عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > ~¤¢§{(¯´°•. العيــون الساهره.•°`¯)}§¢¤~ > أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه

أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه هنا توضع المواضيع الغير مكتملة او المكرره في المنتدى او المنقوله من مواقع اخرى دون تصرف ناقلها او المواضيع المخالفه.

 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 05-19-2007, 06:44 PM
 
لمعلوماتك ......

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

1. سمي يوم الجمعة بهذا الاسم لاجتماعالناس في الصلاة، وهو اليوم الذي جُمع فيه الخلق وكمل، وهو اليوم الذييجمعالله فيه الأولين والآخرين للحساب والجزاء .

2. توفي الرسول الكريم صلىالله عليه وسلم وعمره ثلاثة وستون عاماً، وتوفي أبو بكر الصديق وعمره ثلاثة وستونعاماً، وتوفي عمر بن الخطاب وعمره ثلاثة وستون عاماً، وتوفي علي بن أبي طالب وعمرهثلاثة وستون عاماً أيضاً رضي الله عنهم .

3. اشتهر المعتصم العباسي باسم ( المثمن) لأن الرقم 8 لعب دوراً هاماً في حياته، فهو ثامن الخلفاء العباسيين، ودامتخلافته ثماني سنوات،وثمانية شهور، وشهد عهده ثماني فتوحات عسكرية، وترك من الأولاد 8 أولاد، 8 بنات، وكانت ولادته عام 108ه في الشهر الثامن من السنة (شعبان ) وتوفي وله من العمر 48 سنة .

4. الصحابي الجليل حسان بن ثابت شاعرالرسول صلى الله عليه وسلم عاش 120عاماً وعاش جد أبيه 120 عاماً .

5. بلدة أوغندة هي البلد الوحيدة التي لا يتغير فيها موعد الإفطار في شهر رمضان صيفاً وشتاء… بسبب موقعها على خط الاستواء حيث يتساوى طول الليل والنهار على مدار السنة دون تغير يذكر .

6. تزوجت السيدة أسماء بنت عميس رضي الله عنها بخليفتين منخلفاء رسول الله صلى الله عليه وسلم: فقد تزوجت من أبي بكر الصديق بعد وفاة زوجهاالأول (جعفر بن أبي طالب) ثم تزوجت من علي بعد وفاة الصديق … رضي الله عنها فقدتزوجت خليفتين .

7. كلمة دكتور كلمة لاتينية ومعناها مهندس أو معلم،وأول جامعة منحت هذا اللقب هي جامعة بولونية إيطالية حيث منحت لقب دكتور لخريج فيالقانون ..

8. أول ذنب عُصي الله به في السماء هو الحسد (يوم حسد إبليس آدم) وهو أيضا أول ذنب عُصي الله به في الأرض (يوم حسد ابن آدم أخاه فقتله.

9. الحجر الأسود ليس أسود اللون أصلاً لقوله صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح "نزل الحجر الأسود من الجنة أشد بياضاً من اللبن فسودته خطايا ابن آدم".صحيح الترمذي 695

10. البهائم والحيوانات لها ذيول لتواري بها عورتها، ولم يحدث أبداً فيعالم الحيوان بما فيه الطيور أن حيواناً قص من ذيله ليبدي ما ووري تحته بحجةالحضارة والمدنية والتقدم والموضة كما تفعل بعض نساء هذا العصر ولا حول ولا قوة إلا بالله .

11. قراقوش شخصية حقيقية وليست خيالية كما يظن البعض، فقد كانوزيراً في مصر في عهد صلاح الدين الأيوبي واشتهر بالصرامة واسمه بهاء الدينالأسري وكان وزيراً عادلاً فحنق عليه الصليبيون واستهزءوا به، ثم توارث العوام هذا الاستهزاء عن جهل منهم حتى أصبح مثلاً يضرب للظلم على عكس الصحيح .

12. منأبرز مظاهر الاحتفال بشهر رمضان في بعض الدول العربية مدفع الإفطار، وهذه العادةكانت من غير قصد أو ترتيب… ففي سنة 859ه أهدي إلى الوالي (خوشقدم) مدفع فأمربتجريبه، وصادفت التجربة موعد غروب الشمس فيأول يوم من أيام رمضان، فظن الناسأن هذا إيذان لهم بالإفطار، وفي اليوم التالي توجه مشايخ الحارات إلى الوالي بهذاوأمر بإطلاق المدفع عند غروب الشمس كل يوم من أيام رمضان واستمر الحال على هذا المنوال حتى يومنا هذا .

13. هناك 4 رجال رزق كل منهم 100 ولد وهم: أنس بنمالك – عبد الله بن عمرو الليثي- خليفة السعدي- جعفر بن سليمان الهاشمي.

14. سميت بلاد الشام بهذا الاسم نسبة إلى سام بن نوح عليه السلام حيثاستقر بهذه المنطقة، وأطلق عليها بلاد سام باللغة السريانية، وفي اللغة العربية تنطق السين السريانية شيناً .

15. لأوراق الطماطم خاصية عجيبة في طرد البعوض، إذيكفي وضعها في غرفة ما ليهرب البعوض منها، وكذا بقية الحشرات، كما أن آلام لدغالحشرات والتهاب المفاصل تزول بسهولة بإذن الله بدلك مكان اللدغ بأوراق الطماطم .

16. أشبه الناس برسول الله صلى الله عليه وسلم خمسة رجال هم جعفر بن أبيطالب (ابن عم رسول الله) وأبو سفيان بن الحارث ابن عبد المطلب (ابن عم الرسول وأخوهمن الرضاعة) و قثم بن العباس (ابن عم الرسول) و السائب بنعبيد بن عبد مناف (جدالشافعي) والحسن بن علي بن أبي طالب وهو أشد الخمسة شبها برسول الله صلى الله عليه وسلم .

17. أطلق على الصحابي الجليل جندب بن جنادة اسم (أبو ذر) لأنه كانإذا لقي في طريقه ذراً حملها ورفعها عن الطريق.

18. عدد الذين حملوا اسم " محمد" قبل النبي صلى الله عليه وسلم 8 أشخاص وقد أدرك أحدهم الإسلام فأسلم وهومحمد بن سلمة.

19. تسمى القصص الأسطورية وغير المعقولة والتي يصعب تصديقهاتسمى (قصص خرافية) وذلك نسبة إلى رجل اسمه خرافة من بني عذرة أدعى أن الجن خطفتهوبقي عندهم فترة من الزمن ثم عاد إلى قومه يروي لهم مغامراته مع الجن وكان يصعبتصديقها لغرابتها وبعدها عن المعقول .

20. المولود الوحيد الذي ولد داخلالكعبة هو حكيم بن حزام، والآية الوحيدة التي نزلت في جوف الكعبة هي: (إِنَّ اللّهَيَأْمُرُكُمْ أَن تُؤدُّواْ الأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا …) النساء: 58 .

21. أكبر جزء من فيتامينات الفاكهة يوجد في قشرها، ولذلك ينبغي أن نأكلهابقشرها كلما استطعنا ذلك.

22. ليست جهنم –أعاذنا الله منها- حمراء كمايعتقد البعض بل هي سوداء، لأن الله أوقد عليها ألف سنة حتى احمرت، ثم أوقد عليهاألف سنة حتى ابيضت، ثم وقد عليها ألف سنة حتى اسودت، فهي سوداء كقطع الليل المظلملا يضيء لهيبها ..

23. الوحيد الذي أقسم الله بحياته في القرآن الكريم هونبينا محمد صلى الله عليه وسلم، قال الله تعالى: (لَعَمْرُكَ إِنَّهُمْ لَفِيسَكْرَتِهِمْ يَعْمَهُونَ ) [الحجر :72 ]. يقول ابن عباس: ما خلق الله وما ذرأوما برأ نفساً أكرم على الله من محمد صلى الله عليه وسلم، وما سمعت الله أقسم بحياة أحد غيره .

24. هناك صحابيان عاش كل واحد منهما 60 سنة في الجاهلية، 60 سنةفي الإسلام وماتا بالمدينة عام 54ه وهما حكيم بن حزام وحسان بن ثابت .

25. هناك 4 لم تحمل بهم أنثى وهم: آدم – حواء – كبش فداء إسماعيل وناقة صالح (حيث خرجتمن الصخرة.

26. كثير من الصحابة- رضي الله عنهم- كُفت أبصارهم في أواخر حياتهمومنهم عبد الله بن عباس، وكعب بن مالك، وعبد الله بن عمرو، وسعد بن أبي وقاصوغيرهم، وقد قيل لسعد بن أبي وقاص: لم لا تسأل ربك أن يعيد إليك بصركوأنتمستجاب الدعاء؟ قال: بلغني أن الله تعالى قال في الحديث القدسي "من أفقدته حبيبتيه عينيه) وصبر فله الجنة ".

27. أول من اغتاب هو إبليس حيث اغتاب آدم بقوله : (وَخَلَقْتَهُ مِن طِينٍ قاله على سبيل التعيير .

28. أول امرأة خصفت، وثقبتأذنيها، ولبست القرط (الحلق) هي: هاجر أم إسماعيل عليه السلام، حيث أكرم سيدناإبراهيم عليه السلام هاجر فشق ذلك على سارة فقالت تصنع بأمتي هذا؟ فحلفت لتقطعن منها 3 أطراف. فخاف إبراهيم أن تمثل بها… فقال لسارة: ألا أدلك على ما تبرين به يمينك؟ تخصفينها وتثقبين أذنيها فكانت هاجر أول من خصفت وثقبت أذنيها فجعلت فيها قرطين … فقالت سارة: ما أرى هذا زادها إلا حسناً وجمالاً .

29. منالتفاسير المعروفة تفسير "الجلالين" ولكن غير المعروف أن إمامين جليلين قد ألفا ذلكالتفسير الذي يحمل اسمهما (جلال المحلي – جلال السيوطي) دون أن يجلسا مع بعضهماللتشاور وأخذ الرأي، بل ودون أن يضعا خطة لتأليفه، والذي حدث أن أولهما وهو الجلال المحلي كتب تفسيره من أول سورة الكهف إلى آخر القرآن، ولم يكمله حيث وافاه الأجل، فجاء إلى تلميذه جلال السيوطي في المنام وقال له: أكمل التفسير يا جلال، فقال السيوطي: أي تفسير، قال: تفسير القرآن بدأته من سورة الكهف إلى آخر القرآن، فقال له السيوطي: وهل يجوز أن أشاركك في تأليفه، فقال له جلال المحلي في المنام :
لقد اخترتك لأمانتك وحسن عبادتك وحبك لي، فقال السيوطي في المنام: سأفعل إن شاء الله. وهكذا تم تفسير الجلالين للسيوطي والمحلي (ذكره السيوطي في حسن المحاضرة ).

30. هناك فرق بين (استطاع) و (اسطاع) فكلمة (استطاع) تقال للأمر الذي يبذلفيه جهداً أكبر، أما (اسطاع) فتقال للأمر الذي فيه جهد أقل، وقد اجتمعت الكلمتان فيآية من سورة الكهف (فَمَا اسْطَاعُوا أَن يَظْهَرُوهُ وَمَا اسْتَطَاعُوا لَهُنَقْباً ).

31. أثبتت الأبحاث العلمية أن تناول الإنسان للجزر بأنواعه الطازجأو المطبوخ أو العصير يمنع الإصابة –بإذن الله- من السرطان بنسبة تزيد عن50%إذاتناوله بصورة منظمة وبكميات معتدلة .

32. يقولون خطأ: رأيت الوحش فاختفيت . و الصواب أن تقول: رأيت الوحش فاستخفيت. قال تعالى: (يَسْتَخْفُونَ مِنَ النَّاسِ وَلاَ يَسْتَخْفُونَ مِنَ اللّهِ وَهُوَ مَعَهُمْ ) إنما الاختفاء: الاستخراج .

33. أول من كسا الكعبة المشرفة بكساء من حرير هو تُبع، وهو ملك عربي يمنيثم جرت العادة على إكسائها كل عام بكساء حريري تكتب عليه آيات قرآنية بالذهبوالفضة ..

34. يستعمل اللون الأحمر في الإشارات ويستعمل للإنذار ولا يستعملالأخضر أو الأصفر أو غيرهما، وذلك لأن للألوان المختلفة أمواجاً مختلفة في الطولوطول أمواج اللون الأحمر أطول من بقية الألوان، فلذا يمكن رؤيته من مسافاتبعيدة، ومن ثم يمكن التوقف وأخذ الحذر .

35. أخر من توفى من المهاجرينفي المدينة هو سعد بن أبي وقاص، وكانت وفاته عام 54ه.

36. أول من أطلق اسمالشرطة على الجهاز الأمني هو الخليفة الأموي عبد الملك بن مروان، حيث تم في عهدهإنشاء الجهاز الأمني (الشرطة) لأول مرة في نظام الدولة العربية الإسلامية، وقد تقررتمييز رجال الأمن عن عامة الناسبوضع علامة خاصة من شريط من القماش فوق ثوب رجلالأمن (ومن ثم تمت تسميتهم برجال الشرطة لوجود هذه الشرط القماش .

37. آخرآية نزلت من القرآن الكريم قوله تعالى: (وَاتَّقُواْ يَوْما تُرْجَعُونَ فِيهِإِلَى اللّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَيُظْلَمُونَ) [البقرة: 281 ]،وتوفي الرسول صلى الله عليه وسلم بعدها بتسع ليالفقط .

38. لقب الصحابي الجليل عبد الله بن عبد نهم المزني بذي البجادين، وقدلقبه بذلك اللقب رسول الله صلى الله عليه وسلم وذلك لأن قومه جردوه من كل ما يملكحتى ثيابه، فلم يبقوا عليه إلا بجاداً ( وهو الكساء الغليظ- كيس غليظ ) فخرجمهاجراً إلى الله ورسوله فلما دنا من المدينة شق بجاده نصفين فأتزر بنصف وارتدى النصف الآخر ثم أقبل على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال له صلى الله عليه وسلم : "أنت ذو البجادين" … وقد توفي رضي الله عنه أثناء عودة المسلمين من تبوك فنزل رسول الله صلى الله عليه وسلم في حفرته وقال: "اللهم إني أمسيت عنه راضياً فارض عنه " .

39. أثبتت البحوث العلمية للأطباء في اليابان أن الومضات الضوئية المنبعثةمن الفيديو والتلفاز تسبب نوعاً من نادراً من الصرع وان الأطفال هم الأكثر عرضةللإصابة بهذا المرض .

40. دموع التماسيح التي يضرب بها المثل هي في الحقيقةليست دموعاً، حيث أن عيون التماسيح ليس بها غدد دمعية كالأسماك، وأن ما نراه علىعيونها ونظنه دموعاً ما هي إلا بقايا الماء الذي تعيش فيه فهي- إذن- دموع خداعزائفة، ولذا يضرب به المثل في الخداع والزيف .

41. هناك فرق كبير بين النومليلاً والنوم نهاراً، حيث تنال أعضاء الجسم بالليل من الراحة أضعاف ما تناله خلالالنوم نهاراً، لكثرة ما فيه من ضوء وضوضاء وصخب وكلها مؤثرات شديدة على الجهازالعصبي، وقد اكتشف العلماءحديثاً أن الغدد الضوئية في الدماغ تقوم بإفراز مادةتسمى "الميلانونين" تؤثر تأثيراً بالغاً ومباشراً في عملية النوم وأن الظلام يزيد من إفراز هذه المادة بعكس الضوء، وصدق الله العظيم القائل: (وَجَعَلْنَا اللَّيْلَ لِبَاساً ).

42. تعيش الذبابة 40 يوماً، والبعوضة 3 أيام، والبرغوث 5 أيام،وهذا من رحمة الله بنا.

43. شرب الشاي بعد الطعام مباشرة يعد خطأ كبيراًحيث يحول دون امتصاص الجسم لعنصر الحديد، ولذا ينصح الأطباء بشرب الشاي بعد ساعتينعلى الأقل من الأكل.

44. الصندوق الأسود والذي كثيراً ما نسمع عن بدءالبحث عنه عقب الإعلان عن وقوع كارثة جوية لإحدى الطائرات لمعرفة أسباب الحادث، هذا الصندوق الأسود ليس أسود اللون كما يظن البعض، ولكن لونه برتقالي حتى يسهل العثور عليه وسط حطام الطائرة أو في أعماق المحيطات، والسبب في تسميته بالصندوق الأسود يرجع لارتباطه دائماً بالكوارث والمصائب الجوية ..

45. هناك فرق بين كلمة ( اقعد) و (اجلس)، فكلمة اقعد تقال للواقف وكلمة اجلس تقال للنائم.

46. استمرت خلافة أبو بكر الصديق رضي الله عنه عامين وثلاثة أشهر وبضعة أيام (من 11 :13ه).

استمرت خلافة عمر بن الخطاب رضي الله عنه عشر سنين وستة أشهر ونصف (من 13 : 23ه) استمرت خلافة عثمان بن عفان رضي الله عنه 12 سنة إلا بضعة أيام (من 23 : 25ه).

استمرت خلافة علي بن أبي طالب رضي الله عنه 4سنين أشهر وبضعة أيام (من 35 - 40
استمرت خلافة عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه سنتين وخمسة أشهر وخمسة أيام من 99: 101ه
47. هل تعلم لماذا يقول لك طبيب العيون إذا كان نظركقوياً إن نظرك 6 على 6 بالذات ولماذا لا يقول إن نظرك 10 على عشرة أو 100 على 100،والسبب في ذلك أن العين الصحيحة هي التي ترى بوضوح الأرقام والإشارات المستعملةلفحص قوة العين من على بعد ستة أمتار فالرقم في البسط يمثل قوة العين فمث على 6 يعني أن ما يراه الصحيح من بعد 6 أمتار تراه أنت على يعد 4 أمتار وهكذا .

48. سمي شهر المحرم بذلك الاسم لأن العرب حرموا فيه القتال. وسمي صفر بهذاالاسم لأن العرب كانوا يغيرون على البلاد فيه فيتركونها صفراً خراباً. وسمي شهرربيع الأول والثاني بهذا الاسم لأن الأرض كانت تفيض بالخصب في هذين الشهرين. و سمي شهر جمادى الأولى والآخرة بهذا الاسم لأن الماء كان يجمد من شدة البرد فيها. وسمي شهر رجب بهذا الاسم لأن العرب كانوا يرجبون فيه الشجر ويشذبون فروعه. و سمي شهر شعبان بهذا الاسم لأن العرب كانوا يتشعبون فيه ويفترقون في كل ناحية للإغارة. وسمي شهر رمضان بهذا الاسم لأن الأرض كانت ترمض من شدة الحر. وسمي شهر شوال بهذا الاسم لأن النياق كانت تشول فيه بأذنابها. وسمي شهر ذو القعدة بهذا الاسم لأن العرب كانت تقعد فيه عن القتال. و سمي شهر ذو الحجة بهذا الاسم لأن العرب كانت تخرج فيه لحج بيت الله الحرام .

49. معظم الناس يردون على "صباح الخير" "صباح النور " وهذه التحية هي التحية المجوسية، حيث يعتقد المجوس بقوتين للخير والشر، يمثلها النور والظلمة، وهما يتنازعان السيطرة على العالم، فكان من المعقول أن يحيي المجوس بعضهم بعضاً بقولهم "صباح الخير" "صباح النور " (باختصار من معجم المناهي اللفظية لبكر أبو زيد .

50. يقولون خطأ: تسميع النصوص. والصواب إسماع النصوص. ويقولونخطأ :-اعتذر الأستاذ عن الحضور اليوم. و الصواب: اعتذر الأستاذ عن عدم الحضوراليوم، لأن عدم الحضور هو المعتذر عنه وليس الحضور.ويقولون خطأ: لا تحق العبادةسوى لله. و الصواب أن تقول: لا تحق العبادة لسوى الله لأن سوى ملازمة للإضافة، فلا يفصل بينها وبين ما أضيفت إليه من حرف جر


وبارك الله فيكم جميعا
  #2  
قديم 06-10-2007, 10:26 PM
 
رد: لمعلوماتك ......

معلومات وافية وقيمة

بارك الله فيك اخي
  #3  
قديم 06-10-2007, 10:29 PM
 
رد: لمعلوماتك ......

جزاك الله كل خير على هذه المعلومات القيمة
__________________
 

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 05:35 PM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011