عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الاقسام الخاصة > مدونات الأعضاء

مدونات الأعضاء دفتر يوميات الأعضاء خاص بالعضو ذاته ولا يحق لأي عضو الرد أو التعقيب قسم يسمح للأعضاء بإضافة تدويناتهم اليومية الخاصة لمشاركتها مع مئات الآلاف من الاعضاء والزوار يومياً .. مدونات - مدونة

Like Tree39246Likes
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #7056  
قديم 01-08-2019, 10:41 PM
 
زيد وعمرو...!
.
.
للأديب الكبير
المنفلوطي
من كتاب النظرات
.
.

أراد داود باشا أحدُ الوزراء السالفين في الدولة العثمانية أن يتعلمَ اللغة العربية فأحضر أحدَ علمائها، وأنشأ يتلقى عليه دروسَها عهدًا طويلاً، فكانت نتيجةُ عِلمه ما ستراه.



سأل شيخَه يومًا: ما الذي جناه عمرٌو من الذنوب حتى استحق أن يضربَه زيدٌ كل يوم، ويُقتِّله تقتيلاً، ويبرِّح به هذا التبريح المؤلِم، وهل بلغ عمرٌو من الذل والعجز منزلةَ مَن يضعف عن الانتقام لنفسه، وضربِ ضاربه ضربةً تقضي عليه القضاءَ الأخير؟



سأل شيخه هذا السؤال وهو يتحرَّق غيظًا وحنَقًا، ويضرب الأرضَ بقدميه، فأجابه الشيخ: ليس هناك ضارب ولا مضروب، وإنما هي أمثلة يأتي بها النحاةُ لتقريب القواعدِ من أذهان المتعلِّمين، فلم يعجِبْه هذا الجواب، وأكبَرَ أن يعجِزَ مثلُ هذا الشيخ عن معرفة الحقيقة في هذه القضية، فغضِب عليه وأمَر بسَجنه، ثم أرسَل إلى نحويٍّ آخرَ فسأله كما سأل الأول، فأجابه بنحوِ جوابه، فسجنه كذلك، ثم ما زال يأتي بهم واحدًا بعد واحد حتى امتلأت السجون، وأقفرت المدارسُ، وأصبحت هذه القضيةُ المشؤومة الشُّغلَ الشاغل له عن جميع قضايا الدولة ومصالحها، ثم بدا له أن يستوفدَ علماءَ بغدادَ، فأمر بإحضارهم، فحضروا وقد علِموا قبل الوصول إليه ماذا يراد بهم، وكان رئيسُ هؤلاء العلماء بمكانةٍ من الفضل والحِذْق والبصَر بموارد الأمور ومصادرها، فلما اجتمعوا في حضرة الوزير، أعاد عليهم ذلك السؤالَ بعينِه، فأجابه الرئيس: إن الجنايةَ التي جناها عمرو يا مولاي يستحقُّ أن ينالَ لأجلها من العقوبة أكثرَ مما نال، فانبسطت نفسُه قليلاً، وبرقت أساريرُ وجهه، وأقبَل على محدِّثه يسأله: ما هي جنايته؟ فقال له: إنه هجَم على اسمِ مولانا الوزير، واغتصب منه الواو، فسلَّط النحويون عليه زيدًا يضرِبُه كل يوم جزاءَ وقاحته وفضوله، "يُشِير إلى زيادةِ واوِ عمرو، وإسقاط الواو الثانية من داود في الرسم"، فأُعجِب الوزيرُ بهذا الجواب كلَّ الإعجاب، وقال لرئيس العلماء: أنت أعلَمُ مَن أقلَّتْه الغَبْراء، وأظلَّتْه الخضراء، فاقترِحْ عليَّ ما تشاء، فلم يقترِحْ عليه سوى إطلاقِ سبيل العلماء المسجونين، فأمَر بإطلاقهم، وأنعَم عليهم وعلى علماءِ بغدادَ بالجوائز والصِّلات.



أحسن داود باشا في الأولى، وأساء في الأخرى، ولو كنتُ مكانه لَمَا أطلقتُ سبيل هؤلاء النحاة من سجنهم حتى آخُذَ عليهم عهدًا وثيقًا أن يتركوا هذه الأمثلةَ البالية إلى أمثلةٍ جديدة مستطرَفة، تُؤنِس نفوسَ المتعلِّمين، وتذهَبُ بوحشتهم، وتحُولُ بينهم وبين النفور من منظرِ هذه الحوادث الدَّمَوية بين زيدٍ وعمرو، وخالد وبَكْر.



لا ينال المتعلمُ حظَّه من العلم إلا إذا استطاع تطبيقَه على العمل، والانتفاعَ به في مواضعه ومواطنِه التي وُضِع لأجلها، ولن يستطيعَ ذلك إلا إذا استكثر له مُعلِّمُه مِن الأمثلة والشواهد الملائمة لقواعد ذلك العِلم، وافتَنَّ له في إيرادها افتنانًا يُقرِّبُ إلى ذِهنه تلك الصلةَ بين العلم والعمل، ويُسهِّل له الوصول إلى القدرة على تلك المطابقة، وإن أكثرَ المتعلِّمين في مدرسة الأزهر أبعدُ الناسِ عن القدرة على المطابقة، لما حال بينهم وبين ذلك مِن الوقوف عند المَثَل الواحد لكل قاعدة من قواعد العلم، فلو أنك أردتَ أحدَهم على أن يخرُجَ في المنطق عن الحيوانية والناطقية، وفي النحو عن ضربِ زيدٍ عَمْرًا، وقَتْل خالدٍ بَكْرًا، وفي البيان عن تشبيهِ زيدٍ بالبَدْر واستعارة الأظافرِ للمنيَّة، وفي الصَّرْف عن فعلل وافعوعل - لوجَدْتَ في نفسه من الجهد والمشقة، وفي لسانِه من العِيِّ والحَصَرِ: ما يُحزِنك على أعوامٍ طوالٍ قضاها بين المحابِرِ والدَّفاتر، ثم لم يحصُلْ مِن بعدها على طائلٍ.



علامَ يتعلَّم الطالبُ النحوَ والصرف إن عجَز عن أن يقرأ صحيحًا في كل كتاب وكل صحيفة؟ وعلامَ يتعلَّم علوم البلاغة إن عجَز عن معرفة أسرار الكلام وأوجُهِ بلاغتِه، وفهمِ المراد من مختلفات أساليبه، وعن البيان بيانًا فصيحًا يُضمِّنه ما يشاء من أغراضه ومقاصدِه؟ وعلامَ يتعلَّمُ المنطقَ إن عجز عن التمييز بين فاسدِ القضايا وصحيحها في كل مناحيه ومذاهبه، وإن لم يكن الموضوع الإنسان، ولا المحمول الحيوان الناطق؟!



عجيب جدًّا أن يفهمَ الصانعُ الأُمِّي أن العِلم للعمل، فلا يتعلم النِّجارة إلا ليصنَعَ الأبواب والصناديق، والحدادة إلا ليصنع الأقفال والمفاتيح، وأن يجهَلَ المتعلِّمُ هذه القضية الضرورية، فلا يُهمه من العِلم إلا الاستكثارَ من المعلومات والقواعد، وإن عجَز بعد ذلك عن التصرُّف فيها، والانتفاع بها في مواطنِها.



ما دامت مدرسةُ الأزهر على هذه الحال من أسلوبِ التعليم العقيم، فليس بمقدورٍ لها في مستقبل الأيام أن ينبُغَ منها العلماءُ الذين تستطيعُ أن تنتفعَ بهم الأمَّة انتفاعَ أمثالِها بأمثالهم في مشارقِ الأرض ومغاربها، فوَيْلٌ للعِلم من العلماء!
__________________
إن كانت غزوة أحد قد انتهتْ
فإن مهمة الرماة
الذين يحفظون ظهور المسلمين
لم تنته بعد..!!
طوبي للمدافعين عن هذا الدين كل في مجاله،
طوبى للقابضين على الجمر،
كلما وهنوا قليلاً
تعزوا بصوت النبيِّ
صل الله عليه وسلم
ينادي فيهم:
" لا تبرحوا أماكنكم " !
رد مع اقتباس
  #7057  
قديم 01-09-2019, 11:58 AM
 
‏لم تشبه الماء ..
إلا أنها مطرٌ
بلّلتُ روحي بضحكتها التي سالتْ !
.
مالت عليّ
، ولم تقصد ، على خجلٍ
أرقّ ما مسّ هذا القلب أن مالتْ
.
كانت تغنّي
على إيقاع زُرقتنا
كم شفَّ غيمٌ وكم من نخلةٍ طالتْ
.
أخذتُ اقرأ عينيها
وتغمز لي :
هل ثمّ ذنبٌ على امرأةٍ إذا احتالتْ ؟!
.
.
م\ن
__________________
إن كانت غزوة أحد قد انتهتْ
فإن مهمة الرماة
الذين يحفظون ظهور المسلمين
لم تنته بعد..!!
طوبي للمدافعين عن هذا الدين كل في مجاله،
طوبى للقابضين على الجمر،
كلما وهنوا قليلاً
تعزوا بصوت النبيِّ
صل الله عليه وسلم
ينادي فيهم:
" لا تبرحوا أماكنكم " !
رد مع اقتباس
  #7058  
قديم 01-09-2019, 12:00 PM
 
‏عندما تعطيك الحياة سبباً لتيأس ، أعطها ألف سبب للإستمرار ...

لا شيء أقوى من إرادة الإنسان على هذه الأرض.

🌸صباح العزيمة🌸
__________________
إن كانت غزوة أحد قد انتهتْ
فإن مهمة الرماة
الذين يحفظون ظهور المسلمين
لم تنته بعد..!!
طوبي للمدافعين عن هذا الدين كل في مجاله،
طوبى للقابضين على الجمر،
كلما وهنوا قليلاً
تعزوا بصوت النبيِّ
صل الله عليه وسلم
ينادي فيهم:
" لا تبرحوا أماكنكم " !
رد مع اقتباس
  #7059  
قديم 01-09-2019, 02:13 PM
 
‏وأنا الذي قد قضَّ شوقي مضجعي
وطيوفهم أحيَـت قديمَ توجعي

والقلب غادرني ليسكن قربهم
تركَ الحنينَ ينوبُ عنه بأضلعي
__________________
إن كانت غزوة أحد قد انتهتْ
فإن مهمة الرماة
الذين يحفظون ظهور المسلمين
لم تنته بعد..!!
طوبي للمدافعين عن هذا الدين كل في مجاله،
طوبى للقابضين على الجمر،
كلما وهنوا قليلاً
تعزوا بصوت النبيِّ
صل الله عليه وسلم
ينادي فيهم:
" لا تبرحوا أماكنكم " !
رد مع اقتباس
  #7060  
قديم 01-09-2019, 02:18 PM
 
و الحب إن كان حباً لم يكن إلا عذابا
.
.

#الرافعي
__________________
إن كانت غزوة أحد قد انتهتْ
فإن مهمة الرماة
الذين يحفظون ظهور المسلمين
لم تنته بعد..!!
طوبي للمدافعين عن هذا الدين كل في مجاله،
طوبى للقابضين على الجمر،
كلما وهنوا قليلاً
تعزوا بصوت النبيِّ
صل الله عليه وسلم
ينادي فيهم:
" لا تبرحوا أماكنكم " !
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حصريا من روائع أناشيد 2011 نشيد كم جرح أخذت من الأحباب ضميته بصيغة mp3 مميزه بتول الشرق خطب و محاضرات و أناشيد اسلاميه صوتية و مرئية 0 10-04-2011 05:17 PM
من روائع الأناشيد جمالا نشيد حب في قلبي بصيغة mp3 مميزه جدا وجميله رهينة الزمانـ خطب و محاضرات و أناشيد اسلاميه صوتية و مرئية 0 10-03-2011 09:59 PM
من روائع الأناشيد جمالا نشيد حب في قلبي بصيغة mp3 مميزه جدا وجميله بتول الشرق خطب و محاضرات و أناشيد اسلاميه صوتية و مرئية 0 10-02-2011 09:03 PM


الساعة الآن 03:07 AM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO
شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011