|
نور الإسلام - ,, على مذاهب أهل السنة والجماعة خاص بجميع المواضيع الاسلامية |
| LinkBack | أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
| ||
| ||
قف أرجوك هل تعرف شيئا عن علماء الاسلام الحقيقين ؟ إخوتي الكرام أعضاء هدا المنتدى الاكثر من رائع و على رأسهم إدارتنا المحترمة: شهرتهإسمحولي اليوم أن أضع هدا الموضوع و الخاص بجميع مشايخنا و علمائنا الاسلاميين . و هدا لا لشيئ إلا لأنه يساعدنا على معرفة هؤولاء الرجال الدين حملو على أعناقهم الملايين من المتاعب لا لشيئ إلا لتسهيل حياتنا اليومية في حدود الشرع و الحكمة الإلاهية. إخوتي الاعزاء مانراه اليوم من فتاوى هنا و هناك و جدل الكثير منا عليها حتى إختلط الحابل بالنابل فكدنا لا نفرق بين المفتي الحقيقي و لا مفتي إستخدم فتواه لأغراض دنياوية. لكن سؤالي كيف لنا أن نعرف الصادق من عكسه و نحن لا نعرفهم. في هدا الموضوع سوف نأتي كل يوم أو يومين بشيخ من علمائنا المفتين و نعرف بحياته و شخصه و سيرته الداتية لكي تتضح الامور و لكي نستطيع التمييز بين النوعين . إخوتي ما دعاني لوضع هدا الموضوع هو الجدل القائم على فتاوى متعددة من بعض العلماء و نحن كأناس عاديين قد نرى في الفتوى غرابة و قد نرى في الفتوى كفر إلى غيره لأننا لا نفقه شيئا في ديننا العظيم . في هدا الموضوع نعمل على إظهار الصورة لكل عالم و شيخ كان و لا يزال يحمل على كاهله أعظم رسالة و ما أثقلها لو ندري قدرها أمام الله. إخوتي أتمنى أن يكون الموضوع قد راق لكم لما فيه من فائدة للجميع و أجري و أجر الجميع على الله. و أو ل ما نبدأ به شخصية معروفة لدى العام و الخاص و لكن هل نعرف كل كبيرة و صغيرة عليه ؟ يو سف القرضاوي صاحب الفتوى التي عاصرت الماضي و الحاظر. يوسف القرضاوي (9 سبتمبر1926) ولد في قرية صفت بالمحافظة الغربية في مصر. مات أبوه عندما كان سنّ القرضاوي عامين، وتولى عمّه تربيته. حفظ الشيخ القران الكريم و هو دون سن العشر سنوات وقد التحق الشيخ بالأزهر الشريف حتى تخرج من الثانوية و كان ترتيبه الثاني على مملكة مصر حينما كانت تخضع للحكم الملكي ثم التحق الشيخ بكلية أصول الدين بجامعة الأزهر ومنها حصل على العالية سنة 1953 وكان ترتيبه الأول بين زملائه وعددهم مائة وثمانون طالب . حصل الشيخ يوسف القرضاوي على دبلوم معهد الدراسات العربية العالية في اللغة والأدب في سنة 1958 ، لاحقا في سنة 1960 حصل على الدراسة التمهيدية العليا المعادلة للماجستير في شعبة علوم القرآن والسنة من كلية أصول الدين ، وفي سنة 1973 م حصل على (الدكتوراة) بامتياز مع مرتبة الشرف الأولى من نفس الكلية، وكان موضوع الرسالة عن "الزكاة وأثرها في حل المشاكل الاجتماعية". تطورات هامة في حياة الشيخ عانى الشيخ يوسف القرضاوي الكثير من الصعاب و الاضطهاد السياسي في بداية حياته فقد سجن عدة مرات لاتباعه فكر الاخوان المسلمين بزعامة حسن البنا والتي هى من الحركات المحظورة. دخل السجن أول مرة عام 1949في العهد الملكي وزُجّ به في المعتقل 3 مرات في عهد الرئيس المصري جمال عبدالناصر. وفي سنة 1961، تمت الاستعانة بالشيخ يوسف القرضاوي للمعهد الديني الثانوي بدولة قطر و عمل هناك مديراً للمعهد . كما حصل الشيخ يوسف القرضاوي على الجنسية القطرية نظراً لما قدمه من خدمات جليلة و قد اتخذ من دولة قطر مستقراً له. وفي سنة 1977 تولى تأسيس و عمادة كلية الشريعة و الدراسات الإسلامية بجامعة قطر و ظل عميداً لها إلى نهاية 1990 م ، كما أصبح الشيخ يوسف مديراً لمركز بحوث السنة و السيرة النبوية بجامعة قطر و لايزال قائماً بإدارته إلى يومنا هذا. وحصل على جائزة الملك فيصل العالمية بالاشتراك في الدراسات الإسلامية لعام 1413ه ، كما حصل على جائزة العطاء العلمي المتميز من رئيس الجامعة الإسلامية العالمية بماليزيا لعام 1996م ، كما حصل على جائزة السلطان حسن البلقية (سلطان بروناي) في الفقه الإسلامي لعام 1997م. يمثل الشيخ يوسف القرضاوي أحد العلماء المعتدلين حيث عرف عنه الاعتدال والوسطية في فتاويه مما جعل فتاويه و كتبه تنتشر بين ملايين المسلمين. منهجهومن عوامل شهرة القرضاوي استضافته في البرنامج الاسبوعي "الشريعة والحياة" الذي تبثه قناة الجزيرة، والذي يتناول فيه القرضاوي الكثير من الأمور المعاصرة التي تمس حياة المسلمين بشكل عام. وفي الشهور الأخيرة من حكم طالبانلأفغانستان، وفي خضم المطالبة الدولية لحركة طالبان بعدم هدم أصنام بوذا، ترأس الشيخ القرضاوي و مفتي مصر الشيخ نصر فريد وفداً اسلاميا مثل منظمة المؤتمر الإسلامي في محاولة لثني حركة طالبان عن هدم الأصنام حيث لم تستجب طالبان لكل تلك المناشدات عهد عن فضيلة الشيخ يوسف القرضاوي دعمه للجهاد ضد إسرائيل وعرف عنه دعمه لطالبان وكل الحركات الإسلامية في مؤازرتهم على مقاومة الاحتلال الأجنبى. يعتمد القرضاوي منهجا شموليا يعتمد على إصدار الرأي الفقهي بعد استعراض مجمل الأدلة الشرعية الصحيحة في الموضوع ، محاولا الجمع بينها في حال التعارض ، مستخدما التقنيات المختلفة الموجودة في علم أصول الفقه عند مختلف المذاهب و مراعيا قواعد المصالح الشرعية للوصول إلى الحكم الشرعي الأنسب الجدل حولهو الأصلح لزمن ومكان الفتوى ، فهو يراعي الظروف الزمانية و المكانية للمستفتي كما كان السلف يفعل في الفتوى ، مفضلا أسلوب التيسير في الدين الذي أوصى به رسول الله محمد صلى الله عليكم وسلم دون الوصول إلى تمييع الدين و خرق ضوابطه. أثير جدل حول يوسف القرضاوي في العالم الإسلامي. فيرى منتقدون أن آراءه الفقهية - والتي يصفها هو بالإعتدال - تثير حفيظة الكثير من دارسي الفقه الإسلامي لما يرونه مخالفتها الصارخة لكثير من قواعد أصول الفقه الإسلامي، كنا يرون أن المتمعن في كتبه لا يجد له منهج علمي شديد الوضوح، بل يجد اعتماد على الرأي أكثر من الاعتماد على النص و الأصل الفقهي. ويرد منتقدون ذلك إلى أنه ربما كان هذا لتفوقه في الجانب السياسي عنه في الجانب العلمي، فقد حمل على كاهله مسؤولية خطيرة باعتباره المرجع العلمي لإحدى فرق الإخوان المسلمين البناوية - حيث انقسمت جماعة الإخوان المسلمين علي نفسها إلى قطبية (حملت الفكر القطبي لسيد قطب) و بناوية ( حملت الفكر السياسي لحسن البنا)، و مع الوقت انقسمت كل فرقة منهما لفرقتين تبعا لمشايخهم المختلفين فيما بينهم -، و هو منصب سياسي أكثر منه علمي و يحتاج لمجهود و فكر سياسي أكثر من فقهي. لكن مناصري الشيخ القرضاوي يعتمدون في تأييدهم له على امتلاكه مجموعة أصول فقهية تترتب عنها آراء متماسكة ، فالشيخ القرضاوي نتيجة تبحره في كتب الفقه و الأصول استطاع الوصول إلى آراء فقهية تستند إلى قواعد واضحة في أصول الفقه كالجمع بين الأحاديث المتناقضة ظاهريا عن طريق البحث في مناسبات قول هذه الأحاديث اضافة إلى دراسة المذاهب الفقهية المقارنة للوصول إلى الرأي الأصح وفق هذه القواعد و الأكثر مراعاة للمصلحة ( مصالح الشريعة بحث هام في أصول الفقه أسسه الإمام الشاطبي ) . و بهدا القدر كفاية فلا نستطيع أن ندكر كل كبيرة و صغيرة لأنه بحر من بحور العلم لنا عودة مع عالم و مفتي آخر و السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته |
#2
| ||
| ||
رد: قف أرجوك هل تعرف شيئا عن علماء الاسلام الحقيقين ؟
أختى العربية كل الأحترام والتقدير على هذا الوضوع الجميل الذي من خلاله سوف نتعرف على علمائنا الأجلاء وتحيتى لكى وللشيخ ولكن لابد من كلمة حق تقال فالشيخ القرضاوى هداه الله الى الحق ينتمى للمدرسة العقلية التى ينتمى إليها الأستاذ عمرو خالد . وجميع نظرياتهم تعتمد على العقل والأحاديث الضعيفة التى توافق كلامهم والشيخ القرضاوي من الناس التى تدعوا للتقريب بين اهل السنة والشيعة وهذا لن يكون ابدا لأنه يستحيل التقريب بين الحق والباطل . وهو ايضا من دعاة التقريب بين المسلمين والنصارى وهل ايضا هذا يعقل التقريب بين الإسلام والكفر وله فتاوى اخرى كثيرة تتعلق بأمور المصايف تخالف الإجماع . عذرا أختى أقسم لك أننى غير متحامل عليه ولكن أرجوا منكى ان تراجعى فتاوى الشيخ وتقارنى بينها وبين ما قاله علماء السلف رحمهم الله . أختى للمرة الثانية ابحثى جيدا لتعرفي الحقيقة لأن الأمر يتعلق بالدين الحنيف . وأن تكونى محايدة ولا يغرك حبكى للشيخ أن تدافعى عن شيء لا تعرفيه عذرا أختى الموضوع جميل ولكن البدايه غير موفقة شكرا لكى أختى الأختلف في الرأي لا يفسد للود قضية أخوكى أسامة |
#3
| ||
| ||
رد: قف أرجوك هل تعرف شيئا عن علماء الاسلام ؟ أحي فيك أخي تداخلاتك و لن يكون هدا بادرة سوء بل بالعكس فمناقشتنا لخير هده الامة في صالح ديننا العظيم و إن كانت البادرة غير موفقة فالمهم أن هنا في هدا المنتدى عقول نيرة تقارن و تدبر و تعمل على قمع التجاوزات و هده هي غايتنا . أعلمك أخي أنني لا أتحيز لأي مخلوق " شعاري لا إله إلا الله و محمد حبيب الله و رسوله" . و لكن موضوعي هدا من أجل الوصول إلى الحقيقة لا غير فكم تضاربت الاراء بين مؤيد و معارض و لا مانع أن نعرف الحقيقة و عنوان موضوعي أكبر دليل: قف هل تعرف؟ أي سؤال موجه لنا . في أوقات نأخد بالفتوى دون البحث فمنا من يرى فيه النصح و منا العكس و هدا الدي وضعته سيرة للشيخ لا أكثر و في كل مرة نفرق بين نقاط الضعف و القوة لكي نصل إلى الحقيقة. التعديل الأخير تم بواسطة العربية ; 04-11-2007 الساعة 05:12 PM سبب آخر: قد أكون مخطأة في العبارة. |
#4
| ||
| ||
رد: قف أرجوك هل تعرف شيئا عن علماء الاسلام الحقيقين ؟ السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة من كتاب رسالة أخويه لماذا تركت دعوة الإخوان المسلمين واتبعت المنهج السلفي جزاكي الله خيرا الدكتور يوسف القرضاوي هداه الله في ال 15 سنة الاواخر كما قال الشيخ ابو اسحاق له فتاوي لها العجب خارجة عن الكتاب والسنة هداه الله للشيخ:فيصل بن عبدة قائد الحاشديّ القرضاوى كما هو معلوم أحد أعمدة جماعة الأخوان درس العقيدة على المعتقد الأشعري كم أخبر بذالك عن نفسه *رسالة الأزهر للقرضاوى (05) وقد تركت تلك العقيدة أثرها في نفسه فها هو ينكر رؤية الله عز وجل في الأخره على طريقة أهل السنه ويثبتها على طريقة الأشاعره المبتدعة *المرجعية العليا في الإسلام (48) والله -تبارك وتعالى- يقول{ وجوه يومئذ ناضرة، إلى ربها ناظرة}القيامة 22-23 تأثر بالمدرسة العقلانية فتركت بصماتها ؛من أجل ذلك فهو يرد الأحاديث الصحيحة بحجة مخالفتها لظاهر القرآن أو عقل الإنسان *كيف نتعامل مع السنة ص(97-98)حيث توقف في قبول حديث <إن أبى وأباك في النار> الذي رواه مسلم والله تبارك وتعالى يقول''وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا''الحشر7 أ-الولاء والبراء عند القرضاوى: لقد أمات القرضاوى- غفر الله له –عقيدة الولاء والبراء مع الكفار وإليك الأدلة : قال القرضاوى أنا أقول إخواننا المسيحيين ،البعض ينكر علىّ هذا ،كيف أقول أخوننا ؟!{إنّما المؤمنون إخوة}(الحجرات 10 ) نعم هم مؤمنون بوجه آخر برنامج الشريعة والحياة في 12-10-98ونقل بنصه من موقعه على شبكة الإنترنت ويقول إن بعض ما نراه من التعصب لدى بعض المسلمين قد يكون رد فعل لتعصب آخر من إخوانهم ومواطنيهم من غير المسلمين)فتاوى معاصره للقرضاوى(2-668) قال تعالى {لقد كفر الذين قالوا إن الله هو المسيح عيسى ابن مريم } {لقد كفر الذين قالوا إن الله ثالث ثلاثة} والجواب عليه :سئل العلامة ابن العثيمين –رحمه الله تعالى –عن قوله (يا أخي ) لغير المسلم قال _رحمه الله_أما قول يا آخى لغير المسلم فهذا حرام ولا يجوز ،إلا أخوة الدين ، والكافر ليس أخا للمسلم في دينه) *فتاوى نور على الدرب (1-397) ب-القرضاوى يدعوا الغرب للاعتراف بالإسلام وقال القرضاوى( أولا نريد من الغرب قبل كل شيء أن يعترف بحق الإسلام في الوجود وبحق المسلمين أن يعيشوا بإسلامهم )غير المسلمين في المجتمع الإسلامي 2 وهذا خطأ منه –غفر الله له-فدين تكفل الله بحفظه ، ورضيه لعباده ،نرضى به ،ونعتز به فلا يجوز لنا أن نعرض ديننا وأنفسنا للذل فإن عدم الرضا لن يزول إلا باتباع ملتهم قال الله تعالى {ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم}البقره20 ج_القرضاوى يحيى إسرائيل : قال القرضاوى في خطبة شائعة حول التدخين وفى الخطبة الثانية أيها الإخوة قبل أن أدع مقامي هذا أقول كلمه عن نتائج الانتخابات الإسرائيلية :العرب كانوا معلقين كل آمالهم على نجاح بيريز وقد سقط بيريز وهذا مما نحمد لإسرائيل ، نتمنى أن تكون بلادنا مثل هذه البلاد من أجل مجموعه قليله يسقط واحد والشعب هو الذي يحكم ،ليس هناك التساعات الأربع أو التساعات الخمس النسب التي ترفها في بلادنا 99.99%ما هذا إنها الكذب، والغش والخداع، لو أن الله عرض نفسه على الناس ما أخذ هذه النسبة !!نحى إسرائيل على ما فعلت )!!*الشريط المسجل له بعنوان التدخين وقد نشر كلامه بمجلة الوطن الكويتية في عددها (7072) والجواب عليه : سئل فضيلة العلامة محمد بن صالح العثيمين _رحمه الله _عن قول القرضاوى : لو أن الله عرض نفسه على الناس ....الخ فأجاب في شريط له مسجل بقوله (نعوذ بالله ، هذا يجب عليه أن يتوب ، وإلا فهو مرتد ، لأنه جعل المخلوق أعلى من الخالق ، فعليه أن يتوب فغن تاب فالله يقبل عنه ذالك وإلا وجب على حاكم المسلمين أن يضربوا عنقه ).اه القرضاوى- هداه الله -يرى أن حربنا مع اليهود ليست من أجل العقيدة ! قال -غفر الله له-جهادنا مع اليهود ليس لأنهم يهود ، ولا نرى هذا نحن لا نقاتل اليهود من أجل العقيدة ؛إنما نقاتلهم من أجل الأرض ، ولا نقاتل الكفار لأنهم كفار وإنما لأنهم اغتصبوا أرضنا وديارنا ، وأخذوها بغير حق )*مجلة الراية عدد( 4696)الصادر بتاريخ 24شعبان 1415ه الموافق 25يناير 1995م فهو غفر الله له يرى أن قتال اليهود هو من أجل قطعة أرض إذا خرجوا منها فقد كفى الله المؤمنين القتال والله ربنا يقول لنا {قاتلوا الذين لا يؤمنون بالله ولا باليوم الأخر ولا يحرمون ما حرم الله ورسوله ولا يدينون دين الحق من الّذين أتوا الكتاب حتى يعطوا الجزية عن يد وهم صاغرون }التوبه29 د-منهج القرضاوى في الفتاوى : ومنهج القرضاوى في الفتاوى فيلخصه بقوله إننا أحوج ما نكون إلى التوسعة على الناس وهذا ما اخترته لنفسي )*الفتاوى بين الانضباط والتسيب (13) وسوف أذكر لك أخي طرفا من هذه التوسعة لتعلم أن القرضاوى -هداه الله –ممن لا يعتد بفتواهم أو الأخذ بأقوالهم فعلى سبيل جادة المثال لا الحصر 1)الدفاع عن الديمقراطية : وإليك الأدلة: قال هداه الله: (أنا من المطالبين بالديمقراطية بوصفها الوسيلة الميسورة والمنضبطة، لتحقيق هدفنا في الحياة الكريمة)*فتاوى معاصره (2-650) وقال- أيضا-إن جوهر الديمقراطية أن يختار للناس من يحكمهم ويسوس أمرهم، وألا يفرض عليهم ما يكرهونه )*المرجع السابق(2-637) فلو كره الناس الحدود مثلا فهل تطبق الديمقراطية ثم يضيف قائلا: (الواقع إن الذي يتأمل جوهر الديمقراطية يجد أنه من صميم الإسلام )*المرجع السابق(2-637) وهذا القول بمنأى عن الصواب فما ذكره الشيخ هو مظهر من مظاهر الديمقراطية ، وإنما الديمقراطية هي - في جوهرها- رفض(الثيوقراطيه)أي سلطة الدين والحكم باسم الله في الأرض فهي الوجه الأخر للعلمانية )جهادنا الثقافي(4)جمال سلطان ومادام الشيخ يؤمن بالديمقراطية فهو لا شك يؤمن بملحقاتها وهى قيام الأحزاب 2)الشيخ القرضاوى يؤمن بقيام الأحزاب: يقول هداه الله : (رأيي الذي أعلنه من سنين في محاضرات عامه ، ولقاءات خاصة: أنه لا يوجد مانع شرعي من وجود أكثر من حزب سياسي داخل الدولة الإسلامية إذا منع الشرعي يحتاج إلى نص ولا نص)*فتاوى معاصره(2-652) قلت : هذه الأحزاب التي يطالب الشيخ بقيامها عامل مهم في تفرقة الأمة والله تبارك وتعالى يقول : { إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعا لست منهم في شىء }الأنعام159 {ولا تنازعوا فتفشلوا}الأنفال46 3)الشيخ القرضاوى يؤيد الاختلاط: قال -غفر الله- لهدخلت معجمنا الحديث كلمات أصبح لها دلالات لم تكن لها من قبل، من ذالك كلمة "الاختلاط"بين الرجل والمرأة)ملامح المجتمع المسلم (68) ثم قال: (والخلاصة: أن اللقاء بين الرجال والنساء في ذاته إذن ليس محرما، بل هو جائز أو مطلوب إذا كان القصد منه المشاركة في هدف نبيل، من عمل صالح، أو مشروع خير، أو جهاد لازم، أو غير ذالك)المرجع السابق(375) وقال –أيضا-: (أود أن أقول هنا بصراحة : إن العمل الإسلامي قد تسربت إليه أفكار متشددة غدت هي التي تحكم العلاقة بين الرجال والنساء ، وتأخذ بأشد الأقوال تضييقا في هذه المسألة)*أولويات الحركة الإسلامية(91) 4)القرضاوى يجيز تمثيل المرأة المسلمة: قال- هداه الله -: (إن اشتراكية المرأة المسلمة في التمثيل أمر ضروري لا بد منه)*مجلة المجتمع الكويتية ثم ذكر شروطا لهذا التمثيل تثير الضاحك من العامة فضلا عن أهل العلم يقول القرضاوى: ولاشتراك المرأة في التمثيل عدد من الضوابط هي -أن يكون اشتراكها ضروريا -أن تظهر بلباس الإسلام ولا تظهر المساحيق -أن يراعى المخرج والمصور عدم إبراز مفاتنها، والتركيز عليها في التصوير -أن تتفوه بالكلام الحسن وتبتعد عن الفاحش 5)القرضاوى يقول بجواز سماع الأغاني: قال القرضاوى –هداه الله- : (من اللهو الذي تستريح إليه النفوس وتطرب له القلوب ،وتنعم به الأذان:الغناء وقد أباحه الإسلام ما لم يشمل على فحش أو خناء أو تحريض على إثم ولا بأس أن تصاحبه الموسيقى غير المثيرة)*الحلال والحرام(91) أجرت مجلة الراية حوار مع القرضاوى في عددها 597الصادر في جماد الأولى 1419ه ، جاء في ذلك الحوار أن المحاور قال في أثناء حواره للقرضاوى وتناهى إلى سمعي صوت غناء قادم من داخل منزل الشيخ القرضاوى فضحكت وأنا أقول لمن يستمع الشيخ القرضاوى)؟ فأجاب بقوله (الحقيقة أنا مشغول عن سماع الغناء لكنى أستمع إلى عبد الوهاب وهو يغنى (البلبل) أو (يا سماء الشرق جودي بالضياء) أو (أخي جاوز الظالمون المدى) واستمع أحيانا إلى أم كلثوم في (نهج البردة ) أو (سلوا لبى سلا وتابا ) واستمع بحب وأتأثر بشده بصوت فائزة أحمد خاصة وهى تغنى الأغنيات الخاصة بالأسرة (ست الحبايب ) و(يا حبيبي يا خويا ويا بو عيالي) وبيت العز يا بيتنا على بابك عنبتنا ) وهذه أغنيه لطيفه جدا إلى أن قال :صوت فائزة أحمد وهى تغنى (ست الحبايب) ليست فيها إثارة ،صوت شاديه وهى تغنى (يا دبلة الخطوبة عقبى لنا كلنا يا معبانى يا غالى ) فهذه أغنيه نسمعها في الأفراح والأعراس . وأيضا صوت فيروز أحب سماعها في أغنية (القدس) وأغنية (مكة) لكن لا أتابعها في الأغنيات العاطفية ليس لأنها حرام وإنما لأنني مشغول )!!. والجواب عليه والصواب هو تحريم الأغاني ويكفى لطالب الحق حديثا واحدا في صحيح البخاري قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحرّ و الحرير و الخمر و المعازف)رواه البخاري
__________________ يقول شيخ الإسلام إبن تيميه (رحمه الله) في طريق الجنّة لامكان للخائفين وللجُبناء فتخويفُ أهل الباطل هو من عمل الشيطان ولن يخافُ من الشيطان إلا أتباعه وأوليائه ولايخاف من المخلوقين إلا من في قلبه مرض (( أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ وَيُخَوِّفُونَكَ بِالَّذِينَ مِن دُونِهِ وَمَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ )) الزمر : 36 ألا أن سلعة الله غالية .. ألا ان سلعة الله الجنة !! |
#5
| ||
| ||
رد: قف أرجوك هل تعرف شيئا عن علماء الاسلام الحقيقين ؟ السلام عليكم ورحمه الله وبركاته الأشاعرة التعريف: الأشاعرة: فرقة كلامية إسلامية، تنسب لأبي الحسن الأشعري الذي خرج على المعتزلة. وقد اتخذت الأشاعرة البراهين والدلائل العقلية والكلامية وسيلة في محاججة خصومها من المعتزلة والفلاسفة وغيرهم، لإثبات حقائق الدين (*) والعقيدة الإسلامية على طريقة ابن كلاب. التأسيس وأبرز الشخصيات: · أبو الحسن الأشعري: هو أبو الحسن علي بن إسماعيل، من ذرية أبي موسى الأشعري رضي الله عنه، ولد بالبصرة سنة 270ه ومرت حياته الفكرية بثلاث مراحل: المرحلة الأولى: عاش فيها في كنف أبي علي الجبائي شيخ المعتزلة في عصره وتلقى علومه حتى صار نائبه وموضع ثقته . ولم يزل أبو الحسن يتزعم المعتزلة أربعين سنة . المرحلة الثانية: ثار فيه على مذهب الاعتزال الذي كان ينافح عنه، بعد أن اعتكف في بيته خمسة عشر يوماً، يفكر ويدرس ويستخير الله تعالى حتى اطمأنت نفسه، وأعلن البراءة من الاعتزال وخط لنفسه منهجاً جديداً يلجأ فيه إلى تأويل النصوص بما ظن أنه يتفق مع أحكام العقل (*) وفيها اتبع طريقة عبد الله بن سعيد بن كلاب في إثبات الصفات السبع عن طريق العقل: الحياة والعلم والإرادة والقدرة والسمع والبصر والكلام، أما الصفات الخبرية كالوجه واليدين والقدم والساق فتأولها على ما ظن أنها تتفق مع أحكام العقل وهذه هي المرحلة التي ما زال الأشاعرة عليها . المرحلة الثالثة: إثبات الصفات جميعها لله تعالى من غير تكييف(*) ولا تشبيه(*) ولا تعطيل(*) ولا تحريف(*) ولا تبديل ولا تمثيل، وفي هذه المرحلة كتب كتاب الإبانة عن أصول الديانة الذي عبّر فيه عن تفضيله لعقيدة السلف ومنهجهم ، الذي كان حامل لوائه الإمام أحمد بن حنبل. ولم يقتصر على ذلك بل خلّف مكتبة كبيرة في الدفاع عن السنة وشرح العقيدة تقدّر بثمانية وستين مؤلفاً، توفي سنة 324ه ودفن ببغداد ونودي على جنازته: "اليوم مات ناصر السنة". · بعد وفاة أبو الحسن الأشعري، وعلى يد أئمة المذهب(*) وواضعي أصوله وأركانه، أخذ المذهب الأشعري أكثر من طور، تعددت فيها اجتهاداتهم ومناهجهم في أصول المذهب وعقائده، و ما ذلك إلا لأن المذهب لم يبن في البداية على منهج مؤصل، واضحة أصوله الاعتقادية، ولا كيفية التعامل مع النصوص الشرعية، بل تذبذبت مواقفهم واجتهاداتهم بين موافقة مذهب السلف واستخدام علم الكلام لتأييد العقيدة والرد على المعتزلة . من أبرز مظاهر ذلك التطور: القرب من أهل الكلام والاعتزال . الدخول في التصوف، والتصاق المذهب الأشعري به . الدخول في الفلسفة (*) وجعلها جزء من المذهب . · من أبرز أئمة المذهب: القاضي أبو بكر الباقلاني: (328402ه) (9501013م) هو محمد بن الطيب بن محمد بن جعفر، من كبار علماء الكلام، هذَّب بحوث الأشعري، وتكلَّم في مقدمات البراهين العقلية للتوحيد وغالى فيها كثيراً إذ لم ترد هذه المقدمات في كتاب ولا سنة، ثم انتهى إلى مذهب السلف وأثبت جميع الصفات كالوجه واليدين على الحقيقة وأبطل أصناف التأويلات التي يستعملها المؤولة وذلك في كتابه: تمهيد الأوائل وتلخيص الدلائل . ولد في البصرة وسكن بغداد وتوفي فيها . وجهه عضد الدولة سفيراً عنه إلى ملك الروم، فجرت له في القسطنطينية مناظرات مع علماء النصرانية بين يدي ملكها . من كتبه: إعجاز القرآن، الإنصاف، مناقب الأئمة، دقائق الكلام، الملل والنحل، الاستبصار، تمهيد الأوائل ، كشف أسرار الباطنية . أبو إسحاق الشيرازي: (293476ه) (10031083م) . وهو إبراهيم بن علي بن يوسف الفيروز أبادي الشيرازي، العلامة المناظر، ولد في فيروز أباد بفارس وانتقل إلى شيراز، ثم البصرة ومنها إلى بغداد سنة (415ه) . وظهر نبوغه في الفقه الشافعي وعلم الكلام(*)، فكان مرجعاً للطلاب ومفتياً للأمة في عصره، وقد اشتهر بقوة الحجة في الجدل(*) والمناظرة . بنى له الوزير نظام الملك: المدرسة النظامية على شاطئ دجلة، فكان يدرس فيها ويديرها . من مصنفاته: التنبيه والمهذَّب في الفقه، والتبصرة في أصول الشافعية، وطبقات الفقهاء، واللمع في أصول الفقه وشرحه، والملخص، والمعونة في الجدل . · أبو حامد الغزالي: (450505ه) (10581111م) وهو محمد بن محمد بن محمد الغزالي الطوسي، ولد في الطابران، قصبة طوس خراسان وتُوفِّي بها . رحل إلى نيسابور ثم إلى بغداد، فالحجاز، فبلاد الشام، فمصر ثم عاد إلى بلدته . لم يسلك الغزالي مسلك الباقلاني، بل خالف الأشعري في بعض الآراء وخاصة فيما يتعلق بالمقدمات العقلية في الاستدلال، وذم علم الكلام وبيَّن أن أدلته لا تفيد اليقين كما في كتبه المنقذ من الضلال، وكتاب التفرقة بين الإيمان والزندقة (*)، وحرم الخوض فيه فقال: " لو تركنا المداهنة لصرحنا بأن الخوض في هذا العلم حرام " . اتجه نحو التصوف، واعتقد أنه الطريق الوحيد للمعرفة .. وعاد في آخر حياته إلى السنة من خلال دراسة صحيح البخاري . · أبو إسحاق الإسفراييني: (ت418ه) (1027م) وهو إبراهيم بن محمد بن إبراهيم بن مهران، أبو إسحاق عالم بالفقه والأصول وكان يلقب بركن الدين وهو أول من لقب به من الفقهاء . نشأ في إسفرايين (بين نيسابور وجرجان) ثم خرج إلى نيسابور وبنيت له مدرسة عظيمة فدرس فيها، ورحل إلى خراسان وبعض أنحاء العراق، فاشتهر في العالم الإسلامي . ألَّف في علم الكلام (*) كتابه الكبير، الذي سماه الجامع في أصول الدين والرد على الملحدين . قال ابن خلكان: رأيته في خمسة مجلدات . توفي أبو إسحاق الإسفراييني في يوم عاشوراء سنة عشرة وأربعمائة بنيسابور ثم نقل إلى إسفرايين ودفن بها وكان قد نيف على الثمانين . · إمام الحرمين أبو المعالي الجويني: (419478ه) (10281085م) . وهو عبد الملك بن عبد الله بن يوسف بن محمد الجويني، الفقيه الشافعي ولد في بلد جوين (من نواحي نيسابور) ثم رحل إلى بغداد، فمكة حيث جاور فيها أربع سنين، وذهب إلى المدينة المنورة فأفتى ودرّس . ثم عاد إلى نيسابور فبنى له فيها الوزير نظام الملك المدرسة النظامية، وكان يحضر دروسه أكابر العلماء . وبقي على ذلك قريباً من ثلاثين سنة غير مزاحم ولا مدافع، ودافع فيها عن الأشعرية فشاع ذكره في الآفاق، إلا أنه في نهاية حياته رجع إلى مذهب السلف . وقد قال في رسالته: النظامية والذي نرتضيه رأياً وندين الله به عقيدة إتباع سلف الأمة للدليل القاطع على أن إجماع الأمة حجة … ويعضد ذلك ما ذهب إليه في كتابه غياث الأمم في التياث الظلم، فبالرغم من أن الكتاب مخصص لعرض الفقه السياسي الإسلامي فقد قال فيه:" والذي أذكره الآن لائقاً بمقصود هذا الكتاب، أن الذي يحرص الإمام عليه جمع عامة الخلق على مذاهب السلف السابقين، قبل أن نبغت الأهواء وزاغت الآراء وكانوا رضي الله عنهم ينهون عن التعرض للغوامض والتعمق في المشكلات … " . نقل القرطبي في شرح مسلم أن الجويني كان يقول لأصحابه: "يا أصحابنا لا تشتغلوا بالكلام، فلو عرفت أن الكلام يبلغ بي ما بلغ ما تشاغلت به" . توفي رحمه الله بنيسابور وكان تلامذته يومئذ أربعمائة . ومن مصنفاته : العقيدة النظامية في الأركان الإسلامية، البرهان في أصول الفقه، ونهاية المطلب في دراية المذهب في فقه الشافعية، والشامل في أصول الدين . · الفخر الرازي (544ه 1150م) (606ه 1210م): هو أبو عبد الله محمد بن عمر الحسن بن الحسين التيمي الطبرستاني الرازي المولد، الملقب فخر الدين المعروف بابن الخطيب الفقيه الشافعي قال عنه صاحب وفيات الأعيان " إنه فريد عصره ونسيج وحده، فاق أهل زمانه في علم الكلام (*)، والمعقولات " أه، وهو المعبر عن المذهب (*) الأشعري في مرحلته الأخيرة حيث خلط الكلام بالفلسفة (*)، بالإضافة إلى أنه صاحب القاعدة الكلية التي انتصر فيها للعقل وقدمه على الأدلة الشرعية . قال فيه الحافظ ابن حجر في لسان الميزان: (4/426 429): " كان له تشكيكات على مسائل من دعائم الدين تورث الحيرة، وكان يورد شبه الخصوم بدقة ثم يورد مذهب أهل السنة على غاية من الوهن " إلا أنه أدرك عجز العقل (*) فأوصى وصية تدل على حسن اعتقاده . فقد نبه في أواخر عمره إلى ضرورة إتباع منهج (*) السلف، وأعلن أنه أسلم المناهج بعد أن دار دورته في طريق علم الكلام (*) فقال: " لقد تأملت الطرق الكلامية والمناهج الفلسفية رأيتها لا تشفي عليلاً ولا تروي غليلاً، ورأيت أقرب الطرق، طريقة القرآن، أقرأ في الإثبات (الرحمن على العرش استوى) و (إليه يصعد الكلم الطيب و العمل الصالح يرفعه)، و أقرأ في النفي (ليس كمثله شيء وهو السميع البصير) و (ولا يحيطون به علماً)، ثم قال في حسرة وندامة: "ومن جرب تجربتي عرف معرفتي " أه . (الحموية الكبرى لابن تيمية) . من أشهر كتبه في علم الكلام: أساس التقديس في علم الكلام، شرح قسم الإلهيات من إشارات ابن سينا، واللوامع البينات في شرح أسماء الله تعالى والصفات، البيان والبرهان في الرد على أهل الزيغ والضلال، كافية العقول. الأفكار والمعتقدات: · مصدر التلقي عند الأشاعرة: الكتاب والسنة على مقتضى قواعد علم الكلام ؛ ولذلك فإنهم يقدمون العقل على النقل عند التعارض، صرح بذلك الرازي في القانون الكلي للمذهب في أساس التقديس والآمدي وابن فورك وغيرهم . عدم الأخذ بأحاديث الآحاد(*) في العقيدة لأنها لا تفيد العلم اليقيني ولا مانع من الاحتجاج بها في مسائل السمعيات أو فيما لا يعارض القانون العقلي. والمتواتر(*) منها يجب تأويله، ولا يخفى مخالفة هذا لما كان عليه السلف الصالح من أصحاب القرون المفضلة ومن سار على نهجهم حيث كان النبي صلى الله عليه وسلم يرسل الرسل فرادى لتبليغ الإسلام كما أرسل معاذاً إلى أهل اليمن، ولقوله صلى الله عليه وسلم : "نضر الله امرءاً سمع مقالتي فحفظها ووعاها وأداها كما سمعها … " الحديث، وحديث تحويل القبلة وغير ذلك من الأدلة . مذهب طائفة منهم وهم: صوفيتهم كالغزالي والجامي في مصدر التلقي، تقديم الكشف(*) والذوق على النص، وتأويل النص ليوافقه . ويسمون هذا "العلم اللدني" جرياً على قاعدة الصوفية "حدثني قلبي عن ربي" . وكما وضح ذلك في الرسالة اللدنية 1/114118 من مجموعة القصور العوالي، وكبرى اليقينيات لمحمد سعيد رمضان البوطي، الإهداء 3235 . ولا يخفى ما في هذا من البطلان والمخالفة لمنهج (*) أهل السنة والجماعة (*) وإلا فما الفائدة من إرسال الرسل وإنزال الكتب . · يقسم الأشاعرة أصول العقيدة بحسب مصدر التلقي إلى ثلاثة أقسام: قسم مصدره العقل(*) وحده وهو معظم الأبواب ومنه باب الصفات ولهذا يسمون الصفات التي تثبت بالعقل " عقلية " وهذا القسم يحكم العقل بوجوبه دون توقف على الوحي (*) عندهم . أما ما عدا ذلك من صفات خبرية دل الكتاب والسنة عليها فإنهم يؤولونها . قسم مصدره العقل والنقل معاً كالرؤية على خلاف بينهم فيها . قسم مصدره النقل وحده وهو السمعيات ذات المغيبات من أمور الآخرة كعذاب القبر والصراط والميزان وهو مما لا يحكم العقل باستحالته، فالحاصل أنهم في صفات الله جعلوا العقل حاكماً، وفي إثبات الآخرة جعلوا العقل عاطلاً، وفي الرؤية جعلوه مساوياً. أما في مذهب أهل السنة والجماعة فلا منافاة بين العقل والنقل أصلاً ولا تقديم للعقل في جانب وإهماله في جانب آخر وإنما يُبدأ بتقديم النقل على العقل . · خالف الأشاعرة مذهب السلف في إثبات وجود الله تعالى، ووافقوا الفلاسفة والمتكلمين في الاستدلال على وجود الله تعالى بقولهم: إن الكون حادث ولا بد له من محدث قديم وأخص صفات القديم مخالفته للحوادث وعدم حلوله فيها . ومن مخالفته للحوادث إثبات أنه ليس بجوهر ولا جسمٍ ولا في جهة ولا في مكان . وقد رتبوا على ذلك من الأصول الفاسدة ما لا يدخل تحت حصر مثل: إنكارهم صفات الرضا والغضب والاستواء بشبهة نفي حلول الحوادث في القديم من أجل الرد على القائلين بقدم العالم، بينما طريقة السلف هي طريقة القرآن الكريم في الاستدلال على وجود الخالق سبحانه وتعالى . · التوحيد عند الأشاعرة هو نفي التثنية والتعدد بالذات ونفي التبعيض والتركيب والتجزئة أي نفي الكمية المتصلة والمنفصلة . وفي ذلك يقولون: إن الله واحد في ذاته لا قسيم له، واحد في صفاته لا شبيه له، واحد في أفعاله لا شريك له . ولذلك فسروا الإله (*) بأنه الخالق أو القادر على الاختراع، و أنكروا صفات الوجه واليدين والعين لأنها تدل على التركيب والأجزاء عندهم. وفي هذا مخالفة كبيرة لمفهوم التوحيد عند أهل السنة والجماعة (*) من سلف الأمة ومن تبعهم ، وبذلك جعل الأشاعرة التوحيد هو إثبات ربوبية الله عز وجل دون ألوهيته . وهكذا خالف الأشاعرة أهل السنة والجماعة في معنى التوحيد حيث يعتقد أهل السنة والجماعة أن التوحيد هو أول واجب على العبيد إفراد الله بربوبيته وألوهيته وأسمائه وصفاته على نحو ما أثبته تعالى لنفسه أو أثبته له رسوله صلى الله عليه وسلم ، ونفي ما نفاه الله عن نفسه أو نفاه عنه رسوله صلى الله عليه وسلم، من غير تحريف (*) أو تعطيل (*) أو تكييف أو تمثيل . إن أول واجب عند الأشاعرة إذا بلغ الإنسان سن التكليف هو النظر أو القصد إلى النظر ثم الإيمان، ولا تكفي المعرفة الفطرية ثم اختلفوا فيمن آمن بغير ذلك بين تعصيته و تكفيره .. بينما يعتقد أهل السنة والجماعة أن أول واجب على المكلفين هو عبادة الله عز وجل وحده لا شريك له، توحيد الألوهية بدليل الكتاب والسنة والإجماع (*)، وأن معرفة الله تعالى أمر فطري مركوز في النفوس . يعتقد الأشاعرة تأويل الصفات الخبرية كالوجه واليدين والعين واليمين والقدم والأصابع وكذلك صفتي العلو والاستواء . وقد ذهب المتأخرون منهم إلى تفويض معانيها إلى الله تعالى على أن ذلك واجب يقتضيه التنزيه، ولم يقتصروا على تأويل آيات الصفات بل توسعوا في باب التأويل (*) حيث شمل أكثر نصوص الإيمان، خاصة فيما يتعلق بإثبات الزيادة والنقصان، وكذلك موضوع عصمة الأنبياء . أما مذهب السلف فإنهم يثبتون النصوص الشرعية دون تأويل معنى النص بمعنى تحريفه أو تفويضه (*)، سواءً كان في نصوص الصفات أو غيرها . · الأشاعرة في الإيمان بين: المرجئة (*) التي تقول يكفي النطق بالشهادتين دون العمل لصحة الإيمان، وبين الجهمية (*) التي تقول يكفي التصديق القلبي . ورجح الشيخ حسن أيوب من المعاصرين أن المصدق بقلبه ناجٍ عند الله وإن لم ينطق بالشهادتين، (تبسيط العقائد الإسلامية 2932) . و مال إليه البوطي و (كبرى اليقينيات 196) . وفي هذا مخالفة لمذهب أهل السنة والجماعة الذين يقولون إن الإيمان قول وعمل واعتقاد، ومخالفة لنصوص القرآن الكريم الكثيرة منها: (أم حسب الذين اجترحوا السيئات أن نجعلهم كالذين آمنوا وعملوا الصالحات سواءً محياهم و مماتهم ساء ما يحكمون) [الجاثية:21]. عليه يكون إبليس من الناجين من النار لأنه من المصدقين بقلوبهم، وكذلك أبو طالب عم النبي صلى الله عليه وسلم ولم يكن هناك داع لحرص النبي صلى الله عليه وسلم على قوله لا إله إلا الله محمد رسول الله وغير ذلك كثير . · الأشاعرة مضطربون في قضية التكفير (*) فتارة يقولون لا نكفر أحداً، وتارة يقولون لا نكفر إلا من كفرنا، وتارة يقولون بأمور توجب التفسيق و التبديع أو بأمور لا توجب التفسيق والتبديع، فمثلاً يكفرون من يثبت علو الله الذاتي أو من يأخذ بظواهر النصوص حيث يقولون: إن الأخذ بظواهر النصوص من أصول الكفر . أما أهل السنة والجماعة (*) فيرون أن التكفير حق لله تعالى لا يطلق إلا على من يستحقه شرعاً،ولا تردد في إطلاقه على من ثبت كفره بإثبات شروط وانتفاء موانع 0 · قولهم بأن القرآن ليس كلام الله على الحقيقة ولكنه كلام الله النفسي وأن الكتب بما فيها القرآن مخلوقة . يقول صاحب الجوهرة: " يمتنع أن يقال إن القرآن مخلوق إلا في مقام التعليم " وذلك في محاولة لم يحالفها النجاح للتوفيق بين أهل السنة والجماعة (*) والمعتزلة .أما مذهب أهل السنة والجماعة فهو: أن القرآن كلام الله غير مخلوق وأنه تعالى يتكلم بكلام مسموع تسمعه الملائكة وسمعه جبريل و سمعه موسى عليه السلام ويسمعه الخلائق يوم القيامة . يقول تعالى: (وإن أحدٌ من المشركين استجارك فأجره حتى يسمع كلام الله). · والإيمان والطاعة بتوفيق الله، والكفر (*) والمعصية بخذلانه ، والتوفيق عند الأشعري، خلق القدرة على الطاعة، والخذلان عنده: خلق القدرة على المعصية، وعند بعض أصحاب الأشعري، تيسير أسباب الخير هو التوفيق وضده الخذلان . · كل موجود يصح أن يرى، والله موجود يصح أن يُرى، وقد ورد في القرآن أن المؤمنين يرونه في الآخرة، قال تعالى: (وجوه يومئذٍ ناضرة إلى ربها ناظرة) [القيامة:22]. ولكن يرى الأشاعرة أنه لا يجوز أن تتعلق به الرؤية على جهة ومكان وصورة ومقابلة واتصال شعاع فإن كل ذلك مستحيل ! وفي ذلك نفي لعلو الله تعالى والجهة بل ونفي للرؤية نفسها . ويقترب الرازي كثيراً من قول المعتزلة في تفسيره للرؤية بأنها مزيد من الانكشاف العلمي . · حصر الأشاعرة دلائل النبوة (*) بالمعجزات (*) التي هي الخوارق، موافقة للمعتزلة وإن اختلفوا معهم في كيفية دلالتها على صدق النبي صلى الله عليه وسلم بينما يرى جمهور أهل السنة أن دلائل ثبوت النبوة (*) للأنبياء كثيرة ومنها المعجزات . · صاحب الكبيرة (*) إذا خرج من الدنيا بغير توبة حكمه إلى الله تعالى، إما أن يغفر له برحمته، وإما أن يشفع فيه النبي صلى الله عليه وسلم، موافقة لمذهب (*) أهل السنة والجماعة (*) . · يعتقد الأشاعرة أن قدرة العبد لا تأثير لها في حدوث مقدورها ولا في صفة من صفاته، وأن الله تعالى أجرى العادة بخلق مقدورها مقارناً لها، فيكون الفعل خلقاً من الله وكسباً من العبد لوقوعه مقارناً لقدرته . ولقد عدَّ المحققون " الكسب " هذا من محالات الكلام وضربوا له المثل في الخفاء والغموض، فقالوا: " أخفى من كسب الأشعري "، وقد خرج إمام الحرمين وهو من تلاميذ الأشعري عن هذا الرأي، وقال بقول أهل السنة والجماعة بل والأشعري نفسه في كتاب الإبانة رجع عن هذا الرأي . · قالوا بنفي الحكمة والتعليل في أفعال الله مطلقاً، ولكنهم قالوا إن الله يجعل لكل نبي معجزة لأجل إثبات صدق النبي صلى الله عليه وسلم فتناقضوا في ذلك بين ما يسمونه نفي الحكمة والغرض وبين إثبات الله للرسول(*) المعجزة تفريقاً بينه وبين المتنبئ . · وافق الأشاعرة أهل السنة والجماعة في الإيمان بأحوال البرزخ، وأمور الآخرة من: الحشر والنشر، والميزان، والصراط، والشفاعة والجنة والنار، لأنها من الأمور الممكنة التي أقر بها الصادق صلى الله عليه وسلم، وأيدتها نصوص الكتاب والسنة، وبذلك جعلوها من النصوص السمعية . · كما وافقوهم في القول في الصحابة على ترتيب خلافتهم، وأن ما وقع بينهم كان خطأ وعن اجتهاد منهم، ولذا يجب الكف عن الطعن فيهم، لأن الطعن فيهم إما كفر، أو بدعة، أو فسق، كما يرون الخلافة في قريش، وتجوز الصلاة خلف كل برٍ وفاجر، ولا يجوز الخروج على أئمة الجور . بالإضافة إلى موافقة أهل السنة في أمور العبادات والمعاملات . · فضلاً عن تصدي الأشعري للمعتزلة ومحاجتهم بنفس أسلوبهم الكلامي ليقطع شبهاتهم ويرد حجتهم عليهم، تصدى أيضاً للرد على الفلاسفة والقرامطة والباطنية (*)، والروافض (*) وغيرهم من أهل الأهواء الفاسدة والنحل الباطلة . · والأشعري في كتاب الإبانة عن أصول الديانة الذي هو آخر ما ألَّف من الكتب على أصح الأقوال (1)، رجع عن كثير من آرائه الكلامية إلى طريق السلف في الإثبات وعدم التأويل .. يقول رحمه الله:" وقولنا الذي نقول به، وديانتنا التي ندين بها التمسك بكتاب ربنا عز وجل وبسنة نبينا عليه السلام، وما روي عن الصحابة والتابعين وأئمة الحديث ونحن بذلك معتصمون، وبما كان يقول به أبو عبد الله أحمد بن محمد بن حنبل نضر الله وجهه، ورفع درجته، وأجزل مثوبته قائلون، ولما خالف قوله مخالفون، لأنه الإمام الفاضل والرئيس الكامل الذي أبان الله به الحق، ورفع به ضلال الشاكِّين، فرحمة الله عليه من إمام مقدَّم وجليل معظَّم وكبير مفخَّم ". · إن مدرسة الأشعرية الفكرية لا تزال مهيمنة على الحياة الدينية في العالم الإسلامي، ولكنها كما يقول الشيخ أبو الحسن الندوي: " فقدت حيويتها ونشاطها الفكري، وضعف إنتاجها في الزمن الأخير ضعفاً شديداً وبدت فيها آثار الهرم والإعياء ". لماذا ؟ لأن التقليد طغى على تلاميذ هذه المدرسة وأصبح علم الكلام (*) لديهم علماً متناقلاً بدون تجديد في الأسلوب . لإدخال مصطلحات الفلسفة (*) وأسلوبها في الاستدلال في علم الكلام .. فكان لهذا أثر سيئ في الفكر الإسلامي، لأن هذا الأسلوب لا يفيد العلم القطعي .. ولهذا لم يتمثل الأشاعرة بعد ذلك مذهب أهل السنة والجماعة (*) ومسلك السلف، تمثُّلاً صحيحاً، لتأثرهم بالفلاسفة وإن هم أنكروا ذلك .. حتى الغزالي نفسه الذي حارب الفلاسفة في كتابه تهافت الفلاسفة يقول عنه تلميذه القاضي ابن العربي: " شيخنا أبو حامد دخل في بطون الفلاسفة، ثم أراد أن يخرج منهم فما قدر". تصدي شيخ الإسلام ابن تيمية لجميع المذاهب الإسلامية التي انحرفت عن الكتاب والسنة ومنهم الأشاعرة وبخاصة المتأخرة منهم في كتابه القيم: درء تعارض العقل والنقل وفنَّد آراءهم الكلامية، وبيَّن أخطاءهم وأكَّد أن أسلوب القرآن والسنة هو الأسلوب اليقيني للوصول إلى حقيقة التوحيد والصفات وغير ذلك من أمور العقيدة . الجذور الفكرية والعقائدية: · كما رأينا في آراء أبي الحسن الأشعري في مرحلته الثانية أن العقيدة الإسلامية، كما هي في الكتاب والسنة وعلى منهج(*) ابن كلاب هي الأساس في آرائه الكلامية وفي ما يتفق مع أحكام العقل(*) . · تأثر أئمة المذهب بعد أبي الحسن الأشعري ببعض أفكار ومعتقدات: الجهمية(*) من الإرجاء(*) والتعطيل(*)، وكذلك بالمعتزلة والفلاسفة في نفي بعض الصفات وتحريف(*) نصوصها، ونفي العلو والصفات الخبرية كما تأثرو بالجبرية في مسألة القدر(*). · لا ينفي ذلك تأثرهم بعقيدة أهل السنة والجماعة (*) فيما وافقوهم فيها . الانتشار ومواقع النفوذ: انتشر المذهب (*) الأشعري في عهد وزارة نظام الملك الذي كان أشعريِّ العقيدة، وصاحب الكلمة النافذة في الإمبراطورية السلجوقية، ولذلك أصبحت العقيدة الأشعرية عقيدة شبه رسمية تتمتع بحماية الدولة . وزاد في انتشارها وقوتها مدرسة بغداد النظامية، ومدرسة نيسابور النظامية، وكان يقوم عليهما رواد المذهب الأشعري، وكانت المدرسة النظامية في بغداد أكبر جامعة إسلامية في العالم الإسلامي وقتها، كما تبنى المذهب وعمل على نشره المهدي بن تومرت مهدي الموحدين، ونور الدين محمود زنكي، والسلطان صلاح الدين الأيوبي، بالإضافة إلى اعتماد جمهرة من العلماء عليه، وبخاصة فقهاء الشافعية والمالكية المتأخرين . ولذلك انتشر المذهب في العالم الإسلامي كله، لا زال المذهب الأشعري سائداً في أكثر البلاد الإسلامية وله جامعاته ومعاهده المتعددة . يتضح مما سبق: أن الأشاعرة فرقة كلامية إسلامية تنسب إلى أبي الحسن الأشعري في مرحلته الثانية التي خرج فيها على المعتزلة ودعا فيها إلى التمسك بالكتاب والسنة، على طريقة ابن كلاب، وهي تثبت بالعقل (*) الصفات العقلية السبع فقط لله تعالى، (الحياة والعلم والقدرة والإرادة والسمع والبصر والكلام) واختلفوا في صفة البقاء، أما الصفات الاختيارية والمتعلقة بالمشيئة من الرضا والغضب والفرح والمجيء والنزول فقد نفوها، بينما يؤلون الصفات الخبرية لله تعالى أو يفوضون معناها . ويؤمن متأخرو الأشاعرة ببعض الأفكار المنحرفة عن عقيدة أهل السنة والجماعة (*) التي تصدى لها ولغيرها شيخ الإسلام ابن تيمية، لا سيما في مجال العقيدة، حيث أكد أن أسلوب القرآن والسنة بفهم السلف الصالح هو الأسلوب اليقيني للوصول إلى حقيقة التوحيد والصفات وغير ذلك من أمور العقيدة والدين . وعموماً فإن عقيدة الأشاعرة تنسب إلى عقيدة أهل السنة والجماعة بالمعنى العام في مقابل الشيعة (*) ، وأن الأشاعرة وبخاصة أشاعرة العراق الأوائل أمثال أبو الحسن الأشعري، والباهلي، وابن مجاهد، والباقلاني وغيرهم، أقرب إلى السنة والحق من الفلاسفة والمعتزلة بل ومن أشاعرة خراسان كأبي بكر بن فورك وغيره، وإنهم ليحمدوا على مواقفهم في الدفاع عن السنة والحق في وجه الباطنية (*) والرافضة (*) والفلاسفة، فكان لهم جهدهم المحمود في هتك أستار الباطنية وكشف أسرارهم، بل وكان لهم جهادهم المشكور في كسر سورة المعتزلة والجهمية (*). إلا أنه ينبغي عليهم وقد تبينت الأمور في هذا الزمان أن يتخلصوا من مخالفاتهم ، ويلحقوا بأهل السنة ، وما ذلك على الله بعزيز . ------------------------------------- مراجع للتوسع: أ مراجع المذهب: أساس التقديس فخرالدين الرازي. الشامل لإمام الحرمين أبو المعالي الجويني. الإرشاد إلى قواطع الأدلة في أصول الاعتقاد لإمام الحرمين أبو المعالي الجويني. الرسالة اللدنية من مجموعة القصور العوالي أبو حامد الغزالي. الإنصاف فيما يجوز اعتقاده ولا يجوز الجهل به للقاضي أبي محمد ابن الطيب الباقلاني. لمع الأدلة في قواعد عقائد أهل السنة والجماعة لأبي المعالي الجويني. شرح الباجوري على الجوهرة للباجوري. تبسيط العقائد الإسلامية حسن أيوب. الله جل جلاله سعيد حوى. أركان الإيمان وهبي سليمان غاوجي. كبرى اليقينيات محمد سعيد رمضان البوطي. ب مراجع وكتب غير المذهب: الإبانة في أصول الديانة لأبي الحسن الأشعري. مقالات الإسلاميين واختلاف المصلين لأبي الحسن الأشعري. شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة أبو القاسم هبة الله بن الحسن بن منصور الطبري اللالكائي. سير أعلام النبلاء للذهبي. درء تعارض العقل والنقل لابن تيمية. العقيدة التدمرية لابن تيمية. العقيدة الأصفهانية لابن تيمية. العقيدة الواسطية لابن تيمية. تبيين كذب المفترى لابن عساكر. الصفات الإلهية في الكتاب والسنة النبوية، د.محمد أمان بن علي الجامي. منهج الأشاعرة في العقيدة لسفر الحوالي. موقف ابن تيمية من الأشاعرة، د.عبد الرحمن صالح المحمود. منهج أهل السنة والجماعة، ومنهج الأشاعرة خالد بن عبد اللطيف بن محمد نور.
__________________ يقول شيخ الإسلام إبن تيميه (رحمه الله) في طريق الجنّة لامكان للخائفين وللجُبناء فتخويفُ أهل الباطل هو من عمل الشيطان ولن يخافُ من الشيطان إلا أتباعه وأوليائه ولايخاف من المخلوقين إلا من في قلبه مرض (( أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ وَيُخَوِّفُونَكَ بِالَّذِينَ مِن دُونِهِ وَمَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ )) الزمر : 36 ألا أن سلعة الله غالية .. ألا ان سلعة الله الجنة !! |
مواقع النشر (المفضلة) |
| |
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
حكم الاسلام في إعانة الصليبيين المحتلين والمحاربين لدين الله والمسلمين؟ | osama ali | نور الإسلام - | 4 | 01-10-2009 01:56 AM |
للرد على المدعين..أهديكم مكانة المرأة فى الاسلام | ayat helmy | نور الإسلام - | 15 | 04-23-2007 04:16 PM |
رجال حول الرسول | dada2010 | نور الإسلام - | 2 | 04-16-2007 04:28 PM |
رحلتي من المسيحية الى الاسلام دين الحق | المشتاق لله | نور الإسلام - | 2 | 03-21-2007 01:27 PM |
الاسلام في تزايد | abukaram | نور الإسلام - | 1 | 07-27-2006 06:27 PM |