#51
| ||
| ||
رد: تعالوا نؤمن ساعة حتى لا نكون ضحايا ( الإكتئاب ) ! أبو أحمد -- مهذب الحمد لله فارج الهمّ وكاشف الغمّ ، وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين . . إن من أشد أمراض العصر انتشاراً وفتكاً بالأفراد والأمم والمجتمعات . . داء ( الإكتئاب ) . . - انتحار . . - تفكك أسري . . - تردّي اجتماعي . . - تخلّف سلوكي . . صيحات وصرخات . . نداءات مبحوحة . . أنقذونا . . مطلقة تنتحب . . ! بنتٌ تشتكي وتندب . . موظف قلق . . مديون مهموم . . و . . و . . . و . . . وفي نهاية المطاف . . تنتهي الحياة .. بطلقة رصاص . . أو سقوط من أعلى شاهق . . أو طلاق يفرق بين زوجين . . أو طرد ونفي . . !!! بسبب الإكتئاب . . !! من هنا كانت هذه المحاولة وهذا الجمع ، من أجلنا - نحن - ! حتى لا نكون ضحايا الإكتئاب !! ما هو الاكتئاب؟ الاكتئاب : مصطلح طبي ( Depression ) يشمل نطاقا واسعا من الاضطرابات النفسية. في أخف حالاته : يتسبب الاكتئاب في مزاج هابط لا يمنعك من السير في حياتك الطبيعية، لكنه يصعب عليك القيام بالأمور ويجعلها تبدو أقل قيمة. في أعنف حالاته : فإن الاكتئاب قد يهدد الحياة، وقد يدفعك إلى التفكير في قتل نفسك أو التوقف عن الرغبة في الحياة. * أنواعه : للاكتئاب نوعان : 1 - النفسي (العصابي) . 2 - والعقلي (الذهاني) . *ما هي أعراض الاكتئاب؟ الاكتئاب يؤثر في أناس مختلفين بطرق مختلفة، وقد يتسبب في طيف واسع من الأعراض التي قد تكون عاطفية أو جسدية. 1 - الأعراض النفسية العاطفية : - يشعرون بهبوط الروح المعنوية معظم الوقت . - يشعرون أنه ليس هناك شيء يفيد . - يشعرون بعدم الرضا عن أنفسهم وقد يفتقدون الثقة بالنفس . - يكونون منشغلين بأفكار سلبية . - يشعرون بالعجز والخواء واليأس . - يكون لديهم نظرة يائسة ومتشائمة للمستقبل . - كثيرا ما يعانون من القلق كذلك. - الشعور بالخوف . 2 - أعراض سلوكية : - يفكرون في أو يرتكبون أفعال إيذاء النفس أو الانتحار . - يلومون أنفسهم ويشعرون بالذنب تجاه الأمور بدون ضرورة . - يجدون من الصعب عليه أن يركزوا أو يتخذوا قرارات . - يكونون سريعي الانفعال بشكل غير اعتيادي أو يفقدون الصبر . - اضطرابات في النوم، الاستيقاظ المبكر، الأرق أو كثرة النوم. - يأكلون أكثر من المعتاد فتزداد أوزانهم أو لا يأكلون جيدا فتنقص أوزانهم . - لا يتمتعون بالأنشطة المبهجة عادة . - يعانون من نقص في الرغبة الجنسية . - يعانون من الضعف في النشاط والطاقة . - يبتعدون عن الآخرين بدلا من أن يطلبوا منهم المساعدة أو الدعم . - عدم التركيز في التفكير والاسترخاء . 3 - أعراض جسدية من مثل : :: الصداع . :: الآم العضلات . ::التعرق . :: الدوار . :: الإرهاق والضعف العام . بعض تلك الأعراض قد تمر على الإنسان العادي في كثير من الأحيان وهذا لا يعني أنه مصاب بالاكتئاب، لأن مجرد ظهور تلك الأعراض لا يكفي بل يجب أن تكون مستمرة ولفترة طويلة حتى يكون التشخيص صحيحا. * أسبابه . ليس هناك سبب واحد بعينه للاكتئاب، حيث يختلف الوضع من شخص إلى آخر. ويمكن أن نقسم الأسباب إلى : - أسباب نفسية عاطفية . - أسباب سلوكية من ذات الشخص . - أسباب جسدية . - أسباب اجتماعية . 1 - الأسباب الإجتماعية : منها : - ما قد حدث في مرحلة الطفولة قد يكون له أثر بالغ في كيفية إحساسك نحو نفسك الآن. - الأحداث المأساوية مثل : الاعتداء الجسدي أو الاغتصاب .، وفاة أحد الأقارب أو الأصدقاء. - الاضطهاد . - الترهيب في التربيه دون الترغيب ( سددوا وقاربوا ) . - مشاكل الأبوين أمام الأبناء . - الطلاق الفاشل . 2 - الأسباب السلوكية : منها : - العجز . - الكسل . - كيفية التعامل مع التجارب السيئة . - كتم التجربة وعدم الفضفضة . - قلة النوم وكثرة السهر . - الفشل . ( عدم الإنجاز ) . - شدة الغضب . - التطلع إلى ما عند الآخرين ( من أصبح والدنيا همه ) ( انظروا في أمور الآخرة إلى من هو فوقكم ) . - العزلة . - الحزن الشديد ( لعلك باخع نفسك ) . - الحركة وعدم الاستقرار وتباطؤ يلاحظه الآخرون. - الاهتمام المفرط بملاحظة الناس ( منك وإليك ) . 3 - الأسباب الجسدية : منها : - الغذاء الفقير في محتواه . - أو فقدان اللياقة البدنية . - أو الأمراض مثل الانفلونزا. - الولادة . - التعاطي المتكرر لبعض المخدارت التي تتعاطى للشعور بالبهجة . - الغربة . - عدم التوازن في الموصلات العصبية في الجهاز العصبي . 4 - الأسباب النفسية : منها : - ضعف الإيمان بالقدر . - عدم الرضا . - شدة الخجل . - تحطيم المعنويات . - الخوف من المستقبل . - عدم الجرأة في اتخاذ القرار خشية الآخرين . ( عدم القدرة على قول " لا " ) . - الشك والوسواس . * طرق العلاج . - من المهم جدا أن تتذكر أنه ليس هناك في الحياة حلول فورية للمشاكل. - حل المشاكل يستغرق وقتا وطاقة وجهدا. - في العلاج لا ينبغي أن ننظر إلى العقل والنفس والبدن كوحدات منفصلة بعضها عن الآخر ، بل ينبغي أن ننظر لها كوحدة واحدة . فلا يمكن معالجة العقل بعيدا عن معالجة - الروح - النفس ، ومن العبث أن نسعى في إصلاح الجسد والروح خاوية خربة .! لقد توصل الطب الحديث (والحمد لله) إلى علاج أكثر من 80% من حالات الاكتئاب، وهناك أكثر من طريقة لعلاج الاكتئاب، منها أنواع عديدة من الإرشاد والعلاج النفسي، وكذلك أنواع من العلاجات الدوائية، تسمى تلك الأدوية بمضادات الاكتئاب، التي تعمل على تصحيح بعض المواد الكيميائية في مخ الإنسان . أولاً : العلاج الذاتي . وهو علاج ذاتي يطبقه من يشكو من مثل هذه الأعراض بإلحاح ، وأنجح ما يكون هذا العلاج حين تكون : - الإرادة القوية . - والهمة العالية . - والعزم والتصميم : 1 - تقوية الإيمان والصلة بالله جل وتعالى . فقوت الروح أرواح المعاني : : : وليس بأن طعمت ولا شربتا إذا اطمأن القلب اطمأن سائر الجسد ، وحتى يتحقق الإطمئنان لابد من تحقق الإيمان . إذا الإيمان ضاع فلا أمان : : : ولا دنيا لمن لم يحيي دينه ! جاء في الحديث عند أحمد في المسند : " إن الإيمان إذا دخل القلب انفسح وانشرح " وتحقيق الإيمان بالله جل وتعالى .يتحقق بأمور : - معرفة الله بأسمائه وصفاته . تعلّما وتدبرا وتحقيقا لآثاراها في الأرض . إن اسم الله ( الصبور ) يورث العبد الصبر . واسمه ( الحكيم ) يورثه الإطمئنان لأنه يؤمن أن الله حكيم بما يقدره عليه . واسم الله ( الرحمن الرحيم ) يورثه اللذّة . واسمه ( المانع المعطي القابض الباسط ) يورثه الرضا والقناعة . وهكذا حين يتحقق الإيمان الحق بأسمائه جل وتعالى فإن العبد يزول ما يجد في قلبه من الهم والاكتئاب والحزن . - الصبر والاحتساب . - الأذكار والتحصينات الشرعية . - قراءة القرآن . - البعد عن الفواحش والآثام . - المجاهدة . 2 - الابتسامة . أثبتت إحدى البحوث العلمية مؤخراً أن الإبتسامة تؤثر على الشرايين التي تغذي المخ بالدم فيزداد تدفق إليه مما يبعث في النفس الهدوء والإحساس بالبهجة والسرور - مجلة الصدّيق العدد 5 / شهر صفر 1423 ه - 3 - التفاؤل . تفاءلوا بالخير تجدوه !! وكان صلى الله عليه وسلم يعجبه الفأل . ومن الفأل : - الكلمةالطيبة . - الاسم الحسن . - حسن الظن بالله . يذكرون أن أحدهم سقط من الطابق العاشر ، وفي أثناء سقوطه قابله رجل في على شرفة النافذة في الدور الرابع فسأله : كيف أنت ؟! فأجاب الساقط : لا زلت بخير حتى الآن !! 4 - المواجهة وعدم التهرب ( تحمل المسؤوليات ) . كما فعل كعب بن مالك يوم أن تخلّف عن غزوة تبوك . وكأني به إنما صدق مع رسول الله صلى الله عليه وسلم لمعرفته بعواقب الكذب الذي من عواقبه : الضيق والنكد والاكتئاب وعدم الاطمئنان . 5 - عدم التطلع إلى ما عند الآخرين . وفي هذا جاءت تربية النبوة : ( انظروا في أمور دنياكم إلى من هو دونكم ) . ( ألا ترضى أن تكون لهم الدنيا وتكون لنا الآخرة ) !! ( يا معشر الأنصار . . لو ذهب الناس بالشاء والبعير لذهبتم برسول الله صلى الله عليه وسلم ) . 6 - تغيير الروتين ( السفر - تغيير المنزل - تغيير العمل . . التجديد في الزيارات . . ) سافر ففي الأسفار خمس فوائد *** تفريج هم واكتساب معيشة وعلمٌ وآدابٌ وصحبة ماجد *** وإن قيل في الأسفار ذلة ومحنة وتاملوا في ذلك قصة قاتل المائة . . الذي وصّاه العالم بأن يغيّر بيئته ومكانه . . !! وهكذات نجد أن سنّة تغيير الحال والموطن واردة في أكثر من موطن في السنة النبوية : - عند الغضب . - عند الرؤى المنامية المحزنة . - عند الاستسقاء . وهكذا نجد أن تغيير الحال في هذه المواطن يؤثر في سلوك المرء وحاله ، ويصرف عنه ما يجد . 7 - هجر العوائد وقطع العلائق . 8 - الترفيه المباح . 9 - إذا لم تستطع شيئا فدعه . يذكر أن الأصمعي ، لازم الخليل بن أحمد الفراهيدي ليتعلّم منه العروض ، ومع شدة ملازمته للفراهيدي إلا أنه عجز عن أن يتعلّم العروض . . فأصابه من ذلك اكتئاب شديد . . !! فكتب إليه الخليل بن أحمد ينصحه ويُسلي عنه ويلاطفه بأدب : إذا لم تستطع شيئا فدعه : : : وجاوزه إلى ما تستطيع !! فترك الأصمعي تعلّم العروض وانخرط في اللغة فصار إماما من أئمة اللغة !! 10 - الانخراط في أنشطة بدنية جسدية : أظهرت الدراسات أن رياضة الجري تعادل في فاعليتها فاعلية العلاج النفسي في معالجة حالات الاكتئاب البسيطة والمتوسطة. 11 - عدم الاسترسال مع الأفكار السلبية . الاكتئاب له صفة واحدة رئيسية وهي أنك يجب أن تكون على حذر عندما تفكر فيما يكمن عمله لهزيمته فالاكتئاب بإمكانه أن يغذي نفسه. بكلمات أخرى، قد تصاب بالاكتئاب ثم تكتئب أكثر لكونك مصابا بالاكتئاب. الأفكار السلبية تصبح أمرا يحدث من تلقاء نفسه ومن العسير عليك أن تقاومها. كونك في حالة من الاكتئاب قد يكون عندها في حد ذاته مشكلة أكبر من الصعوبات التي تسببت في حدوثه في البداية. 12 - الخلطة والمجالسة : أظهرت إحدى الدراسات التي نشرت مؤخرا في مجلة "اسينشيالز" البريطانية ان الصداقة تحميك من الاكتئاب . كما إن الأصدقاء يساعدون أيضا في التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب ويعملون على تعزيز نظام المناعة . فالأصدقاء يشكلون حماية من الإجهاد والاكتئاب . فخالط من يذكرك بالله ويعينك في ضيقك ويفرح لفرحك ويحزن لحزنك ، جالس كل من يقربك إلى الله لأن القرب من الله يزل الهم والغم والبعد عنه يزيد ذلك . ويوصي الأطباء النفسانيون في هذا بمخالطة من لهم مشاكل نفسية وتغلبوا عليها : فقد يكون من المفيد أن تلتقي مع آخرين ممن يعانون من الاكتئاب. قد يساعد هذا على إزالة مشاعر الانعزال وفي نفس الوقت تريك كيف تمكن الآخرون من التغلب على مصاعبهم. أن تجد أن بإمكانك أن تساعد الآخرين قد يساعدك أنت أيضا. هذه المجموعات عادة ما يقودها أناس قد تغلبوا على الاكتئاب هم أنفسهم. وسبحان الله الحكيم الذي جعل الأخوة من أوثق عرى الإيمان !! ثانياً : العلاج الإجتماعي . وهو علاج تشترك فيه البيئة المحيطة بالمكتئب من والدين وإخوة ومربين وموجهين ومن أهل الاختصاص وهو يتطلب تجاوباً ذاتيا ممن يعاني من تسلّط هذه الأعراض عليه . 1 - الحوار - الاستشارة النفسية - : مع شخص ما مدرب على فن الاستماع. الأمر الذي يسمح للمريض بالتعبير عن مشاعره . فالحديث والاستماع من قبل - شخص ما- يظهر التفهم والقبول قد يعين المريض على اكتشاف الأمور التي تزعجه. المستشار النفسي قد يكون بإمكانه مساعدتك على الوصول إلى فهم أعمق لمشاعرك وأفكارك وسلوكك. يساعدك على إيجاد طرق للتغلب على المشاكل التي تعاني منها. إنه يهدف إلى توفير الفرصة لك للعمل على الحياة بطريقة أكثر إشباعا وإنتاجا. قد تتشجع على النظر بإمعان إلى ماضيك، خصوصا طفولتك وعلاقاتك مع الأشخاص الذين كان لهم تأثير بارز في حياتك. يساعدك على إدراك المشاكل والتغلب على الصعوبات العاطفية. المُعالج يُمكّنك من إيجاد صلات بين أفكارك وكيف تؤثر أفكارك فيك وفي سلوكك. علاج السلوك العقلي يساعدك على تطوير مهارات عملية تمنكك من استكشاف ماذا يكمن في جذر شعورك وسلوكك. إنه ينبغي على أهل التربية أن يفتحوا صدورهم لاحتواء مثل هذه المشكلات . . التي تتطلب من المربي صدرا واسعاً وطول بال ومجاهدة على الصبر للوصول بمثل هؤلاء إلى بر الأمان . إن الإعراض عن السماع ، أو كبت هذه المشاعر والعواطف والأحاسيس في نفس المريض يؤثر سلباً على السلوك ويزيد الأمور تعقيدا . إن الإعراض عن السماع ومحاورة هؤلاء يزيد في الهوّة بين التربية النظرية والتربية التطبيقية . أكثر ما يحتاج إليه المصابون بالاكتئاب هو شخص يقوم برعايتهم. عندما تساعد صديقا أو قريبا فعليك أن لا تلومهم على كونهم مكتئبين أو تخبرهم أن عليهم "أن يتماسكوا". ربما أنهم يلومون أنفسهم مسبقا، وانتقادهم هو أمر مرشح لأن يزيد في اكتئابهم. المديح هو أمر أكثر فعالية من الانتقاد. بإمكانك أن تذكرهم بأنه من الممكن أن يقوموا بأشياء لتحسين موقفهم، لكن عليك أن تقوم بهذا بعناية ولطف ليكون له أثره. من المهم أن تنتبه لحاجاتك الشخصية. إذا كنت تستطيع فحاول أن تشرك في مسئولية الاعتناء بصديقك أو قريبك أقصى عدد ممكن من الأشخاص. حاول أن تجد أشخاصا يمكنك أن تعبر لهم عن مشاعر انزعاجك. قد يكون هناك في منطقتك مجموعة لتقديم الدعم لمن هم في مثل موقفك. 2- العقاقير . إنها لا تعالج الاكتئاب، لكنها بلا شك تخفف من الأعراض لتتمكن من القيام بشيء ما للتعامل مع الاكتئاب بنفسك. مضادات الاكتئاب لا تنجح مع كل شخص وتسبب أعراض جانبية غير مرغوبة. عادة ما يستغرق الأمر بين أسبوعين إلى أربعة قبل أن يأخذ الدواء مفعوله. بعض مضادات الاكتئاب قد تكون خطيرة عند استعمالها مع عقاقير أخرى، وقد تعاني من آثار انسحاب العقار عندما تتوقف عن تعاطيها. ومن المفيد ذكره أن هناك نوعاً معيناً من الأدوية المسماة "مثبطات المونوأمين أكسيديز" التي يجب أن لا تؤخذ مع أدوية او اطعمة معينة لما قد تسببه من مشاكل صحية خطيرة. لذا عليك ان تكون معلومات عن الدواء الذي تتناوله إما بقراءة النشرة المرفقة او الإتصال بمراكز معلومات الأدوية والسموم. 3- العلاج بالصدمة الكهربائية . لكن لها آثار سلية على الدماغ والذاكرة . اللهم يا سامعاً لكل شكوى . . ويا عالماً بكل نجوى . . ويا كاشفاً لكل بلوى . . اكشف هم المهمومين ونفّس كرب المكروبين اللهم اجعلنا أغنى خلقك بك . . وأفقر عبادك إليك . . وهب لنا غنىً لا يطغينا . . وصحة لا تلهينا .. واغننا اللهم عمن أإنيته عنّا . . وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين . والحمد لله رب العالمين .
__________________ |
#52
| |||||||||
| |||||||||
رد: تعالوا نؤمن ساعة
جزاك الله خير على المعلومات القيمة
__________________
|
#53
| ||
| ||
رد: تعالوا نؤمن ساعة الحسد الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين أما بعد: فقد جعل الله المحبة الخالصة بين المسلمين هي أوثق عرى المحبة في الله، وجمع المتحابين تحت ظلال عرشه، ووثق الإسلام بذلك بوجوب المحافظة على مال المسلم وعرضه ونفسه، بأن لا يصيبه أذى ولا يُمس بسوء. ولكن تبحر بعض النفوس في مياه آسنة تتشفى ممن أنعم الله عليهم ورزقهم من خيره بالحقد والحسد فيثمر ثمراً خبيثاً غيبةً ونميمةً واستهزاء وغيرها. ولا يخلو مجتمع من تلك النفوس الدنيئة. لذلك كان لزاماً علينا معشر الدعاة أن نطرح مثل هذه المواضيع التي انتشرت في المجتمع الإسلامي بل في الأوساط الشبابية وحلق التحفيظ فقد يحسد الشاب أخاه على حسن صوته أو لحفظه الجيد أو لعبادته. وسيكون عرض هذا الموضوع على طريقة السؤال والجواب لأنها أسرع للفهم والحفظ. تعريف الحسد: هو تمني زوال النعمة عن المحسود وإن لم يصر للحاسد مثلها. أنواعه: 1- كراهة للنعمة على المحسود مطلقاً وهذا هو الحسد المذموم. 2- أن يكره فضل ذلك الشخص عليه فيحب أن يكون مثله أو أفضل منه وهذا الغبطة. مراتب الحسد: 1- يتمني زوال النعمة عن الغير. 2- يتمنى زوال النعمة ويحب ذلك وإن كانت لا تنتقل إليه. 3- أن يتمنى زوال النعمة عن الغير بغضاً لذلك الشخص لسبب شرعي كأن يكون ظالماً. 4- ألا يتمنى زوال النعمة عن المحسود ولكن يتمنى لنفسه مثلها، وإن لم يحصل له مثلها تمنى زوالها عن المحسود حتى يتساويا ولا يفضله صاحبه. 5- أن يحب ويتمنى لنفسه مثلها فإن لم يحصل له مثلها فلا يحب زوالها عن مثله وهذا لا بأس به حكم الحسد: حرام. عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:" لا تباغضوا ولا تحاسدوا ولا تدابروا وكونوا عباد الله إخوانا ولا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث " رواه مسلم. الأسباب التي تؤدي إلى الحسد: يمكن تقسيم الأسباب إلى أسباب من الحاسد أو من المحسود أو قد يشترك فيها الاثنان. 1- العداوة والبغضاء والحقد ( هذا السبب من الحاسد ). 2- التعزز والترفع ( هذا السبب من الحاسد ). 3- حب الرئاسة وطلب الجاه لنفسه ( هذا السبب من الحاسد ). 4- ظهور الفضل والنعمة على المحسود. 5- حب الدنيا ( هذا السبب من الحاسد ). 6- الكبر ( هذا السبب من المحسود ). 7- شدة البغي وكثرة التطاول على العباد ( هذا السبب من المحسود ). 8- المجاورة والمخالطة ( هذا السبب يشترك فيه الحاسد والمحسود ). بعض آثار الحاسد وأضراره على الفرد والمجتمع 1- حلق الدين ( دبّ إليكم داء الأمم قبلكم البغضاء والحسد هي الحالقة حالقة الدين لا حالقة الشعر ). 2- إنتفاء الإيمان الكامل (لا يجتمع في جوف عبد غبار في سبيل الله وفيح جهنم ولا يجتمع في جوف عبد الإيمان والحسد). 3- رفع الخير وانتشار البغضاء في المجتمع ( لا يزال الناس بخير ما لم يتحاسدوا ). 4- إسخاط الله وجني الأوزار ( الحسد يأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب ). 5- مقت الناس للحاسد وعداوتهم له ( شر الناس من يبغض الناس ويبغضونه ). 6- الحاسد يتكلم في المحسود بما لا يحل له من كذب وغيبة وإفشاء سر. الموقف الذي يجب أن يقفه المحسود من الحاسد 1- الرجوع إلى الله وتجديد التوبة مع الله من الذنوب التي سلطت عليه أعداءه. 2- التوكل على الله. 3- الاستعاذة بالله وقراءة الأذكار والأوراد الشرعية. 4- دعاء الله بأن يقيك من الحساد. 5- العدل مع الحاسد وعدم الإساءة إليه بالمثل. 6- الإحسان إلى الحاسد. 7- الرقية. 8- عدم إخبار الحاسد بنعمة الله عليك. لو قال قائل أنا أبتليت بالحسد ! فكيف أزيل الحسد من قلبي ؟ 1- التقوى والصبر. 2- القيام بحقوق المحسود. 3- عدم البغض. 4- العلم بأن الحسد ضرر على الحاسد في الدنيا والآخرة. 5- الثناء على المحسود وبرّه. 6- إفشاء السلام. 7- قمع أسباب الحسد من كبر وعزة نفس. 8- الإخلاص. 9- قراءة القرآن. 10- تذكر الحساب والعقاب. 11- الدعاء والصدقة. تأمل في الأدلة التالية واستنتج منها مظاهر قبح الحسد ؟ 1- قال تعالى ( وإذ قلنا للملائكة اسجدوا لآدم فسجدوا إلا إبليس كان من الجن ففسق عن أمر ربه ). مظهر قبح الحسد أنه أول ذنب عصي الله به في السماء. 2- قال تعالى ( واتل عليهم نبأ ابني آدم بالحق إذ قربا قرباناً فتقبل من أحدهما ولم يتقبل من الآخر قال لأقتلنك قال إنما يتقبل الله من المتقين ). مظهر قبح الحسد أنه أول ذنب عصي الله به في الأرض. 3- قال تعالى ( ود كثير من أهل الكتاب لو يردونكم من بعد إيمانكم كفاراً حسداً من عند أنفسهم من بعد ما تبين لهم الحق ). مظهر قبح الحسد أنه من صفات الكفار من اليهود والنصارى. 4- قال صلى الله عليه وسلم ( لا يجتمع في جوف عبد غبار في سبيل الله وفيح جهنم، ولا يجتمع في جوف عبد الإيمان والحسد ). مظهر قبح الحسد أنه يضاد الإيمان بالله تعالى. 5- قال صلى الله عليه وسلم ( دبّ إليكم داء الأمم من قبلكم الحسد والبغضاء ). مظهر قبح الحسد أنه داء وقع فيه جميع الأمم من قبلنا.
__________________ |
#54
| |||||||||
| |||||||||
رد: تعالوا نؤمن ساعة
الاخت امة الله جزاك الله خير فعلا الحسد داء عضال ونسأل الله ان يعافينا منه جميعا وكما قال القائل انظر الى الحسد مااعدله كيف بدأ بصاحبه فقتله ويقول رسولنا الكريم صلوات ربى وسلامه عليه فيما معناه لاحسد الا فى اثنتين رجل اتاه الله القران فهو يتلوه اناء الليل واناء النهارورجل اتاه الله مالا فهو ينفقه اناء الليل واناء النهار.
__________________
|
#55
| ||
| ||
رد: تعالوا نؤمن ساعة مقتطف من كتاب صيد الخاطر لابن الجوزي 1- من قارب الفتنة بعدت عنه السلامة، ومن ادعى الصبر وكل إلى نفسه، ورب نظرة لم تناظر. وأحق الأشياء بالضبط والقهر : اللسان، والعين؛ فإياك أن تغتر بعزمك على ترك الهوى مع مقاربة الفتنة؛ فإن الهوى مكايد، وكم من شجاع في صف الحرب اغتيل، فأتاه ما لم يحتسب، ممن يأنف النظر إليه. ص 41 2- ما رأيت أعظم فتنة من مقاربة الفتنة، وقل أن يقاربها إلا من يقع فيها، ومن حام حول الحمى يوشك أن يقع فيه. 50 فتبصر ولا تشم كل برق رب برق فيه صواعق حين واغضض الطرف تسترح من غرامتكتسي فيه ثوب ذل وشين فبلاء الفتى موافقة النفس وبدء الهوى طموح العين 50 وربما رأى العاصي سلامة بدنه؛ فظن ألا عقوبة، وغفلته عما عوقب به عقوبة. وقد قال الحكماء: المعصية بعد المعصية عقاب المعصية، والحسنة بعد الحسنة ثواب الحسنة. وربما كان العقاب العاجل معنويا ً، كما قال بعض أحبار بني إسرائيل: يا رب! كم أعصيك، ولا تعاقبني؟ فقيل له: كم أعاقبك، وأنت لا تدري؟ أليس قد حرمتك حلاوة مناجاتي؟ 03 - 104. 4- الواجب على العاقل أن يحذر مغبة المعاصي؛ فإن نارها تحت الرماد، وربما تأخرت العقوبة، وربما جاءت مستعجلة. 39 5- قد تَبْغَتُ العقوبات، وقد يؤخرها الحلم، والعاقل من إذا فعل خطيئة بادرها بالتوبة؛ فكم مغرور بإمهال العصاة لم يمهل. وأسرع المعاصي عقوبةً ماخلا عن لذة تنسي النهى، فتكون كالمعاندة، والمبارزة، فإن كانت اعتراضاً على الخالق، أو منازعة له في عظمته، فتلك التي لا تُتلافى، خصوصا ً إذا وقعت من عارف بالله؛ فإنه يندر إهماله. 00 6- أعجب الأشياء اغترار الإنسان بالسلامة، و تأميله الإصلاح فيما بعد وليس لهذا الأمل منتهى ولا للاغترار حد؛ فكلما أصبح وأمسى معافى زاد الاغترار، وطال الأمل. 32 7- نظرت في الأدلة على الحق - سبحانه وتعالى - فوجدتها أكثر من الرمل، ورأيت من أعجبها: أن الإنسان يخفي مالا ير ضاه الله - عز وجل - فيظهره الله - سبحانه - عليه، ولو بعد حين، وينطق به الألسنة وإن لم يشاهده الناس، وربما أوقع صاحبه في آفة يفضحه بها بين الخلق؛ فيكون جوابا ً لكل ما أخفى من الذنوب؛ وذلك ليعلم الناس أن هنالك من يجازي على الزلل، ولا ينفع من قدره وقدرته حجاب، ولا استتار، ولا يضاع لديه عمل. وكذلك يخفي الإنسان الطاعة، فتظهر عليه، ويتحدث الناس بها، وبأكثر منها، حتى إنهم لا يعرفون له ذنباً، ولا يذكرونه إلا بالمحاسن؛ ليعلم أن هنالك رباً لا يُضِيع عَملَ عاملٍ، وإن قلوب الناس لتعرف حال الشخص، وتحبه، أو تأباه، وتذمه، أو تمدحه وفق ما يتحقق بينه وبين الله - تعالى - فإنه يكفيه كل هم، ويدفع عنه كل شر. وما أصلح عبد ما بينه وبين الخلق دون أن ينظر إلى الحق إلا انعكس مقصوده وعاد حامده ذاما ً. 08 - 109 8- إن للخلوة تأثيرات تبين في الجلوة؛ كم من مؤمن بالله - عز وجل - يحترمه عند الخلوات فيترك ما يشتهي حذراً من عقابه، أو رجاء لثوابه، أو إجلالاً له؛ فيكون بذلك الفعل كأنه طرح عوداً هندياً على مجمر، فيفوح طيبه، فيستنشقه الخلائق، ولا يدرون أين هو. وعلى قدر المجاهدة في ترك ما يهوى تقوى محبته، أو على مقدار زيادة دفع ذلك المحبوب المتروك يزيد الطيب، ويتفاوت تفاوت العود. فترى عيون الخلق تعظم هذا الشخص، وألسنتهم تمدحه، ولا يعرفون ولا يقدرون على وصفه؛ لبعدهم عن حقيقة معرفته. وقد تمتد هذه الأراييح بعد الموت على قدرها؛ فمنهم من يذكر بالخير مدة مديدة، ثم ينسى، ومنهم من يذكر مائة سنة ثم يخفى ذكره، وقبره، ومنهم أعلام يبقى ذكرهم أبداً. وعلى عكس هذا من هاب الخلق، ولم يحترم خلوته بالحق؛ فإنه على قدر مبارزته بالذنوب، وعلى مقادير تلك الذنوب يفوح منه ريح الكراهة؛ فتمقته القلوب؛ فإن قل مقدار ما جن قل ذكر الألسن له بالخير وبقي مجرد تعظيمه وإن كثر كان قصارى الأجر سكوت الناس عنه لا يمدحونه ولا يذمونه. ص 301 - 302 9- إنه بقدر إجلالكم لله - عز وجل - يجلكم وبمقدار تعظيم قدره واحترامه يعظم أقداركم، وحرمتكم. ولقد رأيت - والله - من أنفق عمره في العلم إلى أن كبرت سنه، ثم تعدى الحدود؛ فهان عند الخلق، وكانوا لا يلتفتون إليه مع غزارة علمه، وقوة مجاهدته. ولقد رأيت من يراقب الله - عز وجل - في صبوته مع قصوره بالإضافة إلى ذلك العالم؛ فعظم الله قدره في القلوب، حتى عَلِقَتْهُووصفته بما يزيد على ما فيه من الخير. ورأيت من كان يرى الاستقامة إذا استقام، وإذا زاغ مال عنه اللطف. ولولا عموم الستر، وشمول رحمة الكريم - لافتضح هؤلاء المذكورون، غير أنه في الأغلب تأديب، أو تلطف في العقاب. 36 - 337 10- في قوة قُهِر الهوى لذة تزيد على كل لذة؛ ألا ترى إلى كل مغلوب بالهوى كيف يكون ذليلاً؛ لأنه قُهِرَ، بخلاف غالب الهوى؛ فإنه يكون قوي القلب عزيزاً؛ لأنه قَهَر. 15 11- بالله عليك! يا مرفوع القدر بالتقوى لا تبع عزها بذل المعاصي، وصابر عطش الهوى في هجر المشتهى، وإن أمض وأرمض. 12- بالله عليك! تذوق حلاوة الكف عن النهي؛ فإنها شجرة تثمر عز الدنيا وشرف الآخرة و متى اشتد عطشك إلى ما تهوى فابسط أنامل الرجاء إلى من عنده الرِّيُّ الكامل، وقل: قَدْ عِيلَ صَبْرُ الطَّبْعِ في سنيّه العجاف؛ فعجل لي العام الذي فيه أغاث وأعصر
__________________ |
مواقع النشر (المفضلة) |
| |
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
أحرج ساعة في حياة النبي صلى الله عيله وسلم | المشتاق إلى الجنة | نور الإسلام - | 9 | 06-19-2007 09:22 AM |
كيف تصبح مليونيرا خلال نصف ساعة فقط ؟ | زهرة الرمال | نور الإسلام - | 13 | 05-16-2007 03:59 PM |
هاتف خليوي على شكل ساعة ، قريبا في الاسواق ! | gad.fat_tm | أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه | 13 | 11-18-2006 11:10 AM |
اسم لكل ساعة | عثمان أبو الوليد | ختامه مسك | 2 | 07-06-2006 09:36 PM |