|
مواضيع عامة مواضيع عامة, مقتطفات, معلومات عامه, مواضيع ليس لها قسم معين. |
| LinkBack | أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
| ||
| ||
إلى كل قلب مكسور هذا حديث من صحيح البخاري رحمه الله , كل من سيقرأه سيؤثر فيه وتأكد أن الله أحن على عباده من أنفسهم وأمهاتهم,:7b: عنه صلي الله عليه وسلم فيما يروي عن ربه تبارك وتعالي أنه قال:"ما تقرب إلى عبدي بمثل أداء ما افترضت عليه ولا يزال عبدي يتقرب إلى بالنوافل حتى أحبه فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به وبصره الذي يبصر به ويده التي يبطش بها ورجله التي يمشي بها بي يسمع بي يبصر بي يبطش وبي يمشى ولئن سألني لأعطينه ولئن استعاذ بي لأعيذنه وما ترددت في شيء أنا فاعله ترددي عن قبض روح عبدي المؤمن من يكره الموت وأكره مساءته ولا بد له منه". الشرح : قوله - إن الله تعالى قال : من عادى لي وليا فقد آذنته بالحرب - هذا الحديث حديث قدسي لأن النبي صلى الله عليه و سلم رواه عن ربه و كل حديث رواه النبي صلى الله عليه وسلم عم ربه يسمى عند العلماء حديثا قدسي . المعاداة ضد الموالاة ، و الولي ضد العدو و أولياؤه سبحانه و تعالى هم المؤمنون المتقون و دليله قوله و تعالى [ أَلَا إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللَّهِ لَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ *الَّذِينَ آمَنُوا وَكَانُوا يَتَّقُونَ ][يونس62-63] و قوله - آذنته - يعني : أعلمته أي : إني أعلنت الحرب ، فيكون من عادى و ليا من أولياء الله فقد آذن الله تعالى بالحرب وصار حربا لله ، ثم ذكر تبارك و تعالى أسباب الولاية فقال -و ماتقرب إلي عبدي بشيء أحب إلى مما افترضته عليه -يعني : ما عبدني أحد بشيء احب إلى مما افترضته عليه لأن العبادة تقرب إلى الله سبحانه و تعالى فمثلا ركعتان من الفريضة أحب إلى الله من ركعتين نفلا ، و درهم من زكاة احب إلى الله من درهم صدقة ، حج فريضة أحب إلى الله من حج تطوع ، صوم رمضان أحب إلى الله من صوم تطوع ، ... ولهذا جعل الله تعالى الفرائض لازمة في العبادة مما يدل على تأكيدها و محبته لها . -و لا يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل- يعني : الفرائض و الفعل - لا يزال - يدل على الاستمرار يعني : و يستمر - عبدي يتقرب إلي بالنوافل- يعني : بعد الفرائض حتى أحبه الله ، -حتى- تحتمل هنا الغاية و تحتمل التعليل فعلى الأول يكون المعنى : أن تقرب إلى الله بالنوافل ويكون هذا التقرب سببا لمحبته و الغاية واحدة ، -فإذا أحببته كنت سمعه الذي سمع به - أي : سددته في كل ما يسمع فلا يسمع إلا ما فيه الخير له و ليس المعنى أن الله يكون سمع الإنسان لأن سمع الإنسان صفه من صفاته أي: صفات الإنسان محدث بعد أن لم يكن ، و هو صفة فيه أي : في الإنسان و كذلك يقال في بصره الذي يبصر به أي : أن الله فيما يرى إلا ما كان فيه خير و لا ينظر إلا إلى ما كان فيه خير . -و يده التي يبطش بها - يقال فيها ما سبق في السمع أي : أن الله تعالى يسدده في بطشه و عمله بيده فلا يعمل إلى ما فيه الخير . -و لئن سألني -أي : دعاني بشيء و طلب مني شيئا لأعطينه . -و لئن استعاذني لأعيذنه -فذكر السؤال الذي به حصول المطلوب ، و الاستعاذة التي بها النجاة من المهروب و أخبر أنه سبحانه و تعالى يعطي هذا المتقرب إليه بالنوافل يعطيه ما سأل و يعيذه مما استعاذ . من فوائد الحديث :و أعني الحديث الثامن و الثلاثين فيه فوائد أولا : إثبات الولاية لله عز وجل أي : أن لله تعالى أولياء و هذا قد دل عليه القرآن الكريم قال الله تعالى : [أَلَا إِنَّ أَوْلِيَاءَاللَّهِ لَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ *الَّذِينَ آمَنُواوَكَانُوا يَتَّقُونَ ][يونس62-63] . *ومن فوائدالحديث :كرامة الأولياء على الله حيث كان الذي يعاديهم قد آذن الله بالحرب . *ومن فوائد هذا الحديث : أن معاداة أولياء الله من كبائر الذنوب لأن الله جعل ذلك إيذانا بالحرب . *ومنفوائد الحديث: أن الفريضة أحب إلى الله من النافلة لقوله - وما تقرب إلى عبدي بشيء أحب إلى مما افترضته عليه - . منقول
__________________ قال تعالى: كتب الله لأغلبنّ أنا ورسلي,إن الله قوي عزيز) ) |
#2
| ||
| ||
صباح الخير اختي اشكرك ع هذا الحديث المفيد والتفسي الله يجعلنا ون احباب الله |
#3
| ||
| ||
التفسير الرائع
|
#4
| ||
| ||
شكرا لك ,وأهلا بك في المنتدى,,,
__________________ قال تعالى: كتب الله لأغلبنّ أنا ورسلي,إن الله قوي عزيز) ) |
مواقع النشر (المفضلة) |
| |
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
فؤاد مكسور | mouna.arab | محاولاتك الشعرية | 1 | 11-09-2010 04:20 PM |
اهديها لكل حزين لكل من مكسور خاطره | زنزانه الاحزان | أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه | 8 | 01-20-2009 12:38 AM |
كن أول من يشاهد جوال n95 مكسور | mr-alaa | أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه | 0 | 08-05-2008 10:13 PM |
روحي وقلبي من مفارقتك مكسور | رياااااااااانة | أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه | 0 | 04-03-2008 03:57 PM |
انت مكسور الخاطر اذهب اليوم الى الجبار؟ | نبيل المجهول | نور الإسلام - | 3 | 04-23-2007 08:14 PM |