عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام العامة > حوارات و نقاشات جاده

حوارات و نقاشات جاده القسم يهتم بالمواضيع الحوارية والنقاشات الجادة والمتنوعة

Like Tree29Likes
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #6  
قديم 12-25-2011, 11:00 PM
 
بسم الله الرحمن الرحيم
إخوتي الأعزاء الكرام:- اسأل الله لنا ولكم الهدايه والرشاد وأن يعيذنا من الجهل والغلو .
اسمحوا لي في موضوع شائك أعجز الالباب من قبلنا أن انصح لكم ولنفسي بعدم الخوض والتفسير في هذا الموضوع وذلك للأسباب التاليه :-
1:- الدماغ البشري لا تتم به عمليه عقليه الا بشروط وقدر معين وحدود معينه ... فلا يستطيع الانسان التفكير ألا في واقع تقع عليه الحواس وحاسه سليمه تنقل الواقع الى الدماغ ومعلومات سابقه تفسر هذا الاحساس ... فإذا وقعت صورة الشيء على العين السليمه تنقل هذه الصوره الى الدماغ ولكن لا نستطيع الحكم عليها الا إذا كنا نملك معلومات سابقه عن هذه الصوره . لذلك علم الله آدم الاسماء كلها ثم عرضهم على الملائكه فعجزوا عن المعرفه اما ادم فقد عرفها لوجود تعليم من الله سابق اي معلومات سابقه لديه من الله عرف بها الاسماء.
لذلك لا يصلح الدماغ البشري للتفكير في ما لا يوجد لديه معلومات سابقه عنه .
ومثل هذا الموضوع الشائك لا يوجد حوله معلومات لا في كتاب ولا سنه إلا قوله تعالى ( وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون) أما لماذا جعله عاصيا ولماذا اكل ادم ولما اخرج ولماذا كان ابليس مقربا واصبح عاصيا وما النتائج الايجابيه والسلبيه وما العله والسبب والحكمه والقصد وما شاكل ذلك من الاسئله العميقه فلا انصح بالخوض فيها فهي من الغيب والحكمه البالغه والفلسفه الخطره التي لا ينجو من تبعاتها الا من رحم ربي .
وأنا بحثت في هذا كثيرا وعميقا وبعيدا مع مختلف العقول والشخصيات والاحزاب والاتجاهات وقرات للفلاسفه الاولين والاخرين ولم اجد لهذا البحر شاطيء ولا ميناء ولم اجد عائدا منه بصيد وفير بل وجدت الكثير من الاسماء التي غرق اصحابها ولم يعودوا.
2:- ثم يا اخوتي ان الله لا يُسأل عما يفعل ولا يُحاط بشيء من علمه الا بما شاء
3:-ان الله سبحانه قديم لا اول له وعليم لا نقص لعلمه ولا حاجة به لناصح ولا تفاجئه المعاصي .
4:-هناك في بعض الردود والتسائلات والمشاركات في هذا الموضوع بعض الاخطاء التي لا يلتفت لها الاخوه ولكنها عظيمه ومخالفه للكتاب الكريم مثل ما اورده اخي الحبيب مؤمن الرشيدي عن ابن القيم وهذا اقتباسه (ومنها: خوف الملائكة والمؤمنين من ذنبهم بعد ما شاهدوا من حال إبليس ما شاهدوه وسقوطه من المرتبة الملكية إلى المنزلة الإبليسية يكون أقوى، وأتم ولا

ريب أن الملائكة لما شاهدوا ذلك حصلت لهم عبودية أخرى للرب تعالى وخضوع آخر ) .هنا اقول

:- إن ابن القيم اخطأ هنا وهو من الأخطاء التي وقع بها المفكرون بلا عمد وكان خطأه ان الملائكه تزداد عبوديه وخشيه وطاعه عبرة بما رأت من إهانة لإبليس ... ولكن الملائكه عباد مكرمون لا يعصون الله ما امرهم وبفعلون ما يؤمرون فلا يتوقع منهم الفتور ولا التقاعص في الطاعه ولا يتوقع منهم المعصيه ولا يحتاجون الى عظة ولا عبره . فهم ليسوا في موقع الامتحان.
اخيرا أخوتي الكرام الاحباب انصحكم بالابتعاد عن الفلسفه العميقه الا بقدر بسيط بدون جدال ولا اختلاف ولا بد من وجود عارف بها وبدروبها وسمومها عند الخوض بها ولا بد من الحذر الشديد .
اشكر لكم جميعا ما سلف واعتذر عن الاطاله فالموضوع يحتاج لأكثر من ذلك بكثير جدا ولكن المقام عزيز
دمتم بنور وهدايه
__________________
احرص على صون القلوبِ من الاذى
فـوصـالـهـا بـعـد الـتـنافـرِ يـَعسُـرُ

إنّ الـقـلـوبَ إذا تـنـافـرَ وُدُّها
مثلُ الزجاجةِ كسرُها لا يُجبَرُ
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 12-26-2011, 12:09 AM
 

بسم الله الرحمن الرحيم

وأفضل الصلاة وأكمل التسليم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين


***خوف الملائكة عليهم السلام من الله تعالى وخشيتهم منه ***

قال الله تعالى : { يخافون ربهم من فوقهم ويفعلون ما يؤمرون } .

فأخبر سبحانه عن الملائكة انهم يخافون ربهم اي لأنه سبحانه ربهم مالك ذواتهم وبيده مقاليد امورهم له القوة والغلبة والسلطة والهيمنة .

روى محمد بن نصر المروزي باسناده عن رجل من اصحاب النبي صلى الله عليه وسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( ان لله ملائكة ترعد فرائصهم من خيفته تعالى ما منهم ملك تقطر منه دمعة الا وقعت على ملك يصلي وان منهم ملائكة سجودا منذ خلق الله السماوات والارض لم يرفعوا رؤوسهم منذ خلق الله السماوات والارض ولا يرفعونها الى يوم القيامة فاذا رفعوا رؤوسهم نظروا الىوجه الله عز وجل قالوا : سبحانك ما عبدناك حق عبادتك ) . من العلماء الذين ذكروا هذا الحديث في كتبهم الحافظ ابن كثير في ( تفسيره ) وقال : ( اسناده لابأس به ) . ا هـ .

وقال الله تعالى : { يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ولا يشفعون الا لمن ارتضى وهم من خشيته مشفقون }

وذلك لأن الخشية من الله تعالى هي على حسب العلم به سبحانه .

قال الله تعالى : { انما يخشى الله من عباده العلماء } .

واعلم الناس بالله تعالى هو اخشاهم لله تعالى ـ صلى الله عليه وسلم ـ كما قال ( أما والله اني لأعلمكم بالله واشدكم له خشية ) .
وبيان ذلك ان الخوف من الله تعالى له اسباب متعددة نذكر جملة منها :

الــاولـ : خوف الذنب اي خوف العبد من ذنبه مع الله تعالى . وهذا النوع من الخوف نشأ من ثلاثة امور :

أحــداهما : معرفة العبد بالجناية وقبحها . ثانيها : تصديق العبد بالوعيد على الذنب وان الله تعالى رتب على المعصية عقوبتها .
ثالثها : ان يعلم العبد انه قد يمنعه من التوبة موانع ويحال بينه وبينها اذا ارتكب الذنب او وقع في المعصية .
وهذا النوع من الخوف بهذا السبب لا يتصور في حق الملائكة عليهم السلام لأنهم معصومون عن المخالفات كما سياتي بحث ذلك ان شاء الله تعالى .

الثاني ـ من اسبلب الخوف علم العبد بان الله تعالى هو مقلب القلوب وانه يحول بين المرء وقلبه وانه سبحانه كل يوم هو في شأن يفعل ما يشاء ويحكم ما يريد يهدي من يشاء ويضل من يشاء وهو العليم الحكيم فينشأ عند العبد خوف من ذلك .
وقد أثنى الله تعالى على عباده المؤمنين أولي الألباب الذين يقولون { ربنا لا تزغ قلوبنا بعد اذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة انك أنت الوهاب } .

وروى مسلم والترمذي واللفظ له عن انس رضي الله عنه قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر ان يقول (( يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك )) .
فقلت : يا رسول الله قد آمنا بك وبما جئت به فهل تخاف علينا ؟
فقال : صلى الله عليه وسلم : (( نعم ان القلوب بين اصبعين من اصابع الرحمن يقلبها كيف يشاء )) .
ففي هذا الحديث يرشد النبي صلى اللهعليه وسلم الصحابة الى الاكثار من هذا الدعاء تخوفا عليهم فان الله تعالى هو الفعال المطلق لا مانع له ولا معقب لحكمه ولا ردا لأمره يفعل ما يشاء ويحكم ما يريد والكل له عبيد .

الثالث ـ من اسباب الخوف ـ الاجلال والاعظام وهذا الخوف ـ أي خوف الاجلال والاعظام ـ يكون على حسب معرفة العارف بربه وعظمته وجلاله وكبريائه وعلى حسب مقام قربه كما قال العارف المحاسبي : خوف المقربين ـ من الانبياء والملائكة ـ خوف اجلال واعظام زان كانوا آمنين عذاب الله تعالى . ا هــ

الــرابــع ـ من اسباب الخوف والخشية من الله تعالى ـ ان يعلم العبد ان أحدا" لا يقدر الله تعالى حق قدره من الثناء عليه والحمد له وتسبيحه وتكبيره كما هو سبحانه الكبير المتعال فقد قال سيدنا رسول الله صلى الله وسلم : أحمد الحامدين لرب العالمين واكرم الأولين والآخرين : (( اللهم اني اعوذ برضاك من سخطك واعوذ بعفوك من عقابك واعوذ بك منك . لا احصي ثناء عليك انت كما اثنيت على نفسك )) .



هذا المقصود
اخوي الغالي
من خوف الملائكه
الاجلال والاعظام

وليس الخوف من الوقوع في المعصيه

وربما يكون هذا هو قصد (ابن القيم)

والله اعلم
شكرا علي التوضيح اخوي الحبيب


وانا معك ان ابن القيم له غلطات


قديما قالوا
لكل عالم هفوه ....ولكل حصان كبوه

شكرا حبيبي
ربنا يكتر من امثالكـــــــــ....
__________________
إن كانت غزوة أحد قد انتهتْ
فإن مهمة الرماة
الذين يحفظون ظهور المسلمين
لم تنته بعد..!!
طوبي للمدافعين عن هذا الدين كل في مجاله،
طوبى للقابضين على الجمر،
كلما وهنوا قليلاً
تعزوا بصوت النبيِّ
صل الله عليه وسلم
ينادي فيهم:
" لا تبرحوا أماكنكم " !
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 12-26-2011, 01:15 AM
 
أخي الحبيب
من المعلوم من الدين بالضروره ان الملائكه اكثر المخلوقات خشية لله واكثرها عباده
ولكن الخطأ الذي وقع به ابن القيم ان خشية الملائكه تزيد وتنقص بناء على ما تلاحظ من أهانة للكافرين
وهذا مالا يوافق المعلوم بالضروره
اشكرك اخي واسعد بك
دمت منارا للهدى
paradise moon likes this.
__________________
احرص على صون القلوبِ من الاذى
فـوصـالـهـا بـعـد الـتـنافـرِ يـَعسُـرُ

إنّ الـقـلـوبَ إذا تـنـافـرَ وُدُّها
مثلُ الزجاجةِ كسرُها لا يُجبَرُ
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 12-26-2011, 01:41 PM
 
خلق الله ابليس لطاعته ولاكن في يوم من الأيام عصا الله فلعنه الله وجعل الأرض مسكن له ولاكن بشروط من أبليس وهي ان يمهله فرصة ليوم القيامة فرضا الله بهذا الشرط مع انه يعلم ان ابليس سوف يجعل من الأنس والجن كافرين ولاكن اختبر الله الناس بأيمانهم فالذي ايمانه قوي بالله تعالى لا يشرك بالله ويعبد الشيطان ومن ايمانه ضعيف يشرك ويكفر بالله تعالى!:glb: :glb: :glb: :glb:
__________________
[]للتواصل[]:-




سأغيب عنكم في فترة الاختبارات ادعو لي واذكروني بالخير
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 12-26-2011, 01:43 PM
 
خلق الله ابليس لطاعته ولاكن في يوم من الأيام عصا الله فلعنه الله وجعل الأرض مسكن له ولاكن بشروط من أبليس وهي ان يمهله فرصة ليوم القيامة فرضا الله بهذا الشرط مع انه يعلم ان ابليس سوف يجعل من الأنس والجن كافرين ولاكن اختبر الله الناس بأيمانهم فالذي ايمانه قوي بالله تعالى لا يشرك بالله ويعبد الشيطان ومن ايمانه ضعيف يشرك ويكفر بالله تعالى!:glb: :glb::glb: :glb:
paradise moon likes this.
__________________
[]للتواصل[]:-




سأغيب عنكم في فترة الاختبارات ادعو لي واذكروني بالخير
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
زيارة ابليس اللعين لمحمد صل الله عليه وسلم الامير سام مواضيع عامة 2 02-18-2011 10:16 AM
ما صحة حوار الرسول صلى الله عليه وسلم مع ابليس ؟ ebяàŋįm eśśa نور الإسلام - 2 03-30-2010 11:50 AM
لحقوا ياأعضاء قصتي مع ابليس الله يلعنه محمد المرزوقي مواضيع عامة 2 01-26-2010 01:43 PM
اذاقريتم الموضوع (((الله يعينكم)))قصة {{ابليس}} الغامض1 مواضيع عامة 2 01-23-2010 07:03 PM
خطبة ابليس - لعنه الله - في النار Retag_heba أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 1 08-17-2009 08:43 PM


الساعة الآن 09:24 AM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO
شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011