|
حوارات و نقاشات جاده القسم يهتم بالمواضيع الحوارية والنقاشات الجادة والمتنوعة |
| LinkBack | أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#536
| ||
| ||
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سفير الأمل اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العين اللامعة اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سفير الأمل اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لؤلؤة بـــالــقران أكيد اوعى تحكلهم .. لانهم بيطبقوا شعار نام وارتاح يأتيك النجاح لا بس بنطبق من طلب علا سهر لليالي ..... شد لحاف وقال مالي خذ صفر ولا تبالي .... فصفر من شيم رجالي و بعدها ندعو اللهم عليك بدفتر العلامات ***وحول الصفر الى مئات ههههه شو ها الإبداع لذا راح أنقل هنا قصة طالب مجتهد مثلك يطبق نفس شعارك فكما يقولون الشيئ بالشيئ يُذكر .... قصة طريفة حدثت أثناء فترة الامتحانات لأحد معلمي اللغة العربية و اسمه ( بشير )وتحوي القصة بعد انتهاء مادة البلاغة قام الأستاذ بشير بتصحيح أوراق الاجابة و كعادته ما ان يمسك الورقة حتى يبدأ بتصحيح إجابة السؤال الأول ومن ثم السؤال الثاني وهكذا و في بعض الأحيان يلحظ أن بعض الطلاب يترك سؤالا أو سؤالين بدون اجابة و هو أمر معتاد إلا أن الذي أثار استغرابه و أبدى دهشته ورقة إجابة لأحد الطلاب تركها خالية و لم يجب فيها على أي سؤال ووضع بدل الإجابة القصيدة التالية التي نظمها خلال فترة الامتحان : أبشير قل لي ما لعمل واليأس قد غلب الأمل قيل امتحان بلاغة فحسبته حان الأجل و فزعت من صوت المراقب إن تنحنح أو سعل و أخذ يجول بين صفوفنا و يصول صولات البطل أبشير مهلا يا أخي ما كل مسألة تحل فمن البلاغة نافع ومن البلاغة ما قتل قد كنت أبلد طالب و أنا و ربي لم أزل فإذا أتتك إجابتي فيها السؤال بدون حل دعها و صحح غيرها و الصفر ضعه على عجل فما كان من الأستاذ بشير سوى إعطائه درجة النجاح في مادة البلاغة لأن الهدف الذي يسعى لتحقيقه من خلال تدريسه لمادة البلاغة متوفر في هذا الطالب الذي استطاع نظم هذه القصيدة قصة جميلة ~~~ وتفكير الاستاذ في النهاية كان صائب فمش المهم انه الطالب يكون شاطر بالمادة ليبدع بالكتابة فسبحان الله احيانا الموهبة بتطغى على كل شيء والقصيدة حلوة كتير وممتعة ~~ نعم صدقتى المهم الموهبة ولكن السؤال الذى يطرح نفسه هنا كم لدينا مثل هذا المعلم ( بشير ) بفكره الناضج وتفهمه الراقى ؟؟؟ قليل جدا ....وللاسف فكفانا ما عانياه من أسلوبنا التعليمى العقيم القائم على التلقين والتحفيظ وقتل روح الإبداع والابتكار فى نفوس وعقول وقلوب الطلبة حقا ... اسلوب التعليم في بلاداننا العربية لازال بدائي جدا هم فقط يريدون طالب لديه قدرة عالية على الحفظ والتطبيق لا اكثر ولا يحاولون تشغيل عقولنا وتمرينها على التركيز والاختراع فلذلك كثير من الطلبة يجد صعوبة كبيرة حتى في تحديد مستقبله واي اتجاهات التدريس سيختارها ...ليبدع بها في مرحلته الجامعية وينجخ بها عمليا !!! فهو طوال فترة تعليمه المدرسي كان فقط يحفظ المواد ويحبها نظريا وليس عمليا... وهذا اكبر الاسباب في فشل الكثير من الطلبة المجتهدين في حياتهم العملية !!! موضوع يُدمى الفؤاد لآنه يتعلق بعقول الأمة وأملها الواعد فعلا انه لامر مؤسف ومحزن !! لذا نأمل ان تجتاح رياح التغيير النظام التعليمى فى وطننا العربى والإسلامى لأنه بحق النافذة الحقيقية على عالم راقى متقدم أأمل ذلك انا ايضا ... فمفتاح التطور وتميز الامم يختزن بعلمها وعقول شبابها ~~
__________________ اغتنم الفرصة ولا تنسى تدعيلي ~~~~~~ ~~~~~~ اللهم لقني ( لا اله الا الله ) .. عند السكرات ولا تجعل حسناتي حسرات ......ولا تفضحني بسيئاتي يوم ألقاك يا ربي... اجعل قلبي يذكرك ولا ينساك.....يخشاك وكأنه يرااااااااك |
#538
| ||
| ||
اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العين اللامعة قليل جدا ....وللاسف تلك هى المشكلة حقا ... اسلوب التعليم في بلاداننا العربية لازال بدائي جدا هم فقط يريدون طالب لديه قدرة عالية على الحفظ والتطبيق لا اكثر ولا يحاولون تشغيل عقولنا وتمرينها على التركيز والاختراع فلذلك كثير من الطلبة يجد صعوبة كبيرة حتى في تحديد مستقبله واي اتجاهات التدريس سيختارها ...ليبدع بها في مرحلته الجامعية وينجخ بها عمليا !!! فهو طوال فترة تعليمه المدرسي كان فقط يحفظ المواد ويحبها نظريا وليس عمليا... وهذا اكبر الاسباب في فشل الكثير من الطلبة المجتهدين في حياتهم العملية !!! لقد وضعتى يدك على الجرح مثلما يقولون كيفية تحديد وتوزيع الطلبة على الكليات يتم فقط من خلال مكتب التنسيق وبناء على المجموع الذى يحصل عليه الطالب فى الثانوية العامة التى تعتبر بمثابة عنق الزجاجة وكابوس مرعب لكل أسرة وهذا يتم بغض النظر على قدراته ومواهبه وميوله وهنا تأتى مشكلة أخرى الا وهى نظرة الأهل وضغطهم على أبنائهم من أجل الالتحاق بكليات القمة دون مراعاة لما يريده الابن وتوجهاته ومواهبه فقد يحصل الطالب على مجموع مرتفع بينما ميوله أدبيه فنجد الضغط عليه من أجل الالتحاق بكلية الطب مثلا او الهندسة لا شيئ سوى أن محموعه أهله لذلك وكأنهم يستخسرون المجموع الكبير ويندفعون وراء الأسماء البراق ةلكليات القمة وهذا دليل على فشل الكثير من الطلبة فى كلياتهم رغم تفوقهم الدراسى خلال المراحل السابقة كذلك قد يحول المجموع المنخفض للطالب من التحاقة بالكلية التى طالما كان يحلم بها ويتمناها ومذا تكون النتيجة .. مجرد خريج لا ينتمى بتخصصه ولا يحبه وبالتالى فأنه لن يُبدع فيه المشكلة ذات جوانب وزوايا متعدده النظام التعليمى _المجتمع _الأهل مثلث رعب يقع بين براثنه الطالب الذى يكون ضحيه فى النهاية وهو الامر الذى ينعكس سلباً على مجتمعه فيما بعد معذرة على الاطالة لكن كما يقولون الموضوع ذو شجون أأمل ذلك انا ايضا ... فمفتاح التطور وتميز الامم يختزن بعلمها وعقول شبابها ~~ نعم صدقتى ..فللأسف تحولت مجتمعاتنا إلى كيانات طارده للعقول المبدعة والتى لاتجد مكان لها فى أوطانها ولا تجد سوى التجاهل وقتل بذور الابداع بداخلها فتسرع بالهروب الى الخارج فتتلقفها الدول الغربية بكل اهتمام وتوفر لهم كل سُبل الحياة الكريمة فيتفوقون ويبدعون ويصبحون علماء عالمييين فتأتى دولنا لكى تلهث ورائهم هذه المرة لا لشيئ سوى لتكريمهم وفقط وليس الاستفادة من طاقاتهم وعلومهم واقع محزن ..
__________________ ربي لك الحمد العظيم لذاتك حمداً و ليس لواحدٍ إلاكَ ... يا مُدرك الأبصار و الأبصار لا تدري له و لِكُنههِ إدراكا إن لم تكن عيني تراكَ فإنني في كل شيءٍ أستبين عُلاكَ ... |
#539
| ||
| ||
اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ღ▫ sρɪяɪτ ▫ღ السلام عليكم و رحمة الله و بركاته موضوع جميل جداً و مفيد جزاك الله خيراً و شكراً على الطرح القيم وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته يُسعدنا أن الموضوع أعجبك أختى ونتمنى أن تشاركينا ..حتى تعم الفائدة وفقكِ الله لما يُحب ويرضى .. وسدد على طريق الحقِ خُطاكِ
__________________ ربي لك الحمد العظيم لذاتك حمداً و ليس لواحدٍ إلاكَ ... يا مُدرك الأبصار و الأبصار لا تدري له و لِكُنههِ إدراكا إن لم تكن عيني تراكَ فإنني في كل شيءٍ أستبين عُلاكَ ... |
#540
| ||
| ||
اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سفير الأمل اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العين اللامعة قليل جدا ....وللاسف تلك هى المشكلة حقا ... اسلوب التعليم في بلاداننا العربية لازال بدائي جدا هم فقط يريدون طالب لديه قدرة عالية على الحفظ والتطبيق لا اكثر ولا يحاولون تشغيل عقولنا وتمرينها على التركيز والاختراع فلذلك كثير من الطلبة يجد صعوبة كبيرة حتى في تحديد مستقبله واي اتجاهات التدريس سيختارها ...ليبدع بها في مرحلته الجامعية وينجخ بها عمليا !!! فهو طوال فترة تعليمه المدرسي كان فقط يحفظ المواد ويحبها نظريا وليس عمليا... وهذا اكبر الاسباب في فشل الكثير من الطلبة المجتهدين في حياتهم العملية !!! لقد وضعتى يدك على الجرح مثلما يقولون كيفية تحديد وتوزيع الطلبة على الكليات يتم فقط من خلال مكتب التنسيق وبناء على المجموع الذى يحصل عليه الطالب فى الثانوية العامة التى تعتبر بمثابة عنق الزجاجة وكابوس مرعب لكل أسرة وهذا يتم بغض النظر على قدراته ومواهبه وميوله وهنا تأتى مشكلة أخرى الا وهى نظرة الأهل وضغطهم على أبنائهم من أجل الالتحاق بكليات القمة دون مراعاة لما يريده الابن وتوجهاته ومواهبه فقد يحصل الطالب على مجموع مرتفع بينما ميوله أدبيه فنجد الضغط عليه من أجل الالتحاق بكلية الطب مثلا او الهندسة لا شيئ سوى أن محموعه أهله لذلك وكأنهم يستخسرون المجموع الكبير ويندفعون وراء الأسماء البراق ةلكليات القمة وهذا دليل على فشل الكثير من الطلبة فى كلياتهم رغم تفوقهم الدراسى خلال المراحل السابقة كذلك قد يحول المجموع المنخفض للطالب من التحاقة بالكلية التى طالما كان يحلم بها ويتمناها ومذا تكون النتيجة .. مجرد خريج لا ينتمى بتخصصه ولا يحبه وبالتالى فأنه لن يُبدع فيه المشكلة ذات جوانب وزوايا متعدده النظام التعليمى _المجتمع _الأهل مثلث رعب يقع بين براثنه الطالب الذى يكون ضحيه فى النهاية وهو الامر الذى ينعكس سلباً على مجتمعه فيما بعد معذرة على الاطالة لكن كما يقولون الموضوع ذو شجون تناولت الموضوع من جميع جوانبه حقا كل شيء حولنا يهبط ابداعنا وتفوقنا والاحظ ان البلدان العربية جميعها تشابهت بواقع التعليم ويا ليتها تشابهت بواقع جيد او غير ظالم ~~ حقا ضغوط الاهل قد يجعل من ابداع الطالب حلما فقط ...فقد لا تتيح له الفرصة لينخرط بما يريده فقط تبعا لثقافة العيب التي انغمس بها مجتمعنا التي يميل للتخلف وكذلك نظام التعليم الذي ذكرنا مساوءه والمجتمع الذي يبني بنا بعض المصطلحات والمبادئ الخاطئة والتي تجعلنا نبحث فقط عن ماديات الشيء وعن مستواه بغض النظر عن زيادة البطالة فيه بسبب تزاحم الطلبة به ...وبغض النظر عن ان الطالب يميل اليه او لا المهم ان يكون تخصص عالي المستوى وكأن التخصصات الاخرى لا فائدة منها !!!! والنهاية كما قلت ~~ مجرد خرييييييج عاطل عن العمل او يعمل بمهنة بعيد عن شعادته لا تعتذر ... بل اشكرك على طرحك ونقاشك للموضوع المهم أأمل ذلك انا ايضا ... فمفتاح التطور وتميز الامم يختزن بعلمها وعقول شبابها ~~ نعم صدقتى ..فللأسف تحولت مجتمعاتنا إلى كيانات طارده للعقول المبدعة والتى لاتجد مكان لها فى أوطانها ولا تجد سوى التجاهل وقتل بذور الابداع بداخلها فتسرع بالهروب الى الخارج فتتلقفها الدول الغربية بكل اهتمام وتوفر لهم كل سُبل الحياة الكريمة فيتفوقون ويبدعون ويصبحون علماء عالمييين فتأتى دولنا لكى تلهث ورائهم هذه المرة لا لشيئ سوى لتكريمهم وفقط وليس الاستفادة من طاقاتهم وعلومهم واقع محزن .. وهذه ايضا من اكبر المشكلات التي تواجه مجتمعنا وتهوي به الى الهاوية فدائما ما يحبط ابداع وذكاء افراده ليجعل من قدراتهم جوهرا لتميز وتطور الدول الاخرى ~~~ واقع اكثر من مؤلم ومحزن كان الله في عوننا ...
__________________ اغتنم الفرصة ولا تنسى تدعيلي ~~~~~~ ~~~~~~ اللهم لقني ( لا اله الا الله ) .. عند السكرات ولا تجعل حسناتي حسرات ......ولا تفضحني بسيئاتي يوم ألقاك يا ربي... اجعل قلبي يذكرك ولا ينساك.....يخشاك وكأنه يرااااااااك |
مواقع النشر (المفضلة) |
| |
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
هام جداً♥♥ تنبيه الأخوات عن الخضوع بالقول في المنتديات♥♥نسأل الله العافية♥♥ | أحلى صحبة | خطب و محاضرات و أناشيد اسلاميه صوتية و مرئية | 21 | 07-02-2017 04:52 PM |
Ϡهناك لحظات- تحمل الم وأمل وأبداع- نصممها ونجمعها برفقه{ الانمي} لنعيشها ونتفهمها معاَ َϠ | Ĵυѕṯ ā Ďгẹαм | مِكس ديزاين | 85 | 08-07-2012 04:02 AM |
♥♥مـــــ♥ــــرفئ الخيـــــــ♥ـــــــــال♥♥ | darҚ MooЙ | أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه | 19 | 01-01-2012 03:50 PM |
♥♥♥معاتبه الصديق أهون من فقدانه♥♥♥ | ღ« يكفي عتب « ღ | أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه | 11 | 12-22-2011 11:49 PM |