#436
| ||
| ||
فإن قلت :كيف يجتمع التصديق الجازم الذي لا شك فيه بالمعاد والجنة والنار ويتخلف العمل ؟ وهل في الطباع البشرية أن يعلم العبد أنه مطلوب غداً إلى بين يدي بعض الملوك ليعاقبه أشد عقوبة ، أو يكرمه أتم كرامة ، ويبيت ساهيا غافلا، لا يتذكر موقفه بين يدي الملك ، ولا يستعد له ، ولا يأخذ له أهبته ؟ ! قيل : هذا لعمر الله سؤال صحيح وارد على أكثر هذا الخلق ؛ واجتماع هذين الأمرين من أعجب الأشياء ! وهذا التخلف له عدة أسباب : أحدها: ضعف العلم ، ونقصان اليقين . فإذا اجتمع إلى ضعف العلم : عدم استحضاره ، أو غيبته عن القلب في كثير من أوقاته أو أكثرها لاشتغاله بما يضاده . وانضم إلى ذلك: تقاضي الطبع ،وغلبات الهوى ، واستيلاءالشهوة ، وتسويل النفس، وغرور الشيطان ، واستبطاء الوعد ،وطول الأمل ، ورقدة الغفلة ، وحب العاجلة، ورخص التأويل ، وإلف العوائد ، فهناك لا يمسك الإيمان إلا الذي يمسك السموات والأرض أن تزولا . وبهذا السبب يتفاوت الناس في الإيمان والأعمال، حتى ينتهي إلى أدنى مثقال ذرة في القلب . وجماع هذه الأسباب :يرجع إلى ضعف البصيرة والصبر . لهذا مدح الله سبحانه أهل الصبر واليقين ، وجعلهم أئمة في الدين ، فقال تعالى: {وجعلناهم أئمة يهدون بأمرنا لما صبروا وكانوا بآياتنا يوقنون} [السجدة :24]. من الداء والدواء للإمام ابن القيم الجوزيه
__________________ إن كانت غزوة أحد قد انتهتْ فإن مهمة الرماة الذين يحفظون ظهور المسلمين لم تنته بعد..!! طوبي للمدافعين عن هذا الدين كل في مجاله، طوبى للقابضين على الجمر، كلما وهنوا قليلاً تعزوا بصوت النبيِّ صل الله عليه وسلم ينادي فيهم: " لا تبرحوا أماكنكم " ! |
#437
| ||
| ||
- قال علي بن ابي طالب كرم الله وجهه: أصبر على مضض الإدلاج في السحر وفي الرواح وفي الطاعات وفي البكر إني رأيت وفي الأيام تجربة للصبر عاقبة محمودة الأثر وقلّ من جد في أمر يؤمله واستصحب الصبر إلا فاز بالظفر
__________________ إن كانت غزوة أحد قد انتهتْ فإن مهمة الرماة الذين يحفظون ظهور المسلمين لم تنته بعد..!! طوبي للمدافعين عن هذا الدين كل في مجاله، طوبى للقابضين على الجمر، كلما وهنوا قليلاً تعزوا بصوت النبيِّ صل الله عليه وسلم ينادي فيهم: " لا تبرحوا أماكنكم " ! |
#438
| ||
| ||
- وقال رجل للإمام أحمد : كيف تجدك يا أبا عبد الله؟ قال: بخير في عافية، فقال له: حممت البارحة؟ -أي: أصابتك الحمى- قال: إذا قلت لك: أنا في عافية فحسبك، لا تخرجني إلى ما أكره.. أي انه لا يرد ان يشكي حاله فيضيع اجر صبره. -الصبر..عند المصيبة.. يسمى ايماناً. -الصبر..عند الاكل..يسمى قناعة. - الصبر...عند حفظ السر.. يسمى كتماناً. -الصبر..من اجل الصداقة.. يسمى وفاء. -اصبر قليلا فبعد العسر تيسير وكل أمر له وقت وتدبير. -اصبر لكل مُصِيبةٍ وتجلًّدِ واعلم بأن الدهر غير مُخَلَّدِ.
__________________ إن كانت غزوة أحد قد انتهتْ فإن مهمة الرماة الذين يحفظون ظهور المسلمين لم تنته بعد..!! طوبي للمدافعين عن هذا الدين كل في مجاله، طوبى للقابضين على الجمر، كلما وهنوا قليلاً تعزوا بصوت النبيِّ صل الله عليه وسلم ينادي فيهم: " لا تبرحوا أماكنكم " ! |
#439
| ||
| ||
يقول عمر بن الخطاب رضي الله عنه: وجدنا خير عيشنا الصبر . وقال ايضا : أفضل عيش أدركناه بالصبر، ولو أن الصبر كان من الرجال كان كريما .
__________________ إن كانت غزوة أحد قد انتهتْ فإن مهمة الرماة الذين يحفظون ظهور المسلمين لم تنته بعد..!! طوبي للمدافعين عن هذا الدين كل في مجاله، طوبى للقابضين على الجمر، كلما وهنوا قليلاً تعزوا بصوت النبيِّ صل الله عليه وسلم ينادي فيهم: " لا تبرحوا أماكنكم " ! |
#440
| ||
| ||
- قال على بن أبي طالب رضى الله عنه: ألا إن الصبر من الإيمان بمنزلة الرأس من الجسد ، فإذا قطع الرأس بار الجسم ، ثم رفع صوته فقال: إنه لا إيمان لمن لا صبر له
__________________ إن كانت غزوة أحد قد انتهتْ فإن مهمة الرماة الذين يحفظون ظهور المسلمين لم تنته بعد..!! طوبي للمدافعين عن هذا الدين كل في مجاله، طوبى للقابضين على الجمر، كلما وهنوا قليلاً تعزوا بصوت النبيِّ صل الله عليه وسلم ينادي فيهم: " لا تبرحوا أماكنكم " ! |
مواقع النشر (المفضلة) |
| |
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
روضة السرور | جومرد حاجي | أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه | 4 | 03-21-2011 02:30 AM |
ما بين بيتي ومنبري.. روضة من رياض الجنة | الاستاذة بسمة | نور الإسلام - | 5 | 02-08-2011 04:55 AM |
شاركنا الرحله ,,,, في روضة الذاكرين ,,, | جواد الحب | نور الإسلام - | 5 | 01-09-2009 07:22 PM |
تصدق ان هذة روضة خريم والدرعية | cat123 | أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه | 3 | 06-02-2007 01:38 AM |
الذكر معانيه وأدلته وأقسامه وفضل حلق الذكر | bloodomen | نور الإسلام - | 1 | 11-11-2006 05:01 AM |