عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام الأدبية > شعر و قصائد > قصائد منقوله من هنا وهناك

قصائد منقوله من هنا وهناك قصائد مختاره بعنايه و أعجبتك ,منقوله من شبكة الإنترنت او من خارجها

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 09-20-2012, 04:26 PM
 
Thumbs up قصيدة ( عند الكهف): شعر: مؤمن سمير

القاهرة 27 اغسطس 2012 الساعة 03:00 م

عندما كنتُ وحيداً في حضنك ، تركتُ في الطريق ملابسي الراقصة ونقطة وقوفي فجأة في الحُلمِ .. ذراعك المرن الذي استولى على دهشتي ودَسَّها في جيبك العلويِّ ، لم يعد يهمس للسخرية ، أو يزحف تحت الطريق الوحشيةِ والشارع البعيد ..
حاولي ، أن تُسقطي عيونكِ بإزاء الحائط لينتشر المطر ويمنع اللهاث ويشير للقتل ... ببساطـــة ..
حاولي ، وأنا مكبلٌ بشبحيْن والنملُ والخوفُ يرعيان في ساقي الهاربة واليسرى التي لا أذكرها قهراً .....
مكبلٌ وأنتظركِ ....
كأنني أتنفسُ
كل هذا الدخان ............
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
القراءة :
دخان الذات وحرائقها ....بقلم/ خالد محمد حسان

في محاولة لدحض أي يقين شعري جاهز أو معتاد يسعى هذا النص إلى بلورة يقين خاص ينحو عن تصورات الكثيرين عن الشعر، سواء التصورات المنوطة بالقصيدة العربية منذ نشأتها أو تلك التي ناقشتها سوزان برنار فيما يتعلق بجماليات قصيدة النثر وبنى على مثالها الكثيرون . هنا تقترح الألفاظ دلالات خاصة تنسجم في كل شعري يفرضه هذا النص بالذات ، حيث الألفاظ تدور في مجال دلالي يوجه المتلقي إلى تأويل بعينه بل ويفرضه عليه لكن نفس الألفاظ بعينها تسقط هذا التوجه وذلك التأويل . في القراءة الأولى يُحمل المتلقى لإدراك أن النص بإزاء علاقة طبيعية بين ذكر وأنثى وأنظر معي إلى الألفاظ والتراكيب الآتية :
وحيداً في حضنك ، تركت ملابسي ، ذراعك ، اللهاث ، النمل .
كلها ألفاظ تخدم نفس التأويل لكننا لو تعمقنا في قراءة النص نلحظ أن هذه العلاقة ليست مجرد علاقة طبيعية بين ذكر وأنثى وإنما هي علاقة بين ذات الشاعر ومثال الأنثى أو الأنثى المثال وبالتالي تخرج العلاقة من اطارها الطبيعي إلى آخر فلسفي نلمح من خلاله مدى سطوة تلك الأنثى واسطوريتها ومدى ضآلت ذات الشاعر وتاريخيته إزاءها. إنها ليست مجرد حبيبة وإنما هي الأنثى المقدسة التي تجعله في حالة من الالتباس الدائم فإذا كانت مرونة ذراعها تجعلها " آدمية " فإن جيبها العلوي يجعلها " مقدسة " ... وهكذا . إن الذات الشاعرة وهي تسعى إلى الاتحاد بهذا المثال وكأنها تعرج إلى عالم جديد مخلفة وراءها الخوف والسخرية والقتل والنمل واللهاث . إن القصيدة بأكملها أشبه بآلام المخاض التي قد تسفر عن وجود جديد ، سيبزغ من وراء الغمام الداخلي/ الخارجي . حتى ولو لم تبعد الألفاظ عن مجمل أشكال وأنماط المعجم الشعري الذي اقترحته قصيدة النثر إلا أن الألفاظ هنا محملة وكثيفة فيكاد يفجر كل لفظ طاقة دلالية متعدية فكل لفظة تقول شعراً فإذا أضيفت إلى لفظة أخرى قالا معاً ، ربما ، شعراً جديداً ..
فالذات عندما تخاطب تلك الأنثى في محاولة لاستجداء التوافق بين طبيعتين مختلفتين تماماً تبدو غارقة في إنسانيتها بما تفرضه من خوف وشك والتباس بينما تبدو هي – الأنثى- غارقة في قدسيتها بما تفرضه من بعد وعلو ووطأة وما تمارسه من ضغوط إزاء الذات ، حتى ولو كانت هذه الأنثى هي محض لعبة اخترعها الوعي .

حاولي أن تسقطي عيونك بإزاء الحائط ..
تُرى أي حائط ذلك ؟ الذي عندما تنظر إليه الأنثى ينتشر المطر ويمتنع اللهاث ويشير للقتل ببساطة ، أي قتل ؟! الألفاظ هنا ذات دلالات واسعة لكنها تقترح استراتيجية مقبولة فيما بينها توجه عملية القراءة . فالحائط تعبير عن انكسار آدمي ترتكن إليه الذات الشاعرة رغم رعبها الدائم منه والمطر هو الخلاص من كل ما يشير لآدمية معذبة يفزعها اللهاث ويحطمها القتل الحقيقي/ المجازي .

حاولي وأنا مكبل بشبحين والنمل والخوف يرعيان في ساقي الهاربة ..
تكرار الفعل "حاولي" يعبر عن مدى ضعف الذات وقلة حيلتها إزاء تلك المحاولة المرتجاة والتي هي محاولة ستسقط من أعلى ، من ذات عالمة بيدها كل شئ فالذات الشاعرة ذات مكبلة بإنسانيتها وخوفها وضعفها ، هي ليست مكبلة بشبح واحد وإنما بشبحين كاملين : الجسد والروح . وتكرار الذات نفس اللفظ " مكبل " ثم إضافة " وأنتظرك" لخصت الحالة وعبرت تعبيراً صادقاً عن حالة الضعف وانعدام الإرادة ويأسها ثم ينطلق الشعر فجأة ، كأن الذات قد وصلت إلى مبتغاها بالصراخ المكتوم أو لعلها اقتربت ، فانطلق الشعر عفوياً دون ترتيب مسبق كما تنطلق كلمات الصوفي في حال الوصول ...

كأنني أتنفس كل هذا الدخان ....
فكأن آدمية الذات احترقت وانطلق دخانها في فضاء الأنثى الجديد أو الدائم التجدد.

http://www.misrelmahrosa.gov.eg/NewsD.aspx?id=16898
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 09-23-2012, 12:06 AM
 
شكرا لك اخوي على الكلمات الجميلة ..

ويسعدني اكون اول من يرد عليك ..

واشكر لك مجهودك الرائع ..

وانتقائك الجميل ..

كلماتك راقت لي ججدا ..


ودي لك
ارق التحايا !*



~_^
__________________







رد مع اقتباس
  #3  
قديم 09-23-2012, 12:09 AM
 
شكر علي الكلمات الرائع جزالكم ربي كل خير
__________________
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 09-26-2012, 12:41 AM
 
قمه في الروووعه وجمال الكلمات ..سلمت الأنامل ..قد اعجبتني لك مني كل الود
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قصيدة القدس - للشاعر الكبير د. سمير العمري ناصر أبو الحارث قصائد منقوله من هنا وهناك 1 01-26-2011 09:38 AM
صور كهف اهل الكهف مهدي11 أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 10 11-11-2009 07:44 PM
قصة أهل الكهف azertyuiop نور الإسلام - 4 06-16-2007 02:55 PM
لؤلؤ....لؤلؤ (وااااااااااااااااااااو) قمرمصر حواء ~ 15 02-10-2007 06:19 PM


الساعة الآن 12:51 AM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO
شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011