عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام الإسلامية > نور الإسلام -

نور الإسلام - ,, على مذاهب أهل السنة والجماعة خاص بجميع المواضيع الاسلامية

Like Tree38Likes
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #6  
قديم 05-05-2012, 12:03 AM
 

المعاصي تزرع المعاصي

و مناط ذلك هو أن الرجل إذا عمل بمعصية الله ابتدره الشيطان و ابتعد عنه الملك، فلا يدل الشيطان إلا على شر و معصية و إثم ومهلكة، لذلك صدق سهل بن عاصم حين قال: عقوبة الذنب الذنب.
تماما كحلقات السلسلة يشد بعضها بعضاً، أو كحبات العقد الواحد إذا سقطت منه حبة انفرط العقد و سقطت باقي الحبات.
وكان ابن القيم موفقاً حين اقسم فقال: تالله ما عدا عليك العدو[ الشيطان{ إلا بعد أن تولى عنك الولي ] الملك[ فلا تظن الشيطان غلب ولكن الحافظ أعرض.
و الطاعات مثل ذلك
و إذا عمل العبد بطاعة الله ابتدره الملك و ابتعد عنه الشيطان فلا يدله الملك إلا على طاعة وخير وتزكية و بر، و لذلك قالوا: الطاعة ولود، وثواب الطاعة... الطاعة.
فإذا رأيت الرجل يعمل الطاعة فاعلم أن لهذه الطاعة عنده أخوات، و اسمع إلى انتباه خليد العصري إلى هذا المعنى و اغتنامه لإقتراب الملائكة منه عقب طاعته، فيشهدهم على صالح عمله ليرفعوه إلى الله مباشرة.
كان خليد العصري يذكر الله حتى تطلع الشمس ثم يغلق بابه و قد اطمأن على أن الملائكة ابتدرته و الشياطين اجتنبته، فينادي على الملائكة المقربين فيقول: مرحباً بملائكة ربي، و الله لأشهدنكم اليوم من نفسي خيراً...خذوا:بسم الله... سبحان الله و الحمد لله و لا إله إلا الله و الله أكبر، و لا يزال كذلك حتى تغلبه عيناه، أو يخرج إلى الصلاة!!.



شؤم على الخلق كلهم
ليت العاصي يضر نفسه فحسب، لكنه يضر كل من حوله... الإنس والجن و الإنسان والحيوان و الشجر والحجر، فذنبه متعدي الضرر و إن بدا في ظاهره أنه لم يؤذ غيره و لم يصب أحداً بسوء.
صحح أبو هريرة هذا الفهم الخاطئ حين سمع رجلاً يقول: إن الظالم لا يظلم إلا نفسه.
قال أبو هريرة: كذبت، و الذي نفسي بيده إن الحبارى [ نوع من الطيور]لتموت في وكرها من ظلم الظالم.
و ليس أبو هريرة وحده من أصحاب رسول الله من يؤكد هذا، فهذا أنس بن مالك يقول: كاد الضب يموت في جحره هزلاً من ظلم بني آدم.
و لذلك وبسبب ذنب ابن آدم و إصراره على ذنب هو تعدي ضر ذنبه تتأذى الخلائق كلها فتستنصر عليه العظيم و تستعدي عليه الجليل، فتطلب من الله أن يحرمه من نعمته و يطرده من رحمته و يلعنه..
قال مجاهد في تفسير قول الله عز وجل:" و يلعنهم اللاعنون":
* دواب الأرض و العقارب و الخنافس منعت القطر [ المطر] بخطاياهم*
لطيفة:
قال فقيه العراق ابن شبرمة: عجبت للناس يحتمون من الطعام مخافة الداء، و لا يحتمون من الذنوب مخافة النار.
عجبا لك!
• تضيع منك حبة فتبكي، و تضيع منك الجنة و أنت تضحك!
• لو كنت بالمال الحرام أكسى من الكعبة، لم تخرج من الدنيا إلا أعرى من الحجر الأسود !!
• الدنيا حلم والموت يقظة، ويوم الحساب تفسير الأحلام.
• الدنيا بحر و ساحله المقبرة، و قد اقتربت مركب نفسك من الشاطئ.
• علمت كلبك أن يترك شهوته في تناول ما صاده شكراً لنعمتك و خوفاً من سطوتك، وكم علمك الله ورسوله، و أنت كما أنت!!
إيقاظة نبوية
و لا شيء يوقظ العقل من سكرته، و ينبهه من نومته مثل ذكر النار، لذا عمد النبي في حالات فساد العقل، و غياب الوعي إلى ذكر هذه الكلمة [ النــــار].
* ففي حالة التخلف عن صلاة الجماعة يقول : "والذى نفسى بيده لقد هممت أن آمر بحطب فيحطب، ثم آمر بالصلاة فيؤذن لها،ثم آمر رجلاً فيؤم الناس، ثم أخالف إلى رجال فأحرق عليهم بيوتهم".
* و في حالة لبس الرجال الذهب يقول: "يعمد أحدكم إلى جمرة من النار فيجعلها في يده".
* و في حالة أكل أموال الناس بالباطل يقول رسول الله : "إنكم تختصمون و إنما أنا بشر ، و لعل بعضكم أن يكون أعلم بحجته من بعض فاقضي له بما أسمع منه،فأظنه صادقاً ، فمن قضيت له بشيء من حق أخيه فإنها قطعة من النار فليأخذها أو ليدعها".
كل هذا لأنه عليه الصلاة والسلام بنا رؤوف رحيم يلفح وجوهنا بكلامه عن النار بدلاً أن تلفح وجوهنا غداً ألسنة النار.
و العاقل من إذا وصلته رسالة الإنذار أورثته الإعتذار، فيرد على جواب التهديد بالرجوع إلى توبته بالتجديد.
أخي الغافل:
يا من باع الجنة بأبخس الثمن، إذا لم تكن لك خبرة بقيمة السلعة فاسأل جموع الصالحين فهم الخبراء المثمنون، فيا عجباً من بضاعة وهبك الله إياها هي نفسك و مالك ثم منك اشتراها، ووعدك في المقابل جنة الخلد ، والسفير الذي جرى على يده عقد البيع هو النبي ، فكيف بالله عليك بعتها بعد ذلك لغير الله بثمن بخس و بجزء يسير من دنيا لا تساوي عند الله جناح بعوضة؟!



موت القلب
قال ذلك زين القرآن محمد بن واسع:
الذنب على الذنب يميت القلب.
و لهذا لما قيل لسعيد بن المسيب: إن عبد الملك بن مروان قال: قد صرت لا أفرح بالحسنة أعملها و لا أحزن على السيئة أرتكبها، قال : الآن موت قلبه.
و ليست هذه علامة موت القلب الوحيدة، بل هناك علامات أخرى منها:
* الفرح بالذنب و المجاهرة به.
* البشاشة للقاء أهل المعاصي.
* الإنقباض لرؤية أهل الطاعة.
* الإصرار على الذنب دون التعجيل بالتوبة.
* عدم الحزن على فوات الطاعة.
* عدم إنكار المنكر باليد أو باللسان أو بالقلب.
أخي العاصي... مازلت أناديك و أقول:

و نبه فؤادك من نومـه فإن الموفق مــن ينتبه
و إن كنت لم أنتبه بالذي وعظت به فانتبه أنت به

يسير الذنب يقتل!!!
قال ابن الجوزي: لا تحتقر يسير الذنب، فان العشب الضعيف يفتل منه الحبل القوي فيختنق منه الجمل السمين.



هوان حق الله على العبد
لأن الذنب يجرئ العبد على حدود الله، فيألف قلبه العصيان و انتهاك محارم الله، خاصة إذا انمحت من ذاكرته مترادفات كلمة [توبة].
و لذلك لما رأى أنس بن مالك رضى الله عنه جيل التابعين قال: إنكم لتعملون أعمالاً هي في أعينكم أدق من الشعر، كنا نعدها على عهد رسول الله من الموبقات.
و إنما كانت كذلك ، في- أعينهم – لأن إيمانهم جلى الغشاوة عن بصيرتهم فعلموا قدر الله و عظمته.
فانطلق أحدهم ينصحك: لا تنظر إلى صغر المعصية، ولكن انظر إلى عظمة من عصيت.
بل كان حذيفة بن اليمان رضى الله عنه يقول:
« إن الكلمة كان الرجل في مجلس رسول الله يحسب بها من المنافقين، أسمعها اليوم في المجلس الواحد أربع مرات».
منافق أنت أم مؤمن؟!
قال عبد الله بن مسعود رضى الله عنه: إن المؤمن يرى ذنوبه كأنها في أصل جبل يخاف أن يقع عليه،و إن الفاجر يرى ذنوبه كذباب وقع على أنفه فقال له هكذا فطار.
هذا هو ميزان ابن مسعود رضى الله عنه الذي أمرنا النبي بإتباعه، و قال: "وماحدثكم ابن مسعود فاقبلوه".
و نحن نصدق ما أمرنا به رسول الله أن نصدقه و نسألك: كيف ترى ذنبك؟ هل تراه في أصل جبل يوشك أن يقع عليك؟ أم تراه كذباب تهشه من على أنفك؟.
واجه نفسك، فإليك أوجه الخطاب، و أشير بأصبع العتاب.
أخي العاصي... أنت الذي بيدك أن تنجو أو تهلك، كلما عظم الذنب في قلبك صغر عند الله.. و كلما هان عليك عظم عند الله، فعظم الله في قلبك يعظم عليك ذنبك لتثبت بذلك أنك مؤمن، و إلا.. كتبت اسمك في سجل المنافقين.






بحر الود likes this.
__________________
إن كانت غزوة أحد قد انتهتْ
فإن مهمة الرماة
الذين يحفظون ظهور المسلمين
لم تنته بعد..!!
طوبي للمدافعين عن هذا الدين كل في مجاله،
طوبى للقابضين على الجمر،
كلما وهنوا قليلاً
تعزوا بصوت النبيِّ
صل الله عليه وسلم
ينادي فيهم:
" لا تبرحوا أماكنكم " !
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 05-05-2012, 12:13 AM
 
من ابداع الى ابداع
بارك الله في قلمك الرائع
وفكرك النير
__________________
ليلى
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 05-05-2012, 09:09 PM
 
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فارسة الاسلام مشاهدة المشاركة
من ابداع الى ابداع
بارك الله في قلمك الرائع
وفكرك النير

ربنا يعزكِ
ويبارك فيكِ
وشكرا علي مروركِ الطيب
__________________
إن كانت غزوة أحد قد انتهتْ
فإن مهمة الرماة
الذين يحفظون ظهور المسلمين
لم تنته بعد..!!
طوبي للمدافعين عن هذا الدين كل في مجاله،
طوبى للقابضين على الجمر،
كلما وهنوا قليلاً
تعزوا بصوت النبيِّ
صل الله عليه وسلم
ينادي فيهم:
" لا تبرحوا أماكنكم " !
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 05-05-2012, 09:13 PM
 




الحرمان اليوم أهون منه غداً
أظنك يا أخي لم تسمع حديث النبي الذي قال فيه: "إن كنتم تحبون حلية الجنة و حريرها، فلا تلبسوها في الدنيا"
.
الراوي: عقبة بن عامر المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 1438
إخواني... من لبس الحري في الدنيا حرم من لبسه في الآخرة، و من شرب الخمر في الدنيا حرمها في الجنة، ومن أطلق بصره اليوم إلى نساء الدنيا حرم غداً النظر إلى الحور العين، و من استمع إلى غناء الدنيا حرم الإستماع إلى غناء الآخرة.
قال ابن عباس: ويرسل ربنا ريحا تهز ذوائب الأغصان
فتثير أصواتاً تلذ لمسمع الإنسان كالنغمات و الألحان
يا أيها الآذان لا تتعوضــي بلذاذة الأوتار و العيــدان
واحدة بواحدة
قال سلمة بن دينار : "ما أحببت أن يكون معك في الآخرة فاتركه اليوم".

عبادات ضائعة
قال النبي : "رب صائم ليس له من صيامه إلا الجوع، و رب قائم ليس له من قيامه إلا السهر"

.الراوي: أبو هريرة المحدث: المنذري - المصدر: الترغيب والترهيب - الصفحة أو الرقم: 2/155
و تأمل حال هذا الصائم الذي ضاع صيامه بذنب أذنبه : كلمة غيبة أو افتراء كذب أو نظرة حرام أو رشوة، فخسر الآخرة و باع الدين ، وأتعب جسده من غير طائل أو مصلحة.
قال يحيي بن كثير:
* يصوم الرجل عن الحلال الطيب، و يفطر على الحرام الخبيث- لحم أخيه- يعني اغتيابه.
و تأمل حال هذا القائم الذي نوى بقيامه مراءاة الناس، فحبط عمله و ضاع ثوابه، بسبب هذه الخطيئة القلبية.



شراكة لا تنفك
كل معصية من المعاصي هي ميراث أمة من الأمم التي أهلكها الله عز وجل، فمن علا في الأرض و أفسد فله من تركة فرعون نصيب، و من تكبر و تجبر فله من تركة قوم هود نصيب و من نقص المكيال و الميزان فقد تشبه بقوم شعيب و من سار على طريق الهالكين هلك ومن اقتفى أثر الضائعين ضل سواء السبيل.
و هذا هو ما أرشد إليه حديث البشير النذير عليه الصلاة والسلام الذي هو غذاء الحياة و بلسم الشفاء و مادة الفضل:
* "كما لا يجتنى من الشوك العنب كذلك لا ينزل الفجار منازل الأبرار"

الراوي: أبو ذر الغفاري المحدث: ابن حبان - المصدر: المجروحين - الصفحة أو الرقم: 2/382
فاسلكوا أي طريق شئتم فأي طريق سلكتم ورتم على أهله.
أمامك طريقان
طريق أبي بكر وعمر أو طريق أبي جهل و فرعون، إما معالجة القلب في مصحة الهوى و تقييده بقيود الشرع و كيه بنيران الخوف وإلا فإن علاجه سيكون في أودية جهنم ومعاناة أغلال الهوان وكيه بنيران العقوبة.
أخي العاصي..علي وجه الطائع نور طاعته.وعلي وجه العاصي ظلام معصيته.وعند الموت يؤتي هذا بالبشارة ويقع ذالك في الخسارة.وينزلان القبر ليفترش الطائع مهاد الجنان ويتقلب العاصي علي جمرات النيران.وعند الحشر هذا يركب وذاك يسحب.هذا في ظل عرش الرحمن والآخر غارق في بحور العرق والنسيان.
ثم يقال للعصاة "ألم يأتكم نذير" .وللطائعين "سلام عليكم بما صبرتم "

.فاسلك طريق أهل الهداية.واطلب رفقتهم توفق للشهادة.
كانوا يصومون وأنت تفطر .كانوا يقومون وأنت نائم .كانوا يبكون وهم يطيعون فخلف من بعدهم خلف يضحكون وهم يعصون .



شماتة الشيطان
سئل شيخ الإسلام ابن تيمية هل ينام الشيطان فقال لو ينام لاسترحنا
أخي ..كل ذنب منك يسعده وكل معصية لك تفرحه لأنك بفعلها تساويت معه في المعصية والمعاصي بريد الكفر والكفر طريق النار وهو لا يريد الخلود فيها وحده
وهذا هو السر في أنه إذا قرأ ابن آدم سجدة التلاوة فسجد اعتزل الشيطان يبكي بقوله :ياويله أمر بالسجود فسجد فله الجنة ،وأمرت بالسجود فعصيت فلي النار .

فأرغم أنف شيطانك بإدمان السجود وإطالة الركوع وظمأ الهاجر، حتى يظل باكياً في الدنيا قبل أن ينفجر
في البكاء غداً علي أعتاب جهنم
لطيفة
قال مطرف بن عبد الله :"لو أن رجلا رأي صيداً ،والصيد لا يراه،أليس يوشك أن يأخذه؟قالوا :بلي .قال :فإن الشيطان هو يرانا ،ونحن لا نراه فيصيب منا ".



سوء الخاتمة

الذنوب بريد إلي سوء الخاتمة، لأن الإنسان يموت علي ماعاش عليه ، فمن أراد أن يموت ساجداً فليكن أكثر أعماله السجود،ومن أراد أن يموت صائماً فليكن أكثر أعماله الصيام ،ومن أراد أن يموت ذاكراً فليكثر من الذكر ،والعاصي مثل ذلك ، فمن رأيتموه يختم له بسوء فاعلموا أنه أسرف علي نفسه في حياته فحرم التوفيق عند مماته.
وإليك نموذجين لهذه الخاتمة اللعينة، كتبها الله عز وجل علي أصحابها ثمرة ذنوبهم القبيحة:
أ-محمد بن مغيث المغربي [ت:403هـ].
كان مفتوناً بالخمر متبذلاً فيها ، مدمناً عليها لا يفيق منها ،سأله بعض إخوانه في مرضه الذي مات فيه ليختبر قواه ،فقال له :هل تقدر علي النهوض إن أردت؟.
فقال :لو شئت مشيت من هاهنا إلي حانوت أبي زكريا الخمار .
فقال :ألا قلت إلي الجامع؟!.
فقال :لكل امرئ من دهره ما تعودا ،ولم تجر العادة بذلك .
ومن مات علي شيء بعث عليه
ب-مصطفي كمال أتاتورك[ت:1358هـ]:
إسم علي غير مسمي..حارب الإسلام فهدم الخلافة وجعل الآذان باللغة التركية،وجعل العطلة الأسبوعية يوم الأحد بدلاً من يوم الجمعة،وحول مسجد آيا صوفيا إلي متحف ،وضاق مرة بآذان الفجر فأمر بقتل المؤذن وهدم المئذنة..والمضحك المبكي أنه عند موته أوصي أن لا يصلي عليه ودار الجدل بعد موته:أيصلون عليه فيخالفون وصيته أم يتركون الصلاة ؟! وأخيراً وبعد جدل وافقوا علي الصلاة عليه،ولكن ترى من كان الإمام؟!
إنه مدير الأوقاف شرف الدين أفندي الذي حاول إقناع رئيس الجمهورية التركية عصمت إينونوا بجعل اللغة التركية للقرآن الكريم لغة للعبادة،وفرض قراءتها في الجوامع بقوة القانون،وشرف الدين هذا هو إمام الصلاة علي أتاتورك.
وافق الشن الطبق،ولا يظلم ربك أحداً.





__________________
إن كانت غزوة أحد قد انتهتْ
فإن مهمة الرماة
الذين يحفظون ظهور المسلمين
لم تنته بعد..!!
طوبي للمدافعين عن هذا الدين كل في مجاله،
طوبى للقابضين على الجمر،
كلما وهنوا قليلاً
تعزوا بصوت النبيِّ
صل الله عليه وسلم
ينادي فيهم:
" لا تبرحوا أماكنكم " !
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 05-07-2012, 01:14 AM
 



النسمة الثانية "نعم بلا شكر"
المال

كم عميت عيون عن رؤية نعم، فغفلت عن شكرها، فكان الحرمان جزاءها و البعد عقابها و الشقاء جليسها صباح مساء..
1- المال:
أ‌- المال نعمة:
لأن الله عز وجل إنما أعطاك هذا المال لتشتري به الجنة :
إِنَّ اللَّهَ اشْتَرَى مِنْ الْمُؤْمِنِينَ أَنفُسَهُمْ وَأَمْوَالَهُمْ بِأَنَّ لَهُمْ الْجَنَّةَ" (التوبة 111)
فهم عثمان بن عفان هذا فاشترى الجنة مرتين : مرة يوم سمع النبي " من جهز جيش العسرة فله الجنة"، فجهز جيش العسرة ، و مرة يوم سمع النبي يقول:" من حفر بئر رومة فله الجنة"، فحفر بئر رومة، و هو مع ذلك قال عنه عبد الله بن مسعود: كنا إذا دخلنا عليه لم نميز بينه و بين خدمه!!
أخــي.. الإسلام لا يحرم عليك إقتناء المال، فإن نبي الإسلام عليه الصلاة والسلام قال: " نعم المال الصالح للعبد الصالح".

الراوي: عمرو بن العاص المحدث: محمد بن محمد الغزي - المصدر: إتقان ما يحسن - الصفحة أو الرقم: 2/672
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح

و كذلك كان عثمان بن عفان ملياردير الصحابة، لكن هل صرفه ماله يوماً عن الجهاد في سبيل الله؟!كلا لأن المال كان في يده لا في قلبه، و لأنه عرف الحكمة من خلق المال.
ففي الحديث عن النبي : إن الله عز وجل قال: " إن أنزلنا المال لإقام الصلاة و إيتاء الزكاة".

الراوي: أبو واقد الليثي المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 1639
خلاصة حكم المحدث: صحيح

النبي المعلم
ذبحت شاة عند النبي النبى فتصدقوا بها جميعاً إلا الذراع، فقالت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها:" ما بقي عندنا إلا الذراع" فصحح النبي عليه الصلاة والسلام العبارة و قال: " كلها بقي إلا الذراع".
فما أنفقته هو الباقي الذي تدفعه ثمناً لإنارة حفرة قبرك و توسيع رقعتك في الجنة، و لخطبة الحور العين المنتظرة لك على شوق، أما ما أبقيته.. فعما قليل سيفنى و تحت الثرى.
ب‌- المال نقمة:
و في المقابل قد يكون المال أعظم صارف عن الله، و أكبر عامل يلهي عن الآخرة، و يشغل بالفاني عن الباقي كما هو حاصل في زماننا، لذلك قال النبي : " إن لكل أمة فتنة، و إن فتنة أمتي المال".

الراوي: كعب بن عياض المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 2148
خلاصة حكم المحدث: صحيح


فإن شراهة ابن آدم للمال لا نهاية لها، و لو كان لديه واديان من ذهب لتمنى أن يكون له الثالث، فيدفعه شرهه إلى تحصيل المال من أي مصدر و لو كان حراماً لتنمو طبقات اللحم الحرام في جسده، فإذا اكتمل نموها الخبيث لم يصلح إلا أن تطهر بالنار.
قال رسول الله عليه الصلاة والسلام:" كل جسد نبت من سحت فالنار أولى به".

الراوي: أبو بكر الصديق و جابر بن عبدالله المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 4519
خلاصة حكم المحدث: صحيح

التاجر التائب
كان الحارث المحاسبي طفلاً يلعب مع أقرانه أمام دكان تمار يوماً فأراد التمار أن يصرفهم عن محله فأعطاهم تمرات كانت قد سقطت من أحد المشترين، فانصرف الأطفال إلا المحاسبي فإنه أخذ يرمق التمار من مفرق رأسه إلى أخمص قدميه ثم انصرف عنه، فلحق به التمار فقال: و الله لا أتركك حتى تخبرني بما دار في خاطرك قال: يا رجل...أتؤكل أبناء المسلمين السحت ؟! أتؤكل أبناء المسلمين الحرام ؟!لو كنت مكانك لبحثت عن صاحب التمر بحث الظمآن عن الماء البارد، ثم تركه و انصرف، ففزع التمار و قال: و الله ما تاجرت بعدها في دنيا قط.







__________________
إن كانت غزوة أحد قد انتهتْ
فإن مهمة الرماة
الذين يحفظون ظهور المسلمين
لم تنته بعد..!!
طوبي للمدافعين عن هذا الدين كل في مجاله،
طوبى للقابضين على الجمر،
كلما وهنوا قليلاً
تعزوا بصوت النبيِّ
صل الله عليه وسلم
ينادي فيهم:
" لا تبرحوا أماكنكم " !
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مرحبا بالتائبين..(سلسله متجدده) مؤمن الرشيدي نور الإسلام - 117 05-07-2013 03:43 PM
محاضره ايمانيه بعنوان عفوا لقد نفذ رصيدكم للدكتور حازم شومان عدلى مان خطب و محاضرات و أناشيد اسلاميه صوتية و مرئية 0 11-20-2011 03:56 AM
(قصه فتاه)(سلسله متجدده) مؤمن الرشيدي مواضيع عامة 2 10-12-2011 08:44 PM
اني انــــــا اخوكـــــ..(سلسله متجدده) مؤمن الرشيدي نور الإسلام - 8 10-10-2011 10:25 AM


الساعة الآن 10:11 PM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO
شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011