|
نور الإسلام - ,, على مذاهب أهل السنة والجماعة خاص بجميع المواضيع الاسلامية |
| LinkBack | أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
| ||
| ||
اين الله للشيخ عبد الرحمن السحيم أين الله ؟ عن معاوية بن الحكم السلمي رضي الله عنه قال : بينا أنا أصلي مع رسول الله صل الله عليه وسلم إذ عطس رجل من القوم ، فقلت : يرحمك الله ! فرماني القوم بأبصارهم ، فقلت : واثكل أمياه ! ما شأنكم تنظرون إليّ ، فجعلوا يضربون بأيديهم على أفخاذهم ، فلما رأيتهم يصمتونني ، لكني سكت ، فلما صلى رسول الله صل الله عليه وسلم فبأبي هو وأمي ما رأيت معلما قبله ولا بعده أحسن تعليما منه فوالله ما كهرني ولا ضربني ولا شتمني . قال : (إن هذه الصلاة لا يصلح فيها شيء من كلام الناس إنما هو التسبيح والتكبير وقراءة القرآن .) أو كما قال رسول الله صل الله عليه وسلم . قلت : يا رسول الله إني حديث عهد بجاهلية ، وقد جاء الله بالإسلام ، وإن منّـا رجالاً يأتون الكهان . قال : فلا تأتهم . قال: ومنّـا رجال يتطيّرون قال : ذاك شيء يجدونه في صدورهم ، فلا يصدنّهم . أو قال : فلا يصدنكم . قال قلت : ومنّـا رجال يخطُّون . قال ( كان نبي من الأنبياء يخطّ ، فمن وافق خطه فذاك .) قال : وكانت لي جارية ترعى غنماً لي قِبَـلَ أحد والجوانية ، فاطّـلعت ذات يوم فإذا الذيب قد ذهب بشاة من غنمها ، وأنا رجل من بنى آدم آسف كما يأسفون ، لكني صككتها صكّـة فأتيت رسول الله صل الله عليه وسلم فعظّم ذلك عليّ . قلت : يا رسول الله أفلا أعتقها ؟ قال : ائتني بها . فأتيته بها فقال لها : أين الله ؟ قالت : في السماء . قال : من أنا ؟ قالت : أنت رسول الله . قال : أعتقها ، فإنها مؤمنة .) رواه مسلم . فوائد الحديث : 1 – أن الصلاة لا تنقطع بكلام الجاهل والناسي ، بينما تنقطع بكلام العامد . 2 – أن الكلام الذي يكون في الصلاة إذا كان من لفظ القرآن لا تبطل به الصلاة 3 – التلطّف في تعليم الجاهل ، فقوله : فو الله ما كهرني أي ما انتهرني . 4 – حسن خلق النبي صلى الله عليه وسلم ، ورأفته بأمته ، وشفقته بهم . 5 – تحريم إتيان الكهان . والكاهن هو من يدّعي معرفة الحوادث المستقبلية ويدّعي معرفة الأسرار . 6 – عدم الالتفات إلى ما يدور في الصدر من الطيرة والوساوس ونحو ذلك . 7 – معنى " كان نبي من الأنبياء يخطّ " قال النووي : الصحيح أن معناه من وافق خطه فهو مباح له ، ولكن لا طريق لنا إلى العلم اليقيني بالموافقة فلا يُباح ، والمقصود أنه حرام ؛ لأنه لا يباح إلا بيقين الموافقة ، وليس لنا يقين بها ، وإنما قال النبي صل الله عليه وسلم : " فمن وافق خطه فذاك " ، ولم يقل : هو حرام بغير تعليق على الموافقة ، لئلا يتوهم متوهّم أن هذا النهي يدخل فيه ذاك النبي الذي كان يخطّ ، فحافظ النبي صل الله عليه وسلم على حرمة ذاك النبي مع بيان الحكم في حقنا ، فالمعنى أن ذلك النبي لا منع في حقه ، وكذا لو علمتم موافقته ، ولكن لا علم لكم بها . انتهى . 8 – قِبَـلَ أُحـد والجوانية : أي جهة جبل أحد وموضع يُسمّى " الجوّانيّة " شمال المدينة . 9 – جواز استخدام الجارية " الأمَـة " في الرعي ونحوه . 10 – آسف : أي أغضب . وهو – رضي الله عنه – قد اعتذر عن نفسه بهذا الأسلوب حيث قال : وأنا رجل من بني آدم آسف كما يأسفون . أي أغضب كما يغضبون . 11 – التشديد في حقوق الخلق ، والمُسامحة في حق الله .فلما أخطأ معاوية رضي الله عنه وتكلّم في الصلاة لم يُعنّفه النبي صلى الله عليه وسلم بل لم ينتهره ، ولما ذكر ما فعل بالجارية من ضربها ولطمها شدّد النبي صل الله عليه وسلم عليه ؛ لأن ذلك حقّ متعلّق بمخلوق ، وحقوق الخلق مبنيّة على المُشاحّة والمقاصّة . 12 – جواز السؤال بـ : أين الله ؟ والجواب : أنه في السماء . 13 – من شهد أن الله في السماء وشهد للرسول صل الله عليه وسلم بالرسالة حُـكم له بالإيمان ، والسرائر أمرها إلى الله .أما من شهد أن الله في كل مكان أو أنه لا يعلم أين الله ، فلا يُشهد له بالإيمان . 14 – تشوّف الإسلام إلى العتق ، والمبادرة إليه ، ففي كثير من الكفارات يدخل عتق الرقاب . والله أعلم . كتبه الشيخ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
__________________ |
مواقع النشر (المفضلة) |
| |
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
حكم تخصيص أذكار وأدعية للإمتحانات - الشيخ " عبد الرحمن السحيم | دروب الأمل | نور الإسلام - | 7 | 06-08-2011 02:43 AM |
أهمية الفتوى .. للشيخ عبد الرحمن السحيم حفظه الله | دروب الأمل | نور الإسلام - | 1 | 03-21-2011 02:22 PM |
كتاب للشيخ عبد الرحمن الهرفي | RooT | تحميل كتب مجانية, مراجع للتحميل | 1 | 01-23-2008 04:39 AM |
فتنة الدجال - للشيخ/ سلطان بن عبد الرحمن العيد | أبوعبدالرحمن | خطب و محاضرات و أناشيد اسلاميه صوتية و مرئية | 4 | 03-07-2007 12:22 AM |