|
مدونات الأعضاء دفتر يوميات الأعضاء خاص بالعضو ذاته ولا يحق لأي عضو الرد أو التعقيب قسم يسمح للأعضاء بإضافة تدويناتهم اليومية الخاصة لمشاركتها مع مئات الآلاف من الاعضاء والزوار يومياً .. مدونات - مدونة |
| LinkBack | أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#4271
| ||
| ||
يذكر ذلك على وجه الاستعارة؛ وهو كثير في الألسنة نظماً ونثراً ؛ كما يقال: برد الشباب، رداء الشباب. قال مسلم بن الوليد : " من الطويل " وليل كغربان الشباب وصلته ... بيوم كأن الشمس تقبسه جمرا وأنشد حمزة الأصبهاني لابن المعتز هذه الأبيات - ولم أجدها في النسخ العراقية من شعره: " من الخفيف " شعرات في الرأس بيض ودعج ... حل فيها جيشان روم وزنج أيها الشيب لم حللت برأسي ... إن عمري عشر وعشر وبنج! طار عن مفرقي غراب شبابي ... وعلاني من بعده شاهمرج
__________________ إن كانت غزوة أحد قد انتهتْ فإن مهمة الرماة الذين يحفظون ظهور المسلمين لم تنته بعد..!! طوبي للمدافعين عن هذا الدين كل في مجاله، طوبى للقابضين على الجمر، كلما وهنوا قليلاً تعزوا بصوت النبيِّ صل الله عليه وسلم ينادي فيهم: " لا تبرحوا أماكنكم " ! |
#4272
| ||
| ||
[ حنك الغراب ] من أمثال العرب: هو أشد سواداً من حنك الغراب ، وحلك الغراب؛ فحنك الغراب منقاره، وحلكه سواده.
__________________ إن كانت غزوة أحد قد انتهتْ فإن مهمة الرماة الذين يحفظون ظهور المسلمين لم تنته بعد..!! طوبي للمدافعين عن هذا الدين كل في مجاله، طوبى للقابضين على الجمر، كلما وهنوا قليلاً تعزوا بصوت النبيِّ صل الله عليه وسلم ينادي فيهم: " لا تبرحوا أماكنكم " ! |
#4273
| ||
| ||
[ عين الغراب ] يضرب بها المثل في الصفار وحدة البصر؛ فيقال: أصفى من عين الغراب، كما يقال: أصفى من عين الديك؛ ويقال: أبصر من غراب ؛ كما يقال : أبصر من عقاب. وأنشد الجاحظ لابن ميادة: " من الطويل " ألا طرقتنا أم أوس ودونها ... حراج من الظلماء يعشى غرابها يقول: إذا كان الغراب لا يبصر في حراج الظلماء مع حدة بصره بما ظنك بغيره! وواحدة الحراج حرجة، وهي هاهنا مثل ، حيث جعل كل شيء التف وكثف من الظلام حراجاً، " وإنما الحرجة من السدر وأشباه السدر " . قال أبو الطمحان القيني: " من الطويل " إذا شار راعيها استقى من وقيعة ... كعين الغراب صفوها لم يكدر والوقيعة: كل مكان صلب يمسك الماء؛ والجمع وقائع. وإنما يقال للغراب: أعور لأنه مغمض أبداً إحدى عينيه مقتصر على الأخرى من قوة بصره. ويقال: إنما سموه أعور على طريق التثاقل عليه؛ قال الشاعر: " من الخفيف " لقبوني الشحيح من سوء حالي ... مثل ما سمي الشواحج عورا أنا في ضده كأسود قوم ... ظل يدعى بضده كافورا
__________________ إن كانت غزوة أحد قد انتهتْ فإن مهمة الرماة الذين يحفظون ظهور المسلمين لم تنته بعد..!! طوبي للمدافعين عن هذا الدين كل في مجاله، طوبى للقابضين على الجمر، كلما وهنوا قليلاً تعزوا بصوت النبيِّ صل الله عليه وسلم ينادي فيهم: " لا تبرحوا أماكنكم " ! |
#4274
| ||
| ||
أعمدةُ السلطان .. ولايةُ الناسِ بلاءٌ عظيمٌ. وعلى الوالي أربعُ خصالٍ هي أعمدةُ السلطانِ وأركانهُ التي بها يقومُ وعليها يثبتُ: الاجتهادُ في التخيّرِ، والمبالغةُ في التقدمِ، والتعهد الشديدُ، والجزاءُ العتيد. فأما التخيّرُ للعمالِ والوزراء فإنهُ نظامُ الأمرِ ووضعُ مؤونةِ البعيد المنتشرِ. فإنهُ عسى أن يكونَ بتخيّرهِ رجلاً واحداً قدٍ اختار ألفاً. لأنهُ من كان من العُمالِ خياراً فسيختارُ كما اختيرَ. و...لعل عُمالَ العاملِ وعمالَ عُمالهِ يبلغونَ عدداً كثيراً، فمن تبين التخيّرَ فقد أخذ بسببٍ وثيقٍ، ومن أسس أمرهُ على غيرِ ذلك لم يجدِ لبنائه قواماً. وأما التقديم والتوكيدُ، فإنهُ ليس كل ذي لبٍ أو ذي أمانةٍ يعرفُ وجوهَ الأمورِ والأعمالِ. ولو كانَ بذلك عارفاً، لم يكن صاحبهُ حقيقاً أن يكل ذلك إلى علمهِ دونَ توقيفهِ عليهِ وتبيينهِ لهُ والاحتجاجِ عليه بهِ. وأما التعهدُ، فإن الوالي إذا فعلَ ذلكَ كان سميعاً بصيراً، وإن العامل إذا فعل ذلك به كان متحصناً حريزاً. وأما الجزاء فإنهُ تثبيتُ المحسنِ والراحةُ من المسيء. ******
__________________ إن كانت غزوة أحد قد انتهتْ فإن مهمة الرماة الذين يحفظون ظهور المسلمين لم تنته بعد..!! طوبي للمدافعين عن هذا الدين كل في مجاله، طوبى للقابضين على الجمر، كلما وهنوا قليلاً تعزوا بصوت النبيِّ صل الله عليه وسلم ينادي فيهم: " لا تبرحوا أماكنكم " ! |
#4275
| ||
| ||
بماذا يُستطاع السلطان .. لا يُستطاعُ السلطانُ إلا بالوزراء والأعوانِ، ولا ينفعُ الوزراء إلا بالمودةِ والنصيحةِ، ولا المودةُ إلا مع الرأي والعفاف. وأعمالُ السلطانِ كثيرةٌ، وقليلٌ ما تستجمعُ الخصالُ المحمودةُ عند أحدٍ، وإنما الوجهُ في ذلك والسبيلُ الذي به يستقيمُ العلم أن يكون صاحبُ السلطانِ عالماً بأمورِ من يريدُ الاستعانةَ به وما عند كل رجلٍ من الرأي والغناء، وما فيه من العيوبِ. فإذا استقر ذلك عنده عن علمهِ وعلم من يأتمنُ وجهَ لكل عملٍ من قد عرف أن عندهُ من الرأي والنجدةِ والأمانةِ ما يحتاجُ إليه فيهِ، وأن ما فيه من العُيوبِ لا يضر بذلك، ويتحفظُ من أن يوجه أحداً وجهاً لا يحتاجُ فيه إلى مروءةٍ، إن كانت عندهُ، لا يأمنُ عيوبهُ وما يكرهُ منه. ثم على الملوكِ، بعد ذلكَ، تعاهدُ عمالهم وتفقد أمورهم، حتى لا يخفى عليهم إحسانُ محسنٍ ولا إساءةُ مسيء. ثم عليهم، بعد ذلكَ، أن لا يتركوا محسناً بغيرِ جزاءٍ ولا يقرّوا مسيئاً ولا عاجزاً على الإساءةِ والعجزِ. فإنهم إن تركوا ذلك، تهاونَ المحسنُ، واجترأ المسيءُ، وفسد الأمرُ، وضاعَ العملُ. (الأدب الصغير والأدب الكبير لعبد الله بن المقفع ..)
__________________ إن كانت غزوة أحد قد انتهتْ فإن مهمة الرماة الذين يحفظون ظهور المسلمين لم تنته بعد..!! طوبي للمدافعين عن هذا الدين كل في مجاله، طوبى للقابضين على الجمر، كلما وهنوا قليلاً تعزوا بصوت النبيِّ صل الله عليه وسلم ينادي فيهم: " لا تبرحوا أماكنكم " ! |
مواقع النشر (المفضلة) |
| |
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
حصريا من روائع أناشيد 2011 نشيد كم جرح أخذت من الأحباب ضميته بصيغة mp3 مميزه | بتول الشرق | خطب و محاضرات و أناشيد اسلاميه صوتية و مرئية | 0 | 10-04-2011 05:17 PM |
من روائع الأناشيد جمالا نشيد حب في قلبي بصيغة mp3 مميزه جدا وجميله | رهينة الزمانـ | خطب و محاضرات و أناشيد اسلاميه صوتية و مرئية | 0 | 10-03-2011 09:59 PM |
من روائع الأناشيد جمالا نشيد حب في قلبي بصيغة mp3 مميزه جدا وجميله | بتول الشرق | خطب و محاضرات و أناشيد اسلاميه صوتية و مرئية | 0 | 10-02-2011 09:03 PM |