|
حوارات و نقاشات جاده القسم يهتم بالمواضيع الحوارية والنقاشات الجادة والمتنوعة |
| LinkBack | أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#6
| ||
| ||
حكم الله في حضور جنائز الكفار، الذي أصبح تقليداً سياسياً وعرفاً متفقاً عليه ؟. الجواب : إذا وجد من الكفار من يقوم بدفن موتاهم فليس للمسلمين أن يتولوا دفنهم ، ولا أن يشاركوا الكفار ويعاونوهم في دفنهم ، أو يجاملوهم في تشييع جنائزهم ؛ عملاً بالتقاليد السياسية ، فإن ذلك لم يعرف عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ولا عن الخلفاء الراشدين ، بل نهى الله رسوله صلى الله عليه وسلم أن يقوم على قبر عبد الله بن أُبَي بن سلول ، وعلل ذلك بكفره ، قال تعالى : ( ولا تصل على أحد منهم مات أبداً ولا تقم على قبره إنهم كفروا بالله ورسوله وماتوا وهم فاسقون ) التوبة 81 ، وأما إذا لم يوجد منهم من يدفنه دفنه المسلمون كما فعل النبي صلى الله عليه وسلم بقتلى بدر، وبعمه أبي طالب لما توفي قال لعلي : ( اذهب فواره ) . وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم . فتاوى اللجنة الدائمة 9/10 . هذا هو المقصود من سؤالي هل يجوز للمسلم أن يحضر جنازة الصديق غير المسلم إذا كانت في كنيسة كاحترام أو تقدير للميت ؟. الحمد لله لا يجوز للمسلم أن يشيع جنازة الكافر ، ولا أن يدخل كنائسهم ، سواء على وجه الاحترام ، أو على وجه التقدير ونحو ذلك ؛ لأن التشييع فيه نوع محبة واحترام وتقدير ، وهذا لا يجوز بذله للكافر على الصحيح . ثم إن السائل يقول : ( يحضر جنازة الصديق غير المسلم ) ، ولا يجوز للمسلم أن يتخذ الكافر صديقا ؛ لأن الله أمرنا بمعاداتهم وهجرهم والبعد عنهم ، وهذا لا يعني عدم وجود التعامل معهم أو البيع أو الشراء أو الشركات معهم ، فهذا شيء واتخاذهم أصدقاء شيء آخر ، قال تعالى : ( لا تَجِدُ قَوْماً يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَوْ كَانُوا آبَاءَهُمْ أَوْ أَبْنَاءَهُمْ أَوْ إِخْوَانَهُمْ أَوْ عَشِيرَتَهُمْ أُولَئِكَ كَتَبَ فِي قُلُوبِهِمُ الإيمَانَ وَأَيَّدَهُمْ بِرُوحٍ مِنْهُ وَيُدْخِلُهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ أُولَئِكَ حِزْبُ اللَّهِ أَلا إِنَّ حِزْبَ اللَّهِ هُمُ الْمُفْلِحُونَ ) المجادلة / 22 ، والنبي صلى الله عليه وسلم يقول : ( لا تبدؤوا اليهود ولا النصارى بالسلام ، وإذا لقيتموهم في طريق فاضطروهم إلى أضيقه ) رواه الإمام مسلم في صحيحه ( 2167) من حديث أبي هريرة . الشيخ سليمان بن ناصر العلوان [SIZE="5"][COLOR="Red"][B]
__________________ إن كانت غزوة أحد قد انتهتْ فإن مهمة الرماة الذين يحفظون ظهور المسلمين لم تنته بعد..!! طوبي للمدافعين عن هذا الدين كل في مجاله، طوبى للقابضين على الجمر، كلما وهنوا قليلاً تعزوا بصوت النبيِّ صل الله عليه وسلم ينادي فيهم: " لا تبرحوا أماكنكم " ! |
#7
| ||
| ||
الله و رسوله أعلم .. إختلاف العلماء رحمة للأمة .. و من قال لا أدري فقد أفتى .. و أنا رأيت ما رأيت و جلبته .. فالله أعلم ..
__________________ اللهم أرنا الحق حقاً و أرزقنا إتباعه ،، و أرنا الباطل باطلاً و أرزقنا أجتنابه أسأل الله أن يغفر لي كل ذنب أذنبته أشهد الله و اشهدكم أني بريئ من أي موضوع يخالف الدين في أي قسم من الأقسا م التي أشرفت عليها سامحونا .. و أدعوا لنا |
#8
| ||
| ||
اخي عبد الله بارك الله فيك قسما انك اوفيت وكفيت انت والاخ مؤمن الرشيدي هنا يغلق باب الشبهة الله لا اله الا هو وحده لا شريك له الله مولى الذين آمنوا واما الكافرين لا مولى لهم اردت ان انوه اننا في اخر الزمان اي زمن قيام الساعة وما نراه من علامائنا ومفتينا فهو الشقاق والنفاق بعينه صارو كقساسوة الكافرين يعطون صكوك الغفران لكن علماؤنا يعطون صكوك الجنة بفتاوى ما انزل الله فيها بسلطان لن نستغرب ان خرجت فتاوى تبيح الحرام وتحرم الحلال كلها لخدمة الكفار اعداء الله البركة في شباب امتنا هم من سيرفعون لواء الاسلام ويحررون فلسطين زليس ادعياء الشر من يدعون السلام وينصبون انفسهم مفتين وعلماء وحاشى الشرفاء |
#9
| ||
| ||
بعد قراءة الفتاوى السابقة أعتقد أنه لا تعارض بينهما.. ففي الفتوى الأولى السائل يسأل عن تعزية زميل لهم من غير المسلمين وأعتقد أن هذا من تسامح الدين وليس من الولاء والبراء وفعل الرسول صلى الله عليه وسلم مع جاره اليهودي خير مثال على ذلك فحسن التعامل مطلوب ولكن في غير ذلة وهوان.. أما الفتوى الثانية فالسؤال فيها عن حضور وتشيع جنازة وتكلف دخول كنائسهم لهذا الغرض.. والله أعلم.. |
#10
| ||
| ||
مات أكثر من 1600 مصرى فى العبارة.. وأكثر من 2000 مصري فى قطر الصعيد.. ومات الشيخ الشعراوي -رحمه الله-.. ومات الشباب في الثورة.. ومات الشيخ عماد عفت - الشهيد بإذن شاء الله.. ومات شباب الألتراس في بورسعيد.. ومات شيوخ الإسلام وعلماءه ... ولم يُعلن الحداد في مصر وحينما جاء الدور على شنودة أُعلن الحداد العام .. وأخذ المسحيون 3 أيام إجازة لإلقاء النظرة الأخيرة عليه! وعجبي على بلد رغم كل ذلك يزعم فيها الأقليات أنهم مُضطهدون !!! كلام أعجبني فنقلته لكم.. |
مواقع النشر (المفضلة) |
| |
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
إبليس بين الكفر والإيمان | أمين المكتبة | نور الإسلام - | 2 | 01-16-2012 01:13 AM |
أحكام أديان الكفر فى القرآن | رضا البطاوى | نور الإسلام - | 1 | 11-09-2011 11:05 AM |
الكفر والغدر عنوانهم | بقايا جروح | أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه | 9 | 12-21-2010 07:52 AM |
( خبر مفرح أكثر من رائع ) لن تتمالك عينيك- قصة إسلام شنودة وحنا | fares alsunna | نور الإسلام - | 10 | 09-12-2008 10:08 PM |