|
مواضيع عامة مواضيع عامة, مقتطفات, معلومات عامه, مواضيع ليس لها قسم معين. |
| LinkBack | أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
| ||
| ||
تناقضات كتاب الطريق إلى الفضيلة النص الصينى المقدس الكتاب تأليف لوتسو رفيق كونفوشيوس وهو نص صينى مقدس تقوم عليه الديانة الطاوية والكتاب ترجمة علاء الديب عن الهيئة المصرية العامة لل998 1 -نجد الطاو لا اسم له فى قوله : الطاو مختبىء ولا اسم له 8 وقوله: ما لا اسم له هو بداية السماء والأرض أما الذى له اسم فهو الأم لعشرة آلاف شىء ويناقض نفسه فى أن الطاو لم ينس اسمه فى قوله : فيه يكمن الإيمان من البدء حتى الآن لم ينس اسمه أبدا هكذا أفهم أنا الخلق ؟ 7 كما يناقض نفسه فى أنه لا يعرف اسم له حيث كان قبل الخلق فيسميه لو الطاو فى قوله : على نحو غامض تكون وتشكل وولد قبل السماء والأرض يقف ثابتا لا يتغير أمام الصمت والفراغ ربما يكون هو أم عشرة آلاف شىء أنا لا أعرف له اسما فلنسمه الطاو ولأننا لا نملك كلمات افضل فإنى أطلق عليه وصف عظيم ولأنه عظيم فهو يسبح يسبح بعيدا جدا وعندما يصبح فى كل الأبعاد فإنه يرجع من جديد لذلك الطاو عظيم 1 2- يجعل لو الموجود قبل السماء والأرض امرأة هى روح الوديان فى قوله : روح الوديان لا تموت أبدا إنها المرأة الأولى رحمها أصل السماء والأرض 3 ومع هذا يصفه بصفات مذكرة ويسميه الطاو فى قوله : على نحو غامض تكون وتشكل وولد قبل السماء والأرض يقف ثابتا لا يتغير أمام الصمت والفراغ ربما يكون هو أم عشرة آلاف شىء أنا لا أعرف له اسما فلنسمه الطاو ولأننا لا نملك كلمات افضل فإنى أطلق عليه وصف عظيم ولأنه عظيم فهو يسبح يسبح بعيدا جدا وعندما يصبح فى كل الأبعاد 3- نلاحظ أن السماء والأرض لم يولدا فى قوله : تبقى السماء والأرض إلى الأبد لم تبق السماء والأرض إلى الأبد إنهما لم يولدا لذلك يعيشان إلى الأبد 3 ومع هذا فهما ولدا من رحم امرأة هى روح الوديان فى قوله : روح الوديان لا تموت أبدا إنها المرأة الأولى رحمها أصل السماء والأرض 3 4- الطاو مستحيل التعريف فى قوله : الطاو يبقى إلى الأبد مستحيل التعريف 9 ومع ذلك يناقض نفسه فيصفه معرفا له فى قوله : ولأننا لا نملك كلمات أفضل فإنى أطلق عليه وصف عظيم ولأنه عظيم فهو يسبح يسبح بعيدا جدا وعندما يصبح فى كل الأبعاد وفى قوله: الطاو وعاء فارغ لا يمتلىء أبدا يصب فيه ولا يمتلىء أبدا 2 5-نجد الطاو مراوغ فى قوله : الطاو مراوغ لا يمسكه الحس 6 وهو ما يناقض كونه معلوم لأنه يتبع ما هو طبيعى فى قوله : الإنسان يتبع الأرض والأرض تتبع السماء والسماء تتبع الطاو أما الطاو فيتبع ما هو طبيعى 0 6- أن الاتحاد بالطاو طريقه هو اتباع الطاو فى قوله : من يتبع الطاو يصير هو والطاو واحدا من هو فاضل يعرف الفضيلة 9 وهو يناقض نفسه عندما يجعل تصرفات الملوك الطريق للاتحاد مع الطاو فى قوله : تصرفات الملوك تجلب القداسة وبالقداسة تكون واحدا مع الطاو أن تكون واحدا مع الطاو يعنى الخلود بذلك يفنى الجسد أما الطاو فإنه يبقى إلى الأبد أعلى الأعالى لا يكاد يعرفه الناس تحت ذلك يأتى ما يعرفونه وما يحبونه ثم ما يخافون منه 2 7- نلاحظ أنه حدد اتجاهات الطاو هى اليمين واليسار فى قوله : الطاو يفيض فى كل اتجاه إلى اليسار وإلى اليمين معا وهو ما يناقض كونه فى كل الأبعاد فى قوله : ولأنه عظيم فهو يسبح يسبح بعيدا جدا وعندما يصبح فى كل الأبعاد 8- نلاحظ أن الطاو عظيم أى كبير فى كل الأبعاد فى قولهم : ولأنه عظيم فهو يسبح يسبح بعيدا جدا وعندما يصبح فى كل الأبعاد ومع هذا يقول أنه صغير جدا فى قوله: العشرة آلاف شىء تعتمد على الطاو على الطاو وهو لا يمنع عنها شيئا هو يحقق هدفه فى صمت ولا يطلب شيئا هو يغذى العشرة آلاف شىء ومع هذا هو ليس سيدها إنه لا غرض له إنه صغير جدا ودقيق 0 9- نلاحظ هنا أن الطاو يغذى المخلوقات فى قوله : العشرة آلاف شىء تعتمد على الطاو على الطاو وهو لا يمنع عنها شيئا هو يحقق هدفه فى صمت ولا يطلب شيئا هو يغذى العشرة آلاف شىء ومع هذا هو ليس سيدها إنه لا غرض له إنه صغير جدا ودقيق 0 وحده الطاو هو الذى يغذى كل الأشياء ويصل بها إلى كمال التحقق 9 ويناقض نفسه عندما يجعل الفضيلة هى التى تغذى المخلوقات فى قوله " كل شىء ينبع من الطاو ويتغذى بالفضيلة ويتشكل من المادة ويتحدد بالبيئة المحيطة لذلك فإن العشرة آلاف شىء تحترم الطاو وتكرم الفضيلة احترام الطاو وتكريم الفضيلة ليس مفروضا على أحد ولكنه متضمن فى طبيعة الأشياء لذلك كل الأشياء تنبع من الطاو 7 11- نجد أم أى خالق العشرة آلاف شىء هى من لها اسم فى قوله : أما الذى له اسم فهو الأم لعشرة آلاف شىء ويناقض نفسه فيجعل الثلاثة هى ولدت العشرة آلاف فى قوله : الواحد ولد عن الطاو الاثنان ولدت عن الواحد وعن الثلاثة توالدت العشرة آلاف شىء 9 ويناقض نفسه فيجعل الطاو هو منبع أى خالق أى مصدر العشرة آلاف شىء فى قوله : أيها النبع الذى لا قرار له لعشرة آلاف شىء لا يستوعب جوهرك خفف عنا الحدة فى الأشياء واحلل لنا القصد واحمنا من بهرة الضياء يا أيها المختبىء فى الأعماق وحاضر أبدا 2 12- نجد الطاو حاضرا أى موجودا فى كل الكون وأيضا يكون غير موجود أى غائب فى قوله: السكون والهدوء يجعلان كل أشياء الكون فى نظام عندما يكون الطاو حاضرا فى الكون فإن خيولا ترعى فى المدينة وتنثر على أرضها السماد والخصب وعندما يكون الطاو غائبا فإن خيول الحرب تربى خارج المدينة 2 ومع هذا يجعل له مكان هو أعماق الكون فى قوله : أيها النبع الذى لا قرار له لعشرة آلاف شىء لا يستوعب جوهرك خفف عنا الحدة فى الأشياء واحلل لنا القصد واحمنا من بهرة الضياء يا أيها المختبىء فى الأعماق وحاضر أبدا 2 ويناقض نفسه مرة أخرى فيقول أنه لا يعرف أين مكانه فى قوله : أنا لا أعرف من أين تأتى يا أول كل الأباطرة 2 ثم يناقض نفسه بأن يجعل سكنه وهو مكانه فى عدم الفعل فى قوله : يسكن الطاو فى عدم الفعل لكنه لا يترك شيئا غير منجز 2 13- نجد أنه يصفه بالغائب فى قوله : وعندما يكون الطاو غائبا فإن خيول الحرب تربى خارج المدينة 2 ويناقض نفسه عندما يصفه بأنه حاضر أبدا فى قوله : يا أيها المختبىء فى الأعماق وحاضر أبدا 2 14- نجد العديد من الأقوال تطلب عدم الفعل وهو عدم العمل مثل: إذا لم نفعل شيئا فإن كل شىء سيكون على ما يرام 2 -الرجل الطيب حقا لا يفعل شيئا ومع ذلك فهو لا يترك شيئا غير منجز 3 -الشىء الذى لا جوهر له يدخل حيث لا مكان من هذا أعلم قيمة عدم الفعل 0 -تعليم الناس بلا كلمات وتحقيق الأفعال بلا فعل 0 لذلك يمشى الحكيم فى الأرض يفعل لا شىء يعلم بلا كلام 0 عندما لا نفعل شيئا فإن شيئا لا يترك دون أن ينجز 4 تدرب على اللافعل اعمل دون فعل 0 تذوق مالا طعم له 1 أما الحكيم فهو لا يفعل لذلك لا ينهزم لا يحاول امتلاك الأشياء فلا يخسر 3 ويناقض نفسه فيطلب العمل فى أقوال مثل : الرجل الحكيم لا يحاول أن يخزن الأشياء أو يدخرها كلما عمل من أجل الناس وزاد ما عنده وكلما أعطى الأخرين زادت وفرته 9 طريق السماء مدبب لكنه لا يؤذى طريق الرجل الحكيم هو العمل دون مكابدة 9 انسحب بعد أن تؤدى عملك هذا هو طريق السماء حاملا الروح والجسد معانقا الواحد 5 15- يناقض نفسه عندما يطلب العمل من الإنسان ولكن دون فعل مع أن الفعل هو العمل فى قوله : تدرب على اللافعل اعمل دون فعل 0 تذوق مالا طعم له 1 16-نجد الرجل يطالبنا بالتعقل للسير فى الطريق الصحيح فى قوله لو أن لى حتى قليلا من العقل لسرت فى الطريق الرئيسى المستقيم 9 ومع هذا يناقض نفسه فيطالبنا بعدم تشغيل حواسنا كالنظر وتشغيل مشاعرنا فى أقوال مثل : دون النظر من النافذة تستطيع أن تعرف طرق السماء كلما ارتحلت بعيدا قل ما تعرفه 3 ولهذا فالحكيم من تقوده مشاعره لا ما يراه 7 لذلك الحكيم يعرف دون أن يرحل يرى دون أن ينظر يحقق الأشياء دون أن يفعل فى اتباع التعلم نكتسب كل يوم شيئا فى اتباع الطاو نسقط كل يوم شيئا 3 17- يصف الحكيم بالقسوة فى قوله : الحكيم هو الأخر قاس لا يرحم هو أيضا يرى الناس مجرد دمى 2 ثم يناقض نفسه طالبا ممن يريد الحكمة أن يحتفظ بصفة الرحمة فى قوله : كنوز ثلاثة أعتنى بها وأحافظ عليها الأول الرحمة والثانى هو الاقتصاد 6أما ثالث كنوزى فقدرتى على ألا أكون فى مقدمة الأخرين 7 18 -أعلى الفضائل عنده هى هبة الحياة بلا جهد فى قوله : أعلى الفضائل مثل المياه تهب الحياة للعشرة آلاف شىء دون جهد أو سعى 4 ويناقض نفسه فيجعل الفضائل كلها هى الاخلاص وليس هبة الحياة فى قوله: أثق فى الرجال المخلصين وأثق فى غير المخلصين لأن الفضيلة فى الإخلاص 4 ثم يناقض نفسه فيجعل أفضل الفضائل التحكم فى النفس فى قوله : فى الاهتمام بالأخرين وخدمة السماء ليس هناك أفضل من التحكم فى النفس 6 ثم يناقض نفسه فيجعل عدم الفعل واعطاء الميلاد والغذاء الفضيلة الكبرى فى قوله : فهل تستطيع أن تظل لا تفعل شيئا تعطى الميلاد والغذاء ولا تشعر بالتملك تعمل ولا تطلب أجرا تقود ولا تتحكم هذه هى الفضيلة الكبرى 6 19- أن عدم الاهتمام بالأصدقاء والأعداء أفضل حالات الإنسان فى قوله : من يحقق هذه الحالة لا يهمه الأصدقاء ولا الأعداء ولا يهتم بالطيب أو بالخبيث ولا بالمجد أو بالمهانة تلك أعلى حالات الإنسان 4 ويناقض نفسه أن الحكيم هو من يهتم بالأخرين فى قوله: ليس للحكيم رأى خاص فهو يهتم باحتياجات الآخرين 4 20- أن الحكيم يهتم بحاجات الأخرين فقط فى قوله : ليس للحكيم رأى خاص فهو يهتم باحتياجات الآخرين 4 ويناقض نفسه بأنه يهتم بكل شىء فى قوله : لذلك يهتم الحكيم بكل الناس ولا يهمل أحدا يهتم بكل الأشياء ولا يغفل شيئا هذا هو ما يسمى اتباع طريق النور 3 21- أن أكبر المصائب أو الخطايا هو التقليل من شأن العدو فى قوله: ليس هناك مصيبة أكبر من التقليل من شأن العدو 9 وهو ما يناقض كون أكبر المصائب هو الرغبة فى قوله : الخطيئة الكبرى هى الرغبة اللعنة الكبرى هى عدم الرضا 2 22- أن التوحد يكون مع السماء فى قولهم : وهذا هو ما يقول عنه الناس منذ قديم الأزل التوحد الأقصى مع السماء 8 وهو ما يناقض أن التوحد يكون مع تراب الأرض فى قوله : كن واحدا مع تراب الأرض هذه هى الوحدة الأولى 3 وهو يناقض التوحد مع المطلق وهو الطاو فى قولهم وأن تكون أنت قدوة العالم صادقا دائما وغير متردد تعود إلى المطلق 4 23- أن الأشياء تأتى للإنسان كلها فى قوله كن كلا واحدا غير موزع تأتى لك الأشياء جميعا 8 ومع هذا يناقض نفسه فى الإنسان يعود للأشياء وهى الطبيعى فى قوله: العودة إلى الأصل سكون هذا هو مسمى الطبيعة طريق الطبيعة لا يتغير معرفة الاستقرار بصيرة عدم ومعرفته تؤدى إلى كوارث 0 24-ان من عنده مخزون من الفضيلة يكون جديرا بالحكم فى قوله: قإذا كان هناك مخزون كافى من الفضيلة فلن يكون هناك مستحيل وإذا لم يكن هناك مستحيل فلن تكون هناك حدود وإذا لم يعرف الإنسان حدودا فهو جدير بأن يكون حاكما 7 وهو يناقض نفسه بأن من يعز الناس ويصلح مآسى البلاد هو الجدير بالملك وهو الحكم فى قوله : لذلك يقول الحكيم من يأخذ على عاتقه هوان الناس وضعتهم يصلح لقيادتهم ومن ياخذ على عاتقه مآسى البلاد يصلح لأن يكون ملكا عليهم 6 25- أن معرفة المجهول ومنه المستقبل مقرون بالتجرد من الرغبة فى قوله: لو تجردت من الرغبة لعاينت المجهول وهو ما يناقض أن معرفة المستقبل وهو من المجهول زخارف ووساوس من الحماقة فى قوله : أما معرفة المستقبل فهى مجرد زخارف مزوقة للطاو وهى بداية الحماقة 4 |
مواقع النشر (المفضلة) |
| |
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
كتاب فن الحرب للعبقري العسكري الصيني سون تزو | نبيل المجهول | تحميل كتب مجانية, مراجع للتحميل | 18 | 06-06-2012 08:07 PM |
كتاب الطريق إلى مكة .. من اليهودية إلى الإسلام ل ليوبولد فايس .. محمد أسد . | أحمر العين | تحميل كتب مجانية, مراجع للتحميل | 2 | 12-30-2011 02:41 PM |
تصبحون علي خير أو الطريق الطويل للسرير كتاب مصور | ŖανëŇ | تحميل كتب مجانية, مراجع للتحميل | 2 | 09-03-2010 02:51 AM |
كتاب الطريق إلى الولد الصالح وحيد عبدالسلام بالي | بــو راكـــــان | أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه | 2 | 09-19-2007 03:35 AM |
كتاب الطريق إلى الشخصية المؤثرة | بــو راكـــــان | تحميل كتب مجانية, مراجع للتحميل | 0 | 01-31-2007 10:23 AM |