عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الاقسام الخاصة > مدونات الأعضاء

مدونات الأعضاء دفتر يوميات الأعضاء خاص بالعضو ذاته ولا يحق لأي عضو الرد أو التعقيب قسم يسمح للأعضاء بإضافة تدويناتهم اليومية الخاصة لمشاركتها مع مئات الآلاف من الاعضاء والزوار يومياً .. مدونات - مدونة

Like Tree39246Likes
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #4416  
قديم 10-29-2013, 12:57 AM
 
أولاً :
الإنسان مسير مخير ،
فهو مسير في الأمور التي لا يد له فيها من ميعاد مولده وموته ومرضه وصحته وانتسابه لأسرته ..... إلخ فكل هذه الأمور وما شابهها مسير المرء فيها وعليه أن يرضى بقضاء الله واختياره له ، ولكنه مخير في الأمور الشرعية وكذا بعض الأمور الدنيوية أيضاً لكن حديثنا الآن عن الأمور الشرعية ، فما من أحد ينكر حقيقة البون الشاسع بين التسيير والتخيير ، والتي يدركها كل حِس سليم .

فالله تعالى أمرك أن تؤمن ، ويمكنك أن تختار الإيمان أو الكفر
الله تعالى أمرك أن تصلي ، ويمكنك أن تصلي أو تترك الصلاة
الله تعالى نهاك عن السرقة ، ويمكنك أن تسرق أو تمتنع عن السرقة
فأنت مخير تماماً إذاً


ولذا فقول القائل ((أن الله إن أراد لك الضلال وأنت أردت الهداية فلن تستطيع أن تهتدي)) هو قول باطل من وجوه :


1- نقول لهذا الزاعم : إن سمع العبد النداء ثم أراد أن يقوم للصلاة طاعة لله عز وجل ، فهل سيمنعه الله من ذلك ؟؟
سيجيب : لو أراد الله له الضلالة سيمنعه ... نقول له : كذبت
فمن أراد طاعة الله أعانه الله عليها وزاده من هداه وتقواه وهذا هو وعد الله تعالى الذي لا يتخلف
فقد قال تعالى { وَالَّذِينَ اهْتَدَوْا زَادَهُمْ هُدًى وَآتَاهُمْ تَقْوَاهُمْ (17)}

2- ونقول للزاعم : عندما يأمرنا الله بالإيمان ، فهل يصح من العبد أن يقول :
لن أومن لأن الله لو كتب لي الضلالة فلن يتم لي الإيمان ؟؟!!
بالطبع لا ... لمـــــــــــــاذا ؟؟
من أين عَلِم العبد أن الله تعالى قد كتب عليه الضلالة حتى يوافق الله في مشيئته ؟؟!!
هل اطلعه الله على الغيب ؟؟ بالطبع لا ... فقوله باطل إذاً
ولماذا لا يفترض العبد أن الله قد كتب عليه الإيمان - بدلاً من الضلالة - فيؤمن موافقة لمشيئة الله ؟؟!!
والجواب : أن العبد لن يفترض ذلك لأنه يريد أن يتبع هواه واهماً أن له على الله حجة ، وهو في زعمه كاذب


__________________
إن كانت غزوة أحد قد انتهتْ
فإن مهمة الرماة
الذين يحفظون ظهور المسلمين
لم تنته بعد..!!
طوبي للمدافعين عن هذا الدين كل في مجاله،
طوبى للقابضين على الجمر،
كلما وهنوا قليلاً
تعزوا بصوت النبيِّ
صل الله عليه وسلم
ينادي فيهم:
" لا تبرحوا أماكنكم " !
رد مع اقتباس
  #4417  
قديم 10-29-2013, 12:58 AM
 
ثانيًا :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "
كَتَبَ اللَّهُ مَقَادِيرَ الْخَلائِقِ كُلِّهَا قَبْلَ أَنْ يَخْلُقَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ بِخَمْسِينَ أَلْفَ سَنَةٍ قَالَ وَعَرْشُهُ عَلَى الْمَاءِ
" ، وكون الله تعالى قد كتب مقادير الخلائق قبل الدنيا بخمسين ألف سنة لا يعني إجبارهم أو نزع الاختيار عنهم ، فعلم الله المسبق لا يتعارض وتخيير العبد في أفعاله ، وهذا ظاهر لا يحتاج مزيد بيان .
__________________
إن كانت غزوة أحد قد انتهتْ
فإن مهمة الرماة
الذين يحفظون ظهور المسلمين
لم تنته بعد..!!
طوبي للمدافعين عن هذا الدين كل في مجاله،
طوبى للقابضين على الجمر،
كلما وهنوا قليلاً
تعزوا بصوت النبيِّ
صل الله عليه وسلم
ينادي فيهم:
" لا تبرحوا أماكنكم " !
رد مع اقتباس
  #4418  
قديم 10-29-2013, 12:58 AM
 
ثالثًا :
أصل القدر سر الله تعالى في خلقه ، لم يطلع على ذلك ملك مقرب ، ولا نبي مرسل

فالأصل ألا نسأل لماذا أوجد الله هذا وأفنى هذا ؟؟ أو لماذا أغنى هذا وأفقر هذا ؟؟
أو لماذا أحيا هذا وأمات هذا ؟؟ أو لماذا أضل هذا وهدى هذا ؟؟

والتعمق والنظر في ذلك ذريعة الخذلان ، وسلم الحرمان ، ودرجة الطغيان ، فالحذر كل الحذر من ذلك نظراً وفكراً ووسوسة
فإن الله تعالى طوى علم القدر عن أنامه ، ونهاهم عن مرامه ، فقد قال تعالى{لا يُسأل عما يفعل وهم يسألون}
فمن سأل : لم فعل الله كذا ؟؟! فقد رد حكم الكتاب ، ومن رد حكم الكتاب ، كان من الكافرين
وقد قال علي رضي الله عنه
((القدر سر الله فلا تكشفه))

__________________
إن كانت غزوة أحد قد انتهتْ
فإن مهمة الرماة
الذين يحفظون ظهور المسلمين
لم تنته بعد..!!
طوبي للمدافعين عن هذا الدين كل في مجاله،
طوبى للقابضين على الجمر،
كلما وهنوا قليلاً
تعزوا بصوت النبيِّ
صل الله عليه وسلم
ينادي فيهم:
" لا تبرحوا أماكنكم " !
رد مع اقتباس
  #4419  
قديم 10-29-2013, 01:01 AM
 
رابعًا :
مشيئة الله تعالى تسبق مشيئة العبد ولا يكون شئ في هذا الكون كله إلا بعد مشيئته سبحانه

فقد قال تعالى { لِمَنْ شَاءَ مِنْكُمْ أَنْ يَسْتَقِيمَ (28) وَمَا تَشَاءُونَ إِلَّا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ (29)}


طيب عندما تسبق مشيئة الرب مشيئة العبد فذلك يقود بعض العقول إلى نتيجة باطلة ألا وهي :

أن العبد مجبر على أفعاله

وبطلان هذه النتيجة يرجع لأمور :


1- لا ينكر عاقل أو ذو حس سليم الفارق الكبير بين التسيير والتخيير ، فالعبد مخير بين الإيمان والكفر ، والطاعة والمعصية ، جرِّبْ أن تريد أن تصلي ثم تراجع عن تلك الإرادة لتعلم أنك مخير ..
لكن العبد ليس مخيراً في أن يموت أو يحيى ، يمرض أو يصح ، فهل تستطيع الاختيار في هذين الأمرين ؟! بالطبع لا
فلا يصح الخلط إذاً والقول بأن العبد مجبر مسير فيما افترض الله عليه

فالفارق جلي بين التسيير والتخيير ولا ينكره إلا فاقد العقل والحس





2- من غير المقبول شرعاً وعقلًا أن يريد الله تعالى من عباده الإيمان والطاعة إرادة شرعية (أي يأمرهم بها) ، وفي الوقت ذاته يريد العبد الإيمان بربه وطاعته ، ثم يجبره الله على الكفر ثم يدخله النار !!

فهذا باطل من وجوه :
__________________
إن كانت غزوة أحد قد انتهتْ
فإن مهمة الرماة
الذين يحفظون ظهور المسلمين
لم تنته بعد..!!
طوبي للمدافعين عن هذا الدين كل في مجاله،
طوبى للقابضين على الجمر،
كلما وهنوا قليلاً
تعزوا بصوت النبيِّ
صل الله عليه وسلم
ينادي فيهم:
" لا تبرحوا أماكنكم " !
رد مع اقتباس
  #4420  
قديم 10-29-2013, 01:01 AM
 
الوجه الأول :
أن الحرج مرفوع عن المُكْرَه أو المضطر أو المُجبَر
قال تعالى { إلا من أكره وقلبه مطمئن بالإيمان } ، وقال أيضاً { فمن اضطر غير باغ ولا عاد فلا إثم عليه }
فكيف يكره الله العبد على الكفر به ثم يعذبه ، وهو سبحانه قد رفع الحساب أصلاً عمن كفر به مُكرَهَاً ؟!

الوجه الثاني :

أن الله تعالى وعد العباد إن هم أطاعوه واهتدوا أن يعينهم وأن يزيدهم من الهداية ، ووعد الله لا يتخلف
قال تعالى { والذين اهتدوا زادهم هدى وآتاهم تقواهم }
فلا يستقيم شرعاً أو عقلاً أبداً أن يريد العبد الطاعة والإيمان بصدق وإخلاص ثم يُخَذِّله الله عنهما مانعاً إياه منهما !!!

__________________
إن كانت غزوة أحد قد انتهتْ
فإن مهمة الرماة
الذين يحفظون ظهور المسلمين
لم تنته بعد..!!
طوبي للمدافعين عن هذا الدين كل في مجاله،
طوبى للقابضين على الجمر،
كلما وهنوا قليلاً
تعزوا بصوت النبيِّ
صل الله عليه وسلم
ينادي فيهم:
" لا تبرحوا أماكنكم " !
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حصريا من روائع أناشيد 2011 نشيد كم جرح أخذت من الأحباب ضميته بصيغة mp3 مميزه بتول الشرق خطب و محاضرات و أناشيد اسلاميه صوتية و مرئية 0 10-04-2011 05:17 PM
من روائع الأناشيد جمالا نشيد حب في قلبي بصيغة mp3 مميزه جدا وجميله رهينة الزمانـ خطب و محاضرات و أناشيد اسلاميه صوتية و مرئية 0 10-03-2011 09:59 PM
من روائع الأناشيد جمالا نشيد حب في قلبي بصيغة mp3 مميزه جدا وجميله بتول الشرق خطب و محاضرات و أناشيد اسلاميه صوتية و مرئية 0 10-02-2011 09:03 PM


الساعة الآن 10:59 PM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO
شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011