|
نور الإسلام - ,, على مذاهب أهل السنة والجماعة خاص بجميع المواضيع الاسلامية |
| LinkBack | أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
| ||
| ||
ترك قضاء حقوق الاخوان مذلة الحمد لله الذي أكرم خواص عباده بالألفة في الدين ، ووفقهم لأكرم عباده المخلصين ، ورزقهم الشفقة على المؤمنين ، وزينهم بالأخلاق الكريمة والشيم المرضية ، مقتدين في أفعالهم وأخلاقهم وصحبتهم وعشيرتهم بسيد المرسلين ، ومتأدبين في آدابهم بخاتم النبيين صلى الله عليه وعلى آله وسلم حيث تأدب هو بأدب الله عز وجل ، وتمسك بلطائف أمره ، وأثنى عليه فقال : ( وإنك لعلى خلق عظيم (1) ) بما ندبه إليه من الأخلاق الكريمة ، والأنحاء المرضية بقوله : ( فاعف عنهم واستغفر لهم وشاورهم في الأمر فإذا عزمت فتوكل على الله (2) ) ومن ما وصفه به سبحانه من حسن العشرة وكريم الصحبة أن قال : ( ولو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك ) وسئلت عائشة رضي الله عنها عن خلق النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم فقالت : « كان خلقه القرآن » قال الله تعالى : ( خذ العفو وأمر بالعرف وأعرض عن الجاهلين (3) ) فالحمد لله الذي أهلهم لهذه الرتبة السنية ، وأكرمهم بهذه الأخلاق المرضية ، وهداهم إلى آداب صحبة الإخوان والأكابر والأولياء ، وعراهم من الأدناس والأخلاق الدنية ، وأخبر نبيه صلى الله عليه وعلى آله وسلم أنه الذي هداهم لهذه الآداب بقوله تعالى : ( لو أنفقت ما في الأرض جميعا ما ألفت بين قلوبهم ولكن الله ألف بينهم (4) ) فالألفة أوجبت الأخوة ، والأخوة أوجبت حسن العشرة وكريم الصحبة ، والله يوفق لذلك من يشاء من عباده ، ويعينهم على ذلك بفضله وسعة رحمته ، إنه وليه والقادر عليه ، وصلى الله على نبيه سيدنا المصطفى ، وآله وأصحابه وأزواجه وسلم تسليما كثيرا . واعلم أن أدب الصحبة وحسن العشرة على وجوه ، ولكل قوم في ذلك وجوه من آداب الصحبة وحسن العشرة ، وعلى المؤمن أن يحفظ لكل مسلم حق أخوته ، وحسن صحبته وعشرته ، وأنا مبين في هذه المسألة ما يستدل به القائل على ما وراءه من حرمات المؤمنين ، وتعظيم حقوق المسلمين ، وأخلاق الأولياء والأبرار والنجباء والأخيار المسلمون جسد واحد فمن ذلك : أن يعلم أن المسلمين كالجسد الواحد ، وأن على بعضهم أن يعين البعض على الخيرات ، ويدفع عنه المكاره عن النعمان بن بشير قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم يقول : « مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم كمثل الجسد الواحد ، إذا اشتكى عضو منه تداعى له سائر الأعضاء بالحمى والسهر » وعن سلمان قال : قال رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم : « الأرواح جنود مجندة ، فما تعارف منها ائتلف ، وما تناكر منها اختلف » وعن علي كرم الله وجهه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم : « إن الأرواح تتلاقى في الهواء فتشام ، فما تعارف منها ائتلف ، وما تناكر منها اختلف » وقال عليه الصلاة والسلام : « المرء على دين خليله ، فلينظر أحدكم من يخالل » وقد صاغ المؤلف مادة الكتاب صياغة جيدة، وساق أحاديث كتابه سياقًا مرتبًا؛ فكان يذكر الأدب الذي سيتناوله بالكلام، فيقول: ومن آدابها كذا وكذا، ثم يخرج بعده الأدلة عليه من القرآن الكريم، والأحاديث المرفوعة، والآثار الموقوفة على الصحابة والتابعين ومن بعدهم، مع الاستئناس بالشعر وطرائف الحكمة، على أنه كان يخرج الأحاديث والآثار بسنده، وأحيانا يعلِّقها، فإذا انتهى، أورد الأدب الذي يليه، وهكذا. وانتهى بمقالة قيمة عن اداب الجوارح ثم الخاتمة نفعنا الله به ومن نظر فيه برحمته آداب الجوارح ثم على كل جارحة من الجوارح آداب تختص بها ، فآداب العين أن ينظر إلى إخوانه نظر مودة ومحبة يعرفها منك هو ومن حضر المجلس ، ويكون نظره إلى محاسنه وإلى أحسن شيء يصدر منه ، وأن لا يصرف عنه بصره في وقت إقباله عليه وكلامه معه . وآداب السمع أن يستمع إلى حديثه سماع مشته لما سمعه ، متلذذ به ، وإذا كلمته لا تصرف بصرك عنه ، ولا تقطع حديثه بسبب من الأسباب ، فإن اضطرك الوقت إلى شيء من ذلك استعذرته فيه ، وأظهرت له عذرك . وآداب اللسان أن تكلم إخوانك بما يحبون ، ثم في وقت نشاطهم لسماع ما تكلمهم به ، وتبذل لهم نصيحتك ، وتدلهم على ما فيه صلاحهم ، وتسقط من كلامك ما تعلم أن أخاك يكرهه من حديث أو لفظ أو غيره ، ولا ترفع عليه صوتك ، ولا تخاطبه بما لا يفهم ، وكلمه بمقدار فهمه وعلمه . وآداب اليدين أن يكونا مبسوطتين لإخوانه بالبر والمعونة ، لا تقبضهما عنهم وعن الإفضال عليهم ومعونتهم فيما يستعينون به . وآداب الرجلين أن يماشي إخوانه على حد التبع ، ولا يتقدمهم ، فإن قربه إلى نفسه تقرب إليه مقدار ما يعلم أنه محتاج إليه ، ثم يرجع إلى موضعه ، ولا يقعد عن حقوق إخوانه معولا على الثقة بإخوانهم ؛ لأن فضيل بن عياض قال : ترك قضاء حقوق الإخوان مذلة ويقوم لإخوانه إذا أبصرهم مقبلين ، ولا يقعد إلا بقعودهم ، ويقعد حيث يقعدونه كذلك . أنشدت لمنصور أو غيره : فلما بصرنا به مقبلا حللنا الجثا وابتدرنا القياما فلا تنكرن قيامي له فإن الكريم يجل الكراما هذا كله يبين أن آداب الظواهر عنوان آداب السرائر ، كذلك روي عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم رأى رجلا يمس لحيته فقال : « لو خشع قلبه لخشعت جوارحه » ولما قال الجنيد لأبي حفص : أدبت أصحابك آداب السلاطين ، فقال : لا ، أبا القاسم ، ولكن حسن آداب الظاهر عنوان حسن آداب الباطن وتعلم أن كل علم وحال وصحبة خرج من قالب الأدب فهو مردود على صاحبه . فإنه روي عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أنه قال : « إن الله أدبني فأحسن تأديبي » « وكان صلى الله عليه وعلى آله وسلم يحب معالي الأخلاق » ثم تعلم هذا : أنه كما يجب عليه مراعاة ظاهره لصحبة الخلق وعشيرتهم ، فإن مراعاة باطنه أولى ؛ لأنه موضع نظر الله ، وآدابها أن تكون بملازمة الإخلاص ، والتوكل ، والخوف ، والرجاء ، والرضا ، والصبر ، وسلامة الصدر ، وحسن الظن بهم ، والاهتمام بأمورهم . فإن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال : « من لم يهتم بامر المسلمين فليس منهم » خاتمة فمن تأدب في الباطن بهذه الآداب ، وتأدب في الظاهر بما بيناه رجوت أن يكون من الموفقين ، ونحن نسأل الله أن يوفقنا للأخلاق الجميلة ، وأن يجنبنا الأخلاق السيئة في أفعالنا ، وأحوالنا ، وأقوالنا ، مما يقربنا إليه ، ولا يكلنا في شيء من أمورنا وأسبابنا إلى أنفسنا ، وأن يتولى إعانتنا وكلاءتنا حسب المأمول من كرمه وفضله ، إنه ولي ذلك والقادر عليه ، والحمد لله رب العالمين ، وصلى الله على أشرف الخلق ، وحبيب الحق ، سيدنا محمد خاتم النبيين ، وعلى آله وأصحابه ، وأزواجه ، وأنصاره ، وذريته ، وأهل بيته الطيبين الطاهرين ، وتابعيهم بإحسان إلى يوم الدين ، وهو حسبنا ، ونعم الوكيل ، سبحانك لا نحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك ، فلك الحمد حتى ترضى ، ولك الحمد على الرضا ، ولك الحمد إذا رضيت ، دائما أبدا بدوامك ، باقيا ببقائك ، لا منتهى لها دون علمك ولقائك ، __________ (1) سورة : القلم آية رقم : 4 (2) سورة : آل عمران آية رقم : 159 (3) سورة : الأعراف آية رقم : 199 (4) سورة : الأنفال آية رقم : 63 |
#2
| ||
| ||
جزاكم الله خيرا
|
مواقع النشر (المفضلة) |
| |
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
حقوق الطفل – حقوق المرأة وفقاً للمواثيق الدولية (باعتماد هارفارد الدولية_بريطانيا | أكاديمية المستقبل | الحياة الأسرية | 0 | 06-14-2011 02:45 PM |
ماهي حقوق الزوجة وماهي حقوق الزوج | fares alsunna | الحياة الأسرية | 5 | 03-03-2010 10:17 AM |
حقوق دعت إليها الفطرة وقررتها الشريعة (حقوق الأقارب والأرحام) | fares alsunna | نور الإسلام - | 2 | 07-08-2008 03:18 PM |
بين عزة أهل الصليب .. و مذلة المسلمين .. خالد بن الوليد.. *** | gad.fat_tm | ختامه مسك | 10 | 11-20-2006 06:26 PM |