|
نور الإسلام - ,, على مذاهب أهل السنة والجماعة خاص بجميع المواضيع الاسلامية |
| LinkBack | أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
| ||
| ||
هكذا كان السلف الصالح (دعوة لترقيق القلوب) هكذا كان السلف الصالح (دعوة لترقيق القلوب) هذه مجموعة من النصائح و المواعظ الغالية لسلفنا الصالحكنت قد جمعتها أثناء قراءتي لكتاب صفة الصفوة لابن الجوزي - رحمه الله- و أحببت أن أضعها لكم عسى الله أن ينفعكم بها وحذفت القائل طلبا للاختصار وهاهي أول مجموعة أضعها بين أيديكم. · ذلة المؤمن علىإخوانه تعكس مدى انتصاره على نفسه فطبيعة النفس حب الإنتصار و لكن المؤمن وقف لنفسهبالمرصاد و خالف هواها فصار ذليلا على إخوانه ذل رحمة و عطف و شفقة. · من استقصى عيوبإخوانه بقى بلا صديق. · إذا بلغك عن أخيك شيء تكرهه فالتمس له العذرجهدك فإن لم تجد له عذر فقل في نفسك لعل لأخي عذرا لا أعلمه.· لقد أدركنا الناس و أحدهملا يرى أنه أحق بمتاعه من أخيه. · إذا بلغك عن صديق لك ما تكره فإياك أن تبادربالعداوة وقطع الولاية فتكون ممن أزال يقينه بالشك و لكن ألقه و قل له بلغني عنككذا وكذا و احذر أن تسمى له المبلغ فإن أنكر ذلك فقل له أنت أصدق و أبر لا تزيدنعلى ذلك شيء وإن اعترف بذلك فرأيت له في ذلك وجها لعذر فاقبل منه وإن لم تر ذلكفقل ماذا أردت بما بلغنى عنك؟ فإن ذكر ما له وجه من العذر فاقبل منه وإن لم ترلذلك وجها لعذر و ضاق عليك المسلك فحينئذ أثبتها عليها سيئة ثم إن شئت فكافأهبمثله وإن شئت عفوت عنه والعفو اقرب للتقوى وابلغ واكرم لقوله تعالى (وجزاءسيئة سيئة مثلها فمن عفا وأصلح فأجره علة الله) فإن نازعتك نفسك بالمكافأة فأفكرفيما سبق له لديك من الإحسان فعدها ثم أبدر له إحسانا بهذه السيئة ولا تبخس باقىإحسانه السالف بهذه السيئة فإن ذلك الظلم بعينه.· قال أحدهم لأصحابة" يدخلأحدكم يده كيس صاحبه فيأخذ ما يريد ؟" قالوا "لا "قال "فلستم إخوانا كماتزعمون". · إذا رأيتم الرجل موكلا بعيوب الناس ناسيا لعيبه فاعلموا أنه قد مكر به. · عادة النفوس كراهية كل من يجرحها أو يظلمها أو يحرمها بلوتنتظر لحظات الانتصار و التشفي ولكن المؤمن علم أن ربه يحب العفو والصفح والتسامح فأرغم نفسه على ذلك قربة مولاة.· كل أخٍ و جليس و صاحب لا تستفيد منه في دينك فانبذ عنكصحبته. · لقد أدركنا الناس و هم يتحابون من بعيد و يكرهون اللقاءهذا زمان السكوت ولزوم البيوت و القنع بالقوت. · اتق الله أنتكون مرائيا وأنت لا تشعر تصنعت و تهيأت حتى عرفك الناس فقالوا هو رجل صالحفأكرموك ووسعوا لك في المجالس و إنما عرفوك بالله ولولا ذلك لهنت عليهم.· لأن ألقى الشيطان أحب إلى من أن ألقى فلانا أخاف أن أتصنعله فأسقط من عين الله تعالى. · إذا كتبت أو قرأت عشرة أحرف فانظر هل ترى في نفسك زيادة في مشيك و حلمكووقارك فإن لم يزدك فاعلم أنه لا يضرك و لا ينفعك و يجوز أن يضرك إذا لم يكن تحصيلهلله تعالى.· المخلص من يكتم حسناته كما يكتمسيئاته. · . ليس على النفس شيء أشق عليها من الإخلاص لأنهليس لها فيه نصيب و كم أجتهد في إسقاط الرياء عن قلبي و كأنه ينبت فيه على لونآخر. · إن كان الرجل ليبكى عشرين سنة و امرأته معه لاتعلم. · إذا رأيتم العلم ينشرح لذكره بالصلاح عند الأمراء و ابناءالدنيا فاعلموا أنه مراء. · إن كان الرجل جمع القرآن – أىحفظه و تعلمه - و ما يشعر به الناس و إن كان الرجل قد فقه الفقه الكثير و ما يشعربه الناس و إن كان الرجل ليصلى الصلاة الطويلة في بيته و عنده الزوار و ما يشعرونبه و لقد أدركت أقواما ما كان على الأرض من عمل يقدرون أن يعملوه في السر فيكونعلانية أبدا لقد كانوا يجتهدون في الدعاء وما يسمع لهم صوت. · قولوا لمن لم يكن صادقا لا يتعنى. · قال أحدهم للآخر" أما الأداة فقد أحكمناها "فقال الثاني" فأي شيء بقى؟" قال الأول " بقى العمل به" قال الثانى "فنازعتنى نفسي إلى العزلة والوحدة فقلتلها حتى تجلسي معهم فلا تجيبي في مسألة" فكان يجالسهم سنة قبل أن يعتزل قال" فكانتالمسألة تجيء و أنا أشد شهوة للجواب فيها من العطشان إلى الماء فلا أجيب فيهافاعتزلتهم بعد.· ليس يضر المدح من عرف نفسه. · آخر ما يخرج من رؤوس الصديقين حبالرياسة وما رأينا الزهد في شيء أقل منه فيالرياسة نرى الرجل يزهد في المطعم والمشرب و المال فإذا نوزع الرياسة حامى عليها وعادى.· كان أحدهم إذا عظمت حلقته قام وانصرف كراهة الشهرة وخوفا منالعجب". · قال أحدهم "ما ناظرتأحدا قط إلا أحببت أن يوفق ويسدد ويعان ويكون عليه رعاية من الله وحفظ وماناظرت أحدا إلا و لم أبال بين الله الحق على لساني أو لسانه ولوددت أن الخلقيتعلمون منى ولاينسب إلى منه شيء".· من فرحبمدح فقد مكن الشيطان أن يدخل في بطنه. · كفى بك من الكبر أن ترى لك فضلا على من هو دونك. · لأن أبيت نائما و أصبح نادما أحبإلى من أبيت قائما و أصبح معجبا. · قال أحدهم محذرا تلميذه "عساك إن رأيت في ذلك المسجد – أى الحرام – رجلا شرا منك إن كنت ترى أن فيه شرا منك فقد ابتليت بعظيم". · كانوا يرون لأحدهم الرؤيا أنه من أهل الجنة فإذا أخبر بها اشتدبكاؤه و قال خشيت أن يكون هذا من الشيطان. · العلم لا يعدله شيء لمن صلحت نيته وذلك بأن ينوى رفع الجهل عن نفسه وعن غيره. · والله لئن علم الله منك إخراج الآدميين من قلبك حتى لا يكون في قلبك مكان لغيره لمتسأله شيئا إلا أعطاك. · إن كان من قبلكم يكرهون فضول الكلام و يعدون فضول الكلامما عدا كتاب الله و سنة رسوله (صلىالله عليه وسلم) أو أمرا بمعروف أو نهيا عنمنكر أو أن تنطق بحاجتك في معيشتك التي لابد منها أتنكرون أن عليكم حافظين كراماكاتبين عن اليمين و الشمال قعيد أما يستحى أحدكم إذا نشرت صحيفتهالتيأملاها صدرنهاره كان أكثر ما فيها ليس من أمر دينه و لا دنياه.· قيل لأحدهم أفتنا أيها العالم فقال "لا تقولوالمثلي عالم فإن العالم هو الذي تقطعت مفاصله من خشية الله". · كنا نستعين على حفظ العلم بالعمل به. · من تكلم فيما لايعنيه حرم الصدق. · . كانالأبرار يتواصون بثلاث بسجن اللسان و كثرة الاستغفار والعزلة. · لا تجلس إلا مع رجلين رجل يعلمك خيرا فتقبل منه أو رجل تعلمه خيرا فيقبلمنك و الثالث اهرب منه. · فتشنا الورع فلم نجده في شيءأقل منه في اللسان. · خصلتان إذا صلحتا من العبد صلح ما سواهما من أمره صلاته ولسانه. · من علامة إعرض الله عن العبد أن يجعل شغله فيما لا يعنيه خذلانا من اللهتعالى.· أمر أنا في طلبه منذ كذاو كذا سنة لم اقدر عليه ولست بتارك طلبه أبداقالوا وما هو؟ قال الكف عن ما لايعنينى. · المؤمن يقل الكلام و يكثر العمل و المنافق يكثر الكلام و يقلالعمل. · إذا سلك الله بكسبيل البلاء فقر عيناً فإنه يسلك بك سبيل الأنبياء و الصالحين و إذا سلك بك سبيلالرخاء فابك على نفسك فقد خولف بك عن سبيلهم.· لولا الابتلاء و الامتحانات لشككنا في طريقنالأن هذا الطريق مملؤة بالأشواك. · لولا المصائب لوردنا الآخرة من المفاليس. · نظر رجل إلى قرحة في رجل أخيه فقال إنيلأشفق عليك من هذه القرحة فقال إنى لأشكرها منذ خرجت إذ لم تخرج في عيني.· العافية سترت البر والفاجر فإذا جاءتالبلوى يتبين عندها الرجال. · إن الرجل إذا طلبالقرآن و العلم لله عز وجل لم يلبث أن يرى ذلك في خشوعه و زهده وحلمه وتواضعه. · إن الرجل ليذنب الذنب فيحرم قيام الليل. · ما عجبت من شيء كعجبي من رجللا يحسب حب الدنيا من الكبائر و أيم الله إن حبها لمن الكبائر و هل تشعبت الكبائرإلا من أجلها ؟.· إذا رأيت الرجل ينافسك في الدنيا فنافسه في الآخرة. · لو لم يكن لنا ذنوب نخاف علي أنفسنا منها إلا حب الدنيا لخشيناعلى أنفسنا منها إن الله عز وجب يقول ( تريدون عرض الدنيا و الله يريدالآخرة).· الدنيا سجنالمؤمن و أعظم أعماله في السجن الصبر وكظم الغيظ وليس للمؤمن في الدنيا دولة وإنمادولته غدا في الآخرة. · إن من كان قبلنا كانوايجعلون للدنيا ما فضل عن آخرتهم و إنكم تجعلون لآخرتكم ما فضل عن دنياكم · صحبت الأغنياء فلم يكن أحدا أطول غم منى, إن رأيت أحدا ثيابا و أطيب ريحا منى فصحبتالفقراء فاسترحت. · بقدر ما تحزنللدنيا كذلك يخرج هم الآخرة من قلبك و بقدر ما تحزن للآخرة فكذلك يخرج هم الدنيا منقلبك. · من جعل الموت نصب عينيه لم يبال بضيق الدنيا و لا بسعتها. · لن يصيب العبدحقيقة الرضا حتى يكون رضاه بالفقر كرضاه عند الغنى كيف تستقضى الله في أمرك ثم تسخطإن رأيت قضاءه مخالفا لهواك و لعل ما هويت من ذلك لو وافق لك فيه هلكك.· إن حبالخير خير و إن عجزت عنه المقدرة و إن بغض الشر خير وإن فعلت أكثره. · إياك أن تطلب حوائجك إلى من أغلق بابه دونك وعليك بمن بابه مفتوح إلىيوم القيامة أمرك أن تسأله ووعدك أن يجيبك.· من تركالاستعانة بالله و استعان بغيره و كله الله تعالى إلى من استعان به فصارمخذولا. · و يحك تأتى من يغلق عنك بابه ويظهر لك فقره و يواري عنك عناه وتدع من يفتح لك بابه بنصف الليل و نصف النهار ويظهر لك عناه و يقول ادعني استجب لك ؟!. · ينبغي لحامل القرآن أنيعرف بليله إذا الناس نائمون و بنهاره إذا الناس مفطرون و بحزنه إذا الناس يفرحون وببكائه إذا الناس يضحكون وبصمته إذا الناس يتكلمون و بخشوعه إذا الناس يختالون.· ما ضرب عبد بعقوبة أعظم من قسوةالقلب. · لا يكن هم أحدكم في كثرة العمل ولكن ليكن همه في إحكامه وتحسينه فإن العبد قد يصلى وهو يعصى الله في صلاته وقديصوم وهو يعصى الله في صيامه. · إذا كان نهاري نهار سفيه وليلى ليل جاهل فماأصنع بالعلم الذي كتبت ؟. · اسلكوا سبيل الحق و لا تستوحشوا من قلة أهلها وإياكم و سبل الضلالة ولا يغرنكم كثرة أهلها. · رضا الناس غاية لا تدرك فعليك بما يصلحكفالزمه فإنه لا سبيل إلى رضاهم. · قال أحدهم كابدت نفسي أربعين سنة حتى استقامت. · أهل الليل في ليلهم ألذ من أهل اللهو في لهوهم ولولا الليلما أحببت البقاء في الدنيا. · رجاؤك لرحمة من لا تطيعه من الخذلان و الحمق. · من علامات من غرق في الذنوب عدم انشراح صدره لصيام النهار وقيامالليل. · لو تعلمون ما أنتم لاقون بعد الموت لما أكلتم طعاما على شهوة و لا شربتمشرابا على شهوة ولا دخلتم بيتاً تستظلون به و لخرجتم إلى الصعيد تضربون صدوركموتبكون على أنفسكم ولوددت أنى شجرة تعضد– تقطع - ثم تؤكل.· إنما يثقل قيام الليل على من أثقلته الخطايا. · . كان أحدهم إذامشى في طريق و هو غافل عن ذكر الله رجع ثانيا و ذكر الله تعالى فيها ولو مرحلةيقول أحب أن تشهد لى البقاع التي أمرٌ فيها كلها يوم القيامة. · التواضع أن تخضع للحق و تنقاد له ولو سمعته من صبى قبلته ولو سمعته من أجهل الناس قبلته. · عجبا لمن يعلم أن الموت مصيره و القبر موردة كيف تقر عينه؟و كيف يطيبفيها عيشه؟. · من يتق الله يكن معه فمعه الفئة التي لا تغلب و الحارس الذي لا يضل. · الفرح بالدنيا و الحزن بالآخرة لا يجتمعان في قلب عبدإذا سكن أحدهما القلب خرج الآخر. · منانشغل بدنياه أََضر بآخرته ومن انشغل بآخرته أضر بدنياه ولابد. · إن قوما ألهتهم أماني المغفرة حتى خرجوا منالدنيا بغير توبة يقول أحدهم لأني أحسن الظن بربي و كذب لو أحسن الظن لأحسن العمل. · إن استطعت أن لا يسبقك أحد إلى الله عز وجلفافعل . · كان من قبلنا يحن أحدهمإلى الليل إذا أقبل ليخلوا فيه بحضرة ربه عز وجل و يتكدر من النهار إذا اقبل خوفامن الناس أن يشغلوه عن عبادة ربه و كانوا قد بلغوا من العبادة الغاية القصوى بحيثلو قيل لأحدهم إن القيامة تقوم غداً لا يجد زيادة على ما هو فيه.· ما كنت أرى أن أحدا يعرف ربه فيأنس بغيره. · طوبى لمن استوحش من الناس وكان الله أنيسه. · قال أحدهم حرمت قيامالليل خمسة أشهر بذنب أصبته. · إذا أردتالقرب من الله تعالى فاجعل بينك و بين الشهوات حائطا من حديد. · كان السلفرحمهم الله يفعلون و لا يقولون ثم صارالذين بعدهم يفعلون و يقولون ثم صار الذينيعدهم يقولون و لا يفعلون و سيأتي زمان أهله لا يقولون ولا يفعلون.· عجبالقوم يعملون لدار يرحلون عنها كل يوم مرحلة و يدعون أن يعملوا لداريرحلون إليهاكليوم مرحلة. · ما أحببت أن يكون معك في الآخرة فقدمه اليوم وما كرهت أن يكونمعك في الآخرة فاتركه اليوم · إن من توقيركللصلاة أن تأتى قبل الإقامة. · ليس بينك و بين بلد نسب بل خير البلاد ما حملك علىالتقوى. · قراء القرآنثلاثة , قوم اتخذوه بضاعة يطلبون ما عند الناس و قوم أجادوا حروفهو ضيعوا حدودهاستدروا به أموال الولاة و استطالوا به على الناس وقوم قرءوا القرآن فتدبروا آياتهو تداووا به.· منذ أربعين سنة ما أقامني الله في حال فكرهته و ما نقلني إلى غيرهفسخطه. · إذا تكلمت فاذكر سمع الله إليك و إذا هممت فاذكر علمه بك و إذا نظرتفاذكر نظره إليك و إذا تفكرت فاذكر إطلاعه عليك. · من رضي بما قسم الله لهوسعه وبارك فيه ومن لم يرض لم يسعه ولم يبارك له فيه. · إذالم تقدر على قيام الليل فاعلم أنك محروم قد كبلتك الخطايا. · إن من شر الناسأقواما قرءوا القرآن لا يعملون بسنته ولا يتبعون لطريقته. · فر من الناس فرارك من الأسد غير طاعن عليهم ولا تاركلجماعتهم. · انظر لا يراك الله تعالى حيث نهاك و أن لا يفقدك من حيث أمرك واستحيه في قربه منك و قدرته عليك. |
مواقع النشر (المفضلة) |
| |
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
الطب النبوي | ABUMOHANAD | أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه | 2 | 09-02-2007 11:24 AM |
الطب النبوي | ABUMOHANAD | نور الإسلام - | 7 | 08-19-2007 03:30 PM |
كتاب الطب النبوي ... | ABUMOHANAD | نور الإسلام - | 1 | 05-08-2007 05:38 PM |
القلوب و أنواعها | نبيل المجهول | أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه | 4 | 01-23-2007 03:05 PM |