عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام الإسلامية > نور الإسلام -

نور الإسلام - ,, على مذاهب أهل السنة والجماعة خاص بجميع المواضيع الاسلامية

Like Tree212Likes
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #301  
قديم 02-16-2014, 01:00 AM
 
الحديث الخامس : اللهم بحق السائلين عليك .

كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا خرج إلي الصلاة قال : بسم الله , آمنت بالله توكلت على الله , لا حول ولا قوة إلا بالله , اللهم بحق السائلين عليك , وبحق مخرجي هذا , فلم أخرج أشراً ولا بطرا .

قلتُ : وهذا الحديث أخرجهُ إبن السني من طريق [ الوازع بن نافع العقيلي ] عن أبي سلمة بن عبد الرحمن عن جابر بن عبد الله الأنصاري رضي الله عنهُ , والحديث فيه نظر بل لا يصح حتى وسنرى العلة الصريحة في الحديث كما تكلم أهل العلل في هذا الحديث إن لم تخني ذاكرتي , وفي روايةٍ أخرى ( ممشاي هذا ) وجاء بعدة طرق .

واللفظ [ ممشاي هذا ] قد أعلهُ إبن أبي حاتم فقال في العلل (2/184) : [ 2048- وسألت أبي عن حديث ؛ رواه عبد الله بن صالح بن مسلم ، عن فضيل بن مرزوق ، عن عطية ، عن أبي سعيد ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : إذا خرج الرجل من بيته ، فقال : اللهم بحق السائلين عليك وبحق ممشاي وذكر الحديث.ورواه أبو نعيم ، عن فضيل ، عن عطية ، عن أبي سعيد ، موقوفا.قال أبي : موقوف أشبه ] وقد تقدم هذا الحديث وضعيف بـ [ فضيل بن مرزوق ] كذلك ضعيف بـ [ عطية العوفي ] مدلس من الدرجة الرابعة مجمع على ضعفهِ .

وفي روضة المحدثين (10/164) : [ عن بلال رضى الله عنه قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا خرج إلى الصلاة قال : " بسم الله آمنت بالله توكلت على الله لا حول و لا قوة إلا بالله اللهم بحق السائلين عليك و بحق مخرجى هذا فإنى لم أخرجه أشرا و لا بطرا و لا رياء و لا سمعة خرجت ابتغاء مرضاتك و اتقاء سخطك أسألك أن تعيذنى من النار و أن تدخلنى الجنة " .

[ ضعيف ] ** قال الإمام النووى فى " الأذكار " 1 / 25 : أحد رواته الوازع بن نافع العقيلى و هو متفق على ضعفه و إنه منكر الحديثو روينا فى كتاب ابن السنى معناه من رواية عطية العوفى عن أبى سعيد الخدرى رضى الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم و عطية أيضا ضعيف , فالخبر لا يستقيم حتى وهو كمن سبقهُ من الخبر لا يصح ولا تقوم لهُ قائمة .

تعقيب : قال عبد القادر أرناؤوط 1 / 25 : و هو كما قال و قد أبعد المصنف رحمه الله فالحديث قد رواه ابن ماجه رقم " 778 " فى المساجد و الجماعات و أحمد فى المسند 3 / 21 من حديث فضيل بن مرزوق عن عطية بن سعد العوفى عن أبى سعيد الخدرى وإسناده ضعيف . و قد حسنه الحافظ فى تخريج الإذكار ، و نسبه لأحمد و ابن ماجه و ابن خزيمة فى كتاب التوحيد و أبى نعيم الأصبهانى قال : فى كتاب الصلاة لأبى نعيم عن فضيل بن عطية قال : حدثنى ... فذكره لكن لم يرفعه فقد أمن بذلك تدليس عطية العوفى . و قال الحافظ : و قد عجبت للشيخ - يعنى النووى - كيف اقتصر على سوقرواية بلال دون أبى سعيد و عزو رواية أبى سعيد لابن السنى دون ابن ماجه ] قلتُ : بل النووي رحمه الله تعالى تكلم بما ثبت في الراوي فالوازع بن نافع العقيلي [ منكر الحديث ] و الفضيل بن مرزوق [ منكر الحديث ] و عطية العوفي [ مدلس من أقبح أنواع التدليس وهو في الدرجة الرابعة فضلاً عن ضعفهِ المجمع عليه عند أهل العلم ] فلا يصح الحديث حتى .

وقد ضعفهُ الإمام الألباني في السلسلة الضعفة , وفي التوسل . والله أعلى وأعلم .

أبو عبيدة الأثري 1432 هجري
الجمعة7/1/2011 والله الموفق .
__________________
إن كانت غزوة أحد قد انتهتْ
فإن مهمة الرماة
الذين يحفظون ظهور المسلمين
لم تنته بعد..!!
طوبي للمدافعين عن هذا الدين كل في مجاله،
طوبى للقابضين على الجمر،
كلما وهنوا قليلاً
تعزوا بصوت النبيِّ
صل الله عليه وسلم
ينادي فيهم:
" لا تبرحوا أماكنكم " !
رد مع اقتباس
  #302  
قديم 02-16-2014, 01:01 AM
 
الحديث السادس : اللهم أنت أحق من ذكر عن [ أبي أمامة ] .


عن أبي أمامة قال : " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أصبح , وإذا أمسى دعى بهذا الدعاء : اللهم أنت أحق من ذكر , وأحق من عبد أسألك بنور وجهك الذي أشرقت به السماوات والأرض , وبكل حقٍ هو لك , وبحق السائلين عليك " . [ شديد الضعف ] .


قلتُ : الحديث رواهُ الطبراني في المعجم الكبير وفي سندهِ مجمعٌ على ضعفهِ إن لم تخني الذاكرة فهو فضال بن جبير , وقد تكلم فيه غير واحد من أهل العلم بل هو مجمعٌ على ضعفهِ ضعفهُ الإمام الألباني رحمه الله تعالى في السلسلة وفي التوسل وأحكامهُ ولعلنا نورد ما قال الشيخ رحمه الله تعالى في التحقيق هنا ولله العجب كيف يجهل مثل هذه الأخبار وضعفها وقد سبق فيها أهل العلم وتحقيقها ونالوا الاجر والمثوبة على ما كتبوا في نصرة الدين ورد شبهات المبتدعين .


قال الهيثمي في مجمع الزوائد (10/117) . [ رواهُ الطبراني , وفيه فضال بن جبير , وهو ضعيف مجمعٌ على ضعفهِ ] وقال إبن حبان في المجروحين [ شيخ زعم أنهُ سمع من أبي إمامة , يروي عنهُ ما ليس حديثهُ ] , وقال [ يروي أحاديث لا أصل لها ] وضعفهُ إبن عدي في الكامل في ضعفاء الرجال , وهذا الخبر منكر وضعفهُ الإمام الألباني رحمه الله تعالى في كتاب التوسل وأحكامهُ , فالحديث كما يتبين لنا شدة ضعفهِ وهوانهِ . نعوذُ بالله من الخذلان . والله أعلم


أبو عبيدة الأثري 142 هجري .
__________________
إن كانت غزوة أحد قد انتهتْ
فإن مهمة الرماة
الذين يحفظون ظهور المسلمين
لم تنته بعد..!!
طوبي للمدافعين عن هذا الدين كل في مجاله،
طوبى للقابضين على الجمر،
كلما وهنوا قليلاً
تعزوا بصوت النبيِّ
صل الله عليه وسلم
ينادي فيهم:
" لا تبرحوا أماكنكم " !
رد مع اقتباس
  #303  
قديم 02-16-2014, 01:03 AM
 
الحديث السابع : موت فاطمة بنت أسد بن هاشم .

روي عن أنس بن مالك رضي الله عنهُ : لما ماتت فاطمة بنت أسد بن هاشم أم علي رضي الله عنهما , دعا أسامة بن زيد وأبي أيوب الأنصاري , وعمر بن الخطاب عليه السلام , وغلاماً أسود يحفرون , ولما فرغ دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم فإضطجع ... إلخ الحديث ...


قلتُ : أخرجهُ الهيثمي في مجمع الزوائد (4/219) وقال [ رواه الطبراني في الكبير والأوسط وفيه روح بن صلاح وثقه ابن حبان والحاكم وفيه ضعف، وبقية رجاله رجال الصحيح ] وقال العلامة الألباني رحمه الله تعالى في السلسلة الضعيفة (1/100) قال : [ ضعيف] , أخرجهُ الطبراني في المعجم الكبير (18/82) , وفي الأوسط (1/194) وقال [ لم يرو هذا الحديث عن عاصم الأحول إلا سفيان الثوري ، تفرد به : روح بن صلاح ] , وأبو نعيم في حلية الأولياء (3/121) وقال [ غريب من حديث عاصم والثوري لم نكتبه إلا من حديث روح بن صلاح تفرد به ] , والسيوطي في جامع الأحاديث (32/43) , والحاكم في المستدرك بتعليق الحافظ الذهبي (1/193) وقال الحافظ الذهبي رحمه الله تعالى [ حذفه الذهبي من التلخيص لضعفه ] , كلهم من طريق روح بن صلاح عن أنس بن مالك رضي الله تعالى عنهُ , والحديث ضعيف الإسناد وفيه نظر بمقتضى القرائن .


وفي سؤالات البرقي (1/75) قال [ هو روح بن صلاح المصرى ، يكنى أبا الحارث ، ضعفه ابن عدى ، والدارقطني ، وابن ماكولا ، وقد ذكره ابن حبان في الثقات ، وقال الحاكم : ثقة مأمون ، مات سنة 233 ه.انظر : الميزان (2 / 58) ، اللسان (2 / 465) ] وإبن حبان من المتساهلين في توثيق الرجل , في كتابهِ الثقات وقد عرف أن مجرد ذكر إبن حبان للراوي في الثقات لا يعتبر من التوثيق لهُ , فتوثيق إبن حبان رحمه الله تعالى ليس لهُ إعتبار في هذا الباب , وذكرهُ في اللسان من المتكلمين فيهم , فلا يذكر في لسان الميزان إلا من تكلم فيه أهل العلم .


قال إبن عدي في الكامل في ضعفاء الرجال (3/146) : [ ويقال له بن سيابة وأظن أنه مصري ضعيف ] فالخبر ضعيف بروح بن صلاح المصري , ضعفهُ غير واحد من أهل العلم فالحديث بهذا الطريق تالف لا يصح عن أنس بن مالك لضعف روح بن صلاح المصري كما بينا وقال أهل العلم بذلك , هذا والله تعالى أعلى وأعلم بالصواب .


أبو عبيدة الأثري1432 هجري .

__________________
إن كانت غزوة أحد قد انتهتْ
فإن مهمة الرماة
الذين يحفظون ظهور المسلمين
لم تنته بعد..!!
طوبي للمدافعين عن هذا الدين كل في مجاله،
طوبى للقابضين على الجمر،
كلما وهنوا قليلاً
تعزوا بصوت النبيِّ
صل الله عليه وسلم
ينادي فيهم:
" لا تبرحوا أماكنكم " !
رد مع اقتباس
  #304  
قديم 02-16-2014, 01:03 AM
 
الحديث الثامن : حديث صعاليك المهاجرين ... إلخ .

حدثنا محمد بن إسحاق بن راهويه ، حدثنا أبي ، حدثنا عيسى بن يونس ، حدثني أبي ، عن أبيه ، عن أمية بن عبد الله بن خالد بن أسيد ، قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم : يستفتح بصعاليك المهاجرين. قلتُ : أخرجهُ الطبراني في المعجم الكبير (1/367) , وأبي نعيم في معرفة الصحابة (3/154) , والبغوي في شرح السنة (7/215) من طريق [ أمية بن عبد الله بن خالد بن أسيد ] وفي الطريق نظر فأمية هذا لا تصح لهُ صحبة والحديث مرسل ضعيف .

قال إبن عبد البر في الإستيعاب (1/38) : [ لم تثبت صحبتهُ ] .
وفي الإصابة في معرفة الصحابة (1/133) : [ لا تصح عندي صحبتهُ والحديث مرسل ] .
فأمية هذا ليست لهُ صحبة ولا رواية , فالحديث ضعيف بإرسال أمية ولم يعرف لهُ صحبة .

وفي إسد الغاب في معرفة الصحابة (1/73) : [ ب د ع أمية بن خالد بن عبد الله بن أسيد الأموي . في صحبته نظر . عداده في التابعين أخرجه ابن أبي شيبة القواريري وابن منيع في الصحابة وروى حديثه قيس بن الربيع عن المهلب بن أبي صفرة عن أمية أن النبي صلى الله عليه و سلم كان يستفتح صعاليك المهاجرين .

وأما أبو عمر فإنه قال : أمية بن خالد يروى عن النبي صلى الله عليه و سلم أنه كان يستفتح بصعاليك المهاجرين . قال : ولا تصح عندي صحبته قال : ويقال إنه أمية بن عبد الله بن خالد بن أسيد بن ابي العيص بن أمية بن عبد شمس الأموي قاله الثوري وقيس بن الربيع.

وأما أبو نعيم فإنه ذكره على الصحيح فقال : أمية بن عبد الله بن خالد بن أسيد بن أبي العيص مختلف في صحبته وذكر الحديث عن أمية بن عبد الله ورواه من طريق آخر عن أمية بن خالد بن عبد الله قلت : والصحيح أنه أمية بن عبد الله بن خالد بن أسيد بن أبي العيص وكان عتاب بن أسيد عم أبيه عبد الله وكان زياد ابن أبيه قد استعمل عبد الله على فارس واستخلفه على عمله حين مات فأقره عليه معاوية ؛ وأما أمية بن عبد الله فإن عبد الملك استعمله على خراسان والصحيح أنه لا صحبه له والحديث مرسل ] فالحديث مرسل ضعيف , كذلك هناك عنعنة أبي إسحاق وهو مدلس مشهور بالتدليس , عرفَ عنهُ ذلك وسفيان سمع منهُ قبل الإختلاط وتبقى على الحديث كذلك [ عنعنة أبي إسحاق ] فالحديث ضعيف . والله أعلم .

أبو عبيدة الأثري 1432 هجري .
__________________
إن كانت غزوة أحد قد انتهتْ
فإن مهمة الرماة
الذين يحفظون ظهور المسلمين
لم تنته بعد..!!
طوبي للمدافعين عن هذا الدين كل في مجاله،
طوبى للقابضين على الجمر،
كلما وهنوا قليلاً
تعزوا بصوت النبيِّ
صل الله عليه وسلم
ينادي فيهم:
" لا تبرحوا أماكنكم " !
رد مع اقتباس
  #305  
قديم 02-16-2014, 01:06 AM
 
الحديث التاسع : توسلوا بجاهي فإنهُ عند الله أعظيم .. !!


قلتُ يكثر الناس من الحديث بهذا الكلام , ولكن لا أصل لهُ في كتب الحديث , بل بحثتُ في أصولها ولم أجد لهُ ذكر حتى , والغريب إحتجاجهم بهِ , وذكرهم لهُ وهو ليس من قول النبي صلى الله عليه وسلم , وعلامات الوضح تلوح بهذا القول , فالمبتدعة لا يملكونَ سنداً لأي من الأحاديث فأين هي النصوص التي تثبت أن هذا حديث حتى . والله أعلى وأعلم .


أبو عبيدة الأثري 1432 هجري .
__________________
إن كانت غزوة أحد قد انتهتْ
فإن مهمة الرماة
الذين يحفظون ظهور المسلمين
لم تنته بعد..!!
طوبي للمدافعين عن هذا الدين كل في مجاله،
طوبى للقابضين على الجمر،
كلما وهنوا قليلاً
تعزوا بصوت النبيِّ
صل الله عليه وسلم
ينادي فيهم:
" لا تبرحوا أماكنكم " !
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حوار بين زوجين ليلة زفافهما+حوار مضحك بعد عام من الزواج هع دكتورة في جامعة الحب نكت و ضحك و خنبقة 8 08-28-2011 09:45 PM
حوار بين رجل عنيد وامراة اكثر عنادا حوار شيق والغلبة لمين نكت و ضحك و خنبقة 7 04-28-2011 10:18 PM
حوار انشودة زواج وعزوبية حوار رائع للمنشدين محمد ابو راتب ويحيى حوا &&&&&&& خطب و محاضرات و أناشيد اسلاميه صوتية و مرئية 0 12-25-2010 11:47 PM
حوار انشودة زواج وعزوبية حوار رائع للمنشدين محمد ابو راتب ويحيى حوا سارة2030 خطب و محاضرات و أناشيد اسلاميه صوتية و مرئية 0 12-19-2010 02:34 PM
حوار هى وهو على على رمضان حوارات و نقاشات جاده 2 11-06-2010 08:25 PM


الساعة الآن 06:42 PM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO
شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011