عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام الإسلامية > نور الإسلام -

نور الإسلام - ,, على مذاهب أهل السنة والجماعة خاص بجميع المواضيع الاسلامية

Like Tree212Likes
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #386  
قديم 05-15-2015, 11:24 AM
 
رأي عبدالكريم الجيلي:


والجيلي في كتابه: «الإنسان الكامل» إنّما يهدف إلى حقيقة واحدة.
هو أنه يوجد إنسان يبلغ مرتبة الإلهية،
أو بمعنى أصرح: إنَّ الإنسان في نهايته يصير إلهًا.

ولذا يقول:


لي الملك في الدارين لم أرَ فيهما
سواي فأرجو فضلَه أو فأخشاه

وقد حزتُ أنواعَ الكمال وإنني
جمال جلالِ الكلّ ما أنا إلا هو

فمهما ترى من معدنٍ ونباته
وحيوانه مع إنسِه وسجاياه

ومهما ترى من أبحرٍ وقفاره
ومن شجر أو شاهقٍ طال أعلاه

ومهما ترى من صورة معنوية
ومن مشهدٍ للعين طاب محياه

ومهما ترى من هيئةٍ ملكية
ومن منظرٍ إبليسُ قد كان معناه

ومهما ترى من شهوةٍ بشريّة
لطبع وإيثار الحقّ تعاطاه

ومهما ترى من عرشه ومحيطه
وكرسيه أو رفرفٍ عزّ مجلاه

ومهما ترى من سدرة لنهاية
ومن جرس قد صلصلا منه طرفاه

فإنّي ذاك الكلّ والكلّ مشهدي
أنا المتجلي في حقيقته لا هو

وإني ربّ للأنام وسيّد
جميع الورى اسم ذاتي مسمّاه ([1])




أرأيت إلى أيّ أسطورة يهدف الجيلي هو الآخر؟
أرأيت زندقته الآثمة في قوله:

«أنا المتجلّي في حقيقته لا هو».
وتصريحه بأنّه ربّ للأنام وسيد و...و...


فهل يريد صاحب السماحة شيئًا أدلّ على الزندقة المجوسية
من هذه الأبيات التي يعترف فيها الجيلي بأنَّه «هو الله»؟

واقرأ لحسن رضوان منظومته الكبيرة.
واقرأ لمحمد الدمرداش المحمدي:

لقد كنت دهرًا قبل أن يكشف الغطا
إخالك أنّي ذاكر لك شاكر ([2])

فلما أضاء الليل أصبحت شاهدًا
بأنَّك مذكور وأنَّك ذاكر



حتى الدمرداش المحمدي نفسه كشف عنه الغطاء فرأى أن لا فرق بينه وبين الله.
فهو الله والله هو نفسه.

ويقول:

هو الواحد الموجود في الكلّ وحده
سوى أنّه في الوهم سمى بالسّوى ([3])



والسوى معناه «الغير»
يريد الرجل أن يقول: ليس هناك ربّ وخلق،
وإنما الخالق والمخلوق شيء واحد،

غير أن الوهم هو الذي جعلهم يفرضون أن هذا العالم هو سوى الله أي غيره.

والحقيقة: أنه لا سوى ولا غيريَّة عند كل الصوفية.

وحسبنا هذا القدر إشارة إلى حقيقة معتقد الصوفية في ربّهم.


فهم يدينون بأنه لا يوجد غير الله.
وما هذا الكون بكلياته وجزئياته،
بخنازيره وكلابه، بقذاراته وأرجاسه،
ما ذاك كله إلا رب الصوفية ومعبودهم.



ولهذا يقول محمد بهاء الدين البيطار في كتابه:«النفحات الأقدسية» ([4]):

وما الكلب والخنزير إلاّ إلهنا

وما الله إلا راهب في كنيسة



أضع لك ــ بعدما سمعت كفر هؤلاء ــ بعض آي من القرآن،
فلن تعرف حقيقة الظلام إلا بإشراق النور،
ولن تعرف الشر إلا باكتناه الخير.
وإن كان كفرهم بغير حاجة إلى دليل.


يقول رب العالمين:

{وَقَالُوا اتَّخَذَ الرَّحْمَنُ وَلَداً *
تَكَادُ السَّمَاوَاتُ يَتَفَطَّرْنَ مِنْهُ
وَتَنْشَقُّ الْأَرْضُ وَتَخِرُّ الْجِبَالُ هَدّاً *
أَنْ دَعَوْا لِلرَّحْمَنِ وَلَداً *
وَمَا يَنْبَغِي لِلرَّحْمَنِ أَنْ يَتَّخِذَ وَلَداً *
إِنْ كُلُّ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ إِلَّا آتِي الرَّحْمَنِ عَبْداً *
لَقَدْ أَحْصَاهُمْ وَعَدَّهُمْ عَدّاً *
وَكُلُّهُمْ آتِيهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَرْداً}.
[مريم: 88-94].


وقوله:

{وَمَا اخْتَلَفْتُمْ فِيهِ مِنْ شَيْءٍ فَحُكْمُهُ إِلَى اللَّهِ
ذَلِكُمُ اللَّهُ رَبِّي عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ *
فَاطِرُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ
جَعَلَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجاً
وَمِنَ الْأَنْعَامِ أَزْوَاجاً يَذْرَأُكُمْ فِيهِ
لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ}.
[الشورى:10-11].


وقوله:

{قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ *
اللَّهُ الصَّمَدُ*
لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ *
وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُواً أَحَدٌ }.
[سورة الإخلاص].


أين من هذا التنزيه الأعظم؟
أين من هذا السموّ الأعلى؟

تلك الوثنيات السالفة،
التي ينعب بها ابن الفارض،
وينعق ابن عربي،
وينبح الجيلي؟!!

يا عجبًا يا سيدي الشيخ!!
أتغار على الصوفية؟!

=============
([1]) ( .ص 22) من كتاب «الإنسان الكامل» لعبدالكريم الجيلي ط 1293هـ.

([2]) (. ص 16) من رسالة «القول الفريد في معرفة التوحيد» لمحمد الدمرداش المحمدي.

([3]) (ص. 14) من رسالة «القول الفريد» المتقدمة.

([4]) ( 1/338) طبع سنة 1314هـ.
__________________
إن كانت غزوة أحد قد انتهتْ
فإن مهمة الرماة
الذين يحفظون ظهور المسلمين
لم تنته بعد..!!
طوبي للمدافعين عن هذا الدين كل في مجاله،
طوبى للقابضين على الجمر،
كلما وهنوا قليلاً
تعزوا بصوت النبيِّ
صل الله عليه وسلم
ينادي فيهم:
" لا تبرحوا أماكنكم " !
رد مع اقتباس
  #387  
قديم 05-17-2015, 03:14 PM
 
حجة داحضة:


ولقد ناقشت أحد أتباعكم «الغلابة»
فاعترف أولاً بالفصوص، وأنها لابن عربي،
وبالطبقات، وأنها للشعراني، وأنهما كتابان عظيمان.

فجئت بالمسكين أمام مكبر الصوت.
وطلبت منه أن يقرأ في الطبقات بعض كرامات سيده علي وحيش.
فما إن قرأ،
ورأى الجريمة الفاضحة حتى ضرب الأرض بالكتاب قائلاً:
هذا مدسوس على الشعراني!!


فقلت له: إني معك.

ولكن هل يستطيع الصوفية إنكار هذا الكتاب؟
هل يعترفون مثلك: أنه مدسوس على الشعراني؟

فقال: من لم يعترف بذلك كان كافراً.


وهكذا إذا لزمت أتباعك الحجة في شيء قالوا: مدسوس..
فليكن يا سماحة الشيخ،

غير إنّي قلت له: سل الصوفية وشيخهم الكبير:
أن يستنكروا هذه الكتب، وما فيها، وأن لا يدينوا بما فيها.
فإن فعلوا كان الخير كل الخير. وكفى الله المؤمنين القتال.

فهل تستطيع يا صاحب السماحة، أن تفعل شيئاً من هذا ؟

هل يمكن أن تُصدر بيانًا تقول فيه، مثلاً:
لما وجدناه في كتاب «الفصوص» و«الطبقات» و.. و..
مما يخالف الإسلام الذي جاء به كتاب الله وسنة رسوله، صلى الله عليه وسلم،
فإنَّا نطلب من أتباعنا أن لا يقرأوا ما فيها،
وأن لا يعبدوا الله بما فيها؟؟ هذه واحدة.


أو هل تستطيع أن تقول مثلاً:
إن كتاب «الفصوص» أو «الطبقات» أو...أو...
مدسوس على ابن عربي، أو الشعراني أو...أو...
لأن في هذه الكتب كفراً وزندقة؟؟


ليتك تفعل يا سيدي الشيخ.
ولكنك لو فعلت أحدهما لثار عليك الصوفية،
كما ثار القساوسة من قبل على هرقل؛
لأنهم قد يرتابون في الوجود المطلق وتعيناته،
ولا يرتابون في هذه الكتب معاني ونسباً.


هل تلبي هذا الرجاء فتصدر منشورًا بتحريم التديّن بما في هذه الكتب؟

هل تثور لله يا سيدي الشيخ،
ولا تخاف على منصبك الكبير من ثورة أتباعك؟

ليتك تفعل يا سيدي الشيخ!!

وإنا لمنتظرون.


إن أتباعك يؤمنون ويدينون بكل حرف في هذه الكتب
أكثر مما يتديّنون بكلّ كتاب الله.

ولكن، إذا لقوا الذين آمنوا قالوا: مدسوس علينا،
وإذا خلوا إلى زعمائهم قالوا: نخدع المؤمنين..

وإلاّ فإنّي أجهر بصوتي عاليًا متحدّيًا أيّ صوفي
أن يستطيع الجهر بأن هذه الكتب مدسوسة.


فما هي بمدسوسة،
ولكنها تُرْس الذي ينأد تحت صدمة الحق الصاعقة.


ويقول آخرون: إن ما فيها أسرارًا ورموزًا،
لا يفقهها إلا الأقطاب العارفون.
فأنّى لك أيها الشاب بفهمها؟!


يا سيدي الشيخ من خصائص القرآن:
أنه {بَيَانٌ لِلنَّاسِ} وفي الناس الأمّيّ والمتعلّم، والجاهل والعالم،
ومع كل هذا فهو بيان لهم جميعًا.


فعلى فرض تصديق أن كتبكم رموز،

أفيعبد الله بالرّموز؟ وبما لا يفهم المتعبّد؟

أيعبد الله بغير ما شرع القرآن،
وفصّلته سنة النبي الكريم، عليه الصلاة والسلام؟

وهل تفهمون أنتم هذه الرموز، أو لا تفهمونها؟
فإذا كنتم تفهمونها وجب عليكم بيانها،
حتى يدين بها أتباعكم على بصيرة.
وإذا كنتم لا تفهمونها وجب تركها إذن.

فهل تستطيع يا سيدي بيان هذه الرموز،
كما يزعم أتباعك؟

لقد قرأت شرح القاشاني للفصوص، وبالي أفندي وغيرهما،
وقرأت شرح النابلسي والقاشاني لديوان ابن الفارض،
وقرأت والله، وقرأت فما وجدت رموزًا، ولكنها دلائل
صريحة على حقيقة معتقد الصوفية في ربهم.


أي رمز في قول ابن عربي:

«إن العارف المكمل من يرى الله في كل شيء،
بل يراه عين كل شيء»


إن ابن الفارض عربي خشي أن يفهم الناس في حرف «في» الظرفيَّة المجازيَّة،
فقطع الشَّكّ باليقين.
فقال: «بل عين كل شيء».

أهناك رموز؟
أم هناك تصريح وتصريح، وبيان جليّ؟؟


ألا إنَّ الحق بيَّن يا سماحة الشيخ،
فاهتف به لربك، ومن أجل ربك.
وإلاّ فالحساب بين يدي ربك عسير


{إِذْ تَبَرَّأَ الَّذِينَ اتُّبِعُوا مِنَ الَّذِينَ اتَّبَعُوا
وَرَأَوُا الْعَذَابَ وَتَقَطَّعَتْ بِهِمُ الْأَسْبَابُ}.
[البقرة:166].
__________________
إن كانت غزوة أحد قد انتهتْ
فإن مهمة الرماة
الذين يحفظون ظهور المسلمين
لم تنته بعد..!!
طوبي للمدافعين عن هذا الدين كل في مجاله،
طوبى للقابضين على الجمر،
كلما وهنوا قليلاً
تعزوا بصوت النبيِّ
صل الله عليه وسلم
ينادي فيهم:
" لا تبرحوا أماكنكم " !
رد مع اقتباس
  #388  
قديم 05-17-2015, 03:18 PM
 
رأي الصوفية في الرسول [ صل الله عليه وسلم ]:


أنت تحبّ الرسول يا سماحة الشيخ؟ أليس كذلك ؟؟
والرسول صلى الله عليه وسلم يقول لنا:
«لا يؤمن أحدكم حتى يكون هواه تبعًا لما جئت به».

فهل هوى الصوفية تبع لما جاء به الرسول الكريم ؟

ها أنت قرأت رأيهم وظنَّهم ــ وأستغفر الله ــ بل معتقدهم في الله.
أعقيدتهم تلك تبع لما جاء به
محمد رسول الله صل الله عليه وسلم؟


ثم اقرأ يا سيدي كتب الصوفية
فستجد أن أهون ما فيها عن الرسول:

هو أن النور المحمدي قديم،
وأن الله خلق الكائنات جميعها من نوره.

وستجد مثلاً كتاب «جامع الأصول» يقول:
«صور الحق هو محمد
لتحقّقه بالحقيقة الأحدية والواحديّة» ([1]).



وستجد مثلاً محمد الدمرداش الخلوتي المحمدي يقول:

«حقيقة الحقائق هي المرتبة الإنسانية الكمالية الإلهية
الجامعة لسائر المراتب كلها.
وهي المسماة بحضرة الجمع، وبأحديَّة الجمع،
وبمقام الجمع وبها تتم الدائرة،
وهي أول مرتبة تعينت في غيب الذات.
وهي الحقيقة المحمدية» ([2]).


وستجدهم يعرَّفون الحقيقة المحمدية بأنها:
«الذات مع التعين الأول، وهي اسم الله الأعظم».


ونحن نعلم من القرآن قول الله تعالى آمرًا للرسول:

{قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ}.
[فصلت: 6].


فهل من خصائص البشرية
أنها بأفرادها هي الذات مع التعين الأول؟

هل خلق من نورك يا شيخ الصوفية كل شيء،
كما خلق من محمد؟ لأنك بشر مثله !!


ونحن نعلم من القرآن والسنة أن أول خلق الله هو العرش، ثم القلم،

فأين مكان الحقيقة المحمدية من هذا؟

ونعلم بالتواتر القطعي زواج عبدالله من آمنة،
وأنهما أنجبا طفلاً بعد تسعة أشهر،
وأن هذا الطفل سُمَّيَ محمدًا،
وأنه تربى ونشأ، كما ينشأ الأطفال والشّبَّان:
راعي غنم، ثم تاجرًا ، ثم كاملاً في الأدب والأخلاق،
والسخاء والبرّ، والإحسان في كل ما أعطاه الله،
ثم أصطفاه الله واختاره،
صلى الله عليه وسلم خاتم النبيين.


فمحمد القديم ــ عندكم ــ مَن والده؟ وكيف خُلِق؟


ومالي أسأل وهذا واحد منكم يقول:

«ولما كانت بشريَّته صلى الله عليه وسلم نورًا محضًا
كانت فضلاته مقدسة طاهرة،
ولم يكن لجسمه الشريف ظلّ كالأجسام الكثيفة.
وهذا النور المحمدي هو المعنى بروح الله المنفوخ في آدم.

قال تعالى: {وَنَفَخْتُ فِيهِ مِنْ رُوحِي}.
[صّ: 72].
فروح الله نور محمد صلى الله عليه وسلم ».


ويقول:

«فشأن محمد في جميع تصرفاته شأن الله.
فما في الوجود إلا محمد».


ويقول:

«لا يدري لحقيقته غاية، ولا يعلم لها نهاية.
فهو الغيب الذي نؤمن به » ([3]).


هذا ما يدين به الصوفية.

==============
([1]) ( ص 107) من تأليف أحمد ضياء الدين الكمشخانلي النقشبندي ط 1328هـ.

([2]) ( .ص 7) من رسالته المسماة «رسالة في معرفة الحقائق والمعاني من قوله تعالى:
{وَلَقَدْ آتَيْنَاكَ سَبْعاً مِنَ الْمَثَانِي}» .

([3]) هذه النصوص الثلاثة المذكورة من ( .ص. 3،9،11 1 ) على الترتيب من كتاب "النفحات الأقدسية في شرح الصلوات الإدريسية».
__________________
إن كانت غزوة أحد قد انتهتْ
فإن مهمة الرماة
الذين يحفظون ظهور المسلمين
لم تنته بعد..!!
طوبي للمدافعين عن هذا الدين كل في مجاله،
طوبى للقابضين على الجمر،
كلما وهنوا قليلاً
تعزوا بصوت النبيِّ
صل الله عليه وسلم
ينادي فيهم:
" لا تبرحوا أماكنكم " !
رد مع اقتباس
  #389  
قديم 05-28-2015, 05:13 AM
 
اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة The-Geek
بارك الله فيك وشكرا لك
جزاك الله خيرا
علي المرور والدعاء...

__________________
إن كانت غزوة أحد قد انتهتْ
فإن مهمة الرماة
الذين يحفظون ظهور المسلمين
لم تنته بعد..!!
طوبي للمدافعين عن هذا الدين كل في مجاله،
طوبى للقابضين على الجمر،
كلما وهنوا قليلاً
تعزوا بصوت النبيِّ
صل الله عليه وسلم
ينادي فيهم:
" لا تبرحوا أماكنكم " !
رد مع اقتباس
  #390  
قديم 07-22-2015, 05:19 PM
 
ردود العلامة عبد الرحمن الوكيل
على زندقة ابن عربي الصوفي
لماذا عبَدَ ابن عربي المرأة ؟ ( 1 )



إن كبريتكم الأحمر هذا
أحب امرأة ذات مرة،
هي ابنة الشيخ مكين الدين.
وأين ؟
في مكة !!.




وهفا العاشق يتلمس جسد المرأة، وسبيل أنيابه إليها،
راح يتوسل إليها أن تتجرد له،
وأن تبيح قدس عرضها لخطيئته،



فأبت العذراء،
يتلهب حياؤها كرامة أن يلغ في شرفها ذئب!!.




لقد أرادته للقلب الطاهر،
وأرادها هو للجسد الثائر،

أرادته للطهر والمعبد
وأرادها هو للدنس والماخور ،


فتمنعت الفتاة عن نابه الطحون،



فنظم فيها ديوانَه " ترجمان الأشواق "
قُرْبَاناً من شهواته إلى جسدها الفوَّاح العطر والفتنة،



لعلها تنحدر معه إلى الهاوية،
فتهب له من جسدها مضغة،
أو مِنْ دمها رشْفَةً،



فذادته الفتاةُ عن حَرَم مخدعها الوَرديِّ،
ولَجَّت في إبائها النبيل الكريم،
وأبت إلا أن تكون عذراء متألقة العرض،
روحانية العاطفة، مُمَنَّعَةَ العفة والشرف،



ترى،


هل أراب اليأسُ منها عشقَ ابن عربي ؟



كلا،



فقد استغرق نفسَه، ووجودَه،
وملأ عليه دنياه فتنة ولهفة وقلقاً عاصفاً،



فلم يَعْرُه اليأس، ولا مَسَّ لهبَه خمودٌ،
فعاد إلى ديوانه يشرحه بدين الصوفية،
يؤكد لهذه الجميلة النافرة الأبيَّة


أنها هي الرب
متجسداً في صورة أنثى جميلة،




وأنه ما أحبَّها إلا لأنها
أجمل تعيُّنات الحقيقة الإلهية،


وأنه – إذ يتَشَهَّاها
فإنما يتشهى فيها أنوثة ربه،وجسده الفائر!!



فأبت المرأة إلا أن تكون أنثى شريفة،


لا ربَّاً صوفياً يحتسي الآثام !!




ومضى ابن عربي وراء الأسطورة
موغلا في التيه الموحش، والدغل الرهيب،



مضى وراءها يمجدها، ويهتف بها
حتى صارت الأسطورة حقيقة صوفية صريحة،
منحها ابن عربي وجوداً حياً صريحاً،
وأمدَّها مثله الأحبار الزنادقة معه ومن بعده
وهكذا تغزل الصوفية
في "ليلى وبثينة وسعاد" !!



وتسائلهم،


فيزمون الشفاه تهكما من حماقة جهلك!!
ويرمقونك بالنظر الشَّزْر،
وكأنما يقولون لك: مسكين!!



ما زال يجهل أن ربنا أنثى جميلة !!



ضليل !!



لم يهتد إلى أن الغانية اللعوب الهَلُوك
هي الأفق الأعظم
لتجليات الربوبية
والإلهية،



وإلى أن جسدها المنْهُومَ الجائع إلى الآثام
جسدُ ربنا الأعظم !!



وأنها هي هو
جسداً فاتنا،

ورذيلة سوداء!!


******************
( 1 ) نقلا من كتاب هذه هي الصوفية ،
للشيخ عبد الرحمن الوكيل رحمه الله تعالى واسعة ،
ورفع درجته في عليين ، وجزاه عنا خير الجزاء
Kヤ likes this.
__________________
إن كانت غزوة أحد قد انتهتْ
فإن مهمة الرماة
الذين يحفظون ظهور المسلمين
لم تنته بعد..!!
طوبي للمدافعين عن هذا الدين كل في مجاله،
طوبى للقابضين على الجمر،
كلما وهنوا قليلاً
تعزوا بصوت النبيِّ
صل الله عليه وسلم
ينادي فيهم:
" لا تبرحوا أماكنكم " !
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حوار بين زوجين ليلة زفافهما+حوار مضحك بعد عام من الزواج هع دكتورة في جامعة الحب نكت و ضحك و خنبقة 8 08-28-2011 09:45 PM
حوار بين رجل عنيد وامراة اكثر عنادا حوار شيق والغلبة لمين نكت و ضحك و خنبقة 7 04-28-2011 10:18 PM
حوار انشودة زواج وعزوبية حوار رائع للمنشدين محمد ابو راتب ويحيى حوا &&&&&&& خطب و محاضرات و أناشيد اسلاميه صوتية و مرئية 0 12-25-2010 11:47 PM
حوار انشودة زواج وعزوبية حوار رائع للمنشدين محمد ابو راتب ويحيى حوا سارة2030 خطب و محاضرات و أناشيد اسلاميه صوتية و مرئية 0 12-19-2010 02:34 PM
حوار هى وهو على على رمضان حوارات و نقاشات جاده 2 11-06-2010 08:25 PM


الساعة الآن 02:48 AM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO
شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011