#61
| ||
| ||
مفيش اساسا حوار لان ببساطة لايوجد مقارنة بين الحق و الباطل اهلا ومرحبا اختي الكريمه وبارك الله فيكِ
__________________ إن كانت غزوة أحد قد انتهتْ فإن مهمة الرماة الذين يحفظون ظهور المسلمين لم تنته بعد..!! طوبي للمدافعين عن هذا الدين كل في مجاله، طوبى للقابضين على الجمر، كلما وهنوا قليلاً تعزوا بصوت النبيِّ صل الله عليه وسلم ينادي فيهم: " لا تبرحوا أماكنكم " ! |
#62
| ||
| ||
السلام عليكم ورحمة الله و بركاتة. ما شاء الله موضوع اتعلمت منه الكثير . و اشارك اخي البغدادي في كلامة بصراحة ذكرت اسماء ان الصوفية يؤمنوا فيها انا بحياتي ما سامعه فيها .... و مدركة اني سأتعلم الكثير منكم اخوتي . لكن الحق و الحق يقال ... نحن في العراق عاشرنا الكثير من الصوفية ولا اتذكر ان مجالس ذكرهم فيها نوع من الشرك و الله اعلم بما تخفية الصدور. ولا حتى زيارة للقبور مع العلم ان قبر سيدنا يونس (عليه السلام) موجود في الموصل ...! ولا اعلم ان كان هناك اختلاف بين الصوفية في العراق و مصر اممممممم يعني ما بعرف اذا كانو الصوفية مثل ما اتقول بكل دول العالم متشابهين ...! و الله اعلم على كل حال اسئل الله الهداية للجميع وان يكون إيماننا وحبنا لله و الرسول صلى الله علية وسلم اكبر من ان يسمح للشرك بالدخول الى قلبونا... شكرا اخي.
__________________ سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم |
#63
| ||
| ||
رجعت مرة ثانية بس عندي تعليق اخي الكريم لو سمحت انا ما ابي اضايقك ولا اجادلك ... ولتعلم بأني لستُ صوفية ولا سلفية بل مسلمة وهذا ما اؤمن به. وايضا اعترف لك ان ما عندي من العلم قليل ولست اعلم بأمور الدين كثيراً و أني اراك اكثر علماً مني بارك الله فيك وزادك من فضله. ولكن ... ألا ترى معي ان هذا الموضوع ... يدخل في اتجاة الجدال في الدين ؟ و كما اعلم ان هذا لا يجوز ... و لك الدليل اخي الفاضل: وقد ورد ذم الجدال في كتاب الله وفي سنة النبي صلى الله عليه وسلم وعند سلف الأمة. يقول الله تعالى: ((ما يجادل في آيات الله إلا الذين كفروا فلا يغررك تقلبهم في البلاد)) [غافر:4]، ويقول الله تعالى: ((الذين يجادلون في آيات الله بغير سلطان أتاهم كبر مقتاً عند الله وعند الذين آمنوا كذلك يطبع الله على كل قلب متكبر جبار)) [غافر:35]. ويقول جل ذكره: ((إن الذين يجادلون في آيات الله بغير سلطان أتاهم إن في صدورهم إلا كبر ما هم ببالغيه)) [غافر:56]، والآيات في هذا المعنى من كتاب الله كثيرة. وأما في السنة فقد جاء ذم الجدال وأهله، عن النبي صلى الله عليه وسلم في أكثر من حديث: ففي الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أبغض الرجال إلى الله الألد الخصم " [6]. قال النووي رحمه الله تعالى في شرحه: " الألد شديد الخصومة مأخوذ من لَدِيدَي الوادي، وهما جانباه، لأنه كلما احتج عليه بحجة أخذ في جانب آخر، وأما الخصم فهو الحاذق بالخصومة والمذموم هو الخصومة بالباطل في رفع حق أو إثبات باطل والله أعلم" [7]. وروى الترمذي وابن ماجه من حديث أبي أمامة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ما ضل قوم بعد هدى كانوا عليه إلا أوتوا الجدل ثم قرأ: ((ما ضربوه لك إلا جدلا)) [الزخرف:58] " [8]. وقد حذر النبي صلى الله عليه وسلم من الجدل، والاختلاف في كتاب الله ففي الصحيحين عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " اقرأوا القرآن ما ائتلفت عليه قلوبكم فإذا اختلفتم فقوموا عنه " [9]. وفي صحيح مسلم عند عبد الله بن عمرو بن العاص قال: " هجّرت إلى النبي صلى الله عليه وسلم يوماً قال: فسمع أصوات رجلين اختلفا في آية فخرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم يُعرف في وجهه الغضب، فقال: إنما هلك من كان قبلكم باختلافهم في الكتاب " [10]. وفي رواية ابن ماجة وأحمد رحمهما الله: قال " خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم وهم يختصمون في القدر فكأنما يفقأ في وجهه حب الرمان من الغضب فقال: بهذا أمرتم أو لهذا خلقتم؟ تضربوا القرآن بعضه ببعض، بهذا هلكت الأمم قبلكم " [11]. وأما سلف الأمة الصالح فقد جاء نهيهم عن الجدال في الدين في كثير من الآثار نقل بعضها الآجري في الشريعة في (باب ذم الجدال والخصومات في الدين) [12] وابن بطة في الإبانة الكبرى في (باب النهي عن المراء في القرآن) [13] واللالكائي في شرح أصول اعتقاد أهل السنة في (سياق ما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم في النهي عن مناظرة أهل البدع، وجدالهم والمكالمة معهم والاستماع إلى أقوالهم المحادثة وأرائهم الخبيثة) [14] وابن عبد البر في جامع بيان العلم وفضله في (باب ما يكره فيه المناظرة والجدال والمراء) [15] والحافظ إسماعيل الأصفهاني في الحجة في بيان المحجة في (فصل في النهي عن مناظرة أهل البدع وجدالهم والاستماع إلى أقوالهم) [16]. فقد جمعت هذه المصادر المئات من الروايات عن السلف في ذم الجدال والمراء والخصومة في الدين، ونقل هذه الآثار قد يطول، وإنما أذكر منها ما جاء مصرحاً فيه باتفاق الأئمة على هذا الباب، ومن أراد مزيد الاطلاع فعليه بمراجعة تلك المصادر، وهي متوفر بحمد الله. روى ابن بطة في الإبانة عن عبد الرحمن بن مهدي رحمه الله تعالى قال: " أدركنا الناس وهم على الجملة يعني لا يتكلمون لا يخاصمون " [17]. وعن عبد الرحمن بن أبي الزناد رحمه الله تعالى قال: " أدركنا أهل الفضل والفقه من خيار أولية الناس يعيبون أهل الجدل والتنقيب والأخذ بالرأي أشد العيب، وينهوننا عن لقائهم ومجالستهم، وحذرونا مقاربتهم أشد التحذير " [18]. وعن الإمام أحمد رحمه الله تعالى قال: "أصول السنة عندنا التمسك بما كان عليه أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، والإقتداء بهم وترك البدع، وكل بدعة فهي ضلالة، وترك الخصومات والجلوس مع أصحاب الأهواء، وترك المراء والجدال والخصومات في الدين" [19]. يقول ابن بطة بعد نقله للآثار عن السلف في النهي عن الجدال في الدين: " فاعلم يا أخي أني لم أر الجدال والمناقضة، والخلاف والمماحلة، والأهواء المختلفة، والآراء المخترعة من شرائع النبلاء، ولا من أخلاق الفضلاء ولا من مذاهب أهل المروءة، ولا ممن حكي لنا عن صالحي هذه الأمة، ولا من سير السلف، ولا من شيمة المرضيين من الخلف " [20]. يقول الإمام البغوي رحمه الله تعالى: " واتفق علماء السلف من أهل السنة على النهي عن الجدال والخصومات في الصفات، وعلى الزجر عن الخوص في علم الكلام وتعلمه " [21]. هذا ما جاء في الجدال والنهي عنه بوجه عام، وأما ما جاء في النهي عن مجادلة أهل البدع خاصة فقد روى مسلم في صحيحه عن عائشة رضي الله تعالى عنها قال: تلا رسول الله صلى الله عليه وسلم ((هو الذي أنزل عليك الكتاب منه آيات محكمات هن أم الكتاب وأخر متشابهات، فأما الذين في قلوبهم زيغ فيتبعون ما تشابه منه ابتغاء الفتنة وابتغاء تأويله وما يعلم تأويله إلا الله، والراسخون في العلم يقولون آمنا به كل من عند ربنا وما يذكر إلا أولو الألباب)) [آل عمران:7] قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا رأيتم الذين يتبعون ما تشابه منه فأولئك الذين سمى الله فاحذروهم " [22]. ارجو منك ان توضح لي و ايضا ليس هذا الموضوع و حسب بل القسم فية الكثير من هذه المواضيع التي اظن انها تؤدي الى الجدال في امور علماءنا احق ان يجدلوا فيها منا لا اقصد الاهانة بالطبع. ولك جزيل الشكر... على اسلوبك الراقي في الحوار.
__________________ سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم |
#64
| ||
| ||
[ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:70%;background-color:white;border:4px solid green;"][CELL="filter:;"][COLOR=rgb(50, 205, 50)][ALIGN=center]أجدت وأحسنت سيدتي احلام قاتلة :rose: ولا اروع من هذا استدراك من جنابك الكريم درس لي .. وانا اعرف انه الجدال لا فائدة منه ولكن .. للانصاف ذكرت ما ذكرت والاخ مؤمن اعتقد حميته مندوبة ولكنه لا يعرف ما جرى لنا ونحن شاهدنا ولمسنا ولدينا الاجابات لي الفخر ان ادون كلماتي تحت ردك واتشرف بك ايتها الفاضلة :rose: حياج الله وكل الهلا بيج اثلجت .. وشرحت صدور كثير \ حكمة الله يوفقج [/ALIGN][/COLOR][/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN] |
#65
| ||
| ||
السلام عليكم اخي حقيقة أنا ايضاً لست سلفية ولاصوفية وجدالكم لفت انتباهي كثيراً وتابعته بدقة وأنا مع اخوتي في الله مسير ساهر وأحلام قاتلة وعراقي بغدادي في كل ماقالوه او لنقل معظم ماقالوه لاانوي الجدال معك او مع غيرك انما لدي مااقوله لك مجرد نصائح اخوية لاتحكم على ديانة ما او مذهب من فئة قليلة ربما تقول ان لديك احاديث وأدلة لكن هل تأكدت من صحتها ؟! هل تعتقد ان جميع السلفية سواسية وان جميع الصوفية سواسية وكل المذاهب سواسية لا بالطبع .. ولاتنس اننا في النهاية جميعاً مسلمون موحدون نعبد رباً واحداً ونبينا واحد صلى الله عليه وآله وسلم لايجووز ان يكفر بعضنا البعض دونما سبب الله وحده اعلم بما في الصدور واعلم بالمؤمن والمشرك لكن لايجووووز ان تطلق انت ايها العبد مثل هذه الاحكام على غيرك اليك هذه الفتوى تكفير المسلم سواء كان عربيا أو غير عربي يعتبر أمرا خطيرا وزللا عظيما، فلا يجوز للمسلم أن يصف أخاه المسلم بالكفر ولو كان ظاهره الفسق، ويكفي في بيان خطورة ذلك قول النبي صلى الله عليه وسلم: ومن دعا رجلا بالكفر أو قال عدو الله وليس كذلك إلا حار عليه. رواه مسلم. وروى الترمذي: ومن قذف مؤمنا بكفر فهو كقاتله. قال ابن تيمية: وليس لأحد أن يكفر أحدا من المسلمين وان أخطأ وغلط حتى تقام عليه الحجة وتبين له المحجة ومن ثبت إسلامه بيقين لم يزل ذلك عنه بالشك بل لا يزول إلا بعد إقامة الحجة وإزالة الشبهة. انتهى. دعوناااااااااااااااااا من الشجار والحروب القائمة المستمرة بين المذاهب كلنااااا مسلمييييييييييييييين لما كل هذا لما نفعل هذا ونمكن الاعداء مناااا ؟؟؟ لنستفق ياأمة العرب الى متى سنتوحد الى متى سنظل في حرب المذاهب هذه ؟!!!!! والله لو اننا كنا يداً واحدة مااستطاع كافر او مشرك ان يطال رسولنا الحبيب بأي كلمة كانت اتعرفوا مايقوله اولئك الكفار الملحدين أمة رسول الله متفرقة !!!!! ضعيفة جاهلة متخلفة اهكذا كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم الا تخجلوا من ان يرانا رسول الرحمة وبعد كل ماعاناه في سبيل الدعوة متفرقين يكفر الواحد منا الآخر ويقتله ويبيح دمه ؟!!! قال تعالى :" ومن يقتل نفساً بغير نفسٍ فكأنما قتل الناس جميعاً " صدق الزمخشري حين قال إذا سألوا عـن مذهـبي لم أبح بـه وأكتمه .. كتمانه لـي أسلـم فإن حنـيفـاً قلـت قـالو بأنـَّني أبيح الطلا وهو الشراب المحرم وأن مالكـيّاً قـلت قـالو بأنـَّني أبيح لهم أكل الكلاب وهم هموا وإن شافـعياً قلـت قـالوا بأنَّـني أبيح نكاح البنت والبنت محرم وأن حـنبلياً قلـت قـالـو بأنـَّني ثقيل حلولي بغـيض مجـسم وإن قلت من أهل الحديـث وحزبه يقولون تيس ليس يدري ويفهم تعجبت مـن هـذا الـزمان وأهله فما أحد من ألسن الناس يسلم وأخرني دهـري وقـدم معشـراً على أنهم لا يعلمون .. وأعلم \ أسأل الله حقاً ان يهدينا واياكم وادعوه ان تتوحد امة رسولنا الكريم صلى الله عليه وآله وسلم دعونا من الجدال والتكفير والتحقير لندعو الى سبيل ربنا بالحكمة والموعظة الحسنة دون الطعن في المذاهب الاخرى هدانا الله واياكم الى سبيله وادخلنا جنته ونصرنا على اعدائه والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته |
مواقع النشر (المفضلة) |
| |
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
حوار بين زوجين ليلة زفافهما+حوار مضحك بعد عام من الزواج هع | دكتورة في جامعة الحب | نكت و ضحك و خنبقة | 8 | 08-28-2011 09:45 PM |
حوار بين رجل عنيد وامراة اكثر عنادا حوار شيق والغلبة لمين | ♥ | نكت و ضحك و خنبقة | 7 | 04-28-2011 10:18 PM |
حوار انشودة زواج وعزوبية حوار رائع للمنشدين محمد ابو راتب ويحيى حوا | &&&&&&& | خطب و محاضرات و أناشيد اسلاميه صوتية و مرئية | 0 | 12-25-2010 11:47 PM |
حوار انشودة زواج وعزوبية حوار رائع للمنشدين محمد ابو راتب ويحيى حوا | سارة2030 | خطب و محاضرات و أناشيد اسلاميه صوتية و مرئية | 0 | 12-19-2010 02:34 PM |
حوار هى وهو | على على رمضان | حوارات و نقاشات جاده | 2 | 11-06-2010 08:25 PM |