|
أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه هنا توضع المواضيع الغير مكتملة او المكرره في المنتدى او المنقوله من مواقع اخرى دون تصرف ناقلها او المواضيع المخالفه. |
| LinkBack | أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
| ||
| ||
# @ كلمات نحسبها دعاء .. وقد تكون علينا بلاء @ # كلمات نحسبها دعاء.. وقد تكون علينا بلاء وصلتنى رسالة تحتوى على بعض من الجمل التى نرددها يوميا ولكن لا نعرف معناها , وتؤدى بنا لمشاكل عقدية . فأحببت أن أنوه عليها , لينتفع بها الجميع وآمل من لديه زيادة فى هذا الموضوع ألا يبخل بإضافتها , ونحاول بذلك جميعا إكمال ما نقص من الجمل والأقوال المتداولة فى حياتنا وبين أصحابنا وأهلينا والتى لا يجوز التلفظ بها شرعا . وفى النهاية يتم تجميع الموضوع فى عدة ورقات وتوزيعها على من يريد , ويمكن للإدارة مشكورة أن تفرد لها مشاركة أخرى لينتفع بها أكبر عدد ممكن. والله أسأله التوفيق والسداد لنا ولكم ولجميع المسلمين كلمات نحسبها دعاء.. وقد تكون علينا بلاء منها : ************* قول : " اللهم إني لا أسألك رد القضاء ولكني أسألك اللطف فيه" سبب النهي: فيه سوء أدب مع الله تعالى لأن فيه نوعاً من التحدي فكأنه يقول: يا رب افعل ما شئت ولكن الطف فيه، بدلاً من أن يدعوه متذللاً أن يرفع عنه البلاء تماماً ويعرف أنه بضعفه ليس حملاً للحظة ابتلاء واحدة من رب العالمين " وأيضاً فيه منافاة للحديث الشريف عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا يردُّ القضاء إلا الدعاء ~~~~~~~~~~~~ قول : " الله يكفينا شر هذا الضحك" سبب النهي: لا يجوز لأنه من الطِّيرة (التشاؤم)، وتوقع شيء مكروه سيحدث والعياذ بالله ~~~~~~~~~~~~ قول: "لا حول الله" سبب النهي: هذا من نتائج ثقافة المسلسلات، وهو نفي الحول والقوة عن الله تعالى , وهذا يقتضي كفر قائله إذا قصد النفي عياذا بالله من ذلك . والأصل من هذه الجملة: لا حول ولا قوة إلا بالله وتعنى (الاستعانة بحول الله و قوته سبحانه وليس نفيها) ~~~~~~~~~~~~ قول بعض الناس : "الدين لب وقشور" سبب النهي: لأن القشور لا فائدة فيها غالباً بل وترمى وتُهمل.. بينما الدين كله خير , أصوله وفروعه وواجباته وسننه وكل شمائله . ~~~~~~~~~~~~ قول : " فلان شكله غلط " " أو: "دي مش ممكن تكون خلقة ربنا" سبب النهي: لأن فيه سخرية على خلق الله تعالى واعتراضاً عليه وسخرية على الشخص نفسه مما فيه غيبة وإهانة له. ~~~~~~~~~~~~ تسمية نوع من الزهور: "عبَّاد الشمس" سبب النهي: لأن جميع المخلوقات بما فيها الأشجار والزهور لا تعبد سوى الله سبحانه وتعالى ويجب تصحيح هذا المصطلح مثلا بتسمية هذه الزهرة ب: زهرة الشمس أو تبَّاع الشمس أو دوار الشمس وهي الأصح والله أعلم. ~~~~~~~~~~~ القول عن الميت: "دُفن في مثواه الأخير" سبب النهي: لأن هذه الجملة تتضمن إنكار البعث لأن القبر ليس المثوى الأخير ~~~~~~~~~~~~ القول إذا ابتُلِيَ أحدهم بمصيبة: "فلان ما يستاهل" سبب النهي: لأن فيه اعتراض على حكم الله واتهام لله سبحانه وتعالى بالظلم اذا افتُرِضَ أنه لا يستحق هذا الابتلاء , تعالى الله عن ذلك.. وفيه جهل عن حكمة الابتلاء في بعض الأحيان برفع درجات المبتلى ~~~~~~~~~~~~ القول عن الذي مات: "ربنا افتكره.. تذكره" سبب النهي: لأن فيه نسبة صفة النسيان إلى ذات الله عز وجل، تعالى الله عن ذلك.. والله سبحانه وتعالى لا ينسى أحداً من خلقه . ~~~~~~~~~~~~ قول: "نسيتني يا فلان نساك الموت" سبب النهي: لأنهم حكموا على ملك الموت بأنه ينسى ويقول الله سبحانه وتعالى في كتابه الحكيم : "لِكُلِّ أَجَلٍ كِتَابٍ" ~~~~~~~~~~~~ قول: "شاءت حكمة الله كذا" سبب النهي: لأن الحكمة أمر معنوي لا مشيئة لها والذي يشاء هو الله تعالى فالصواب: شاء الله تعالى كذا ~~~~~~~~~~~~ قول بعض المرضى: "لعنة الله على المرض" سبب النهي: لأن الله تعالى هو الذي قدَّر المرض ومن سبَّه فقد سب مشيئة الله واعترض على قضائه ~~~~~~~~~~~~ قول: "من علمني حرفا صرت له عبدا" سبب النهي: لأنه مبني على حديث موضوع.! ! ! راجع فتاوى ابن تيمة ج18 45 فالعبودية لله وحده سبحانه . ~~~~~~~~~~~~ قول: "اليوبيل الفضي أو الذهبي" سبب النهي: لأن اليوبيل كلمة يهودية معناها الخلاص والتحرير، والاحتفال به فيه اتباع لهم ~~~~~~~~~~~~ تسمية الأحكام الشرعية: "عادات وتقاليد" سبب النهي: لأنها توهم بأن الإسلام عادات ورثناها عن أسلافنا تقبل التغير أو التبديل وتوحي بعدم التقيد بإتباعها كما أن العمل بها - إذا اعتبرناها كذلك- ينقصه النية من ابتغاء وجه الله في إتباع دينه الحق والعمل بأوامره والانتهاء عن نواهيه فتذهب أعمالنا هباءً والعياذ بالله ~~~~~~~~~~~~ قول: "مات فلان شهيداً" سبب النهي: لأن الشهادة لشخص معين لا تجوز إلا بنص شرعي أو اتفاق عليه والأصح الدعاء له مثلا: يا رب احتسبه/ إقبله من الشهداء وليس التقرير بذلك تأكيداً ~~~~~~~~~~~~ القول للمتزوج: "بالرفاء والبنين" سبب النهي: لأن هذه التهنئة تهنئة أهل الجاهلية ~~~~~~~~~~~~ قول البعض: "الله يظلمك كما ظلمتنني" سبب النهي: لأن فيها اتهاما لله بالظلم، تعالى الله عن ذلك ~~~~~~~~~~~~ قول: "الحمد لله الذي لا يحمد على مكروه سواه" سبب النهي: سوء أدب مع الله يتضمن إعلاناً أنك تكره ما قضى الله، وكان ."الرسول صلى الله عليه وسلم إذا أصابه مكروه يقول: "الحمد لله رب العالمين على كل حال , والأفضل الصبر , وأعلى الدرجات الصبر مع الشكر والسعادة القلبية بذلك فتلك أعلى المنازل التى لا يصل إليها إلى صفوة الصفوة , حيث يستشعرون الأجر العظيم بهذا الصبر والرضي على قضاء الله الذي هو كله خير. ~~~~~~~~~~~~ |
#2
| ||
| ||
رد: # @ كلمات نحسبها دعاء .. وقد تكون علينا بلاء @ # والعديد العديد من الكلام والدعاء الذي ينتشر بيننا دون انتباه لكن أنا اقف عند الدعاء الاول فلا أرى فيه شيء لان مضمون الدعاء الرضى بالقضاء ولكن ندعوا من الله يلطف بنا أي يصبرنا ويقوينا ويرحمنا وأن كنت على خطأ أرجوا ان تريني خطأي مع الشكر الجزيل واشكرك على هذا التوضيح والتنبيه
__________________ لك الله ياعراق يا اغلى من امي وابي تبقى في قلبي ...ودمي نصرك الله يابغداد يادار السلام عراق ................يا عراق |
#3
| ||
| ||
رد: # @ كلمات نحسبها دعاء .. وقد تكون علينا بلاء @ #
__________________ الوحيد الذي أشعر بإنتمائي إليه ، أو إنتمائه لي ، أو تلاقحنا المشترك لتفريخ كلمة .. هو القلم .، دائماً أتساءل من خلال ما أراه من كدحه ،. أينا يمنح الآخر مجداً يا ترى ؟ ،. أنا الذي أنحت ذاكرتي لأمنحه تعباً ،. أم هو الذي ينحتُ روحه ليمنحني سطراً !.. |
مواقع النشر (المفضلة) |
| |
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
دعوات نحسبها دعاء قد تكون علينا بلاء | alassiya | نور الإسلام - | 14 | 05-28-2007 02:45 PM |
كلمات نحسبها دعاء .. وقد تكون علينا بلاء والعياذ بالله !!!! | الداعية | نور الإسلام - | 28 | 04-19-2007 06:57 AM |
كلمات نحسبها دعاء.. وقد تكون علينا بلاء | توتا | نور الإسلام - | 20 | 04-03-2007 12:51 PM |
كلمات نحسبها دعاء .. وقد تكون بلاء فانتبهوا لما تقولون | قتيبة الهيتي | أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه | 5 | 12-15-2006 02:47 PM |
كلمات نحسبها دعاء .. وقد تكون بلاء فانتبهوا لما تقولون | قتيبة الهيتي | أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه | 4 | 12-13-2006 09:29 PM |