عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > ~¤¢§{(¯´°•. العيــون الساهره.•°`¯)}§¢¤~ > أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه

أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه هنا توضع المواضيع الغير مكتملة او المكرره في المنتدى او المنقوله من مواقع اخرى دون تصرف ناقلها او المواضيع المخالفه.

 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 08-05-2012, 12:21 PM
 
Thumbs up مواكب شيوخ الطريقة للاحتفال برؤية هلال رمضان

تابعونا عبر موقعنا الالكترونى
www.misrelmahrosa.gov.eg
رئيس التحرير/ يسرى السيد .. رئيس مجلس الادارة/ سعد عبد الرحمن
وعبر صفحة مصر المحروسة Misr Elmahrosa
http://www.facebook.com/misrelmahrosa2
وعبر صفحة يسرى السيد ( صفحه ثانية برجاء الاشتراك فيها من قبل الاصدقاء)
http://www.facebook.com/yousri.elsaid2
وعبر جروب مصر المحروسة على الفيس بوك
http://www.facebook.com/groups/128999633873157/


القاهرة 05 اغسطس 2012 الساعة 11:10 ص

كنت صغيرًا عندما خرجت إلى شارع محمد علي بعد صلاة عصر الخميس الثالث من شهر سبتمبر، كي أشاهد موكب مولد سيدي أحمد الرفاعي. لم أكن وقتها أعرف معنى الموكب أو أهميته لرجال الطريقة. رجال ونساء أغلبهم من الأقاليم، يحملون رايات سود، وفي يد كثير منهم دفوف يطرقون عليها، فتبدو إيقاعاتهم واحدة. كنت انتظر هذا المشهد من العام إلى العام، حتى اندثر تماما الآن.
مواكب الموالد ربما اختفت من القاهرة الفاطمية لكنها لا تزال موجودة في موالد أقطاب الأقاليم، وربما يكون الموكب الأشهر هو موكب سيدي أبو الحجاج الأقصري، الذي مازال محافظا على هوية مدينة اختلط فيها الفرعوني بالإسلامي والقبطي أيضا.
ولموكب هلال رمضان حكايات وحكايات. حيث أنه كان فى عام 155هـ خرج أول قاض لرؤية هلال رمضان وهو القاضى أبو عبدالرحمن عبدالله بن لهيعة، الذى ولى قضاء مصر، وخرج لنظر الهلال، وتبعه بعد ذلك القضاة لرؤيته، ولما دخل الفاطميون مصر رفضوا رؤية هلال رمضان وأصبح صوم رمضان بدون رؤية الهلال لأنهم يكملون شهر شعبان ثلاثين يوما كاملة ويذكر أن جوهر الصقلي أفطر هو وأصحابه عام 358 هـ بدون رؤية الهلال وصلوا صلاة عيد الفطر بمصلى القاهرة ولم يعجب ذلك أهل مصر فصلوا في اليوم التالي له لأن القاضي أبا الطاهر الزهلي التمس رؤية الهلال كما جرت العادة ولم يدوم هذا الوضع طويلا ففي عهد الحاكم بأمر الله عاد وأباح الصوم على رؤية الهلال، ولكن في نهاية العصر الفاطمي تعارف المصريون على ما يعرف بموكب رؤية الهلال، وهى العادة التى استمرت فى العصر المملوكى، حيث يصف ابن إياس موكب الرؤية عام 920هـ قائلا "وأما في ليلة رؤية الهلال حضر القضاة الأربعة المدرسة المنصورية، وحضر الزيني بركات بن موسى المحتسب، فلما ثبتت رؤية الهلال وانفض المجلس ركب الزينى بركات من هناك. فتلاقاه الفوانيس والمنجانيق والمشاعل والشموع الموقدة، فلم يحص ذلك لكثرته. ووقدوا له الشموع على الدكاكين وعلقوا له التنانير والأحمال الموقدة بالقناديل من الأشاطيين إلي سوق مرجوش إلي الحباشية، إلي سويقة اللبن، إلي عند بيته. ثم يتوجه القضاة الأربعة والمحتسب إلى السلطان، لتهنئته بحلول شهر رمضان. ثم يعرض الوزير والمحتسب اللحم والدقيق والخبز والبقر والغنم على السلطان (تموين الولائم السلطانية). كما جرت العادة حيث يحمله الحمالون علي رؤوسهم وأمامهم الطبل والمزامير، ويمر هذا الموكب في طرقات القاهرة المضاءة بالفوانيس والشموع المعلقة في الشوارع والدكاكين. كما كان الناس يطلقون البخور بطول الطريق".
وفي العصر العثمانى، عاد موضع استطلاع الهلال مرة أخرى إلى سفح المقطم فكان يجتمع القضاة الأربعة وبعض الفقهاء والمحتسب بالمدرسة المنصورية فى "بين القصرين"، ثم يركبون جميعا يتبعهم أرباب الحرف وبعض دراويش الصوفية إلى موضع مرتفع بجبل المقطم حيث يترقبون الهلال، فإذا ثبتت رؤيته عادوا وبين أيديهم المشاعل والقناديل إلى المدرسة المنصورية، ويعلن المحتسب ثبوت رؤية هلال رمضان ويعود إلى بيته فى موكب حافل يحيط به أرباب الطرق والحرف بين أنواع المشاعل فى ليلة مشهودة.
ولما جاءت الحملة الفرنسية على مصر، فكانت ليلة الرؤية في بيت القاضي "المحكمة" بين القصرين حيث يجتمع قاضي القضاة والمحتسب ومشايخ الديوان، وعند ثبوت الرؤية يخرجون في موكب يحيط بهم مشايخ الحرف و"جملة من العساكر الفرنساوية"، وتطلق المدافع والصواريخ من القلعة والأزبكية.
وكانت كِسْوة الكعبة تُودع بمشهد مولانا الإمام الحسين حتى موعد "دوران المحمل" في الأسبوع الثالث من شهر شوال، وفي رمضان 1215هـ "توجَّه الوكيل" "الجنرال فورييه" ومشايخ الديوان إلى المشهد الحسيني لانتظار حضور "نابليون بونابرت" بسبب الكشف على الكسوة، وازدحم الناس زيادة على عادتهم في رمضان، فلما حضر ونزل عن فرسه عن الباب وأراد العبور للمسجد رأى ذلك الازدحام؛ فهاب الدخول وخاف العبور وسأل من معه عن سبب هذا الازدحام، فقالوا: "هذه عادة الناس في نهار رمضان يزدحمون دائمًا على هذه الصورة في المسجد، ولو حصل منكم تنبيه كنا أخرجناهم قبل حضوركم، فركب فرسه وكرَّ راجعًا وانصرف". وكان نابليون بونابرت يصدر أمره بالمناداة في أول رمضان بألا يتجاهر غير المسلمين بالأكل والشرب في الأسواق، وألا يشربوا الدخان ولا شيئا من ذلك بمرأى منهم؛ كل ذلك لاستجلاب خواطر الرعية.
ومع بداية القرن العشرين في عهد الخديوي عباس حلمي الثاني انتقل اثبات رؤية الهلال إلى المحكمة الشرعية بباب الخلق، حيث كانت مواكب الرؤية تخرج إلى المحكمة الشرعية: موكب لأرباب الحرف على عربات مزدانة بالزهور والأوراق الملونة، وموكب الطرق الصوفية بالشارات والرايات والبيارق، وفرق رمزية من الجيش والشرطة بموسيقاها المميزة.
وكانت هذه المواكب تمر بقصر "البكري" بالخرنفش، حيث نقيب السادة الإشراف وأمراء الدولة والأعيان يستقبلون وفود المهنئين وتُوزع المرطبات ويتبادل الجميع التهاني، بينما مدافع القلعة والعباسية تدوي وتطلق الألعاب النارية وتضاء الأسواق والشوارع وجميع القباب والمآذن، يوم كانت المآذن تعلو البيوت.
وأما يوم الرؤية، فكان الموكب من القلعة يضم المحتسب وشيوخ التجار وأرباب الحرف من الطحانين والخبازين والزياتين والجزارين والفاكهانية وصانعي الفوانيس وحاملي الشموع، تحيط بهم فرق الإنشاد الديني ودراويش الصوفية، وتتقدم المواكب فرقة من الجنود. ومع إنشاء دار الإفتاء المصرية فى أواخر القرن التاسع عشر، أسندت إليها مهمة استطلاع هلال رمضان والاحتفال به.
 

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
انشودة يا هلال نور هالكون نورك أمل كل عيون أهلا هلا يا رمضان رهينة الزمانـ خطب و محاضرات و أناشيد اسلاميه صوتية و مرئية 0 08-11-2011 05:22 PM
جديد رمضان 2011 راائعه انشودة يا هلال نور هالكون نورك أمل كل عيون أهلا هلا يا رمضان بتول الشرق خطب و محاضرات و أناشيد اسلاميه صوتية و مرئية 0 07-30-2011 05:18 PM
هل هلال رمضان jawad321 أرشيف القسم الإسلامي 2005-2016 0 08-18-2010 02:45 PM
حوار مبكي بين هلال رمضان وفتاة مسلمة saber3sa1 مواضيع عامة 3 08-25-2009 08:49 PM
بعض الفتاوى الخاصة برؤية هلال شهر رمضان امل مجروح أرشيف القسم الإسلامي 2005-2016 0 08-29-2008 09:20 PM


الساعة الآن 03:23 PM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011