|
نور الإسلام - ,, على مذاهب أهل السنة والجماعة خاص بجميع المواضيع الاسلامية |
| LinkBack | أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
| ||
| ||
الدروز فى التاريخ (جزء الاول ) ... هام جدا الدروز فى التاريخ من مواضيع ممد تركماني |
#2
| ||
| ||
الدروز في التاريخ (الجزء الثاني) ...هام جدا الدروز في التاريخ (الجزء الثاني) من مواضيع |
#3
| ||
| ||
الدروز في التاريخ (الجزء الثالث) عـقـيــــــــــــــدة الـــــــــــــــــدَّروز ذكـرنـا فيمـا سبـق كـيف استطـاع عبـيد الله المهـدي أن يؤسـس الدولـة العبيديـة فـي المغـرب بدعـوة أنـه مـن نسـل آل البـيت . حيث استطاعت هذه الدولة أن توطد أركانها هناك ، وتتطلع الى فتح مصر ، وتم لها ذلك على يد القائد جوهر الصقلي عام ( 358هـ ) في عهد المعز لدين الله الفاطمي ، وبقى المعز على سدة الملك حتى توفي سنة (365هـ ) وخلفة ولده العزيز بالله الذي بقي في الملك احدى وعشرين سنة حتى توفي عام ( 386هـ ) ، وهو في طريقه لمحاربة الخارجين على الدولة بالشام . فخلفه ولده وولي عهده أبو علي منصور ولقب بالحاكم بامر الله ( والحاكم بأمر الله ، هو محور عقيدة الدَّروز )وكان عمره آنذاك أحد عشر سنة ، حيث عهد والده الى ثلاثة من كبار رجال الدولة برعايته وتولي شؤون الدولة ، وبقي الأمر كذلك حتى سنة (390هـ)حينما استطاع الحاكم قتل أحد الأوصياء عليه ،وتولى منذ ذلك الحين زمام الأمور هناك . وقــد بــدأ الحاكــم حكمــه بقــتل عــدد مـن كـــبار رجـــال الدولــــة ، واصدار سجلات غريبة شاذة يحرم فيها أشياء كثيرة ، ثم يعود بعد ذلك الى اباحتها بشكل متناقض . وأتبع ذلك بقتل الكثير من خدم قصره ولكتبة ومن عامة الناس . وكان كل هذا تمهيدا لاعلان ما يعتلج في نفسه الخبيثة من ادعاء بالربوبية . والعياذ بالله . وقد أنشأ سنة ( 395هـ ) معهدا رسميا خاصا لبث الدعوة الفاطمية السرية ( ويكون مركز الاعداد والتوجيه ، وسماه : دار الحكمة ). ولهــذه التسميـــة مغـــزى يــدل عــلى الاتجــاه الفلسفـــي الـــذي أريــد أن يتخــذه هــذا المعهـــد نوقـــد استقطــب هـــذه الــدار الدعــاة الفاطميــين مــن كــل مكــان . فحشد في ذلك الوقت طائفة من الدعاة الملاحدة الخلص ، فالتفوا حول الحاكم بأمر الله ،وزينوا له فكرة( ألوهيته ) مما جعله وراء هذه الدعوة يرعاها بالسلطة والقمع ويراقب تطوراتها ويتصرف على ضوئها . ومع ان بداية الدعوة الى ألوهية الحاكم ظهرت بشكل جلي سنة ( 408هـ ) الا ان الدكتور محمد كامل حسين في ( كتــابه : طائفــة الــدَّروز ص 75 ) يقــــول (( أن هناك نصوصا من رسائلهم تفيد أن الحاكم أظهر ألوهيته أول مرة سنة 400 هـ )). و مصطفى غالب (الكاتب الاسماعيلي المعاصر) ( في كتاب :الحركات الباطنية في الاسلام 41 ) يقـــول (( بأن حمزة ابن علي بن أحمد الزوزني ، وفد على مصر سنة( 405 هـ ) ،وانتظم في سلك دعاة الفرس الذين كانوا يختلفون الى دار الحكمة لحضور مجلس الحكمة التأويلية . وما عتم أن أصبح ممثلا لدعاة الفرس ، وهمزة وصل بينهم وبين الحاكم بأمر الله ، الذي ضمه الى حاشيته ، وأسكنه في قصره . ويضـــيف قائـــلا : وفي بعض الوثائق الاسماعيلية السرية ما يشير الى أنه أصبح من دعاة الذين يكونون دائما في معية الامام ،ولا يفارقون مقر قيادته أبدا . وسرعان ما أصبحت له خطوة عن الحاكم ، بعدما أظهره من أخلاص ، وما بذله من جهد في تقوية أواصر الدعوة وتركيز دعائمها في فارس كما أنه ساهم مساهمة فعالة في خوض غمار الجدل الديني ، وفلسفة المذهب الذي يبشر به ، واستطاع أن يجمع حوله بعض الدعاة ، وينفقوا سرا للدعوة الى تأليه الحاكم بأمر الله ، معتمدا في دعوته هذه على أصول وأحكام جديدة استنبطها من صميم الأصول والأحكام الاسماعيلية )) . مــــــــن هـــو حمـــــــزة ابـن علــي الــزوزنــــــي ؟؟؟؟؟ : يعتبر المؤسس الرئيسي لمذهب الدروز ،من كبار الدعاة الباطنيين ، ومن أكثر التصاقا بالحاكم بأمر الله ، وسيفصل الكلام عنه عند الكلام عن دعاة الدروز . وكــان علـــى رأس هــــؤلاء الـدعــاة الـذيــن التفــوا حـول الخبـيث حمـــزة : محمــــد بن اسماعيــل الــدرزي ، والحســــن بن حيــــدرة الفرغانـــــــي . مــن هــــــو محمــــــد ابـن أسمـاعـــيل الــــــــدرزي؟؟؟؟؟ : حد أصحاب الدعوة التأليه الحاكم وإية نسبة الطائفة الدرزية ، مع ان الدروز يتبرأون منه بسبب أنشقاقه عن حمزة ، وهو تركي الاصل على الارجح ، ويقال أنه فارسـي ، هرب إلى الشام بعد مهاجمته من قبل الناس ومات هناك سنة ( 411هـ ). مــــن هـــو الحســــن بـــــن حـــيدرة الفـــرغانــــي ؟؟؟؟؟ : هو أحد الذين جاهروا بتأليه الحاكم بأمر الله ، وهو الذي سلم القاضي ابن عوام رقعة يطلب منه الاعتراف بألوهية الحاكم .وقد قتل على يد أهل السنة عام ( 409هـ ) . والظــــــاهر مـــن رسـائـــل الـــــــدروز : ان حمزة بن علي ــ وكما يتضح من رسائله ــ قد أتفق مع الدعاته ألا يجهر أحد أو يكشف عن مضمون المذهب ،الا بعد تلقي الأوامر من حمزة نفسه . ولكــن الــدرزي المعــروف ( بنشـتكــين ) تسرع في الكشف عن أسرار الدعوة ــ ولذلك أطلق أسم هذه الطائفة على أسمه لانه أو من أظهر هذا المذهب ــ مما أثار حفيظة حمزة وغبضبه ، ومما دفع عامة الناس لمحاربة الدعوة الجديدة ولولا حماية الحاكم له ، حيث فر الى قصر الحاكم ، وهربه من هناك إلى بلاد الشام فدعا الى المذهب الجديد ، وأستمال الكثير من سكان( وادي تـيــم ) الذي نزل فيه ولكنه أنحرف بعد ذلك عن مبادئ حمزة ، مما دفع ــ حمــزة ــ إلى الأمر بقتله . أمــــا حمــــــــــزة فقــد هاجمـــه النــاس أيضــاً فــي مقــر أقامتــه فــي مسجــــد ريــدان ، وكــان معــه اثنـاعشــر رجــلا فقــط ، وكــادوا يقتلـونــه لـو لـم يصــدر أمــر مـن الحاكــم الخبــيث بـوقــف القــتال . أمـا الـداعــــي الآخر الحســن بـن حــيدرة الفــرغـانـي ــ المعروف بالأخرم أو الأجدع ــ فقد كان يبعث بالرقاع الى الناس يدعوهم فيها الى العقيدة الجديدة ، وكان يطلب من العلماء وكبار الدعوة أجوبة على رقاعه ، مما جعل الحاكم أن يكرمه ويركبه فرسا مطهما ، ويسيره في موكبه ، ويوليه عطفه ورعايته .... غير انه لم تمض على ذلك عدة أيام حتــى وثــب علــى الفــرغانـــي رجـــل مـــن السنــة وقتــله وقــتل معـــه ثـلاثــة رجــال مـن أتبــاع الفـرغانـــي .. بينــما كــان يسـير معهــم بالقاهــرة .. فغضب الحاكم وأمر بأعدام قاتله .. ودفن الاخرم على نفقة القصر . وبعــــد أختفــــاء الـــدرزي والأخــــرم ،صــــار أمــــر الـدعـــوة كلهـــــا إلـى حمــــزة ابـن علــي ، ولقــب نفســــه بعــدة ألقـــاب منهـــا ( هـادي المستجيبــين ) و( قائـــم الزمــــــان ) الـى غــير ذلـك مــن القــاب يجــدهــا البــاحـث فــي رسائـلـــه ، والتـــي تتـضمـــن أصـــــول وعقـائـد دعــــوتـه . وهــــــذا وصــف مـوجــز لــبدايــــة نشـــــأة الــــدَّوز ، وفـــي ظـــل هـــذه الأجـــــواء والمعتقــــدات الالحــاديــة أنبثقــــت عقــــيدتهــم الخبـــيثـة ، فكـــانـت ـــ عقيدتهــــــم ــــ تعطــــي بالفعـــــل انطبـــــاعـا تـامــا عـمــا يـحــــاك لعـقــيدة الاســــلام مــن فـتن ومــؤامــرات ... يـــريــــــــــــــدون ان يطـفـئــــوا نـــــــــــــــور الله . يتبــــــــــــــــع بـــــــإذن الله .... وســـــــوف نكمـــل حديـث عــــن 7 7 طــــــــــــــــائـــفـة الـــــــــــــــــدَّروز ( وعقيــــــدتهـــــــــم نتــابــع |
#4
| ||
| ||
الدروز في التاريخ (الجزء الرابع) نتــابــع : طــــــــــــــــائـــفـة الـــــــــــــــــدَّروز ( وعقيــــــدتهـــــــــم ) ويمكنــــنا أن نقـــدم ملخصــــــا للأصـــــول والقــــواعـد التــــي يقـــــوم عليهاــ مذهبهـــــم ــ حتـــى اليــــوم ــ لنستطيع من خلاله أن نتعرف على عقيدتهـــــم : فهــم علــى مــا دعـــا إليـــه حمـــزة ينكــــرون الألــوهيــة فــي ذاتهـــا ، ويعتقـــدون بألــوهيـــة (الحــاكـم بــأمر الله) ، وفــي رجعتــه آخـــر الـزمــــان ، وينكـــرون الأنبيـــاء والـرســـــل جميعـــــا بــدون أستثــــناءً . وهــــم فــي المـاضــي يتظـاهــرون بـأنهـــم ينتســـبون الــى الاســلام ويتظـــاهــرون أمـــام المسلمــين بأنهــــم مسلمــــون وذلك لأنهم عاشوا في وسط أسلامي ،ودول مسلمة ، ( أما الان وفي الوقت الحاضر ،وبسبب تغير الظروف ، فأنهم يحاولون جهدهم في الابتعاد عن لفظ " الاســلام " ويبرزون تسمية أنفسهم بـ" الموحــديـن " ) غير أنهم يتظاهرون أمام النصارى أيضاً بأنهم قريبون منهم ،وذلـك لعتقــــادهـم ( لأن المسيـــح في نظرهم هو "حمـــزة أبـن علــي" ) . وهــم لآن فــي الأرضــي الفلسطينــــية المحتـلــــة ( اســرائــيل ) يتظــاهرون بالتقـــرب الــى اليهــود ،وهنــاك مــن يحــج للهـــند متظـــاهريـن بــأن عقيـدتهــم نابعـــه مـن الحكمــة الهــند . والحـقــيقـــــــــــة : أنهــــــم يبغضـــون فــي البـــاطن جميـــع أبنــاء الأديــان الأخــرى ، ولا سيمــا المسلمــين ، بـل ويستبيحـــون دماــءهم ، وأعـراضهــم ، وأمـوالهــم ... عنــد المقــدرة ، ويعتقــدون أن الشياطـــين هـــم بــاقــي المــلل ، وان العقــال هــم المـلائكــة ، ولا يــأخــــذون بشــي مــن أحكــام وعبــادات الاســلام ، مثــل ــــ الصــلاة ، والصــوم ، والحــج ، والزكـــاة ــــ بـل ينكـــرون أصـــول الاســـلام جميعهـــا ، والشـريعـــة الاسـلاميـــة كلهـــا . ولنــا وقفــه يســيره عــند كلمــة العقــــال مــا المــراد منهـــا ؟؟؟!! : هي لفظ يطلقه الدَّروز على مشايختهم ودعاتهم . وهم الذين يعرفون اسرار العقيدة الدَّرزية ، ولا يسمحون لغيرهم بالاطلاع عليها أبداً .والمجتمع الدَّرزي ينقسم إلى قسمين( قسم العقال ، والقسم الآخر الجهال) ، فالجهال لا يعرفون شيئاً من مذهبهم الا الأمور الرئيسية فيه فقط، ولا يدخل أحد من الجهال في العقال الا بعد ان يجتاز أمتحان طويل ومتعب جداً جداً جداً . ــ وقـــــد جعــــل الـــدَّروز بـــدل أركـــان الاســـلام : " سبع خصال توحيدية " ، وهم يعتقدون بتناسخ الارواح ، وأنتقالها الى الأجساد الانسانية ، ويقولون في ( القــران الكــريم ) انه من صنع سلمان الفارسي رضي الله عنه ، وكذلك فنهم لا يعتقدون ( بالجنــة والنــار ) ، ولا الثواب والعقاب ، ( أنما يكون الثواب بنتقال النفس الى منزلة أرفع حينما تنتقل من جسد الى جسد ، ويكون العقاب بتدني منزلتها ). بل أنهم يرجعون أصول مذهبهم الى مسالك الحكمة والعرفان المتقدمة في أدوار التاريخ ، حيث يقول ــ كمال جنبلاط ــ في مقدمة كتاب (أضواء على مسلك التوحيد (الدَّرزية) 6 ) لسامي مكارم (( وفي رأينا أنه لا يمكن النظر الى مسلك التوحيد منفصلا ومستقلا عن مسالك الحكمة والعرفان المتقدمة في أدوار التاريخ المعروف والمجهول ، والتي عمرت بها حياة المؤمنين الأولين الموحدين في ، مصر الفرعونية القديمة وفي الهند ، وأيران ، وبلاد التبت ، وما وراء الواحات ، وفي بابل وأشور ، وفي اليونان ، وجزر البحر الابيض المتوسط وعلى أنفراج شواطئه ....... وثم بعد ذلك في الاسلام مرورا بالنصرانية الأولى ، وما قبلها ( وهنا يقصد ما قبلها باليهودية وأمتنع من ذكر اسمها لظروف سياسية محليه ) ، وفيها تكشفت عن مغاور البحر الميت في فلسطين ( مع ان ما نشر عن الاوراق التي وجدت قرب البحر الميت لا يدل على شيء من ذالك ) ،وبالمذاهب العرفانية التي نتشرت في كل صقيع من صقاع العالم القديم ، فالحكمة لا تنفصل ، في أي زمان أو مكان )) . مــــــن هــــو كمــــال جنبــــــــــــلاط ؟؟؟؟؟ : هو زعيم درزي معاصر وأب لوليد جنبلاط الزعيم لحزب الدروز حالياً ، وهو من السياسيين اللبنانيين ، ومعروف بثقافته العالية وأطلاعه على الاديانات الهندية القديمة ، ويحاول كثير أن يقارب بينها وبين عقيدة الدّروز ، وقد قتل في لبنان بسبب أظهار بعض عقيدة الدَّوزر مستغلين الاحداث عام 1397هـ . ولم يقف هذا الهالك جنبلاط ، وهو الدَّرزي المثقف عند هذا الحد ، بل أرجع أصول هذا المذهب إلى الحكماء الهند حـــيث يقـــــــول (( ومن أغرب ما عثرنا عليه في هذه المخطوطات ، صلة هذا المسلك التوحيدي بحكماء الهند والسند ، وكنا نعتقد ولا نزال أن الحكمة واحدة في كل مثوى و زمان ، لا تتجزأ ولا تختلف في الجوهر ، لوحدة الحقيقة ، ووحدة الكشف عنها ووحدة الروح والعقل والبشر. وكنا نعلم ارتباط الموحدين ( يقصــد الــدَّروز ) بحكماء الهند ، وتقديرهم اياهم وتنويههم ببعض هذه الوجوه المباركة ، وكنا خاصة تتبعنا قصة كتاب (بلوهم الحكيم) ،المنتشر بين الموحدين وهو من كتب وعظهم ، واذا بالموحدين ، على الحق فيما يعتقدون بأنهم في هذه الديار ، هذا الوجه الباطن والظاهر للحكمة الانسانية الشاملة )). وهـــــــــــــذا ملخــــــــص لمـــــــــــــــذهب الـــــــــــــــــدروز وانهــــــــا لصفحـــــــــه مـــــن أغــــرب صفحــــــات الثـــــورة علـــــى الاســــلام ، بــل وعلـــى العقــــل والمنطـــــق والفطــــــرة السليمـــــة ، وأشــــدها غلـــواً واغــراقــــاً ......... ولا حول ولا قوة الا بالله . وفــــي بـــــدايـة حـديثنـــــا عـــن هـــذا المــــذهب الخبـــيث ، لا بد لنا أن نستجلي غوامض شخصية (الحـاكـــم بأمــــر الله )تلك الشخصية التي كانت وراء دعاة هذا المذهب ، ويرعاهم بالمال والرجال ، فدعونا نتعرف على هذه الشخصية ، وأرائها ، وآراء دعاتها ،وهو عنوان الباب الأول ــــــــــــ البـــــــــــــــــــــــــاب الاول ـــــــــــــــ ويتـضمــــــــن ثـــــــــــــــلاث فصــــــــــــــول : الفصــــــــــــــــل الاول : الحــــاكم بأمـــــر الله ، حياتـــه وآراؤه ، وأثرهـــا في عقيــــدة الـــــــــــدَّروز . الفصـــــــــــــــل الثاني : تطـــــــــــــــــــور المذهـــــــب الــــــــدَّرزي بعــــــد الحــــــــاكــــــــــــــــــــــم . الفصـــــــــــــــل الثالث : أشـهــــــــــــــــر دعـــــــــــــــــــاة الـــــــــــــــدَّروز وآرؤهـــــــــــــــــــــــــــم . يتبــــــــــــــــــع بـــــإذن الله ...... وســــوف نتكلـــــــــــم عــــن 7 7 الفصــــــــــــــــل الاول : الحــــاكم بأمـــــر الله ، حياتـــه وآراؤه ، وأثرهـــا من مواضيع ممد تركماني : |
مواقع النشر (المفضلة) |
| |
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
الدروس الصوتيه دروس وخطب تحميل الدروس مع طريق الاسلام | ЯǒǑǒйĝ3ħ | خطب و محاضرات و أناشيد اسلاميه صوتية و مرئية | 4 | 01-28-2012 02:40 AM |
بخصوص موضوع الدروز | data.mugger | نور الإسلام - | 0 | 09-05-2010 07:44 PM |
حقيقة الموحدون الدروز | درزي ارفع راسك فأنت أحمق وجاهل ولا تملك من العقل شيء | نور الإسلام - | 7 | 09-03-2009 04:23 AM |
جديد الدروس والمحاظرات | مزيان | خطب و محاضرات و أناشيد اسلاميه صوتية و مرئية | 5 | 12-14-2006 03:18 PM |