|
نور الإسلام - ,, على مذاهب أهل السنة والجماعة خاص بجميع المواضيع الاسلامية |
| LinkBack | أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
| ||
| ||
العلامة مقبل الوادعي : ولا نحب أن تقوم ثورةٌ في ليبيا( منقول بتصرف ) أما بعد : فقد وقع بين يدي جزءٌ بعنوان ( الأسئلة اليمنية في مسائل الإيمان والتكفير المنهجية ) وهي أجوبة للعلامة مقبل بن هادي الوادعي _ رحمه الله _ مجموعةكتبٍ متفرقة للشيخ ، وهي منتقاة من الكتب التالية 1_ إجابة السائل 2_تحفة المجيب 3_ غارة الأشرطة 4_ فضائح ونصائح وقد بدا لي أن أنقل من هذه الفتاوى ما تمس إليه الحاجة في هذه الأيام والآن مع نصوص الشيخ أ_ قال الشيخ مقبل كما في 0 من الكتاب المذكور :" فليس العيب _ كل العيب _ هو عيب الحكام ، بل المجتمع المسلم يعتبر مفرطاً ، وصدق الله سبحانه وتعالى إذ يقول ( وكذلك نولي بعض الظالمين بعضاً بما كانوا يكسبون ) . فالمجتمع ظالم أخلد إلى الدنيا ، والحاكم ظالم أخلد إلى المنصب . وليس السبيل في هذا هو ما ظنه بعض الناس ، أنها الثورات والانقلابات ، فقد جربت الثورات والانقلابات فكانت سبباً لضعف المسلمين ، فما أكثر ما جربت من زمن قديم " أقول : وقد أبان الشيخ مقبل ، أن الداعي لتحريم الثورات والانقلابات ليس التجربة فقط ، بل مخالفة ذلك للنصوص وهدي السلف كما سيأتي في نصوصه التالية إلى أن قال الشيخ :" كأن الدين هو الثورات والانقلابات ، وسفك دماء المسلمين وينبغي أن يعلموا : أنه ما من شعب إلا وغالب سكانه مسلمون : سوريا ، العراق ، الجزائر ، ليبيا ، عدن ، غالب السكان مسلمون ، وتأتي الدائرة على رءوس هؤلاء الضعفاء والله سبحانه وتعالى قد أخر فتح مكة من أجل أن بها أناساً من المسلمين فقال سبحانه وتعالى في كتابه الكريم : (وَلَوْلَا رِجَالٌ مُؤْمِنُونَ وَنِسَاءٌ مُؤْمِنَاتٌ لَمْ تَعْلَمُوهُمْ أَنْ تَطَئُوهُمْ فَتُصِيبَكُمْ مِنْهُمْ مَعَرَّةٌ بِغَيْرِ عِلْمٍلِيُدْخِلَ اللَّهُ فِي رَحْمَتِهِ مَنْ يَشَاءُ لَوْ تَزَيَّلُوا لَعَذَّبْنَا الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْهُمْ عَذَابًا أَلِيمًا" فقد أخر الله سبحانه وتعالى فتح مكة من أجل بعض المسلمين ، فكيف والمجتمعات أكثرها مسلمة ؟!" أقول : وفتح مكة المراد منه إقامة التوحيد ، لا تشييد الديمقراطية الكافرة ب_ قال الشيخ كما في ص 19 من الكتاب المذكور :" هؤلاء الثوريون : لا تخلو النفس من شهوة إلى هذا الأمر _ من أجل المناصب _ والعمل يجب أن يكون خالصاً لوجه الله . ثم بعد ذلك أيضاً : هذه لم تكن عادة السلف ، بل لم تكن موافقة لسنة رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم فالنبي صلى الله عليه وسلم يقول من أتاكم وأمركم جميع يريد أن يفرق كلمتكم فاضربوا عنقه كائناً من كان ) الفتن _ النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم _ استعاذ منها ) ج _ وقال الشيخ كما في 4 من الكتاب المذكور :" أما مسألة التكفير ، فلا يجوز لنا أن نكفر مسلماً إلا أن نرى كفراً بواحاً ، كما في حديث عبادة بن الصامت _ رضي الله عنه _ (بَايَعَنَا رَسُولُ اللَّهِ ? عَلَى السَّمْعِ وَالطَّاعَةِ فِي مَنْشَطِنَا وَمَكْرَهِنَا ، وَعُسْرِنَا وَيُسْرِنَا وَأَثَرَةٍ عَلَيْنَا ، وَأَنْ لا نُنَازِعَ الأَمْرَ أَهْلَهُ إلا أَنْ تَرَوْا كُفْرًا بَوَاحًا عِنْدَكُمْ فِيهِ مِنْ اللَّهِ بُرْهَانٌ) متفق عليه فالواجب علينا السمع والطاعة ، وأن ندعو الله سبحانه وتعالى لهم بالصلاح ، وننكر كل شر يأتون به " أقول : وإنكار المنكر على الولاة يكون بالوسائل الشرعية السالمة من المفاسد ، لا التهييج عليهم إلى أن قال الشيخ :" وغالب ملوك المسلمين وحكامهم ورؤسائهم يعتبرون جهالاً فالواجب على الدعاة إلى الله أن ينصحوا لهم ، وأن يحذروهم بأس الله " د_ قال الشيخ في 9 من الكتاب المذكور :" وإذا كنا تكلمنا على الحكام ، فلا ينبغي أن نترك الكلام على الرعايا _ أيضاً _ لا ينصحون للحكام ، تجدون القبيلي والمواطن مستعداً أن يقيم الثورة والانقلاب لأتفه الأسباب ما هكذا دين الإسلام ، نحن مأمورون بالصبر النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم يقول للأنصار :" إنكم ستجدون بعدي أثرةً فاصبروا " ويقول أيضاً كما في الصحيحين من حديث ابن مسعود : أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :" إنها ستكون أثرة وأمور تنكرونها قالوا فما تأمرنا يا رسول الله قال :" أدوا الحق الذي عليكم وسلوا الله الحق الذي لكم " أقول : ولم يقل طالبوا بحقكم ، أو هيجوا الشعوب ، أو سبوهم على المنابر والله المستعان ه_ وقال الشيخ في 32 من الكتاب المذكور :" فلا أنصح بالكلام في الحكام ، ولكن يجب التثبت ، فلا أنصح أحداً بالاصطدام مع حكوماتهم " وهذا الذي أوصى به الشيخ هو منهج السلف قال ابن أبي عاصم في السنة 847 - حدثنا هدية بن عبد الوهاب ، ثنا الفضل بن موسى ، حدثنا حسين بن واقد ، عن قيس بن وهب ، عن أنس بن مالك ، قال : نهانا كبراؤنا من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : « لا تسبوا أمراءكم ، ولا تغشوهم ، ولا تبغضوهم ، واتقوا الله واصبروا ؛ فإن الأمر قريب » أقول : ولم ينفرد حسين بن واقد بل تابعه أبو حمزة وقال ( ولا تعصوهم ) بدل ( ولا تبغضوهم ) قال البيهقي في شعب الإيمان 7523 - أخبرنا أبو عبد الله الحافظ أنا أبو الحسن محمد بن عبد الله بن موسى السني بمرو أنا أبو الموجه محمد بن عمرو أنا عبدان بن عثمان عن أبي حمزة عن قيس بن وهب الهمداني عن أنس بن مالك قال :" نهانا كبراؤنا من أصحاب محمد قال : لا تسبوا أمراءكم و لا تغشوهم و لا تعصوهم و اتقوا الله و اصبروا فإن الأمر إلى قريب " وقال أبو نعيم في أخبار أصبهان 774 - حدث إسماعيل بن عباد ، ثنا أحمد بن محمد بن الحسين بن معاوية الرازي ، ثنا أحمد بن منصور زاج ، ثنا علي بن الحسن بن شقيق ، ثنا الحسين بن واقد ، أنا قيس بن وهب ، عن أنس بن مالك ، رضي الله عنه قال : « نهانا كبراؤنا من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم أن لا تسبوا أمراءكم ، ولا تعيبوهم ، واتقوا الله واصبروا ، فإن الأمر قريب » رواه غيلان ، عن قيس الهمداني ، عن عبد الله بن موهب ، عن أنس بن مالك ، مثله . حدثناه محمد بن عبد الله ، ثنا الحضرمي ، ثنا ابن نمير ، ثنا يحيى بن يعلى ، ثنا أبي ، ثنا غيلان ، عن قيس ، حدثني عبد الله بن موهب ، أنه سمع أنس بن مالك ، يقول مثله" أقول : ولم يقل ( ولا تبغضوهم ) وقال الطحاوي في بيان عقيدة أهل السنة والجماعة :" وَلاَ نَرَى الخُرُوجَ عَلى أَئِمتِنَا وَوُلاَةِ أُمُورِنَا وَإِنْ جَارُوا، وَلاَ نَدْعُو عَلَيْهِم، وَلاَ نَنْزَعُ يَداً مِنْ طَاعَتِهم، وَنَرى طَاعَتَهُم مِنْ طَاعَةِ الله عَزَّ وَجَلَّ فَريضة، مَا لَمْ يَأْمُروا بِمَعْصِيَةٍ، وَنَدْعُوا لَهُم بِالصَّلاحِ والمعَافَاةِ " وقال البربهاري في شرح السنة :" 107 - وإذا رأيت الرجل يدعو على السلطان فاعلم أنه صاحب هوى وإذا سمعت الرجل يدعو للسلطان بالصلاح فاعلم أنه صاحب سنة إن شاء الله يقول فضيل بن عياض لو كان لي دعوة مستجابة ما جعلتها الا في السلطان قيل له يا أبا علي فسر لنا هذا قال إذا جعلتها في نفسي لم تعدني وإذا جعلتها في السلطان صلح فصلح بصلاحه العباد والبلاد فأمرنا أن ندعو لهم بالصلاح ولم نؤمر أن ندعو عليهم وإن جاروا وظلموا لأن جورهم وظلمهم على أنفسهم وصلاحهم لأنفسهم وللمسلمين " و _ وقال الشيخ في 8 من الكتاب المذكور :" فالخروج على الحكام يعتبر فتنة ، فبسببه تسفك الدماء ويضعف المسلمون حتى لو كان الحاكم كافراً ، فلا بد أن يكون لدى المسلمين القدرة على مواجهته حتى لا تسفك دماء المسلمين " ز_ وقال الشيخ مقبل في 2 :" فنحن ننكر هذه الأمور ، ولا نشجع على الثورات والانقلابات ، لأنها ما صارت ثورة ولا انقلاب من صالح الإسلام والمسلمين ، لكن يخسر المسلمون رجالهم وأعمارهم وأموالهم ، وتخرب دورهم ، ثم يؤتى بعلماني بدل علماني ، أو يؤتى بشيوعي بدل شيوعي ، يؤتى ببعثي بدل بعثي ، وربما تفضلوا وأتوا بعلماني بدل شيوعي ! ، أما الثورات والانقلابات على الحكام _ الذين هم في الديار الاسلامية _ فهذه ليست سبيل الإصلاح ! وسبيل الإصلاح هو تعليم المسلمين كتاب ربهم وسنة نبيهم " ح_ وقال الشيخ مقبل في 9 من الكتاب المذكور :" فوالله ما نحب أن تقوم ثورة في العراق ، لأنها ستسفك دماء المسلمين ، ولا نحب أن تقوم ثورة في ليبيا ، لأن الدائرة ستكون على رءوس المساكين " أقول : هذا مع تكفير الشيخ مقبل لصدام التكريتي العراق السابق هذا وصل اللهم على محمد وعلى آله وصحبه وسلم |
مواقع النشر (المفضلة) |
| |
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
: دورة حماية حقوق العلامة التجاريه و النماذج الصناعيه - المقصود بالعلامة التجارية والصناعية - شروط العلامة التجارية والصناعية - اجراءات تسجيل العلامة التجارية والصناعية - الواقعة المنشئة لملكية العلامة التجارية والصناعية - انتقال ملكية العلامة | suzanaaa | أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه | 1 | 05-10-2011 06:43 PM |
قنبلة الموسم بالصور تثبيت ماسنجر 8.5&البلس دون طلب تحديث :: منقول بتصرف :: | أم عطايـآ | أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه | 2 | 01-11-2010 12:19 AM |
منقول {{۞}} تأصيل علمى لمعنى البدعة - حرس الحدود مع العلامة المحدث أبى إسحاق الحوينى | МŘ. ali afandi | خطب و محاضرات و أناشيد اسلاميه صوتية و مرئية | 2 | 05-24-2009 05:34 PM |
نبذة مختصرة من نصائح العلامة مقبل بن هادي الوادعي | launa | نور الإسلام - | 0 | 03-15-2009 07:07 PM |
ليبيا تكرم المناضل صدام حسين, ليبيا لاتنسى المناضلين والشهداء.....ashby2 | ashby2 | أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه | 6 | 06-07-2007 05:27 PM |