عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام العامة > حوارات و نقاشات جاده

حوارات و نقاشات جاده القسم يهتم بالمواضيع الحوارية والنقاشات الجادة والمتنوعة

Like Tree663Likes
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #321  
قديم 12-27-2011, 11:24 PM
luu
 
سفاح >.> بكرهو قتل كثير من الأبريآء
‏.
‏.
آفضل شعب بنظرك؟ وليش؟‎ ‎
رد مع اقتباس
  #322  
قديم 12-27-2011, 11:44 PM
 
الشعب الفلسطينى
لانه قاوم الاحتلال منذ بدايته ولا زال يقاوم
ولن يتوقف عن القتال وتقديم الشهداء
حتى يحرر الارض والعرض من دنس الصهاينة المحتلين


س : - من العضو او العضوة الذى تفتقده /ها فى المنتدى ؟
__________________
".. لست الأفضل ولكن لي أسلوبي


سأظل أتقبل رأي الناقد والحاسد


فالأول يصحح مساري


والثاني يزيد من اصراري
رد مع اقتباس
  #323  
قديم 12-27-2011, 11:56 PM
 
افتقد جيجيتا غاليتي
وبلاتين المشرف الرائع

ماذا تمثل لك القناعة؟؟

__________________
ليلى
رد مع اقتباس
  #324  
قديم 12-28-2011, 12:05 AM
 
القناعة هى الرضا بما لديك
مع الحمد والشكر لمن اعطاك ووهبك هذا الشىء

وكما يقولون ان القناعة كنز لا يفنى


س : - هل الانسان مخير ام مسير ؟
__________________
".. لست الأفضل ولكن لي أسلوبي


سأظل أتقبل رأي الناقد والحاسد


فالأول يصحح مساري


والثاني يزيد من اصراري
رد مع اقتباس
  #325  
قديم 12-28-2011, 12:24 AM
 
س : - هل الانسان مخير ام مسير ؟
سؤال جميل
لكنه يحتاج لاجابه طويله


اجمع أهل السنة والجماعة على أن العبد مخير ومسير
لا يخرج عن قدر الله,

والله أعطاه-سبحانه-
العقل يتصرف, يأكل ويشرب, ويعمل, ويأمر وينهى, ويسافر,

ويقيم له أعمال كما قال-تعالى-:
لِمَنْ شَاءَ مِنْكُمْ أَنْ يَسْتَقِيمَ(التكوير:28)،

وَمَا تَشَاءُونَ إِلَّا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ(الإنسان: من الآية30)

، جعل لهم مشيئة،
قال: فَمَنْ شَاءَ ذَكَرَهُ (المدثر:55) ،
قال: إِنَّ اللَّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ(البقرة: من الآية110)،

إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ(النور: من الآية30)،

فالعباد لهم أعمال يأمرون وينهون,

يسافرون ويقيمون ويصلون,

ينامون، يعادون, ويحبون لهم أعمال,

لكنهم لا يخرجون عن قدر الله،

الله قدر الأشياء-سبحانه وتعالى-،

قدر الأشياء في سابق علمه،

لا يخرجون عن قدر الله،

لكن ليسوا مجبورين بل هم مختارون لهم اختيار ولهم عمل، ولهذا خاطبهم الله

وأمرهم ونهاهم، وأخبر عن أعمالهم أنه خبير بأعمالهم،

فَوَرَبِّكَ لَنَسْأَلَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ*عَمَّا كَانُوا يَعْمَلُونَ (الحجر:93),

إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ(النور: من الآية30)

(اعملوا ما شئتم فقد غفرت لكم لأهل بدر)

إلى غير ذلك،
فالواجب على المؤمن أن يعرف هذا،

أهل السنة والجماعة يقولون العبد مختار له فعل,
وله اختيار, وله إرادة,

وله عمل لكنه لا يخرج عن قدر الله،

ثبت في الحديث الصحيح
أن النبي-صلى الله عليه وسلم-الله يقول:
(إن الله قدر مقادير الخلائق قبل أن يخلق السموات والأرض بخمسين ألف سنة وكان عرشه الماء)،

وكذا قدر أعمال العبد في بطن أمه بعد مضي الشهر الرابع، يكتب رزقه,وأجله،

وعمله, وشقي أو سعيد،
لا يخرج عن قدر الله،
لكن له أعمال وله تصرفات لا يخرج بها عن قدر الله،

فهو يسافر, ويصلي, ويصوم, يزني, يسرق, يعق, يقطع الرحم, يطيع، يسافر،
يصل فلاناً، يقطع فلانا، يرحم فلاناً،
ويؤذي فلاناً، يحسن إلى فلان، ويسيء إلى فلان،
له أعمال، طيبة وخبيثة،
فهو مأجور على الطيبة ومأزور على الخبيثة,
والله يجازيه على أعماله الطيبة والخبيثة, على الطيبة بالجزاء الحسن،
وعلى أعماله الرديئة بما يستحق وقد يعفو، إذا كان موحداً،
فهو-سبحانه- العفو،
وهو -جل علا- العفو العظيم- جل وعلا-:

ويقول النبي- صلى الله عليه وسلم-:
(اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني)،

لما سئل: يا رسول الله!

إذا كانت منازلنا في الجنة معلومة
، لما قال لهم
: ما منكم أحد إلا وقد علم مقعده من الجنة ومقعده من النار،

قالوا: يا رسول الله!

إذا كان هذا قد سبق في علم الله فكيف العمل؟

كيف نعمل؟

قال: اعملوا فكل ميسر لما خلق له،

أما أهل السعادة فييسرون لعمل أهل السعادة،

وأما أهل الشقاوة فيسرون لأعمال أهل الشقاوة،

ثم قرأ قوله تعالى:

فَأَمَّا مَن أَعْطَى وَاتَّقَى (5) سورة الليل، وَصَدَّقَ بِالْحُسْنَى (6) سورة الليل، فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْيُسْرَى (7) سورة الليل، وَأَمَّا مَن بَخِلَ وَاسْتَغْنَى (8) سورة الليل، وَكَذَّبَ بِالْحُسْنَى (9) سورة الليل، فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْعُسْرَى (10) سورة الليل.

ويقول جل وعلا: هُوَ الَّذِي يُسَيِّرُكُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ (22) سورة يونس،

فأنت مسيرٌ بقدر الله لكنه له اختيار وله مشيئة وله عمل يجازى على عمله الطيب

ويستحق العقاب على عمله الرديء إلا أن يعفو الله كما أخبر سبحانه في قوله
تعالى:
إِنَّ اللّهَ لاَ يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَن يَشَاء (48) سورة النساء،

قد يغفر عن بعض المعاصي لمن يشاء سبحانه وتعالى إذا مات على التوحيد،

وهكذا في الدنيا قد يعفو ويصفح عن بعض عباده، فضلاً منه وإحساناً سبحانه وتعالى، وقد يعاقب على السيئات في الدنيا قبل الآخرة.








ما حكم تهنئه النصاري بعيدهم(الكريسماس)؟؟؟
__________________
إن كانت غزوة أحد قد انتهتْ
فإن مهمة الرماة
الذين يحفظون ظهور المسلمين
لم تنته بعد..!!
طوبي للمدافعين عن هذا الدين كل في مجاله،
طوبى للقابضين على الجمر،
كلما وهنوا قليلاً
تعزوا بصوت النبيِّ
صل الله عليه وسلم
ينادي فيهم:
" لا تبرحوا أماكنكم " !
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ناقش اللي بعدك بسؤال ... فتاة الحلم مواضيع عامة 17 09-15-2009 11:46 PM
تفضل وناقش اللى بعدك بسؤال وردة على الطريق حوارات و نقاشات جاده 7 08-05-2008 09:56 AM
تفضل وناقش اللى بعدك بسؤال قلب فلسطين النابض حوارات و نقاشات جاده 0 02-28-2008 05:32 PM
ورط اللي بعدك بسؤال نور كمال أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 2 05-18-2007 06:37 PM


الساعة الآن 12:52 PM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO
شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011