عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > ~¤¢§{(¯´°•. العيــون الساهره.•°`¯)}§¢¤~ > أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه

أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه هنا توضع المواضيع الغير مكتملة او المكرره في المنتدى او المنقوله من مواقع اخرى دون تصرف ناقلها او المواضيع المخالفه.

 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 04-18-2007, 01:56 PM
 
Thumbs up 1/4/1428ه.. مجلة ..( طاب الخاطر ).. متعة وفائدة .. ألغاز ومواقع وصور ومنوعات ..!!

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله القائل

( إنما المؤمنون إخوة فأصلحوا بين أخويكم )

والقائل ( فاتقوا الله وأصلحوا ذات بينكم )

والقائل ( والصلح خير )

والصلاة والسلام على خير الأنام القائل

"أَلَا أُخْبِرُكُمْ بِأَفْضَلَ مِنْ دَرَجَةِ الصِّيَامِ وَالصَّلَاةِ وَالصَّدَقَةِ قَالُوا بَلَى يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ إِصْلَاحُ ذَاتِ الْبَيْنِ وَفَسَادُ ذَاتِ الْبَيْنِ الْحَالِقَةُ". أخرجه أحمد وأبو داود والترمذى وصححه الألباني

والقائل

( ما عمل ابن آدم شيئاً أفضل من الصلاة، وصلاح ذات البين، وخلقِ حسن) الصحيحة











أعدل الصلح: قال ابن القيم - رحمه الله " فالصلح الجائز بين المسلمين هو يعتمد فيه رضا الله - سبحانه - ورضا الخصمين، فهذا أعدل الصلح وأحقه، وهو يعتمد العلم والعدل، فيكون المصلح عالما بالوقائع، عارفا بالواجب، قاصدا العدل، فدرجة هذا أفضل من درجة الصائم القائم " أعلام الموقعين .


إن المكارم كلها لو حصلت *** رجعت جملتها إلى شيئين
تعظيم أمر الله- جل جلاله *** والسعي في إصلاح ذات البين






روابط خاصة بإصلاح ذات البين









حكم وضع تلاوة القرآن في الهاتف أثناء الانتظار
ابن عثيمين رحمه الله تعالى
قال الشيخ محمد ابن عثيمين رحمه الله:
(... ويوجد في بعض أجهزة الهاتف عند الانتظار إذا اتصلت عليه ولم يكن حاضرا قال: انتظر ثم تسمع موسيقى، فهذا حرام؛ لأن الموسيقى من آلات العزف وهي محرمة، لكن إذا كان الإنسان لا يستطيع أن يتصل بمن يريد إلا بهذا فالإثم على من وضعه، إلا أنه ينبغي لمن سمعه أن ينصح صاحب الهاتف بأن يفصل هذا الجرس ويسكت حتى يكلمك المطلوب.

وأما ما يجعل للانتظار في الهاتف من قراءة القرآن أحيانا إذا اتصلت سمعت آيات من القرآن ثم يقول انتظر ثم تسمع آيات من القرآن؛ فهذا فيه ابتذال لكلام الله عز وجل؛ حيث يُجعل كأداة يُعلم بها الانتظار، والقرآن نزل لما هو أشرف من هذا وأعظم، فلقد نزل لإصلاح القلوب والأعمال، ولم ينزل ليجعل وسيلة للانتظار في الهاتف وغيره، ثم إنه قد يتصل عليك إنسان لا يعظم القرآن ولا يهتم به ويثقل عليه أن يسمع شيئا من كتاب الله والعياذ بالله، أو يتصل كافر أو يهودي أو نصراني فيسمع هذا القرآن فيظنه أغنية لأنه لا يعرفه فقد لا يكون عربيا أيضا، فلا شك أن هذا ابتذال للقرآن، وأن من وضع القرآن من أجل الانتظار يُنصح ويقال له: اتق الله، كلام الله أشرف من أن يجعل أداة انتظار.

أما إذا جُعل في هذا الانتظار حِكم مأثورة نظما أو نثرا وما أشبه ذلك من الأشياء النافعة المفيدة فلا بأس، والحِكم واسعة كثيرة، أما أن يجعل كلام رب العالمين الذي نزل لإصلاح القلوب والأعمال والأفراد والشعوب آلة للانتظار على الهاتف؛ فالقرآن أشرف من أن يكون كذلك، والله الهادي إلى الصراط المستقيم ). شرح رياض الصالحين








هل تريد أن تصبح من الدعاة إلى الله
عمل بسيط ويسير لمن يسره الله عليه


من وسائل الدعوة إلى الله عز وجل هناك وسيلة سهلة جدا ولها تأثير كبير ترى ثمرته بشكل سريع .
إنه الدعوة عن طريق المراسلة لاتحتاج الى وقت ولا جهد ولا مبلغ كبير ولها أثر بين .
فمن أراد العمل بهذا المشروع ولا يعرف شيئاً عنه فهناك كتيب للشيخ عبد الملك القاسم بعنوان دليل المراسلة الإسلامي
ذكر فيه الطريقة وذكر الثمرات الحاصلة التي رآها بعينه في عمله مع مؤسسة الحرمين الخيرية .
فهناك الكثير ممن اهتدى وعرف أشياء لم يكن ليعرفها لولا هذا الكتاب الذي وصله من هذه البلاد المباركة
وهناك بعض القرى يدور الكتاب عليهم من بيت الى بيت كل من قرأه سلمه لشخص آخر
وكل ماعليك هو أن تضع كتابا ومطوية او فتوى في ضرف وتكتب عليه العنوان وتسلمه لموضف البريد وينتهي دورك ثم لاتعلم ماذا حصل بعد ذلك إنها تعم الفرحة في ذلك البيت الذي وصل اليهم ويدعون لك في صلاتهم ويطبقون ماقرؤا فيه والأجر في ميزان حسناتك حتى بعد موتك
وهذا العمل من العلم الذي ينتفع به الذي يجري على العبد وهو في قبره كما أخبربذلك الرسول صلى الله عليه وسلم
فعلينا أن نقتطع من وقتنا ولو دقائق قليله ونعمل في اليوم ولو رساله واحده حتى نصبح من الدعاة إلى دين الله وهذه وضيفة الأنبياء والمرسلين رضوان الله عليهم أجمعين .

وسوف أضع بعض العناوين حتى نتعاون على فعل الخير لعل الله أن يكتب لنا الأجر
وسوف يستمر وضع العناوين بإذن الله على فترات فمن أراد العمل والمراسلة سيجد عناوين جديدة والله الموفق
تجد العناوين للمراسلات هنا






حكمة

من رضي بقضاء الله لم يسخطه أحد ومن قنع بعطائه لم يدخله حسد


من روائع الشعر

يرى الجبناءُ أن العجزَ فخرٌ * وتلكَ خديعةُ الطبعِ اللئيمِ
وكُلُّ شجاعةٍ في المرءِ تُغْنِي * ولا مثلَ الشجاعةِ في الحكيمِ

المتنبي











كيف تجعل المرأة سعيدة

ليس من الصعب أبداً أن تجعل المرأة تشعر بالسعادة ، فقط عليك أن تكون:
. صديق
رفيق . حبيب . أخ . أب. سيد . كهربائي . نجار . سباك. ميكانيكي . صاحب ذوق رفيع . مصمم أزياء . طبيب أمراض نساء . طبيب نفسي . معالج جيد . مستمع جيد . منظم . أب روحي . نظيف . رياضي . قوي . نشيط . رقيق . لطيف . مجامل . أنيق . شجاع . شهم . عبقري . مرح . مبدع . ملتزم بالدين . متفهم . متسامح . حكيم . هادئ . طموح . بارع . يعتمد عليه . متقد العاطفة

وبدون أن تنسى أنه يجب عليك أن:
تمتدحها وتغازلها دائما وبانتظام
تحب التسوق
تكون صادق معها
تكون غني جدا
لا تضغط عليها
لا تنظر للأخريات

وفي نفس الوقت يجب عليك أن:
تعطيها الكثير من الاهتمام، بدون التقليل من نفسك
تعطيها كل وقتك، بدون أن تؤثر على وقت عملك
تعطيها مساحة من الحرية، ولا تسأل أبداً أين كانت

ومهم جدا جدا أن:
لا تنسى أبداً
-أعياد الميلاد
-الذكريات السنوية
-المناسبات العائلية
-الترتيبات التي تعدها بنفسها




كيف تجعلين الرجل سعيد

اتركيه يعيش في سلام



تواقيع رائعة












لا تقل


لاتقل الطقس ×× وقل :المناخ او الجو
الطقس كلمة مولدة دينية لدى النصارى وتعني طريقة


*لاتقل استبيان ××
وقل استبانه
لأن مصدر الفعل (استبان ) هو استبانة مثل : استقام استقامة



*لاتقل جاء لوحده ××
وقل جاء وحده
كلمة (وحده) تأتي دائما منصوبة على الحالية وملازمة للاضافة



*لاتقل فلان منبهر
وقل ×× فلان مبهور
لأن اسم المفعول من (بهر ) مبهور


*لاتقل البنك ××
وقل المصرف
البنك كلمة اجنبية يقابلها بالعربية المصرف



*لاتقل محسوسات ××
وقل محسات
لأن الفعل (احس ) رباعي



*لاتقل احد الشركات ××
وقل احدى الشركات
العدد ( واحد ) يطابق المعدود في التذكير والتأنيث



*لاتقل ( تمعن في الأمر ) ××
وقل ( امعن في الأمر )
لم يسمع الفعل (تمعن) عن العرب بمعنى امعن



*لاتقل ( اشتقت لك ) ××
وقل (اشتقت اليك )
لان الفعل (اشتاق ) يتعدى ب(الا )لاب(اللام )



*لاتقل احتار فلان في امره
×× وقل حار فلان في امره اوتحير
لأن الفعل (احتار ) لم يسمع عن العرب
.







كلمات جميلة
][ ... القلَمْ ... ][

القلم صديقك الذي يبقى معك مادمت تهتم به ،، وهو أداتك التي تعكس شخصك
على مرآة الورق ،، إنها هبة الله لبعض من الناس يحملوه سلاحاً ومناراً ،،

يترجم بؤس قلوبهم وجراحاتهم الى قناديل تضئ دروب السعادة للآخرين .....


][ ... أخطَاؤنا ... ][

ليست المشكلة أن تخطئ ،، حتى لو كان خطئك جسيما ،، وليست الميزة أن

تعترف بالخطأ وتتقبل النصح ،، إنما العمل الجبار الذي ينتظرك حقا هو أن

لا تعود للخطأ أبداً ....


][ ... لاَ تَقف ... ][

لا تقف كثيرا عند أخطاء ماضيك ،، لأنها ستحيل حاضرك جحيماً ,,,,,
ومستقبلك حُطاماً،، يكفيك منها وقفة اعتبار،، تعطيك دفعة جديدة في

طريق الحق والصواب .....


][ ... مَن يكرَهك ؟ ... ][

ان يكرهك الناس وأنت تثق بنفسك وتحترمها أهون كثيرا من أن يحبك الناس

وأنت تكره نفسك ولا تثق بها .....


][ ... شُروقُُ وَ غُروب ... ][

لا تدع اليأس يستولي عليك ،، انظر الى حيث تشرق الشمس كل فجر جديد ،،

لتتعلم الدرس الذي أراد الله للناس أن يتعلموه ،، ان الغروب لا يحول دون شروق

مرة أخرى في كل صبح جديد .....



][ ... لاَ تتخيل ... ][

لا تتخيل كل الناس ملائكة فتنهار أحلامك ،، ولا تجعل ثقتك بهم عمياء ،،
لأنك ستبكي يوما على سذاجتك ،، ولتكن فيك طبيعة الماء الذي يحطم الصخرة

بينما ينساب قطرة ،، قطرة...


][ ... لاَ تَحزنْ ... ][

لأن الحزن يريك الماء الزلال علقماً ،، والوردة حنظلة ، والحديقة صخوراً قاحلة

فلا تنظر الى صغر الخطيئة ،، لكن انظر الى عظمة من عصيت ،،

لأن الدنيا كماء البحر ،، كلما ازددت منه شربا ،،ازددت عطشاً .

لذلك على العاقل أن يكون عالما بأهل زمانه ،، مالكا للسانه

لأن بلاء الإنسان ،، من اللسان .
.

فلا تذل الناس لنفوذك وسلطتك ،، فلو دامت لغيرك ،، ما آلت اليك










أبكي على زهرة التقوى وقد ذبلت
في القلب ما بين أثامي واوزاري

يابؤس قلبي من الدنيا وزخرفها
اني اعيش على جرفٍ لها هاوي

لاتتعب النفس في الدنيا وبهجتها
فما السعاده إلا في رضا الباري

يارب هب لي متابا أستنير به
يجلو فؤادي ويمحو كل أثاري




للشيبان فقط









سؤال للأذكياء فقط لديك مبلغ 2500 ريال


اعطيت صديقك 1000
<LEFT>الباقي لديك 1500 </LEFT>

اعطيته مرة اخرى 750
<LEFT>الباقي لديك 750</LEFT>


اعطيته مرة اخرى 450 <LEFT>الباقي لديك 300</LEFT>

اعطيته مرى اخرى 300 <LEFT>الباقي لديك 0</LEFT>


السؤال عند جمع ماتبقى لديك تصير 2550 وهي موضحه باللون الاخضر

بينما لو جمعت مااعتيطه كانت فعلا 2500 وهي موضحه باللون الاحمر

فسر كيف جائت ال ( 50 ) ريال كزياده ؟


نشوق من اللي مخه نظيف من الصبح
!!




سُئِل حكيم

سُئِل حكيم : من أسوأ الناس حالاً ؟
قال : من قويت شهوته .. وبعدت همته.. وقصرت حياته .. وضاقت بصيرته

سُئِل حكيم : بم ينتقم الإنسان من عدوه.....؟
فقال : بإصلاح نفسه


سُئِل حكيم : ما السخاء ...... ؟
فقال : أن تكون بمالك متبرعاً، ومن مال غيرك متورعاً


سُئِل حكيم : كيف أعرف صديقي المخلص .....؟
فقال : أمنعه ..وأطلبه..فإن أعطاك ..فذاك هو ,..وإن منعك..فالله المستعان

قيل لحكيم :ماذا تشتهي .....؟
فقال : عافية يوم

فقيل له : ألست في العافية سائر الأيام ...؟
فقال :العافية أن يمر يوم بلا.. ذنب

قال حكيم : الرجال أربعة : جواد و بخيل و مسرف و مقتصد
فالجواد : من أعطى نصيب دنياه لنصيبه من آخرته
والبخيل : هو..الذي لا يعطي واحداً منهما نصيبه
والمسرف : هو الذي يجمعهما لدنياه
والمقتصد: هو الذي يعطي كل واحده منهما نصيبه
>
>
>
قال حكيم : أربعة حسن ولكن أربعة أحسن
الحياء من الرجال..حسن، ولكنه من النساء..أحسن
والعدل من كل انسان..حسن، ولكنه من القضاء والامراء..أحسن
والتوبة من الشيخ ..حسن، ولكنها من الشباب..أحسن
والجود من الأغنياء..حسن.. ولكنه من الفقراء..أحسن
>
>
>
قال حكيم : إذا سألت كريماً .... فدعه يفكر....فإنه لا يفكر إلا في خير


وإذا سألت لئيماً.. فعجله.. لئلا يشير عليه طبعه ..أن لا يفعل
>
>
>
قيل لحكيم : الأغنياء أفضل أم العلماء ...... ؟
فقال : العلماء أفضل
فقيل له : فما بال العلماء يأتون أبواب الأغنياء . ولا نرى الأغنياء يأتون أبواب العلماء..؟
فقال : لأن العلماء عرفوا فضل المال ، والأغنياء لم يعرفوا فضل العلم
>
>
>
قال حكيم : الناس في الخير أربعة : فمنهم من يفعله .. ابتداء، ومنهم من يفعله .. إقتداء
ومنهم من يتركه .. حرماناً ، ومنهم من يتركه استحساناً

>
فمن يفعله ابتداء ....... كريم
>
ومن يفعله اقتداء ....... حكيم
>
ومن يتركه استحساناً ...... غبي
>
ومن يتركه حرماناً ........ شقي ..







فتوى

سوالي هو/ هل يجب علينا الاستئذان في كل شي حتى من الأشياء الصغيرة؟؟
أوضح أكثر..اذا كان عند اخي ماء في غرفته او عصير..هل اشربه بدون استئذان ام لا ضرر من عدم الاستئذان او عنده قلم او كتاب او ماكولات خفيفة كالبسكويت وغيره..او عند ابي سيارته واود ان استخدمها .. اشياء كثيرة وكثيرة تحدث في حياتنا بشكل يومي..فهل ملزم علينا الاستئذان..
اذكر ان احد الاخوة قال لي ان كان الامر متعارف عليه وتعلم ان اخوك او ابيك او صاحبك لن يمانع ان استخدمت ذلك الشي..فلا حرج في ذلك.


جواب/ الشيخ عبدالرحمن السحيم حفظه الله، عضو مركز الدعوة والإرشاد:
أعانك الله .. يَخْتَلِف هذا باخْتِلاف الأشْخَاص ، وباخْتِلاف الأشياء التي يُسْتَأذَن فيها. فهُناك من الأشخاص ( الأقارب أو الأصدقاء ) من يُعْرَف عنه أنه لا يُمانِع من مثْل ذلك ، ولا يُؤثِّر عليه ولا يتأثر بذلك ؛ فهذا قد كَفَى غيره مؤنة الاسْتِئذان ، أي لا يَحتاج إلى استئذان .
وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يَدْخُل بساتين الأنْصار من غير استئذان ، ورَكِب مَرَّة فَرَس أبي طلحة ، ولم يُذْكَر استئذان ، وذلك لِعِلْمه صلى الله عليه وسلم بِطِيب نُفوس أصحابه بذلك .ففي الصحيحين مِن حديث أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، إَنَّ أَهْلَ الْمَدِينَةِ فَزِعُوا مَرَّةً فَرَكِبَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَرَسًا لأَبِي طَلْحَةَ - كَانَ يَقْطِفُ ، أَوْ كَانَ فِيهِ قِطَافٌ - فَلَمَّا رَجَعَ قَالَ : وَجَدْنَا فَرَسَكُمْ هَذَا بَحْرًا . فَكَانَ بَعْدَ ذَلِكَ لا يُجَارَى .
قال ابن حجر : كان يقطف أو كان فيه قِطاف ، والمراد أنه كان بَطيء الْمَشِي . ومِن النَّاس من يَحتاج إلى استِئذان في كل صغير وكبير ! فَمِثْل هذا لا بُدّ مِن اسْتِئْذَانه .لأن الأصل أنه لا يَحِلّ مَال امرئ مُسْلِم إلاَّ بِطِيب نفسٍ منه ، لِقوله عليه الصلاة والسلام : : لا يَحِلّ مَال امْرِئ إلاَّ بِطِيب نَفْسٍ منه . رواه الإمام أحمد وغيره ، وقال في الإرواء : صحيح .
وكَمَا يَخْتَلِف الاستِئذان باخْتِلاف الأشخاص ، كذلك يَخْتَلِف باختِلاف الأشياء ، فإن الشيء الثمين لا بُدّ من الاستئذان فيه ، بِخِلاف مَا لا تَرْتَفِع له هِمَم أوسَاط الناس . فإنّ مِن الأشياء ما لا تَرْتَفِع لها هِمم وأنظَار أوساط الناس ، فهذه في الغالب لا يَلْزَم الاستئذان فيها ، إلاَّ مَن عُلِم أنه يغضب لأجلها . والله تعالى أعلم .



ألغاز شعريةأنشدك عن بنت ضناها ثلاثين *****وإن غاب واحد قلت من هو كسرها
ولعيالها عشرة عيال صغيرين ***** وعيالها وعيالهم في ظهرها

المسطرة



اللغز الثاني


انشدك عن حي عيونه للأقدام
يديه طمله والدنس في شليله

يرعى حلال الناس في كل الأيام
خص إلا جته الليالي الطويله

مصلح الأحذية
أجلكم الله









قمة الهدوءمعنى الهدوء ..؟؟
الهدوء يعني صفاء الذهن
الهدوء يعني الأفكار المرتبة
الهدوء أساس العقل والثقة بالنفس والحكمة
الهدوء اتزان وفطنه وحسن التصرف
الهدوء دليل السلام مع النفس والروح
الهدوء سر النجاح
باختصار الهدوء وصفه سريه لحياة سعيدة ..

وقمة الهدوء أن تستمع إلى شريط فاضي







كُلي أمل بدعوة في ظهر الغيب لعلها توافق ساعة إجابة فأسعد بها
في الدارين إن أحسنت فمن الله وحده لا شريك له فله الحمد وله الشكر
وإن أسأت فمن نفسي ومن الشيطان وأستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي
القيوم وأتوب إليه ..هذا والله تعالى أعلم وأجل وله الحمد من قبل ومن بعد
أخوكم ومحبكم في الله

طاب الخاطر
1 / 4 / 1428ه

  #2  
قديم 04-21-2007, 05:12 PM
 
رد: 1/4/1428ه.. مجلة ..( طاب الخاطر ).. متعة وفائدة .. ألغاز ومواقع وصور ومنوعات ..!!


جزاكم الله خير

في أمان الله

 

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ربيع أول 1428هـ ..( مجلة طاب الخاطر ).. حكم وألغاز ومعلومات وصور .. فوائد ..!! طاب الخاطر أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 14 04-16-2007 06:08 PM
مجلة ..( طاب الخاطر ).. صفر 1428هـ .. تنويع بين المتعة والفائدة ..( الهادفة )..!! طاب الخاطر أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 4 03-18-2007 11:13 PM
أسرار ليلة القدر : ليلة القدر خير من ألف شهر lida_507 أرشيف القسم الإسلامي 2005-2016 7 10-22-2006 02:32 PM
كيف تكسب ليلة القدر؟ بــو راكـــــان أرشيف القسم الإسلامي 2005-2016 2 09-27-2006 01:46 AM
ليلة القدر بــو راكـــــان أرشيف القسم الإسلامي 2005-2016 3 09-26-2006 11:47 AM


الساعة الآن 03:22 PM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011