عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > ~¤¢§{(¯´°•. العيــون الساهره.•°`¯)}§¢¤~ > أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه

أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه هنا توضع المواضيع الغير مكتملة او المكرره في المنتدى او المنقوله من مواقع اخرى دون تصرف ناقلها او المواضيع المخالفه.

Like Tree26Likes
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 06-12-2012, 02:21 AM
 
Wink ◕‿◕ ❤❤ ضفاف الابداع «®°·.¸.•°°®» -❤❤◕‿◕




!~¤§¦ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ¦§¤~!

أعضاء عيون العرب الأعزاء ... مرتادو قسم القصص والرويات الأفاضل ...
نرحب بكم جميعا .. وندعوكم للتحليق بعيدا ... مع عالم الأبداع ... صنعناه بأيدينا ... ورسمناه بمشاعرنا القلبية الصادقة ...

فضاء القصة عالمنا .. وافق الرواية سماءنا ..
نحب التحليق بجناح التمير نحو عالم أفضل .. عالم نحب ان نسيمه ضفاف الأبداع ...







كل قصة جديدة هى تجربة جديدة ، تحمل على نحو خاص جداً خصائصها ، شكلها وموضوعها ، وتختار بنفسها اتجهاتها إما إلى تفاصيل السرد أو التكثيف الشعرى أو الدرامى أو الملحمى أو الغنائى أو الحكاية الشعبية ، أو حتى الخاطرة والأمثولة وصياغات أخرى عديدة ومتنوعة أعيت النقاد فى حصرها وتصنيفها تماما كما أعيتهم فى تعريفها ، ومن المؤكد أنهم أجهدوا القصة فى كثير من الأحيان عندما بذلوا جهداً كبيراً فى سبيل نمذجتها

أما الرواية فقد جاءتنا ـ منذ البداية ـ ملتبسة بالقصة بعد حراك طويل بينهما فى بلد المنشأ ، ومن ناحية أخرى فظهور القصة كان سابقاً على ظهور الرواية بقليل ، وكلاهما نما وتطور تحت ظرف واحد ، إن هذة النشأة المتزامنة بين القصة والرواية . وثقت العلاقة بينهما على نحو ما، لم يكن ثمة فرق كبير ومحدد بين القصة والرواية





~القصة ~
سرد واقعي او خيالي قد يكون نثراً او شعرا ً يقصد به اثارة الاهتمام و الامتاع
او تثقيف السامعين و القراء .

و يقول ( روبرت لويس ستيفنسون ) و هو من رواد القصص المرموقين :
ليس هناك إلا ثلاث طرق لكتابة القصه , فقد يأخذ الكاتب الحبكه ثم يجعل الشخصيات ملائمه لها , او يأخذ شخصيه و يختار الاحداث و المواقف التي تنمي تلك الشخصيه , او قد يأخذ جوا ً معينا ً و يجعل الفعل و الاشخاص تعبر عنه و تجسده .


~القصه القصيره ~

سرد قصصي قصير نسبيا ً ( قد يقل عن عشرة آلاف كلمه ) يهدف الى احداث تأثير مهيمن و يمتلك عناصر الدراما .
وفي اغلب الاحيان ترتكز القصه القصيره على شخصيه واحدة في موقف واحد في لحضه واحدة .

و حتى اذا لم تتحقق هذه الشروط فلا بد ان تكون الوحده هي المبدأ الموجهه لها.

و الكثير من القصص القصيره تتكون من شخصيه ( او مجموعه من شخصيات ) تقدم في مواجهة خلفيه او وضع , و تنغمس خلا الفعل الذهني او الفيزيائي في موقف .

و هذا الصراع الدرامي اي اصطدام قوه متضادة ماثل في قلب الكثير من القصص القصيرة الممتازة .
فالتوتر من العناصر البنائيه للقصه القصيره كما ان تكامل الانطباع من سمات تلقيها بالاضافه الى انها كثيرا ً ما تعبر عن صوت منفرد لواحد من جماعه مغموره .



ان للقصه القصيره انواع او انماط عديده ..
اذكر بعضها للفائده .. و هي الانماط الاكثر تداولا ً و انتشارا ً

1-الميثو لوجيـــــــــــــا ..
هو مزج بين الاساطير و الزمن المعاصر .. دون التأثر بما شكلته لنا الاساطير من سحر و جمال .. او حتى التقيد بازمنتها و امكنتها .

2- التسجيليـــــــــــــــــة ..
لا تعني الخواطر و الوجدانيات .. او حتى الكتابه الانشائيه .. بل هي قصص في اطارها المألوف .. و لكن بإضافات ابداعيه جديده .. تتضمن للكاتب الحريه و الوجدانيه معا ً .

3-السيكولوجيـــــــــــــة ..قصص .. تطمح الى تصوير الانسان ..و عكس افكاره الداخليه .. تصل الى المستوى النفسي للانسان .. و تفند احاسيسه ومشاعره .. وتتكلم دائما عن اشياء خفيه في النفس البشريه .

4- الفانتازيــــــــــــــــــــا ..اعتبره اشرس انواع القصة القصيرة .. فهو ذو طابع متمرد .. متميز بالغربه و الضياع .. هو اسلوب ثوري على الاساليب التقليديه .. وخروج غير مألوف عن الدارج بحيث يطغى على الماده .. يهدف كاتب هذه النوعيه من القصص الى ابراز مدى الفوضه الفكريه و الحضاريه .. لدى انسان هذا العصر .. و حياته .. فهو يرفض التقليد او الرضوخ للواقع .







يتبع ..
__________________




للاسف اعتزال:"(
  #2  
قديم 06-12-2012, 02:25 AM
 
Smile







عناصـــــــــر العمــــــــل القصصــــــــي :

1-- الحـــــــــادثة :

الحادثه في العمل القصصي مجموعه من الوقائع الجزئيه مرتبطه و منظمه على نحو خاص و هو مايمكن ان نسميه ( الأطار ) , ففي كل القصص يجب ان تحدث أشياء في نظام معين , وكما انه يجب ان تحدث اشياء فأن النظام هو الذي يميز أطار عن الآخر , فالحوادث تتبع خطا في قصة و خطا آخر في قصه أخرى .
و الحادثه الفنيه هي تلك السلسله من الوقائع المسروده سردا فنيا , التي يضمها اطار خاص .
واذا كنا هنا نتحدث عن عنصر الحادثه فينبغي ان نذكر بأن هناك نوعا ً من
القصص يعنى عناية خاصة بالحادثة و سردها و تقل عنايته بالعناصر القصصيه الاخرى . و يسمى هذا النوع ( قصة الحادثه ) او ( القصة السردية ) وفي القصة السردية تكون ( الحركة ) هي الشئ الرئيسي .
فالحركه عنصر أساسي في العمل القصصي و هي نوعان : حركة عضوية , و حركة ذهنية .
و الحركة العضوية تتحقق في الاحداث التي تقع , و في سلوك الشخصيات , وهي بذلك تعد تجسيما ً للحركه الذهنيه التي تتمثل في تطور الفكره العامه نحو الهدف الذي تهدف اليه القصة .



2 -- الســـــــــــــرد :

هو نقل الحادثه من صورتها الواقعه الى صوره لغويه , فحين نقرأ مثلا ً
(( و جرى نحو الباب و هو يلهث , و دفعه في عنف , و لكن قواه كانت قد خارت , فسقط خلف الباب من الأعياء )) ..
نلاحظ الافعال >> جرى , يلهث , خار , سقط .. فهذه الافعال هي التي تكون في اذهاننا جزيئات الواقعه , و لكن السرد الفني لا يكتفي عادة بالافعال كما يحدث في كتابة التاريخ , بل نلاحظ دائما ان السرد الفني يستخدم العنصر النفسي الذي يصور به هذه الافعال
(( وهو يلهث , في عنف , من الاعياء --- في المثال السابق )) وهذا نتج شأنه ان يكسب السرد حيوية , ويجعله لذلك فنيا ً .
و لكاتب القصة ان يختار كيفية كتابة قصته من بين ثلاث طرق :
الطريقة المباشرة او الملحمية , وطريقة السرد الذاتي , و طريقة الوثائق .
الطريقه الاولى مألوفه اكثر من غيرها و فيها يكون الكاتب مؤوخا يسرد من الخارج .
و في الطريقة الثانية يكتب على لسان المتكلم . وهو بذلك يجعل من نفسه و أحد شخوص القصه شخصيه واحدة . و هو بذلك يقدم ترجمه ذاتيه خياليه .
وفي الطريقه الثالثة تتحقق القصه عن طريق الخطابات او اليوميات او الحكايات و الوثلئق المختلفة .



3 -- البنــــــــــــــــــاء :

هناك صور عده لبناء الحادثه القصصية بناء ً فنيا ً , و يمكن ان يقال ان كل قصة لها صوره بنائيه خاصه بها , و مع ذلك فقد امكن ضبط مجموعه من الصور البنائيه العامه , وهناك -- بصفه عامه -- صورتان لبناء الحبكه القصصية هما :
صورة البناء و الصورة العضويه ,
وفي الاولى لاتكون بين الوقائع علاقه كبيره ضروريه او منتضمه . و عند اذن تعتمد وحدة السرد على شخصية البطل الذي يربط بشخصه النواه الشخصيه المركزيه بين العناصر المتفرقه . و قصص المغامرات بعامه تمثل هذا النوع .
اما في الصوره البنائيه العضويه فأن القصه مهما امتلات بالحوادث الجزئيه المنفصله الممتعه فأنها تتبع ( تصميما ) عاما معقولا و في خلال هذا التصميم تقوم كل حادثه تفصيليه بدور حيوي واضح .
فهناك شئ اكثر من مجرد الفكره العامه في سير القصه , فالخطه كلها لابد ان تعد بصوره مفصله , وان تنضم الشخصيات و الحوادث بحيث تشغل اماكنها المناسبه , وان تؤدي كل الخطوط الى النهايه .
و ينبغي ان يكون واضحا ً ان الصوره البنائيه تختلف من نوع قصصي الى آخر ,
فالصوره البنائيه التي تتمثل في الروايه لا يمكن ان تصلح لبناء قصه قصيره . او ابسط صوره لبناء القصه -- و هي الصوره المأ لوفه بصفه عامه -- هي تلك التي تتمثل بين طرفي الصراع , و هما الهدف و النتيجه .



4 -- الشخصيـــــــــــــة :

القصه معرض لأشخاص جدد يقابلهم القارئ ليتعرف عليهم و يتفهم دورهم , و يحدد موقفهم .
و طبيعي انه من الصعب ان نجد بين انفسنا و الشخصيه التي لم نعرفها ولم نفهمها نوعا ً من التعاطف . ومن هنا كانت اهمية التشخيص في القصه , فقبل ان يستطيع الكاتب ان يخعل القارئ يتعاطف وجدانيا ً مع الشخصيه , يجب ان تكون هذه الشخصيه حيه . فالقارئ يريد ان يراها وهي تتحرك , و ان يسمعها وهي تتكلم , يريد ان يتمكن من رؤاها رؤى العين .
و هناك نوعا ً من القصص يسمى ( قصة الشخصية ) و يكون فيها الاهتمام بالشخصيه اولا ً و من ثم الحادثه .
و هناك ايضا ً انواع للشخصيات ذاتها في القصه :
( الشخصيه الجاهزه ) وهي الشخصية المكتملة التي تظهر في القصه -- حين تظهر -- دون ان يحدث في تكوينها اي تغير ,
و انما يكون التغير في علاقتها بالشخصيات الآخرى فحسب . اي تصرفاتها لها طابع واحد .
النوع الثاني ( الشخصية النامية )وهي الشخصية التي يتم تكوينها بتمام القصة , فتتطور من موقف الى موقف , وفي كل موقف يكون لها تصرف جديد يكشف لنا جانبا ً منها .
و الذوق الحديث يفضل النوع الثاني من الشخصية كما انه لكل قصّـاص طريقته الخاصه في رسم الشخصيات ,
فبعضهم يستعيتن بوصف الملامح الخارجيه او الداخليه او هما معا ً , وبعضهم يدع الحوادث و الحركات ترسمهـــــــــــــا .



5 -- الزمــــان و المكــــان :

كل حادثه تقع لابد ان تقع في مكان معين وفي الزمان ذاته , و هي بذلك ترتبط بظروف وعادات و مبادئ خاصه بالزمان و المكان اللذين وقعت فيهما , الارتباط بكل ذلك ضروري لحيوية القصة , لانه يمثل البطانه النفسية للقصة , و يسمى هذا العنصر (( SETTING )) , و يقوم بالدور الذي تقوم به المناظر على المسرح بوصفها شيئا ً مرئيا ً يساعد خيال القارئ .
و تزداد عندما يساعد على فهم الحاله النفسيه للقصة او الشخصية , فهو هنا يقوم بنفس الدور الذي تقوم به الموسيقى المصاحبه للمسرحيه او القصه السينمائيه ,
واخيرا ً يصبح التصوير مهما ً احيانا حتى انه يكاد ان يقوم بدور الممثل في القصة , او تكون له قوه دراميه .



6 -- الفكــــــــــــــــــــــرة :

يتحدث القارئ المتوسط عن ( الأطار ) في القصه , وهو عادة ًيعني بذلك ماذا حدث ؟ , وعندما نحلل القصه لايكون لهذا السؤال من اهميه مايكون سؤالنا : لماذا حدث ؟ صحيح ان نهاية كل قصة تعطي نوعا ً من النتيجه فهناك شئ يحدث فعلا ً و لكن اسباب هذه النتيجه اكثر اهميه من الحوادث الواقعه ذاتها .
فخلف الحوادث يقع المعنى , و هذا المعنى يقبله القارئ و يرفضه معتمدا ً على ما اذا كان المؤلف قادرا ً على اقناعه بأن النتيجه تتفق مع خبرته بالحياه او الحياه كما يصورها المؤلف .
فالقصة إذا ً انما تحدث لتقول شيئا ً , لتقرر فكره .. فالفكره هي الاساس الذي يقوم عليه البناء الفني للقصة .
و الموضوع الذي تبنى عليه القصة لايكون دائما ً ايجابيا في اثره
فمع انه يجب ان يقرر بطريقه مباشره او غير مباشره عن الحياة او السلوك الانساني فإنه غير محتاج لأن يحل مشكله .
وقد بين كاتب القصة الروسي العضيم ( تشيكوف ) لصديق شاب ان هناك فرقا بين حل المشكله و وضعها وضعا ً صحيحا ً ,
فيكفي الفنان ان يصور مشكلته تصويرا ً صحيحا ً .
وحين نبحث عن سبب اعجابنا بقصة قرأناها سنجد ان فكرتها كان لها اثر في هذا الاعجاب ,
ولكن هل نقرأ العمل الفني لفكرته و حسب ؟
ان القصة هي صورة الحياة و نحن نعرف الحياة معرفه جيدة
و ننتظر من القصة دائما ً ان تكون صادقه حيه , مقنعة كالحياة الواقعه , و لكن القصة تمتاز عن الحياة بأن لها صوره فنيه خاصة فالكاتب يقدم لنا قصه -- و قصة بالذات -- حين يقدم لنا فكرة , كما ان مصدر اعجابنا لايمكن ان يحدد دائما ً بقاعدة لأننا في كل قصه يـُــكشف لنا شئ جديد
و لكن من المؤكد ان القصه -- ككل عمل فني -- لا يتحدد لها شكل حتى تتحقق فيها فكرة الكــــــــــــــــاتب .







الأقصوصة :

"هي لقطة يلتقطها الفنان اللحظة العادية جداً،البسيطة جداً، يعبرها القاريء،فلا تستوقفه،لحظة متكرره لكنها تختلف من خلال التناول عن بقية اللحظات في حياة شخصياتها وفي حياتنا بعامة"

الرواية:

"قصة خيالية نثرية طويلة ، وهي من أشهر أنواع الأدب النثري وتقدم الروايات قصصاً شائعة تساعد القاريء في معظمها، على التفكير في القضايا الإجتماعية والأخلاقية والفلسفية ، ومنها ما يكون هدفها مجردالتسلية والإمتاع "
وللرواية أربع سمات أساسية تميزها علىباقي الأنماط الأدبيةوهي:
1- شكل أدبي سردي -يحبكه راوٍ .
2- أطول من القصة القصيرة وتغطي فترة زمنية أطول تضم عدداً من الشخصيات أكثر .
3- تكتب في لغة نثرية.
4- عمل قوامه الخيال.





يتيع....
__________________




للاسف اعتزال:"(
  #3  
قديم 06-12-2012, 02:28 AM
 
Cool




واخيرا وليس اخرا نرحب بكم جميعا ..

في شات المؤلفين
نحب ان نسميه حوارنا ابداع ...
دعونا نتساعد .. ونتعاون .. معا .. نحو التمير القصصي والأبداعي ..
بسم الله الرحمن الرحيمـ ...

ها قد بدأنا .. :wardah:

طبعا الألتزام بالادب والاحترام المبادل بين الأعضاء وعدم التفوه بكلمات جارحة وسيئة وخادشة للحياء ..

تحياتي ..

__________________




للاسف اعتزال:"(
  #4  
قديم 06-11-2013, 09:10 PM
 
يثبت لبعض الوقت =)
__________________

Feeding
Imagination
# n e r m e e n

  #5  
قديم 06-11-2013, 11:33 PM
 
همممممممم في الواقع انا مشوشه الان وربما لن استطيع المشاركه
ولكن هذا لا يعني الا اشجعكم بالعكس الفكره راائعه للغايه اخي
شكرا لك كثيرا علي هذه الفكره .. اتمني ان اري المزيد من ابداعاتكم
N E E M and saya shan like this.
__________________






..I get so lost, forget my way
..But still you love and you don't forget my name
..If you can hold the stars in place
..You can hold my heart the same
..Whenever I fall away
..Whenever I start to break
.So here I am, lifting up my heart


.Skillet -




 

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
。◕‿◕。 صــور انـ♥ـــمي |||♥|||رآح تعجـ ..^-^.. ـــبكم صدقـ |||♥|||ـونــღـي。◕‿◕。 cup cake!~ صور أنمي 24 07-17-2013 05:29 AM
◕‿◕ صــــــــــــــــــ جون سينا ـــــــــــــــــــــور ◕‿◕ Ɠծᶅᵭȩռ Яȭʂȩ أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 2 01-01-2011 03:33 PM


الساعة الآن 03:55 PM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO
شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011