#306
| ||
| ||
حدثنا أبو النعمان ثنا سعيد بن زيد ثنا عمرو بن مالك النكري حدثنا أبو الجوزاء أوس بن عبد الله قال : قحط أهل المدينة قحطا شديدا فشكوا إلى عائشة فقالت انظروا قبر النبي صلى الله عليه و سلم فاجعلوا منه كووا إلى السماء حتى لا يكون بينه وبين السماء سقف قال ففعلوا فمطرنا مطرا حتى نبت العشب وسمنت الإبل حتى تفتقت من الشحم فسمي عام الفتق . قلتُ : أخرجهُ الدارمي في السنن (1/56) وفيه نظر . قلتُ : هذا الحديث ضعيف ولا تقومُ بهِ حجة لأهل البدع , فسعيد بن زيد [ ضعيف ] ضعفهُ غير واحد من أهل العلم قال الحافظ إبن حجر في التقريب [ صدوق لهُ أوهام ] , ذكرهُ الحافظ الذهبي في [ الميزان ] وهو دليل على أن سعيد بن زيد هذا متكلم فيهِ عند أهل العلم , قال السعدي [ليس بحجة ] وقال يحيى بن سعيد [ ضعيف ] , وضعفهُ النسائي رحمه الله تعالى , وكان يحيى بن سعيد لا يستمرهُ , فقد تكلم في سعيد من غير جانب . وهو موقوف وليس بمرفوع , ولا ندري هل سمع الدارمي من أبو النعمان قبل الإختلاط أو بعد الإختلاط . والله أعلم . أبو عبيدة الأثري 1432هجري .
__________________ إن كانت غزوة أحد قد انتهتْ فإن مهمة الرماة الذين يحفظون ظهور المسلمين لم تنته بعد..!! طوبي للمدافعين عن هذا الدين كل في مجاله، طوبى للقابضين على الجمر، كلما وهنوا قليلاً تعزوا بصوت النبيِّ صل الله عليه وسلم ينادي فيهم: " لا تبرحوا أماكنكم " ! |
#307
| ||
| ||
الحديث الحادي عشر : يا عباد الله أعينوا . عن ابن عباس رضي الله عنهما مرفوعا بلفظ: (إن لله ملائكة في الأرض سوى الحفظة يكتبون ما يسقط من ورق الشجر، فإذا أصابت أحدكم عرجة بأرض فلاة فليناد: يا عباد الله أعينوني).. قلتُ : إستدل الصوفية بهذا الحديث في جواز التوسل والإستغاثة بالمخلوقات التي يرونها كما صرح أحد مواقع الصوفية التي إطلعت عليها , وهذا من غرائب القوم أنهم يحاولون تصحيح الحديث بفريةٍ لا قبل لهم بها , والغريب أنهم يقولون أن الحديث يرتقي للحسن ولنرى دعواهم , وإن ثبت ضعف السند فلا حاجة لأثبات على المتن , فالمتن تلوحُ بهِ علامات الوضع والسقوط . أخرجهُ البزار في مصنفهِ (7/116) , من طريق أسامة بن زيد عن إبان عن صالح عن بن عباس رضي الله تعالى عنهُ , والحديث ضعيف السند ولعلنا نبين العلة في تضعيف الحديث ومحاولة القوم الإتيان بشيءٍ جديد من نصرة البدعة التي هم عليها , فلله العجب كم من حديث حاولوا تصحيحهُ بالسخافات والفهم السقيم , وأسأل الله تبارك وتعالى أن يوفقنا إلي ما يحبهُ ويرضاه وأن يوفقنا بعملنا لبيان الحق , والحديث فيه نظر , فالعلة في الإسناد فضلا عن المتن . قال الحافظ كمافي " شرح ابن علان " ( 5 / 151 ) : " هذا حديث حسن الإسناد غريب جدا ، أخرجهالبزار و قال : لا نعلم يروى عن النبي صلى الله عليه وسلم بهذا اللفظ إلا من هذا الوجه بهذا الإسناد " , قلتُ بل هو ضعيف وسنبين علة هذا الحديث بإذن الله تبارك وتعالى . في العلل لإبن أبي حاتم (2/36) : [ سئل أبي عن أسامة بن زيد الليثي فقال هو دونه وحرك يده ]. قال يحيى بن سعيد القطان : اشهدوا أني تركت حديثه، ومرة: هو ضعيف ، قال أحمد: ليس بشئ، فراجعه ابنه عبدالله فيه، فقال: إذا تدبرت حديثه تعرف فيه النكرة ، وقال يحيى بن معين: ليس به بأس، ومرة: ثقة صالح، ومرة: ثقة حجة، ومرة: أنكروا عليه أحاديث ، قال الطحاوى : ثقة. , قلتُ بل من المناكير التي رواها أسامة بن زيد هي روايتهُ هذا الأثر فهذا الأثر من المناكير التي جاءت عنهُ. قال أبو حاتم: يكتب حديثه ولا يحتج به ، قال على بن المدينى : كان عندنا ثقة ، و قال أبو القاسم بن بشكوال : مقبول الحديث، وله رواية منكرة عن الزهري , و قال البيهقى : ثقة مأمون ، قال الدارمى : ليس به بأس ، قال أبو داود : صالح إلا أن يحيى يعني ابن سعيد أمسك عنه بآخرة ، وقال النسائي: ليس بالقوى ، و قال ابن حبان يخطئ ,وقال ابن عدى: ليس بحديثه بأس ، و ذكره الذهبى فيمن تكلم فيه وهو موثق، وقال: صدوق حسن الحديث، والظاهر أنه ثقة، وقال النسائي: ليس بالقوي ، قال ابن حجر : صدوق يهم، مرة:مختلف فيه وعلق له البخاري قليلا . خلاصة مرتبته : صدوق يهم كثيرا ، و له مناكير , وقال الحمقى انهُ من رجال مسلم بل الحقيقة أن الإمام مسلم لم يخرج لهذا في الصحيح , بل خرج لهُ شاهداً في الشواهد والمتابعات , ولا يخرج الإمام مسلم إلا ما صح من حديث هؤلاء , ويكفيكَ أنهُ خرج له في المتابعات ولم يخرج له في الصحيح وكثير هم رجال مسلم في الصحيح , ولكنهُ لم يخرج لهم في الشواهد لصحة أحاديثهم وعلوا إسنادها , بل الناظر لحال الراوي أسامة بن زيد الليثي وما حدث بهِ يعرف النكارة التي احاطت بحديثهِ . قال المتصوفة أن الوهم جائز على البشر , قلنا لا خلاف في هذه المسألة ولكن إن وقع في المحدث الوهم , وفي حديثهِ وخصوصاً لو تفرد أحد المحدثين بإخراج حديثهِ وفيه نظر فإن الوهم يعتبر علة في الراوي , إذ وهم في حديثهِ فتقع فيه النكارة , ولا يخفى على طلبة العلم أن هذا الحديث فيهِ من النكارة ما يدمي القلب , وهو معروف ذلك , ولا يخفى على العاقل أن الذي يقع فيه الوهم يقع في حديثه النكارة , فالطريق ضعيف , ولا يعتبر بهِ , ولعلنا نبين الأمر أكثر فنوضحهُ للعقلاء . وللحديث متابعات هالكة نوردها بإذن الله تعالى مع تخريجها . أبو عبيدة الأثري .
__________________ إن كانت غزوة أحد قد انتهتْ فإن مهمة الرماة الذين يحفظون ظهور المسلمين لم تنته بعد..!! طوبي للمدافعين عن هذا الدين كل في مجاله، طوبى للقابضين على الجمر، كلما وهنوا قليلاً تعزوا بصوت النبيِّ صل الله عليه وسلم ينادي فيهم: " لا تبرحوا أماكنكم " ! |
#308
| ||
| ||
المتابعة الأولى :عن عبد الله بن مسعود قال: قال رسول الله [ إذا انفلتت دابة أحدكم بأرض فلاة فليناد: يا عباد الله احبسوا علي، يا عباد الله احبسوا علي، فإن لله في الأرض حاضرا سيحبسه عليكم ] . وهي ضعيفة جداً لا تكاد تصمد حتى . أخرجهُ الطبراني في المعجم الكبير (9/68) , أخرجه أبو يعلى (9/177 ، رقم 5269) ، والطبرانى (10/217 ، رقم 10518) ، وقال الهيثمى (10/132) : فيه معروف بن حسان وهو ضعيف . وأخرجه ابن السنى (90 رقم 509) وأخرجه أيضا : الديلمى (1/330 ، رقم 1311) وقال المناوى (1/307) : قال ابن حجر : حديث غريب ، ومعروف قالوا : منكر الحديث ، وقد تفرد به ، وفيه انقطاع أيضا بين أبى بريدة وابن مسعود . ومن غريب الحديث : "انفلتت" : فرت وذهبت مسرعة . "فلاة" : صحراء واسعة ليس فيها أحد . "احبسوا على" : امنعوها من الهرب . "حاضرا" : خلقا من خلقه إنسيا أو جنيا أو ملكا لا يغيب . وللحديث أطراف أخرى منها : "إذا أضل أحدكم شيئا" . السيوطي في جامع الأحاديث (2/518) . قال إبن عدي في الكامل في ضعفاء الرجال (6/325) : [ معروف بن حسان السمرقندي يكنى أبا معاذ منكر الحديث ثنا عبد الله بن محمد بن نصر ثنا عبدة بن عبد الرحيم ثنا معروف بن حسان السمرقندي قال كنا عند الأعمش وهو مريض نعوده فدخل عليه أبو حنيفة قال فقال يا أبا محمد لولا انه يثقل عليك مجيئي لعدتك في كل يوم فقال الأعمش من هذا قالوا أبو حنيفة قال الأعمش أي لعمر الله إنك ثقيل علي في بيتك فكيف إذا جئتني قال وبصر أيوب بأبي حنيفة وقد دخل من باب بني شيبة فقال لأصحابه قوموا بنا لا يعرنا جربه ثنا أحمد بن محمد بن المغلس انا سألته ثنا أحمد بن الأزهر بن حامد البلخي ثنا معروف بن حسان الخراساني ثنا عمر بن ذر عن معاذة عن عائشة قالت قال النبي صلى الله عليه و سلم استمتعوا بجلود الميتة إذا هي دبغت ترابا كان أو رمادا أو ملحا أو ما كان بعد ان يرد صلاحه وهذا منكر بهذا الإسناد ومعروف هذا قد روى عن عمر بن ذر نسخة طويلة وكلها غير محفوظة ] , فالرواية ضعيفة بالسمرقندي . وفي الجرح والتعديل لأبي حاتم بروايةِ إبنه عنهُ (8/322) : [ مجهول ] . المتابعة الثانية : إذا ضل أحدكم شيئاً , أو أراد أحدكم غوثا , وهو بأرض ليس بها أنيس فليقل [ يا عباد الله أغيثوني , يا عباد الله أغيثوني , فإن لله عباداً لا نراهم ] قلتُ : هذا لفظٌ منكر جداً . قلتُ : رواهُ الطبراني في المعجم الكبير (12/44) قال الهيثمي في مجمع الزوائد (10/93) : [ رواه الطبراني ورجاله وثقوا على ضعف في بعضهم إلا أن زيد بن علي لم يدرك عتبة ] وعبد الرحمن بن شريك عن أبي [ كلاهما ضعيف ] , وشريك [ سيء الحفظ ] لا يعتبر بما يرويهِ . قال الشيخ محمد المنجد في المتابعة الثالثة : وللحديث شاهدٌ من حديث ابن مسعود مرفوعاً بلفظ : (إذا انْفَلَتَتْ دَابَّةُ أَحَدِكُمْ بِأَرْضِ فَلاةٍ ، فَلْيُنَادِ : يَا عِبَادَ اللَّهِ ، احْبِسُوا عَلَيَّ ، يَا عِبَادَ اللَّهِ احْبِسُوا عَلَيَّ ، فَإِنَّ لِلَّهِ فِي الأَرْضِ حَاضِرًا سَيَحْبِسُهُ عَلَيْكُمْ) . رواه الطبراني في المعجم الكبير (10/217) ، وأبو يعلى في " مسنده " (9/177) ، وهو ضعيف أيضاً ، قد ضعفه الهيثمي في " مجمع الزوائد" (10/132) ، والحافظ ابن حجر في "شرح الأذكار" (5/150) ، والحافظ السخاوي في "الابتهاج بأذكار المسافر والحاج" ص 39 . وقد فَصَّل الكلام عليه الشيخ الألباني في "السلسلة الضعيفة" وقال رحمه الله :"ومع أن هذا الحديث ضعيف ... فليس فيه دليل على جواز الاستغاثة بالموتى من الأولياء والصالحين ؛ لأنهما صريحان بأن المقصود بـ " عباد الله " فيهما خلقٌ من غير البشر .بدليل قوله في الحديث الأول : (فإن لله في الأرض حاضراً سيحبسه عليهم) ، و قوله في هذا الحديث : (فإن لله عبادا لا نراهم) . وهذا الوصف إنما ينطبق على الملائكة أو الجن ؛ لأنهم الذين لا نراهم عادة ... فلا يجوز أن يُلحَق بهم المسلمون من الجن أو الإنس ممن يسمونهم برجال الغيب من الأولياء والصالحين ، سواء كانوا أحياء أو أمواتا ، فإن الاستغاثة بهم وطلب العون منهم شرك بيِّن ؛ لأنهم لا يسمعون الدعاء ، ولو سمعوا لما استطاعوا الاستجابة وتحقيق الرغبة . وهذا صريح في آيات كثيرة ، منها قوله تبارك وتعالى : (وَالَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ مَا يَمْلِكُونَ مِنْ قِطْمِيرٍ * إِنْ تَدْعُوهُمْ لَا يَسْمَعُوا دُعَاءَكُمْ ، وَلَوْ سَمِعُوا مَا اسْتَجَابُوا لَكُمْ ، وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يَكْفُرُونَ بِشِرْكِكُمْ ، وَلَا يُنَبِّئُكَ مِثْلُ خَبِيرٍ) ". انتهى من "سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة" (656) . والله أعلم . أبو عبيدة الأثري .. 1432هجري .
__________________ إن كانت غزوة أحد قد انتهتْ فإن مهمة الرماة الذين يحفظون ظهور المسلمين لم تنته بعد..!! طوبي للمدافعين عن هذا الدين كل في مجاله، طوبى للقابضين على الجمر، كلما وهنوا قليلاً تعزوا بصوت النبيِّ صل الله عليه وسلم ينادي فيهم: " لا تبرحوا أماكنكم " ! |
#309
| ||
| ||
المتابعة الرابعة : أعيوني عباد الله . حدثنا يزيد بن هارون قال أخبرنا محمد بن إسحاق عن أبان بن صالح أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " إذا نفرت دابة أحدكم أو بعيره بفلاة من الارض لا يرى بها أحدا فليقل : أعينوني عباد الله ، فإنه سيعان ". أخرجها إبن أبي شيبة في المصنف (7/132) وفيها نظر . وفيه محمد بن إسحاق موصوف بالتدليس وقد عنعن هذا الخبر من السند. وقد لمز محمود سيد ممدوح الألباني فقال « وأعله الألباني في ضعيفته2/109 بالاعضال وهو خطأ لأن أبان بن صالح من صغار التابعين» (رفع المنارة226). قلت: وهذا جهل منه فقد وصف جماعة مراسيل هذه الطبقة بالإعضال قبل الألباني، منهم الذهبي حيث قال « من أوهى المراسيل عندهم: مراسيل الحسن. وأوهى من ذلك مراسيل الزهري وقتادة وحميد الطويل من صغار التابعين، وغالب المحققين يعدون مراسيل هؤلاء معضلات ومنقطعات، فإن غالب روايات هؤلاء عن تابعي كبير عن صحابي، فالظن بمرسله أنه أسقط من إسناده اثنين» (الموقظة40). قلت: أبان بن صالح روى عن الزهري وعن الحسن، فهما من شيوخه فإذا كان هذا الحال بالمعضلات فكيف بمرسل من يروي عنهما؟ [ احاديث يحتج بها الشيعة للدمشقية ] . وكلام محمود سيد ممدوح في قولهِ أنهُ من صغار التابعين , قلنا هذا جهلٌ مفرط في حين أن كثير من مرسلات الرواه لا تقبل فالمرسل لا يقبل إلا في حالات قليلة وما سبرهُ أهل العلم ونقحوهُ , في حين أن أبان بن صالح إن كان من صغار التابعين وليس من كبارهم ففي مرسلهِ نظر , وصدق الإمام الألباني عندما جعل مرسل [ أبان بن صالح ] من المعضلات , ولكن هنا نعرف أن هناك علة أخرى وهي في [ محمد بن إسحاق ] وهو مدلس مشهور , لم يصرح بالسماع في الحديث بل اللفظ منكر من نحية المتن حتى , فلا معين إلا الله تبارك وتعالى . وأخرجهُ البيقهي في شعب الإيمان بإسنادهُ موقوفاً عن إبن عباس وفيهِ أسامة بن زيد وهو ضعيف الحديث عن أبان وفي السابق أرسلهُ أبان بن صالح وهو ثقة ولا يستقيم المرسل وفي هذا رواهُ عن مجاهد وقد سمعَ منهُ والله تعالى أعلم إن لم تخني ذاكرتي فالحديث ضعيف لا يستقيم للكلام في أسامة بن زيد بل لا يرتقي للحسن . أبو عبيدة الأثري 1432 . الأحد.
__________________ إن كانت غزوة أحد قد انتهتْ فإن مهمة الرماة الذين يحفظون ظهور المسلمين لم تنته بعد..!! طوبي للمدافعين عن هذا الدين كل في مجاله، طوبى للقابضين على الجمر، كلما وهنوا قليلاً تعزوا بصوت النبيِّ صل الله عليه وسلم ينادي فيهم: " لا تبرحوا أماكنكم " ! |
#310
| ||
| ||
المتابعة الخامسة : إن لله ملائكة في الأرض . أخرجهُ البزار بإسنادهِ إلي أسامة بن زيد , والحديث ضعيف وهذه متابعة هالكة . أبو عبيدة الأثري 1432 الأحد.
__________________ إن كانت غزوة أحد قد انتهتْ فإن مهمة الرماة الذين يحفظون ظهور المسلمين لم تنته بعد..!! طوبي للمدافعين عن هذا الدين كل في مجاله، طوبى للقابضين على الجمر، كلما وهنوا قليلاً تعزوا بصوت النبيِّ صل الله عليه وسلم ينادي فيهم: " لا تبرحوا أماكنكم " ! |
مواقع النشر (المفضلة) |
| |
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
حوار بين زوجين ليلة زفافهما+حوار مضحك بعد عام من الزواج هع | دكتورة في جامعة الحب | نكت و ضحك و خنبقة | 8 | 08-28-2011 09:45 PM |
حوار بين رجل عنيد وامراة اكثر عنادا حوار شيق والغلبة لمين | ♥ | نكت و ضحك و خنبقة | 7 | 04-28-2011 10:18 PM |
حوار انشودة زواج وعزوبية حوار رائع للمنشدين محمد ابو راتب ويحيى حوا | &&&&&&& | خطب و محاضرات و أناشيد اسلاميه صوتية و مرئية | 0 | 12-25-2010 11:47 PM |
حوار انشودة زواج وعزوبية حوار رائع للمنشدين محمد ابو راتب ويحيى حوا | سارة2030 | خطب و محاضرات و أناشيد اسلاميه صوتية و مرئية | 0 | 12-19-2010 02:34 PM |
حوار هى وهو | على على رمضان | حوارات و نقاشات جاده | 2 | 11-06-2010 08:25 PM |