|
نور الإسلام - ,, على مذاهب أهل السنة والجماعة خاص بجميع المواضيع الاسلامية |
| LinkBack | أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
| ||
| ||
يا من يخالط عمله بعض الرياء !!!!!! وكلنا أنت . فهذة اخوانى أنواع الرياء وصورة , نقلتها لكم فقط لنحذر من الوقوع فيها أعاذنى الله واياكم من الرياء فى أقوالنا وأعمالنا العمل الذي يختلط بالرياء لا يخلوا من حالات الشيخ عبدالعزيز الطريفي ذكر الحافظ ابن رجب في «جامع العلوم والحكم» الحالات ومُلخّصها : الأولى : أن ينشيء العامل العبادة من أصلها لغير الله، فلا يريد بها إلا متاع الدنيا المحض، فهذا العمل عمل المنافقين، ولا يُتصور وقوعه من مؤمن، بل هو من صفات المنافقين الخُلّص قال تعالى: [النِّسَاء: 142]{إِنَّ الْمُنَافِقِينَ يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَهُوَ خَادِعُهُمْ وَإِذَا قَامُوا إِلَى الصَّلاَةِ قَامُوا كُسَالَى يُرَاؤُونَ النَّاسَ وَلاَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ إِلاَّ قَلِيلاً *}. ولا يكاد يصدر عن مؤمن في فرض الصلاة والصيام وقد يصدر في الصدقة الواجبة والحج وغيرهما من الأعمال الظاهرة التي يتعدى نفعها فإن الإخلاص فيها عزيز وهذا العمل لا يشك مسلم أنه حابط وأن صاحبه يستحق المقت من الله والعقوبة. الثانية : يكون العمل لله ويشاركه الرياء من أصله فالنصوص الصحيحة تدل على بطلانه أيضاً وحبوطه وفي «صحيح مسلم» عن العلاءِ بن عبد الرحمن عن أبيه عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: يقول الله تبارك وتعالى: (أنا أغنى الشركاء عن الشرك من عمل عملاً أشرك معي فيه غيري تركته وشركه) . العمل إذا خالطه شيء من الرياء كان باطلاً ، ولا نعرف عن السلف في هذا خلافاً وإن كان فيه خلاف عن بعض المتأخرين. الثالثة : أن يكون أصل العمل لله ثم طرأت عليه نية الرياء، فإن كان خاطراً ودفعه لا يؤثر بغير خلاف، فإن استرسل معه فهل يحبط عمله أم لا؟ ويجازى على أصل نيته؟ في ذلك اختلاف بين العلماء من السلف قد حكاه الإمام أحمد وابن جرير الطبري وأرجو أن عمله لا يبطل بذلك وأنه يجازى بنيته الأولى .. وروي نحو هذا التقسيم عن سهل بن عبد الله التستري رحمه الله قال : الرياء على ثلاثة وجوه : أحدها: أن يعقد في أصل فعله لغير الله ويريد به أن يعرف أنه لله فهذا صنف من النفاق وتشكك في الإيمان. الثاني: دخل في الشئ لله فإذا اطلع عليه غير الله نشط فهذا إذا تاب يزيد أن يعيد جميع ما عمل. والثالث: دخل في العمل بالإخلاص وخرج به لله، فعرف بذلك ومدح عليه وسكن إلى مدحهم فهذا الرياء الذي نهى الله عنه. انتهى. مسألة : وقد يكون الامتناع من عمل الخير خشية الرياء رياء، روى البيهقي في «شعب الإيمان» من حديث محمد بن عبدويه قال سمعت الفضيل بن عياض يقول: (ترك العمل لأجل الناس رياء، والعمل من أجل الناس شرك، والإخلاص أن يعافيك الله منهما) انتهى. قال النووي رحمه الله ومعنى كلامه أن من عزم على عبادة وتركها مخافة أن يراه الناس، فهو مراءٍ، لأنه ترك العمل لأجل الناس ، أما لو تركها ليصليها في الخلوة فهذا مستحب، إلا أن تكون فريضة، أو زكاة واجبة، أو يكون عالماً يقتدى به، فالجهر بالعبادة أفضل ...) انتهى. من موقع * يا له من دين * وجزاكم الله خيرا
__________________ {فَاذْكُرُواْ اللّهَ كَذِكْرِكُمْ آبَاءكُمْ أَوْ أَشَدَّ ذِكْراً} {وَاذْكُرُواْ اللّهَ كَثِيراً لَّعَلَّكُمْ تُفْلَحُونَ } [مثل الذى يذكر ربه والذى لا يذكر ربه كمثل الحىّ والميّت] لا اله إلاّ أنت سبحانك إنى كنت من الظالمين |
#2
| ||
| ||
رد: يا من يخالط عمله بعض الرياء !!!!!! وكلنا أنت . بارك الله بكم أختي الكريمة في الله وشكراً على الموضوع القيّم. من أخوكم في الله فارس السنّة.
__________________ يقول شيخ الإسلام إبن تيميه (رحمه الله) في طريق الجنّة لامكان للخائفين وللجُبناء فتخويفُ أهل الباطل هو من عمل الشيطان ولن يخافُ من الشيطان إلا أتباعه وأوليائه ولايخاف من المخلوقين إلا من في قلبه مرض (( أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ وَيُخَوِّفُونَكَ بِالَّذِينَ مِن دُونِهِ وَمَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ )) الزمر : 36 ألا أن سلعة الله غالية .. ألا ان سلعة الله الجنة !! |
#3
| ||
| ||
رد: يا من يخالط عمله بعض الرياء !!!!!! وكلنا أنت . ومن أشد ما نبه النبي صلى الله عليه وسلم المسلمين ما ذكره عن خطورة الرياء في كثير من أحاديثه الشريفة فقال صلى الله عليه وسلم: “إن أخوف ما أخاف عليكم الشرك الأصغر”. قالوا: وما الشرك الأصغر يا رسول الله؟ قال: “الرياء، يقول الله عز وجل لهم يوم القيامة إذا جزي الناس بأعمالهم: اذهبوا إلى الذين كنتم تراؤون في الدنيا فانظروا هل تجدون عندهم جزاء؟”. والرياء ينفي الإخلاص، ذلك أن الإخلاص يقين، والرياء شك وشرك، وقد روى مسلم عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: قال الله تبارك وتعالى: “أنا أغنى الشركاء عن الشرك، من عمل عملاً، أشرك فيه معي غيري تركتُهُ وشِرْكه”. وحذرنا الرسول الكريم من أن يعمل أحدنا عملا على غير إخلاص، يريد أن يراه الناس ويسمعوه، وأن من يفعل جُوزي على ذلك بأن يشهره ويفضحه، فيبدو عليه ما كان يبطنه وذلك فيما رواه الشيخان البخاري ومسلم عن ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من سَمَّع، سَمَّعَ الله به، ومن يرائي يرائي الله به”. ولأن الرياء ممقوت من الله فقد بكى رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم خوفا على أمته من أن يصيبها فقد روى شداد بن أوس قال: “رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يبكي، فقلت: ما يبكيك يا رسول الله؟ قال: إني تخوفت على أمتي الشرك، أما إنهم لا يعبدون صنماً ولا شمساً ولا قمراً ولكن يراؤون بأعمالهم”، ورأى عمر بن الخطاب معاذ بن جبل رضي الله عنهما وهو يبكي، فسأله: ما يبكيك؟، قال حديث سمعته من صاحب هذا القبر “يقصد رسول الله صلى الله عليه وسلم” يقول فيه: “إن أدنى الرياء شرك”. وفي الحديث الصحيح عن أبي سعيد الخدري قال: “خرج علينا رسول الله ونحن نتذاكر المسيح الدجال فقال: ألا أخبركم بما هو أخوف عليكم عندي من المسيح الدجال؟، فقلنا: بلى يا رسول الله، قال: الشرك الخفي، أن يقوم الرجل فيصلي فيزين صلاته لما يرى من نظر الرجل”. والرياء من كبائر الذنوب، وهو يُحبط ثواب العمل وأي عمل من أعمالِ البر دخله الرياء فلا ثواب فيه، فالثواب والرياء لا يجتمعان وذلك لحديث أبي داود والنسائي بالإسناد إلى أبي أُمامة قال: جاء رجل فقال: يا رسول الله أرأيت رجلاً غزا يلتمس الأجر والذِكْر ما له؟ قال: “لا شيء له”، فأعادها ثلاثاً كل ذلك يقول: “لا شيء له”، ثم قال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن الله لا يقبل من العمل إلا ما كان خالصاً له، وما ابتُغي وجهه”. جزاك الله خيرا أختي الحبيبة على الموضوع. جعلنا الله وإياكم ممن يخلصون القول والعمل.
__________________ |
#4
| ||
| ||
رد: يا من يخالط عمله بعض الرياء !!!!!! وكلنا أنت . جزاك الله خيرا أخى فارس السنة وجزاكى الله خيرا على اضافتك الكريمة للموضوع أختى أمة الله
__________________ {فَاذْكُرُواْ اللّهَ كَذِكْرِكُمْ آبَاءكُمْ أَوْ أَشَدَّ ذِكْراً} {وَاذْكُرُواْ اللّهَ كَثِيراً لَّعَلَّكُمْ تُفْلَحُونَ } [مثل الذى يذكر ربه والذى لا يذكر ربه كمثل الحىّ والميّت] لا اله إلاّ أنت سبحانك إنى كنت من الظالمين |
#5
| ||
| ||
رد: يا من يخالط عمله بعض الرياء !!!!!! وكلنا أنت .
Je Vous Remercie Tous Sur Ces Sujets Interessants Wa Salam Alykoum |
مواقع النشر (المفضلة) |
| |
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
هموم الرجال | بــو راكـــــان | آدم ~ | 3 | 07-12-2007 06:18 AM |
و اخيرا يعترف الرجال عن عشرة اشياء تزعجهم في النساء | alassiya | مواضيع عامة | 7 | 06-12-2007 04:15 PM |
الرجال معادن ؟؟يذوبون في درجات مختلفة؟؟كيف؟ | samir albattawi | آدم ~ | 5 | 04-27-2007 02:41 PM |
الرجال والرمانسية | سنيورة أمواج | الحياة الأسرية | 1 | 03-16-2007 11:18 PM |