#31
| ||
| ||
رد: أخيــرا لبستٌ النقــاب!!!, لا أكاد أصدق.. باركولي.. http://www.islamway.com/?iw_s=Lesson...esson_id=39096 المحاضرة الاولى للشيخ يعقوب والثانية للشيخ مسعد أنور الى الباحثات عن الحق الراغبات فى مرضات الله
__________________ {فَاذْكُرُواْ اللّهَ كَذِكْرِكُمْ آبَاءكُمْ أَوْ أَشَدَّ ذِكْراً} {وَاذْكُرُواْ اللّهَ كَثِيراً لَّعَلَّكُمْ تُفْلَحُونَ } [مثل الذى يذكر ربه والذى لا يذكر ربه كمثل الحىّ والميّت] لا اله إلاّ أنت سبحانك إنى كنت من الظالمين |
#32
| ||
| ||
رد: أخيــرا لبستٌ النقــاب!!!, لا أكاد أصدق.. باركولي.. اقتباس:
جزاك الله خيرا أختى الفاضلة خديجة على مرورك الطيب وأدعو الله أن يثبتك على دينك ويأجرك على إرتدائك النقاب وبارك الله فيك أختى الغالية
__________________ قال الفضيل بن عياض رحمه الله تعالى : عليك بطريق الحق و لا تستوحش لقلة السالكين و إياك و طريق الباطل و لا تغتر بكثرة الهالكين .... |
#33
| ||
| ||
رد: أخيــرا لبستٌ النقــاب!!!, لا أكاد أصدق.. باركولي.. لا حول ولا قوة الا بالله ، آخر ما كنت أتصوره منك أن تصفين بالكذب ، و لكن لا عليكي سألتمي لك العذر ووالله هذا ما كنت أخشاه كلما ذخلت في نقاش ، لا تعصب أختاه لرأي أو لمذهب وأنا عند وعدي لك فسآتيك بدليل الاجماع بالتفصيل ، لكن أريد سؤال لكي يتضح النقاش ما تعريف الاجماع ؟ أرجوا فهم كلامي أختاه ونقله بأمانة
__________________ جميل أن يكون لك قلب أنت صاحبه ...لكن الأجمل أن يكون لك صاحب أنت قلبه |
#34
| ||
| ||
رد: أخيــرا لبستٌ النقــاب!!!, لا أكاد أصدق.. باركولي.. اقتباس:
جزاك الله خيرا أختى الغالية ربيحة على تشريفك العطر
__________________ قال الفضيل بن عياض رحمه الله تعالى : عليك بطريق الحق و لا تستوحش لقلة السالكين و إياك و طريق الباطل و لا تغتر بكثرة الهالكين .... |
#35
| ||
| ||
رد: أخيــرا لبستٌ النقــاب!!!, لا أكاد أصدق.. باركولي..
والله لقد قرأت ماجئت به في موضوعك(الحجاب الشرعي وحجاب النفاق) وما جاء به فارس السنة . وتيقنت أنكم أنتم مقلدة ولست أنا، فطالب العلم الشرعي يتحقق من النقول وصحة الأحاديث ، ولا يغتر بكثرة الأقاويل والتعصب لرأي وما أقوله سوى هذا النقل عن الشيخ المجدد ناصر الدين الألباني في رده المفحم على تغطية الوجه في زمن الفتن: وفي نقدي أنه لا فرق بين هؤلاء المقلدة الموجبين على النساء ستر وجوههن –سدّاً للذريعة كما زعموا-وبين ما لو قال قائل: يجب على الرجال أن يستروا وجوههم- كما هو شأن الملثمين في بعض البلاد- كي لا تفتتن النساء بالنظر إليهم سداً للذريعة أيضاً ! فهذا كهذا، ومن فرَّق، فقد تناقض وتعصّب للرجال على النساء، إذ إنهم مشتركون جميعاً في وجوب غضِّ النظر، فمن زاد على الآخر حكماً جديداً بغير برهان من الله ورسوله، فقد تعدَّى وظلم، { والله لا يحب الظالمين} (آل عمران: 57). وهنا أستحضر بيتاً من الشعر كأن المرأة فقيهة تتمثل به فتقول: غيري جنى وأنا المعذّب فيكم * فكأنني سبَّابة المتندم! ولعل من نافعة القول أن الذكر: أن جلَّ هذا البحث إنما هو مع أولئك المقلدة الذين خالفوا أئمتهم في هذه المسألة –والكتاب والسنة معهم- والذين يرى المقلدون وجوب تقليدهم، لأن أقوالهم بالنسبة إلى المقلدين كأدلة الكتاب والسنة بالنسبة للمجتهدين، فكما لا يجوز لهؤلاء إلا اتباع الكتاب والسنة، فكذلك أولئك لا يجوز لهم إلا تقليدهم، هكذا يقولون، وهذا مبلغ علمهم، وأما هنا فقد أجمعوا على مخالفة الكتاب والسنة من جهة، وأقوال أئمتهم من جهة أخرى! وزادوا على ذلك –ضِغثاً على إبّالة – فقلدوا من لا يجوز عندهم تقليدهم، لأنهم مقلدون مثلهم، ومن متأخريهم كما تقدم ن والتقليد ليس بعلم باتفاق أهل العلم، كما قال ابن القيم في " إعلام الموقعين" (1/51/293)، وحكى أبو الحسن السندي في أول " حاشيته المرغيناني ابن ماجه" عن السيوطي: إن المقلد لا يسمى عالماً. ولذلك سماه المرغيناني الحنفي في " شرح الهداية" (6/359) بـ "الجاهل"، وحكى الخلاف في جواز توليته القضاء، ونقل ابن الهمام في "فتح التقدير" عن الإمام محمد: إن المقلد لا يجوز أن يكون قاضياً! وما أحسن المثال الذي ضربه الإمام الشافعي للمقلِّد حين قال: "مثل الذي يطلب العلم بلا حجة كمثل حاطب ليل يحمل حزمة حطب وفيه افعى تلدغه وهو لا يدري". رواه البيهقي في "المدخل" (210-211) بسند صحيح عنه. ومن الحجة لهم في ذلك قوله صلى الله عليه وسلم: " إن الله لا يقبض العلم انتزاعاً ينتزعه من العباد، ولكن يقبض العلم بقبض العلماء، حتى إذا لم يُبقِ عالماً اتخذ الناس رؤوساً جهالاً، فسئلوا، فأفتوا بغير علم (وفي رواية: برأيهم)، فضلوا وأضلوا". متفق عليه، واللفظ والرواية الأخرى للبخاري (رقم 68-مختصر البخاري)، وراجع له " فتح الباري" (13/282-290) إن شئت، فقد أفاض في شرحه وبيان فوائده، وأن المراد بقوله:" رؤوساً جهالاً": إنما هم المقلدة، والواقع في أكثر البلاد الإسلامية مصداق هذا الحديث الصحيح، ومنه ما نحن فيه. والله المستعان. ثم إنني أقول: لو أن أولئك المقلدة كانوا على شيء من العلم، لما أوجبوا على النساء أن يسترن وجوههن خشية أن يفتتن الرجال بهن، ومع قولهم: إن الأصل جواز الإسفار. ولقالوا: إذا خشيت المرأة أن يصيبها مكروه من بعض الرجال الأشرار بسبب إسفارها، فعليها أن لا تسفر على سداً للذريعة. ولو أنهم قالوا هذا لكان فقهاً مقبولاً، وأما أن يفرض ذلك على النساء عامة في كل زمان ومكان، فهو تشريع ما أنزل الله به من سلطان، فلا جرم أنه لم يقل به أحد من علماء الإسلام، بل قالوا نقيض ذلك، كما قدمنا عن القاضي عياض والنووي وابن مفلح وغيرهم من الأعلام.
__________________ جميل أن يكون لك قلب أنت صاحبه ...لكن الأجمل أن يكون لك صاحب أنت قلبه |
مواقع النشر (المفضلة) |
| |
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
نكته مافي أصدق منها!! | المعلم سطح | نكت و ضحك و خنبقة | 32 | 09-07-2007 09:12 PM |