عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام الإسلامية > نور الإسلام -

نور الإسلام - ,, على مذاهب أهل السنة والجماعة خاص بجميع المواضيع الاسلامية

Like Tree1489Likes
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #416  
قديم 05-12-2012, 01:44 PM
 
اهتممنا جداً بمسمّياتنا في الدنيا ( دكتور .. مهندس .. معلم .. إلخ )

لكن ماذا أعددنا لمسمّياتنا في آلآخرة ؟

( الصائمون .. القائمون .. الراكعون .. الذاكرون ...) ؟
...

حقيقة مؤلمة !
__________________
"لبّيك إن العمر دربٌ موحشٌ إلا إليك "
يا رب
رد مع اقتباس
  #417  
قديم 05-12-2012, 01:45 PM
 
نَحتاج دائِمًا لِصَباحٍ جَديد
يِمحو ظَلام الأمس
ويعيد صَفاء النّفوس
وها هو مقبِل فلا تَدعوه يَرحل قَبل أن تبتسموا لشمسه
صباح الخير .......... صباح البسمات ............ صباح الامل بالله
...

(( أذكار الصَّبــاح ))
.....................

* " أصبحنا وأصبح الملك لله ، والحمد لله، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، ربِّ أسألك خير ما في هذا اليوم وخير ما بعده وأعوذ بك من شر ما في هذه اليوم وشر ما بعده ربِّ أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر، ربَّ أعوذ بك من عذابٍ في النار وعذاب في القبر" .

* سورة الإخلاص " قل هو الله أحد ..." و المعوذتين "قل أعوذ برب الفلق..." " قل أعوذ برب الناس..." (ثلاث مرات)

* آية الكرسي

* "اللهم بك أصبحنا وبك أمسينا وبك نحيا وبك نموت وإليك النشور"
* "اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خَلَقتني وأنا عَبْدُك وأنا على عهدِكَ ووعدِكَ ما استطَعت وأعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك على وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت"

* اللهم إني أصبحت أشهدك وأشهد حملة عرشك ، وملائكتك وجميع خلقك ، أنك أنت الله لا إله إلا أنت وحدت لا شريك لك ، وأن محمداً عبدك ورسولك" ( أربع مرات )

* اللهم ما أصبح بي من نعمة أو بأحد من خلقك فمنك وحدك لا شريك لك ، فلك الحمد ولك الشكر "

* "اللهم عافني في بَدَني، اللهم عافني في سمعي، اللهم عافني في بصري، لا إله إلا أنت .اللهم إني أعوذ بك من الكفر، والفقر، اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر لا إله إلا أنت" (ثلاث مرات) .

* "حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم "(سبع مرات )

* "اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة،اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي،اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي، اللهم احفظني من بين يديَّ ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي" .

* "اللهم عَالِمَ الغيب والشَّهادة، فاطر السموات والأرض، رب كل شيء ومليكه، أشهد أن لا إله إلا أنت أعوذ بك من شر نفسي ومن شر الشيطان وشركه وأن اقترف على نفسي سوءًا أو أجُره إلى مسلم" .

* " بسم الله الذي لا يضرُّ مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم" ( ثلاث مرات)
* " رضيت بالله رباً ، وبالإسلام ديناً وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبياً " (ثلاث مرات)

* "يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث أصلح لي شأني كُله ولا تَكِلْني إلى نفيس طرفة عين" .
* "أصبحنا وأصبح الملك لله رب العالمين ، اللهم إني أسألك خير هذه اليوم : فتحه، ونصره ،ونوره ،وبركته، وهداه، وأعوذ بك من شر ما فيه وشر ما بعده"

* "أصبحنا على فطرة الإسلام وكلمة الإخلاص، ودين نبيَّنا محمد صلى الله عليه وسلم وملَّة أبينا إبراهيم حنيفاً مسلماً وما كان من المشركين" .

* من قال :"سبحان الله وبحمده"(مائة مرة ) .
* "لا إله إلا الله وحده لا شريك له ،له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير"( عشر مرات) ( أو مرة واحدة عند الكسل)

* " لا إله إلا الله وحده لا شريك له ،له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير"(مائة مرة إذا أصبح )

* "سبحان الله وبحمده عدد خلقهِ ورِضَا نفسِهِ وزِنُة عَرشِهِ ومِداد كلماته"( ثلاث مرات )
* " اللهم إني أسألك علماً نافعاً ، ورزقاً طيباً ، وعملاً متقبلاً "

* "أستغفر الله وأتوب إليه " (مائة مرة في اليوم ) .

* " اللهم صل وسلم على نبينا محمد " (عشر مرات )
__________________
"لبّيك إن العمر دربٌ موحشٌ إلا إليك "
يا رب
رد مع اقتباس
  #418  
قديم 05-12-2012, 02:55 PM
 
• فصل : تفاوت الناس في تقبل المواعظ

يقول ابن الجوزي رحمه الله
قد يَعْرِض عند سماع المواعظ للسامع يقظة ،
فإذا انفصل عن مجلس الذكر عادت القساوة و الغفلة !


فتدبرت السبب في ذلك فعرفته .
ثم رأيت الناس يتفاوتون في ذلك ،
فالحالة العامة أن القلب لا يكون على صفته من اليقظة عند سماع الموعظة و بعدها
لسببين :


أحدهما : أن المواعظ كالسياط ، و السياط لا تؤلم بعد انقضائها إيلامها مثل وقت وقوعها .
و الثاني : أن حالة سماع المواعظ يكون الإنسان فيها مزاح العلّة ، قد تخلى بجسمه و فكره عن أسباب الدنيا ، و أنصت بحضور قلبه ،
فإذا عاد إلى الشواغل اجتذبته بآفاتها ، وكيف يصح أن يكون كما كان ؟ .
و هذه حالة تعم الخلق إلا أن أرباب اليقظة يتفاوتون في بقاء الأثر :
فمنهم من يعزم بلا تردد ، و يمضي من غير التفات ، فلو توقف بهم ركب الطبع لضجوا ، كما قال حنظلة عن نفسه : نافق حنظلة !
و منهم أقوام يميل بهم الطبع إلى الغفلة أحياناً ، و يدعوهم ما تقدم من المواعظ إلى العمل أحياناً ، فهم كالسنبلة تميلها الرياح !
و أقوام لا يؤثر فيهم إلا بمقدار سماعه ، كماء دحرجْتَه على صفوان .


.
__________________
إن كانت غزوة أحد قد انتهتْ
فإن مهمة الرماة
الذين يحفظون ظهور المسلمين
لم تنته بعد..!!
طوبي للمدافعين عن هذا الدين كل في مجاله،
طوبى للقابضين على الجمر،
كلما وهنوا قليلاً
تعزوا بصوت النبيِّ
صل الله عليه وسلم
ينادي فيهم:
" لا تبرحوا أماكنكم " !
رد مع اقتباس
  #419  
قديم 05-12-2012, 03:11 PM
 

معرفة الله ...


معرفة الله تعالى نوعان:

النوع الأول: معرفة واقرار, وهي التي اشترك فيها الناس, البر والفاجر, والمطيع والعاصي.

النوع الثاني: معرفة توجب الحياء منه, والمحبة له, وتعلق القلب به, والشوق الى لقائه, وخشيته, والانابة اليه, والأنس به, والفرار من الخلق اليه. وهذه هي المعرفة الخاصة الجارية على لسان القوم, وتفاوتهم فيما لا يحصيه الا الذي عرفهم بنفسه, وكشف لقلوبهم من معرفته ما أخفاه عن سواهم, وكل أشار الى هذه المعرفة بحسب مقامه وما كشف له منها. وقد قال أعرف الخلق به:" لا أحصي ثناء عليك, أنت كما أثنيت على نفسك"* . وأخبر انه سبحانه يفتح عليه يوم القيامة من محامده بما لا يحسنه الآن.


ولهذه المعرفة بابان واسعان: باب التفكّر والتأمّل في آيات القرآن كلها, والفهم الخاص عن الله ورسوله صلى الله عليه وسلم.
والباب الثاني: التفكّر في آياته المشهودة, وتأمل حكمته فيها, وقدرته ولطفه, واحسانه وعدله, وقيامه بالقسط على خلقه. وجماع ذلك: الفقه في معاني أسمائه الحسنى, وجلالها وكمالها, وتفرّده بذلك, وتعلّقها بالخلق والأمر, فيكون فقيها في أوامره ونواهيه, فقيها في قضائه وقدره, فقيها في أسمائه وصفاته, فقيها في الحكم الديني الشرعي والحكم الكوني القدري, و:{ ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء والله ذو الفضل العظيم} الحدي1.



--------
*رواه مسلم في الصلاة 1\352 رقم222



من فوائد ابن قيم الجوزية رحمه الله
__________________
إن كانت غزوة أحد قد انتهتْ
فإن مهمة الرماة
الذين يحفظون ظهور المسلمين
لم تنته بعد..!!
طوبي للمدافعين عن هذا الدين كل في مجاله،
طوبى للقابضين على الجمر،
كلما وهنوا قليلاً
تعزوا بصوت النبيِّ
صل الله عليه وسلم
ينادي فيهم:
" لا تبرحوا أماكنكم " !
رد مع اقتباس
  #420  
قديم 05-12-2012, 09:22 PM
 
تَــفـكَّـر فيما (( عندكَ )) وَ ليسَ فيما (( ليسَ عندكَ ))
فـإنّ مـا [ عندكَ ] من كـرَمِ اللـه وَ [ مَا ليسَ عندكَ ] من حكمة الله.
__________________
"لبّيك إن العمر دربٌ موحشٌ إلا إليك "
يا رب
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
روضة السرور جومرد حاجي أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 4 03-21-2011 02:30 AM
ما بين بيتي ومنبري.. روضة من رياض الجنة الاستاذة بسمة نور الإسلام - 5 02-08-2011 04:55 AM
شاركنا الرحله ,,,, في روضة الذاكرين ,,, جواد الحب نور الإسلام - 5 01-09-2009 07:22 PM
تصدق ان هذة روضة خريم والدرعية cat123 أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 3 06-02-2007 01:38 AM
الذكر معانيه وأدلته وأقسامه وفضل حلق الذكر bloodomen نور الإسلام - 1 11-11-2006 05:01 AM


الساعة الآن 05:57 AM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO
شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011