عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام الإسلامية > نور الإسلام -

نور الإسلام - ,, على مذاهب أهل السنة والجماعة خاص بجميع المواضيع الاسلامية

Like Tree38Likes
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #16  
قديم 05-09-2012, 05:53 PM
 
اللسان
أ‌- اللسان نعمة:
اللسان هو العضو الوحيد في الإنسان الذي لا يتعب مهما عمل كثيراً و هذا من فضل الله عز وجل علينا حتى نزيد من غرسنا في الجنة.
قال رسول الله : (من قال سبحان الله العظيم وبحمده غرست له نخلة في الجنة)

الراوي: جابر بن عبدالله الأنصاري المحدث: الترمذي - المصدر: سنن الترمذي - الصفحة أو الرقم: 3464
خلاصة حكم المحدث: حسن صحيح غريب
وكم من أصبع سيعض ندماً في الجنة علي النخيل الذي ضاع من بين يديه،وقد كان بوسعه أن يغرسه بفضل لسانه ولكنه زهد في نخيل الجنة،وصدق النبي صلي الله عليه وسلم حين قال :"ليس يتحسر أهل الجنة إلا على ساعة مرت بهم ولم يذكروا الله تعالى فيها".
الراوي: معاذ بن جبل المحدث: الدمياطي - المصدر: المتجر الرابح - الصفحة أو الرقم: 205
خلاصة حكم المحدث: إسناده جيد
إذا أنت لم تزرع وأبصرت حاصداً ندمت علي التفريط في زمن البذر
ما أرحم الله بنا !! ما أحلم الله بنا ما ألطف الله بنا.أعطانا نعمة اللسان ليكفر بها عنا السيئات ، ويمحو الخطيئات ،وندخل الجنة ، فهلا عرفنا الحكمة من خلق اللسان يا سادة حتى نعمل بها لا بعكسها ؟!

وهل يا تري ستكون أخي القارئ من القليل الذي عناه النبي في هذا الحديث :" خصلتان لا يحافظ عليهما عبد مسلم إلا دخل الجنة ، ألا وهما يسير ، ومن يعمل بهما قليل ، يسبح الله في دبر كل صلاة عشراً ، ويحمده عشراً ، ويكبره عشراً ، فذلك خمسون ومائة باللسان ، وألف وخمسمائة في الميزان . ويكبر أربعاً وثلاثين إذا أخذ مضجعه ، ويحمده ثلاثاً وثلاثين ، ويسبح ثلاثاً وثلاثين ، فتلك مائة باللسان ، وألف في الميزان ، فأيكم يعمل في اليوم والليلة ألفين وخمسمائة سيئة "
الراوي: عبدالله بن عمرو بن العاص المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 3230
خلاصة حكم المحدث: صحيح

لطيفة :
قال مخلد بن الحسين : ما تكلمت بكلمة أريد أن اعتذر منها منذ خمسين سنة.
والسابقون والسابقون
• قص إنسان شارب معروف الكرخي فلم يفتر عن الذكر فقال : كيف أقص .قال أنت تعمل وأنا أعمل .
• قال حجام لأحد السلف سكن شفتيك قال : قل للزمان حتى يسكن.
• كان داوود ابن أبي هند يحدث الفتيان فيقول لهم: أخبركم لعل بعضكم أن ينتفع به..كنت وأنا غلام أتردد علي السوق فإذا انقلبت إلي بيتي جعلت علي نفسي أن أذكر الله إلي مكان كذا وكذا فإذا بلغت ذالك المكان جعلت علي نفسي أن أذكر الله كذا وكذا حتى آتي المنزل .
ب-اللسان نقمة:
وقد يكون اللسان نقمة حين يكون سبباً في دخول النار بكلمة قالها أو لفظة تلفظ بها قال رسول الله :"و إن الرجل ليتكلم بالكلمة من سخط الله ، ما كان يظن أن تبلغ ما بلغت ، يكتب الله له بها سخطه إلى يوم يلقاه"
الراوي: بلال بن الحارث المزني المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 888
خلاصة حكم المحدث: صحيح
هذه الكلمة وإن استخف ها قائلها تعكر الصفو وتغضب الرب وتجلب السخط ولهذا لما عيرت السيدة عائشة صفية رضي الله عنهما بكلمة تعني أنها قصيرة تغير وجه النبي وقال لها لقد قلت كلمة لو مزجت بماء البحر لمزجته.
عون من ابن عون !!
ولهذا حرص الصالحون علي ملك ألسنتهم لا تودي بهم إلي قعر جهنم وسراديب النار.فعن خارجة بن مصعب: صحبت ابن عون أربعاً وعشرين سنة فما أعلم أن الملائكة كتبت عليه خطيئة بل كان ابن عون لا يغضب فإذا أغضبه رجل قال له: بارك الله فيك.
ولخطورة أثر اللسان كان الشافعي دائماً يردد:
احذر لسانك أيـــها الإنسان لا يلدغنك أنـه الثعبان
كم في المقابر من صريع لسانه كان تهاب لقاءه الشجعان
وقد فضل البعض الصمت على الكلام، و فضل بعضهم الكلام على الصمت لكن الحسن البصري حسم المقارنة بقوله: " إملاء الخير خير من الصمت، والصمت خير من إملاء الشر".
لطيفة
اغتاب رجل أخاً له عند إياس بن معاوية المزني قاضي البصرة فسأله إياس أغزوت الروم ؟!قال لا قال أغزوت السند قال لا قال أغزوت الترك قال لا قال: سبحان الله.. سلم منك كل هؤلاء ولم يسلم منك أخوك المسلم

فَجْر ؛ likes this.
__________________
إن كانت غزوة أحد قد انتهتْ
فإن مهمة الرماة
الذين يحفظون ظهور المسلمين
لم تنته بعد..!!
طوبي للمدافعين عن هذا الدين كل في مجاله،
طوبى للقابضين على الجمر،
كلما وهنوا قليلاً
تعزوا بصوت النبيِّ
صل الله عليه وسلم
ينادي فيهم:
" لا تبرحوا أماكنكم " !
رد مع اقتباس
  #17  
قديم 05-11-2012, 12:54 AM
 
العين
أ‌- العين نعمة:
* خلق الله العين لتكون إحدى عينين عناهما النبي في قوله: "عينان لا تمسهما النار أبدا عين بكت من خشية الله وعين سهرت في سبيل الله"
الراوي: عبد الله بن عباس المحدث: ابن العربي - المصدر: عارضة الأحوذي - الصفحة أو الرقم: 4/117
خلاصة حكم المحدث: حسن وله شاهد


* خلق الله العين لتتفكر بها في خلقه و تتجول بها في ملكوته فيزداد إيمانك و ينمو يقينك فيعلو هتافك (رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذَا بَاطِلًا سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ) (آل عمران:191)
* خلق الله العين لتغض بها بصرك عن الحرام فتتزوج الحور العين هذا هو المهر الذي سماه لك أبو الدرداء فقال: من غض بصره عن النظر الحرام زوج من الحور العين حيث أحب.
نظرة أغلى من الذهب
قال رسول الله :"إن الرجل إذا نظر إلى امرأته ونظرت إليه نظر الله إليهما نظرة رحمة، فإذا أخذ بكفها، تساقطت ذنوبهما من خلال أصابعهما"
الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: السيوطي - المصدر: الجامع الصغير - الصفحة أو الرقم: 1977
خلاصة حكم المحدث: صحيح
ب‌- العين نقمة:
حين تطلق على الحرام فيفتح باب من أبواب النار .
كم نظرة فعلت في قلب صاحبها كمبلغ السهم بين القوس و الوتر
و العبد مادام ذا طرف يقلبه في أعين الغيد موقوف على الخطر
يسر مقلته ما ضر مهجته لا مرحبا بسرور عاد بالضرر
أخـــــي.. هل سمعت هذا الحديث الذي كنت أتمنى أن يكون صحيحا.
"النظرة سهم مسموم من سهام إبليس من تركها من مخافتي أبدلته إيمانا يجد له حلاوته في قلبه"
الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 8/66
خلاصة حكم المحدث: فيه عبد الله بن إسحاق الواسطي وهو ضعيف‏‏

لا تتبع النظرة النظرة

قال بن القيم:
"النظرة مثل الحبة تلقى في الأرض فإذا لم يلتفت إليها يبست، و أن سقيت نبتت وكذلك النظرة إذا لحقت بمثلها ".

فَجْر ؛ likes this.
__________________
إن كانت غزوة أحد قد انتهتْ
فإن مهمة الرماة
الذين يحفظون ظهور المسلمين
لم تنته بعد..!!
طوبي للمدافعين عن هذا الدين كل في مجاله،
طوبى للقابضين على الجمر،
كلما وهنوا قليلاً
تعزوا بصوت النبيِّ
صل الله عليه وسلم
ينادي فيهم:
" لا تبرحوا أماكنكم " !
رد مع اقتباس
  #18  
قديم 05-12-2012, 03:22 PM
 
الوقت
أ‌- الوقت نعمة:
وذلك ما أخبرنا به النبي : "نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس الصحة والفراغ".
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 6412
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
يعني أن المستفيدين من أوقاتهم قلة وأن الكثير مفرط مغبون قد صرف وقته في غير محله.
و الغبن أن تشتري بأضعاف الثمن أو أن تبيع بأقل من الثمن الذي اشتريت به فمن تفرغ ولم يسعى إلى صلاح آخرته فهو كالمغبون الذي خدع في البيع. وهذا لأن الدنيا مزرعة الآخرة وفيها التجارة التي يظهر ربحها غداً فمن استعمل فراغه و صحته في طاعة الله فهو الفائز بإذن الله .
نماذج مدهشة
• الحافظ القدوة شيخ الإسلام حماد بن سلمة قال عنه تلميذه عبد الرحمن بن مهدي: لو قيل لحماد بن سلمة : انك تموت غداً ما قدر أن يزيد في العمل شيئاً و لهذا كافأه الله بأن توفاه وهو يصلي.
• كان الإمام ابن تيمية الجد مجد الدين أبو البركات: إذا دخل الخلاء يقول لجليسه اقرأ في هذا الكتاب و ارفع صوتك حتى أسمع حتى لا يضيع من وقتي شيء.
• الحافظ الحجة الأوحد عبيد بن يعيش الكوفي شيخ البخاري ومسلم قال عن نفسه أقمت ثلاثين سنة ما أكلت بيدي بالليل كانت أختي تلقمني و أنا أكتب الحديث..
• سيد الحفاظ وشيخ المحدثين يحيي بن معين:قال: كتبت بيدي ألف ألف حديث.
• ولهذا بلغ من العلم مبلغاً قال عنه الإمام أحمد:كل حديث لا يعرفه يحي بن معين فليس بحديث.
• أبوعثمان الباقلاني :إني وقت الإفطار أحس بروحي كأنها ستخرج.لأجل اشتغالي بالأكل عن الذكر .
• هذه النماذج العالية والهمم الوثابة هي التي يصدق فيها قول الشاعر :
• سعدت أعين رأتك وقرت والعيون التي رأت من رآكا
لطيفة
قال ابن الجوزي ينصح ولده :
" و اعلم يا بني أن الأيام تبسط ساعات و أن الساعات تبسط أنفاساً و كل نفس خزانة فاحذر أن يذهب نفس بغير شيء فترى في القيامة خزانة فارغة فتندم، و انظر كل ساعة من ساعاتك لماذا تذهب فلا تودعها إلا إلى أشرف ما يمكن و لا تهمل نفسك و عودها أشرف ما يكون من العمل و أحسنه و ابعث إلى صندوق القبر ما يسرك يوم الوصول إليه".
إذا بلغ الفتى ستين عاماً فنصف العمر تمضيه الليالي
و نصف النصف يمضي ليس يدري وباقي العمر هم واشتغال

ب- الوقت نقمة:
حين يبذل في شراء النار بعصيان الجبار و بيع الجنة بأبخس الأثمان و لهذا قالوا : من علامات المقت إضاعة الوقت ، فمن أبغضه الله شغله عن ذكره و أضاع وقته.
أخي...الكسل بئس الرفيق و تضييع الأوقات يورث الندم يوم القيامة و زلة الأقدام فوق الصراط و عض أصابع الندم في جهنم.
فانتبه لنفسك و كن عالماً أو متعلماً أو مطالعاً أو مستمعاً أو قارئاً أو تالياً أو ذاكراً أو عابداً.
و لا تكن قاتلاً أوقاتك.. خانقاً أنفاسك.. مبدداً ساعاتك طالباً للراحة و الكسل على حساب الجنة و العمل.
نداء إلى الشباب
أرسلته إليكم امرأة هي التابعية الجليلة حفصة بنت سيرين فقالت:
خذوا من أنفسكم و أنتم شباب فإني ما رأيت العمل إلا في الشباب.
و لسرعة انقضائه التي تشبه البرق إذا ومض قال الإمام أحمد"
ما شبهت الشباب إلا بشيء كان في كمي فسقط.
فاعملوا أيها الشباب قبل فوات الأوان و حلول الموعد و زيارة ملك الموت بل اعملوا قبل أن يغزو الشيب رؤوسكم فتضعفوا عن القيام و تفتروا عن الصيام و تندموا كما سبق وندم أبو عثمان الجاحظ الأديب المشهور فقال:
أترجو أن تكون و أنت شيخ كما قد كنت أيام الشباب
لقد كذبتك نفسك ليس ثوب قديم كالجديد من الثياب
و من علم أن الشباب ضعيف لا يعود شغل هذه المرحلة من عمره بطاعة الله و استعان به على الصالح لدينه و دنياه و من تعود في صغره على شيء كان قادراً عليه في كبره و من اتبع نفسه هواها ندم حين يشيخ و لات ينفع الندم.
أخي الشاب...
اغتنم فرصة شبابك و دع عنك الاعتذار عن أعمال الأبرار و صحبة الأخيار و دموع الأسحار.
إذا كان يؤذيك حر المصيف و كرب الخريف و برد الشتا
و يلهيك حسن زمان الربيع فأخذك للعلم قل لي متى
قدوة الشباب
سعد بن معاذ- سيد شباب الأنصار- أسلم قبل الهجرة بعام واستشهد في العام الخامس من الهجرة أي عاش مسلماً6 سنين فحسب ومع هذا كان من بركة استغلاله لأوقاته طوال هذه السنوات الست أن اهتز عرش الرحمن لموته، و شيعته الملائكة إلى قبره و لما تعجب المسلمون من قطعة حرير و لينها قال لهم رسول الله : " و الذي نفس محمد بيده...لمناديل سعد بن معاذ في الجنة أحسن من هذا"

الراوي: أنس بن مالك المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2469
خلاصة حكم المحدث: صحيح
هذه القدوة يا شباب فأين المقتدي ؟ هذا الطريق فأين السالك؟
وماذا بعد الكلام
أخي...اعلم أن من لم يشكر نعم الله عليه عرضها للزوال.
شكر نعمة المال :
أخرج زكاة مالك ،فإن لم تجب فيه الزكاة فأخرج منه صدقة فإنها مهما صغرت وقاء لك من النار ..(اتقوا النار ولو بشق تمرة)
الراوي: عائشة المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 3/108
خلاصة حكم المحدث: فيه أبو هلال وفيه بعض كلام وهو ثقة‏‏

الطالب يخرج من مصروفه، والفقير يعطي من هو أفقر منه، والمحتاج يمنح من أعدمته الحاجة، والغني أولى من أولئك جميعاً بالإنفاق.
شكر نعمة البصر:
اجعل لنفسك ساعة كل أسبوع تتفكر بها في خلق الله، أو شاهد برنامجاً يعالج هذا الأمر (العلم والإيمان)أو اخرج في رحلة خلوية مع أهلك تجعل فيها وقتاً للتدبر.(العبادة المهجورة)
أعصر عينيك لتبكي ..اشهد الجنائز لتبكي..احضر دروس العلم والرقائق لتبكي..اقرأ القرآن بحزن لتبكي ..تفكر في ذنوبك لتبكي ..
شكر نعمة اللسان :
أ-لا يزال لسانك رطباً بذكر الله: اشغل لسانك بالذكر في المواصلات..في الطريق ..في الشارع في أوقات الفراغ ولا تصرف وقتاً في غير الفائدة.
ب-الأمر بالمعروف والحث علي الخير والدعوة إلي الله من أعظم أعمال اللسان أجراً وبركة.
ج-لا تطلب الربح وأنت تضيع رأس المال.لا تكذب لا تغتب لا تشتم لا تنم لا...
شكر نعمة الأولاد:
أ-احرص علي أن تحفظ أولادك كتاب الله عز وجل بنفسك أو عن طريق محفظ.
ب-اجعل كل أسبوع معهم جلسة تربوية تقرأ معهم فيها كتاب الله تعالي وباب من أبواب السنة(من رياض الصالحين مثلاً)واخرج بتوصية عملية تنفذها معهم خلال الأسبوع
ج-تعهدهم في الصلوات واحرص علي اصطحابهم إلي المسجد في الصلوات الجامعة وبكر معهم للجمعة.
شكر نعمة الزوجة:
أ-اتفق معها علي أن تحفظا من كتاب الله عز وجل ورداً ثابتاً من كل أسبوع.
ب-أسألها عن صلاتها وقرآنها وعلاقتها بربها ،كما تسألها عن أحوال بيتها وأبنائها .
ج-ترفق معها في النصيحة وتدرج في التنفيذ.فما كان الرفق في شيء إلا زانه (رفقاً بالقوارير)
.شكر نعمة الوقت :
أ-نظم جدولاً لأعمالك خلال الأسبوع وحدد أوقات الفراغ استعداداً لملأها .
ب-الواجبات أكثر من الأوقات ،فعاون غيرك علي الإنتفاع بوقته، وإن كان لك حاجة فأوجز في قضائها.

__________________
إن كانت غزوة أحد قد انتهتْ
فإن مهمة الرماة
الذين يحفظون ظهور المسلمين
لم تنته بعد..!!
طوبي للمدافعين عن هذا الدين كل في مجاله،
طوبى للقابضين على الجمر،
كلما وهنوا قليلاً
تعزوا بصوت النبيِّ
صل الله عليه وسلم
ينادي فيهم:
" لا تبرحوا أماكنكم " !
رد مع اقتباس
  #19  
قديم 05-13-2012, 12:14 AM
 
النسمة الثالثة

"عندما يفرح الرب"
لماذا تتوب
عندما يفرح الرب
ما أغلى توبتك عند ربك.فهي مفتاح رضاه عنك وعنوان محبته لك وسر قربك منه وأقصر طرقك إليه..
أشرف وسام وأغلي مقام وغاية مرام..
لماذا نتوب؟
*لأن الله أمرك وأمر كل مؤمن معك{ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعاً أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ } [ النور : 31 ] فإذا كان المؤمن التائب يرجو الفلاح ولا يستيقنه فماذا يصنع العاصي المصر علي الذنوب ؟
*لأن ميزانك سينصب أمام عينيك يوم القيامة،فتوضع حسناتك في كفة وسيئاتك في كفة،ولا سبيل إلي ترجيح كفة الحسنات إلا بالتوبة النصوح التي تمحو السيئات ،فترجح الكفة الأخرى ويكون الفوز المبين.
*لأن التائب حبيب الرحمن، والعاصي إذ ذكر ذنبه فوجل منه قلبه محي عنه في أم الكتاب، وأنساه الله الحفظة.
*لأن حقوق الله علي عباده أعظم من أن يقوم بها أحد،ونعمه أكثر من أن تحصي فتشكر،لذا فإن عباد الله الفطناء جبروا الكسر وسدوا الخل: إذا أصبحوا تابوا وإذا أمسوا تابوا .
*لأن الله يحب التوابين ويحب الأوابين ويحب المستغفرين ويحب المتطهرين ويحب المخبتين.
*لأن إبليس تعلم باستمرار إغواءه لك مادمت حياً، وبحتمية إضلالك مادامت أنفاسك تصعد وتهبط فرد الله عليك بأن فتح لك باب التوبة مادمت مستغفراً. وإلي رحابه راجعاً وعلي ذنبك باكياً.
*تتوب حتى يفرح الرب وتسعد الملائكة، وتغيظ الشيطان ،وتفرح الإخوان ،وتخزي الأعداء ،وتبيض صفحتك ،وترفع درجتك، وتوسع قبرك ، وتعلي قدرك.
*تتوب حتى تجلب الخير،وتزيل الهم ، وتوسع الرزق،وتيسر الصعب ، وتحل البركات وتذل العقبات ، وتهب النفس الطمأنينة، والروح السكينة، والقلب الحياة.
*لأن ربك يقول (وَمَنْ لَمْ يَتُبْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ ) (الحجرات :11) فصار الناس أحد الفريقين لا ثالث لهما، تائب أو ظالم فمن أي الفريقين أنت؟!.

__________________
إن كانت غزوة أحد قد انتهتْ
فإن مهمة الرماة
الذين يحفظون ظهور المسلمين
لم تنته بعد..!!
طوبي للمدافعين عن هذا الدين كل في مجاله،
طوبى للقابضين على الجمر،
كلما وهنوا قليلاً
تعزوا بصوت النبيِّ
صل الله عليه وسلم
ينادي فيهم:
" لا تبرحوا أماكنكم " !
رد مع اقتباس
  #20  
قديم 05-22-2012, 07:51 PM
 
شروط التوبة
1-ترك الذنب
ترك الذنب هو أولي شرائط التوبة المقبولة، وما معني توبة من يستغفر الله من شرب الخمر والكأس مستقرة بين يديه.أو يعزم قلبه علي ترك الكذب ولسانه لا شغل له سوي افتراء الكذب. أو من يبارز الملك بالمعصية ثم يطلب منه الأمان!!.
إنها توبة..لكن توبة الكذابين وسلوك غير أولي المؤمنين، المستهزئين بأحكام رب العالمين
أستغفر الله من لفظة بدرت خالفت معناها
وكيف أرجوا إجابات الداعي وقد سددت بالذنوب عند الله مجراها
أما المؤمن فيقلع عن الذنب بتوبة، ويرجع إلي الله بدمعة، وتتجافي نفسه عن فراش المعصية، ويأنف قلبه من حياة الغفلة.
تنبيه
• ولكن هل معني ذلك أن التائب يقلع عن ذنبه فلا يعود إليه أبداً.
• كلا ففي الحديث عن النبي صلي الله عليه وسلم:" ما من عبد مؤمن إلا وله ذنب يعتاده الفينة بعد الفينة أو ذنب هو مقيم عليه لا يفارقه حتى يفارق وإن المؤمن خلق مفتناً تواباً نساءً إذا ذكر ذكر"
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 10/204
خلاصة حكم المحدث: رجاله ثقات

• أخي التائب.. إقرأ هذا الحديث مرة ثانية.
• تأمل وصفه لهذا العبد..بالمؤمن..نعم..المؤمن فكما أن لكل جواد كبوة، فلكل مؤمن زلة.كل مؤمن له نقطة ضعف يتسلل منها الشيطان وإليه ينفذ، لكنها جولة وليست معركة، وضربة وليست القاضية فإذا جاءته الموعظة الصادقة والكلمة الهادية والنصيحة الراشدة يتذكر فيقلع، ويتذكر فيرجع وكأن ذنباً لم يقع، وخطيئة لم ترتكب.
• صمام أمان
• تذكر: فلا يجاهر بالمعصية ولا تبجح بالخطيئة، ولا يرد النصيحة، ولا يرتكب الذنب ضاحكاً حتى لا يدخل النار باكياً.
• تذكر:ففارق المعصية، وأهل المعصية، ومكان المعصية وكل ما يذكر بالمعصية.
• تذكر:فأدرك أنه لحظة وقوعه في الذنب هان في نظر الله وسقط من عينيه، فأوقعه في الذنب، ولو عز عنده وعلا لوقاه ونجاه وأنقذه وهداه.
• هل علمت الآن معني قوله تعالي (إن الذين اتقوا إذا مسهم طائف من الشيطان تذكروا فاذا هم مبصرون ) (الأعراف :201) فور وقوع الذنب منهم ، وبدور التقصير عنهم.
• تذكروا قبل أن يرفع إبليس راية النصر فوق رؤوسهم ..فأخزوه قبل أن ينتفش، وأهانوه قبل أن يفتخر، وأردوه من شاهق إلي واد سحيق..كل ذلك كان بأنهم...تابوا.
• مهلة ست ساعات
قال رسول اله صلي الله عليه وسلم" إن صاحب الشمال ليرفع القلم ست ساعات عن العبد المسلم المخطئ ، فإن ندم واستغفر الله منها ألقاها عنه ، وإلا كتبها واحدة"
الراوي: أبو أمامة المحدث: أبو نعيم - المصدر: حلية الأولياء - الصفحة أو الرقم: 6/134
خلاصة حكم المحدث: غريب من حديث عاصم وعروة

ما هذا الكرم؟
نادي الله عز وجل الذين قالوا :إن الله ثالث ثلاثة ، وقالوا: إن الله هو المسيح ابن مريم ، فقال" أَفَلا يَتُوبُونَ إِلَى اللَّهِ وَيَسْتَغْفِرُونَهُ" (المائدة :74)

لطيفة
قال ميمون بن مهران:الذكر ذكران:ذكر الله اللسان، وأفضل من ذلك، أن تذكره عند المعصية إذا أشرفت عليها.
تناسب طردي
يتناسب الإيمان طردياً مع دوام تذكر الذنب فكلما قوي الإيمان كان الذنب حاضراً في الأذهان، مستقراً في الوجدان ، وإذا ضعف نسي العبد ذنبه قبل مغادرة موقع الجريمة، وأضاف إلي الذنب وإلي الخطيئة خطيئة دون معاتبة نفس أو حتى تأنيب ضمير .
*محمد بن سيرين يذكر ذنبه بفضل إيمانه..أربعين سنة، قال رحمه الله: أصابني دين، فقلت:أصابني بذنب أذنبته منذ أربعين سنة.قلت لرجل يامفلس.
*ومكحول ..يذكر ذنبه سنة فيقول : رأيت رجلاً ساجداً وهو يبكي فقلت : يرائي فحرمت البكاء من خشية الله سنة.
*والفضيل ..يذكر ذنبه خمسة أشهر فيقول: حرمت قيام الليل خمسة أشهر بذنب أذنبته.
وعليك أن تحدد منسوب الإيمان في قلبك في ضوء هذه العلاقة، وتسأل نفسك: كم من الأيام، بل كم من الساعات تظل متذكراً ذنبك نادماً علي فعله..
عطايا في بلايا
قال النبي صلي الله عليه وسلم " إن الرجل ليحرم الرزق بالذنب يصيبه"
الراوي: ثوبان مولى رسول الله المحدث: المنذري - المصدر: الترغيب والترهيب - الصفحة أو الرقم: 3/289
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
.يحرمك رزقك لتفتقر إليه وتذل بين يديه، فيورثك بهذا الفقر غناه، ويعطيك بهذا الذل عزة، فما أكرم الله، وما أحلم الله، وما ألطف الله حين سلبنا ليوقظنا، وحرمنا ليعطينا..فمنعه ..صرخة تنبيه توقظ النائمين وتنبه الغافلين، والمؤمن يعلم هذا جيداً فيوقن أنه ما وقع بلاء إلا بذنب، ولا صيد طير أو قطعت شجرة إلا بترك تسبيح، ولا نسيت سورة إلا بخطيئة {وَمَا أَصَابَكُمْ مِنْ مُصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ وَيَعْفُو عَنْ كَثِيرٍ} [الشورى: 30].
احذر مقدمات الذنب
كل ما أدى إلي حرام فهو حرام، ومن تمام إقلاعك عن الذنب إقلاعك عن مقدماته.
*إذا كنت تعلم من نفسك عدم صبرها عن النظر إلي الحرام، ثم دعيت إلي مكان تعرض فيه الفاحشة نفسها، وتبرز فيه المفاتن والعورات، فإن ذهابك إلي هذا المكان حرام.
*إذا علمت أن راحة جسمك في أن تنام 6ساعات مثلاً ،ثم سهرت سهراً أدي بك إلي عدم إعطاء جسدك راحته،فضاعت منك صلاة الفجر من جراء ذلك ، فإن هذا السهر حرام .
إذا رافقت صحبة سيئة إذا ذكرت الله ألهوك، وإذا نسيت أضلوك، وإذا خمدت في قلبك شهوة أحيوها، أو استيقظ فيك ندم قتلوه، بحيث يكون سيرك معهم مقدمة الحرام، فإن مصاحبة هذه الرفقة حرام.
هذه وصية الزاهد العابد إبراهيم بن أدهم حين قال لمن أراد التوبة:
(من أراد التوبة فليخرج من المظالم، وليدع مخالطة من كان يخالطه وإلا..لم ينل مايريد).
لطيفة
قالت زبدة أخت بشر بن الحارث : (أثقل شيء علي العبد الذنوب ، وأخف شيء عليه التوبة،فماله لا يدفع أثقل شيء بأخف شيء).
2-الندم
ولادة الندم
* تندم.. لأنه قد هلك ما كان منك من انخلاعك عن الاعتصام بالله وقت وقوعك في الذنب، وفرحك عند الظفر به ، وقوعك عن تداركه وإصرارك عليه مع يقينك بنظر الله إليك واطلاعه عليك.
* تندم لأنك بعت رفقة الملائكة برفقة الشياطين، ومجاورة النبيين في الجنة بمجاورة الشياطين في النار، ورحمة الله ورضوانه بسخط الله وعصيانه.
* تندم لأنك بهذا الذنب بددت رأس مالك الذي هو وقتك ، وياليتك أنفقته فيما لا يفيد فحسب، وإنما بذلته فيما فيه ضررك وأخذك وهلاكك (فكلاً أخذنا بذنبه )
* تندم...لأن الله بشؤم هذا الذنب قد يقبضك عليه، فيختم لك بخاتمة السوء، ومن مات علي شيء بعث عليه.
* تندم..لأنك لا تضمن قبول توبتك و إن تبت، و لا تأخذ صكاً من الله بالمغفرة إن استغفرت، و لهذا قال الحسن البصري: ترك الذنب أهون عليك من معالجة التوبة، و ما يؤمنك أن تكون أصبت كبيرة أغلق دونها باب التوبة، فأنت في غير معمل؟!
و للندم علامة
* إذا ندم ظل العبد ندمه ينمو في قلبه إلى أن يغسل ذنبه بدمعه، فتسقط الدموع من خشية الله لترتفع بالتائب إلى أعلى عليين، و اسمع هذه البشارة النبوية: " عينان لا تمسهما النار أبدا.. عين بكت من خشية الله".
الراوي: عبد الله بن عباس المحدث: ابن العربي - المصدر: عارضة الأحوذي - الصفحة أو الرقم: 4/117
خلاصة حكم المحدث: حسن وله شاهد

* بل إن ابن عمر يزف إليك البشرى في صحيح قوله:" لأن أدمع دمعة من خشية الله أحب إلي من أن أتصدق بألف دينار".
* لذا يبكي النادم مستبشراً ببشارة النبي مستأنساً بما كان يفعله محمد بن المنكدر مقتدياً به، حيث كان إذا بكى من خشية الله مسح وجهه و لحيته بدموعه وهو يقول:
بلغني أن النار لا تأكل موضعاً مسته الدموع.
* و من لم يستطع عصر عينيه لتبكي فليتكلف البكاء إلى أن يرزقه الله هذه الدمعة المنجية.
قال أبو بكر الصديق رضي الله عنه:
من استطاع أن يبكي فليبكي و من لم يستطع فليتباك.
هدنة مع الذنوب
أخي التائب...لو لم يبك العاقل فيما بقي من عمره إلا على ضياع ما مضى منه من طاعة لكان خليقاً أن يحزنه ذلك حتى الممات، فكيف بمن يستقبل ما بقي من عمره بمثل ما مضى من عصيانه، هب أن المسيء قد غفر له أليس قد فاته ثواب المحسنين؟!
أخي التائب... اهتف في جوف الليل ... ناد في الأسحار... ارفع صوتك بالنداء:
يا رب إن ذنوبي اليوم قد كثرت فما أطيق لها حصراً و لا عدداً
و ليس لي بعذاب النار من قبل و لا أطيق لها صبراً و لا جلداً
فانظر الهي إلى ضعفي و مسكنتي و لا تذقني حراً للجحيم غداً
لطيفة
قال بكر بن عبد الله المزني:" الرجل يخرج إلى الصلاة فتفوته الجماعة، فإذا حزن لذلك أعطاه الله فضل الجماعة".
3- العزم:
اعزم على أن لا ترجع إلى الذنب و لا تعود، و كن رجلاً في ذلك فإذا وعدت فأوف، و إذا نويت فاصدق، و إذا عزمت فتوكل على الله.
عزائم الرجال
مر مالك بن دينار، يوماً في السوق، فرأى بائع تين، فتاقت نفسه إلى التين، و لم يكن يملك ثمنه، فطلب إلى البائع أن يؤخره فرفض، فعرض مالك على البائع أن يرهن عنده حذاءه مقابل هذا التين فرفض ثانية، فانصرف مالك و أقبل الناس على البائع و أخبروه عن هوية المشتري، فبعث بغلامه إلى مالك بعربة التين كلها و قال لغلامه : إن قبلها منك فأنت حر لوجه الله.
وذهب الغلام إلى مالك واضعاً في باله أن يبذل قصارى جهده لينال حريته، فإذا بمالك يقول له: اذهب إلى سيدك و قل له : إن مالك بن دينار لا يأكل التين بالدين، و إن مالك بن دينار حرم على نفسه أكل التين إلى يوم الدين.
قال الغلام: يا سيدي خذها، فإن فيها عتقي.
قال مالك: إن فيها عتقك فإن فيها رقي.
رأى مالك أن شهوته أذلته و أن بطنه أهانته، فأدب نفسه و حرم عليها أكل التين زجراً لها و تهذيباً.
فكيف لا يعزم هذه العزمة من استزله شيطانه و أخضعته شهوته فسقط في بئر الخطيئة؟! كيف هان عليه أن يرى نفسه ذليلة مهينة دون أن يمد لها يد المساعدة و ينتشلها من مستنقع الهوان؟!
عزم يفل الحديد
وعى سلمة بن دينار الدرس فلما مر بالجزارين قالوا له: هذا لحم سمين فاشتر قال: ليس عندي ثمنه، قالوا : نؤخرك، قال : أنا أؤخر نفسي.
ووعاه أيضاً إبراهيم بن أدهم حين شكى إليه الناس و قالوا: إن اللحم غلا، فقال: أرخصوه ( أي لا تشتروه).
يــا أخــي.. اسمع هذا القول الناطق بالحكمة الذي نطق به ابن سمعون حين قال:
" رأيت المعاصي نذالة، فتركتها مروءة، فاستحالت ديانة".
بل أبشر أنك بمجرد هذا العزم تنهمر عليك البركات و يفيض عليك الخير ألم تسمع أبا حزم سلمة بن دينار و هو يقول في كلام تستضيئ به القلوب:
عند تصحيح الضمائر تغفر الكبائر ، و إذا عزم العبد على ترك الآثام أتته الفتوح.
عجباً لعبد خائر العزم... ضعيف الهمة.. ليس له قوة إلا على الذنب، و ليس له عزم إلا على الخطيئة.
ألا من لقلب في الهوى غير منته و في الغي مطواع و في الرشد مكره
أساوره عـــن توبة فيقول لا فان قلت هذي فتنة قال أين هي
لطيفة
كان الفضيل بن عياض يقول للمجاهدين وهو يودعهم للقتال في سبيل الله:
عليكم بالتوبة، فإنها ترد ما لا ترده السيوف.
__________________
إن كانت غزوة أحد قد انتهتْ
فإن مهمة الرماة
الذين يحفظون ظهور المسلمين
لم تنته بعد..!!
طوبي للمدافعين عن هذا الدين كل في مجاله،
طوبى للقابضين على الجمر،
كلما وهنوا قليلاً
تعزوا بصوت النبيِّ
صل الله عليه وسلم
ينادي فيهم:
" لا تبرحوا أماكنكم " !
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مرحبا بالتائبين..(سلسله متجدده) مؤمن الرشيدي نور الإسلام - 117 05-07-2013 03:43 PM
محاضره ايمانيه بعنوان عفوا لقد نفذ رصيدكم للدكتور حازم شومان عدلى مان خطب و محاضرات و أناشيد اسلاميه صوتية و مرئية 0 11-20-2011 03:56 AM
(قصه فتاه)(سلسله متجدده) مؤمن الرشيدي مواضيع عامة 2 10-12-2011 08:44 PM
اني انــــــا اخوكـــــ..(سلسله متجدده) مؤمن الرشيدي نور الإسلام - 8 10-10-2011 10:25 AM


الساعة الآن 05:47 AM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO
شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011