنا قال أخبرنا والدي قال أخبرنا أبو سعد المطرز وأبو علي الحداد قالا أخبرنا أبو نعيم ثابت بن بندار بن أسد حدثنا محمد بن إبراهيم بن إسحاق الإستراباذي حدثنا عبد الملك بن محمد بن نعيم حدثنا صالح بن علي النوفلي قال حدثنا عبد الله بن محمد بن ربيعة القدامي حدثنا عمر بن المغيرة عن عطاء ابن عجلان عن عكرمة عن ابن عباس قال أسرت الروم عبد الله بن حذافة السهمي صاحب النبي فقال له الطاغية تنصر وإلا ألقيتك في البقرة لبقرة من نحاس قال ما أفعل فدعا بالبقرة النحاس فملئت زيتا وأغليت ودعا برجل من أسرى المسلمين فعرض عليه النصرانية فأبى فألقاه في البقرة فإذا عظامه تلوح وقال لعبد الله تنصر وإلا ألقيتك قال ما أفعل فأمر به أن يلقى في البقرة فبكى فقالوا قد جزع قد بكى قال ردوه قال لا ترى أني بكيت جزعا مما تريد أن تصنع بي ولكني بكيت حيث ليس لي إلا نفس واحدة يفعل بها هذا في الله كنت أحب أن يكون لي من الأنفس عدد كل شعرة في ثم تسلط علي فتفعل بي هذا قال فأعجب منه وأحب أن يطلقه فقال قبل رأسي وأطلقك قال ما أفعل قال تنصر وأزوجك بنتي وأقاسمك ملكي قال ما أفعل قال قبل رأسي وأطلقك وأطلق معك ثمانين من المسلمين قال أما هذه فنعم فقبل رأسه وأطلقه وأطلق مع ثمانين من المسلمين فلما قدموا على عمر بن الخطاب قام إليه عمر فقبل رأسه قال فكان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يمازحون عبد الله فيقولون قبلت رأس علج فيقول لهم أطلق الله بتلك القبلة ثمانين من المسلمين))


سنة20هـ : شهوده فتح مصر :


قال ابن حجر : ((قال ابن يونس : شهد فتح مصر))


قال صاحب فتوح البلدان : ((و حدثني أبو أيوب الرقى قال: حدثني عبد الغفار الحراني : عن ابن لهيعة : عن يزيد بن أبي حبيب : عن الجيشاني قال : سمعت جماعة ممن شهد فتح مصر يخبرون : أن عمرو بن العاص لما فتح الفسطاط وجه عبد الله بن حذافة السهمي إلى عين شمس، فغلب على أرضها، وصالح أهل قراها على مثل حكم الفسطاط))


كما ذكر صاحب فتوح البلدان ان بعد فتح الإسكندرية : ((عمرو بن العاص استخلف على الاسكندرية عبد الله بن حذافة بن قيس بن عدي بن سعد بن سهم بن عمرو بن هصيص بن كعب بن لؤي في رابطة من المسلمين، وانصرف إلى الفسطاط))


سنة33هـ : وفاته و قبره :


قال المزي : ((و قال أبو القاسم البغوي : بلغني أنه مات في خلافة عثمان . و قال الحافظ أبو نعيم : توفي بمصر في خلافة عثمان)) . و كذلك قال محمد بن عمر الواقدي . (طبقات ابن سعد 6/190)


قال ابن الأثير : ((وتوفي عبد الله بمصر في خلافة عثمان)) . و وافق الذهبي كذلك وفاته بخلافة عثمان


قال ابن عبد البر : ((وقال ابن لهيعة : توفى عبد الله بن حذافة السهمى بمصر ودفن فى مقبرتها))


قال ابن حجر بالإصابة : ((مات في خلافة عثمان "حكاه البغوي" . وقال أبو نعيم : توفي بمصر في خلافة عثمان ، وكذلك قال بن يونس : إنه توفي بمصر ودفن بمقبرتها)) . و قال في تقريب التهذيب : ((مات بمصر في خلافة عثمان))


قال صاحب مرشد الزوار : ((ص 151 : و مات - اي عبد الله بن حذافة السهمي - في خلافة عثمان بن عفان بمصر و دفن بها سنة تسع عشرة))


قال محمد فتحي ابوبكر معلقا على كلامه : ((و هذا التاريخ لا يصح ، فالمعروف ان عثمان رضي الله عنه ولي الخلافة بعد مقتل عمر رضي الله عنه سنة 23هــ و كانت وفاة عثمان سنة 35هــ ، فقوله : مات سنة تسع عشرة "غير صحيح" . و الذي ذكرته المراجع المعتمدة أنه توفي سنة 33هــ ، و هو الأرجح و الصواب . و الله أعلم))


و قال صاحب مرشد الزوار ايضا : ((ص 361: و عند جانبها - اي قبر العيناء - البحري بقليل قبر ابن حذيفة اليماني و يسمى بعبد الله و قيل : انه ابن حذافة السهمي رضي الله عنهما و عنده الدعاء مستجاب))


*


و باقي ترجمته من 49 الى 51 فراجعها


قلت : و قد وافق "تقريبا" تاريخ وفاته ايضا ابن تغري بردي في كتابه النجوم الزاهرة حيث قال :


((السنة الثامنة من ولاية ابن أبي سرح على مصر ، وهي سنة اثنتين وثلاثين من الهجرة)) ، فذكر من الأحداث التي مرت بهذه السنة : ((وفيها توفي عبد الله بن حذافة بن قيس بن عدي بن سعد بن سهم كنيته أبو حذافة كان ممن هاجر الهجرتين وشهد بدرًا وأحدًا والخندق والمشاهد كلها))


و قال السخاوي : ((و قبلى تربة شقران قبر داثر قيل انه قبر ابن حذافة اليماني و قيل ابن حذافة السهمي و الاول اصح))


روايته :


روى عن النبي صل الله عليه و سلم


و حدث و روى عنه عدّة من تابعبن


فمن الكوفيين : أبو وائل شقيق بن سلمة الأزدي


و من المدنيين : أبو سلمة بن عبد الرحمن"يُقال بطريق الإرسال" و سليمان بن سنان و مسعود بن الحكم الزرقي


و يُقال ان سليمان بن يسار روى عنه ايضا . قال المزي : ((يُقال مرسل)) ، و قال : ((قال يحيى بن معين : لم يسمع سليمان بن يسار من عبد الله بن حذافة)) . و كذا بتاريخ دمش4/412 .


قال الذهبي : ((له رواية يسيرة))


قال الذهبي : ((قال البخاري: حديثه مرسل. وقال أبو بكر بن البرقي: الذي حفظ عنه ثلاثة أحاديث ليست بمتصلة))


قال ابن حجر : ((قال ابن البرقي : حفظ عنه ثلاثة أحاديث ليست بصحيحة الاتصال)) . و قال : ((قال البخاري : و لا يصح إسناد حديثه))


ما ورد من أحاديث نُسبت بالرواية إليه :


قال ابن عبد البر : ((ومن حديثه ما رواه الزهرى عن : أبى سلمة عن : أبى هريرة : أن عبد الله بن حذافة صلى فجهر بصلاته فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : "ناج ربك بقراءتك يا بن حذافة ولا تسمعنى وأسمع ربك")) . قال الذهبي : ((يونس، عن الزهري، عن أبي سلمة: أن عبد الله بن حذافة قام يصلي، فجهر، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: " يا ابن حذافة، لا تسمعني وسمع الله)) . " أخرجه ابن سعد في " الطبقات " 4 / 190، ورجاله ثقات


قال ابن الأثير : ((أخبرنا أبو ياسر بن أبي حبة بإسناده إلى عبد الله بن أحمد قال حدثني عبد الرحمن حدثنا سفيان عبد عبد الله يعني ابن أبي بكر وسالم أبي النضر عن سليمان بن يسار عن عبد الله بن حذافة أن النبي أمر أن ينادى أيام التشريق أنها أيام أكل وشرب))


قال ابن حجر : ((وحكى خلف في الأطراف أن مسلما أخرج في الأضاحي عن إسحاق عن روح عن مالك عن عبد الله بن أبي بكر عن عبد الله بن حذافة قال نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن أكل لحوم الضحايا بعد ثلاث قال عبد الله بن أبي بكر فذكرت ذلك لعمرة فقالت صدق قال بن عساكر الذي في كتاب مسلم عن عبد الله بن واقد ليس لعبد الله بن حذافة فيه ذكر وهو خارج الصحيح عن عبد الله بن واقد عن بن عمر وقد أخرجه البرقاني من طريق سفيان عن سالم أبي النضر وعبد الله بن أبي بكر عن سليمان بن يسار أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بن حذافة قلت وذكر بن عساكر الاختلاف فيه عن الزهري من كتاب حديث الزهري لمحمد بن يحيى الذهلي وذكره من طريق قرة عن الزهري عن مسعود بن الحكم عن عبد الله بن حذافة قال أمرني رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أنادي أهل مني ألا يصوم هذه الأيام أحد ومن طريق شعيب عن الزهري عن مسعود أخبرني بعض أصحابه أنه رأى بن حذافة وأخرجه من طريق الحارث بن أبي أسامة عن روح عن صالح عن بن أبي الأخضر عن الزهري عن سعيد بن المسيب عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم بعث عبد الله بن حذافة وأخرجه أبو نعيم في المعرفة من طريق سليمان بن أرقم عن الزهري عن سعيد عن عبد الله بن حذافة والاحتمال فيه كثير جدا))


و قال المزي : ((روى له النسائي حديثا واحدا و قد وقع لنا بعلو عنه : أخبرتنا به أمة الحق بنت البكري ، قالت : أخبرنا عبد الجليل بن مندويه ، قال : أخبرنا أبو المحاسن البرمكي بهمدان ، قال : أخبرنا أبو الحسين بن النقور ، قال : أخبرنا أبو القاسم بن الجراح ، قال : أخبرنا عبد الله بن محمد البغوي قال : حدثنا أبو خيثمة ، قال : حدثنا عبد الرحمن بن مهدي ، عن سفيان ، عن عبد الله بن أبي بكر ، وسالم أبي النضر ، عن سليمان بن يسار ، عن عبد الله بن حذافة أن النبي صلى الله عليه وسلم أمره أن ينادي في أيام التشريق إنها أيام أكل وشرب . رواه عن عباس العنبري ، عن عبد الرحمن ، فوقع لنا بدلا عاليا)) .النسائي في الكبرى كما في تحفة الأشراف (5244) . (14/413) . قال البخاري : لا يصح حديثه مرسل (التاريخ الكبير5/ترجمة14) . وساق له ابن عدي في الكامل في الضعفاء حديث : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمره أن يؤذن في أهل منى في مؤذنين بعثهم أن لا يصوم هذه الايام أحد فإنها أيام طعم وشرب وذكر الله







أسد الغابة _ ج3 _ 13-214-215
الإستيعاب - ج3 - 88-889-890-891



الإصابة - ج4 - برقم(4625)


تحفة الاحباب ، 71


مرشد الزوار لموفق الدين ابن عثمان


تهذيب الكمال للحافظ المزي _ برقم (3223)


تقريب التهذيب لأبن حجر _ ج1 _ 86


سير أعهلام النبلاء ج2 _ رقم (2)


مسند أحمد: 3 / 450، طبقات ابن سعد: 4 / 189، طبقات خليفة: 26، تاريخ خليفة: 142، التاريخ الكبير: 5 / 8، المعارف: 135، تاريخ الفسوي: 1 / 252، الجرح والتعديل: 5 / 29، المستدرك: 3 / 630 - 631، الاستيعاب: 3 / 888، ابن عساكر: 9 / 55 / 2، أسد الغابة: 3 / 211، تهذيب الكمال: 674، تاريخ الاسلام: 2 / 87، 88، تهذيب التهذيب: 5 / 185، الاصابة: 6 / 54، خلاصة تذهيب الكمال: 194، كنز العمال: 13 / 490.


راجع ترجمته في الاعلام ج4 8


و حسن المحاضرة ج1 12


و طبقات ابن سعد ج1 59-260


و المُحبَر 7


(1) طبقات ابن سعد : 4 / 189 ، وتاريخ خليفة : 79 ، 98 ، 142 ، وطبقاته 26 ، وعلل ابن المديني 79 ، ومسند أحمد : 3 / 450 ، وتاريخ البخاري الكبير : 5 / 14 ، والكنى لمسلم ، الورقة 29 ، والمعارف : 135 ، والمعرفة ليعقوب : 1 / 252 ، والجرح والتعديل : 5 / الترجمة 127 ، والكامل لابن عدي : 2 / الورقة 145 ، والمستدرك : 3 / 630 ، وجمهرة ابن حزم : 165 ، والاستيعاب : 3 / 888 ، وتاريخ ابن عساكر : 120 ، وأنساب القرشيين : 55 / 419 ، ومعجم البلدان : 4 / 547 ، 608 ، وأسد الغابة : 3 / 142 ، والكامل في التاريخ : 1 / 481 ، و2 / 210 ، 213 ، 256 ، و3 / 200 ، وتاريخ الاسلام : 2 / 87 ، وسير أعلام النبلاء : 2 / 11 ، وتجريد أسماء الصحابة : 1 / الترجمة 3222 ، وتذهيب التهذيب : 2 / الورقة 138 ، والكاشف : 2 / الترجمة 2706 ، وإكمال مغلطاي 2 / الورقة 258 ، وشرح علل الترمذي لابن رجب : 286 ، ونهاية السول ، الورقة 166 ، وتهذيب التهذيب : 5 / 184 ، والاصابة : 2 / الترجمة 4622 ، وتقريب التهذيب : 1 / 409 ، وخلاصة الخزرجي : 2 / الورقة 3449 ، وتهذيب تاريخ دمشق : 7 / 354.


رد مع اقتباس
  #19  
قديم 01-31-2011, 05:38 PM
 
Thumbs up

المهاجر مولى أم سلمة





هو المهاجر مولى أم المؤمنين أم سلمة رضي الله عنها زوج النبي ، و يقال له ايضا المهاجر مولى رسول الله ، و يكني أبي حذيفة


و هو مولى من موالى رسول الله صل الله عليه و سلم ، و رُويَ له في ذلك حديث و هو الذي سنذكره الآن


قال ابن حجر : ((صحب النبي صلى الله عليه وسلم وخدمه وشهد فتح مصر واختط بها ثم تحول إلى طحا فسكنها إلى أن مات . ذكره أبو سعيد بن يونس))


قال السيوطي : ((قال ابن الربيع : دخل مصر، وسكن الصعيد))


و تقع طحا - بمركز سمالوط - في محافظة المنيا من أرض الصعيد المصري


روايته :


قال ابن الأثير : ((يعد مهاجرا هذا في المصريين)) . قال ابن حجر : ((قال محمد بن الربيع : لم يرو عنه غير أهل مصر)) . قلت : و لم يرو عنه من أهل مصر إلا بكير مولى عمرة بنت حنين ت162هـ ، و هو جد يحيى بن عبد الله بن بكير المخزومي . و لم يرو بكير عن المهاجر إلا حديث واحد ، و هو كما ذكره ابن حجر : ((أخرج الحسن بن سفيان وابن السكن ومحمد بن الربيع الجيزي والطبري وابن منده من طريق بكير مولى عمرة : سمعت المهاجر يقول : "خدمت رسول الله صلى الله عليه وسلم سنين فلم يقل لي لشيء صنعته ، لم صنعته؟ ولا لشيء تركته ، لم تركته؟" . قال يحيى بن عبد الله بن بكير : هو -يعني بكيرا مولى عمرة- جدي . أخرجوه كلهم من رواية يحيى : عن إبراهيم بن عبد الله التجيبي : عن عمران بن عبد الله الكندي : عن بكير . وقال بن السكن : تفرد به يحيى بن بكير))


و قال ابن الأثير : ((قال بكير : سمعت مهاجرا مولى أم سلمة يقول : خدمت النبي عشر سنين أو خمس سنين فلم يقل لشيء صنعته لم صنعته ولا لشيء تركته لم تركته))


و قد قيل ان المهاجر مولى ام سلمة هو الذي روى حديث نعل النبي ، و لا يصح هذا كما قال ابن حجر ، لأن المهاجر مولى ام سلمة لم يرو إلا حديثا واحدا و هو المذكور أنفا ، إلى زائد ان حديث نعل النبي رواه رجل غير مصري ، و لم يرو عن المهاجر مولى ام سلمة إلا المصريين فقط


قال ابن عبد البر : ((لا أدري أهو الذي روى في نعل النبي كان لها قبالان أم لا))


و قال ابن حجر : ((المهاجر غير منسوب . ذكره أبو عمر فقال رجل من الصحابة قال كان لنعل النبي صلى الله عليه وسلم قبالان لا أدري هو مولى أم سلمة أو غيره قلت بل هو غيره لجزم بن السكن وغيره أنه لم يرو عنه غير أهل مصر وهذا قد أخرج حديثه الحارث بن أبي أسامة في مسنده من طريق سهل بن حاتم قال حدثنا زياد أبو عمر قال دخلنا على شيخ يقال له مهاجر وعلي نعل لها قبالان وكنت أريد تركه لشهرته فقال لي لا تتركه فإن نعل النبي صلى الله عليه وسلم كان لها قبالان))



الإصابة ، برقم (8263-8264)


أسد الغابة _ ج5 _ 94


در السحابة ، 16 - برقم (275)


الإكمال لابن ماكولا


حسن المحاضرة
رد مع اقتباس
  #20  
قديم 01-31-2011, 05:40 PM
 
Thumbs up

جبلة بِن عَمرُو بن ثَعلَبَة الأنصاري





هو جبلة بن عمرو بن ثعلبة بن أسيرة بن عسيرة بن عطية بن خدارة بن عوف بن الحارث بن الخزرج الأنصاري الخزرجي


و قال أبو عمر ابن عبد البر أنه ساعدي


و هو أخو أبي مسعود البدري الأنصاري . قال ابن الأثير : (( - و هو - أخو أبي مسعود عقبة بن عمرو الأنصاري ، قاله ابن منده وأبو نعيم))


و قال ابن الأثير : ((قلت : قول أبي عمر إنه ساعدي وإنه أخو أبي مسعود لا يصح ، فإن أبا مسعود هو عقبة بن عمرو بن ثعلبة بن أسيرة بن عسيرة بن عطية بن خدارة بن عوف بن الحارث بن الخزرج وخدارة وخدرة أخوان ونسب ساعدة هو ساعدة بن كعب بن الخزرج فلا يجتمعان إلا في الخزرج فكيف يكون أخاه فقوله ساعدي وهم والله أعلم))


و هو عدادة في أهل المدينة


سنة هـ : شهوده غزوة أحد :


قال في التجريد : ((شهد أحداً))


سنة20هـ : شهوده فتح مصر :


سنة37هـ : شهوده صفّين :


و شهد جبلة صفّين مع الإمام علي سنة37هـ . قال ابن حجر : ((ذكره الطبراني عن مطين بسنده إلى عبيد الله بن أبي رافع : فيمن شهد صفين مع علي من الصحابة - اي جبلة بن عمرو - ))


سنة50هـ : غزوه إفريقية :


ثم جاء مصر و غزا إفريقية مع معاوية بن حديج سنة50هـ


قال ابن حجر : ((وروى البخاري في تاريخه وابن السكن من طريق بكير بن الأشج عن سليمان بن يسار أنهم كانوا في غزوة المغرب مع معاوية "يعني بن حديج" فنفل الناس ومعه أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم فلم يرد ذلك غير جبلة بن عمرو الأنصاري)) قال السيوطي : ((ورواه ابن منده من طريق خالد بن أبي عمران عن سليمان بن يسار أنه سئل عن النفل في الغزو فقال : لم أر أحداً يعطيه، غير ابن حديج"أي معاوية" ، نفلنا في إفريقية الثلث بعد الخمس، ومعنا من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم من المهاجرين الأولين ناس كثير، فأبى جبلة بن عمرو الأنصاري أن يأخذ منه شيئاً)) . قلت : و روى ابن الأثير هذه الرواية بمثل التي رواها ابن مندة نقلا عنه


وفاته :


و بعد غزو إفريقية رجع جبلة الى مصر فسكنها إلى أن مات و دفن بها . قال ابن حبان : ((سكن مصر إلى أن مات))


روايته و فقهه :


قال ابن عبد البر : ((قال سليمان بن يسار : كان جبلة بن عمرو فاضلا من فقهاء الصحابة)) و كذا قال السيوطي


وقال ابن سيرين : ((كان بمصر رجل من الأنصار يقال له جبلة، صحابي جمع بين امرأة رجل وابنته من غيرها))


و روى عنه من أهل المدينة : سليمان بن يسار و ثابت بن عبيد الأنصاري


و مما روى عنه :


قال ابن حجر : ((وروى ابن السكن من طريق هارون الهمداني عن ثابت بن عبيد قال دخلت على جبلة بن عمر وأخي أبي مسعود الأنصاري وهو يقطع البسر من التمر))


قلت : و اورد البخاري بالتاريخ الكبير هذه الرواية عن قول وكيع : عن هزان بن موسى الهمداني عن ثابت بن عبيد الأنصاري : ..و زاد بعد كلمة التمر : ينبذه






الإصابة _ برقم (1082)


أسد الغابة _ ج1 _ (94)


الإستيعاب _ ج1 _ (35)


مشاهير علماء الامصار _ برقم (387)


التاريخ الكبير _ باب جبلة _ (رقم2252،2253)


حسن المحاضرة
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
سلسلة قصص الصحابة hinata90 خطب و محاضرات و أناشيد اسلاميه صوتية و مرئية 6 11-09-2012 06:02 AM
جُحَا من التابعين .. فاحفظوا عرضه no_2010 مواضيع عامة 2 09-27-2010 01:17 AM
جُحَا من التابعين .. فاحفظوا عرضه!!!!! fares alsunna نور الإسلام - 10 03-04-2009 02:28 AM
تراجم علماء اهل السنة والجماعة مصعب المصرى نور الإسلام - 5 09-11-2008 07:28 AM
سلسلة [ فقه تاريخ الصحابة ] fares alsunna تحميل كتب مجانية, مراجع للتحميل 4 12-24-2007 12:29 PM


الساعة الآن 04:28 PM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO
شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011