|
أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه هنا توضع المواضيع الغير مكتملة او المكرره في المنتدى او المنقوله من مواقع اخرى دون تصرف ناقلها او المواضيع المخالفه. |
| LinkBack | أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
| ||
| ||
تدليس الحقائق(1) تدليس الحقائق(1) وبما أن موضوع حوارنا هو تدليس الحقائق فهلم نجلو ما يمكن أن يندرج تحت ذلك المسمى ، ونحن نشهد اليوم كماً من مدلسي الحقائق وكماً من مزوري الوقائع وكماً من طالبي المجد والارتفاع ولو على جثث الخلائق ، وكماً من طالبي المال ومن مكاثريه ومتفاخرين به ولو على حساب معاناة مئات الآلاف أو قل ملايين من الناس وعلى حساب الكادحين المجهودين الذين يعملون بشق الأنفس ولا يُحصِّلون إلا فتاتا ، وكماً من الناس المستبدين لهم المال المكدس دون أدنى تعب وكماً من الناس لا يجدون إلا شحيحا ، وكماً ممن هم في تنعمهم الآثم لا يهمهم من يكل ويكد ويكابد . والتبريرات لكل وضع ولكل ظلم ولكل معاناة ولكل جور موجودة وملمعة فوق طاولات التسلط وجور الأنفس ، والتلميعات والزخارف جهزت بعناية ودرست بمكر وتدليس وأحيانا يكللها كثيرا من قلة الحياء . والهاتفين لكل جور وظلم موجودون وللأسف وأحيانا كثر ، وعند بعض الجائرين كفى أن تكون منتميا لفئة معينة حتى تكون صاحب الامتيازات ، وعند بعضهم كفى أن يستهان بالمحرمات ويغض الطرف عن النزوات الخرقاء عنها حتى تجد المنحدرين السُفَّه ، وعند بعضهم كفى أن يهطل على الأتباع من مجتنيات الظالمين مكتسبات فهذا مقدس ومحبوب وغيره مشئوم منبوذ ، ومن خرج على أحلام هؤلاء فجهنمهم بالمرصاد ولهب النار الخارج من أشداقهم يظهر ظلامية بواطنهم ، والله يقول :" سلقوكم بألسنة حداد أشحة على الخير أولئك لم يؤمنوا فأحبط الله أعمالهم وكان ذلك على الله يسيرا ( 19 الأحزاب) . وكثيرون من يدّعون كل فاضل وكل مُذّهِبٍ للظلم وجالب الخير وما هم إلا انتهازيون يريدون تبديل وضع ظالم بوضع ظالم مثله ، واصلا من لا يستطيع رفع ظلم نفسه عن نفسه فكيف يرفع الظلم عن غيره ؟! وهؤلاء النماذج موجودون في كل المعسكرات شرقا أو غربا أو قُرْبا أو بُعْدا، وكثيرا من التزيينات التي يضعونها على وجوههم والمثل التي يترفعون بها على الناس ما هي إلا غطاء لجشع داخلي وظلم داخلي ، وأحيانا كوضع الرأس في الرمل فإنه إنه إذا عيناك مغطيتنان ولا ترى أحدا فإن أحدا لا يراك ، يهتمون بصغائر الظلم ويتعامون عن كبيره ، فبداية رفع الظلم هو ردع ظلم النفس أولا ، والنظر في داخل النفس وينادي في جوفه هل حقا أنت خيرٌ في جوفك كما تعلن في ظاهرك ، ونرى عندنا وعند غيرنا شرائح يترقبون نجاح الثورات حتى يملئوا الساحة بخزعبلات وتصورات مريضة ، ونحن نعلم أن الشعوب المسلمة فد مجّت الظلم ومجّت كل المنافقين ومجّت كل أنصاف الحلول أو مجّت في مكانك سر ، ومجت كل أولئكم الناظرين في أعطافهم المعجبون بأنفسهم الذين يريدون بناء عشوش الفساد ، ونضرب مثلا لتزييف معاناة المظلومين والاستئثار المكتسبات ، فمما أذكر أنه في بداية ثمانينيات القرن الماضي( أي قبل حوالي 30 علما تقريبا) شاهدت شريطا تلفزيونيا لرسوم متحركة من إنتاج أمريكي يحكي قصة خيالية لحيوانات قامت بثورة لترفع الظلم عن نفسها ، وللمعلومة فأن هذا الشريط الكرتوني كان يريد وصف معايب الثورة البلشفية أو قل الثورة الشيوعية في روسيا وكيف أن المثل العليا كانت لخداع البسطاء ومتاجرة الشعارات الرنانة كان لتلميع ظهور متسلطين جدد ، ونحن نعرف النتائج التي حصلت من تلك الثورة من تسلط ومن جبروت ومن عنت ومن ظلم ومن خسائر مادية واقتصادية متحصلة ولا يخلو الأمر من بعض الخير في الإنعتاق من عربدة متسلطين مزمنين ولكن الأدوار تبدلت ، وسنناقش جزءا يسيرا من تلك الإحداث لاحقا ، ونعود إلى الشريط الكرتوني ونذكر الجزء المهم من ذلك العمل الفني وهو أن الخنازير كانت هي صاحبة السلطة في مملكة الحيوان الجديدة وقد أخذت لنفسها حظا وافرا من الحقوق والراحة والرفاهية وأما الحيوانات الأخرى فكان نصيبها الكد والتعب وشحيح المستلزمات ، فتوجه وفد من الحيوانات المظلومة إلى صاحبي السلطة للاحتجاج على الوضع وقالوا : أليست في ثورتنا المجيدة أن كل الحيوانات متساوية ؟! فأجابوهم صاحبي السلطة أو علية الهرم : نعم كل الحيوانات متساوية ، إلا أنه هناك حيوانات متساوية أكثر من الأخرى ! شيء مضحك ومؤسف معا، وهذا الحقيقة تنطبق على كثيرين من متشدقي الحرية ومنادي والمساواة ومدلسي الحقائق ، وطبعا بالنسبة للثورة الحمراء البقية معروفة ولا نريد أن نقول كم سُفك من دماء أو أزهقت أرواح باسم تلك المثل الرنانة ، أو كم لاقت نسبة كبيرة من الناس من القهر والكبت والعناء والفقر والتحجيم بمُثلٍ ونظريات بائسة من منشأها . ونحن ندري أن الفترة التي سبقت الثورة الشيوعية كان فيها ظلم واستغلال وتهميش للناس من التطم السابقة فكان هذا له الدور في المراهنة على تمرد ضد وضع خاطئ ، وكانت الحقبة التي سبقت الثورة الشيوعية فيها أيضا من البون الشاسع بين الحاكمين والمحكومين ، وكان لا همّ لأصحاب الحكم إلا تمجيد أنفسهم وتحصيل قمة المتطلبات وتضخيم البعد بين طبقة النبلاء وطبقة البسطاء ، وهذا الأمر كان موجودا في أوروبا كافة وهو من مخلفات العصور الوسطى ، وهنا لا نريد الخوض كثيرا في التاريخ ولكن الظلم الحاصل في أوروبا كلها كان متشابها ، لكن طرق الخروج منه كانت مختلفة ، والنتائج الحاصلة في كلٍّ لم تكن تُلبّي تلك الطموحات المرغوبة أو تتجاوب مع عدالة إنسانية كافية ، ولكن عجلة الإصلاح سارت تتعثر أحيانا وتغرق في الأوحال أحيانا أخرى وترتقي أحيانا وتنتكس أحيانا . وحقيقة هنا فإننا لا نريد أن نضع في قفص الاتهام فقط المجرمين الصغار والمغّررين الكثار أو المغطى على أعينهم أو قل لربما أيضا المضحوك على ذقونهم من شياطين الجن والإنس ، ولكن نضع معهم أيضا المجرمين الكبار أو قل حاملي العصا والملوحين بها لإرغام الحياة والوقائع على ظلمهم ومنطقهم الأعوج الجائر ونرجسيتهم العمياء والتعاظم في الأحلام الخرقاء والأفكار الصفيقة ، ونحن نعلم دون ذكر الأسماء أن كثيرا من المتغطرسين والمتوشحين بالمثالية وبهرجة المنطق المتعترس ما وشاحهم إلا لغطاء لجشع داخلي ونرجسية عمياء ، وإذ نحن نذكر الخاطئين فحاشا أن ننسى العقلاء أو المنصفين أو مبصري الحقيقة أو المتنصلين من الظلم . ونحن إذ نرى اليوم دولا عظمى ومتوشحة بكثير من المثل ومنادية بكرائم كثيرة وتدّعي أنها أم كل فاضل وفي الحقيقة فأنها مع تبنيها لبعض النظم والمثل المقبولة إلا أنها حامية لظلم أو تحت حضنها الدافئ نشأ الظالمون الصغار ، أو تحت اسم مدنيتها وعصريتها تتجرع شعوبا وأمم مرارات كثيرة ومعاناة وخيمة ويريدون علاج الخاطئ بالخاطئ ويريدون التعامي عن الفادح في سياساتهم وعدم التعامل مع الحياة بالسوية وهجر تكديس المادة وتقديسها وجموع كبيرة من الناس لا تجد كفافها ، وعندما يتململ شعب ما رازح تحت ظلم وعسف وغرور المستبدين تظهر في بادئ الأمر متعاطفة(وربما وحقيقة قسم من التعاطف يكون صادقا) فتبدو متعاطفة مع الشعوب المقهورة وتحاول مساعدتهم ، وفي الخفاء تحاول تركيع وتطويع الأحرار وربما توليد ظالمون جدد . ونحن نعجب لهؤلاء إلى متى سيبقون مدلسون للحقائق وقلبها لتوافق منظورهم والتعامي عن حكمة ورحمة ورشيد وحكيم ومنظور الحياة الموجود عند المسلمين وإلى متى سيبقون ينظرون بعين الريبة وبعين الدونية لأمة ما تريد إلا الخير والفلاح والعدل والرحمة للعالمين، وإلى متى تغليب مصلحتهم الضيقة ورفاهيتهم المفرطة ودلالهم فوق كل حق وفوق كل عدل لأنفسهم وغيرهم . ونحن نعجب لأناس من بني جلدتنا يقولون في تصرفاتهم وتعاملهم مع شعوبهم عملا كمقولة فرعون التي تقول : ما علمت لكم من إله غيري ، فوالله عجبا لهؤلاء يدّعون كل فاضل وما هو إلا قناع زائف يخفي وراءه الوجه المجرم والهمجية التي لا تراعي أي فاضل أو مودة أو رحم غير التشدق بشعارات زائفة وبطولة تُطبّق والله عسفا وظلما وتجبرا فقط على أجساد وصدور مساكين بسطاء وعديمي حيلة أو على كهول متفائلين بشهامة من كانوا يرجون فيهم الشهامة . أما آن لهؤلاء أن يثوبوا لقليل من العقل والمروءة ؟! فوالله الدنيا كلها ما تعدل آهة مظلوم ولا أنين مستنجد بالله ولا حسرة وكمد مغلوب مقهور ، أي شيء يعدل أن يكتب في صحيفة أحد أمام الله والناس ظلما أو دجلا أو زورا ، أو يتخذ أي مبرر كي يكون الشخص معززا متملقا في محيطه وباقي الناس والأرض سواء ؟! فليدرك كل متجاوز نفسه وليبدي كل صاحب خير خيره أن كان عنده خير ولا عبرة للمنصب والجاه أمام رضوان الله ورضا الناس والحق والعدل ، فوالله ما حاد إنسان عن طريق الصواب والحق وأصّر على الغي ولم يتب لله فقد ظلم نفسه قبل أن يظلم غيره ، ولكن الحكيم من أدرك نفسه وندم على فعله وعلم أن متاع الدنيا بائس زائل غرور ، فمن تشبث بالزائل الغرور والظلم والجور فقد استحمق نفسه قبل أن يستحمقه غيره . وحقيقة نقول كلسان حال مسلمين يحبون الله ربهم ويحبون رسله فليكن أسوتنا رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي كان كثيرا ما يبيت الليالي طاويا إلا من لقمات قلال لا يريد من متاع الدنيا شيئا غير إحقاق الحق وإنصاف المظلومين وتأمين الخائفين ورفع الغبن والقهر عن المستضعفين ونشر الرحمة للعالمين ، ولنقتدي بأبي بكر الذي مشى على رجليه يواكب فردا من رعيته ممتطي ظهر حصان ، ولنقتدي بعمر وهو أمير المؤمنين الذي سار حافي القدمين حاسر الرأس وحيدا في الهاجرة يطلب جملين من إبل الصدقة ضاعا وعمر هذا وغيره من المسلمين كثر كان من تواضعه يلبس الثوب ألمرتّق، والأمثلة كثيرة والعبرة فيما يرضي الله ويوصل إلى العدل والصلاح وإحقاق الحق وأبطال الباطل . والذي يُضَحّى به فقط هو الكِبر والعجرفة وظلم الناس وكل أجوف من غرور الدنيا وكل كذب وكل تدليس ، ولنتساءل ما سوية ترويع الآمنين والعربدة على المستضعفين وحبس النفس في تصوِّر وصورة كأنه حاذق العصر والأمانات ضائعة والمال مهدر والكرامة منتقصة والحقوق مهضومة . |
مواقع النشر (المفضلة) |
| |
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
صورة تخرج منها رايحه عند مشاهدتها اللي مايصدق لا يدخل لانه بيلحس مخه مثلي | a W h a m | نكت و ضحك و خنبقة | 15 | 08-26-2010 05:49 PM |
صوره تخرج منها رائحه عند مشاهدتها(اللي مايصدق لايدخل )لانه بيلحس مخه مثلي | اسلوبيـ يقهر عذاليـ | أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه | 2 | 07-20-2010 10:02 PM |
تخليص جمركي عن طريق ميناء الملك عبد العزيز بالدمام | معقب جمركي1 | إعلانات تجارية و إشهار مواقع | 2 | 06-17-2010 10:18 PM |
صورة للامام على بن ابى طالب// تدليس الشيعة// | pyramid2007 | أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه | 3 | 03-29-2010 08:32 PM |
بعض الحقائق الغائبة ، | ماجد السعودية | ختامه مسك | 10 | 09-01-2006 10:53 PM |