#46
| ||
| ||
اردت ان اشير الى اهميه ما سالت ..واني لست بذاك العلم والتفقه في امور الدين لاجيب عنها لذا استعنت ببعض البحوث واجوبه كبار الشيوخ. 1_ادله الرساله (النبوه): : دليلنا على ذلك هو أن الله تعالى لم يخلق الناس عبثا ، لأن العبث عمل قبيح كما تقدم فلا بد أنه خلقهم لمصلحة تعود عليهم بالنفع الجزيل و القرآن يقرر هذا بقوله تعالى { و ما خلقت الجن و الإنس إلا ليعبدون } فلا بد أن يرسل إليهم أنبياء يبينون لهم الأحكام و يعرفونهم الحلال و الحرام و يقيمون الحدود و ينصفون للمظلومين من الظالمين و يحكمون بين الناس بالعدل{ لئلا يكون للناس على الله حجة بعد الرسل } كما يقول القرآن و يرشدونهم إلى ما يجب عليهم أداؤه من وظيفة شكر المنعم الذي نعمه عليهم ظاهرة و باطنة لأنا لا نستطيع بعقولنا أن ندرك أي نوع يريده من تعظيمنا له و شكرنا إياه و هذا لا يتم إلا ببعث الأنبياء من قبله لأن ما لا يتم الواجب إلا به و كان مقدورا واجب عقلا . وادله الامامه : كثيرة ومتعدده .. في القران الكريم ا: بسم الله الرحمن الرحيموجعلنا منهم ائئمه يهدون بامرنا لما صبروا وكانوا باياتنا يوقنونصدق الله العظيماصل الامامه اعلى مراتب الكمال العقلي وهو اليقين بايات الله سبحانه تكوينيا وتشريعياوفرعها اعلى مراتب الكمال الاداري وهو الصبر وحبس النفس عن كل مكروهومعنى الايه الشريفه تبين علم الامام وعصمتهائئمه يهدون بامرناب:بسم الله الرحمن الرحيمواذ ابتلى ابراهيم ربه بكلمات فاتمهن قال اني جاعلك للناس اماما قال ومن ذريتي قال لا ينال عهدي الظالمينصدق الله العظيمفبعد ان وصل ابراهيم عليه السلام الى مراتب النبوه والرساله والخلهوبعد ان ابتلاه بكلمات فاتمهنقال له الله اني جاعلك للناس اماماوبسبب عظم هذا المنصب طلبه لذريتهفاجابه اللهلا ينال عهدي الظالمينوعبر الله تعالى عن الامامه ب عهدي ..الذي لا يناله الا المعصومج_ (يا ايها الذين امنوا اطيعوا الله واطيعوا الرسول واولي الامر منكم)فقد عطف في الايه اولي الامر على الرسول ومع ان العطف في قوه التكرار لكنه اكتفى ب اطيعوا واحده ولم يكررهاليبن ان طاعتهم واطاعه الرسول نفس الشيء وحقيقه واحدهومثل هذا الوجوب لا يكون الامع عصمة اولي الامر لان اطاعه كل احد مقيده لامحاله بعدم مخالفه امره لامر الله تعالى والا لزم الامر بعصيان الله تعالىولما كان امر المعصوم غير مخاف لامر الله كان وجوب اطاعته غير مقيد بقيد وفي احاديث الرسول (صلى الله عليه واله وسلم) (هذي الاحاديث متواترة عن السنه والشيعه) 1_(ورد في صحيح مسلم وفي مستدرك الحاكملما رجع رسول الله من حجه الوداع ونزل غدير خم امر بدوحات فقممن فقال كانيقد دعيت فاجبت اني قد تركت فيكم الثقلين احدهما اكبر من الاخر كتاب اللهوعترتي فانظروا كيف تخلفوني فيهما فانهما لن يفترقا حتى يردا على الحوض) 2_ورد في مستدرك الحاكم وفي كنز العمال وذخائر العقبى وينابيع الموده عن ابي ذر قال رسول الله ...من اطاعني فقد اطاع الله ومن عصاني فقد عصى الله ومن اطاع عليا فقد اطاعني ومن عصى عليا فقد عصاني 3_ورد في صحيح البخاري وفي صحيح مسلم ان رسول الله خرج الى تبوك واستخلف عليا فقال اتخلفني في الصبيان والنساءقال الا ترضى ان تكون مني بمنزله هارون من موسى الا انه لا نبي بعدي وقد قال الله تعالى في منزله هارون من موسى(واجعل لي وزيرا من اهلي هارون اخي اشددبه ازري واشركه في امريوقال موسى لاخيه هارون اخلفني في قومي واصلح ولا تتبع سبيل المفسدين) 4_ورد في المستدرك على الصحيحين وفي معجم الزوائد قال النبي (علي مع القران والقران مع علي لن يفترقا حتى يردا علي الحوض) 5_- روى الحميدي في الجمع بين الصحيحين ( الحديث الثاني من المتفق عليه من مسلم والبخاري) بسندهما عن جابر بن سمرة قال : سمعت النبيّ (صلّى الله عليه وآله) يقول : « يكون بعدي اثنا عشر أميراً » . فقال كلمة لم اسمعها : فقال أبي : إنّه قال : « كلّهم من قريش » . 6_- وفي صحيح مسلم بسنده عن عامر بن سعد بن أبي وقاص : قال : كتبت إلى جابر بن سمرة مع غلامي نافع : أن أخبرني بشيء سمعته من رسول الله (صلّى الله عليه وآله) فكتب إليّ : سمعت رسول الله (صلّى الله عليه وآله) قال : « لا يزال الدين قائماً حتّى تقوم الساعة ، ويكون عليهم اثنا عشر خليفة كلّهم من قريش» . وفي جامع الأصول لابن أثير عن صحيح البخاري ومسلم والترمذي وسنن أبي داود عن جابر بن سمرة قال : « سمعت النبيّ (صلّى الله عليه وآله) يقول : « يكون بعدي اثنا عشر أميراً ». فقال كلمة لم اسمعها . فقال : أبي إنّه قال : « كلّهم من قريش » 7_وفي رواية أبي داود عنه قال : سمعت رسول الله ص يقول : «لا يزال هذا الدين قائماً حتى يكون اثنا عشر خليفة ». فسمعت كلاما من النبي ص لم افهمه ، فقلت لأبي ما يقول ؟ قال : « كلّهم من قريش » . وفي رواية أخرى قال : « لا يزال هذا الدين عزيزاً إلى اثني عشر خليفة » . قال فكّبر الناس وضجّوا ، ثمّ قال : كلمة خفية ...الخ ». 8_ قد اتفق المسلمون سنّة وشيعة على أنّ النبيّ (صلّى الله عليه وآله) أشار إلى الحسين (عليه السّلام) ، وقال : « هذا إمام ، ابن إمام ، أخو إمام ، أبو أئمة تسعة ، تاسعهم قائمهم» . راجع المناقب للخوارزمي 9_- روى الخوارزمي في مقتل الحسين (عليه السّلام) : ج1 ، 5 ، والحمويني الشافعي في فرائد السمطين : آخر الجزء 8 ، والقندوزي في ينابيع الموّدة مع بعض الاختلاف ، واللفظ للخوارزمي ، فقد روى بسنده عن سلمى راعي إبل رسول الله (صلّى الله عليه وآله) قال : سمعت رسول الله (صلّى الله عليه وآله) . يقول ليلة أسري بي إلى السماء . قال : لي الجليل جلّ وعلا :{ آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ } {البقرة/285}. قلت : « { وَالْمُؤْمِنُونَ } » . قال : صدقت يا محمّد ، من خلّفت في أمّتك ؟ قلت : « خيرها » . قال : علي ابن أبي طالب ؟ قلت : « نعم » . ... إلى أن قال : اتحبّ أن تراهم ؟ (أيّ الأئمة التسعة من ولد الحسين) . قلت : « نعم يا ربّ » . فقال : التفت عن يمين العرش . « التفت فإذا أنا بعلي ، وفاطمة ، والحسن ، والحسين ، وعلي بن الحسين ، ومحمّد بن علي ، وجعفر بن محمّد ، وموسى بن جعفر ، وعلي بن موسى ، ومحمّد بن علي ، وعلي بن محمّد ، والحسن بن علي ، والمهدي في ضحضاح من نور قياماً يصلّون » . 10_وفي ينابيع الموّدة (الباب السادس والسبعون ) روى عن فرائد السمطين بسنده عن مجاهد ابن عباس قال : قدم يهودي يقال له نعثل . فقال : يا محمّد اسألك عن أشياء تلجلج في صدري - والحديث طويل - إلى أن قال . فقال : « إنّ وصيي علي ابن أبي طالب ، وبعده سبطاي الحسن والحسين ، تتلوه تسعة أئمة من صلب الحسين» . فقال : يا محمّد فسمّهم لي . قال : « إذا مضى الحسين فابنه عليّ ، فإذا مضى عليّ فابنه محمّد ، فإذا مضى محمّد فابنه جعفر ، فإذا مضى جعفر فابنه موسى ، فإذا مضى موسى فابنه عليّ ، فإذا مضى عليّ فابنه محمّد ، فإذا مضى محمّد فابنه عليّ ، فإذا مضى عليّ فابنه الحسن ، فإذا مضى الحسن فابنه الحجّة محمّد المهدي . فهؤلاء اثنا ... » وفقط لمن يسال عن الفرق بين النبي والامام النبوّة والإمامة كلّ منهما منصب ربّاني ، وعهد يعهده اللّه تبارك وتعالى إلى مَن يشاء مِن خلقه ، ويختار من عباده ، والنبيّ الرسول قد يكون إماماً أيضاً ، كما هو الحال في نبيّ الإسلام (صلّى اللّه عليه وآله وسلّم) فإنّه كان إماماً أيضاً . والنبوّة : قوامها بالوحي ، بينما الإمامة ليست كذلك . (سماحه السيد جعفر علم الهدى) وهل هما متساويتان من حيث قوة الدلالة اما احدهما قوي والاخر ضعيف للغاية ولماذا؟ مقام الإمامة أفضل ، وليس كلّ نبي إماماً ، كما أنّ ليس كلّ إمام نبيّ . نعم بعض الأنبياء والرسل كانوا أئمة أيضاً في نفس الوقت ، مثل : إبراهيم (عليه السّلام) ونبيّنا الخاتم محمّد (صلّى الله عليه وآله) والدليل : 1_: على أنّ الإمامة أفضل من النبوّة أنّ إبراهيم كان نبياً مرسلاً أعطاه الله مقام النبوّة والخلّة ، لكنّه بعد ذلك ابتلاه بكلمات ، فلمّا أتمهنّ جعله الله إماماً قال الله تعالى : { وَإِذِ ابْتَلَى إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ قَالَ إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَامًا قَالَ وَمِن ذُرِّيَّتِي قَالَ لاَ يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ }{البقرة/124}. 2_ وممّا يدل على أفضلية الأئمة على الأنبياء أنّ دعاء الأنبياء استجيب بالتوسل والاستشفاع بهم (صلوات الله عليهم أجمعين) . فقد ورد في تفسير قوله تعالى : { وَإِذِ ابْتَلَى إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ }{البقرة/124}. عن المفضّل بن عمر عن الصادق (عليه السّلام) قال سألته : ما هذه الكلمات ؟ قال : « هي الكلمات التي تلقّاها آدم من ربّه فتاب عليه ، وهو أنّه قال ياربّ اسألك بحقّ محمّد وعليّ وفاطمة والحسن والحسين إلاّ تبت عليّ ، فتاب الله عليه ، إنّه هو التواب الرحيم » . فقلت له : يا بن رسول الله فما يعني عزّوجلّ بقوله : { فَأَتَمَّهُنَّ } ؟ قال يعني : « أتمهنّ إلى القائم اثنا عشر إماماً تسعة من ولد الحسين ». معاني الأخبار : ص 125 3_ وفي الأمالي للشيخ الصدوق في ( المجلس التاسع والثلاثين ) حديث طويل عن الإمام الصادق (عليه السّلام) : أتى يهودي إلى النبيّ (صلّى الله عليه وآله) فقام بين يديه يحدّ النظر إليه. فقال : « يا يهودي ما حاجتك » ؟ قال : أنت أفضل أم موسى بن عمران ؟ النبيّ الذي كلّمه الله ، وأنزل عليه التوراة والعصا ، وفلق له البحر ، واظلّه بالغمام . فقال له النبيّ (صلّى الله عليه وآله) : « إنّه يكره للعبد أن يزكّي نفسه ، ولكنّي أقول : إنّ آدم لمّا أصاب الخطيئة ، كانت توبته أن قال : " اللهم إنّي أسالك بحقّ محمّد لمّا غفرت لي " فغفرها الله له . وأنّ نوحاً لما ركب السفينة ، وخاف الغرق قال : " اللهم إنّي أسالك بحقّ محمّد وآل محمّد لمّا أنجيتني من الغرق " فنجّاه الله منه . وإنّ إبراهيم لمّا اُلقي في النار قال : " اللهم إنّي أسالك بحقّ محمّد وآل محمّد لمّا أنجيتني منها " فجعلها الله عليه برداً وسلاماً . وإنّ موسى لمّا اُلقى عصاه ، وأوجس في نفسه خيفة قال : " اللهم إنّي أسالك بحقّ محمّد وآل محمّد لمّا أمنتني " فقال الله تعالى : { لَا تَخَفْ إِنَّكَ أَنتَ الْأَعْلَى }{طه/68} . يا يهودي إنّ موسى لو أدركني ولم يؤمن بي وبنبوّتي ، ما نفعه إيمانه شيء ، ولا نفعته النبوّة . يا يهودي ومن ذرّيتي المهدي إذا خرج نزل عيسى بن مريم لنصرته ، فقدّمه وصلّى خلفه ». (سماحه السيد جعفر علم الهدى) وخالص الشكر لاخويه (فلسطيني مستبصر) -2- ماهي احداث الرسالة وماهي احداث الامامة؟. اعذرني ..لكنني لم افهم السؤال جيدا ...ما تعني باحداث الرساله واحداث الامامه ؟ يعني تقصد مواقف تدل ع الامامه والرساله ؟؟؟!!!!
__________________ {لا تستوحشو طريق الحق لقله سالكيه} |
#47
| ||
| ||
فقط قبل لا اجيب ع سؤالك .. اردت ان اشير الى اهميه ما سالت ..واني لست بذاك العلم والتفقه في امور الدين لاجيب عنها لذا استعنت ببعض البحوث واجوبه كبار الشيوخ. 1_ادله الرساله (النبوه): : دليلنا على ذلك هو أن الله تعالى لم يخلق الناس عبثا ، لأن العبث عمل قبيح كما تقدم فلا بد أنه خلقهم لمصلحة تعود عليهم بالنفع الجزيل و القرآن يقرر هذا بقوله تعالى { و ما خلقت الجن و الإنس إلا ليعبدون } فلا بد أن يرسل إليهم أنبياء يبينون لهم الأحكام و يعرفونهم الحلال و الحرام و يقيمون الحدود و ينصفون للمظلومين من الظالمين و يحكمون بين الناس بالعدل{ لئلا يكون للناس على الله حجة بعد الرسل } كما يقول القرآن و يرشدونهم إلى ما يجب عليهم أداؤه من وظيفة شكر المنعم الذي نعمه عليهم ظاهرة و باطنة لأنا لا نستطيع بعقولنا أن ندرك أي نوع يريده من تعظيمنا له و شكرنا إياه و هذا لا يتم إلا ببعث الأنبياء من قبله لأن ما لا يتم الواجب إلا به و كان مقدورا واجب عقلا . وادله الامامه : كثيرة ومتعدده .. في القران الكريم ا: بسم الله الرحمن الرحيم (وجعلنا منهم ائئمه يهدون بامرنا لما صبروا وكانوا باياتنا يوقنون صدق الله العظيم ) اصل الامامه اعلى مراتب الكمال العقلي وهو اليقين بايات الله سبحانه تكوينيا وتشريعيا وفرعها اعلى مراتب الكمال الاداري وهو الصبر وحبس النفس عن كل مكروه ومعنى الايه الشريفه تبين علم الامام وعصمته ائئمه يهدون بامرنا ب:بسم الله الرحمن الرحيم واذ ابتلى ابراهيم ربه بكلمات فاتمهن قال اني جاعلك للناس اماما قال ومن ذريتي قال لا ينال عهدي الظالمين صدق الله العظيم فبعد ان وصل ابراهيم عليه السلام الى مراتب النبوه والرساله والخله وبعد ان ابتلاه بكلمات فاتمهن قال له الله اني جاعلك للناس اماما وبسبب عظم هذا المنصب طلبه لذريته فاجابه الله (لا ينال عهدي الظالمين ) وعبر الله تعالى عن الامامه ب عهدي ..الذي لا يناله الا المعصوم ج-يا ايها الذين امنوا اطيعوا الله واطيعوا الرسول واولي الامر منكم) فقد عطف في الايه اولي الامر على الرسول ومع ان العطف في قوه التكرار لكنه اكتفى ب اطيعوا واحده ولم يكررها ليبن ان طاعتهم واطاعه الرسول نفس الشيء وحقيقه واحده ومثل هذا الوجوب لا يكون الامع عصمة اولي الامر لان اطاعه كل احد مقيده لامحاله بعدم مخالفه امره لامر الله تعالى والا لزم الامر بعصيان الله تعالى ولما كان امر المعصوم غير مخاف لامر الله كان وجوب اطاعته غير مقيد بقيد وفي احاديث الرسول (صلى الله عليه واله وسلم) (هذي الاحاديث متواترة عن السنه والشيعه) 1_(ورد في صحيح مسلم وفي مستدرك الحاكم لما رجع رسول الله من حجه الوداع ونزل غدير خم امر بدوحات فقممن فقال كانيقد دعيت فاجبت اني قد تركت فيكم الثقلين احدهما اكبر من الاخر كتاب اللهوعترتي فانظروا كيف تخلفوني فيهما فانهما لن يفترقا حتى يردا على الحوض) 2_ورد في مستدرك الحاكم وفي كنز العمال وذخائر العقبى وينابيع الموده عن ابي ذر قال رسول الله ...من اطاعني فقد اطاع الله ومن عصاني فقد عصى الله ومن اطاع عليا فقد اطاعني ومن عصى عليا فقد عصاني 3_ورد في صحيح البخاري وفي صحيح مسلم ان رسول الله خرج الى تبوك واستخلف عليا فقال اتخلفني في الصبيان والنساء قال الا ترضى ان تكون مني بمنزله هارون من موسى الا انه لا نبي بعدي وقد قال الله تعالى في منزله هارون من موسى (واجعل لي وزيرا من اهلي هارون اخي اشددبه ازري واشركه في امري وقال موسى لاخيه هارون اخلفني في قومي واصلح ولا تتبع سبيل المفسدين) 4_ورد في المستدرك على الصحيحين وفي معجم الزوائد قال النبي (علي مع القران والقران مع علي لن يفترقا حتى يردا علي الحوض) 5_ - روى الحميدي في الجمع بين الصحيحين ( الحديث الثاني من المتفق عليه من مسلم والبخاري) بسندهما عن جابر بن سمرة قال : سمعت النبيّ (صلّى الله عليه وآله) يقول : « يكون بعدي اثنا عشر أميراً » . فقال كلمة لم اسمعها : فقال أبي : إنّه قال : « كلّهم من قريش » . 6_ - وفي صحيح مسلم بسنده عن عامر بن سعد بن أبي وقاص : قال : كتبت إلى جابر بن سمرة مع غلامي نافع : أن أخبرني بشيء سمعته من رسول الله (صلّى الله عليه وآله) فكتب إليّ : سمعت رسول الله (صلّى الله عليه وآله) قال : « لا يزال الدين قائماً حتّى تقوم الساعة ، ويكون عليهم اثنا عشر خليفة كلّهم من قريش» . وفي جامع الأصول لابن أثير عن صحيح البخاري ومسلم والترمذي وسنن أبي داود عن جابر بن سمرة قال : « سمعت النبيّ (صلّى الله عليه وآله) يقول : « يكون بعدي اثنا عشر أميراً ». فقال كلمة لم اسمعها . فقال : أبي إنّه قال : « كلّهم من قريش » 7_ وفي رواية أبي داود عنه قال : سمعت رسول الله ص يقول : «لا يزال هذا الدين قائماً حتى يكون اثنا عشر خليفة ». فسمعت كلاما من النبي ص لم افهمه ، فقلت لأبي ما يقول ؟ قال : « كلّهم من قريش » . وفي رواية أخرى قال : « لا يزال هذا الدين عزيزاً إلى اثني عشر خليفة » . قال فكّبر الناس وضجّوا ، ثمّ قال : كلمة خفية ...الخ ». 8_ قد اتفق المسلمون سنّة وشيعة على أنّ النبيّ (صلّى الله عليه وآله) أشار إلى الحسين (عليه السّلام) ، وقال : « هذا إمام ، ابن إمام ، أخو إمام ، أبو أئمة تسعة ، تاسعهم قائمهم» . راجع المناقب للخوارزمي 9_ - روى الخوارزمي في مقتل الحسين (عليه السّلام) : ج1 ، 5 ، والحمويني الشافعي في فرائد السمطين : آخر الجزء 8 ، والقندوزي في ينابيع الموّدة مع بعض الاختلاف ، واللفظ للخوارزمي ، فقد روى بسنده عن سلمى راعي إبل رسول الله (صلّى الله عليه وآله) قال : سمعت رسول الله (صلّى الله عليه وآله) . يقول ليلة أسري بي إلى السماء . قال : لي الجليل جلّ وعلا :{ آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ } {البقرة/285}. قلت : « { وَالْمُؤْمِنُونَ } » . قال : صدقت يا محمّد ، من خلّفت في أمّتك ؟ قلت : « خيرها » . قال : علي ابن أبي طالب ؟ قلت : « نعم » . ... إلى أن قال : اتحبّ أن تراهم ؟ (أيّ الأئمة التسعة من ولد الحسين) . قلت : « نعم يا ربّ » . فقال : التفت عن يمين العرش . « التفت فإذا أنا بعلي ، وفاطمة ، والحسن ، والحسين ، وعلي بن الحسين ، ومحمّد بن علي ، وجعفر بن محمّد ، وموسى بن جعفر ، وعلي بن موسى ، ومحمّد بن علي ، وعلي بن محمّد ، والحسن بن علي ، والمهدي في ضحضاح من نور قياماً يصلّون » . 10_وفي ينابيع الموّدة (الباب السادس والسبعون ) روى عن فرائد السمطين بسنده عن مجاهد ابن عباس قال : قدم يهودي يقال له نعثل . فقال : يا محمّد اسألك عن أشياء تلجلج في صدري - والحديث طويل - إلى أن قال . فقال : « إنّ وصيي علي ابن أبي طالب ، وبعده سبطاي الحسن والحسين ، تتلوه تسعة أئمة من صلب الحسين» . فقال : يا محمّد فسمّهم لي . قال : « إذا مضى الحسين فابنه عليّ ، فإذا مضى عليّ فابنه محمّد ، فإذا مضى محمّد فابنه جعفر ، فإذا مضى جعفر فابنه موسى ، فإذا مضى موسى فابنه عليّ ، فإذا مضى عليّ فابنه محمّد ، فإذا مضى محمّد فابنه عليّ ، فإذا مضى عليّ فابنه الحسن ، فإذا مضى الحسن فابنه الحجّة محمّد المهدي . فهؤلاء اثنا ... » وفقط لمن يسال عن الفرق بين النبي والامام النبوّة والإمامة كلّ منهما منصب ربّاني ، وعهد يعهده اللّه تبارك وتعالى إلى مَن يشاء مِن خلقه ، ويختار من عباده ، والنبيّ الرسول قد يكون إماماً أيضاً ، كما هو الحال في نبيّ الإسلام (صلّى اللّه عليه وآله وسلّم) فإنّه كان إماماً أيضاً . والنبوّة : قوامها بالوحي ، بينما الإمامة ليست كذلك . (سماحه السيد جعفر علم الهدى) وهل هما متساويتان من حيث قوة الدلالة اما احدهما قوي والاخر ضعيف للغاية ولماذا؟ مقام الإمامة أفضل ، وليس كلّ نبي إماماً ، كما أنّ ليس كلّ إمام نبيّ . نعم بعض الأنبياء والرسل كانوا أئمة أيضاً في نفس الوقت ، مثل : إبراهيم (عليه السّلام) ونبيّنا الخاتم محمّد (صلّى الله عليه وآله) والدليل : 1_ : على أنّ الإمامة أفضل من النبوّة أنّ إبراهيم كان نبياً مرسلاً أعطاه الله مقام النبوّة والخلّة ، لكنّه بعد ذلك ابتلاه بكلمات ، فلمّا أتمهنّ جعله الله إماماً قال الله تعالى : { وَإِذِ ابْتَلَى إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ قَالَ إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَامًا قَالَ وَمِن ذُرِّيَّتِي قَالَ لاَ يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ }{البقرة/124}. 2_ وممّا يدل على أفضلية الأئمة على الأنبياء أنّ دعاء الأنبياء استجيب بالتوسل والاستشفاع بهم (صلوات الله عليهم أجمعين) . فقد ورد في تفسير قوله تعالى : { وَإِذِ ابْتَلَى إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ }{البقرة/124}. عن المفضّل بن عمر عن الصادق (عليه السّلام) قال سألته : ما هذه الكلمات ؟ قال : « هي الكلمات التي تلقّاها آدم من ربّه فتاب عليه ، وهو أنّه قال ياربّ اسألك بحقّ محمّد وعليّ وفاطمة والحسن والحسين إلاّ تبت عليّ ، فتاب الله عليه ، إنّه هو التواب الرحيم » . فقلت له : يا بن رسول الله فما يعني عزّوجلّ بقوله : { فَأَتَمَّهُنَّ } ؟ قال يعني : « أتمهنّ إلى القائم اثنا عشر إماماً تسعة من ولد الحسين ». معاني الأخبار : ص 125 3_ وفي الأمالي للشيخ الصدوق في ( المجلس التاسع والثلاثين ) حديث طويل عن الإمام الصادق (عليه السّلام) : أتى يهودي إلى النبيّ (صلّى الله عليه وآله) فقام بين يديه يحدّ النظر إليه. فقال : « يا يهودي ما حاجتك » ؟ قال : أنت أفضل أم موسى بن عمران ؟ النبيّ الذي كلّمه الله ، وأنزل عليه التوراة والعصا ، وفلق له البحر ، واظلّه بالغمام . فقال له النبيّ (صلّى الله عليه وآله) : « إنّه يكره للعبد أن يزكّي نفسه ، ولكنّي أقول : إنّ آدم لمّا أصاب الخطيئة ، كانت توبته أن قال : " اللهم إنّي أسالك بحقّ محمّد لمّا غفرت لي " فغفرها الله له . وأنّ نوحاً لما ركب السفينة ، وخاف الغرق قال : " اللهم إنّي أسالك بحقّ محمّد وآل محمّد لمّا أنجيتني من الغرق " فنجّاه الله منه . وإنّ إبراهيم لمّا اُلقي في النار قال : " اللهم إنّي أسالك بحقّ محمّد وآل محمّد لمّا أنجيتني منها " فجعلها الله عليه برداً وسلاماً . وإنّ موسى لمّا اُلقى عصاه ، وأوجس في نفسه خيفة قال : " اللهم إنّي أسالك بحقّ محمّد وآل محمّد لمّا أمنتني " فقال الله تعالى : { لَا تَخَفْ إِنَّكَ أَنتَ الْأَعْلَى }{طه/68} . يا يهودي إنّ موسى لو أدركني ولم يؤمن بي وبنبوّتي ، ما نفعه إيمانه شيء ، ولا نفعته النبوّة . يا يهودي ومن ذرّيتي المهدي إذا خرج نزل عيسى بن مريم لنصرته ، فقدّمه وصلّى خلفه ». (سماحه السيد جعفر علم الهدى) -2- ماهي احداث الرسالة وماهي احداث الامامة؟. اعذرني ..لكنني لم افهم السؤال جيدا ...ما تعني باحداث الرساله واحداث الامامه ؟ يعني تقصد مواقف تدل ع الامامه والرساله ؟؟؟!!!!
__________________ {لا تستوحشو طريق الحق لقله سالكيه} |
#48
| ||
| ||
قصدي بيان الادلة على الرسالة والامامة ثم بعد ذلك احداثهما حيث اي شيء موجود له احداث تثبته على ارض الواقع. فالرسول صلى الله عليه وسلم بعد تنصيبه رسول من الله كان الدليل على رسالته معجزة وهي اقوى مراتب الدليل وبعد ذلك ظهرت احداث كثيرة اظهرت الامر الى الواقع حيث باشر عمله كرسول واخذ يدعو الناس الى الاسلام وامن به بعض الناس ثم ناداه الله في القرآن بلقبه وهو رسول ونبي وايضا ناداه المسلمون بلقبه وكان رأس الاحداث الى ما هنالك من امور متعلقة بالرسالة.
__________________ إن كانت غزوة أحد قد انتهتْ فإن مهمة الرماة الذين يحفظون ظهور المسلمين لم تنته بعد..!! طوبي للمدافعين عن هذا الدين كل في مجاله، طوبى للقابضين على الجمر، كلما وهنوا قليلاً تعزوا بصوت النبيِّ صل الله عليه وسلم ينادي فيهم: " لا تبرحوا أماكنكم " ! |
#49
| ||
| ||
ولي تعقيب علي كلامك بعون الله تحياتي...
__________________ إن كانت غزوة أحد قد انتهتْ فإن مهمة الرماة الذين يحفظون ظهور المسلمين لم تنته بعد..!! طوبي للمدافعين عن هذا الدين كل في مجاله، طوبى للقابضين على الجمر، كلما وهنوا قليلاً تعزوا بصوت النبيِّ صل الله عليه وسلم ينادي فيهم: " لا تبرحوا أماكنكم " ! |
#50
| ||
| ||
يعني الا يكفيك انهقد اتفق المسلمون سنّة وشيعة على أنّ النبيّ (صلّى الله عليه وآله) أشار إلى الحسين (عليه السّلام) ، وقال : « هذا إمام ، ابن إمام ، أخو إمام ، أبو أئمة تسعة ، تاسعهم قائمهم» . يعني تريد معجزات تثبت الامامه للشخص الفلاني ... هذا من حقك .... ان شاء الله لي عودة .....
__________________ {لا تستوحشو طريق الحق لقله سالكيه} |
مواقع النشر (المفضلة) |
| |
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
حقيقه خادعه | shebir | نثر و خواطر .. عذب الكلام ... | 4 | 07-21-2012 03:15 AM |
روايتي ((ما قدرت اصبر دقيقه..حبك اكبر من حقيقه..لو بغين انساك لحظه..شبت بقلبي حريقه)) | روقان انثى | أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه | 12 | 11-28-2010 08:21 PM |
في دقيقه | $ مجنونة يامي $ | نور الإسلام - | 4 | 11-25-2009 11:05 PM |
دقيقه | الجاثوم | نور الإسلام - | 4 | 04-26-2007 08:28 AM |