#376
| ||
| ||
أثر التـصوف في الأمة الإسلامية للتصوف آثاره العظيمة في عقيدة الأمة الإسلامية وحياتها عامة ومن أهم هذه الآثار:ــــ 1) إفساد توحيد العبادة بما أدخل الصوفية من الشرك وعبادة الموتى وقد نـقل الشيعة والصوفية ذلك من البوذية إلى الإسلام وانـتشرت في أيام حكم العبيديـين ( في مصر والمغرب ) ودول الرفض في المشرق. 2) إفساد توحيد الربوبية وتوحيد الأسماء والصفات بعقائد الحلول والاتحاد وتمثيل الله بخلقه، ومن ذلك ما اشتهر عن كبارهم من شطحات مثل ( أنا الحق ) و ( سبحاني سبحاني ما أعظم شأني ) و ( ما في الجبة إلا الله ).. وما اشتهر عنهم من عشق الصور الجميلة زاعمين أن الله حلَّ فيها، أو أنها مظاهر لجمال الله تعالى الله عما يصفون. 3) تمزيق الأمة الإسلامية وبعثرة انتمائها، فالصوفية طرق كـثيرة متناقضة ينتسب إليها كـثير من المسلمين مثل: القادرية, الرفاعية، التيجانية، الشاذلية، النقشبندية، الميرغنية، الأحمدية ( نسبة لأحمد البدوي ) ولكل طريقة أحزاب وأوراد وتعبدات وصلوات نبوية خاصة وكل منها يدعي أنه على الحق والصواب، بل كل طريقة تنقسم إلى فِرَق وطُرُق كـثيرة. 4) ترك الجهاد: بل ترك الأعمال عامة: فللصوفية أثر عظيم في هذا ومن الثابت تاريخياً تعاون بعض مشايخ الصوفية مع التتار حين دخول بغداد ومع المستعمرين الأوربيـين في العصر الحديث. 5) انحـطاط الحياة العلمية: ينحصر اهتمام الصوفية في الرياضات والخلوات والأوراد والحضرات وقد كان لهذا أثره في الانصراف عن العلم فضلاً عن احتـقار الصوفية للعلم حيث يسمونه العلم الظاهر أو علم الورق أو علم الرسوم. كما أن الصوفية باهتمامها بالكشف والإلهام ونحوه أسهمت في إضعاف التفكير والاجتهاد وعمل العقل عامة. 6) انحطاط الحضارة الإسلامية: إضافة لما في الفقرة السابقة كان للصوفية أثر بالغ في تقهقر الحضارة بحرصها على الفقر والتسول وميلها إلى اتـخاذ وسائـل وهمية مثل ما يسمى بالحجُب والتعاويذ والحصون التي يعتقدون فيها جلب النفع أو دفع الضرر. 7) تغيـير المفهوم الحقيقي لبعض العقائد والمصطلـحات الشرعية مثل التوكل والزهد والقدر حين حولوها إلى تـواكـل وتسول وجبر.
__________________ إن كانت غزوة أحد قد انتهتْ فإن مهمة الرماة الذين يحفظون ظهور المسلمين لم تنته بعد..!! طوبي للمدافعين عن هذا الدين كل في مجاله، طوبى للقابضين على الجمر، كلما وهنوا قليلاً تعزوا بصوت النبيِّ صل الله عليه وسلم ينادي فيهم: " لا تبرحوا أماكنكم " ! |
#377
| ||
| ||
نص للمطالعة وحدة الوجود عند الصوفية يقول ابن عربي ( 1 ) : ( ومن أسمائه الحسنى: العليّ. على مَنْ ؟ وما ثمَّ إلا هو، فهو العلي لذاته، أو عن ماذا ؟ وما هو إلا هو، فعلوه لنفسه، وهو من حيث الوجود عين الموجودات فالمسمى تحدثان ( 2 ) هي العليّة لذاتها وليس إلا هو، فهو العلي لا علو إضافة لأن الأعيان التي لها العدم الثابتة فيه ما شمّت رائحة من الوجود فهي على حالها مع تعداد الصور في الموجودات والعين واحدة من المجموع في المجموع، فوجود الكـثرة في الأسماء وهي النسب وهي أمور عدمية وليس إلا العين الذي هو الذات، فهو العلي لنفسه لا بالإضافة... لذلك نـقول فيه: هو لا هو، أنت لا أنت. قال الخزار ( 3 ) وهو وجه من وجوه الحق ولسان من ألسنته ينطق عن نـفسه: بأن الله لا يُعرف إلا بجمعه بـين الأضداد في الحكم عليه بها فهو الأول والآخر والظاهر والباطن، فهو عين ما ظهر وهو عين ما بطن في حال ظهوره، وما ثَمَّ من يراه غيره وما ثَمَّ من يبطن عنه فهو ظاهر لنفسه باطن عنه وهو المسمى أبا سعيد الخزار وغير ذلك من أسماء المحدثات.( 4 ) ~~~~~~~~~~~~~~~~~~ 1- هومحيي الدين محمد بن علي الحاتمي الطائي المتوفى سنة ( 638 ) وتـقدسه الصوفية ويسمونه ( الشيخ الأكـبر ). 2- أي مخلوقات. 3- أبو سعيد الخزارمن أئمة الصوفية القدامى. 4- فصوص الحكم: ص 76 - 77، الطبعة المصرية. ========================= للحصول على نسخة من الكتاب http://www.almeshkat.net/books/open.php?cat=21&book=3212
__________________ إن كانت غزوة أحد قد انتهتْ فإن مهمة الرماة الذين يحفظون ظهور المسلمين لم تنته بعد..!! طوبي للمدافعين عن هذا الدين كل في مجاله، طوبى للقابضين على الجمر، كلما وهنوا قليلاً تعزوا بصوت النبيِّ صل الله عليه وسلم ينادي فيهم: " لا تبرحوا أماكنكم " ! |
#378
| ||
| ||
__________________ إن كانت غزوة أحد قد انتهتْ فإن مهمة الرماة الذين يحفظون ظهور المسلمين لم تنته بعد..!! طوبي للمدافعين عن هذا الدين كل في مجاله، طوبى للقابضين على الجمر، كلما وهنوا قليلاً تعزوا بصوت النبيِّ صل الله عليه وسلم ينادي فيهم: " لا تبرحوا أماكنكم " ! |
#379
| ||
| ||
صوفيات خطاب مفتوح إلى حضرة السماحة شيخ مشايخ الطرق الصوفية من :عبد الرحمن الوكيل ============== الفهرس مقدمة الخطاب أملنا في الشيخ ضحية ماذا كان ينبغي لماذا أكتب للشيخ الإله عند الصوفية رأي ابن الفارض رأي ابن عربي رأي عبدالكريم الجيلي حجة داحضة رأي الصوفية في الرسول صلى الله عليه وسلم أولياء الصوفية الكلاب من أولياء الصوفية كرامات الصوفية خاتمة ============== مقدمة الحمد لله الذي علَّم بالقلم، علَّم الإنسان ما لم يعلم، والصلاة والسلام على من أخرج الناس بإذن ربهم من الظلمات إلى النور، ووصَّاهم فيما وصَّاهم بقوله: {وَاجْتَنِبُوا قَوْلَ الزُّورِ}. [الحج: 30] . وبعد: فإن أخانا الأستاذ النابه الشيخ عبدالرحمن الوكيل ــ المعروف بين قراء الهدي النبوي بهادم الطواغيت ــ قد أصبح [ مـختصًا ] في تشريح التصوف والإحاطة بوظائف أعضائه، بما لم يتخصص به طبيب بشري في أي نوع من الطب، مهما علا كعبه، ولكنه يختلف مع المتخصصين في ذلك العلم اختلافًا كبيرًا، فكلاهما في الغاية التي قصدها على طرفي نقيض، فالطبيب يتعلم وينبغ ليُصحّ ويُشفي. والأستاذ الوكيل يتعلم وينبغ ليمرِّض ويشفي ! فلقد عرف من مكايد الصوفية وختلها ودسها وجنايتها على الأديان عامة ــ وعلى الإسلام خاصة ــ ما جعله يواصل السهر، ويضاعف الجهد فيما يقضي على سحرها، ويرد كيدها في نحرها، حتى عرف من مقاتلها ووسائل الإجهاز عليها ما كاد يكون فيه نسيج وحده. ولسنا نحيل القراء على مجاهل من علم الأستاذ في هذا الفن الرفيع. ولكنا نحيلهم على كل ما كتبه في «مجلة الهدي النبوي» من بضع سنين إلى اليوم، حتى أصبح كل موضوع مما كتب ــ بعد أن نشر مسلسلاً ــ رسالة قيمة فيما تعرضت له من بحث. سنقوم بطبعها وإخراجها للناس قريبًا بعون الله، كشأن هذه الرسالة التي نـقدمهـا للقراء، والتي أعجلنـا بـعض الإخوان في طبعها، ولاسيما أنـصار السنة بالسودان. وكان لتوجيه هذا الخطاب إلى شيخ الطرق الصوفية، الذي كانت وليدته هذه الرسالة سبب لم يكن يخطر على البال، ذلك بأن مشيخة الطرق الصوفية قدمت منذ عام تقريباً بلاغًا إلى نيابة الصحافة تشكو فيه جماعة أنصار السنَّة المحمدية بالـجيزة لما نشروه في إمساكية شهر رمضان عن الصوفية حيث قـالوا: إنهـا «دسيسة يهودية» وقد استدعت النيابة رئيس الفرع وبعض أعضاء مجلس الإدارة، فوكلوا الدفاع عنهم إلى الأستاذ عبدالرحمن. فتوجه معهم إلى النيابة وطلب منها أن تقفه موقف الاتهام دون من قدمت في حقهم الشكوى. ولعل هذه هي المرة الأولى التي طلب فيها محام في قضية أن يكون متهمًا فيها !! بل وأن يكون له الشرف بموقفه من هذه القضية، على شرط واحد، هو أن يتولى الدفاع بنفسه، ولقد أُجيب إلى طلبه فأثبت بأدلة لا تنقضي مستعيناً بكتب هي موضع ثقة العلماء أخرجها من وعائه ــ شأنه دائمًا مع خصومه فينقلبوا صاغرين ــ بأن الصوفية هي أكبر دسيسة أوحى بها الشيطان إلى أوليائه من اليهود الذين لبسوا مسوح الإسلام زوراً في الصَّدر الأول، فأفسدوا بها على الناس دينهم، كما أفسدوه على بني البشر جميعًا من قبل، وإنها لوباءٌ عالميٌّ نفثه الشيطان قديمًا في كل أمّة من يوم نوح عليه السلام، فمشى في دينها مشي السرطان في أنسجة الجلد. ولقد اقتنعت النيابة بما أدلى به الأستاذ من حجج ليس للشك إليها من سبيل، وبذلك حفظت الشكوى وكفى الله المؤمنين القتال. فرأى بعد ذلك أن يوجه خطابًا لشيخ مشايخ الطرق الصوفية بصفته هذه، وبصفته عالمًا كبيرًا من علماء المسلمين يخرج فيه من خبء الصوفية ما يجعل شيخها والناس على بصيرة، متحاكمًا وإياه إلى كتاب الله وسنة رسوله، ولكن يظهر أن الدنيا غلبت الشيخ على أمره فغض النظر عما وجهه إليه الأستاذ من أدلة قاطعة وأسلوب نير مقنع، وآثر المنصب الخطير وما يجره من مال كثير على الحق والدار الآخرة، والله يهدي من يشاء إلى صراط مستقيم. محمد صادق عرنوس جماعة أنصار السنة المحمدية
__________________ إن كانت غزوة أحد قد انتهتْ فإن مهمة الرماة الذين يحفظون ظهور المسلمين لم تنته بعد..!! طوبي للمدافعين عن هذا الدين كل في مجاله، طوبى للقابضين على الجمر، كلما وهنوا قليلاً تعزوا بصوت النبيِّ صل الله عليه وسلم ينادي فيهم: " لا تبرحوا أماكنكم " ! |
#380
| ||
| ||
الخطاب معذور !! شكوتنا إلى النيابة أيّها السيَّد، ولك العذر فيما فعلت. فاتّهام الصوفية بأنها دسيسة يهودية، أو أمشاج من المجوسية قضاء عاصف عليها، وعلى ما تغلّه عليكم صناديق الأضرحة من مال وفير، وغلات تأتيكم رغداً من كل مكان. لسنا نعيبك يا صاحب السماحة في شكاتك، ولا في ثورتك، إذ قضى الله أن تتولى زعامة هذه الجماعة التي قال لها رب العالمين: {أَلَمْ أَعْهَدْ إِلَيْكُمْ يَا بَنِي آدَمَ أَنْ لا تعْبُدُوا الشَّيْطَانَ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ}. [يس: 60]. وندعو ربّنا أن تسمع لقوله. أملنا في الشيخ: وكنا سيدي ننظر ونترقَّب ــ وأنت من كبار شيوخ الأزهر ــ أن تقود هذه الجماعة الحيرى إلى سواء السّبيل، إلى الحقيقة الروحية القدسية من هدي الإسلام وبصيرته المشرقة. نعم، كنا ــ وما زلنا ــ نأمل أن تفعل ذلك. وأوقن أنك لو فعلته لكنت البطل الديني الأول، الذي تهتف باسمه الأحقاب، وترتل الثناء عليه مزامير القرون.
__________________ إن كانت غزوة أحد قد انتهتْ فإن مهمة الرماة الذين يحفظون ظهور المسلمين لم تنته بعد..!! طوبي للمدافعين عن هذا الدين كل في مجاله، طوبى للقابضين على الجمر، كلما وهنوا قليلاً تعزوا بصوت النبيِّ صل الله عليه وسلم ينادي فيهم: " لا تبرحوا أماكنكم " ! |
مواقع النشر (المفضلة) |
| |
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
حوار بين زوجين ليلة زفافهما+حوار مضحك بعد عام من الزواج هع | دكتورة في جامعة الحب | نكت و ضحك و خنبقة | 8 | 08-28-2011 09:45 PM |
حوار بين رجل عنيد وامراة اكثر عنادا حوار شيق والغلبة لمين | ♥ | نكت و ضحك و خنبقة | 7 | 04-28-2011 10:18 PM |
حوار انشودة زواج وعزوبية حوار رائع للمنشدين محمد ابو راتب ويحيى حوا | &&&&&&& | خطب و محاضرات و أناشيد اسلاميه صوتية و مرئية | 0 | 12-25-2010 11:47 PM |
حوار انشودة زواج وعزوبية حوار رائع للمنشدين محمد ابو راتب ويحيى حوا | سارة2030 | خطب و محاضرات و أناشيد اسلاميه صوتية و مرئية | 0 | 12-19-2010 02:34 PM |
حوار هى وهو | على على رمضان | حوارات و نقاشات جاده | 2 | 11-06-2010 08:25 PM |