عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام الإسلامية > نور الإسلام -

نور الإسلام - ,, على مذاهب أهل السنة والجماعة خاص بجميع المواضيع الاسلامية

Like Tree242Likes
موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #91  
قديم 12-23-2012, 12:35 AM
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أنا كنت متابعة للنقاش اللي دار بينكم من أوله لآخره

وماكنت حابة اتدخل ...

واعذروني لتدخلي الآن
يشرفني تدخلكِ
بما اني اعرف غرضك من هذا السؤال سيد مؤمن فسأجيبك

بما اني على اطلاع بكل جديد مواضيعك

وأحترم رأيك

بالنسبة لي أنت فعلاً سني معتدل على اطلاع بكل شيء تقريباً مثقف

تنقصك معرفة بعض الحقائق والتي زُورت عن الشيعة

فصرت ترى فيهم أموراً ليست منهم بشيء

أو لنقل ان حكمت على الجميع من طائفة معينة فكفرت أمة كاملة
اكيد يوجد شيعه معتدلين

كالشيخ الشيعي اللبناني (علي الامين)
سأجيب عن سؤالك أولاً ثم سأتطرق لبعض الايضاحات بشأن بعض مواضيعك

بالنسبة للكافي .. فسؤالك عنه سأبادله اياك بسؤال عن البخاري والصحاح أصح كتبكم

هل تأخذون بها وبكل ماكتب فيها



مع العلم أن هناك أحاديث بالفعل تزعجني قرائتها ففيها ايذاء للصحابة ولآل البيت وللنبي أيضاً
اعطني حديث واحد من البخاري ومسلم يطعن فيه في ال البيت (عليهم السلام)
او الصحابه رضي الله عنهم
والأمر ذاته بالنسبة للكافي

هي أقوال واحاديث بعضها ضعيف المتن وبعضها قويه

أي اننا نأخذ بما اتفق علمائنا على صحته ونترك ماسواه

والا لما وجد العلماء ولما كانت المنابر ؟

لتبين لنا الصحيح من الخاطيء

ومن هذا ماكتبته انت واستدليت به من الكافي بتزوير القرآن الكريم او تحريفه

ان سألت شيعياً عن هذا سيجيبك بلا نحن لاندعي امراً كهذا

وهذا ليس رأياً شخصياً او تناقضاً

بل هو ضعف بالأسانيد التي ذكرت ذلك

ولأن علمائنا ومشايخنا لايذكرون هذا الأمر

ولو كان صحيحاً لذكروه لنا حتماً
اذن كل كتب الشيعه غير صحيحه لانها تقول بتحريف القران....!!!!
أما بالنسبة للصحابة فأنتم تقولون اننا نسبهم ونعاديهم وماالى ذلك

سأقول لك رأيي
الصريح بهم و الذي كبرت به وماعلمني اياه مذهبي وأهلي

بالنسبة للخلفاء الأربعة

أبا بكر وعمر بن الخطاب وعثمان والامام علي عليه السلام

فلنذر الخلاف الذي حدث ونهمشه فهم صاحبوا الرسول على كل حال وأنا شخصياً أرفض ان يُشتم أحد منهم مهما كانت الأسباب

فالمؤمن لايشتم ولايسب حتى اعدائه فمابالك بصحبة الرسول صلى الله عليه وآله وسلم

كلام جميل
لكن..
للاسف الشديد
كل كتب الشيعه فيها سب للصحابه
وكل المنتديات الشيعيه
ادخلي اي موقع شيعي
وستري العجب العجاب....!!!
وعلي سبيل المثال
موقع(يا حسين)

لكن هناك بعض الحقائق التي انت ذكرتها غير صحيحة وسأتغاضى عن ذكرها حالياً فليس لدي وللأسف الوقت الكافي لمناقشتكم بها

جميل انك تعرف الامام المهدي عجل الله فرجه الشريف

وأنه من ولد فاطمة سلام الله عليها

ولتعلم ان الغيبة الصغرى والكبرى مدونة في الاحاديث ايضاً وفي الكتب

وليس عسيراً على الله سبحانه وتعالى الذي جعلاهل الكهف نياماً لاكثر من 300 عام وأعادهم بعدها

ومن رفع عيسى سلام الله عليه اليه بزمن يسبق المهدي عجل الله فرجه بدهر طويل

ان يغيب امامنا الحجة عجل الله فرجه الشريف ويتولاه بحفظه ورعايته حتى يحين النصر الموعود على يديه


قال الشهرودي (وهو أحد علماء الشيعه): لا يخفى علينا أنه عليه السلام وإن كان مخفياً عن الأنام، ومحجوباً عنهم، ولا يصل إليه أحد، ولا يُعرف مكانه إلا أن ذلك لا ينافي ظهوره عند المضطر المستغيث به الملتجئ إليه، الذي انقطعت عنه الأسباب وأغلقت دونه الأبواب فإن إغاثة الملهوف وإجابة المضطر في تلك الأحوال وإصدار الكرامات الباهرة والمعجزات الظاهرة هي من مناصبه الخاصة فعند الشدة وانقطاع الأسباب من المخلوقين وعدم إمكان الصبر على البلايا دنيوية أو أخروية أو الخلاص من شر أعداء الإنس والجن يستغيثون به ويلتجئون إليه.
هكذا يقولون والله جل وعلا يقول في وصف الكفار:" فإذا ركبوا في الفلك دعوا الله مخلصين له الدين فلما نجاهم إلى البر إذا هم يشركون". وهؤلاء يلجأون إلى المهدي في وقت الشدة ولا يلجأون إلى الله.




وجميل ان تكون على اطلاع بواقعة كربلاء والتي ينكرها الكثيرين رغم وضوحها في التاريخ كما الشمس تنير الافق
لا ينكر موقعه كربلاء الا جاهل ..!!

فنحن في السعودية وللأسف كل من عرفتهم من السنة خلال دراستي لايعرفون حتى فاطمة الزهراء عليها السلام

ويقولون ان ابناء النبي صلى الله عليه وآله هم فقط القاسم وعبد الله
فاطمه الزهراء (عليها السلام)

ريحانة رسول الله
واحب بناته اليه رضي الله عنها
وزوجه اسد الله الغالب
الامام عليّ رضي الله عنه (عليه السلام)
الجهل هو مايزعجني .. ووجود أمثالك يريحني حقاً
اعزكِ الله
انما اطلب منك ان توضح الحقائق بعد معرفتها من أهلها

فأرى ان مواضيعك عن الشيعة وتخطيئهم كثرت

بالعكس ان لا اقول شيئا الا بدليل
ومن كتب الشيعه
واكتب اسم المؤلف
ورقم الصفحه...

ان اردت ان اوضح لك شيئاً ما فأخبرني وان كنت لااملك من العلم الكثير

ولكني لااحب ان تشوه مذهبنا كما لااحب ان يشوه احدهم مذهبك

لكل منا مذهبه ولكن الرب واحد والنبي واحد وايماننا وديننا واحد



والسلام خير ختام

حفظكم الله وجعله في ميزان اعمالكم


لي سؤال
واتمني له اجابه واضحه
لكي يطمئن قلبي..!!
من يقول بتحريف القرأن
كافر ام مسلم؟؟؟؟
واتمني ان تكون الاجابه محدده
كافر...ام مسلم
في امان الله

عهود • and ă.₥.฿ like this.
__________________
إن كانت غزوة أحد قد انتهتْ
فإن مهمة الرماة
الذين يحفظون ظهور المسلمين
لم تنته بعد..!!
طوبي للمدافعين عن هذا الدين كل في مجاله،
طوبى للقابضين على الجمر،
كلما وهنوا قليلاً
تعزوا بصوت النبيِّ
صل الله عليه وسلم
ينادي فيهم:
" لا تبرحوا أماكنكم " !
  #92  
قديم 12-23-2012, 03:01 PM
 
اقتباس:
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم

يشرفني تدخلكِ

شكراً لك أخي

اكيد يوجد شيعه معتدلين

كالشيخ الشيعي اللبناني (علي الامين)

انت تقصد السيد علي الأمين

لااعرفه حق المعرفة ولكن ماقرأته عنه لايدل على انه شيعي معتدل

لاتكن متحيزاً وتنظر الى من يذمون التشيع او ينتقدونه دونما وجه حق

وحينما تريد ان تحكم على طائفة انظر الى أكابرها والشيعة بحق

ولاتنظر للعامة منهم ..


اعطني حديث واحد من البخاري ومسلم يطعن فيه في ال البيت (عليهم السلام)
او الصحابه رضي الله عنهم

حسناً سأضع بين يديك بعض الأحاديث والتي كان فيها ايذاءاً للنبي صلى الله عليه وآله والصحابة باذن الله


















باختصااار اعجز عن التعليق عما ذكر بالاعلى

فكله ينافي قوله تعالى : " وانك لعلى خلق عظيم "


وقوله : " وما ارسلناك الا رحمة للعالمين "



أثناء البحث قرأت هذا لأحدهم وحقاً كم من المخزي ان تكون في موقف كهذا

تابعت حواراً في منتدى مسيحي بين مسلم ومسيحي فبعد عدة حوارات غضب المسلم وشتم المسيحي , فقال له المسيحي ببرود - ما معناه - "لا أستغرب منك أن تهبط إلى مستوى الشتائم
فنبيك يشتم ويلعن في صحيح مسلم " ,

وهذه من نتائج هذه الاحاديث طبعاً

مجموعة اخرى من الاحاديث اترك لك التعليق عليها





اذن كل كتب الشيعه غير صحيحه لانها تقول بتحريف القران....!!!!

وكل كتب الصحاح اذاً غير صحيحة لما بها من أحاديث مغلوطة ومكذوبة ؟!

هي قضية ما يبحث فيها المجتهدون والمتبحرون في العلم وكل يبدي مايعرفه بشأنها وبالنهاية العلم عند الله

انما تبقى متعلقة لديهم ولاتنشر فهي كما قلت لك للمتبحرين فقط في العلم ..

لما قد اكذب نفسي وأنا عشت 23 عاماً لم أسمع فيها بهذا الشأن حتى اني حينما قرأت مقالتك عن تحريف القرآن سألت اختي الكبرى وقلت لها انحن حقاً نقول بتحريف القرآن فقالت لي ان الاقوال تعددت في ذلك وأن الكثير من الكتب تتحدث عن هذه القضية والتي لم يثبتها حتى الآن علمائنا بمعنى الجزم بها وبصحتها ولازالت مجرد بحوث يجرونها لمعرفة الحقيقة معتمدين على الاحاديث والادلة التي يملكونها ..

وقيل ان التحريف قد لايكون بمعنى ان هناك قرآن آخر غير هذا وانما تبدلت بعض اماكن الآيات كمثل آية التطهير والتي سبقتها آيات تتحدث عن نساء النبي فانتهت جميعها بنون النسوة وتبعتها آية التطهير " انما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا " وهنا انتهت بالتنوين والمعروف في القرآن فصاحته ونهاية كل آيات السورة الواحدة بالحرف ذاته فاحتملوا هنا تغيير موقع الآيات ..

وهناك من قال بقرآن الامام علي عليه السلام وانه مختلف عن هذا ولكن لم يتم الجزم بهذا بل قيل بأن قرآن الامام علي عليه السلام الذي اوصاه رسول الله صلى الله عليه وآله بكتابته هو تفسير القرآن ..

أما كتاب فاطمة سلام الله عليها فقد اجمعوا على انه أحاديث جمعتها سلام الله عليها من أبيها والبعض كانت تسجله من الوحي حينما كان ينزل عليها بعد وفاة النبي صلى الله عليه وآله وسلم

والكثير من الأقوال والبحوث الاخرى اختتمها بأن لم يتم الجزم بهذا ولذلك لاتجد شيعياً يقول بذلك فهو فقط مسجل بالكتب ويتناقش به المتبحرين بالعلم والباحثين

وأستدل هنا بما يقوله أحمد اطيوبة دائماً


لا تقبلنّ من التوارخ كلما & & جمع الرواة وخطّ كلّ بنان

اروي الحديث المنتقى عن أهله & في ما ذوي الأحلام والأسنان

كلام جميل
لكن..
للاسف الشديد
كل كتب الشيعه فيها سب للصحابه
وكل المنتديات الشيعيه
ادخلي اي موقع شيعي
وستري العجب العجاب....!!!
وعلي سبيل المثال
موقع(يا حسين)

لا تجمع يااخي ليس جميع كتب الشيعة

ثم انك ان نظرت الى المنتديات الشيعية مثلاً او الى العوام من الشيعة

فيجدر بي ان احكم اذاً على كل السنة من عوامهم !!

فمثلاً يجدر بي ان انظر الى اولئك الذين عايشتهم خلال دراستي وحياتي

والذي لم يعرفوا شيئاً عن دينهم وعن آل بيت النبي صلى الله عليه وآله وسلم والذين كانوا يسبون آل البيت سلام الله عليهم

ويكرهون علياً عليه السلام ويضمرون لكل الشيعة الحقد والكراهية

ويحللون دمائهم ويلعنونهم سراً وجهراً

ليس هذا وحسب أقسم باللذي خلقني اننا وفي السعودية لاتحرمنا حتى معلماتنا السنة !!

فمرة في درس التاريخ قالت احدى الفتيات بينما تقرأ علي عليه السلام

فزجرتها المعلمة واتهمتها بالكفر وطردتها من الصف !!

ليس هذا وحسب بل الكثير من الحوادث تجري لدينا في السعودية

اضف الى ذلك المواقع السنية التي تكفرنا وتذم آل البيت عليهم السلام

وتنكر الامام علي سلام الله عليه وواقعة كربلاء وتشتم وتلعن

لكنني افضل ان انظر للسنة من اكابرها وممن يمثلونها

لا ان انظر الى الجهلة منهم

انا لن اكفر هؤلاء العامة ولن اذمهم ففي النهاية كل يمثل نفسه لامذهبه

بهذه الأفعال والشتام والسب للصحابة او لغيرهم

ولكن من واجبي عمل حملة تثقيفية لأبناء مذهبي

فما رأيك لو تثق انت ابناء مذهبك وأنا اتفرغ لتثقيف ابناء مذهبي

أظن هكذا عادل اكثر فأنا اعلم بمذهبي منك مع خالص احترامي


قال الشهرودي (وهو أحد علماء الشيعه): لا يخفى علينا أنه عليه السلام وإن كان مخفياً عن الأنام، ومحجوباً عنهم، ولا يصل إليه أحد، ولا يُعرف مكانه إلا أن ذلك لا ينافي ظهوره عند المضطر المستغيث به الملتجئ إليه، الذي انقطعت عنه الأسباب وأغلقت دونه الأبواب فإن إغاثة الملهوف وإجابة المضطر في تلك الأحوال وإصدار الكرامات الباهرة والمعجزات الظاهرة هي من مناصبه الخاصة فعند الشدة وانقطاع الأسباب من المخلوقين وعدم إمكان الصبر على البلايا دنيوية أو أخروية أو الخلاص من شر أعداء الإنس والجن يستغيثون به ويلتجئون إليه.
هكذا يقولون والله جل وعلا يقول في وصف الكفار:" فإذا ركبوا في الفلك دعوا الله مخلصين له الدين فلما نجاهم إلى البر إذا هم يشركون". وهؤلاء يلجأون إلى المهدي في وقت الشدة ولا يلجأون إلى الله.

من قال هذا ياأخي ؟!

حسناً لايضاح الأمر لنعد بالزمن للوراء

اليست قدرة الله تعالى تجلت في عيسى سلام الله عليه

ليبريء الاكمه والابرص ويشفي المرضى ويحي الاموات بأمر الله

اوليس نبينا صلى الله عليه وآله وسلم كان في ريقه الشفاء وكفيه الرحمة دعائه مجاب وحاجات الناس لديه مقضية بأمر الله

فكيف نعجب من ان تتجلى قدرة الله تعالى في أحب الخلق اليه بعد نبيه الا وهم عترة نبيه وسلالته الطاهرة ؟!


فسبحان الله الذي لم يترك عباده وبعث فيهم رحمته ووليه ليقضي حاجاتهم باذنه

أما من ناحية انهم يستغيثون بالحجة من دون الله

فمن يفعل هذا ليس الا جاهلاً مشركاً مغالٍ

والمغالين في النار

أما الحجة عجل الله فرجه فلايراه الا متق صالح له من الشأن عند الله مايخوله لملاقاة ولي الله وحجته

ولايراه طالب دنيا او جاه او مال او مشرك او مغالٍ

ومن يقول غير هذا فهو جاهل كاذب

لا ينكر موقعه كربلاء الا جاهل ..!!

محق لاينكرها الا الجاهل

وللأسف الكثييييييييير من السنة جهلة بهذا الأمر

لا أعمم .. ولكن حقاً كل من عايشتهم كانوا كذلك واكثر


فاطمه الزهراء (عليها السلام)
ريحانة رسول الله
واحب بناته اليه رضي الله عنها
وزوجه اسد الله الغالب
الامام عليّ رضي الله عنه (عليه السلام)

كلام جميل وليت الكل يعرفه ويتعلمه ويتمسك به

حفظك الله ووفقك

بالعكس ان لا اقول شيئا الا بدليل
ومن كتب الشيعه
واكتب اسم المؤلف
ورقم الصفحه...

أعلم أخي

ولكن وكما قلت لك لاتأخذ بكل ماقيل في الكتب

واعرف الأمر من كباره وخذه من الشيعة الحقة

فليس كل ماتكتبه وتدون التاريخ بصحيح


لي سؤال
واتمني له اجابه واضحه
لكي يطمئن قلبي..!!

من يقول بتحريف القرأن
كافر ام مسلم؟؟؟؟
واتمني ان تكون الاجابه محدده
كافر...ام مسلم

ياأخي الكريم استميحك عذراً

فمثلي لايمكن له الحكم جزافاً بحكم واحد

لن احدد اجابتي بالطبع فلايمكن ان ترى بالدين طريقاً واحداً وحسب او مسلكاً واحداً

بمعنى ان لكل خيار اسبابه وتفاصيله

والتكفير حرام مهما كانت الاسباب حتى وان ثبت كفر المرأ بدليل هذه الفتوى :


اقتباس:
تكفير المسلم سواء كان عربيا أو غير عربي يعتبر أمرا خطيرا وزللا عظيما،
فلا يجوز للمسلم أن يصف أخاه المسلم بالكفر ولو كان ظاهره الفسق،

ويكفي في بيان خطورة ذلك قول النبي صلى الله عليه وسلم:

ومن دعا رجلا بالكفر أو قال عدو الله وليس كذلك إلا حار عليه. رواه مسلم.

وروى الترمذي: ومن قذف مؤمنا بكفر فهو كقاتله.

قال ابن تيمية: وليس لأحد أن يكفر أحدا من المسلمين وان أخطأ وغلط

حتى تقام عليه الحجة وتبين له المحجة

ومن ثبت إسلامه بيقين لم يزل ذلك عنه بالشك بل لا يزول إلا بعد إقامة الحجة وإزالة الشبهة. انتهى.


لذا سأكتفي بقول ان من يقول بتحريف القرآن دون بينة فهو ليس على حق

ولندع هذا الامر للمتبحرين فيه فلايوجد شيعي بحق سيأتي لك حينما يمسك القرآن ويقول لا هذا القرآن محرف لن اقرأه !!

ومن يقول بهذا حتماً قد وقع بالضلال ولن يكون الا ذو نفسٍ سقيمة وايمانٍ ضعيف

هذا كل مالدي واتمنى ان يكون جواباً كافياً

والمعذرة على التقصير



حفظك الله ورعاك

  #93  
قديم 12-23-2012, 09:35 PM
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أولاً أنا ولله الحمد سنية

كبرت وتعلمت درست على مناهج الأسلام

ربما في مدينتي لم أرى مذاهب أخرى غير السنة

ومعرفتي بالشيعة لا تخولني النقاش في هذا الموضوع

لأني وبحق أخجل عندما أرى إلمام بعض الأخوة بهذه الأمور أكثر مني

أحب أن أتعلم منهم وأعرف أكثر

لكن من وجهة نظري البسيطة فأنا لم ولن أرضى أن يخطئ أحد على مذهبي وديني

ومن الصعب إقناعي بأن ماتربيت عليه منذ صغري شيء خاطئ

لذا أنا أعذر كل شيعي/ــة دخلت لهذا الموضوع ولم يقتنع

فالموضوع صعب عليهم وخصوصاً لو كان كل من حولهم كذلك هذا سيصعب الموضوع أكثر

لكن بالنقاش المحترم وتبادل وجهات النظر هو أفضل حل

وقد ينير الله بصيرة أحدهم بسبب كلمات صاغها بحكمة

ما أردت إصاله هو أن نتفهم مواقف بعض الأخوه والأخوات من النقاش في هذا الموضوع

أسأل الله لي وللجميع الهداية

وتقبلوا مروري المتواضع
__________________
 






و كلّما حمدناك يا الله . .
وجدنا منك ما يرضينا
ف الحمدلله كثيراً كثيراً .
 
  #94  
قديم 12-24-2012, 12:14 AM
 






مسند الإمام أحمد بن حنبل المؤلف : أحمد بن حنبل أبو
عبد الله الشيباني الناشر : مؤسسة قرطبة – القاهرة عدد الأجزاء : 6
الأحاديث مذيلة بأحكام شعيب الأرنؤوط عليها [ جزء 1 - صفحة 23 ] ح 157 (
حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا هشيم أنبأنا حميد عن أنس قال قال عمر
رضي الله عنه : وافقت ربي في ثلاث قلت يا { رسول الله لو } اتخذنا { من
مقام إبراهيم مصلى } فنزلت { واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى } وقلت يا رسول
الله إن نساءك يدخل عليهن البر والفاجر فلو أمرتهن أن يحتجبن فنزلت آية
الحجاب واجتمع على رسول الله صلى الله عليه وسلم نساؤه في الغيرة فقلت لهن {
عسى ربه إن طلقكن أن يبدله أزواجا خيرا منكن } قال فنزلت كذلك
تعليق شعيب الأرنؤوط : إسناده صحيح على شرط الشيخين ) وبرقم 152 ط العالمية مسند العشرة المبشرين بالجنة . وعلق العلامة الشيخ أحمد شاكر على الحديث بقوله ( إسناده صحيح ) عند تعليق على مسند أحمد بن حنبل ج 1 ص 91 ط دار الجيل


سبحان الله اين الطعن في الرسول صل الله عليه وسلم....!!!
وهذا الحديث قبل نزول ايه الحجاب
وكانعلي يقول: ما كنا نبعد أن السكينة تنطق على لسان عمر .
وقال عنه الامام علي رضي الله عنه: لقد كنا نتحدث أن السكينة تنطق على لسان عمر وقلبه.

وهذا الحديث في فضائل سيدنا عمر رضي الله عنه
عَنْ سَعْدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " إِنَّهُ قَدْ كَانَ فِيمَا مَضَى قَبْلَكُمْ مِنَ الْأُمَمِ مُحَدَّثُونَ وَإِنَّهُ إِنْ كَانَ فِي أُمَّتِي هَذِهِ مِنْهُمْ فَإِنَّهُ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ " .

صحيح البخاري:ج3/279 ح3282 واللفظ له
قالوا في معنى الحديث :

1-قال عبد الله بن وهب : تَفْسِيرُ مُحَدَّثُونَ مُلْهَمُونَ . صحيح مسلم:ج4/864

2-قَالَ سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ : مُحَدَّثُونَ يَعْنِي مُفَهَّمُونَ . سنن الترمذي:ج5/22

3-قَالَ إِسْحَاقُ بْنُ بُهْلُولٍ الأَنْبَارِيُّ : فَقُلْتُ لأَبِي ضَمْرَةَ : مَا مَعْنَى يُحَدَّثُونَ ؟ قَالَ : يُلْقَى عَلَى أَفْئِدَتِهِمُ الْعِلْمُ. فضائل الصحابة:ج1/62

4-قال الامام أحمد بن حنبل :كَأَنَّهُ يُلْهَمُ الشَّيْءَ مِنَ الْحَقِّ . السنة لأبي بكر بن الخلال رقم 386

5-قَالَ الْحُمَيْدِيُّ : الْمُلْهَمُ لِلصَّوَابِ . تَفَرَّدَ بِهَذِهِ الْفَضِيلَةِ عُمَرُ ، لَمْ يَشْرَكْهُ فِيهَا غَيْرُهُ . شرح مذاهب أهل السنة لابن شاهين رقم 85

6-قال الامام الآجري :وَمَعْنَاهُ عِنْدَ الْعُلَمَاءِ وَاللَّهُ أَعْلَمُ أَنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ يُلْقِي فِي قَلْبِهِ الْحَقَّ , وَيَنْطِقُ بِهِ لِسَانُهُ , يُلْقِيهِ الْمَلَكُ عَلَى لِسَانِهِ وَقَلْبِهِ مِنَ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ خُصُوصًا خَصَّ اللَّهُ الْكَرِيمُ بِهِ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ كَمَا قَالَ عَلِيٌّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ: مَا كُنَّا نُبْعِدُ أَنَّ السَّكِينَةَ تَنْطِقُ عَلَى لِسَانِ عُمَرَ هَذِهِ الْأَحَادِيثُ تُصَدِّقُ بَعْضُهَا بَعْضًا. الشريعة للآجري ج 4 ص 1891

7-قَالَ إبْرَاهِيمُ بْنُ سَعْدٍ : وَهُمُ الَّذِينَ يُلْهَمُونَ.شرح مشكل الآثار للطحاوي ج 4 ص 338

8- قال الامام الطحاوي :مَعْنَى قَوْلِهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُحَدَّثُونَ أَيْ: مُلْهَمُونَ , وَكَذَلِكَ يُحَدَّثُونَ أَيْ: يُلْهَمُونَ حَتَّى تَنْطِقَ أَلْسِنَتُهُمْ بِالْحِكْمَةِ كَمَا كَانَ لِسَانُ عُمَرَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ يَنْطِقُ بِمَا كَانَ يَنْطِقُ بِهِ مِنْهَا .شرح مشكل الآثار للطحاوي ج 4 ص 339

(2)
اليكِ الرد علي الحديث الثاني


أخرج البخاري ج 1 ص 67 ح 146 ط دار ابن كثير , اليمامة
بيروت تحقيق دم مصطفى ديب البغا كتاب الوضوء باب خروج النساء إلى البراز
الحديث هو برقم 143 ط العالمية ( ‏‏أن أزواج
النبي ‏صلى الله عليه ( آله ) وسلم ‏ ‏كن ‏ ‏يخرجن بالليل إذا تبرزن إلى ‏
‏المناصع وهو صعيد ‏ ‏أفيح ‏فكان ‏ ‏عمر ‏ ‏يقول للنبي ‏ ‏صلى الله عليه
وسلم احجب ‏‏ نساءك فلم يكن رسول الله ‏صلى الله عليه وسلم ‏يفعل فخرجت
‏سودة بنت زمعة زوج النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏ليلة من الليالي عشاء
وكانت امرأة طويلة فناداها ‏‏عمر ‏ألا قد عرفناك يا ‏سودة ‏ ‏حرصا على أن
ينزل الحجاب فأنزل الله ‏ ‏آية الحجاب ).


والآن نقرأ سويا ما جاء في تفسير الحديث على أن نستنبط منه بعد ذلك ما يرد افتراء المغرضين :
فتح الباري باب الوضوء/
[ 146 ] قوله حدثنا يحيى بن بكير تقدم هذا الإسناد برمته في بدء الوحي وفيه تابعيان عروة وابن شهاب وقرينان الليث وعقيل قوله المناصع بالنون وكسر الصاد المهمله بعدها عين مهمله جمع منصع بوزن مقعد وهي أماكن معروفه من ناحية البقيع قال الداودي سميت بذلك الإنسان ينصع فيها أي يخلص والظاهر أن التفسير مقول عائشة والأفيح بالحناء المهمله المتسع قوله احجب أي امنعهن من الخروج من بيوتهن بدليل أن عمر بعد نزول آية الحجاب قال لسودة ما قال كما سيأتي قريبا ويحتمل أن يكون أراد أو لا الأمر بستر وجوههن فلما وقع الأمر بوفق ما أراد أحب أيضا أن يحجب اشخاصهن مبالغة في التستر فلم يجب لأجل الضرورة وهذا أظهر الاحتمالين وقد كان عمر يعد نزول آية الحجاب من موافقاته كما سيأتي في تفسير سورة الأحزاب وعلى هذا فقد كان لهن في التستر عند قضاء الحاجة حالات أولها بالظلمة لانهن كن يخرجن بالليل دون النهار كما قالت عائشة في هذا الحديث كن يخرجن بالليل وسيأتي في حديث عائشة في قصة الإفك فخرجت مع أم مسطح قبل المناصع وهو يعتبر زنا وكنا لا نخرج الا ليلا إلى ليل انتهى ثم نزل الحجاب فتسترن بالثياب لكن كانت اشخاصهن ربما تتميز ولهذا قال عمر لسودة في المرة الثانية بعد نزول الحجاب أما والله ما تخفين علينا ثم اتخذت الكنف في البيوت فتسترن بها كما في حديث عائشة في قصة الإفك أيضا فإن فيها وذلك قبل أن تتخذ الكنف وكان قصة الإفك قبل نزول آية الحجاب كما سيأتي شرحه في موضعه إن شاء الله تعالى قوله فأنزل الله الحجاب وللمستملي آية الحجاب زاد أبو عوانة في صحيحه من طريق الزبيدي عن بن شهاب فأنزل الله الحجاب يا أيها الذين آمنوا لا تدخلوا بيوت النبي ... الآية ، وسيأتي تفسير الأحزاب أن سبب نزولها قصة زينب بنت جحش لما أولم عليها وتأخر النفر الثلاثة في البيت واستحيا النبي صلى الله عليه وسلم أن يأمرهم بالخروج فنزلت آية الحجاب وسيأتي أيضا حديث عمر قلت يا رسول الله أن نساءك يدخل عليهن البر والفاجر فلو أمرتهن أن يحتجبن فنزلت آية الحجاب وروى بن جرير في تفسيره من طريق مجاهد قال بينما النبي صلى الله عليه وسلم يأكل ومعه بعض أصحابه وعائشه تأكل معهم إذ أصابت يد رجل منهم يدها فكره النبي صلى الله عليه وسلم ذلك فنزلت آية الحجاب وطريق الجمع بينهما أن أسباب نزول الحجاب تعددت وكانت قصة زينب آخرها للنص على قصتها في الآية والمراد بآية الحجاب في بعضها قوله تعالى "يدنين عليهن من جلابيبهن " قوله حدثنا زكريا هو بن يحيى وسيأتي حديثه هذا في التفسير مطولا ومحصلة أن سودة خرجت بعد ما ضرب الحجاب لحاجتها وكانت عظيمة الجسم فرآها عمر بن الخطاب فقال يا سودة أما والله ما تخفين علينا فانظري كيف تخرجين فرجعت فشكت ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم وهو يتعشى فأوحى إليه فقال أنه قد إذن لكن أن تخرجن لحاجتكن قال بن بطال فقه هذا الحديث أنه يجوز للنساء التصرف فيما لهن الحاجة إليه من مصالحهن وفيه مراجعة الأدنى للأعلى فيما يتبين له أنه الصواب وحيث لا يقصد التعنت وفيه منقبة لعمر وفيه جواز كلام الرجال مع النساء في الطرق الضرورية وجواز الإغلاظ في القول لمن يقصد الخير وفيه جواز وعظ الرجل أمه في الدين لأن سودة من أمهات المؤمنين وفيه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان ينتظر الوحي في الأمور الشرعيه لأنه لم يأمرهن بالحجاب مع وضوح الحاجة إليه حتى نزلت الآية وكذا في إذنه لهن بالخروج والله أعلم .
قوله باب التبرز في البيوت عقب المصنف بهذه الترجمة ليشير إلى أن خروج النساء للبراز لم يستمر بل اتخذت بعد ذلك الاخليه في البيوت فاستغنين عن الخروج الا للضرورة.
=============
هل كان فعلا عمر أشد غيرة على أمهات المؤمنين من رسولنا الكريم عليه الصلاة و السلام .....؟
قال تعالى {النَّبِيُّ أَوْلَى بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنْفُسِهِمْ وَأَزْوَاجُهُ أُمَّهَاتُهُمْ } [الأحزاب :6]
جاء هنا في الآية الكريمة تقرير بأن لزوجات النبي منزلة الأمهات للمؤمنين , فهل هناك عيب في أن يحرص الرجل على من هي في مكانة أمه ؟
الجواب بالطبع لا عيب في ذلك , فإن كان فيه عيب فعلى صاحب الشبهة أن يترك أمه يغازلها العادي و البادي دون أن يتحرج .........
=============
جاء في النص ما يلي :
( فخرجت سودة بنت زمعة، وكانت امرأة طويلة ) و هنا تبيان لحالها و شكلها, فلم يكن ليعرفها عمر رضي الله عنه لولا قامتها الطويلة , خاصة أن خروجها كان ليلاً (وكان أزواج النبي صلى الله عليه وسلم يخرجن ليلاً إلى ليل قبل المناصع), فكيف سوف يميز المرء من هو بعيد عنه في زمن ليس فيه أضواء مصابيح و لا أعمدة نور إذا لم يميزه بحال جسمه .....
و جاء اعتراض عمر رضي الله عنه لما خبر من فتنة المنافقين , فكان يشير على النبي بأن يمنعهن من الخروج , فما كان ليفعل لأنهن كن يخرجن لقضاء حاجة إنسانية لم يكن لها موضع في المنازل , فأنزل الله الحجاب في سورة [الأحزاب :59]
{يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رحيما}
و مانزل الحجاب إلا لتمييزهن عن دون النساء انظري تفسير القرطبي للآية 59 من سورة الأحزاب :
http://quran.al-islam.com/Tafseer/Di...ora=33&nAya=59



و قال عمر ذلك مرة بعد ذلك كما ورد في شرح الحديث (الشرح أعلاه) فجاء جواز خروجهن لقضاء حوائجهن , فلما اتخذت أماكن في المنازل لذلك أذن لهن بالخروج للضرورة (كالحج و العمرة, و الذهاب للمساجد وما إلى ذلك من ضروريات ملحة) فلا أجد سبيلاً للإعتراض على الرواية ؛ لأنه لم يرد فيها ما يشين لا من قريب و لا من بعيد .........

والحمد لله رب العالمين .......






(3)
وللرد علي الحديث الثالث والرابع والخامس والسادس

قوله صلى الله عليه وسلم : ( اللهم إنما أنا بشر ، فأي المسلمين لعنته أو سببته فاجعله له زكاة وأجرا ) وفي رواية : ( أو جلدته فاجعلها له زكاة ورحمة ) وفي رواية : فأي المؤمنين آذيته شتمته لعنته جلدته اجعلها له صلاة وزكاة وقربة تقربه بها إليك يوم القيامة وفي رواية : إنما محمد بشر يغضب كما يغضب البشر ، وإني قد اتخذت عندك عهدا لن تخلفنيه ، فأيما مؤمن آذيته أو سببته أو جلدته فاجعلها له كفارة وقربة وفي رواية : إني اشترطت على ربي فقلت : إنما أنا بشر أرضى كما يرضى البشر ، وأغضب كما يغضب البشر ، فأيما أحد دعوت عليه من أمتي بدعوة ليس لها بأهل أن تجعلها له طهورا وزكاة وقربة هذه الأحاديث مبينة ما كان عليه صلى الله عليه وسلم من الشفقة على أمته ، والاعتناء بمصالحهم ، والاحتياط لهم ، والرغبة في كل ما ينفعهم . وهذه الرواية المذكورة آخرا تبين المراد بباقي الروايات المطلقة ، وأنه إنما يكون دعاؤه عليه رحمة وكفارة وزكاة ونحو ذلك إذا لم يكن أهلا للدعاء عليه والسب واللعن ونحوه ، وكان مسلما ، وإلا فقد دعا صلى الله عليه وسلم على الكفار والمنافقين ، ولم يكن ذلك لهم رحمة . فإن قيل : كيف يدعو على من ليس هو بأهل الدعاء عليه أو يسبه أو يلعنه ونحو ذلك ؟ فالجواب ما أجاب به العلماء ، ومختصره وجهان : أحدهما أن المراد ليس بأهل لذلك عند الله تعالى ، وفي باطن الأمر ، ولكنه في الظاهر مستوجب له ، فيظهر له صلى الله عليه وسلم استحقاقه لذلك بأمارة شرعية ، ويكون في باطن الأمر ليس أهلا لذلك ، وهو صلى الله عليه وسلم مأمور بالحكم بالظاهر ، والله يتولى السرائر . والثاني أن ما وقع من سبه ودعائه ونحوه ليس بمقصود ، بل هو مما جرت به عادة العرب في وصل كلامها بلا نية ، كقوله : تربت يمينك ، وعقرى حلقى وفي هذا الحديث ( لا كبرت سنك ) وفي حديث معاوية لا أشبع الله بطنك ونحو ذلك لا يقصدون بشيء من ذلك حقيقة الدعاء ، فخاف صلى الله عليه وسلم أن يصادف شيء من ذلك إجابة ، فسأل ربه سبحانه وتعالى ورغب إليه في أن يجعل ذلك رحمة وكفارة ، وقربة وطهورا وأجرا ، [ ص: 117 ] وإنما كان يقع هذا منه في النادر والشاذ من الأزمان ، ولم يكن صلى الله عليه وسلم فاحشا ولا متفحشا ولا لعانا ولا منتقما لنفسه ، وقد سبق في هذا الحديث أنهم قالوا : ادع على دوس ، فقال : اللهم اهد دوسا وقال : اللهم اغفر لقومي فإنهم لا يعلمون والله أعلم .


اختي الفاضله
ها انا قد اجبتكِ
وللاسف يبقي سؤالي مطروحا
ولا بد ان اري له اجابه
لانكِ لم تجيبي عليه!!!!
لان السؤال معلوم من الدين بالضروره
يعني يعرفه الصغير والكبير
والاخت (ضحكات الروح)
وهي شيعيه
اجابت بكل شجاعه
وقالت من يقول بتحريف القرأن
(كــــــــــــافر)

ساعيد السؤال مره ثانيه
وساظل اعيده الي ان اجد له اجابه
من يقول بتحريف القرأن
كافر ام مسلم؟؟؟؟
واتمني ان تكون الاجابه محدده
كافر...ام مسلم


وفقكِ الله

__________________
إن كانت غزوة أحد قد انتهتْ
فإن مهمة الرماة
الذين يحفظون ظهور المسلمين
لم تنته بعد..!!
طوبي للمدافعين عن هذا الدين كل في مجاله،
طوبى للقابضين على الجمر،
كلما وهنوا قليلاً
تعزوا بصوت النبيِّ
صل الله عليه وسلم
ينادي فيهم:
" لا تبرحوا أماكنكم " !

التعديل الأخير تم بواسطة مؤمن الرشيدي ; 12-24-2012 الساعة 12:35 AM
  #95  
قديم 12-24-2012, 12:52 AM
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

انا رديت مسبقا وللعلم انا سنيه الى النخاع ليس تعصبا وانما حبا لديني

السنه ماهم السنه ؟؟او منهم بالاصح ؟؟

هم من سار على دين محمد صلى الله عليه وسلم وساروا على سنته الكريمه واخذوا نهجهم منها

هذا تعريف بدهي

لماذا سمينا سنه لاننا لانخرج عن سنة محمد صلى الله عليه وسلم

كما اننا نحب جمييييييييع الصحابه فلانقدح في احد منهم ......ببساطه من نحن لنسب فيهم ؟؟


اما اني اطعن عرض الرسول صلى الله عليه وسلم واسب ابا بكر وعمر اللذان دفنا بجانبه صلى الله عليه وسلم واقول انهم في النار

ثم اتي لاقول اني مسلمة على نهج محمد صلى الله عليه وسلم وال بيته رضوان الله عليهم

من هم اهل البيت اليسوا هم اهل بيت محمد صلى الله عليه وسلم اذا فمنهم ازواجه امهات المؤمنين رضي الله عنهم

ومنهم عائشة التي براها الله من فوق سبع سماوات ايكذبون الله ويصدقون شيخوهم .......معاذ الله واستغفر الله عن هذا

ويسبون عمر الذي كان يفر منه الشيطان االلعين والذي اعز الله به الاسلام ؟؟

والكلام مو من راسي شخصيا في الفيس بوك اناس تناقشت معهم ودمغتهم والحمدلله انا واختي لانهم يسبون في الصحابه ووحده في المنتدى هنا تلعننا وتلعن يزيد رضي الله عنه ياللعجب !!

يضعون صورا لخنازير ثم يقولون هؤلاء عمر وعائشه استغفرك يا الله من هؤلاء ونتبرا اليك منهم

ويسبون بنجاسة الى ابعد الحدود

ولكن اقول لك يا اماه ويا ابو بكر وعمر لاتحزنوا ممن يسبكم فو الله ماضر السحاب نبح الكلاب وسنرى كيف سيكون اللقاء يوم لاينفع مال ولا بنون

وواحد كاتب في توتير ان لو كان عمر في الجنه فاتمنى ان اكون في النار .......وهل من يسب الصحابة ويفتري عليهم في الجنه ؟!!

نحن نحب علي رضي الله عنه ولكن لانغلوا فيه ........كما اننا لانغلوا في محمد صلى الله عليه وسلم ولكن نحبه اكثر من انفسنا كما امرنا واكثر من اي احد

يتهموننا اننا نكره ال البيت رضوان الله عليهم ونحن نسير ع نهجهم الذي هو نهج الرسول صلى الله عليه وسلم وعمر وابو بكر ..........لم نلعن احدا منهم ولم نسب احدا منهم لاننا نحبهم حق محبه ونعلم فضلهم وماثرهم ولا ننكر ابدا او نفتري عليهم


حتى اخواني واولاد خالتي الصغار يعلمون من هو محمد صلى الله عليه وسلم وابنائه وزوجاته ومن تكون عائشة رضي الله عنها بالنسبة لمحمد صلى الله عليه وسلم

نعلم علامات الساعه ومن هو المهدي ومتى سيظهر ومتى سيظهر عيسى عليه السلام والمسيح الدجال

كلها نعلمها فالاحاديث لدينا صحيحه متواصلة بالسند الصحيح الى ان وصلت للعلماء الذين اوصلوها لنا

فان جئنا للحق فالشيعة لم يكونوا في عهد محمد صلى الله عليه وسلم بل هم السنه اذا من الادق والاصح في التوصيل من عاشوا الحدث نفسه صح ولا لا ؟؟

واظن انه لايخفى ع احد منكم ان علي رضي الله عنه رابع الخلفاء الراشدين وابن عم محمد صلى الله عليه وسلم

قد احرق جمعا من الشيعة في الماضي صح ولا لا لانهم غلوا فيه


كما اننا في السعوديه ولله الحمد نعلم من يكون محمد صلى الله عليه وسلم وسيرته الطاهرة الشريفه اخذناها اكثر من عام ومنهم اصحابه رضوان الله عليهم ونتوسع في هذا كثيرا ولله الحمد والمنه

فنحن نعلم منهم ابنائه ونعلم من تكون فاطمة الزهراء رضوان الله عليها حبيبتنا هي اتشككون بحبنا لها ومعرفتنا لها

ع فكره اعرف اولاد الرسول صلى الله عليه وسلم من قبل ما ادخل المدرسه حتى والله يجزي ابوي الجنه من ربياني ع الاسلام

نحن نحب جموع الصحابه ولم نلعن او نسب في احد بل الشيعة هم من سبوا

ونحن نعلم ان الحسن والحسين هم احفاد الرسول صلى الله عليه وسلم وانهما سيدان لشباب اهل الجنه

اتتهموننا باننا نبغضهم هل تظنون بانهم لو سمعوكم سيكونون معكم عذرا احب ان اقول سيكونون مع من اتبع محمد صلى الله عليه وسلم دونما عوج اليس كذلك

وفي النهايه اقول الله سيحاسبهم ويحاسبونا

ولكن لاتسبوا في عرض محمد صلى الله عليه وسلم وااصحابه رضوان الله عليهم لان هذا يغضب الرب قبل كل شي

والله اني سمعت باني شيخ من الشيعه لا اعلم اسمه يفتري ع الرسول صلى الله عليه وسلم بافتراء يخجل الكفار منه

فكيف بمسلمين ؟؟

تقبلوا مروري

وفي النهايه لا اله الا الله محمد رسول الله اللهم صل وسلم عليه

والصحابة رضوان الله عليهم اجمعين هم من امرنا نبينا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم ان لانسبهم

فانتبهوا فالله يعلم خائنة الاعين وماتخفي الصدور

وكل كلمة سنحاسب عليها

والكلام للجهتين دمتم بود


سبحانك اللهم وبحمدك اشهد انه لا اله الا انت استغفرك واتوب اليك
:wardah:
__________________
σηℓу Qυєєη•








موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حقيقه خادعه shebir نثر و خواطر .. عذب الكلام ... 4 07-21-2012 03:15 AM
روايتي ((ما قدرت اصبر دقيقه..حبك اكبر من حقيقه..لو بغين انساك لحظه..شبت بقلبي حريقه)) روقان انثى أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 12 11-28-2010 08:21 PM
في دقيقه $ مجنونة يامي $ نور الإسلام - 4 11-25-2009 11:05 PM
دقيقه الجاثوم نور الإسلام - 4 04-26-2007 08:28 AM


الساعة الآن 10:44 PM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO
شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011