#26
| ||
| ||
اولاً : كيف حالكـ اخ لواء .. غبت فترة ليست بقصيرة عن المنتدي و عدت لأراكـ كما انت متميز بــ افكاركـ و اسلوبكـ و شخصكـ .. رعاكـ الله اخي من كل سوء ~ " بالتأكيد اشتقت لـ ذاك القسم و مواضيعه و خوض النقاش معكم .. و عند عودتي للمنتدي منذ يومين حقيقة هرولت ع قسمي المفضل هنا " النثر و الخواطر " .. تابعت وضعه و مواضيعه و وضعت خاطرة لي بكل صرآحه لم اكن انوي بتاتاً خوض اي نقاش خصوصاً انني مللت كتابة مقالآت عن السياسة او كل شئ يتعلق بها من ناحية او اخري او حتي مجرد النقاش فيها ! ~ لــ تلكـ الفترة ع الاقل .. حتي مجرد دخول هذا القسم لي كان لـ مجرد المشاهدة فقطـ ! .. لكن موضوعكـ ضايقني و لم استوعبه بتاتاً ! .. فـ احببت سريعاً ان افهم قصدكـ منه و خصوصاً انني من قرأتي لـ ردودكـ مع الاعضاء لم اقتنع بما تقوله و لم اتبين قصدكـ ! .. " و خصوصاً و انكـ ذكرت انكـ تستمع للاغاني و ايضاً تكتب الخواطر " ! ........................ ان كنت شاعر اؤ محب للشعر اكتب لوطنك ولدينك اكتب عن اهات الامه و مايجري بها هل انت او انتي مقتنعه انك تكتبين بما يجول بخاطرك " انا شاعرة و لا احب الشعر فقطـ بل اعشق ان اتذوق حروفه " السياسي .. الديني .. الوطني .. إلخ من مجالات الشعر ==>> و الرومنسي بدون شكـ .. طالما ف حدود الرقي و الإحساس النابع من قلب ينبض بالحياء و الإحترام قبل الحب ! .. م الذي اثار فكرتكـ تلك ؟ بـ معني من انهي ناحية خطر ع بالكـ ان الشعر يجب و يجب و يجب ان يكون للوطن و الدين و انتهينا ع ذلك ! هل افهم من رأيكـ هذا ان الحب ف نظرك محرم ! .. استاذ لواء المشاعر من اجمل الأشياء التي رزقنا الله بها و من حقي و من حق غيري ان نعبر عن تلكـ المشاعر طالما لم نتخطي الحدود .. استعجب كثيراً ل موضوعك هذا حقيقة .. بل و لم اتبين ما قصدك منه الي الآن ؟ " انا كتبت عن وطني " مصر " .. ناقشت قضية مر بها وطني .. تحدثت بـ قلمي " عن فساد اراه ف البشر " اكتب مقالات سياسية .. فــ هل كل ذلك مستباح و حينما اتحدث عن اجمل المشاعر " يكون هنا الإعتراض " ! .. اعطني سبب واحد فقطـ يجعلني لا اقتنع بـ رأيك لا بل افكر فيه ع الاقل ! .. ................................... هل تتاملين قبل الكتابه ان الله سوف يحاسبك يوما على هذه الحروف " تتكلم عن الغزل ف النساء و الرجال ام تتحدث عن ماذا ؟ حتي لا تذهب حروفي بعيداً و يبدأ سوء التفاهم بيننا .. ~ " .......................... وماهو سبب التناقض الذي تجعل الغناء حرام وكتابة الشعر والخواطر تحلله لنفسك اتمنى اسمع ارائكم هل اصبحنا نعيش التناقض في انفسنا ونرضى به " تناقض من انهي ناحية اخي لواء .. الغناء محرم و ليس هناكـ مجالاً للنقاش فيه لكن من اين اتيت بان الخواطر و الشعر حرام ؟؟؟ .. و من اين اتيت بذاكـ التناقض لــ تبثه فينا ! اتمني سماع ردكـ لأتبين قصدكـ .. فـ انا الي الآن حائرة ! تقديري ~
__________________ آعامل النآس بــقدر عقولهم .. ! _ _ انا ليا طلب عندكم والنبى علشانى ف حد معاه تليفون دكتور نفسانى اصل العيشه دى معلش همبكه كدب مالوش داعى وكله لابس وش المصلح الاجتماعى ياما البدل بدارى سلطه ومحدش داري _ _ ونظرت نحوك والحنين يشدني والذكريات الحائرات.. تهزني ودموع ماضينا تعود.. تلومني أتراكِ تذكريه و تعرفي صوته قد كان أعذب ما سمعت من الحياة قد كان أول خيط صبح أشرقت في عمرك الحيران دنيا من ضياه آه من العمر الذي يمضي بنا ويظل تحملنا خطاه ونعيش نحفر في الرمال عهودنا حتى يجئ الموج.. تصرعها يداه..~} _ _ سافرتُ يوما .. وظل القلب في بلدي حاولتُ أنساهُ .. لكن خــــانني جلدي أنساك يا مصرُ ؟ .. كيف القلبُ يسكنني وكيف للروح أن تمضي عن الجسد ؟ ! أهــواك عــمــرا جميلا لا يفــارقني وقـصـة من هوى تحــيـــا إلي الأبد يا مصرُ .. يا قبلة العشاق .. يا وطني كل الأماني مضت .. وبقيت لي سندي في القلب نبضُ وفي الأعماق أغنية مهما رحلتُ سيبقى .. القلبُ في بلدي ღ _ _ {{.. انتهى ! ..}} {{.. في حب مصر ..}} {{..امة عكس امة ..}} _ _ آشرح قلبك .. بالضغط هنآ.. و نسأل الله ان يشرح قلوبنآ جميعنا بالقرآن .. و ان يغفر ذنوبنا ..و ينير بصيرتنا http://www.tvquran.com ((لو تعلم اجر قول ^ سبحان الله بحمده سبحان الله العظيم^ لما تركت ترديدها.)) ღ♥♥ღ ..... |
#27
| ||
| ||
اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مؤمن الرشيدي اخي الحبيب لواءءء كما يوجد اعضاء يكتبون عن الحب والغزل يوجد ايضا اعضاء يكتبون عن الدين والوطن لكن بمنتهي الصراحه هم قله لكن لابد ان نعطي كل ذي حق حقه رغم اني اتفق معك لكن ماذا سنفعل انا افعل كل ما بوسعي ان احذف اي مشاركه خادشه للحياء لكن الي متي؟ يوجد حلين احلاهما مر اما ان نلغي قسم الخواطر واما ان نحذف جميع المشاركات!!!! لان معظم الاعضاء يكتبون عن الحب والغزل كل تقديري " تقديري لــ شخصكـ و ردكـ قبل اي شئ .. " احسنت باركـ الله فيكـ " و كما لدينا قلم يكتب عن الدين و الوطن يوجد ايضاً لدينا قلم يعبر عن ارقي المشاعر التي لابد و حتماً توجد بكل قلوب البشر .. " و إلا م اصبحنا بشر اخي مؤمن " .. المهم فقط كيف نعبر ؟ .. هنا يكون الفارق بين خاطرة حب و اخري ! .. تقديري لكـ مرة اخري ~
__________________ آعامل النآس بــقدر عقولهم .. ! _ _ انا ليا طلب عندكم والنبى علشانى ف حد معاه تليفون دكتور نفسانى اصل العيشه دى معلش همبكه كدب مالوش داعى وكله لابس وش المصلح الاجتماعى ياما البدل بدارى سلطه ومحدش داري _ _ ونظرت نحوك والحنين يشدني والذكريات الحائرات.. تهزني ودموع ماضينا تعود.. تلومني أتراكِ تذكريه و تعرفي صوته قد كان أعذب ما سمعت من الحياة قد كان أول خيط صبح أشرقت في عمرك الحيران دنيا من ضياه آه من العمر الذي يمضي بنا ويظل تحملنا خطاه ونعيش نحفر في الرمال عهودنا حتى يجئ الموج.. تصرعها يداه..~} _ _ سافرتُ يوما .. وظل القلب في بلدي حاولتُ أنساهُ .. لكن خــــانني جلدي أنساك يا مصرُ ؟ .. كيف القلبُ يسكنني وكيف للروح أن تمضي عن الجسد ؟ ! أهــواك عــمــرا جميلا لا يفــارقني وقـصـة من هوى تحــيـــا إلي الأبد يا مصرُ .. يا قبلة العشاق .. يا وطني كل الأماني مضت .. وبقيت لي سندي في القلب نبضُ وفي الأعماق أغنية مهما رحلتُ سيبقى .. القلبُ في بلدي ღ _ _ {{.. انتهى ! ..}} {{.. في حب مصر ..}} {{..امة عكس امة ..}} _ _ آشرح قلبك .. بالضغط هنآ.. و نسأل الله ان يشرح قلوبنآ جميعنا بالقرآن .. و ان يغفر ذنوبنا ..و ينير بصيرتنا http://www.tvquran.com ((لو تعلم اجر قول ^ سبحان الله بحمده سبحان الله العظيم^ لما تركت ترديدها.)) ღ♥♥ღ ..... |
#28
| ||
| ||
اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة RuUuby السلام عليكم ورحمة الله وبركاته سأبدأ مشاركتي بهذه الآية الكريمة يقول تعالى: "وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمراً أن يكون لهم الخيرة من أمرهم ومن يعص الله ورسوله فقد ضل ضلالاً مبيناً".. معلوم أن الغناء محرم لما فيه من استخدام للآلآت الموسيقية وما فيه من الكلام الفاحش وهذا لا يختلف عليه اثنان.. أما عن الغزل في كتابة الشعر والخواطر فإذا وجه الوجهه الصحيحة التي تتفق مع تعاليم الشرع فأعتقد أنه لا شيء فيه.. فهاهو كعب بن زهير -رضي الله عنه- أنشد في حضرة الرسول صلى الله عليه وسلم قصيدته المشهورة بانت سعاد (البردة) والتي يقول في مطلعها.. بانت سـعاد فقلبي اليوم متبولُ **** متيّمٌ إثرها لـم يُفدَ مكبولُ وما سـعاد غداة البين إذ رحلوا **** إلا أغن غضيض الطرف مكحولُ تجلوا عوارض ذي ظلم إذا ابتسمت **** كأنـه منهلٌ بالـراح معلولُ هيفـاء مقبلـةً عجزاء مدبرةً **** لا يُشتكى منها قصر ولا طولُ فما كان من الرسول صلى الله عليه وسلم بعد أن أعجب بالقصيدة إلا أن أعطاه بردته كمكافأة له. وقد وضع العلماء له شرطان: *- أن لا يكون غزلاً فاحشاً.. *- أن لا يكون في امرأة بعينها حفاظاً على أعراض المسلمين.. وبالطبع المسلم الحريص على دينه سيكون حريص على أن يكتب ما يرضي ربه أولاً وأخيراً.. وجزاكم الله خيراً.. فتوى : (عدم ثبوت قصيدة -بانت سعاد فقلبي اليوم متبول ) الشيخ يحيى الحجوري أحد علماء اليمن حفظه الله السلام عليكم ورحمة الله س 6_ ما صحة إسلام كعب بن زهير بن أبي سلمى ؟ ونسبة قصيدة بانت سعاد فقلبي اليوم متبول =متيم إثرها لم يفد مكبول وفيها أيضا في نفس القصيدة : نبئت أن رسول الله أوعدني =والعفو عند رسول الله مأمول فما صحة نسبتها إليه ؟ ج6 _ أما بالنسبة للقصيدة فهي في (الآحاد والمثاني )و(الكبرى )للبيهقي فيها مجاهيل مسلسلة بالمجاهيل بمن لا يعرف حاله , وقد بنى عليها جماعة من أهل العلم ثبوت صحبة كعب بن زهير هذا حتى قال ابن عبدالبرّ ما حاصله : أنه ما يعلم في ثبوت صحبته غير هذه القصة , وإذا كان الأمر كذلك ففي صحبته نظر , فإن القصة لم تثبت وقصيدة بانت سعاد من هذه الطريق المسلسلة بالمجاهيل كما في (الآحاد والمثاني ) وكما في البيهقي في ترجمة كعب بن زهير هذا من الآحاد , حاصله أن القصة غير ثابتة بما تقدم ذكره . ومعنى متبول : معناه أنه فقد حبيبته سعاد هذه ، وأنه قلبه صار يهيم وأنه صار مشرّد الذهن ومشتّت البال ، وأنه قلبه صار فاسدا أو صار مشغولا إلي آخره , متبول بالتاء والباء والواو .ج1 ص 12_13 من (أسئلة أبي رواحة الحديثية والشعرية ) للشيخ يحيى الحجوري حفظه الله طبعة مجالس الهدى_ الجزائر . -------------------------------- قال الشيخ ناصر بن حمد الفهد حفظه الله في رسالته تضعيف قصيدة (بانت سعاد) المبحث الثالث : في حكم الاستشهاد بها : اعلم أن ذكر هذه القصة على قسمين : القسم الأول : أن تذكر هذه القصة كواقعة تاريخية : فالكلام فيها كالكلام في المغازي وسير الصحابة وقصص المتقدمين و نحوها من الوقائع التاريخية ، والأمر في ذلك واسع ، وكان الأئمة المتقدمون لا يشددون في مثل هذه الحالة ، ويفرقون بين مرويات الأحكام ، والمرويات التاريخية. القسم الثاني : أن يستشهد بها في استنباط الأحكام : وهذا قسمان أيضاً : الأول : أن يكون الحكم المستشهد بها عليه ثابتاً بالأدلة الصحيحة ، فالقول في ذلك كالقول في الاستشهاد بالأحاديث الضعيفة والمراسيل وقصص الصالحين والإسرائيليات والرؤى ونحوها ، والأمر في هذا واسع ؛ إذ الحكم ثابت بدونها ، وإنما يستأنس بها ، وعلى هذا أكثر الأئمة والعلماء في كتبهم .والثاني : أن تكون هذه القصة عمدة في استنباط حكم من الأحكام الشرعية ؛ كتجويز التشبيب بالنساء ووصف مقاطعهن وقدودهن ، ونحو هذا ، فهذا لا يجوز ، إلا إذا ثبتت صحة هذه القصة ؛ لأنها في هذه الحالة تعامل معاملة أحاديث الأحكام ، لا التاريخ ، ومرويات الأحكام لا بد فيها من صحة الأسانيد للاحتجاج بها كما سبق ، وقد تبين لك في المطلب السابق أن هذه القصة لا يصح فيها إسناد. وعلى هذا : فكل حكم بني على هذه القصة بمجردها فهو فاسد ؛ لضعفها . والله تعالى أعلم . انتهى كلامه رسالة في تضعيف قصيدة (بانت سعاد) http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=4704 ------------------------------ والحديث ضعفه الألباني وقبله العراقي وابن كثير http://majles.alukah.net/showthread.php?t=11605 --------------------------------
__________________ .&. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .&. ~ @@ ~~~ @@ ~ أولاً : لا أقبل صداقة الإناث , فهنا كلنا أُخوة ~ @@ ~~~ @@ ~ من كتاباتي : أتسائل هل أصابه الكسل أم بقناع الحب كان يخدعني !! سأحاول تجافي الألم بالرغم أنه لا يجافيني !! أنا إن سألتني عن مشايخ ذي الأمم !! سأتركك والأيام يا ميلاد تعاستي !! فأحياناً تمن وأحياناً تخون !! ماعاد باقي لك مكان !! لا تنفع النفس الخبيثه ندامة !! ولم تنوي الرحيل !! متنازل علي الدنيا باللي فيها !! تذكروني بكُل خير ٍ , @@ ~~ @@ نصيحتي لمن يأخذ علمه عن كل من هب ودب !! أنا إن سألتني عن مشايخ ذي الأمم *&* فاسمع لشيخ علمه فات القمـــم إسمع لمن للدين كانه مناصراً *&* وعلى الضلال يلتهب مثل الحمــــــــم إسمع لشيخ عاقل متفقه **&** لايجتمع على ذي الضلالة والذمــــــــم أقصد اناساً راشدين في علمهم *&* ليس الذين ضلالهم فات العتــــــــم يا إخوتي كونوا على منهاجهم *&* سلكوا طريق الخير وا نفعوا الأمـــم كا ابني العثيمين الذي أمضىوقته*&* في النصح والتبيان يا خير العلم أو شيخنا الألباني ناصر ديننا *&* كتب الحديث وصححه يالى الهم او شيخنا بن باز فاق بفقهه *&* من كان يبصر وا يرى رغم السقــــــم فاسرع أخي ولا تكنمتكسلاً*&* فسماعهم يروي ضمأ كل من فهــــــم لله أكتُبها القصيدةناصحاً **&** من كان يأخذُ علمه ممن ظـــلـــــــــم , بقلمي , مواقع أنصحكم بها : www.ibnothaimeen.com |
#29
| ||
| ||
نُقطة نظام ... كُلنا هُنا نبحث عن رضا الله فلنخلص النية إليه دون رياء أو إنتصار للنفس !!! حتى نصل لما نصبوا إليه من فوائد ...
__________________ .&. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .&. ~ @@ ~~~ @@ ~ أولاً : لا أقبل صداقة الإناث , فهنا كلنا أُخوة ~ @@ ~~~ @@ ~ من كتاباتي : أتسائل هل أصابه الكسل أم بقناع الحب كان يخدعني !! سأحاول تجافي الألم بالرغم أنه لا يجافيني !! أنا إن سألتني عن مشايخ ذي الأمم !! سأتركك والأيام يا ميلاد تعاستي !! فأحياناً تمن وأحياناً تخون !! ماعاد باقي لك مكان !! لا تنفع النفس الخبيثه ندامة !! ولم تنوي الرحيل !! متنازل علي الدنيا باللي فيها !! تذكروني بكُل خير ٍ , @@ ~~ @@ نصيحتي لمن يأخذ علمه عن كل من هب ودب !! أنا إن سألتني عن مشايخ ذي الأمم *&* فاسمع لشيخ علمه فات القمـــم إسمع لمن للدين كانه مناصراً *&* وعلى الضلال يلتهب مثل الحمــــــــم إسمع لشيخ عاقل متفقه **&** لايجتمع على ذي الضلالة والذمــــــــم أقصد اناساً راشدين في علمهم *&* ليس الذين ضلالهم فات العتــــــــم يا إخوتي كونوا على منهاجهم *&* سلكوا طريق الخير وا نفعوا الأمـــم كا ابني العثيمين الذي أمضىوقته*&* في النصح والتبيان يا خير العلم أو شيخنا الألباني ناصر ديننا *&* كتب الحديث وصححه يالى الهم او شيخنا بن باز فاق بفقهه *&* من كان يبصر وا يرى رغم السقــــــم فاسرع أخي ولا تكنمتكسلاً*&* فسماعهم يروي ضمأ كل من فهــــــم لله أكتُبها القصيدةناصحاً **&** من كان يأخذُ علمه ممن ظـــلـــــــــم , بقلمي , مواقع أنصحكم بها : www.ibnothaimeen.com |
#30
| ||
| ||
حياك الله أخي الحبيب لواء ... تمنيتُ إن موضوعك أُنشئ على قناعة داخلية وأفعال حقيقية !! إقتباس من رد لواء على أحلام : بالمناسبه انا اكتب الخواطر واستمع للغناء أخي الفاضل عُذراً إن قُلت لك يصح فيك قول القائل : لا تنهى عن خُلقٍ وتأتي بمثله & عارٌ عليك إن فعلت عظيمُ !! هذه أولاً , ثانياً , لماذا تُجاهر بمعصيتك !! وأقصد هُنا الغناء لا الشعر , حتى يؤول كلامي أني أحرمُ الشعر بالإطلاق !! لماذا جاهرت بها أخي لواء !!! قال : صلى الله عليه وسلم : ( كُل أمتي معافى إلا المجاهرين ) صحيح البخاري كان هذا باب ملامي عليك ...
__________________ .&. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .&. ~ @@ ~~~ @@ ~ أولاً : لا أقبل صداقة الإناث , فهنا كلنا أُخوة ~ @@ ~~~ @@ ~ من كتاباتي : أتسائل هل أصابه الكسل أم بقناع الحب كان يخدعني !! سأحاول تجافي الألم بالرغم أنه لا يجافيني !! أنا إن سألتني عن مشايخ ذي الأمم !! سأتركك والأيام يا ميلاد تعاستي !! فأحياناً تمن وأحياناً تخون !! ماعاد باقي لك مكان !! لا تنفع النفس الخبيثه ندامة !! ولم تنوي الرحيل !! متنازل علي الدنيا باللي فيها !! تذكروني بكُل خير ٍ , @@ ~~ @@ نصيحتي لمن يأخذ علمه عن كل من هب ودب !! أنا إن سألتني عن مشايخ ذي الأمم *&* فاسمع لشيخ علمه فات القمـــم إسمع لمن للدين كانه مناصراً *&* وعلى الضلال يلتهب مثل الحمــــــــم إسمع لشيخ عاقل متفقه **&** لايجتمع على ذي الضلالة والذمــــــــم أقصد اناساً راشدين في علمهم *&* ليس الذين ضلالهم فات العتــــــــم يا إخوتي كونوا على منهاجهم *&* سلكوا طريق الخير وا نفعوا الأمـــم كا ابني العثيمين الذي أمضىوقته*&* في النصح والتبيان يا خير العلم أو شيخنا الألباني ناصر ديننا *&* كتب الحديث وصححه يالى الهم او شيخنا بن باز فاق بفقهه *&* من كان يبصر وا يرى رغم السقــــــم فاسرع أخي ولا تكنمتكسلاً*&* فسماعهم يروي ضمأ كل من فهــــــم لله أكتُبها القصيدةناصحاً **&** من كان يأخذُ علمه ممن ظـــلـــــــــم , بقلمي , مواقع أنصحكم بها : www.ibnothaimeen.com |
مواقع النشر (المفضلة) |
| |
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
مجموعة زينة وقلوب لتزيين مواضيع الشعر والخواطر روووووووووووعه............. | ICHIGO | أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه | 10 | 11-10-2010 02:51 PM |
للحوار الهادف فن.. فتعلمه! | فديت الأردن بدمي وبروحي | حوارات و نقاشات جاده | 0 | 12-22-2008 12:50 PM |
كيف يكون النقاش هادف ومقنع لطرفي النقاش | غرور انثى | حوارات و نقاشات جاده | 16 | 04-26-2007 09:00 PM |