عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام الإسلامية > نور الإسلام -

نور الإسلام - ,, على مذاهب أهل السنة والجماعة خاص بجميع المواضيع الاسلامية

Like Tree212Likes
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #326  
قديم 05-28-2014, 11:50 AM
 
بسم الله الرحمن الرحيم

الشبهة الحادية عشر


قولهم: أن النبي صلى الله عليه وسلم أنكر على أسامة قتل من قال: "لا إله إلا الله"، وكذلك قوله: "أمرت أن أقاتل الناس حتى يقولوا لا إله إلا الله "، وأحاديث أخرى في الكف عمن قالها.

جواب الشبهة الحادية عشر

أن النبي صلى الله عليه وسلم قاتل اليهود وسباهم وهم يقولون لا إله إلا الله.

وأن الصحابة قاتلوا بني حنيفة وهم يشهدون أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله ويصلون ويدعون أنهم مسلمون.
وأن الذين حرقهم علي بن أبي طالب كانوا يشهدون أن لا إله إلا الله.



وأن من أنكر البعث كفر وقتل ولو قال لا إله إلا الله، وأن من جحد شيئاً من أركان الإسلام كفر وقتل، ولو قالها.

فكيف لا تنفعه إذا جحد فرعاً من الفروع، وتنفعه إذا جحد التوحيد الذي هو أصل دين الرسل ورأسه؟


وأما حديث أسامة الذي قتل فيه من قال لا إله إلا الله حين لحقه أسامة ليقتله وكان مشركاً، فقال: لا إله إلا الله،
فقتله أسامة لظنه أنه لم يكن مخلصاً في قوله وإنما قاله تخلصاً فليس فيه دليل على أن كل من قال:
لا إله إلا الله فهو مسلم معصوم الدم، ولكن فيه دليل على أنه يجب الكف عمن قال: لا إله إلا الله،
ثم بعد ذلك ينظر في حاله حتى يتبين، والدليل قول الله تعالى:
((يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا ضَرَبْتُمْ فِي سَبِيلِ اللّهِ فَتَبَيَّنُواْ)) [سورة النساء:94]


أي فتثبتوا، وهذا يدل على أنه إذا تبين أن الأمر كان خلاف ما كان عليه فإنه يجب أن يعامل بما يتبين من حاله، فإذا بان منه ما يخالف الإسلام قتل ولو كان لا يقتل مطلقاً إذا قالها لم يكن فائدة للأمر بالتثبت.

وأما قول النبي صلى الله عليه وسلم: " أمرت أن أقاتل الناس حتى يقولوا لا إله إلا الله "
فإن معنى الحديث أن من أظهر الإسلام وجب الكف عنه حتى يتبين أمره، لقوله تعالى:
((فَتَبَيَّنُواْ)) لأن الأمر بالتبين يحتاج إليه إذا كان في شك من ذلك، أما لو قال: لا إله إلا الله بمجرده عاصماً من القتل فإنه لا حاجة إلى التبين.

واعلم أن الذي قال لأسامة: "أقتلته بعد أن قال لا إله إلا الله"، وقال: "أمرت أن أقاتل الناس حتى يقولوا لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله..." هو الذي أمر بقتال الخوارج وقال:
"أينما لقيتموهم فاقتلوهم" مع أن الخوارج يصلون ويذكرون الله ويقرؤون القرآن،
وهم قد تعلموا من الصحابة رضي الله عنهم ومع ذلك لم ينفعهم ذلك شيئاً، لأن الإيمان لم يصل إلى قلوبهم كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: "إنه لا يجاوز حناجرهم".

__________________
إن كانت غزوة أحد قد انتهتْ
فإن مهمة الرماة
الذين يحفظون ظهور المسلمين
لم تنته بعد..!!
طوبي للمدافعين عن هذا الدين كل في مجاله،
طوبى للقابضين على الجمر،
كلما وهنوا قليلاً
تعزوا بصوت النبيِّ
صل الله عليه وسلم
ينادي فيهم:
" لا تبرحوا أماكنكم " !
رد مع اقتباس
  #327  
قديم 06-04-2014, 09:49 AM
 
الشبهة الثانية عشر

قولهم: أن الناس يوم القيامة يستغيثون بآدم، ثم بنوح، ثم إبراهيم، ثم بموسى، ثم بعيسى
فكلهم يعتذر حتى ينتهوا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فهذا يدل على أن الاستغاثة بغير الله ليست شركاً.

جواب الشبهة الثانية عشر

اعلم بأن الاستغاثة بالمخلوق فيما يقدر عليه لا ننكرها، كما قال الله تعالى في قصة موسى:

((فَاسْتَغَاثَهُ الَّذِي مِن شِيعَتِهِ عَلَى الَّذِي مِنْ عَدُوِّهِ)) [سورة القصص:15].


وأن الناس لم يستغيثوا بهؤلاء الأنبياء الكرام ليزيلوا عنهم الشدة، ولكنهم يستشفعون بهم عند الله عز وجل ليزيل هذه الشدة،
وهناك فرق بين من يستغيث بالمخلوق ليكشف عنه الضرر والسوء، ومن يستشفع بالمخلوق إلى الله ليزيل الله عنه ذلك،
وهذا أمر جائز كما أن الصحابة رضي الله عنهم يسألون النبي صلى الله عليه وسلم في حياته أن يدعو الله لهم، وأما بعد موته فحاشا وكلا أنهم سألوه ذلك عند قبره، بل أنكر السلف الصالح على من قصد دعاء الله عند قبره فكيف بدعائه نفسه؟


ولا بأس أن تأتي لرجل صالح تعرفه وتعرف صلاحه فتسأله أن يدعو الله لك، وهذا حق إلا أنه لا ينبغي للإنسان أن يتخذ ذلك ديدناً له كلما رأى رجلاً صالحاً قال ادع الله لي، فإن هذا ليس من عادة السلف رضي الله عنهم، وفيه إتكال على دعاء الغير، ومن المعلوم أن الإنسان إذا دعا ربه بنفسه كان خيراً له لأنه يفعل عبادة يتقرب بها إلى الله عز وجل.

__________________
إن كانت غزوة أحد قد انتهتْ
فإن مهمة الرماة
الذين يحفظون ظهور المسلمين
لم تنته بعد..!!
طوبي للمدافعين عن هذا الدين كل في مجاله،
طوبى للقابضين على الجمر،
كلما وهنوا قليلاً
تعزوا بصوت النبيِّ
صل الله عليه وسلم
ينادي فيهم:
" لا تبرحوا أماكنكم " !
رد مع اقتباس
  #328  
قديم 06-07-2014, 09:26 PM
 
الشبهة الثالثة عشر

قولهم: أن في قصة إبراهيم عليه السلام لما ألقي في النار اعترض له جبريل في الهواء فقال:
ألك حاجة؟ فقال إبراهيم: أما إليك فلا، دليل على أنه لو كانت الاستغاثة بجبريل شركاً لم يعرضها على إبراهيم؟


جواب الشبهة الثالثة عشر

اعلم أن جبريل إنما عرض عليه أمراً ممكناً يمكن أن يقوم به فلو أذن الله لجبريل لأنقذ إبراهيم بما أعطاه الله تعالى من القوة فإن جبريل كما وصفه الله تعالى: ((شَدِيدُ الْقُوَى))[سورة النجم:5] فلو أمره الله أن

يأخذ نار إبراهيم وما حولها ويلقيها في المشرق أو المغرب لفعل ولو أمره أن يحمل إبراهيم إلى مكان بعيد عنهم لفعل
ولو أمره أن يرفعه إلى السماء لفعل.

وهذا يشبه لو أن رجلاً غنياً أتي إلى فقير فقال هل لك حاجة في المال؟ من قرض أو هبة أو غير ذلك؟
فإنما هذا مما يقدر عليه، ولا يعد هذا شركاً لو قال نعم لي حاجة أقرضني، أو هبني لم يكن مشركاً.


الخاتمة

وبعد أن عرفنا الجواب على هذه الشبهة، فإنه لابد أن يكون الإنسان موحداً بقلبه وقوله وعمله،
فإن كان موحداً بقلبه ولكنه لم يوحد بقوله أو بعمله فإنه غير صادق في دعواه،
لأن توحيد القلب يتبعه توحيد القول والعمل لقول النبي صلى الله عليه وسلم:
"ألا وإن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله، وإذا فسدت فسد الجسد كله، ألا وهي القلب".

فإذا وحد الله كما زعم بقلبه ولكنه لم يوحده بقوله أو فعله فإنه من
جنس فرعون الذي كان مستيقناً بالحق عالماً به لكنه أصر وعاند وبقي على ما كان عليه من دعوى الربوبية،
قال تعالى:((وَجَحَدُوا بِهَا وَاسْتَيْقَنَتْهَا أَنفُسُهُمْ ظُلْماً وَعُلُوّاً))[سورة النمل:14]
وقال تعالى عن موسى أنه قال لفرعون:((لَقَدْ عَلِمْتَ مَا أَنزَلَ هَـؤُلاء إِلاَّ رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ بَصَآئِرَ)) [سورة الإسراء:102].


ولا يعذر من عرف الحق، ولكن لم يفعله خشية مخالفة أهل بلده ونحو ذلك من الأعذار، وهذا العذر لا ينفعه عند الله عز وجل، لأن الواجب على المرء أن يلتمس رضا الله عز وجل ولو سخط الناس.


وأن غالب أئمة الكفر كانوا يعرفون الحق لكنهم عاندوا فخالفوا الحق كما قال تعالى:
((الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَعْرِفُونَهُ كَمَا يَعْرِفُونَ أَبْنَاءهُمْ))،
وقال: ((اشْتَرَوْاْ بِآيَاتِ اللّهِ ثَمَناً قَلِيلاً))

فكانوا يعتذرون بأعذار لا تنفعهم كخوف بعضهم من فوات رئاسة وتصدر المجالس ونحو ذلك.


ومعرفة الحق دون العمل به أشد من الجهل بالحق، لأن الجاهل بالحق يعذر،
وقد يعلم فيتنبه ويتعلم بخلاف المعاند المستكبر، ولهذا كان اليهود مغضوباً عليهم لعلمهم بالحق وتركهم إياه،
وكان النصارى ضالين لأنهم لم يعرفوا الحق، لكن بعد بعثة الرسول صلى الله عليه
وسلم كان النصارى عالمين فكانوا مثل اليهود في كونهم مغضوباً عليهم.


وإن العمل بالتوحيد عملاً ظاهراً دون فهمه، أو اعتقاده بالقلب فهذا هو النفاق،
وهو أشر من الكفر الخالص لقوله تعالى:((الْمُنَافِقِينَ فِي الدَّرْكِ الأَسْفَلِ مِنَ النَّارِ)) [سورة النساء:145].


والله اعلم، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

---------------
1) هذا البحث قمت بنقله واختصاره من كتاب كشف الشبهات للشيخمحمد بن عبد الوهاب رحمه الله،
وقد دمجت شرح الشيخمحمد بن صالح العثيمين رحمه الله لكشف الشبهات
مع كلام الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله حتى يظهر بالصورة المناسبة،

وهذا والله أعلم.
__________________
إن كانت غزوة أحد قد انتهتْ
فإن مهمة الرماة
الذين يحفظون ظهور المسلمين
لم تنته بعد..!!
طوبي للمدافعين عن هذا الدين كل في مجاله،
طوبى للقابضين على الجمر،
كلما وهنوا قليلاً
تعزوا بصوت النبيِّ
صل الله عليه وسلم
ينادي فيهم:
" لا تبرحوا أماكنكم " !
رد مع اقتباس
  #329  
قديم 07-08-2014, 02:36 PM
 
عجائب الصوفيه وكذبهم وشركهم من كتبهم..!!!


علي بن أبي طالب - رضي الله عنه -

يستغيث بإبراهيم الدسوقي و أحمد البدوي


كتاب علموا عني جزء2


تأليف شيخ البرهانية :

محمد عثمان عبده البرهاني ص 104-105


جاء في الكتاب

أن جبريل عليه السلام

نزل على الرسول صلى الله عليه و سلم

وقال له إن الله تعالى يأمرك أن تُرسل علي بن أبي طالب لمحاربة الجن في بئر العلمين ،

فأحتار النبي صلى الله عليه وسلم في كيفية محاربة الجن ،

فالجن يأتي للإنسان من فوقه ومن تحته و من يمينه و شماله و من خلفه .


فأتى جبريل إلى النبي صلى الله عليه وسلم بحزب السيف

و قال له :

حَفِّظْهُ لعلي بن أبي طالب،

و بينما كان الرسول صلى الله عليه وسلم

يتلو حزب السيف على علي بن أبي طالب

أتى ملوك الجن السبعة على رأسهم رئيس الجن

( دمشقيشياء وفهيائيل )

وجاء الروحانيين السبعة و على رأسهم رئيسهم

( هال أهليول )

وجاء العفاريت السبعة و على رأسهم رئيسهم

( أمجللة )

فقالو للنبي صلى الله عليه وسلم :

نحن نحرس هذا الحرز


وقال الرسول صلى الله عليه وسلم

لعلي بن أبي طالب :

إذا شعرت بالهزيمة و أردت النجدة فقل :

يا أبا إبراهيم و قل يا عربي

فنسي علي بن أبي طالب

فقال :

يا إبراهيم و يا شيخ العرب

و لم يقل يا أبا إبراهيم ويا عربي

فأتاه الشيخ إبراهيم الدسوقي و الشيخ أحمد البدوي

فحاربا معه الجن حتى استسلم

ثم ذهب كل واحدٍ منهما إلى قُبته

فناداهما سيدنا علي بن أبي طالب فلم يُجيباه


فأتى علي بن أبي طالب للرسول صلى الله عليه وسلم

و حكى له القصة و أخبره بأن أحدهم يُشبه النبي

و الآخر يشبه علي بن أبي طالب .


فقال النبي صلى الله عليه وسلم

لعلي بن أبي طالب رضي الله عنه :

الأول هو إبراهيم الدسوقي و الآخر أحمد البدوي .

------------


هذا الرجل المُسمى بالبرهاني أكذب من أبي حية النُّميري
لا تعليق فالقصة يسيل منها لعاب الكذب سيلاً ولا تنطلي إلا على من لا عقل له



اهؤلاء هم شيوخكم يا صوفيه
وهذا هو دينكم
نعوذ بالله من الضلال ....
__________________
إن كانت غزوة أحد قد انتهتْ
فإن مهمة الرماة
الذين يحفظون ظهور المسلمين
لم تنته بعد..!!
طوبي للمدافعين عن هذا الدين كل في مجاله،
طوبى للقابضين على الجمر،
كلما وهنوا قليلاً
تعزوا بصوت النبيِّ
صل الله عليه وسلم
ينادي فيهم:
" لا تبرحوا أماكنكم " !
رد مع اقتباس
  #330  
قديم 07-08-2014, 02:44 PM
 
ورد في الرواية الكذب على :

1- الله سبحانه وتعالى ..!!

1- جبريل عليه السلام ..!!

3- النبي صلى الله عليه وسلم ..!!

4- علي بن ابي طالب ..!!


قاتلهم الله ما أكذبهم ،،

وكل ذلك من أجل الترويج للشرك وتاصيل العقائد الباطلة في نفوس أتباعهم ..!!


يزعم محمد عثمان عبده البرهاني

شيخ الطريقة أن ملك الموت عزرائيل

قال له أنه لا يقبض روح من قرأ
ورد البرهانية


المسمى بالحزب السيفى.. !!

جاء في كتاب
"قبس من نور"

للشيخ "محمد عثمان عبده البرهاني"

مانصه:


( ذهب أحد المريدين إلى المستشفى للعلاج

وذهبت له ومعه أحد أبناء الطريقة

فقلت إن هذا الفتى من أقاربي اعتنى

به فلن أستطيع أن أعوده كل يوم فجاء عزرائيل

ملك الموت لقبض روحه

فقال له الى اين قال اريد ان اقبض روح

هذا المريد فقال لا تقبض روحه

لأن الشيخ أوصاني بالمحافظة عليه

فقال له ملك الموت عزرائيل إذا لم ترد موته إقرأ له الحــزب السيـفى

من أوراد الطريقة سبع مرات

كل يوم فقرأ له الحزب السيفي

فرأى المريض الجنة ورتبته فيها

فقال لأخيه الذي يقرأ له الحزب السيفي

حفاظاً عليه من الموت أستحلفك بالله ورسوله

أن تكف عن قراءتك لي الحزب السيفى لأنني أريد أن أموت فأدخل الجنة )[ ص 74 –75 ] ..!!

هذا كذب وافتراء

في أعلى مقاماته لا يقبله عاقل ناهيك ان يكون مسلماً


ويكفي في إبطاله قوله تعالى:

( ومن أظلم ممن افترى على الله الكذب وهو يدعـــى إلى الإســـلام والله لا يهدي القوم الظالمــين )
__________________
إن كانت غزوة أحد قد انتهتْ
فإن مهمة الرماة
الذين يحفظون ظهور المسلمين
لم تنته بعد..!!
طوبي للمدافعين عن هذا الدين كل في مجاله،
طوبى للقابضين على الجمر،
كلما وهنوا قليلاً
تعزوا بصوت النبيِّ
صل الله عليه وسلم
ينادي فيهم:
" لا تبرحوا أماكنكم " !
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حوار بين زوجين ليلة زفافهما+حوار مضحك بعد عام من الزواج هع دكتورة في جامعة الحب نكت و ضحك و خنبقة 8 08-28-2011 09:45 PM
حوار بين رجل عنيد وامراة اكثر عنادا حوار شيق والغلبة لمين نكت و ضحك و خنبقة 7 04-28-2011 10:18 PM
حوار انشودة زواج وعزوبية حوار رائع للمنشدين محمد ابو راتب ويحيى حوا &&&&&&& خطب و محاضرات و أناشيد اسلاميه صوتية و مرئية 0 12-25-2010 11:47 PM
حوار انشودة زواج وعزوبية حوار رائع للمنشدين محمد ابو راتب ويحيى حوا سارة2030 خطب و محاضرات و أناشيد اسلاميه صوتية و مرئية 0 12-19-2010 02:34 PM
حوار هى وهو على على رمضان حوارات و نقاشات جاده 2 11-06-2010 08:25 PM


الساعة الآن 01:53 PM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011