عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام الإسلامية > نور الإسلام -

نور الإسلام - ,, على مذاهب أهل السنة والجماعة خاص بجميع المواضيع الاسلامية

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 04-17-2007, 07:10 PM
 
Arrow التقوي

أتقوا الله حق تقاته



إن الحمد لله نحمده و نستعينه ونستهديه ونستغفره ونعوذ بالله تعالي من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا فإنه من يهديه الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد ان لا إله الا الله وحده لا شريك له وأن محمداً عبده ورسوله وصفيه من خلقه وخليله
* قال تعالي :- "يا أيها الذين ءامنوا اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن الا وانتم مسلمون"
(ال عمران-102)
* يا أيها الذين أمنوا اتقوا الله وقولوا قولا سديداً يصلح لكم أعمالكم ويغفر لكم ذنوبكمومن يطع الله ورسوله فقد فاز فوزا عظيما"( )
* يا أيها الناس اتقوا ربكم الله الذي خلقكم من نفس واحده وخلق منها زوجها وبث منهما رجالا كثيرا ونساءً واتقوا الله الذي تسألون به والأرحام ‘ن الله كان عليكم رقيبا" (الاحزاب-4)
ثم أما بعد فإن
أصدق الحديث كتاب الله وخير الهدي هدي محمدr وشر الامور محدثاتها وكل محدثهاً بدعه وكل بدعه ضلاله وكل ضلالهٍ في النار.
أما بعد
قال تعال " إذا جعل الذين كفروا في قلوبهم الحميه حمية الجاهلية فأنزل الله سكينته علي رسوله وعلي المؤمنين وألزمهم كلمة التقوي وكانوا أحق بها وأهلها وكان الله بكل شئ عليماً"(الفتح-102)
قال تعالي "يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم والذين من قبلكم لعلكم تتقون"
(البقرة-20)
قال تعالي " فكيف تتقون أن كفرتم يوماً يجعل الولدان شيباً" (المزمل-17)
التقوى
أصل معناها في اللغة الوقاية وهي أن يجعل العبد بينه وبين ما يخافه ويحذره وقايه تقيه منه
وتقوي الله ان يجعل العبد بينه وبين ما يخافه ويحذره من عذاب الله وغضبه وقاية تقيه منه، وهذا لا يكون الا بفعل المأمور وترك المحظور وربما دخل فيه بعد ذلك فعل المندوبات وترك المكروهات.
· قدم الي النبي r طعاما وكان فيه ثوما أو بصلا فقال الصحابي: أحرام هو يا رسول الله قال لا لكني أناجى من لا تناجي قال الصحابي لا جرم اكره الذي تكره يا رسول الله فهذا يدل علي ترك أمر مكروه مع جواز فعله بضوابط وشروط.مخافةً أن يكون حراما أو يكون سبب لمقت الله U
· قال رسول الله rكما في الحديث الذي رواه الحاكم بسند صحيح. لا يبلغ العبد ان يكون من المتقين حتى يدع ما لا بأس به حذرا مما به بأس"
· وروي البخاري ومسلم في صحيحهما. فمن أتقي الشبهات فقد أسترئ لدينه وعرضه، ومن وقع في الشبهات فقد وقع في الحرام كالراعي يرعي حول الحمي يوشك أن يقع فيه ألا إن لكل ملك حمي ألا إن حمي الله محارمه"
· قال تعالي " واتقوا الله الذي اليه تحشرون"(المائدة-96)
قال تعالي " يوم تجد كل نفس ما عملت من خير محضر وما عملت من سوء تود لو أن بينها وبينه أمداً بعيداً ويحذركم الله نفسه والله رؤوف بالعباد"(آل عمران-28)
* فالله تعالي آجل وأهل أن يعظم ويخشي ويهاب في قلوب عباده لما يستحقه من صفات العظمة والكبرياء وقوة البأس وشدة البطش.
وعرف عليٌt التقوى فقال التقوى هو الخوف من الجليل والعمل بالتنزيل والرضا بالقليل، والاستعداد ليوم الرحيل.
1- مخافة الله ان يطاع فلا يعصي، وان يذكر فلا ينسي، وان يشكر فلا يكفر
2- العمل بالتنزيل:
وهو تحويل الإسلام في حياتنا إلى منهج عملي ومنهج حياة
قال تعالي "وأنزلنا إليك الكتاب مصدقا لما بين يديه ومهيمنا عليه فاحكم بينهم بما أنزل الله ولا تتبع أهوائهم عما جاءك من الحق لكل جعلنا منكم شرعا ومنهاجا ولو شاء الله لجعلكم أمة واحدة ولكن ليبلوكم في ما أتاكم فاستبقوا الخيرات إلى الله مرجعكم جميعا فينبئكم بما كنتم فيه تختلفون"(المائدة-48)
3-الاستعداد ليوم الرحيل

أن يرحل الإنسان عن هذه الحياه وهو علي طاعة الله كما قال تعالي " أم كنتم شهداء إذا حضر يعقوب الموت فقال لبنيه ما تعبدون من بعدي قالوا نعبد ألهك واله آبائك إبراهيم وإسماعيل وإسحاق اله واحداً ونحن له مسلمون"(البقرة-133)
وعرف عمر بن العزيز طيب الله ثراه
التقوي فقال :ليس تقوي الله بقيام الليل ولا بصيام النهار ثم التخليط بعد ذلك لكن تقوي الله تحريم ما حرم وأداء ما أفترض.
وعرف طلق بن حبيب رحمه الله التقوي فقال
" التقوي أن تعمل بطاعة الله علي نوراً من الله ترجو ثوب الله وان تترك معصية الله علي نوراً من الله تحذر عقاب الله".
وقال أبو الدرداء في تعريفه للتقوي
" وتمام التقوى أن يتقي الله َالعبدُ حتى يتقيه في مثقال ذره حتى يترك ما يري انه حلال خشيهَ أن يكون حراماً يكون حجابا بينه وبين الحرام فلا يحقرنً شئ من المعروف أن يفعله ولا من الشر شئ ان يتركه.
وقال الشافعي رحمه الله
" اعز الأشياء ثلاثه الورع في خلوة،والجود في قله، وكلمة حق تقال عند من يرجي او يخاف
وأذا ما خلوت الدهر يوما فلا تقل خلوة ولكن قل علي رقيب
ولا تحسبنً الله يغفل ساعة ولا أن ما تخفيه عنه يغيب

ومراتب التقوي أولها هو التوقي من الخلود في النار وذلك بالتبري من الشرك والمشركين كقوله تعالي" والزمهم كلمة التقوى "(الفتح-02)
ثانيا التوقي عن كل ما يؤثم من فعلٍ أو ترك
قال تعالي "ولو أن أهل القري أمنوا اتقوا لفتحنا عليهم بركات من السماء والأرض"(الاعراف-96)
ثالثا التوقي عن كل ما يشغل سره عن الله وهي التقوى الحقيقة المطلوبة
في قوله تعالي " يا أيها الذين أمنوا أتقو الله حق تقاته وإلا تموتن إلا وانتم مسلمون"
(ال عمران-102)
رابعا التقوي هي وصية الله للأولين والآخرين
قال تعالي " ولقد وصينا الذين اوتو الكتاب من قبلكم واياكم أن أتقوا الله"(النساء-131)
يا أيها الناس اعبدوا ربكم الذي خلقكم والذين من قبلكم لعلكم تتقون"(البقرة-20)
وقال تعالي في الحديث الإلهي " أوحي الله إلى نبي من أنبيائه ما بالكم تستترون الذنوب عن خلقي وتظهرونها الي أن كنتم تظنون أني لا أراكم فانتم مشركونً بي وأن كنتم ترون أني لا أراكم فلما جعلتموني أهون الناظرين إليكم"وهي وصية رسولهr لاصحابه ولامته من بعده روي الحاكم وأبن حبان أن أبي ذر سئل النبيr فقال يا رسول الله أوصني فقال أوصيك بتقوى الله فإنه راس كل أمر وجماع كل خير"
وهي وصية السلف الصالح لبعضهم البعض. لقد أوصي أبو بكرt عمر اتق الله يا عمر فإنه من اتقاه وقاه، ومن أقرضه جزاه ومن شكره زاده"
ووصي عمر بن الخطابt قائد الجيش" أوصيك ومن معك من الاجياد بتقوي علي كل حال. فإن تقوي أقوي المكيده في الحرب وأفضل العده علي العدو وأعلموا أن عليكم من الله حفظه يعلمون ما تفعلون فاستحيوا منهم.
صفات المتقين:-
سال همام رحمه الله عليٌt
قال صف لي المتقين كأني أنظر اليهم
فقال " هم أهل الفضل منطقهم الصواب وملبسهم الاقتصاد، ومشيهم التواضع، غضوا أبصارهم عما حرم الله عليهم ووقفوا اسماعهم علي العلم النافع، لهم قلوبهم محزونه، وشرورهم مأمونه، صبروا اياما قصيره أعقبتهم راحة طويلة، إرادتهم الدنيا فلم يريدونها، وأسرنهم فقدوا أنفسهم منها.
· أما الليل فصافون أقدامهم يرتلون أجزاء القرآن ترتيلا،فإذا مروا بآيه تشوق وكنوا اليها طمعا، وتطلعوا اليها شوقا، وكأنهم نصب أعينهم وإذا مروا بآيه تخويف.أصغوا اليها مسامع قلوبهم، وظنوا أن زئير جهنم وشهيقاها في أذانهم، فهم جاثون علي الركب يطلبون من الله فكاك رقابهم.
· أما بالنهار فحلماء علماء ابرار اتقياء، قد باراهم الخوف بري القداح فينظر إليهم الناظر فيحسبهم مرضي وما بالقوم من مرض ولا يرضون لربهم من أعمالهم بالقليل ولا يستكثرون الكثير فهم متهمون لانفسهم ومن اعمالهم مشفقون "الذين يؤتون ما ءاتوا وقلوبهم وجله انهم الي ربهم راجعون".
* فهم لانفسهم متهمون، ومن أعمالهم مشفقون، وإذا زكي أحدهم خاف مما يقال له، فيقول: أنا أعلم بنفسي من غيري، وربي أعلم بي من نفسي، اللهم لا تؤخذني بما يقولون، واجعلني افضل ما يظنون وأغفر لي مالا يعلمون، فمن علامه أحداهم أنك تري له قوة في دين وحزنا في لين وايمانا في يقين، وحرصا في علما، وعلما في حلم وقصدا في غني، وخشوعا في عباده وتحملا في فاقه، وصدا في شده، وطلبا في حلال، ونشاطا في هدي وتحرجا في طمع.
· ثمار التقوي:-
لقد أمر الله الأولين والآخرين بالتقوى وعلق عليها الكثير من أسباب السعادة في الدنيا والآخرة منها.
1- المعيه الآلهة:-

قال تعالي"أن الله مع الذين اتقوا والذين هم محسنون".(النحل-128)
وقال تعالي" واتقوا الله واعلموا أن الله مع المتقين".( )
1- تقوي الله طريق للعلم النافع:
قال تعالي "واتقوا الله ويعلمكم الله".(البقرة-282)
2- التقوي سبب لمحبة الله لعبده:
قال تعالي " بلي من أوفوا بعهده واتقي فإن الله يحب المتقين".(أل عمران-76)
3- التقوي سبب لقبول الدعاء: قال تعالي " إنما يتقبل الله من المتقين".(المائدة-27)
4- التقوي سبب لفتح الخير وتيسير الامور ونزول البركات من السماء:
قال تعالي " ولو أن اهل القري أمنوا واتقوا لفتحنا عليهم بركات من السماء والأرض".(الاعراف-96)
5- التقوي سبب للخروج من المضايق وسبب للرزق من حيث لا يعلم:
قال تعالي " ومن يتقي الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب".(الطلاق-2)
6- والتقوي سبب النجاة من عذاب الله يوم القيامة:
قال تعالي " وإن منكم الا واردها كان علي ربك حتما مقضيا ثم ننجي الذين أتقوا ونذر الظالمين فيها جثييا".(مريم-71)
7- التقوي طريق النصر من الله والتمكين للامة المسلمة:
قال تعالي " بلي ان تصبروا وتتقوا وياتوكم من فورهم هذا يمددكم ربكم بخمسة آلاف من الملائكة مسومين".
(ال عمران-125)
8- والتقوي سبب لتيسير الامور وتجعل فرجا قريبا ومخرجا عاجلا:
قال تعالي: ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب"
(سورة الطلاق-2)
9- والتقوي سبب لتكفير السيئات وجزيل الثواب علي العمل اليسير
قال تعالي" ومن يتق الله يكفر عنه سيئاته ويعظم له أجره"(الطلاق-4)
11- والتقوي تجعل صاحبها عنده فرقانا يفرق بين الحق والباطل والخير والشر، والهدي والضلال، والخبيث والطيب
قال تعالي" يا أيها الذين ءامنوا إن تتقوا الله يجعل لكم فرقانا ويكفر عنكم سيئاتكم ويغفر لكم، والله ذو الفضل العظيم"(الأنفال-29)
10- والتقوي سبب النجاه من وساوس الشيطان
قال تعالي" إن الذين اتقوا إذا مسهم طائف من الشيطان تذكروا الله فإذا هم مبصرون"(الاعراف-201)
11- والتقوي تضمن لصاحبها الجنة وما فيها "لكن الذين اتقوا ربهم لهم غرف من فوقها غرف مبنيه تجري من تحتها الانهار"(الزمر-20)
12-ومن ذلك الكرامه عند الله بالتقوي

"إن اكرمكم عند الله اتقاكم"(الزمر-20)
13-والتقوي تدفع كيد الاعداء

"وان تصبروا وتتقوا لا يضركم كيدهم شيئا"(ال عمران-120)
فاتقوا الله ربكم أيها المسلمون وأوصيكم ونفسي بتقوي الله فإنها خير زاد فإنه من اتقاه وقاه ومن أقرضه جزاه ومن شكره زاده.(ال عمران-)
هذا وإن كان من توفيقا فمن الله وحده وما كان من خطأ أو سهو أو ذلل فمني ومن الشيطان والله ورسوله منه براء وأعوذ بالله أن أذكركم به وأنساه.
جمعها الفقير إلى عفو ربه
أبو إسحاق محمد بن إبراهيم
  #2  
قديم 04-18-2007, 10:58 PM
 
رد: التقوي

جزاك الله خيراً أخي في الله

الفيومي

على هذه الخطبة الجميلة

فبارك الله فيك وكتب الله أجرك
__________________

قول الشيخ أنباني فلان*****وكان من الأيمة عن فلان

إلى أن ينتهي الإسناد أحلى***لقلبي من محادثة الحسان

فإن كتابة الأخبار ترقى***بصاحبها إلى غرف الجنان
  #3  
قديم 04-18-2007, 11:20 PM
 
رد: التقوي

جزاك الله خير اخي الكريم

ومشكور على الكلام الرائع والايات القرآنيه الداله على التقوى
__________________
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كـن v.i.p حقيقي أبو عبد الرحمن نور الإسلام - 5 11-07-2006 03:41 PM
نظرات نفسية في الصيام فرسكا أرشيف القسم الإسلامي 2005-2016 2 09-24-2006 03:03 PM
التقوى خير زاد للدنيا والآخرة عثمان أبو الوليد نور الإسلام - 4 07-12-2006 08:23 PM


الساعة الآن 12:47 AM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO
شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011