عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام الإسلامية > نور الإسلام -

نور الإسلام - ,, على مذاهب أهل السنة والجماعة خاص بجميع المواضيع الاسلامية

Like Tree212Likes
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #366  
قديم 04-19-2015, 08:08 PM
 
وللتيسير على القارئ نـقسمه كالتالي:




أقسام التـصوف



أولاً : التصـــوف الـغــــالي :-



وهو الذي غلا أصحابه حتى خرجوا من الإسلام بالكلية

( أو لم يدخلوه أصلاً وإنما تلبسوا به ليهدموه



أو ليسلموا من عقوبة أهله )



وهو اتجاهان رئيسيان:ـــ


1) التـصوف الفلسـفي:-


وهو المبني على فلسفة اليونان والهند



وأصحابه أقرب شيء إلى الباطنية



وهم يهتمون بالخوض في المباحث الإلهية والكونية



على الطريق الفلسفية



ولهذا نجد كـتاباتهم تـفيض بالمصطلحات الفلسفية مثل:



( العقل الكلي، النفس الكلية، الأعراض،



الجواهر، الصورة والهيولي ) ( 1 )



وهم يؤمنون بالاتحاد ( اتحاد الخالق بالمخلوق ) ووحدة الوجود.



ومن أشهر المنتسبين للإسلام منهم:

ابن عربي وابـن الفارض.



2) التـصوف الرهـباني:


نسبة إلى الرهبانية ويـطلق عليه التصوف البوذي

وهو المبني على الرياضات والخلوات والمجاهدات والخيالات،



وأصحابه أقرب شيء إلى البوذية،



وهم يهتمون بالخوض في الوساوس والخطرات وقمع النفس



مستخدمين السياحة في الأرض والانقطاع في الفلوات



ويكـثرون من الأشعار والقصص والذكر بطريقة الرقص والتمايل،



كما يهتمون بالخوارق والكرامات ويستخدمون السحر والجن لذلك.



وعقائد هذا القسم كـثيرة منها الحلول والاتحاد ووحدة الوجود



ومنها التفويـض


( وهي أن الله يـفوض تدبـير العالم إلى الأقطاب والأولياء ).



ومعظم الطرق الصوفية في العالم الإسلامي تنتمي لهذا الاتجاه

على تفاوت فيما بينها مع خلـطه ببعـض ما عند القسم الأول،



فالتصوف ـــ كما سبقت الإشارة ــــ ليس فكرة محددة

ولكـنه اتجاه واسع وطرق متناقضة،

والصوفي يؤمن بمتناقضات كـثيرة في آن واحد.




ثانياً: التصــوف البــدعي:-



ينتمي بعض المسلمين قديماً وحديثاً إلى التصوف عن حسن نية

ظناً منهم أنه مجرد اصطلاح



يطلق على ما كان عليه النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه



من المراقبة والمحاسبة والرغبة في الآخرة والزهد في الدنيا،



ولكن ندر من ينتسب إلى التصوف مع الخلو من البدع صغيرة أو كبيرة،



وأكـثرهم تفسد عقائده في الصفات والقدر ونظرته للدنيا وغيرها



مما كان له أثر واضح في انحطاط الأمة

اعتـقاداً وعلماً وحضارةً كما سيأتي.



ومن كان صحيح العقيدة والعبادة من المسلمين
فلا يجوز أن ينتسب أو يُنسَب إلى التصوف ولا إلى غيره،



وإنما يكون الانتساب إلى الإسلام والسُنَّة كما أسلفنا


~~~~~~~~~~~~~~~~~~
1/ الصورة هي المظهر، والهيولي: المادة الخام،
مثل الكرسي هو صورة وهيولاه الخشب.
__________________
إن كانت غزوة أحد قد انتهتْ
فإن مهمة الرماة
الذين يحفظون ظهور المسلمين
لم تنته بعد..!!
طوبي للمدافعين عن هذا الدين كل في مجاله،
طوبى للقابضين على الجمر،
كلما وهنوا قليلاً
تعزوا بصوت النبيِّ
صل الله عليه وسلم
ينادي فيهم:
" لا تبرحوا أماكنكم " !
رد مع اقتباس
  #367  
قديم 04-21-2015, 12:14 AM
 
علاقة التـصوف بالفِرق


أكـثر الفرق علاقة بالصوفية هي الشيعة

فالصلة بـين التصوف والتشيع عميقة جداً،

وقلَّ من شيوخ الصوفية من لا ينتسب إلى أهل البيت.


والصوفية تدَّعي فيهم ما تدعيه الشيعة

كالعلم الباطن والتصرف في الكون

ويعبدون أئمتهم كما تفعل الشيعة أيضاً.

والحقيقة التي أعلنها الباحثون
من شرقيين وغربيين قديماً وحديثاً

هي أن التشيع الغالي والتصوف الغالي والباطنية

ثلاثة أوجه ـ أو ثلاثة مظاهرـ لشيء واحد

له غاية واحدة مشتركة
هي تقويض الإسلام من الداخل.


الطريـق وأركانه



الطريق عند الصوفية

رمز للمنهـج الذي يسير عليه العابد ليصل إلى معبوده.

وللصوفي ثلاثة أوصاف بحسب سيره في الطريق:ـــ


1) المريد:
وهو الصوفي المبتدئ الذي يتلـقى عن الشيخ.

2) السالك:

وهو الذي يقوم بالرياضات والمجاهدات ليصل إلى الغاية.

3) الواصل:

وهو الذي عرف الحقيقة ووصل إلى الغاية.

والغاية هي الفناء في الإله المعبود
أو الاتحاد به


ولهذا يـؤمن غُلاة الصوفية

بسقوط الأوامر والنواهي والتكاليف

عن الواصلين،


لأن الغرض من الصلاة والزكاة والصوم...إلخ

بزعمهم هو الوصول إلى الله

فمن وصل فلا حاجة له بها.
__________________
إن كانت غزوة أحد قد انتهتْ
فإن مهمة الرماة
الذين يحفظون ظهور المسلمين
لم تنته بعد..!!
طوبي للمدافعين عن هذا الدين كل في مجاله،
طوبى للقابضين على الجمر،
كلما وهنوا قليلاً
تعزوا بصوت النبيِّ
صل الله عليه وسلم
ينادي فيهم:
" لا تبرحوا أماكنكم " !
رد مع اقتباس
  #368  
قديم 04-23-2015, 02:15 PM
sma
 
جزااك الله الجنة على النقل النافع
جعله الله في موازين حسناتك
رد مع اقتباس
  #369  
قديم 04-24-2015, 12:16 AM
 
اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وصايف♡
جزااك الله الجنة على النقل النافع
جعله الله في موازين حسناتك

اللهم امين..
وجزاكِ الله بالمثل..
اختي الكريمه...
بارك الله فيكِ..

__________________
إن كانت غزوة أحد قد انتهتْ
فإن مهمة الرماة
الذين يحفظون ظهور المسلمين
لم تنته بعد..!!
طوبي للمدافعين عن هذا الدين كل في مجاله،
طوبى للقابضين على الجمر،
كلما وهنوا قليلاً
تعزوا بصوت النبيِّ
صل الله عليه وسلم
ينادي فيهم:
" لا تبرحوا أماكنكم " !
رد مع اقتباس
  #370  
قديم 04-24-2015, 01:00 PM
 
أركان الطريق


الأول: الشيخ:

فلا يستطيع أحد الوصول إلى الله بمفرده أبداً،

والشيخ عند الصوفية ليس مجرد واسطة

أو وسيلة للتربية كالأب أو المعلم

بل هو واسطة للإيمان والقبول.


ولهذا فطاعته مطلقة،

ويجب أن يكون المريد بـين يديه كالميت بـين يدي الغاسل،

ولا يجوز للمريد أن يعترض على شيخه

مهما فعل من قبيح أو حرام،


ولو كان هذا الاعتراض في سرِّ المريد،


بل يجب أن يسلم له ظاهراً وباطناً.


وعلى المريد أن يلتزم بما يحبه الشيخ من أوامر وأذكار وصلوات،

وأن يتأسى به ويذيـع كـراماته ويدافع عنه.



الثاني: الخلوة:


المتصوف الحقيقي لابد له من الخلوة

سواء أكانت في زاوية أو في صحراء أو غابة،

وأقل ما تحصل به الخلـوة

أن يـلـف على رأسه ووجهه كساء غليظ يختفي به عن الناس

ويطيل ترديد الأوراد ويفرغ قلبه من كل شيء.

وفي الخلوة ينقطع الصوفي عن الناس


حتى عن الجمعة والجماعة


ويلتزم بصيام معين وأوراد معينة


حتى يُكاشَف ويُفتَح عليه.



الثالث: الفَتْح والمُكاشَفة:


مع دوام الخلوة والذكر يأتي الفتح ــــ أو المكاشَفة ــــ


وهو يطلق على أشياء كـثيرة فقد يكون نداء وخطاباً يسمعه


أو صورة يراها أمامه أو خارقة تجري على يديه ونحو ذلك


مما هو بلا شك من إيـماءات الشياطين أو أصواتهم وأفعالهم.



الرابع: الكـرامة:


لكي يكون الصوفي ولياً لابد له من كرامة

كما أنه لابد لكل نبي من آية ( معجزة )


وتدعي الصوفية لأوليائها كـرامات كـثيرة


بعضها كذب واختلاق وبعضها من الرياضة الطويلة،


أو من آثار السحر والاستعانة بالشياطين،


أو الاحتيال بحيل خفية.


فقد يـطير الواحد منهم في الهواء أو يمشي على الماء،


أو يـطعن نفسه ولا يضره شيء


أو يدع الطعام والشراب زمناً طويلاً...إلخ


ويدَّعي أن هذا كرامة بسبب ولاية له.


وهذا من أوضح الأدلة

على فساد التصوف وانحرافه عن الإسلام

فإن أعلى الأولياء هم أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم

ولم تحصل لهم هذه الأمور.


وأهل السُنَّة والجماعة يؤمنون بالكرامة الحقيقية

ومع ذلك يؤمنون بأن أعظم كرامة للمؤمن

هي تمسكـه بالكـتاب والسُنَّة وتجنبه للبدع والفواحش

وجهاده ودعوته إلى الله تعالى والصبر على الأذى في ذلك.


أما هذه الخوارق فإن سحرة الفراعنة والهنود واليهود

يفعلون مثلها وأعظم منها,

فما لم يكن التمسك بالسُنَّة والاجتهاد في التقوى

هو مقياس الولاية

فلا فَرْق بـين الولي والساحر والمشعوذ.
__________________
إن كانت غزوة أحد قد انتهتْ
فإن مهمة الرماة
الذين يحفظون ظهور المسلمين
لم تنته بعد..!!
طوبي للمدافعين عن هذا الدين كل في مجاله،
طوبى للقابضين على الجمر،
كلما وهنوا قليلاً
تعزوا بصوت النبيِّ
صل الله عليه وسلم
ينادي فيهم:
" لا تبرحوا أماكنكم " !
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حوار بين زوجين ليلة زفافهما+حوار مضحك بعد عام من الزواج هع دكتورة في جامعة الحب نكت و ضحك و خنبقة 8 08-28-2011 09:45 PM
حوار بين رجل عنيد وامراة اكثر عنادا حوار شيق والغلبة لمين نكت و ضحك و خنبقة 7 04-28-2011 10:18 PM
حوار انشودة زواج وعزوبية حوار رائع للمنشدين محمد ابو راتب ويحيى حوا &&&&&&& خطب و محاضرات و أناشيد اسلاميه صوتية و مرئية 0 12-25-2010 11:47 PM
حوار انشودة زواج وعزوبية حوار رائع للمنشدين محمد ابو راتب ويحيى حوا سارة2030 خطب و محاضرات و أناشيد اسلاميه صوتية و مرئية 0 12-19-2010 02:34 PM
حوار هى وهو على على رمضان حوارات و نقاشات جاده 2 11-06-2010 08:25 PM


الساعة الآن 06:48 AM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO
شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011