عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام الإسلامية > نور الإسلام -

نور الإسلام - ,, على مذاهب أهل السنة والجماعة خاص بجميع المواضيع الاسلامية

Like Tree38Likes
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #26  
قديم 06-27-2012, 12:24 AM
 



ولدينا مزيد
اتفق المفسرون علي أن المزيد في هذه الآية هو النظر إلي وجه الله الكريم وهو أحلي نعيم الجنة، وقمة متعتها ومرتقي لذتها، فلا يوافيه نعيم ولا يمكن وصفه أو حصره بلغة البشر أو كلمات البشر.
فيقول رسول الله صلي الله عليه وسلم :
(إذا دخل أهل الجنة الجنة ، قال يقول الله تبارك وتعالى : تريدون شيئا أزيدكم ؟ فيقولون : ألم تبيض وجوهنا ؟ ألم تدخلنا الجنة وتنجنا من النار . قال فيكشف الحجاب . فما أعطوا شيئا أحب إليهم من النظر إلى ربهم عز وجل . وفي رواية : وزاد : ثم تلا هذه الآية : { للذين أحسنوا الحسنى وزيادة } [ 10 / يونس / الآية - 26 ] .
الراوي: صهيب بن سنان الرومي القرشي المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 181
خلاصة حكم المحدث: صحيح


فكيف لا تسأل الله إن يمتعك بالنظر إلي وجهه ؟ وكيف لا تدعو بما أُثر عن النبي صلي الله عليه وسلم من دعاء:
(اللهم أسألك نعيماً لا ينفد وقرة عين لا تنقطع، ولذة النظر إلي وجهك الكريم).
12-الرضوان يمحو الخوف والحزن
الخوف هو شعور يكون من شيء مستقبل ، والحزن هو شعور نتيجة شيء مضي،فالإنسان في الدنيا يخاف علي رزقه ويخاف علي نفسه، ، ويخاف علي أهله ، ويخاف من الظلم ، ويخاف من المجهول ، ويخاف من الموت ، ويخاف من الفقر ، ويخاف من ....، وهو مع هذا يحزن علي ولد فقده، أو ضياع رزق، أو موت حبيب، أو عداوة قريب، أو حرمان ذرية، أو غير ذلك من البلايا.
وقد تكون هذه الأحوال إما عقوبة علي ذنب أو ابتلاء يرفع به الله درجات المؤمنين، هذا في الدنيا..أما في الآخرة..فلا عقوبات ولا ابتلاءات، بل رحمات ورضوان ينمحي به معني الخوف ، فلا خوف في الجنة أو حزن.
قال رسول الله صلي الله عليه وسلم
(إذا دخل أهل الجنة الجنة يقول الله عز وجل : هل تشتهون شيئا فأزيدكم ؟ فيقولون : ربنا وما فوق ما أعطيتنا ؟ فيقول : رضواني أكبر)
الراوي: جابر بن عبدالله المحدث: الألباني - المصدر: رفع الأستار - الصفحة أو الرقم: 103
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح

:
لطيفة
قال أحمد بن حرب : أحدنا يؤثر الظل علي الشمس فما بالنا لا نؤثر الجنة علي النار؟ .
13-آخر الداخلين
ورد في الحديث عن أبي هريرة رضي الله عنه أن آخر أهل الجنة دخولاً الجنة رجل يقول الله له : تمن ،فيسأل ربه ويتمني ، حتى أن الله كرماً منه وفضلاً يذكره بنعم يطلبها ، حتى إذا انقطعت به الأماني قال الله عز وجل : ذلك لك ومثله معك.
قال عطاء بن يزيد (راوي الحديث عن أبي هريرة) وأبو سعيد مع أبي هريرة لا يرد من حديثه شيئاً حتى إذا حدث أبو هريرة أن الله عز وجل قال لذلك الرجل: ومثله معه.قال أبو سعيد وعشرة أمثاله معه ياأباهريرة.قال أبو سعيد: أشهد أني حفظت من رسول الله صلي الله عليه وسلم قوله ذلك لك وعشرة أمثاله)قال أبو هريرة:ذلك الرجل آخر أهل الجنة دخولاً.
هنيئاً لك يا سعيد
قال هشام بن يحي الكناني : غزونا الروم سنة ثمان وثلاثين وعلينا مسلمة بن عبد الملك، وكان معنا رجل يقال له : سعيد بن الحارث، ذو حظ من عبادة..يصوم النهار ويقوم الليل وما رأيته في ليل ولا نهار إلا في حالة اجتهاد، فإن لم يكن وقت الصلاة أو كنا في سير لم يفتر لسانه عن ذكر الله ودراسة القرآن، فأدكني وإياه النوبة ذات ليلة في الحراسة ونحن محاصرون حصن الروم قد استصعب علينا أمره، فقلت له : نم قليلاً ، فإنك لا تدري ما يحدث من أمر العدو فإن حدث شيئاً كنت نشيطاً ، فنام إلي جانب الخباء، وأقمت في موضعي أحرس ، فبينما أنا كذلك إذا سمعت سعيداً يتكلم ويضحك ثم مد يده اليمني كأنه يأخذ شيئاً ثم ردها بلطف وهو يضحك ، ثم قال : الليلة إذاً، ثم وثب من نومه
واستيقظ وهو يرتعد خائفاً، فاحتضنته إلى صدري حتى سكن وهدأ، وجعل يهلل ويكبر ويحمد الله عز وجل فقلت له : خيراً يا أبا الوليد ، إني قد رأيت منك الليلة عجباً فحدثني بما رأيت .قال : أو تعفيني ؟ فذكرته حق الصحبة فقال: رأيت رجلين لم ير قط مثل صورتهما كمالاً وحسناً، فقالا لي: يا سعيد..أبشر فقد غفر الله ذنبك وشكر سعيك وقبل عملك واستجاب دعاءك ، فانطلق معنا حتى نريك ما أعد الله لك من النعيم .
فماذا رأي في الجنة
وظل سعيد يسرد ما رأى من القصور والحور العين حتى انتهي إلي سرير عليه واحدة من الحور العين كأنها اللؤلؤ المكنون فقالت له: قد طال انتظارنا إياك، فقلت لها: أين أنا ؟ قالت : في جنة المأوي .قلت : ومن أنتِ ؟ قالت : أنا زوجتك الخالدة .فمددت يدي لأمسها فردتها بلطف وقالت: أما اليوم فلا، إنك راجع إلي الدنيا، فقلت: ما أحب إن أرجع.فقالت: لابد من ذلك وستقيم هناك ثم تفطر عندنا في الليلة الثالثة إن شاء الله ، فقلت : فالليلة..الليلة .قالت : إنه كان أمراً مقضياً ثم نهضت عن مجلسها ، فوثبت لقيامها فإذا أنا قد استيقظت.
قال هشام: فأحدث لله شكراً يا أخي، فقد أراك الله ثواب عملك، فقال: هل رأي أحد مثل ما رأيت؟ فقلت : لا.قال: أسألك الله إلا سترت علي مادمت حياً، فقلت : نعم، ثم انطلق سعيد ..في النهار قتال مع صيام ..وفي الليل قيام مع بكاء .. إلي إن حان الموعد وأقبلت الليلة الثالثة فلم يزل يقاتل العدو يصيبهم ولا يمسونه ، وأنا أرعاه من بعيد لا استطيع الدنو منه ، حتى إذا مالت الشمس للغروب تعمده رجل من فوق الحصن بسهم فوقع في نحره فخر صريعاً وأنا أنظر إليه فأقبلت إليه مسرعاً وقلت له : هنيئاً لك بما تفطر الليلة ..يا ليتنى كنت معك ..ياليتني كنت معك ، فعض شفته السفلي ، وأومأ إلي ببصره ، وهو يضحك ، يعني اكتم أمري حتى أموت.
ثم قال : الحمد لله الذي صدقنا وعده فوالله ما تكلم بشيء غيرها ثم مضي رحمه الله .قال : فصحت بأعلى صوتي : ياعباد الله ...لمثل هذا فليعمل العاملون، وأخبرتهم بالخبر، فبات الناس يذكرون حديثه ويحرض بعضهم بعضاً، ثم أصبحوا فنهضوا إلي الحصن بنيات صادقة وقلوب مشتاقة إلي لقاء الله، فما أضحي النهار حتى فتح الله الحصن ببركة هذا الرجل الصالح.
الجنة المشتاقة
في الحديث عن النبي صلي الله عليه وسلم (إن الجنة لتشتاق إلي ثلاثة:علي وعمار وسليمان).

الراوي: أنس بن مالك المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 1598
خلاصة حكم المحدث: حسن

أهانت عليك الجنة
*حتى تري الجنيه الذي تنفقه في سبيل الله كبيراً في عينيك، ومبلغاً تافهاً جداً عندما تأخذه إلي السوق..
*حتى تري الساعة التي تقضيها في طاعة الله طويلة مملة، لكن ما أسرعها حين تكون في مباراة كرة قدم أو مشاهدة فيلم السهرة.
*حتى تفرح عندما تعطي المباراة وقتاً إضافياً، لكنك تشكو وتتململ عندما تطول الجمعة عن وقتها المعتاد.حتي تزاحم للحصول علي المقعد الأمامي في أية لعبة أو حفلة من الحفلات ، بينما تزاحم علي الجلوس في الصف الأخير من المسجد وقت الصلاة
وأنت ما اشتقت بعد إلي الجنة؟
أخي
كم فرغت من وقتك حتى تطمع في جنته ؟بالنهار طلب المعاش ..بالليل ..نوم الفراش، ملأت قلبك الضعيف بهم السنين والأيام ، وهم الغلاء وهم الرخص ، وهم العيال وأم العيال، وهم مؤونة الصيف قبل مجيء الصيف ، وهم مؤونة الشتاء قبل قدوم الشتاء ، فماذا أبقيت من هم قلبك للآخرة؟
جهزت البنات وزوجت البنين ، وأنت ..بماذا تجهزت للرحيل ؟ بماذا تجهزت ؟ بماذا؟
ذهب عرش بلقيس ، وبلي جمال زليخة ، وغرق ملك قارون ، وبقي زهد مصعب ، وعدل عمر ، وتقوي أبي بكر ، وفي الجنة يطيب اللقاء ..أراكم هناك إن شاء الله .
وماذا بعد الكلام؟
كيف تدخل الجنة؟
*طاعة الزوج: قال رسول الله صلي الله عليه وسلم: (انظري أين أنت منه، فإنما هو جنتك ونارك)

الراوي: عمة حصين بن محصن المحدث: السيوطي - المصدر: الجامع الصغير - الصفحة أو الرقم: 2744
خلاصة حكم المحدث: حسن


*إماطة الأذى عن الطريق
قال رسول الله صلي الله عليه وسلم: (كان علي الطريق غصن شجرة يؤذي الناس ، فأماطها رجل فأُدخل الجنة)

الراوي: أبو هريرة المحدث: السيوطي - المصدر: الجامع الصغير - الصفحة أو الرقم: 6212
خلاصة حكم المحدث:
حسن
*سؤالك الجنة ثلاثاً
قال رسول الله صلي الله عليه وسلم:
"ما سأل رجل مسلم الله الجنة ثلاثاً ، إلا قالت الجنة : اللهم أدخله الجنة "
الراوي: أنس بن مالك المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 5630
خلاصة حكم المحدث: صحيح


*حفظ اللسان والفرج :
قال رسول الله صلي الله عليه وسلم: (من يضمن لي مابين لحييه ومابين رجليه أضمن له الجنة).
الراوي: سهل بن سعد الساعدي المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 6474
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]


*صلاة الفجر والعصر:
قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : (من صلي البردين دخل الجنة).
الراوي: أبو موسى الأشعري المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 635
خلاصة حكم المحدث: صحيح


*طاعة الأم:
قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : (إلزم رجلها فثم الجنة)
الراوي: معاوية بن جاهمة السلمي المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 1248
خلاصة حكم المحدث: حسن


*ترك المراء والكذب وحسن الخلق :
قال رسول الله صلي الله عليه وسلم (أنا زعيم بيت في ربض –أسفل –الجنة لمن ترك المراء –الجدل- وإن كان محقاً ، وبيت في وسط الجنة لمن ترك الكذب وإن كان مازحاً ، وبيت في أعلي الجنة لمن حسن خلقه).
الراوي: أبو أمامة الباهلي المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 1464
خلاصة حكم المحدث: حسن



فَجْر ؛ likes this.
__________________
إن كانت غزوة أحد قد انتهتْ
فإن مهمة الرماة
الذين يحفظون ظهور المسلمين
لم تنته بعد..!!
طوبي للمدافعين عن هذا الدين كل في مجاله،
طوبى للقابضين على الجمر،
كلما وهنوا قليلاً
تعزوا بصوت النبيِّ
صل الله عليه وسلم
ينادي فيهم:
" لا تبرحوا أماكنكم " !
رد مع اقتباس
  #27  
قديم 07-10-2012, 01:30 AM
 
النسمة الخامسة "أين الله"

أما آن لك إن تستحيي من

أين الله؟!
من عرف قرب الله استحيا منه..
و اجتنب الإساءة و قدم الإحسان..
و اعترف بالفضل و أقر بالعصيان..
و أسرع بالإنابة..
و أعلن الصلح مع مولاه.
أما آن لك إن تستحي من
1- نفسك:
استح من سمعك و بصرك و جلدك الذين جعلهم الله و كأنهم جواسيس عليك تراك حيثما كنت و تنقل أخبارك يوم الشهادة أمام الله على أعتاب جهنم.
قال سبحانه و تعالى:
"حَتَّى إِذَا مَا جَاؤُوهَا شَهِدَ عَلَيْهِمْ سَمْعُهُمْ وَأَبْصَارُهُمْ وَجُلُودُهُمْ بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ
"[فصلت:20]
و هذا هو ما أضحك النبي ،
فعن أنس بن مالك رضى الله عنهكنا عند رسول الله فضحك فقال " هل تدرون مما أضحك ؟ " قال قلنا : الله ورسوله أعلم . قال " من مخاطبة العبد ربه . يقول : يا رب ! ألم تجرني من الظلم ؟ قال يقول : بلى . قال فيقول : فإني لا أجيز على نفسي إلا شاهدا مني . قال فيقول : كفى بنفسك اليوم عليك شهيدا . وبالكرام الكاتبين شهودا . قال فيختم على فيه . فيقال لأركانه : انطقي . قال فتنطق بأعماله . قال ثم يخلى بينه وبين الكلام . قال فيقول : بعدا لكن وسحقا . فعنكن كنت أناضل " .
الراوي: أنس بن مالك المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2969
خلاصة حكم المحدث: صحيح


و الذي ألهى هذا و أمثاله عن الله و صرفه عن الآخرة هو ما واجه الله عز وجل به أهل النار يوم الحساب فقال: "وَمَا كُنتُمْ تَسْتَتِرُونَ أَنْ يَشْهَدَ عَلَيْكُمْ سَمْعُكُمْ وَلا أَبْصَارُكُمْ وَلا جُلُودُكُمْ وَلَكِن ظَنَنتُمْ أَنَّ اللَّهَ لا يَعْلَمُ كَثِيرًا مِّمَّا تَعْمَلُونَ " [فصلت :22]
لطيــفة
ولقد قال عبد الله بن عبد الأعلى الشامي فأحسن:
العمر ينقص و الذنوب تزيد و تقال عثرات الفتى فيعود
هل يستطيع جحود ذنب واحد رجل جوارحه عليه شهود
و المرء يسأل عن سنيه فيشتهي تقليلها و عن الممات يحيد

2- الخلق:
ذلك إن الخلق – كل الخلق- يسبح الله و لا يفتر عن ذكره... الحيوان و الجماد و الإنس و الجان و الملائكة والبحار و الجبال و السهول و القصور...و صدق ربنا عز وجل إذ يقول:" و إن من شيء إلا يسبح بحمده و لكن لا تفقهون تسبيحهم".
و ها هو النبي يخبرنا في حديث يبين فيه كثرة العابدين لله و ازدحام السماء بهم فقال:
أطت السماء وحق لها أن تئط ، والذي نفس محمد بيده ، ما فيها موضع شبر إلا وفيه جبهة ملك ساجد يسبح الله ويحمده
الراوي: أنس بن مالك المحدث: السيوطي - المصدر: الجامع الصغير - الصفحة أو الرقم: 1097
خلاصة حكم المحدث: ضعيف


سبحان الله.. السماء تصيح و تئن من ثقل ما عليها من ملائكة سجود لرب العالمين. ( الاطيط: صوت الإبل من كثرة أحمالها).
بل إن من خلق الله ما لا يدركه عقل و لا يتصوره بشر، خلقه الله للتسبيح و الذكر، أخبرك عن عظم خلقه و ضخامة حجمه رسول الله فيقول:
"أذن لي أن أحدث عن ملك من حملة العرش ، رجلاه في الأرض السفلى ، و على قرنه العرش ، و بين شحمة أذنيه و عاتقه خفقان الطير سبعمائة عام ، يقول ذلك الملك سبحانك حيث كنت"
الراوي: أنس بن مالك المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 853
خلاصة حكم المحدث: صحيح



قل معي وردد: سبحان الله... و تبارك الله... و تمجد الله... بل تتابع عليك أحاديث النبي :
" ليس شيء إلا وهو أطوع لله تعالى من ابن آدم"
الراوي: بريدة المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 1/57
خلاصة حكم المحدث: فيه أبو عبيدة بن الأشجعي ولم أجد من سماه ولا ترجمه وبقية رجاله رجال الصحيح


سمع هذا الحديث التابعي الثقة عبد الله بن عون المصري فانطلق يقول:
أما يستحيي أحدكم إن تكون دابته التي يركب، و ثوبه الذي يلبس أكثر ذكراً لله منه؟!
قبل أن تحترق
أخي الكريم... أسالك وأقول لك:
أرايت نجماً في المجرة كلها ترك المجرة و استخف المقصدا
لو حاد عن أمر الله عظيمها لهوى من العليا ودك و جددا
و لشاط في جو السماء محرقاً و محذراً من قد عصاه و عاندا
فطرت حياتك للحنفية سمحة و مدار أجرك بالشريعة حددا
أيكون عهدك في الوجود عجيبة و تروح وحدك فاجرا أو ملحدا

أخي... كما إن النجم إذا ترك مداره الذي حدد الله له...احترق كذلك الإنسان الذي يخرج عن مدار طاعة الله و مسار الخضوع لله يحترق ليس في الدنيا بل في دار جهنم.. فلا تنحرف عن المسار ... وتشذ عن المدار و تصادم الأقدار حتى تنجو من حر النار.
3- الملائكة:
استح من الملكين الحفظة اللذين يرصدان عليك الكبيرة والصغيرة و ينقلان إلى الله أخبارك و يرقبان أفعالك و يحصيان أنفاسك ما كان لهما أن يغفلا... ما كان لهما أن يناما و يريان منك العصيان وهما لا يعرفان معنى العصيان بل يفعلان ما يؤمران شاهدان لك أو عليك واقفان في صفك إن أطعت و ضدك إن أسات و سيقومان بأداء الشهادة و تسليم الأمانة في اليوم الذي قال لنا الله عز وجل عنه:
"وَوُضِعَ الْكِتَابُ فَتَرَى الْمُجْرِمِينَ مُشْفِقِينَ مِمَّا فِيهِ وَيَقُولُونَ يَا وَيْلَتَنَا مَالِ هَذَا الْكِتَابِ لا يُغَادِرُ صَغِيرَةً وَلا كَبِيرَةً إِلاَّ أَحْصَاهَا وَوَجَدُوا مَا عَمِلُوا حَاضِراً وَلا يَظْلِمُ رَبُّكَ أَحَداً" [الكهف :49]
. قال ابن عباس رضي الله عنه: الصغيرة التبسم الكبيرة الضحك.
و لذا أخلص لك مجاهداً لنصح حين أشفق عليك فقال:
" اشتكى القوم الإحصاء و ما اشتكى أحد ظلما فإياكم و محقرات الذنوب فإنها تجتمع على صاحبها حتى تهلكه".
إن من يفعل الفواحش سرا حين يخلو بسره غير خال
كيف يخلو و عنده كاتبان شاهداه و ربه ذو الجلال

لطيفة
روى مالك بن دينار أن رجلاً كان على حماره بجوار نهر فنزل عنه و أطلق بفمه صفيراً فاختلف ملك الحسنات و ملك السيئات، قال ملك السيئات : ما أراد إلا اللهو، و قال ملك الحسنات: أراد إن يسقي حماره، فبعث الله لهم ملكاً يقول: اكتبا الصفير و على الله التفسير.
إن من يعتدي و يكسب إثماً وزن مثقال ذرة سيراه
و يجازى بفعله الشر شرا و بفعل الجميل أيضا جزاه

هكذا في قوله تبارك ربي في ( إذا زلزلت ) و جل ثناه
أخي.. استح كذلك من...
4- الرجل الصالح من قومك:
لقول النبي :
"أوصيك أن تستحي من الله تعالى ، كما تستحي من الرجل الصالح من قومك"
الراوي: سعيد بن يزيد أبو سلمة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 2541
خلاصة حكم المحدث: صحيح


أخي... أصدقني القول ما الذي ستفعله لو أن رجلاً صالحاً من أقاربك نزل دارك و زارك ثم طلب إليك أن تصلي معه.. ما هو حالك إذا كنت لا تصلي؟!أو طلب إليك أن تقرا معه في كتاب الله... ومصحفك يعلوه التراب لم تمسه منذ شهر رمضان الذي فات أو طلب إليك أن تريه أقرب مسجد و أنت قعيد البيت و طريح الوسادة لا تصلي إلا في البيت... ما هو حالك و ما هو رد فعلك؟!
لا شك أنك ستصلي و تقرأ وتذهب إلى المسجد حياءً منه ومراعاة لشعوره وستراً لنفسك فأين هذه المشاعر مع الله؟!
أخي... حذار أن تكون كما قال فرقد السنجي حين وصف المنافق فقال: إن المنافق ينظر فإذا لم ير أحداً دخل مدخل السوء و إنما يراقب الناس و لا يراقب الله.
5- الحياء الأكبر من الله:
أخي... استح من الله " الذي يراك حين تقوم و تقلبك في الساجدين"، ألا تعلم أن من صفاته أنه" يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور"، و أنه يطلع عليك حال سرك و جهرك، في ليلك ونهارك " وهو معكم أينما كنتم"، هذا الذي يتمادى في غيه و يغرق في ذنبه " ألم يعلم بان الله يرى"، لا تظنوا الله غافلاً عما تعملون، لا تحسبوه لا يرى ما تصنعون" إن الله كان عليكم رقيباً"، بل هو سبحانه القائل عن ذاته أنه" قائم على كل نفس بما كسبت" كل نفس... بما فيها أنت أيها القارئ.
قال حميد الطويل لسليمان بن علي:
لئن كنت إذا عصيت الله خالياً ظننت أنه يراك لقد اجترأت على أمر عظيم، لئن كنت تظن أنه لا يراك فقد كفرت.
ويحك...
قال أبو الفرج ابن الجوزي:
الله...الله...الله... دافع عنك قبل وجودك فقال مدافعاً عن خلقك:" إني أعلم ما لا تعلمون"، و استكثر قليل عملك فقال:" و الذاكرين الله كثيراً و الذاكرات". واعتذر لك من زلة أبيك وأمك فقال (فدلاهما بغرور )وغطي قبيح فعلك برداء (يا أيها الإنسان ما غرك بربك الكريم) وأربحك في معاملته فقال (فله عشر أمثالها ، ومن دافع عنك وأنت مفقود لا يخذلك وأنت موجود ، وكما قدمك علي سائر المخلوقات فقدمه في قلبك علي سائر المطلوبات
الله أم الملك
راقب الله في كل حركاتك وسكناتك ، وخطراتك ولفظاتك ، أما ترضي أن تراقبه وتعامله كما تعامل ملكاً من ملوك الأرض؟ وتخيل حالك لو كلفوك بحراسة الملك ؟فكر ابن القيم بالنيابة عنك فقال :
هان سهر الحراس لما علموا أن أصواتهم بسمع الملك




__________________
إن كانت غزوة أحد قد انتهتْ
فإن مهمة الرماة
الذين يحفظون ظهور المسلمين
لم تنته بعد..!!
طوبي للمدافعين عن هذا الدين كل في مجاله،
طوبى للقابضين على الجمر،
كلما وهنوا قليلاً
تعزوا بصوت النبيِّ
صل الله عليه وسلم
ينادي فيهم:
" لا تبرحوا أماكنكم " !
رد مع اقتباس
  #28  
قديم 07-22-2012, 12:20 AM
 
بارك الله فيكم ونفع بكم
رد مع اقتباس
  #29  
قديم 08-01-2012, 12:14 PM
 
النسمه السادسه

اختلفا الامامان الجليلان مالك والشافعي
فالامام مالك يقول ان الرزق بلا سبب

بل لمجرد التوكل الصحيح على الله يرزق الانسان
مستند للحديث الشريف لو توكلتم على الله حق توكله لرزقكم ما يرزق الطير تغدو خماصا وتعود بطانا
اما امامنا الجليل الشافعي فيخالفه في ذلك فيقول لولا غدوها ورواحها ما رزقت اي انه لا بد من السعي
وكل على رأيه فامامنا مالك وقف عند لرزقكم كما يرزق الطير وتلميذه الشافعي قال لولا الغدو والرواح لما رزقت
فاراد التلميذ ان يثبت لاستاذه صحة قوله فخرج من عنده مهموما يفكر فوجد رجلاعجوزا يحمل كيسا من البلح وهو ثقيل فقال له عنك يا عماه وحمله عنه فلما وصل الى بيت الرجل
اعطاه الرجل بضع تمرات استحسانا منه لما فعله معه هنا ثارت نفس الشافعي وقال الان اثبت ما اقول فلولا اني حملته عنه ما اعطاني واسرع الى استاذه مالك
وحكى له ما جرى وهنا ابتسم الرائع مالك واخذ تمرة ووضعها في فيه وقال له وانت سقت الي رزقي دونما تعب مني

ولكن هي ليست دعوة للتواكل لذا سألحقها بقصة جميلة عن ابراهيم بن الادهم فيحكى انه كان في سفرا له
وكان تاجرا كبيرا وجد طائرا قد كسر جناحه فاوقف القافلة وقال والله لأنظرن من ياتي له بطعامه ام انه سيموت فوقف مليا ثم اذا بطائر يأتي ويضع فمه في فم الطائر المريض ويطعمه
هنا قرر ابراهيم ان يترك كل تجارته ويجلس متعبدا بعد ما رأى من كرم الله ورزقه فسمع الشبلي بهذا فجاءه

وقال ماذا حدث لتترك تجارتك في بيتك هكذا فقص عليه ما كان من امر الطائر فقال الشبلي قولته الخالدة يا ابراهيم لما اخترت ان تكون الطائر الضعيف ولم تختار ان تكون من يطعمه يا الله على هذا الفهم

وحتى لا اطيل عليكم خلاصة الموضوع كله في الحديث الشريف إن روح القدس نفث في روعي فأن نفسا لن تموت

حتى تستكمل أجلها، وتستوعب رزقها، فاتقوا الله فأجملوا في الطلب، ولا يحملن أحدكم استبطاء الرزق أن يطلبه بمعصية،

فإن الله تعالى لا ينال ما عنده إلا بطاعته‏.
‏وقول الحسن البصري الشهير علمت ان رزقي لن يأخذه غيري فاطمئن قلبي بالله عليكم لا تطلبوا ارزاقكم بالحرام ولا بالغش ولا بالكذب ولا بالنفاق ولا بالظلم بالله عليكم اتقوا الله واجملوا في الطلب وهذه حكاية شهيرة ساختم بها ولن اعلق عليها

دخل الإمام علي بن ابي طالب مسجد الكوفة يوما
وقال لرجل كان واقفا على باب المسجد:امسك بغلتي،
فأخذ الرجل لجام البغلة وتركها فخرج الإمام علي من المسجد وفي يديه درهمين ليكافئ بهما الرجل على إمساكه بغلته فوجد البغلة واقفة بغير لجام فركبها ومضى ثمّ دفع لغلامه قنبر الدرهمين ليشتري بهما لجاما جديدا للبغلة فلمّا ذهب قنبر إلى السوق وجد اللجام في السوق وقد باعه السارق بدرهمين
فقال الإمام علي كر ّم الله وجهه إنّ العبد ليحرم الرزق الحلال بترك الصبر






فَجْر ؛ likes this.
__________________
إن كانت غزوة أحد قد انتهتْ
فإن مهمة الرماة
الذين يحفظون ظهور المسلمين
لم تنته بعد..!!
طوبي للمدافعين عن هذا الدين كل في مجاله،
طوبى للقابضين على الجمر،
كلما وهنوا قليلاً
تعزوا بصوت النبيِّ
صل الله عليه وسلم
ينادي فيهم:
" لا تبرحوا أماكنكم " !
رد مع اقتباس
  #30  
قديم 08-16-2012, 12:05 PM
 



الغالى مؤمن شكرا لك

احييك للانتقائك الموضوع

وجمع هذه الكنوز

بارك الله فيك

دمت كما تحب ودى واحترامى لك

تقبل تحياتى
__________________
وكم من كيف حالك

كانت تعنى ...... اشتقت لك

ولم يفهم!!!!!!!
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مرحبا بالتائبين..(سلسله متجدده) مؤمن الرشيدي نور الإسلام - 117 05-07-2013 03:43 PM
محاضره ايمانيه بعنوان عفوا لقد نفذ رصيدكم للدكتور حازم شومان عدلى مان خطب و محاضرات و أناشيد اسلاميه صوتية و مرئية 0 11-20-2011 03:56 AM
(قصه فتاه)(سلسله متجدده) مؤمن الرشيدي مواضيع عامة 2 10-12-2011 08:44 PM
اني انــــــا اخوكـــــ..(سلسله متجدده) مؤمن الرشيدي نور الإسلام - 8 10-10-2011 10:25 AM


الساعة الآن 09:04 AM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO
شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011